عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 25-06-2010, 02:53 PM
الصورة الرمزية مستر طه أبوسمرة
مستر طه أبوسمرة مستر طه أبوسمرة غير متواجد حالياً
معلم لغة انجليزية
المركز الأول فى المسابقة الشعرية الرمضانية 2016
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 783
معدل تقييم المستوى: 15
مستر طه أبوسمرة is on a distinguished road
Icon3 أكبر كبة في العالم

في البداية

أحب أن أدعوكم إلى حفلة لتناول الكبة اللبنانية التي دخلت الموسوعة مؤخرا في 29 أغسطس 2009



دخلت بلدة أهدن اللبنانية موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية العالمية بعدما اعد أهاليها طبقا عملاقا من الكبة الممدودة المصنوعة من اللحم المفروم والبرغل.


25 سيدة لبنانية قاموا بإعداد الطبق وطهوه في ساحة بلدة أهدن، إحدى قرى قضاء زجرتا في شمال لبنان. وبلغ وزن الكبة 233 كيلو جراما.


وقبل عملية فرد الكبة في الصينية التي بلغ قطرها خمسة أمتار ومساحتها 20 مترا مربعا، تولت 25 سيدة من المنطقة عجن المقادير، واستخدمن 120 كيلو جراما من لحم البقر المدقوق لإعدادها، مزجت بـ80 لترا من زيت الزيتون و80 كيلو جراما من البرغل، إضافة إلى خمسة كيلو جرامات من الملح، وكيلو جرام واحد من البهار.



وتم طهي الكبة في فرن عملاق صممه خصيصا لهذه المسابقة احد أبناء المنطقة.

استغرق تحضير الكبة ما يقارب الخمس ساعات وحال الانتهاء منها تجمع مئات من سكان بلدة أهدن حول صينية الكبة الضخمة لتذوقها وسط أجواء احتفالية جميلة.



وحضر الحدث ممثل موسوعة غينيس طلال عمر الذي سلم شهادة دخول الكبة الموسوعة إلى ريما فرنجية، رئيسة جمعية الميدان التي نظمت هذا الحدث ضمن أنشطة مهرجان "اهدنيات".

وشارك في الإشراف على تحضير الكبة وطهوها في الساحة الكبرى الأثرية وسط بلدة اهدن، إضافة إلى ممثل "غينيس"، أربعة خبراء من وزارة الصحة العامة اللبنانية للتأكد من سلامة تناولها، إضافة إلى خبيرين من مصلحة الموازين والمكاييل في وزارة الاقتصاد بهدف التأكد من المقاييس والمقادير.
__________________
صغيراً ودَّ لو كبر **** وشيخاً ودِّ لو صغر
وخالٍ يرتجي عملا *** وذو عملٍ به ضجر
ورب المالِ في تعب *** وفي تعبٍ من افتقر
أهم حاروا مع الأقدار *** أم هم حيروا القدر