مشاهدة النسخة كاملة : تدريب نحوي


وليد الغمري
04-11-2008, 05:30 PM
تدريب نحوي
يوم يحتاج الإنسان إلى نصيحة يسترشد بها لا بد أن يحسن اختيار الناصح له حتى لا يندم ، و من يتحر هذا فهو مستفيد و هو أيضا محقق ما أراد ه ، فاحرص يا بني على اختيار رجل مقبولة مشورته لا مردودة تتحقق مساعيك النافعة آثارها ، و اعلم أن المشورة تصل بالإنسان إلى الصواب فلا تتخلين عنها.
(أ)أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة. (ب)استخرج من القطعة السابقة:
1-جملتين في محل جزم مع بيان السبب. 2-جملتين في محل جر مع بيان السبب. 3-جملة في محل رفع مع بيان السبب. 4-فاعلا لمشتق عامل مع بيان سبب عمله. 5-نائب فاعل لمشتق عامل مع بيان سبب عمله. 6-مفعولا به لمشتق عامل مع بيان سبب عمله. 7-لا نافية للجنس عاملة و بين سبب عملها و حدد اسمها و خبرها. 8-مضارعين مجزومين لسببين مختلفين. 9-مصدرا لفعل خماسي و بين فعله. 10-فعلا ثلاثيا مزيدا بثلاثة أحرف . 11-فعلا ثلاثيا مزيدا بحرف.
12-فعلا ثلاثيا مزيدا بحرفين. 13-ثلاثيا مجردا. 14-مصدرا ميميا و بين وزنه.
(ج)رأيت عمر اليوم. استبدل عمر بـ(عمرو)و غير ما يلزم.
(د)من يحسن العمل يلق الجزاء. (اجعل جواب الشرط له محل من الإعراب و غير ما يلزم).
وليــــــد الغمري

ممنوع وضع أرقام تليفون أو بريد إلكتروني داخل أي مشاركة

mostafa shahen
31-01-2009, 12:26 AM
[جملتين فى محل جزم هما فهو مستفيد وجملة وهو ايضا محقق جملتين فى محل جر هما يسترشدها فى محل جر نعت وجملة يحتاج فىمحل جر نضاف اليه جملة فى محل رفع هى تصل فى محل رفع خبر ان فاعل لمشتق هى كلمة اثارها نائب فاعل مشورته مفعول لمشتق هو ما فعل مزيد بثلاثة حروف يسترشد وفعل نزيد بحرفين احتاج فعل مزيد بحرف واحد ارادة مضارعين مجزومين هم يتحر والاخر هوتحقق مصدر خماسى اختيار ثلاثى مجرد يندم لا عاملة لابد وبد اسم لا مبنى على الفتح مصدر ميمى مساعيك رايت عمرا من يحسن العمل فسوف يلقى الجزاء