عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 26-09-2009, 09:53 PM
eng--zako eng--zako غير متواجد حالياً
طالب بكلية فنون جميلة
قسم عمارة
جامعة الاسكندرية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 552
معدل تقييم المستوى: 17
eng--zako is on a distinguished road
افتراضي فصل الخطاب فى مسألة الألقاب, خريج حاسبات مهندس بجد و لا بيدعى

كثر الكلام هذه الأيام عن وضع خريج كلية الحاسبات و لأى نقابة ينتمى و مركزه القانونى و ما إلى ذلك مما دعانى للإدلاء بدلوى فى هذا الموضوع رجاء أن تتضح الأمور و يزول الغموض

كلية الحاسبات و المعلومات أربع سنوات و تتبع القطاع الهندسى فى المجلس الأعلى للجامعات و الذى يشمل أيضا كليات الهندسة و التخطيط العمرانى و لكنها على خلاف الكليات الأخرى المذكورة لا تمنح بكالوريوس الهندسة و يحق لخريجيها الإنضمام لنقابة العلميين و ليس لنقابة المهندسين إلا أننى لم أجد خريجا واحدا إنضم إليها لأنها نقابة فقيرة لا موارد و لا برستيج لها و تعكس حالة العلم و العلماء فى مصر.

كان العقل المفكر وراء إنشاء كلية الحاسبات الدكتور إبراهيم فرج على غرار الكليات المماثلة التى وجدها فى السعودية و التى سبقتنا فى ذلك فنقل النموذج كما هو و بالإضافة لذلك فإن الدكتور ابراهيم خريج علوم و ربما أن مسألة وضع الخريج و مسماه المهنى و لأية نقابة سينتمى لم تخطر على باله و قد تداركت الجامعة الألمانية هذا الأمر عند إنشائها و عملت برنامجها المسمى علوم و هندسة الحاسب خمس سنوات و معادل للهندسة و لكنه فى حقيقته برنامج علوم حاسب واضح و صريح كما فى الروابط التالية و هو ما أعطاها ميزة تنافسية

http://www.guc.edu.eg/AcademicPrograms/Pro...spx?programId=4
http://www.guc.edu.eg/AcademicPrograms/Pro...sem=1&pId=4

منذ سنوات تسرى إشاعة النقابة و تنشط أحيانا حتى قيل أن مشروعا بقانون نقابة مهندسى البرمجيات سيدخل مجلس الشعب فى دورته السابقة و تنام فى أحيان أخرى و قيل أيضا أن أ.د. على فهمى العميد السابق و أ.د. معتز خورشيد من قسم دعم القرار و نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق و أ.د. شريف مازن من قسم نظم المعلومات و مستشار رئيس مجلس الشعب لنظم المعلومات يسعون لدفع هذ ا القانون و لكننى لا أعرف لأين وصلت هذه الجهود.

من الامور التى تعقد موضوع النقابة هذه بشدة ما يلى:
1- ماذا سيكون مسمى النقابة؟ البعض يقول نقابة مهندسى البرمجيات – غلط فنحن لسنا مهندسى برمجيات و انما مهندس البرمجيات Software Engineer هو مسمى وظيفى واحد من نحو مائة وظيفة فى مجال تكنولوجيا المعلومات كما رأيتها فى قائمة على النت منها محلل نظم System Analyst و مدير شبكات Network Administrator و مطور برمجيات الويب Web Developer و مختبر البرمجيات Software Tester و دعم العملاء Customer Support و مدير قاعدة البيانات Database Administrator و مبرمج Programmer و محلل شبكات Network Analyst و غيرها كثير و انظر فى http://www.itjobs.com .
2- مهن تكنولوجيا المعلومات ليست مهن إحترافية كالطب و الهندسة و الصيدلة بمعنى أنه لابد من إجازة الكلية المختصة للعمل بالمهنة بل الواقع أن خريجى الحاسبات و التجارة و الهندسة و العلوم و الدبلومات و خريجى معهد الإحصاء و معهد ال ITI غيرهم يعملون فى مجال تكنولوجيا المعلومات و هو واقع فى العالم كله لا يمكن تغييره بقرار نقابة يقصر المهنة على خريجى كلية الحاسبات ، و يكفى أن بيل جيتس أشهر شخصية فى العالم فى مجال تكنولوجيا المعلومات و أغنى أغنياء العالم كان طالبا فى هارفارد يدرس القانون و ترك الكلية ليؤسس شركة مايكروسوفت و لم يكمل تعليمه أى أنه بلغتنا فى مصر طالب حقوق فاشل و صايع (هذه تكفى لترفضه أى فتاة جامعية عندنا).
3- و من هنا إذا اقتصرت النقابة على خريجى الكلية فستكون نقابة فئوية ضيقة تقتصر على جزء صغير من ممارسى المهنة و لن يصبح لها أهمية مثل نقابة المهندسين حيث يشترط على المهندسين من ممارسى المهنة أين يكونوا مقيدين فى النقابة و هو شرط غير ممكن فى مجالنا و إذا توسعت فستصبح مثل نقابة التجاريين تشمل كل الحاصلين على بكالوريوس تجارة و المعاهد الثانوية التجارية و معهد التعاون و الجامعة العمالية و التعليم المفتوح و تفقد بريقها.

و الواقع أننا فى مصر بلد شهادات و يهتم الكثيرون منا بالشهادة أو بالكرتونة بلغة أ.د. محمد بيومى الذى يسمى الشهادة كرتونة بغض النظر عن المضمون و عادة ما أتلقى إتصالات من أقرباء أو أصدقاء الأسرة ممن تفوق أبناؤهم فى علمى رياضة يسألون عن كلية الحاسبات و الفرق بينها و بين هندسة و ميزات كل منهما و بعد الشرح فإن من لم يكن مصمما على مجال الحاسبات فإنه غالبا يتجه للهندسة من أجل الكرتونة و الكارنيه حتى و لو اتجه للأكاديميات الخاصة بفلوس و لأن هناك جهل عام بكلية الحاسبات و مجالات الدراسة فيها و العمل بعد التخرج (حتى أن قريبة لى سألتنى أنها سمعت أن كلية حاسبات هى مثل التجارة و لكنها مطعمة بكام كورس كمبيوتر) ، و هؤلاء شعارهم فى ذلك المثل الذى يقول "أدخل هندسة و لو بفلوس حتى لو أعيش متعوس"

وواقع الأمر أننا فى مصر لا نمارس إلا قليلا من الهندسة لأن كلمة مهندس تعنى مصمم و باستثناء المهندسين المعماريين و الإنشائيين و قلة قليلة من مهندسى الإتصالات و الكهرباء و الميكانيكا فإن بقيه المهندسين لا تصمم أى شئ و لكن المحظوظ منهم يعمل فى صيانة و تشغيل المعدات سواءا كانت حاسبات أو شبكات الإتصالات و هى مهنة الفنيين و الدبلومات فى الخارج و الكثير من المهندسين يعملون فى أى حاجة يعنى مثلا قريب لى فى معهد ITI مهندس يعمل فى تدريس مهارات العرض Presentation Skills و نظم موارد الشركات المسماة ERP Systems فما هى علاقة هذا بالهندسة؟ و آخر صديق كان مديرا للتدريب فى مايكروسوفت مصر منذ 15 سنة يعد برامج التدريب فيها التى تمنحها للشركات و الأفراد فو ويندوز و اكسل... الخ.

لكن الأمر مختلف بره و حكى لى قريبى عن قريبه ابن مهاجر مصرى فى كندا دخل علوم الحاسب و بعد السنة الثانية ذهب ليتدرب على البرمجة فى شركة و فى نهاية الصيف الشركة قالت له تعال اشتغل عندنا فأخذ يفكر و قال طيب بعد سنتين دراسة أظل فيها طالبا و مديونا لأن الدراسة هناك مكلفة أتخرج لأعمل نفس الذى أعمله الآن فقرر أن يترك الدراسة و يلتحق بالشركة.

و أخيرا فإن كنت ممن وفقه الله لدخول كلية برضاك و اختيارك فاحمد الله و توكل على الله و ثق فى أن الخيرة فيما اختاره الله و إن كنت ممن دخل الكلية مرغما بسبب المجموع فاعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك و ان ما أصابك لم يكن ليخطئك و اطرح وساوس الشيطان خلفك و تفوق فيما انت فيه و لا تجرى وراء السراب (اعرف طالبة فشلت فى الكلية و حولت بعد سنتين لانها لم تتخل عن حلم هندسة التى فاتتها) و إن كنت ممن يبحث عن اللقب و لا يهم المضمون فعليك بكلية الهندسة و إن فاتك قطارها فهناك المعاهد العليا الهندسية و الأكاديميات الخاصة و كله بكالوريوس و شهادة و كارنيه النقابة و السلام.

و فى جميع الأحوال إعلم أن سوق العمل الآن مضروب فهو ملئ بالخريجيين بعد الأزمة العالمية مع قلة الوظائف و قريبى فى فودافون قال أنهم لا يعينون هذه السنة و من يمشى لا يحل محله أحد بعد أن كان التعيين فى شركات الإتصالات بالزوفة و خريجو 2009 من حاسبات و من هندسة على حد سواء يجدون صعوبة فى إيجاد وظائف و من هنا عليك بتوسيع خبراتك ومهاراتك فترة الدراسة و تجريب أشياء و مشاريع خارج إطار الدراسة و تحسين لغتك و مهاراتك الأخرى و شبكة علاقاتك بالدكاترة و الطلاب الأكبر منك و الخريجيين حتى إذا تخرجت كان لديك من المهارات و العلاقات ما يساعدك فى الحصول على وظيفة.

أرجو أن أكون قد أو ضحت الصورة بدون تحيز و الله ولى التوفيق.

منقول بس بجد الموضوع عجبني و شكرا للي كتب الموضوع ده
و انا لعلمكو بحب حاسبات جدا و نفسي ادخلها لكن المشكلة اني حتغرب و مدينة جامعية و كدة و اهلي رافضين
يلا الحمد للله و ربنا يوفقكوا
رد مع اقتباس