عرض مشاركة واحدة
  #183  
قديم 21-01-2008, 01:42 PM
الصورة الرمزية احمد رضا
احمد رضا احمد رضا غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 5,483
معدل تقييم المستوى: 0
احمد رضا is an unknown quantity at this point
افتراضي الطريقة الثامنة : "جرس الفسحه للهزار و بس "

اكتشف الاسترخاء الفعلي

" جرس الفسحه للهزار وبس " منذ بضع ايام .. قرأت هذه العبارة في احد ردود اعضاء منتدانا الكرام .. فاستفزتني العبارة لكي اعود من جديد وابدا في كتابه الدرس المناسب .. لنعرف كيفية التعامل مع الترفيه والاسترخاء و الفرق بين الترفيه و الاسترخاء الفعلي و السلبي ..

هناك فارق كبير بين الاسترخاء الفعال و الاسترخاء السلبي .. فعندما تلعب ألعاب الفيديو .. أو ألعاب الكمبيوتر أو نلعب الشطرنج .. فإننا نتفاعل مع غير المتوقع .. و تستجيب عقولنا لذلك .. و كل هذه الأنشطه تزيد من الإبداع الشخصي .. و التحفيز العقلي .. إذ انها جميعا نشاطات فعاله .

فالاسترخاء الفعال ينعش الذهن و يحييه و يجعله يتمتع بالمرونة .. و القوة اللازمه للتفكير .. و قد أدرك كبار المفكرين هذا السر منذ وقت طويل .. فكان وينستون تشرشل يرسم حتي يسترخي .. و كان البرت وينستون يعزف الإوكرديون ... وكان بإمكانهم ان يرخوا جزء من المخ مع إثاره جزء أخر .. و عندما كانوا يعودون الي اتشطة العمل اليومي فيصحبون أكثر نشاطا و ذكاءا ً عن ذي قبل .. ومعظمنا يحاول ان يخدر العقل حتي يسترخي ... فالبعض منا يلعب الألعاب التي لا فائده منها ... والبعض الأخر يشتري شرائط الفيديو او الإفلام التي لا هدف من ورائها .. و البعض منا يدخن .. و البعض يأكل حتي يشعر بالاتفاخ و البلاده .. و كل هذا يجعل من الصعب الرجوع الي حالة الوعي مرة اخري ..

ولألعاب الكمبيوتر والفيديو و الشطرنج و الكلمات المتقاطعه و مثل هذه الألعاب الهادفه .. يزيد من التفكير الإبداعي و يعطي جانبا ً من الاستجمام ايضا .. فكما ذكرت يريح جزءا ً بتنشيط جزءا ً أخر ..

يقول هنري فورد " إن التفكير هو أصعب شئ نقوم به ، لهذا نجد ان الذين يقومون به قلائل ، أما عندما نجد طريقة للربط بين التفكير والاستجمام ، فإن حياتنا تزداد ثراء ، وبهذا نصبح لاعبين في مباراة الحياة و لسنا مجرد مشاهدين "



أيها المبدع
تعامل مع عقلك بطريقه تناسبه
لان عقلك به قدرات لا يمكن ان تتخيلها
وإليك معلومه لتبدا في شكر ربك علي نعمته و تقديرها حسن تقدير


" ان المساحه اللازمه لخلق عقل بمثل مميزات العقل البشري .. تحتاج الي ضعف مساحة الكرة الأرضية مرتين .. و مع ذلك لن تكون بنفس الكفاءة "



اشكر ربك

وابدا في تقدير عقلك
واستخدمه حق استخدام
ولا تجهده بكل ما هو ليس مفيد




بقلم / أحمد رضا



------------


ملحوظة : لم اكتب الموضوع لكي يكون نقاشا حول جرس الفسحه و أهميته
انا لم اقصد هذا إطلاقا
ولكن قد اكون قصدت جرس الفسحه و غايته
ولكن علي كل حال
لا اريد اي جدال حول جرس الفسحه
ما ذكرته واضح
حول معرفته التعامل مع عقلنا بالطريقه التي تليق به

آخر تعديل بواسطة احمد رضا ، 21-01-2008 الساعة 02:11 PM