مشاهدة النسخة كاملة : كارثة تشرنوبل


شريف ابوالنصر
20-09-2008, 05:58 AM
كارثة تشرنوبل
<B>http://ertu.org/public/news/2006/chernobyl.bmp عشرون عاما مضت على ابشع حادث نووى فى العالم والذى عصف بمفاعل تشرنوبل الذى كان يفخر به الروس واعتبروه من اكثرالمفاعلات امانا فى العالم.

بدأت القصة فى اوكرانيا والتى كانت تابعة فى ذلك الوقت للاتحاد السوفيتى و بعد ثلاث سنوات فقط من افتتاح المفاعل.

ففى السادس والعشرين من ابريل عام 1986 عندما كان عمال المفاعل يجرون اختبار حول اثر انقطاع الكهرباء على المحطة، فقاموا باغلاق توربينات المياه التى تولد الكهرباء و تستخدم فى تبريد اليورانيوم.

وحدث مالم يكن فى الحسبان، فسرعان مااشتعلت حرارة اليورانيوم، وحاول الفنيين دون جدوى تبريده ولكن بعد فوات الاوان، حيث ارتفعت درجة حرارة المفاعل بشدة لتحدث انفجارا هائلا تبعه انفجار آخر.

واشتعلت النيران بكثافة فى المفاعل، وحملت الحرارة والدخان الناتجين من النيران المشتعلة المواد المشعة الى جو السماء لمسافة 1 كيلو متر، كما ساعدات الرياح على حمل هذه المواد الى عدة مناطق من اوربا.

وراح ضحية هذه الكارثة ما يقرب من 30 من عمال المحطة ورجال الاطفاء سواء فى وقت الحادث او بعده بعدة اسابيع، ومعظمهم ***وا جراء تعرضهم المباشر للاشعاع وليس من الانفجار.

ويعتقد العلماء ان الالاف من الناس سوف يقضون بسبب الاصابة بالسرطان نتيجة هذا الحادث، وتتباين التقديرات التى تتنبأ بمثل هذه الاصابة ، فجماعة السلام الاخضر تتنبأ بأن اكثر من 93 الف سوف يقضون بسبب الاشعاع، بينما تتكلم تقارير اخرى عن ما بين 30 الى 60 الف.

وقد اجبر نحو خمسين الف من سكان مدينة بريبيات من النزوح منها، وكان على كل شخص ان يترك المدينة فى غضون ساعتين ونصف الساعة، حتى انك تستطيع ان ترى متعلقاتهم وممتلكاتهم كما تركوها.

وقد ضربت السلطات حظر على المنطقة المحيطة بالمفاعل لمسافة 30 كيلو متر، ومنعت دخول الناس اليها الا كزائرين وليس كمقيمين.

ولا يعيش فى هذه المنطقة الا الحيوانات من الذئاب والخنازير البرية وغيرها من الحيوانات، ومن العجيب ان هذه الحيوانات على الرغم من انها تضررت من الاشعاعات الا انها تعافت ، وهو ما ادهش العلماء.

وقد اثار حادث تشرنوبل جدلا بين المؤيدين للمفاعلات النووية والمعارضين لها ، فالمؤيدون يعترفون بان هناك مخاطر من استخدام هذا النوع من المفاعلات الا ان المنافع من استخدامها كبيرة كما ان احتمالات حدوث هذه المخاطر ضئيلة جدا ولو اتخذت الاجراءات الوقائية السليمة فانها لن تحدث، وانا ما حدث لمفاعل تشرنوبل كان بسبب اخطاء فى تصميم المفاعل ليس الا.

بينما يرى المعارضين ان على الرغم من المخاطر نادرة الحدوث الا ان الخطأ يؤدى الى كارثة بشعة ولا تستحق هذه المخاطرة.

ويوجد اكثر من 400 مفاعل نووى منتشرة فى انحاء العالم تقوم بتوليد الكهرباء ثلاثة عشر منها صممت على غرار مفاعل تشرنوبل ، لكن تم تلافى الاخطاء التى وقعت فى المفاعل خاصة فيما يتعلق بأنظمة تبريد اليورانيوم.</B>

احمد فاروق1991
20-09-2008, 03:04 PM
شكرا على الموضوع القيم
ونتمنى منك المزيد

rose 2010
20-09-2008, 03:31 PM
شكرا على الموضوع

Lost Dreamer
20-09-2008, 04:12 PM
شكرا علي موضوعك الجميل والرائع الي نورت بيه القسم ومستنين جديدك

Mr. Medhat Salah
11-07-2009, 12:13 PM
مجهود رائع