عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 07-06-2010, 08:41 AM
الصورة الرمزية محمد رافع 52
محمد رافع 52 محمد رافع 52 غير متواجد حالياً
مشرف ادارى متميز للركن الدينى ( سابقا )
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 19,444
معدل تقييم المستوى: 35
محمد رافع 52 will become famous soon enough
افتراضي

ان من صفات المؤمنين انهم الحمادون دائما' الشاكرون لنعمه الله عز وجل فى الخير وفى ما لا يفرحهم ( وعسى ان تكرهوا شيئا' وهو خيرا' لكم ) لأن دائما' خيره الله عز وجل فى الخير دائما حتى لو بدا لنا هذا الأمر شر لأن الخيره فى ما اختارها الله سبحانه وتعالي .


وأسوه فى ذلك السلوك الأنبياء

فمثال ذلك سيدنا نوح عليه السلام
( فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذى نجانا من القوم الظالمين )
وسيدنا إبراهيم عليه السلام
( الحمد لله الذى وهبنى على الكبر اسماعيل واسحق )
ايضا الأيه الكريمه
( الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا' )
وعن انس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو ان الدنيا بحاذفيرها بيد رجل ثم قال الحمد لله ، لكانت الحمد لله أفضل من ذلك .

وفسر ذلك القرطبي بأن ان لو ان شخص اعطى الدنيا ثم اعطيت له هذه الكلمه لكانت هذه الكلمة أفضل من الدنيا لأن الدنيا فانيه والكلمه باقيه وهي كلمة الحمد لله .
( المال والبنون زينه الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خيرا' عند ربك ثوبا' وخير أملا' )
والباقيات الصالحات هي الأعمال الصالحه والتسبيح والحمد وسائر افعال الخير فمن افضلها كلمه الحمد لله.

قال تعالى: (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ).
والحامدون هم الذين يحمدون الله في السراء والضراء، واليسر والعسر، المعترفون بما لله عليهم من النعم الظاهرة والباطنة، المثنون على الله بذكرها وبذكره، في آناء الليل، وآناء النهار


احتار الملكين فى كتابه ثواب رجل قال ( الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ) فأحتاروا فى كتابه حسناتها الملائكه فقال لهم الله سبحانه وتعالي ، اكتبوها لعبدى وانا سوف اجازي بها عبدي يوم القيامه ، لأن سبحانه وتعالي سوف يعطيه الثواب الأعظم الذى من عظمه هذا الثواب لم يستطيع الملائكه كتابته.

عن انس بن مالك رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنعم الله علي عبد نعمه فقال الحمد لله الا كان له اكثر مما اخذ.
__________________
رد مع اقتباس