مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز المناعي: اللي له ضهر ماينضربش على بطنه!


أ:محمودبركات
10-05-2018, 08:48 PM
إيه هو الجهاز المناعي؟

الجهاز المناعي هو جهاز بيتكون من شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء اللي بتشتغل مع بعضها بشكل متناغم عشان تحمى الجسم من أى أجسام غريبة ممكن تسبب العدوى زى الميكروبات والبكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات، ولإن جسم الإنسان بيعتبر بيئه مناسبة جدًا لنمو أنواع كتيرة من الميكروبات وغيرها، فالجهاز المناعى دوره هو حماية الجسم ومنع دخول الكائنات دي للجسم أو القضاء عليها إذا دخلت الجسم. الجهاز المناعي نفسه بقى لو هاجم الجسم ممكن يتسبب فى مشاكل خطيرة وأمراض كتيرة زي الحساسية والتهاب المفاصل والإيدز.
الجهاز المناعى معُقد بشكل مذهل، تخيل إنه يقدر يتعرف على ملايين الأنواع من الكائنات اللي ممكن تهاجم الجسم ويحفظها كلها وكمان ينتج خلايا وإفرازات مختلفه للقضاء على كل نوع منها على حدا. يكمن سر نجاح الجهاز المناعى فى القضاء على مختلف الميكروبات و الفيروسات وغيرها فى وجود شبكه حيوية كبيرة بين ملايين الخلايا التابعه له فى الجسم واللي بتتقسم لمجموعات رئيسية ومجموعات فرعية كلها متصلة ببعضها وبالتالي تبدأ تتنقل المعلومات بين الخلايا كلها. بمجرد أن تستقبل الخلايا المعلومات عن وجود خطر ما تبدأ فى إفراز مواد كيميائية تسمح للخلايا بتنظيم سلوكها ونموها والاستعانة بخلايا جديدة لمحاربة الأجسام الغريبة.(1)
إزاي الجهاز المناعى بيشتغل؟

خلايا الجهاز المناعى بتقدر تفرق ما بين الخلايا السليمة في الجسم والأجسام الغريبة عليه عن طريق وجود علامة مميزة على سطح الخلايا الغريبة، أي خلية تقدر تستفز الجهاز المناعي للتعرف عليها تُسمى ”المادة المولدة Antigen“. إذا أى ميكروب أو فيروس أو حتى خلايا من شخص تاني دخلت الجسم، بيبدأ الجهاز المناعي يتعرف عليها على إنها مادة مولدة وبعدها بيبدأ يحاربها عشان يقضي عليها، وده السبب في صعوبة عمليات نقل الأعضاء وأحيانًا بيعتبر السبب الرئيسى لفشل بعض عمليات نقل الأعضاء.
أحيانا بيُسمى الجهاز المناعي باسم ”الجهاز الليمفاوي“. الليمف هو سائل شبيه بالدم وبيوصل لكل خلايا الجسم وبيمر فى شعيرات ليمفاوية ثم أوعية ليمفاوية وغدد ليمفاوية لحد ما يصب أخيراً فى القلب ويبتدأ يختلط بالدم عشان يبدأ ينقيه لأن الليمف بيشبه إلى حد كبير بلازما الدم اللي عبارة عن سائل شفاف بتسبح فيه كرات الدم اللبيضاء و الحمراء و الصفائح الدموية، لكن الفرق ما بين بلازما الدم والليمف إن الليمف بيبقى غالبًا فيه كرات الدم البيضاء فقط، واللي بيستخدمها الجسم فى الدفاع عن نفسه ضد الأجسام الغريبة.(2)
الجهاز المناعي بيتكون من إيه؟

الجهاز المناعى بيتكون من مجموعة من الأعضاء متوزعة فى أماكن مختلفة من الجسم، و تُسمى بالأعضاء الليمفاويه لأنها تحتوى على الخلايا الليمفاوية ”كرات الدم البيضاء“. أهم أجزاء الجهاز المناعي هي:
1. الغدد الليمفاوية: أجسام صغيرة شبه بذرة الفول، دورها الأساسي إنتاج وتخزين الخلايا المسئولة عن مكافحة العدوى والأمراض، تعتبر جزء من الجهاز الليمفاوى.
2. الطحال: أكبر عضو ليمفاوي فى الجسم _موجود فى الجنب الشمال تحت الضلوع و فوق المعدة_ بيحتوى على كرات الدم البيضاء، و كمان له دور فى تنظيم كميات الدم فى الجسم والتخلص من خلايا الدم التالفة والقديمة.
3. نخاع العظام: خلايا لونها أصفر موجودة داخل العظام مسئولة عن إنتاج كرات الدم البيضاء، النخاع الموجود داخل بعض العظام زى عظمة الفخذ بيحتوي على خلايا غير متخصصة تُسمى بالخلايا الجزعية وهي خلايا موجودة فى كل أجزاء الجسم، دور الخلايا دي الرئيسى هو تعويض الخلايا اللي بتموت يوميًا فى الجسم فتتحول لخلية متخصصة تؤدي نفس وظائف الخلية الميتة لإنها تتميز بقدرتها على الانقسام وتجديد نفسها باستمرار.
4. الخلايا الليمفاوية: ودي بقى كرات الدم البيضاء، وبتنقسم لنوعين:
أولاً: الخلايا B اللي بتنتج أجسام مضادة (الأجسام اللى بتتفاعل مع المواد المولدة على سطح الأجسام الغريبه) واللي بتهاجم البكتريا والسموم فى الجسم.
ثانياً: الخلايا T اللي بتقضي على الخلايا المُصابة أو الخلايا السرطانية، وبتنقسم لنوعين: الخلايا T القاتلة، ودي اللي بتقوم بتدمير الخلايا المُصابة بالفيروسات أو الأمراض والقضاء عليها، والنوع التاني الخلايا T المساعدة، ودي اللي بتحدد نوع الخلايا المناسب لمحاربة الجسم الغريب أو المرض اللى أصاب خلية معينة.
5. الغدة الزعترية (Thymus): هي غدة تقع خلف عظمة القفص (العظمة الموجودة فى منتصف القفص الصدري) فوق القلب، وشكلها شبه ورقة نبات الزعتر _ و ده سبب تسميتها بالزعترية_ وهي المسئولة عن إنتاج الأجسام المضادة. غالبًا بيكون حجم الغدة دي كبير فى الأطفال حديثي الولادة وبتستمر فى الزياده فى الحجم لحد البلوغ، ثم تبدأ فى الانكماش مع التقدم فى العمر.
كرات الدم البيضاء مسئولة عن التعرف على الأجسام الغريبة والقضاء عليها. وجود عدد كبير من كرات الدم البيضاء بيدل على وجود مرض أو عدوى. لخلايا الدم البيضاء أنواع مختلفة منها ما يقوم بابتلاع الأجسام الغريبة ومنها ما يقوم بمهاجمتها والقضاء عليها. مع التقدم فى العمر أو الإصابة بأمراض المناعة عدد كرات الدم البيضاء بيبتدي يقل وبالتالى تعرفها على الأجسام الغريبة والقضاء عليها بيبقى أصعب بكتير، كمان فى بعض العمليات الجراحية زى عمليات نقل الأعضاء بيبدأ الأطباء فى كتابة أدوية تقلل من المناعة عشان تساعد فى تقبل الجسم للعضو المزروع ونتيجة لده ممكن بس الإصابة بنزلة برد تؤدي للوفاة لا قدر الله.(3)

أ:محمودبركات
10-05-2018, 08:51 PM
من هي خلايا المناعة المكتسبة, لماذا المناعة المكتسبة متخصصة ولماذا تحتاج إلى وقت كي تستجيب للميكروب.
خلايا المناعة المكتسبة هي الخلايا التائية (T lymphocytes) والخلايا البائية (B lymphocytes). تنشأ الخلايا التائية في النخاع العظمي (Bone marrow) ثم تنتقل لتنضج في الغدة الزعترية (Thymus gland). بينما تنشأ الخلايا البائية وتنضج في النخاع العظمي. توجد ملايين الأنواع من الخلايا التائية وكذلك من الخلايا البائية بسبب اختلاف شكل المستقبلات الموجودة على سطحها كما هو موضح في الشكل رقم 1. كل خلية (تائية أو بائية) تحمل على سطحها مستقبل وحيد تستطيع من خلال هذا المستقبل التعرف على مستضد (Antigen) معين وليس على أي Antigen. وبالتالي نقول أن خلايا المناعة المكتسبة متخصصة.
تسمى الخلايا البائية التي تخرج من النخاع العظمي والخلايا التائية التي تخرج من الغدة الزعترية بالخلايا الساكنة (resting lymphocytes) أو الخلايا العذراء (virgin cells). وقبل خروج الخلايا الساكنة من النخاع العظمي أو الغدة الزعترية – أي أثناء مراحل تكوينها- فإن هذه الخلايا يتم تعليمها وتدريبها حتى تصبح قادرة على التمييز بين ما هو ذاتي (self) مثل بروتينات خلايا الجسم فلا تهاجمه وغير ذاتي (non-self) مثل الميكروبات فتقوم بمهاجمتها والتخلص منها. تعرف الخلايا التي تقوم بتدريب وتأهيل الخلايا البائية و التائيه بالـ (educator cells). توجد الـ educator cells في كلا من النخاع العظمي (لتعليم الخلايا البائية) والغدة الزعترية (لتعليم الخلايا التائية) ويطلق على أماكن تواجد الـ educator cells بنقاط التفتيش (checkpoints). تمتاز الـ educator cells بقدرتها على التعبير عن جين يسمى بالـ (Autoimmune regulator gene; AIRE). هذا الجين يساعد الـ educator cells في إنتاج غالبية البروتينات الموجودة في الـ peripheral tissues. فالـeducator cells يوجد على سطحها العديد من البروتينات التي توجد على سطح خلايا أعضاء الجسم الأخرى مثل بروتينات البنكرياس.
يتم تعليم و تأهيل خلايا المناعة المكتسبة للدفاع عن الجسم على مراحل. ففي المرحلة الأولى تقوم الـ educator cells بفحص وجود مستقبل للـ antigen على سطح الخلايا اللمفيه فإذا كانت الخلية اللمفية لاتمتلك antigen receptor فإن الـ educator cells ستقوم ب***ها. وذلك لان الخلية اللمفية التي لا تمتلك مستقبل للـ antigen ستكون غير قادرة على التعرف على الـ antigen وبالتالي ستكون هذه الخلية عاجزة عن الدفاع عن الجسم ضد الميكروب. في المرحلة الأخرى تختبر الـ educator cells مقدرة مستقبلات الخلايا اللمفية على الارتباط بالبروتينات الموجودة على سطحها. عند ارتباط مستقبل الخلية اللمفية ارتباط قوي بإحدى البروتينات الموجودة على سطح خلايا الـ educator cells تقوم الـ educator cells ب*** هذه الخلية اللمفية. والسبب في *** الخلية اللمفية (البائية أو التائية) في هذه الحالة هو إن هذه الخلية لو سمح لها بالخروج من نخاع العظم أو الغدة الزعترية فإن مستقبلها سيرتبط بنفس البروتين الموجود في خلايا أحد أعضاء الجسم فتهاجم الخلية اللمفية الخلية الموجود على سطحها هذا البروتين وبالتالي يحدث ما يسمى بالمناعة الذاتية (autoimmune disease). على سبيل المثال إذا كان هذا البروتين هو نفس البروتين الموجود على سطح خلايا البنكرياس فإن الخلية اللمفية ستهاجم خلايا البنكرياس وبالتالي يصاب الشخص بمرض السكر النوع الأول (type 1 diabetes mellitus).
يعرف مستقبل الخلايا التائية بالـ (T cell receptor; TCR) ومستقبل الخلايا البائية بالـ (B cell receptor; BCR). وتختلف طريقة التعرف على الـ antigen بواسطة الـ TCR عن الـ BCR أي تختلف طريقة التعرف على الميكروب بواسطة الخلايا التائية عن طريقة الخلايا البائية. لكننا هنا سنتحدث مجملا عن تنشيط الخلايا اللمفية دون الدخول في تفاصيل التعرف على الميكروب بواسطة الخلايا البائية والتائية, عند دخول ميكروب إلى الجسم فإن الخلية اللمفية التي يستطيع مستقبلها أن يتعرف على هذا الميكروب ستصبح نشطة وتسمى هذه الخلية بالـ (activated lymphocyte) أما بقية الخلايا اللمفية التي لم يستطع مستقبلها أن يتعرف على الميكروب فستظل ساكنة(resting lymphocytes) . قبل أن تقوم الـ activated lymphocyte بمهاجمة الميكروب فإنها تنقسم عدة انقسامات لتنتج العديد من الخلايا اللمفية والتي تكون نسخة طبق الأصل من الـ activated lymphocyte ويطلق على هذه الخلايا بالـ lymphocyte clone, شكل رقم 2. عملية انقسام الخلية النشطة وانتاج عدد كبير من الخلايا المطابقة يسمى بالـ clonal expansion. ويسمى جزء الميكروب الذي يتفاعل معه مستقبل الخلية اللمفية بالـ epitope

محمدخالدفتحي
11-05-2018, 11:24 PM
الله ينور على حضرتك

أ:محمودبركات
23-05-2018, 05:34 PM
الصيام علاج.. ألمانيا وسويسرا تلجأن له لمواجهة أمراض السمنة..



الصيام نموذجا علاجيا مثاليا يزيل السموم، لأن جهاز المناعى ينشط للغاية خلال فترات الصيام، فيقاوم كل مرض يمكن أن يقترب من الجسم، ويساعد الكلى والكبد على تنقية الجسم خلال ساعات الصيام للعمل بأفضل حالاتها وكفاءتها فتخلص الجسم من تراكمات سمية لطالما دخلت إليه تدريجيا.