عرض مشاركة واحدة
  #34  
قديم 21-10-2016, 08:27 PM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي



عــن الــديــنــامــيــكــا الــكــهــربــائــيــة للأجـــســـام الــمــتــحــركــة.




إذاً ، ماذا قال أينشتاين عن موضوعاتنا عن مشكلة الأثير ؟ لقد نشر ورقة علمية ، ولم يكن يُطلق عليها عنوان النظرية النسبية الخاصة ، بل أطلق أينشتاين عليها عنوان "عن الديناميكا الكهربائية للأجسام المتحركة". ونحن نريد التأكيد على هذا العنوان ، وذلك لأننا ناقشنا وقلنا من قبل عندما قدمنا لكم موضوع الكهرومغناطسية في المقال الثالث ، إن الكهرومغناطيسية كانت حاسمة في فهم تطور النظرية النسبية.

هذا الآن واضحٌ جداً من قراءة هذا العنوان فقط "عن الديناميكا الكهربائية للأجسام المتحركة."

النسبية فعلاً هي ثمرة نمت من الكهرومغناطسية. وأنت الآن تعلم لماذا. هذا لأن الكهرومغناطيسية أثارت التساؤلات حول سرعة الضوء ، بالنسبة لماذا يسير الضوء بالسرعة "c" ؟
في أي إطار مرجعي تكون قوانين الكهرومغناطيسية صالحة وتعمل ؟
هذه الأسئلة تمت الإجابة عليها للميكانيكا ، لعلم دراسة الحركة.






ألبرت أينشتاين في مكتبه في جامعة برلين عام ١٩٢٠م (في عمر ٤١ سنة).

والآن أصبحت هذه الأسئلة ترجونا وتتوسل إلينا للإجابة عليها بالنسبة للكهرومغناطيسية. وبدأنا نبحث عن هذه الإجابة. وتوصلنا إلى بعض المنطق الذي وجهنا وأخبرنا بأن الإجابة في الغالب يجب أن تكون : أن هناك حركة ما بالنسبة للأثير. ثم أجرينا تجربة مايكلسون ومورلي ووجدنا أنه لا توجد إجابة على السؤال.

أيــنــشــتــايــن يــأتــي للإنـــقـــاذ والــنــجــدة.

نحن مازلنا مع هذا السؤال ، في أي إطار مرجعي تكون قوانين الكهرومغناطيسية صالحة ؟ وورقة أينشتاين العلمية ، والتي هي ثمرة الكهرومغناطسية التي نمت منها ، والتي سُميت "عن الديناميكا الكهربائية للأجسام المتحركة" عندها الإجابة.

أينشتاين الذي فكر كيف يجب أن يكون عليه العالم وقال : "أعتقد أن العالم يجب أن يكون بسيطاً ، أعتقد أن العالم يجب أن يتصرف بهذه الطريقة" ، أينشتاين قد لا يكون فكر حتى في تجربة مايكلسون ومورلي. أينشتاين قد يكون فكر ، بدلاً من ذلك ، أن العالم يجب أن يكون بهذه الطريقة. عالمٌ أكثر بساطة من العالم الذي نراه. وهذه هي النظرية التي تصف ذلك.

إذاً ماذا فعل أينشتاين ؟ في الواقع ، في الأساس وبمنتهى البساطة ، أعلن أن الأثير هو من نسج الخيال ، غير حقيقي ، لا أثير بعد الآن. وأكَّد ، بدلاً من ذلك ، مبدأ النسبية ، نفس مبدأ النسبية التي تحدث عنها جاليليو مرةً أخرى ، للفيزياء كلها وليس فقط للميكانيكا. في هذا المعنى ، فإن النسبية تعتبر خطوة محافظة عميقة. ما كان يُعرف لمئات السنين ، مبدأ النسبية الجاليلية ، إن قوانين الميكانيكا لا تعتمد على حالة الحركة الخاصة بك ما دامت الحركة منتظمة ثابتة لا تتغير. أينشتاين ببساطة أعاد تأكيد أن النسبية حقيقية وصحيحة لكل الفيزياء (الميكانيكا ، الكهرومغناطيسية ، الديناميكا الحرارية ، وما إلى ذلك وهلم جرا ...). الأمر بهذه البساطة.

ولقد قدمنا لك هذه الفكرة في مقالنا الأول عن النسبية من خلال فرن المايكرويف ومبارة التنس. مباراة التنس تمثل الحركة أو الميكانيكا (تجربة فيزيائية في الميكانيكا) ، وفرن المايكرويف يمثل الكهرومغناطيسية (تجربة فيزيائية في الكهرومغناطيسية) ، وتسخين المياه نفسه يمثل الديناميكا الحرارية (تجربة فيزيائية في الديناميكا الحرارية).

دعنا نلقي نظرة على هذه الجملة او هذا التصريح مرةً أخرى. إنه تصريح هام جداً. إنها النسبية الخاصة. إنها ببساطة التصريح بأن قوانين الفيزياء هي نفسها لكل المراقبين الذين يتحركون في حركة منتظمة ، وهذا كل شئ.

هذه هي النظرية النسبية الخاصة. لأنه هذا هو كل شئ يمكن أن يقال عنها. قوانين الفيزياء ، كل قوانين الفيزياء لكل فروع الفيزياء ، هي نفسها لكل شخص في حركة منتظمة ثابتة. أي إطار مرجعي في حالة حركة منتظمة ثابتة هو مكان جيد على قدم المساواة للقيام بالفيزياء. نقطة. وهذا كل شئ.


الــمُــسَــلَّــمَــات الــخــاصــة بــالــنــســبــيــة.



يتبع

.
رد مع اقتباس