عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 10-09-2011, 09:53 AM
جهاد2000 جهاد2000 غير متواجد حالياً
أحصائى أول مكتبات
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2,512
معدل تقييم المستوى: 18
جهاد2000 will become famous soon enough
افتراضي إضراب كشمير.. خطوة نحو الاستقلال

إضراب كشمير.. خطوة نحو الاستقلال

الجمعة 11 شوال 1432 الموافق 09 سبتمبر 2011

الإسلام اليوم/ سرينجار

في إطار سعيهم لنيل استقلالهم وانتزاع حقوقهم, قامت حركة المقاومة في الجزء الذي تحتله الهند من كشمير خلال اليومين الماضيين بإضراب للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين، حيث أُغلقت المحال التجارية والمدارس والمصارف في سريناجار ومناطق أخرى.

ودعا إلى الإضراب سيد على جيلاني، زعيم المعارضة البارز في كشمير, للضغط من أجل الإفراج عن 250 معتقلاً سياسيًا، أُلقي القبض عليهم مؤخرًا، خلال احتجاجات ضد الحكومة الهنديَّة, بينما تقول الشرطة أنَّ المحتجزين لا يتجاوز عددهم مائة فرد.

وفي هذا الصدّد, قال إياد أكبر، المتحدث باسم الزعيم سيد علي جيلاني: "الهدف من الإضراب هو المطالبة بالإفراج عن سجناء سياسيين معتقلين منذ سنوات دون أي مبرر أو تهمة جنائيَّة", وقد وضعت الحكومة الهندية جيلاني، الذي يدعو إلى استقلال كشمير عن الهند, رهن الإقامة الجبريَّة العام الماضي موجهة إليه تهمة التحريض على ال***.

وتأتي دعوات الإضراب بعدما نقضت السلطات الهنديَّة، وعدها في الشهر الماضي بالعفو عن أكثر من ألف شاب، اعتقلتهم قوات الأمن خلال الاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي، مطالبة باستقلال كشمير عن الهند، والتي لقي فيها أكثر من 100 شخص مصرعهم؛ "لذلك كان ينبغي علينا أن ندعو الناس إلى هذا الإضراب"، حسبما قال جيلاني.

أما عمر عبد الله, رئيس حكومة ولاية جامو وكشمير, فقد أدان في بيان نُشر الثلاثاء الماضي الدعوات المستمرة للإضراب بحجة أنها تشل المنطقة، زاعمًا أنَّ لها آثار على تربية الشباب الكشميري, وأضاف: "من واجبنا جميعًا إبقاء شبابنا بمنأى عن النزاعات والاضطرابات؛ حفاظًا على مستقبل الدولة", محذرًا من "أنَّ الخسائر على جبهات النمو يمكن تعويضها، لكن تلك في المجال التربوي فمن الصعب تعويضها".

وخلال اجتماعها في سريناجار, شجبت المحكمة العليا ونقابة المحامين- التي أضرب أعضاءها عن الحضور للمحاكم خلال اليومين الماضيين- في كشمير المحتلة عدم إطلاق السلطات الهنديَّة للمحتجزين، خاصة في ظل وجود مخاوف من تدهور صحة بعضهم داخل المعتقل.

يُشار إلى أنَّ المسلمين، الذين يمثلون أغلبية في الجزء الذي تحتله الهند من كشمير, يطالبون بالاستقلال أو الانضمام إلى باكستان, كما خاضت البلدان النوويتان، منذ استقلالهما في 1947، ثلاثة حروب؛ اثنتان منها بسبب النزاع على كشمير.

لكن يبدو أنَّ ملف كشمير قد تاه خلال السنوات الأخيرة في زحمة الملفات التي تفرضها الهند، وإصرار الأمم المتحدة على أنَّ كشمير جزء لا يتجزأ من الأراضي الهندية، واعتبارها قضية داخلية, بالإضافة إلى أنَّ موقف باكستان أصبح لا وزن له في الوضع الراهن.

وبذلك أصبحت المفاوضات الدائرة حول استقلال كشمير مجرد جلوس وحديث فنهوض؛ لذا سيظل ملف كشمير في مباحثات السلام بين الهند وباكستان ضائعًا، وعلى الكشميريين أن يقرروا مصيرهم من خلال المقاومة، فهي الطريق الوحيد لإجبار الهندوس على الخروج من كشمير.

المصدر

http://www.islamtoday.net/albasheer/...-15-155843.htm
رد مع اقتباس