عرض مشاركة واحدة
  #207  
قديم 17-07-2013, 02:58 AM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي قاذف اللهب الثقيل tos

قاذف اللهب الثقيل TOS
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




- صمم قاذف اللهب الثقيل TOS-1 لتدمير الأهداف مجتمعة أعتماداً على درجة الحرارة العالية و الضغط المفرط الناتج من أنفجار الصواريخ , و يمكن لهذا النظام الانتشار فى العمليات الدفاعية و الهجومية حيث أنه يقدم الدعم المباشر لقوات المشاة و قوات المشاة الميكانيكية و دبابات المعركة الرئيسية MBT أثناء حركتهم و أداء مهامهم القتالية , و هذا النظام قادر على تدمير تشكيلات القوات البشرية و الأهداف البرية خفيفة التدريع , و يعتبر هذا النظام مماثل إلى حد ما إلى راجمات الصواريخ متعددة المهام لكن بمدى أقل .




- طور هذا النظام فى بداية الثمانينات , و دخل الخدمة مع قوات الجيش الأحمر و أشترك بنجاح كبير فى حرب أفغانستان , كما أنه أشترك بنجاح فى حرب الشيشان مع قوات الجيش الروسي , و من المعلومات الغير مؤكدة أن هذا النظام كان يستخدم فقط لإجراء التجارب حتى أنه لم يدخل الخدمة مع قوات الجيش الروسى , حيث أن طرازه المطور TOS-1A هو الذى خدم مع الجيش الروسى , و لا توجد أى معلومات عن تصدير هذا النظام .

- عيار الصواريخ المطلقة من هذا النظام هى 220 ملم , و تستحدم رؤوس حربية من النوع الحارق او الوقود الجوى المتفجر , و هذا النوع من الذخائر يقوم بنشر غاز قابل للأشتعال و يسبب أنفجارات ضخمة , و بالفعل يشتعل هذا الغاز بسبب الحرارة العالية و الأكسجين الذى يتم سحبه من المنطقة , و يسنخدم هذا النوع من الذخائر لتدمير المعاقل و التحصينات .




- و يمتلك هذا النظام مدى أقصى يبلغ 3.5 كم و مدى أدنى 400 متر , و تتم حالة الإطلاق لكامل صواريخ النظام SALVO فى مدة تبلغ 7.5 - 15 ثانية و يستطيع النظام تغطية 80000 متر مربع بحيث 200 متر فى العرض و 400 متر فى الطول (200 × 400) فى حالة الإطلاق SALVO .

- يتميز النظام TOS-1 بنظام تحكم بالنيران FCS متطور , يتكون من منظار و محدد مدى بالليزر و كمبيوتر باليستى و مجس أخر , و تتم جميع عمليات التوجيه و أوامر الإطلاق من داخل العربة حيث لا يتعرض طاقم العربة للنيران المعادية , و يمكن للعربة التوقف و الأنتشار و الدخول فى حالة الإطلاق فى مدة 90 ثانية , و يتكون طاقم النظام من ثلاثة هم ؛ القائد و الرامى و السائق .

- يتم تثبيت قاذف هذا النظام على شاسيه الدبابة T-72 , و يدفع بواسطة محرك ديزيل طراز V-84-1 يولد قوة 480 حصان , كما أن العربة مزودة بشفرة حادة للمساعدة فى عمليات تعدى العوائق الأرضية , و توفر العربة حماية مماثلة للدبابة T-72 .




- و يتكون النظام من عربة قتالية و عربة تلقيم و صواريخ , عربة التلقيم من طراز TZM محملة على شاسيه الدبابة T-72 , و بالطبع من أسمها تستخدم هذه العربة لنقل و تركيب الصواريخ على القاذف , يتكون طاقم عربة التلقيم من 3 أشخاص , ويُعتقد أنه هناك عربة أخرى للتلقيم تستخدم فى الأراضى الممتدة .

- تختلف النسخة المطورة من هذا النظام المسماة بـ TOS-1A عن سابقتها باحتوائها على 24 أنبوب إطلاق فقط , بينما يمتلك النظا الآخر 30 أنبوبة , و تستعمل النسخة المطورة صواريخ جديدة أطول من سابقتها و أكثر فعالية و تزيد من مدى الضرب إلى 6 كم , و من الجدير بالذكر أنه تم تصدير هذا النظام بـ 3 وحدات فقط إلى كازاخستان .

- تستخدم النسخة المطورة محرك من طراز V-84-MS تعمل على دفع العربة بقوة 840 حصان .




المواصفات العامة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الطاقم : 3
الوزن : 42 طن

*الأبعاد

الطول : 9.53 متر
العرض : 3.37 متر
الأرتفاع : 3.23 متر

*التسليح

العيار : 220 ملم
عدد أنابيب الإطلاق : 30 أنبوب
مدى الإطلاق : 0.4 متر - 3.5 كم

*الحركية

المحرك : V-84-1 ديزيل
قوة المحرك : 840 حصان
السرعة : 60 كم / ساعة
مدى العمل : 550 كم




آخر تعديل بواسطة محمد محمود بدر ، 14-09-2016 الساعة 11:55 AM
رد مع اقتباس