عرض مشاركة واحدة
  #85  
قديم 29-09-2010, 05:11 PM
الصورة الرمزية kamal azaz
kamal azaz kamal azaz غير متواجد حالياً
اخصائى اجتماعى
العضو المتميز في قسم الأخصائي النفسي والاجتماعي لعام 2014
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,032
معدل تقييم المستوى: 17
kamal azaz will become famous soon enough
Opp نعم الكذب رأس كل خطيئة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخصائى الاجتماعى مشاهدة المشاركة
الكذب اساس كل خطيئة
وقد روي عن رسول الله (ص) قوله : " النجاة فى الصدق " ، ولكن البعض ينسى او يتناسى هذه المقولة الشريفة ، فيتصور ان الخلاص في الكذب ، صحيح ان الكذبة الاولى او الثانية قد تنجيك في بادىء الامر ، ولكن ذلك لا يستمر ، فلابد من السقوط في المأزق والفضيحة والادانة وتبا لحياة كهذه مليئة بالالتواء والتملص والتبرير ، انها حياة التعاسة والبؤس .

لذلك ينبغي علينا ان نكون صادقين ، وان نربي اجيالا صادقة صريحة لا تعرف الالتواء والانحراف ، من اولئك الذين يرون التبرير والاعتذار نوعا من الكذب ، ومن اولئك الصادقين الذين يعاهدون انفسهم على الصدق والامانة والشرف والاخلاص ، فان اوكلت اليهم مهمة ما ادوها على احسن وجه دون غش ومخادعة .


ولـلاسف فـان حياتنـا المعاصرة قد امتلأت بالغش والغل والنفاق وخصوصا في صناعاتنا ، وصفقاتنا التي نعقدها في الاسواق ، والبضائع التي نبيعها الى درجة اننا نفضل شراء المنتوجات الاجنبية على منتوجاتنا الوطنية ، ترى الى متى يستمر هذا الحال بنا ، واي بركة نتوقعها من تعاملنا وتصرفنا المنحرف ؟!
منقول
شكرا اختنا الغالية على هذه الموضوعات المفيده
ونرجو اطلاع الجميع على هذه الموضوعات والمشاركة
واحب ان اشارك معك بشيئ بسيط
تعريف الكذب
الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في جميع الأديان. الكذب قد يكون بسيطا ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي. وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والتزوير والسرقة. وقد يقترن ببعض المهن أو الادوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الاعلامية أو التسويق

قال النبي "محذرًا من الكذب: وإياكم والكذبَ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل لَيَكْذِبُ حتى يكتبَ عند الله كذابًا.
قال الماوردي:والكذب جماع كل شر، وأصل كل ذمٍّ؛ لسوء عاقبته، وخبث نتائجه؛ لأنه ينتج النميمةَ، والنميمةُ تنتج البغضاءَ، والبغضاءُ تؤول إلى العداوة، وليس مع العداوة أمن ولا راحة؛ ولذلك قيل: من قلَّ صدقُه قلَّ صديقُه.
وقيل في ذم الكذَّاب: لا تطلبوا الحوائج من كذاب؛ فإنه يقربها وإن كانت بعيدة، ويبعدها وإن كانت قريبة.
وقيل: ليس لكذوب مروءة، ولا لضجور رياسة.
منقول
رد مع اقتباس