عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 03-01-2018, 12:00 AM
blackstone blackstone غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 1
blackstone is on a distinguished road
افتراضي هل تعلم ما هو الفواق ( الحازوقة ) وطرق التخلص منها ؟

في كثير من الاحيان، واثناء تناولنا الطعام نصاب بالحازوقة، وتصبح اجسادنا ترتجف بخفة، واذا طالت فترتها تصحبنا مع الالم . وفي بعض الاحيان نكون فقط جالسين مع الاصدقاء، وتحدث تلك الشهقة ويتبعها ذلك الصوت الغريب، ثم يبدأ الجميع بالتطلع لصاحب ذلك الصوت . ونبدأ بالضحك، ثم تتعالى الاصوات بالنصائح حول كيفية التخلص من الحازوقة هذه، كونها اصبحت مزعجة لنا، الى هنا ينتهي الموضوع كمزحة، لكن الامر المستغرب لي شخصيا، ولم اكن اعرف عنه الا بعد المراجعة في هذا الموضوع، ان الحازوقة هي مرض، قد يطول، وقد يعاني منه بعض الاشخاص لسنوات عديدة، والامر الاعجب، انها قد تتسبب بالوفاة، فهل اصبت بالدهشة مثلي ؟ نعم هذا ما قراته . هذا الحازوقة والتي نضحك منها احيانا قد تتسبب بالوفاة لبعض الاشخاص، من هذا المنطلق احببت ان اشارككم الحديث عن الحازوقة واسبابها، وطرق التخلص منها، ومن صوتها المزعج والامها .

تعريف الفواق ( الحازوقة ) وهي مشهو رة بالحازوقة ويطلق عليها ابوفاك، الزغطة ، وهي عبارات عن تشنجات لا اردية تصيب عضلة الحجاب الحاجز، وهذه العضلة تقع اسفل الرئتين، وبسبب هذه التشنجات تقوم الرئتين بإمتصاص الهو اء اسرع مما يجب، وهذا الامر يتسبب باغلاق لسان المزمار وبالتالي يصدر صوت الفواق المشهور، ونقول عنها بتشنجات لا ارادية كونها تصدر بغير تحكم من الانسان، ولا يستطيع السيطرة عليها، ويكون الفواق ذو نوعين، الاول ويصيب لفترة طويلة وممكن التخلص منه ببعض السلوكيات السريعة والبسيطة، والاخر طويل المدة ويفضل في هذه الحالة مراجعة الطبيب للكشف على الحالة فقد تكون اسباب ذات اعراض خطيرة، كمقدمة لسكتة دماغية، او كمؤشر على تضخم في الغدة الدرقية . السلوك المسبب للفواق : في العادة فإن هذه الفعل ينتج عن سلوكيات من الانسان، وهذا الغالب، الا ما كان كنتيجة لظروف خارجية .
صور بزاز - مقطع *** - فيلم *** ياباني - *** اسيوي - *** عائلي
الفواق الناتج عن سلوك ارادية : 1. الاكل بطريقة سريعة، مما يؤدي الى تغييرات مفاجئة على حجم المعدة . 2. شرب المشروبات الغازية 3. الاكثار من الطعام بحيث تصبح المعدة مليئة ويتسبب باتساعها ايضا . 4. تناول الطعام وهو بدرجة حرارة عالية، وهو سبب يؤثر ايضا على المعدة نتيجة التغيير على درجة حرارتها المفاجئ. 5. تناول انواع من الادوية، ويعتمد على طبيعة الدواء، لكن في الغالب فإن ادوية الصرع، والمهدئات، وبعض الاحيان العمليات الجراحية في المعدة تتسبب بها . كما تتسبب بها العلاجات الكيماوية لمرضى السرطان . 6. تناول المشروبات الكحولية . 7. تناول بعض الاطعمة الدسمة وما تتركه مكوناتها على المعدة . 8. ابتلاع الهو اء بطريقة مفاجئة . الفواق الناتج عن اسباب غير ارداية : 1. التغييرات في الطقس : فمن المعروف ان التغييرات على الطقس والمتاخ، خاصة ان كانت بصورة متسارعة، يؤثر كثيرا على الاعضاء الداخلية للانسان . 2. التعرض لصدمات وخاصة الصدمات العاطفية . وسائل التخلص من الفواق ( الحازوقة ) : 1. قم باستنشاق الهو اء قدر ما تستطيع من انفك، مع ابقاء الفم مغلقا . دون السماح لأي من الهو اء من الخروج، واكتم النفس. وإذا كنت تستطيع التنفس أكثر قليلا، عليك القيام بذلك. وحاول الحفاظ على الاستنشاق وكتمه حتى لا يمكنك ذلك لفترة أطول، وعندما لا تستطيع كتم النفس اكثر من ذلك على الاطلاق ، قم بالزفير بطريقة سلسة وعلى مهل دون استعجال، وكرر العملية حتى تتخلص من الفواق . 2. في هذه الطريقة عليك ابقاء فمك مفتوحا ,حاول الأسلوب الاستنشاق وفمك مفتوح مع إبقائه مفتوحا لبضع دقائق،وفي شعرت بالحاجة للزفير، فقم بذلك، بسلاسة ولكن ابقي شفتيك دائما مفتوحتين . حاول تكرار العملية من استنشاق الهو اء، وابقي دائما فمك مفتوحا، ومن المفترض ان ينتهي الفواق خلال ثلاث دقائق من هذه العملية. عند القيام بهذه الطريقة يفضل ان تكون ملابسك فضفافضة وعلى الاقل عليك التاكد من أنك لا ترتدي شيئا مشدودا حول صدرك او التخفيف منه. 3. كما تعرفنا سابقا فإن سبب هذا الفواق هي التشنجات والتقلصات اللارادية للحجاب الحاجز، وفي هذه الوسيلة هي محاولة للتاثير عليه، فعليك القيام باستئنشاق الهو اء ببطئ وبصورة رتيبة حتى تمتلئ رئتيك، وعندها ابدا بالزفير ببطء، حتى تشعر بإن رئتيك فارغتين، وقم بتكرار هذه العملية حوالي الخمس مرات، وبالعادة كل مرة تحتاج لحوالي الثلاثين ثانية فقط . 4. من الطرق القديمة والتي كنا نستخدمها كثيرا، التنفس فس كيس من الورق، وكتمان النفس، ثم تكرار العملية لعدة مرات وهكذا . 5. شرب كمية كبيرة من الماء وعلى شكل متواصل، حتى ينتهي الفواق . 6. من الطرق الطريفة تناول ملعقة من السكر، وفي بعض الاحيان العسل، وتركه يذوب في الفم ببطء، وعدم استعجال . 7. في بعض الاحيان يفضل اخذ الشهيق بصورة عميقة، واحبسه، ثم قم برفع ذراعيك الى اعلى، وانتظر مدة بين 30 الى 40 ثانية . 8. هو خبر قراته عن اختراع قامت به طفلة بريطانية في الثالثة عشرة من عمرها فقط، فقد اخترعت مصاصة، يمكن استخدامه في حال بدأ الفواق، وهذه المصاصة مكونة من خل التفاح والسكر (اي انها قريبة بعض الشيء من الطريقة رقم 6 ) ، ومبدأ عمل هذه المصاصة على تحفيز الاعصاب في منطقتي الحنجرة والفم .
*** بنات - *** ****** - *** حيوانات - افلام ***
الفواق عند الاطفال : وبما اننا نتحدث عن الفواق فلا يمكن تجاهله عند الاطفال ، وهو امر في العادة طبيعي . وخاصة عند الرضع نتيجة رجوع الحليب الى المريء من المعدة، اولاسباب اخرى تتعلق بالطعام، وفي العادة انها تذهب بمجرد ارضاع الطفل دون الحاجة لوسيلة ما، ولكن اذا استمرت فيمكن التخلص منهه بإعطاء الطفل ملعقة من الماء . على ان يكون مائل للبرودة، ولكن ليس كثير ا.
افلام *** امهات - افلام *** عربي - *** اخوات - *** حيوانات - *** محارم - صور ***
رد مع اقتباس