عرض مشاركة واحدة
  #145  
قديم 25-02-2011, 01:16 AM
ياسر المزين ياسر المزين غير متواجد حالياً
معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,221
معدل تقييم المستوى: 17
ياسر المزين is on a distinguished road
افتراضي


سلفادور دالي

(11 مايو 1904 - 23 يناير 1989) (Salvador Dal&iacute كان فناناً إسبانياً كاتالانياً. يعد دالي من أشهر رسامي القرن العشرين. كرسام بارع، يعرف أكثر لأعماله ال*****ية المميّزة بصورها الغريبة الشبيهة بالأحلام. مهاراته التصويرية تكون منسوبة في أغلب الأحيان إلى تأثير سادة عصر النهضة، ووجد ذوقه الخاص حوالي عام 1929 وتأثر بالنظريات الفيزيائية في عصره حيث نجد الساعات المنصهرة المرتخية علامة على نسبية الزمن، والزرافات المشتعلة. أكمل عمله الأشهر إصرار الذاكرة في عام 1931. بالإضافة إلى الرسم تضمّنت ذخيرته الفنية الأفلام، والنحت، واحتلت زوجته جالا مكانا كبيرا في حياته وأدخلها كعنصر أساسي في كثير من لوحاته. كما عمل في فيلم الرسوم المتحركة القصير الفائز بجائزة أكاديمية وهو دستينو (Destino)، والذي فيه تعاون مع والت ديزني؛ وتم إصدراً أخيراً في 2003.

اهم اعمالة
إصرار الذاكرة






وكما نرى فى هذه اللوحة فقد قام باحالة أجسام الساعات الى مواد مطّاطة و هلاميّة الشكل وأخذ يثنيها يمينا و يسارا.... وقد طوّر هذا الأسلوب فى فترة لاحقة ليجعل الرموز تختلط بالسحب أو بأية مضامين أخرى تماما كما فعل عندما أعاد رسم لوحة اصرار الذاكرة تحت اسم :



تحلّل إصرار الذاكرة







ثم أخذ فى استخدام هذا الأسلوب بإفراط كما فعل على سبيل المثال فى لوحته التى أطلق عليها اسم:



إنفجار الزمن







ثم فى لوحته المعروفة باسم :



الشاطئ مع ثلاث فاتنات







وله لوحة أخرى مشابهة تحت اسم :



النساء الفوّارة (تعرف أيضا بإسم الهلوسة الثلاثيّة)




وأخرى تحت اسم :



شظايا أنثويّة متكوّرة


بداياته
ولد سلفادور دالي في 11 مايو 1904، في كاتالونيا، إسبانيا. كطالب فن في برشلونة، استوعب دالي عدداً كبيراً من الأساليب في الرسم. في أواخر العشرينات، حدث أمرين أديا إلى تطور أسلوبه الفني. الأول هو اكتشافه لكتابات سيجموند فرويد عن الأهمية الجنسية للصور اللاشعورية، والأمر الآخر هو انتسابه إلى *****يي باريس، وهي مجموعة فنانين وكتّأب.
__________________
رد مع اقتباس