مشاهدة النسخة كاملة : الكهف الأهم في العالم محمية وادي سنور.. تقع ببني سويف


aymaan noor
31-01-2017, 12:05 AM
الكهف الأهم في العالم محمية وادي سنور.. تقع ببني سويف

https://yallabook.com/guide/uploade/files/170124_fca00a51c5.jpg

كهف وادي سنور هو الأقدم في العالم ولكن هل تتخيل أنه يقع ببني سويف بمصر وأنه يعتبر أقدم محمية في العالم بعد أن أعلن رسميا محمية طبيعية في عام 1992 وهو يقع شرق مدينة بني سويف ويبعد عن القاهر بما يقرب من 200 كيلو متر كما يمتلئ بتراكيب جيولوجية تعرف بالهوابط والصواعد من حجر الالباستر تتخذ أشكال رائعة، كذلك فإنه يمتد داخل الأرض لمسافة 700 متر بعد أن يصل لعمق 15 متر واتساعه حوالي 15 متر وهو مكون من ترسيبات كلسيه في أشكال مختلفة عن بعضها البعض كما يعتقد الجيولوجيون انه يوجد كهف أخر تحت كهف سنور ولكن لم يكتشف بعد.

محمية كهف وادي سنور 200 كيلومتر من القاهرة

https://yallabook.com/blog/admincp/userfiles/1(48).jpg

يوجد كهف وادي سنور في جمهورية مصر العربية ويبعد عن العاصمة القاهرة ب200 كيلو متر ويوجد شرقي بني سويف ب 70 كيلو متر.

الصدفة وحدها كشفت وادي سنور

https://yallabook.com/blog/admincp/userfiles/2(41).jpg

كان اكتشاف كهف وادي سنور بمحض الصدفة وذلك في عام 1992 عندما كان عمال المحاجر ينقبون عن الرخام في تلك المنطقة وأثناء تفجيرات البحث اكتشفوا كهف وادي سنور وقد قدر علماء الجيولوجيا أن الكهف يرجع إلى العصر الايوسي الأوسط وأن عمره يقترب من 40 مليون سنه وعلى اثر ذلك أعلن رسميا عن المنطقة كمحمية طبيعية في العام 1992.

الكهف الأهم في العالم لندرة تكويناته الصخرية

https://yallabook.com/blog/admincp/userfiles/3(41).jpg

اكتشف العلماء أن التكوينات الطبيعية للكهف نادرة جدا في العالم مما جعل له أهمية عالمية ولندرته أصبح مزارا عالميا متفردا ثقافيا وعلميا بالنسبة للباحثين والدارسين في علم الجيولوجيا.

فلا يوجد مثيل له إلا في كهف واحد يوجد في ولاية فيرجينيا الأمريكية والتكوينات الصخرية التي به تكونت عبر ملاين السنين علاوة على اكتشاف سد اثري من العصر الروماني يبعد عن الكهف بحوالي 2.5 كيلو متر جنوب شرق كهف وادي سنور.

15 متر تحت سطح الأرض لتتعرف على الجمال والروعة الطبيعية

https://yallabook.com/blog/admincp/userfiles/4(39).jpg

الكهف يمتد نحو 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 مترا ويصل اتساعه إلى 15 متر تقريبا وهو تكون نتيجة تفاعلات كيميائية مع المياه الجوفية التي نتج عنها تكلسات رائعة الجمال وبه اغلي أنوع رخام الالباستر في العالم والذي تصنع منه أواني الزينة ويحتوي على الصواعد والهوابط والستائر والعماويد الرائعة الجمال وهو عبارة عن حجرتين كبيرتين جدا وبها التكلسات على إشكال رائعة مثل الشعب المرجانية والفاكهة كالكمثرى والجزر وجذوع الشجر وهو عموما شكله هلالي وحوله طرق دائرية وجبال صخرية تزيد من جماله وروعته.

الكهف يحتاج للعناية والترويج له سياحيا

https://yallabook.com/blog/admincp/userfiles/5(29).jpg

يؤكد المسئولون أن كهف وادي سنور من أهم المزارات السياحية في مصر وان له أهمية عالمية كبرى ولكن يحتاج إلى زيادة اهتمام المسئولين به والترويج له سياحيا بما يتلاءم مع قيمته الأثرية وروعته الجمالية.