عرض مشاركة واحدة
  #172  
قديم 21-07-2014, 03:31 AM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي




صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح ثلاثة من أروع الأواني المرمرية للزيوت العطرية ، حيث كل إناء بختلف عن الآخر إختلافاً بسيطاً من حيث قاعدة كل إناء ، كل إناء منهم عبارة عن قلب (جسد) الإناء و الذي يُحفظ فيه الزيت العطري و يحيط به علامة "سما تاوي" و هي علامة هيروغليفية تعني وحدة الأرضين "مصر العليا و السفلى" حيث من جهة نجد زهرة اللوتس "رمز الجنوب" تنعقد مع الجهة الأخرى و هي البردي "رمز الشمال" ..

أما عن قاعدة كل إناء ففي الأول (من اليمين إلى اليسار) نجد القاعدة قلبها على هيئة إناء مقلوب يحيط به من الجانبين غلامة "عنخ" و هي تعني الحياه ، تلك العلامة تخرج منها ذراعين تمسك بكل جهة علامة "واس" و هي تعني القوة ..

أما عن الإناء الثاني ، فقاعدته قلبها أيضاً من إناء مقلوب على يمينه و يساره عمودان صغيران تاجيهما من رؤوس البردي و يربط بين العمودان و القلب شكل حلزوني ..

أما الإناء الثالث ، فقاعدته مستطيلة على هيئة الكورنيش المصري (و هو شكل معروف في دراسات المصريات) به تفريغات هندسية في المرمر ، يذكر أن كل إناء قلبه به مستطيل بالمداد الأسود بداخله ألقاب الملك توت عنخ آمون ، و يزيد الإناء الأول فبه عدة زخارف أخرى ..

تلك الأواني الثلاثة تم إكتشافهم بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك تحت أرقام [57 ، 60 ، 61] كما هو موضح




رد مع اقتباس