عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 26-05-2012, 12:59 PM
الصورة الرمزية محمد رافع 52
محمد رافع 52 محمد رافع 52 غير متواجد حالياً
مشرف ادارى متميز للركن الدينى ( سابقا )
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 19,444
معدل تقييم المستوى: 35
محمد رافع 52 will become famous soon enough
افتراضي

والصفة الثانية : القوة والعلم والأمانة :
هذه صفات مهمة ذكرها الله تعالى فى آيات كثيرة :
( قالوا أنى يكون له الملك علينا ولم يؤت سعة من المال ، قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة فى العلم والجسم ، والله يؤتى ملكه من يشاء ، والله واسع عليم ) " 11 .
وقال الله تعالى : ( وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون ) " 12 " .
ويعرف سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ هذه القوة من جنده ، وأنها لا يقف لها شيىء فى الأرض ، فيرد هدية ملكة سبأ بقوله : ( ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون ) " 13 " .
ثم يؤكد القرآن على هذه صفة العلم ( ولقد آتينا داود وسليمان علما ... ) " 14 " .
ثم يؤكد القرآن على صفة القوة والأمانة والتى يجب توافرها من أصغر وحدة وهى الأسرة إلى قمة الهرم وهو الرئيس ، ففى أصغر وحدة وهى الأسرة ، يبين القرآن الكريم صفات القائد فى البيت ، يبين لى ولك ولكل مسلم كيف نختار لبناتنا ( إن خير من استجئرت القوى الأمين ) " 15 " .
تلك هى القوة والأمانة إذا كنا نشترطها فى عريس أفلا نشترطها فى رئيس .
وهذا يوسف عليه السلام يقول لعزيز مصر ( اجعلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم ) "16 " .
ولا ننسى هنا موقف الحبيب صلى الله عليه وسلم مع أبى ذر الصحابى المجاهد الورع التقى النقى الطاهر العلم، الذى قال لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : (ألا تستعملنى قال أبو ذر : فضرب بيده على منكبى ثم قال : يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة ، وإنها يوم القيامة خزى وندامة ، إلا من أخذها بحقها وأدى الذى عليه فيها ) كما جاء فى صحيح مسلم
والصفة الثالثة : الفطنة والذكاء والحسم السريع للأمور : نعم تمتع سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ بهذه الصفات ، حيث علم بغياب هدهد وسط هذه الملايين المحشورة له ، ثم يهتم بهذا الغياب ، ويتوعد الهدهد بالعقوبة الصارمة ، ثم يعلم القادة فرصة الرجوع عن المحاسبة والعقاب إذا جاء الهدهد بعذر مقبول عن سبب غيابه ، فياله من حاكم عظيم .
والصفة الرابعة : التثبت من الأخبار وعدم التسرع فى اتخاذ القرار :
هاهو نبى الله سليمان ـ عليه السلام ـ يسمع كلاما عذبا سلسبيلا من الهدهد ( أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين ، إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيىء ولها عرش عظيم ، وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون ....... ) " 17 " . فلم يتسرع وأراد أن يتأكد من كلام الهدهد قبل أن يقحم دولته فى صراع لم يتأكد من أسبابه ، ومن هنا أرسل الهدهد إلى الملكة برسالة يدعوها إلى الإسلام .
والصفة الخامسة : التواضع للحقيقة واحترامها :
نعم عندما علم نبى الله سليمان ـ عليه السلام ـ بالحقيقة احترمها ، وأعلى المصلحة العامة للوطن وللدين على كل شيىء .
والصفة السادسة : الولاء للوطن :
هذه صفة من أهم صفات الحاكم الناجح الذى يقود البلاد والعباد ، فإذا أردت أيها الحبيب أن تختار رئيسا ففتش جيدا عن هذه الصفة ، وأسأل نفسى وإخوانى : أين نجد هذه الصفة فى قصة سيدنا سليمان ؟
نجد هذا الحب والانتماء والولاء للوطن من سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ فى أمرين : الأول : حين رفض الهدايا التى أرادت بلقيس أن تختبر بها سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ فصاحب الرسالة يعمل من أجل غاية وهى مرضاة الله ونشر توحيده فى كل مكان وتطهير الأرض من كل رجس وشرك ، ومن هنا رفض هذه المعونات .
والأمر الثانى : اعتزازه بما أعطاه الله من نعم وما أمده من خيرات .
ومصر الحبيبة بها الخير العميم والجنات والعيون والكنوز ، وتستطيع أن تستغنى عن المعونات .
والصفة السابعة : توظيف الكفاءات والقدرات وتسليح الدولة بالعلم :
من الله تعالى على سيدنا ـ عليه السلام ـ بنعمة العلم ، وبوجود الكفاءات والقدرات ، فسخر كل ذلك فى منافع الدولة ، واجتمع بأهل العلم عنده ، فأيقن أن الملكة ذاهبة إليه ، وقال لهم : أريد أن ترى آية مدهشة ، آية تبين أن الأمة التى تلجأ إلى لالله ينصرها ويمكن لها وتتقدم على غيرها ( أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين ، قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين ، قال الذى عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ، فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ...... ) " 18 " . وسبق لنبى الله سليمان أن وظف الهدهد فى توصيل رسالته إلى ملكة بلقيس ، فكان الهدهد أول طائرة استطلاع فى العالم تحلق من أجل لا إله إلا الله .
وهاهو النبى الأعظم والرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم يعلم ذكاء زيد بن ثابت ـ رضى الله عنه ـ وفطنته ، فيأمره بتعلم لغة اليهود ، وأنجز ذلك فى خمسة عشر يوما ، وبهذا أصبح هذا الصحابى الجليل هو الذى يطلع على أسرار الدولة وما يأتيها من مراسلات .
ولقد استفاد الألمان من حركة طائر فى تصنيع طائرة حربية ، وعلمنا القرآن سلاح الطيران الحربى فى سورة الفيل ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، ألم يجعل كيدهم فى تضليل ، وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل ، فجعلهم كعصف مأكول ) " 19 " .
ـ النمل : 20

2 ـ رواه مسلم .
3 ـ آل عمران : 102 .
4 ـ النمل : 20 ـ 22 .
5 ـ القصص : 26 .
6 ـ يوسف : 55 .
7 ـ رواه البخارى فى كتاب المساقاة ومسلم فى كتاب السلام عن أبى هريرة .
8 ـ موسوعة الزهد والرقائق .
9 ـ عمر بن عبد العزيز للدكتور / محمد على الصلابى : 57 .
10 ـ رواه البخارى ومسلم .
11 ـ البقرة : 247 .
12 ـ النمل : 17 .
13 ـ النمل : 37 .
14 ـ النمل : 15 .
15 ـ القصص : 26 .
16 ـ يوسف : 55 .
17 ـ النمل : 22 ـ 24 .
18 ـ النمل : 38 ـ 40 .
19 ـ الفيل : 1 ـ 5
20 ـ النمل : 44 .
__________________
رد مع اقتباس