عرض مشاركة واحدة
  #233  
قديم 28-10-2013, 01:28 PM
Mr. Ali 1 Mr. Ali 1 غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 15,375
معدل تقييم المستوى: 31
Mr. Ali 1 has a spectacular aura about
افتراضي

مسجد ابن خيرون بالقيروان - تونس








  • الاسم : مسجد الأبواب الثلاثة
  • المكان : تونس، القيروان
  • تاريخ/حقبة الإنشاء : 252هـ/866م، أعمال الإصلاح والترميم 844هـ/1440م
  • مستلزمات الإنشاء : الحجارة المنحوتة، الآجر، الزليج، أكتاف عقود من الخشب، الجير
  • الديكور المعماري : الحجارة المنقوشة، الخشب المنقوش
عرف هذا المسجد الصغير أيضا باسم مسجد ابن خيرون، وقد بناه تاجر أندلسي مقيم بالقيروان، ويعد من أنذر المساجد التي وصلتنا من تلك الفترة.

يتميز المسجد بواجهته ذات الأبواب الثلاثة التي تعلوها أقواس متجاوزة والتي تعد أقدم واجهة مزخرفة لمسجد بالعالم الإسلامي. يحتمل أنها تستمد أصولها من واجهة أبو فتاتة بسوسة (224-226/838-841م) حيث نجد لأول مرة ببلاد إفريقية كتابة كوفية ذات نقش بارز على شريط مائل.


تتوج الواجهة 24 حاملة إفريز مسننة قريبة من تلك الموجودة بالمدخل الشمالي لجامع القيروان. يوجد، مباشرة فوقها، شريطان تتوسطهما نقيشة مكتوبة بالخط الكوفي، تشير إلى اسم المؤسس وتاريخ البناء. تحيط النقيشة بإطار تتناوب فيه ألواح مستطيلة مؤثثة بورديات مزدوجة وبعناصر نباتية. وهناك أيضا شريط ثالث مكتوب بخط كوفي يعطي تاريخ إصلاح وترميم البناية سنة 844هـ/1440م خلال الفترة الحفصية (1228-1574).


تحتل الواجهة ثلاث أبواب أوسطها أكثر اتساعا وأكثر علوا من الآخرين. تعلو هذه الأبواب عقود ترتكز على أعمدة رخامية ذات تيجان. أما الأركان فتزينها عدة زخارف نباتية تتشكل من أوراق ذات خمسة أو ثلاثة فصوص مفتوحة أو مغلقة.


من خلال مكوناتها، تحمل هذه الواجهة عدة تشابهات بواجهة مسجد الباب المردوم (سان كريستو دي لالوز، طليطلة، القرن 10م) الذي يضم زخارف مصنوعة من الآجر ونقيشة كوفية تعلوها طنفات. ترتفع بالزاوية الشمالية-الشرقية صومعة ذات قاعدة مربعة تعود للفترة الحفصية. تخترق واجهتها عدة نوافذ مزدوجة تؤطرها تربيعات خزفية، وينبثق شكلها من طراز الصوامع الأندلسية التي انتشرت بتونس انطلاقا من الفترة الموحدية-الحفصية.


نلج إلى قاعة الصلاة مباشرة من الشارع نظرا لكونها لاتتوفر على صحن. هي قاعة بسيطة تتكون من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة ومن ثلاثة أساكيب تغطيها أقبية متقاطعة مصنوعة من الآجر وتدعمها أقواس دائرية ومتجاوزة تستند على أعمدة. ظلت هذه التشكيلة الهندسية معتمدة بتونس منذ الفترة الرومانية.


وتجدر الإشارة إلى أن أحد أقواس قاعة الصلاة لازال يحتفظ بحاملة عقد خشبية تزينها زخارف نباتية منقوشة ومنمنمة شبيهة ببعض ألواح منبر جامع القيروان الذي يحمل أيضا تأثيرات أموية، وهو مايمكن من التأكيد على أن أصولها إفريقية وإن ظلت لمدة طويلة موضوع خلاف بين الباحثين.


لكن هذا لاينكر تأثيرات بلاد الرافدين وشبهها بالزخارف المنقوشة على الخشب والتي أنجزت بالجهات الشرقية للعالم الإسلامي.

__________________
لقد أسمعت لو ناديت حياً ... ولكن لا حياة لمن تنادي !!
مغلق حتي يقضي الله أمراً كان مفعولاً.



رد مع اقتباس