عرض مشاركة واحدة
  #35  
قديم 01-09-2011, 12:21 AM
الصورة الرمزية داعيه الى الخير
داعيه الى الخير داعيه الى الخير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 14
داعيه الى الخير is on a distinguished road
افتراضي




الكنز الخامس عشر ( استحباب تقديم اليمين في كل ما هو من باب التكريم )

يستحب تقديم اليمين في: الوضوءِ وَ الغُسْلِ والتَّيَمُّمِ, ولبس الثوب والنعل والخف والسراويل ودخول المسجد, والسواك, والاكتحال, وتقليم الأظافر, وقص الشارب ونتف الإبط, وحلق الرأس, والسلام من الصلاة, والأكل والشرب, والمصافحة, واستلام الحجر الأسود, والخروج من الخلاء, والأخذ والعطاء, وغير ذلك مما هو في معناه.



ويستحب تقديم اليسار في ضد ذلك, كالامتخاط والبصاق عن اليسار, ودخول الخلاء والخروج من المسجد, وخلع الخف والنعل والسراويل والثوب, والاستنجاء وفعل المستقذرات وأشباه ذلك.



قال الله تعالى: { فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه } الآيات [الحاقة: 19] وقال تعالى: { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ} [الواقعة: 9,8].


- وعن عائشة رضيَ اللَّه عنها قالَتْ:كَانَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُعْجِبُهُ التَّيمُّنُ في شأنِه كُلِّه: في طُهُوِرِهِ، وَتَرجُّلِهِ، وَتَنَعُّلِه. متفقٌ عليه.


- وعنها قالتْ: كانَتْ يَدُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، اليُمْنى لِطَهُورِهِ وطَعَامِه، وكَانَتْ اليُسْرَى لِخَلائِهِ وَمَا كَانَ منْ أَذىً. حديث صحيح، رواه أبو داود وغيره بإِسناد صحيحٍ.

- وعن أُم عَطِيةَ رضي اللَّه عنها أَن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ لَهُنَّ في غَسْلِ ابْنَتِهِ زَيْنَبَ رضي اللَّه عنها:
"ابْدَأْنَ بِميامِنهَا وَمَواضِعِ الوُضُوءِ مِنْها"متفقٌ عليه.


- وعن أبي هُريرة رضيَ اللَّه عنه أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال:
"إِذا انْتَعَلَ أَحدُكُمْ فَلْيبْدَأْ باليُمْنى، وَإِذا نَزَع فَلْيبْدَأْ بِالشِّمالِ. لِتَكُنِ اليُمْنى أَوَّلهُما تُنْعَلُ، وآخرَهُمَا تُنْزَعُ"متفقٌ عليه.


- وعن حَفْصَةَ رضي اللَّه عنها أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان يَجْعَلُ يَمينَهُ لطَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وثيابه ويَجَعلُ يَسارَهُ لما سِوى ذلكَ رواه أبو داود والترمذي وغيره.


- وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال:
"إِذا لَبِسْتُمْ، وَإِذا تَوَضَّأْتُم، فَابْدؤُوا بِأَيَامِنكُمْ"حديث صحيح. رواه أبو داود والترمذي بإِسناد صحيح.











وقفات هامة :



1- عند لبس الثوب يبدأ باليمين فإذا أردت أن تلبس الثوب فأدخل اليد اليمنى في كمها قبل اليد اليسرى , وفى النعل إذا أردت أن تلبس النعل ابدأ بالرجل اليمنى ادخلها قبل اليسرى وكذلك في الخف والجوارب " هذه هي السنة كما جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم .


2- كذلك دخول المسجد تبدأ بالرجل اليمنى قبل اليد اليسرى تقصد ذلك , فإذا أقبلت على المسجد فانتبه حتى تكون رجلك اليمنى هي الداخلة الأولى .


3- تقليم الأظافر يبدأ بالأيمن قبل الأيسر , فيبدأ مثلا في اليمنى بالخنصر , ثم البنصر , ثم الوسطى , ثم السبابة , ثم الإبهام , وفى اليد اليسرى يبدأ بتقليم الإبهام ثم السبابة ثم الوسطى ثم البنصر ثم الخنصر .


4- في الأكل والشرب فيأكل بيمينه ويشرب بيمينه , ولا يجوز أن يأكل باليسرى أو يشرب باليسرى , لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وقال : "إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله "


5- ويجب علينا أن نعلم الأولاد الصغار أن يأكلوا باليمين ويشربوا باليمين وكذلك المصافحة يصافح باليمين ولا يصافح باليسار وكذلك استلام الحجر الأسود باليمين .


6- كذلك الأخذ والعطاء , يعنى إذا أردت أن تناول صاحبك شيئا فناوله باليمين , وإذا أردت أن تأخذ شيئاً يناولك إياه فخذه باليمين . ( هذه هي أخلاق الإسلام )


7- والأشياء مما يقدم فيها باليسار كالامتخاط والبصاق فانه يكون باليسار وكذلك عند دخول الخلاء يقدم الرجل اليسرى وكذلك الاستنجاء .
__________________




رد مع اقتباس