مشاهدة النسخة كاملة : ننشر ضوابط وشروط الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية


مستر محمد خليفة
03-07-2017, 12:38 AM
ننشر ضوابط وشروط الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن هناك 28 مدرسة مصرية يابانية ستدخل الخدمة العام الدراسي المقبل 2017 /2018، بجانب 12 مدرسة كانت قد بدأت فيها التجربة بالفعل منذ العام الدراسي الماضي.

وأشار المصدر في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" إلى أن الوزارة تستعد للإعلان عن تفاصيل القرار الوزاري المنظم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح المصدر، أن الوزارة ستفتح باب التقديم لهذه المدارس إلكترونيًا عبر موقع الوزارة، عقب صدور القرار الوزاري المنظم لها، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم فتح باب التقديم الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

وقال المصدر: سينص القرار الوزارى الذي ينتظر الجميع صدوره، على إمكانية قبول التلميذ بالصف الأول الابتدائي دون اشتراط أن يكون الطفل قد أتم مرحلة رياض الأطفال في مدرسة لغات، كما أنه لن يشترط أيضًا أن يكون قد دخل الطفل رياض أطفال من الأساس.

وأشار المصدر إلى أنه سيسمح بالتحويل للمدارس المصرية اليابانية، من المدارس الخاصة أو الحكومية، طالما توافرت الشروط المطلوبة في الطالب المراد تحويله، مؤكدًا أن المدارس اليابانية يحكمها قانون يختلف عن المدارس الرسمية التجريبية.

وأضاف المصدر قائلًا: أنه لا بد من توافر عدة شروط في الطفل الذي يريد الالتحاق بالصف الأول الابتدائي، حيث لابد وأن يكون الطفل أتم 6 سنوات حتى 7 سنوات، مع توافر شرط المربع السكنى المناسب لمكان المدرسة.

وقال المصدر إنه سيتم إلزام ولي الأمر بكتابة إقرار موقع منه، يؤكد علمه وقبوله بفكرة أن يمارس ابنه الأنشطة اليابانية، التي قد تؤدي إلى التأخر في اليوم الدراسي، والتي تشمل أيضًا القيام ببعض أعمال النظافة والمشاركة في اجتماعات وحوارات مع التلاميذ في الفصل.

أما عن شرط الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال kg1"، فقد أكد المصدر أنه يشترط أن يكون سن الطفل من 4 سنوات إلى 5 سنوات، وأن يكون المربع السكنى مناسب لمكان المدرسة، أما مرحلة kg2، فيشترط أن يكون سن الطفل من 5 إلى 6 سنوات.

وبخصوص مصروفات المدارس المصرية اليابانية، فقد أكد المصدر، أن القرار الوزاري سيؤكد أن المصروفات الدراسية ستتراوح بين ألفين حتى 4 آلاف جنيه، وأشار المصدر إلى أن هناك لجنة سوف تناقش تدرج المصروفات الدراسية حسب المربع السكنى الذى تقع فيه المدرسة، فلن تكون مصروفات المدرسة الموجودة في منطقة فقيرة هي نفس مصروفات المدرسة الموجودة في منطقة أفضل حالا.

aymaan noor
10-07-2017, 05:34 PM
قواعد القبول في المدارس المصرية اليابانية

http://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/almadaresalmasryaalyabanya.jpg

- الدراسة تبدأ أول سبتمبر وتنتهى في الخميس الأخير من يونيو
- تحديد سن 4 أعوام كحد أدنى للقبول بالمستوى الأول لـ«kg» والحد الأقصى 5 سنوات
- إقرار ولي الأمر بتطبيق النموذج الياباني.. وخدمة المدرسة لمدة عشرين ساعة سنويا
- المصروفات من 2000: 4000 جنيه.. وسداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختياري

أصدر وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، الإثنين، القرار الوزارى المنظم للمدارس المصرية اليابانية، والتي تبدأ الدراسة فيها بداية من العام الدراسي الجديد 2017/2018.

ونصت المادة الأولى، أن أحكام هذا القرار الوزاري -الذي حصلت «الشروق» على نسخة منه- تسري على المدارس المصرية اليابانية، وتشمل المدارس القائمة «عربى ولغات»، والمدارس الجديدة لغات فقط، وتبدأ الدراسة بهذه المدارس اعتبارا من الأحد الأول من شهر سبتمبر، وتنتهى فى الخميس الأخير من شهر يونيو من كل عام.

وتضمنت قواعد القبول ألا يقل سن الطفل فى الأول من أكتوبر عن أربع سنوات ولا يزيد عن خمس سنوات بالمستوى الأول لرياض الأطفال «kg» يكون قبول الأطفال المتقدمين من الأكبر سنا وحتى الأقل، وبالنسبة للمستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال «kg2» يُشترط ألا يقل سن المتقدم عن خمس سنوات، ولايزيد عن ست سنوات، وتكون الأفضلية لمن اجتاز المستوى الأول لرياض الأطفال، ويتم ترتيب المتقدمين من الأكبر سنا فالأقل.

وبالنسبة للمتقدمين للصف الأول الابتدائي، يتم ترتيب قبولهم من الأكبر سنا فالأقل، وذلك من سن 6 سنوات وأقل من 7 سنوات، وتكون الأفضلية لمن اجتاز رياض الأطفال، ولا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة في ضوء مراحل التنسيق، مع ضرورة الاتزام بالمربع السكنى لولي أمر الطفل.

ويقضى القرار الوزراي، لأن تُعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال فى موعد أقصاه 15 يومًا من تاريخ التقديم، على أن يتم الانتهاء من إعلان نتيجة باقى التناسيق فى موعد أقصاه أول سبتمبر.

ونظم القرار الوزاري آلية التقديم، وتتضمن توقيع ولي أمر للطفل المتقدم على إقرار يتضمن (متابعة نتيجة مراحل تنسيق المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال «kg1» حال إعلانها لسداد قيمة المصروفات الدراسية فى مدة أقصاها 10 أيام؛ وإلا سقط حق نجله فى القبول، والتزام ولي الأمر بتطبيق النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة، والتزام ولى الأمر بخدمة المدرسة لمدة 20 ساعة سنويا، وفقا للقواعد التى تضعها المدرسة، وسداد المصروفات الدراسية بموعدها، وفي حالة عدم السداد يتم حجب نتيجة الطالب لحين السداد، مع اتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق المدرسة، وفي حالة إخلال ولي الأمر بأي بند يتم انذاره مرة واحدة وفى المرة الثانية ينقل الطالب إلى مدرسة أخرى لا يطبق بها نظام الأنشطة اليابانية).

وبالنسبة لتحويل الطلاب، أشار القرار الوزاري إلي أن التحويل يكون لتلاميذ المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال «kg2» حتى الصف الثالث الابتدائى إلى المدارس المصرية اليابانية، وفقا للقواعد التالية: (يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة لغات والمدارس الرسمية اللغات بنوعيها والمعاهد الأزهرية لغات، إلى المدارس المصرية اليابانية بنوعيها حتى الصف الثالث الابتدائى، ويجوز نقل الطلاب بين المدارس التى تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة والمدارس الخاصة عربى والرسمية عربي حتى الصف الأول الابتدائى، كما يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربي والرسمية عربى والمعاهد الأزهريية عربى إلى المدارس المصرية اليابانية عربى حتى الصف الثالث الابتدائي، وفى جميع الأحوال يشترط أن يتم التحويل فى حالة وجود أماكن شاغرة وبما لا يخل بالكثافة المقررة وفى حدود قواعد السن).

ويتم تحصيل مصروفات الأنشطة اليابانية من تلاميذ المدارس المصرية اليابانية ما بين «2000 حتى 4000 جنيه مصرى»، وطبقا لمعدل التضخم ويتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة، ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام، كما يلتزم طلاب المدارس المصرية اليابانية اللغات بسداد ثمن الكتب الأجنبية المشتراه من الوزارة رياضيات وعلوم وحاسب آلى (إن وجد)، وسداد كتب الأنشطة (المستوى الرفيع) التى تدرس بالمدرسة من دور النشر وفقا للإجراءات القانونية، على أن يكون سداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختيارية وليست إجبارية طبقا للأسعار المقررة مضافا إليها 10% مقابل مصاريف النقل والتلف والمشال.