اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > قضايا سياسية

قضايا سياسية قسم يختص بعرض المقالات السياسية و آراء الأعضاء فى الأحداث السياسية الجارية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-12-2017, 06:13 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي القصة الكاملة للانتفاضة الإيرانية


القصة الكاملة للانتفاضة الإيرانية



نقلاً عن المصدر: شبكة نـداء سوريا...

شهدت مدنٌ وبلداتٌ إيرانية عديدة في مقدمتها مدينة "مشهد" ذات الرمزية الدينية لـ "الشيعة" شمال شرق إيران مظاهرات حاشدة لليوم الثالث على التوالي ضد السياسة المتبعة من قبل النظام الإيراني والمرشد الأعلى "علي خامنئي"، المتمثلة في إهمال الشؤون الداخلية للبلاد وصرف الأموال في حروب خارج الحدود ما أدى إلى تردي الحالة الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة وانتشار الفساد.

وتقول دراسة أصدرها مركز الروابط الاستراتيجية إن إيران أنفقت في تدخلاتها بالمنطقة "أمنياً وعسكرياً" قرابة ثلاثة تريليونات دولار؛ ففي سوريا فقط قُدرت المبالغ المدفوعة بنحو 15 مليار دولار سنوياً (أي ما يعادل 75 ملياراً منذ عام 2013) بالإضافة لإهدارها المبالغ الضخمة لأنظمة وأحزاب وميليشيات من أجل شراء الولاءات السياسية أو التوسع في المنطقة، ويتولى الحرس الثوري الإيراني - بحسب الدراسة - دعم تلك الدول من خلال الأموال التي يقتطعها من مبيعات النفط الإيراني، على حساب تنمية الاقتصاد، ورفاهية الشعب الإيراني.
وتوقع أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني والقائد السابق لميليشيا الحرس الثوري "حسن رضائي" في وقت سابق قرب انهيار الدولة الإيرانية من داخلها بسبب الفساد وسوء إدارة البلاد.

انتفاضة شعبية في إيران

انتفض الآلاف من الإيرانيين في مظاهرات جابت الشوارع والمدن شمال وجنوب وشرق إيران، منها ما طالب طهران بوقف تدخلاتها في المنطقة، وأخرى طالبت بإسقاط روحاني ومحاسبته بعد فشله في تحقيق وعوده ومحاربة الفساد، ومما زاد من تأجيج الوضع بشكل كبير الكشف المتواصل عن ملفات الفساد الكبيرة، بسبب الصراع بين مختلف أجنحة النظام الإيراني، وأضيف عليها مؤخراً إعلان البنك المركزي إغلاق مؤسسات مالية عديدة مملوكة من قبل أفراد وأسر بعض المسؤولين الإيرانيين، بسبب رفض هذه المؤسسات إعادة أموال مئات الآلاف من الإيرانيين الذين وضعوها في حساباتهم الشخصية لديها.

وخرجت المظاهرات في كلٍّ من مدن مشهد، ونيشابور، وكاشمر، وشاهرود، وبيرجند، ونوشهر، بالإضافة لدعوات للتظاهر أُطلقت من قبل أهالي مدن تبريز، وطهران، وكرمانشاه، ورشت، وساري، وقم، وأروميه، وأردبيل، ومهاباد، وقائم شهر، والأهواز، وشيراز، وخرم آباد، وأصفهان، وسمنان، وهمدان، وأراك، وتشالوس، وسبزوار، وكرج، وملاير، وياسوج، وقوتشان، ومياندوآب، وتركمن صحراء، وعدد آخر.

وأظهرت فيديوهات وصور نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مظاهرات حاشدة رُفعَت فيها لافتات كتب عليها "غادروا سورية.. فكروا فينا"، "أيها الشاب الإيراني انتفض انتفض"، "لا تخافوا لا تخافوا كلنا معاً"، "الموت للديكتاتور"، "الموت لروحاني"، "لا غزة ولا لبنان، حياتي لإيران"، في إشارة إلى الغضب من تركيز النظام الحاكم على القضايا الإقليمية بدلاً من تحسين الظروف داخل البلاد.

اعتقالات عشوائية وبوادر انشقاق في القوى الأمنية

لم يقتصر المرشد الإيراني والرئيس روحاني على قمع المحتجين بالقوة؛ بل قاموا بدفع ميليشيات الحرس الثوري والباسيج ومكافحة الشغب لشن حملات اعتقال واسعة وتفريق التظاهرات عبر إطلاق النار بشكل مباشر عليها، ما أدى إلى وقوع العديد من الجرحى والمصابين بحسب ما أكده المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

وأضاف المجلس أنه إلى الآن لم تتم معرفة عدد المعتقلين في كل المدن الإيرانية؛ لكن في يوم واحد اعتقل 100 شخص في مدينة مشهد وتم اقتيادهم إلى ثكنات الحرس الثوري ولا يزال مصيرهم مجهولاً، وفي هذا الصدد دعت رئيسة المجلس "ريم رجوي" الشباب إلى دعم الاحتجاجات وتوسيعها حتى إسقاط نظام الملالي "بحسب وصفها".

ورداً على تلك الحملات رفضت العديد من المراكز الأمنية في مدينتي مشهد ونيشابور المشاركة في عمليات المداهمة والاعتقال وانضمت إلى صفوف المتظاهرين وعملت على حمايتهم، الأمر الذي أحرج ميليشيات الباسيج ووجهوا إليهم اتهامات بالخيانة.

"مؤامرة يحيكها الأعداء"

اعتبر النائب الأول للرئيس الإيراني "إسحاق جهانغيري" أن ما يجري على الأراضي الإيرانية "في إشارة إلى المظاهرات" هي مؤامرة يحيكها الأعداء هدفها زعزعة الأمن العام تحت شعار محاربة الفساد ورفض السياسة الاقتصادية موجِّهاً اتهامات إلى أحزاب سياسية "لم يسمها" بالوقوف خلف ذلك.

وأضاف أن هذا التيار يتخذ من رفع أسعار بعض السلع الغذائية وبعض المشتقات النفطية ذريعة لتوجيه الانتقادات للرئيس "حسن روحاني" وحكومته، عبر تشجيع الناس للخروج في مظاهرات ضد الحكومة، مهدداً بمعاقبة من وصفهم بمتَّبعي "السياسات الخطرة".

من جهة أخرى قال محافظ مدينة مشهد "محمد رحيم نورزيان" إن المظاهرة غير قانونية، وإن قوات الأمن اعتقلت بعض المتظاهرين بتهمة "محاولة تخريب الممتلكات العامة"، معتبراً أن الاحتجاجات نظمها "أعداء الجمهورية الإسلامية" و "مناهضو الثوريين".

وتعد إيران واحدة من اكبر مصدري النفط والغاز إلا أن 25 مليوناً من مواطنيها يعيشون تحت خط الفقر، بينما يحتاج أكثر من نصف سكانها للمساعدات من الدولة،وقد بلغت نسبة البطالة 12.4% في العام الحالي وهو ما يمثل ارتفاعاً نسبته 1.4% مقارنة بالعام الماضي وبالرغم من ذلك فإن طهران تتجاهل ذلك وتقوم بدعم أكثر من 60 ميليشيا شيعية من جنسيات أفغانية وعراقية ولبنانية تقاتل إلى جانب النظام السوري منذ اندلاع الثورة السورية، فضلا عن إقحام نفسها في دعم ميليشيات الحوثي في اليمن وتقديم المال والسلاح لحزب الله في لبنان .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-12-2017, 09:31 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

حرس الثورة يؤكد تعزيز الوحدة والوعي لإحباط المؤامرات



أكد الحرس الثورس على تعزيز الوحدةواليقطة والوعي الوطني لاحباط مؤامرات الاعداء واستلهام العبر والدروس من فتنة عام 2009.

وجاء في بيان اصدره الحرس الثوري بمناسبة ذكرى ملحمة 9 دي (30 ديسمبر / كانون الاول 2009): بعد مضي 8 سنوات من فتنة عام 2009 وملحمة 9 دي الكبرى، فان اعادة قراءة الدروس والعبر لهذا الحدث الهام والمؤثر يعد احد المتطلبات الضرورية في مسيرة تكامل الثورة وتقدم الشعب الايراني، وفي حالة التغافل عنها يجب توقع ظهور مؤامرات وفتن اكثر تعقيدا ضد النظام والوطن الاسلامي.

واضاف البيان: في الظروف الرهنة الخطيرة وبالرغم من استمرار الجبهة المتحدة بالتنوير ضد العناصر المعادية للثورة في الداخل والخارج في ظل استراتيجيات خفية وعلنية للثالوث الخبيث، اميركا والكيان الصهيوني وبريطانيا، بالتعاون مع الانظمة الرجعية في المنطقة، والتي انتهجت خط تشويه الحقائق التاريخية وتطهير اصحاب الفتنة والبغاة ضد النظام، من خلال عمليات نفسية واسعة لقلب الحقائق والايحاء بمؤشرات خاطئة ومنحرفة، لذلك فان اليقظة والنظرة الثاقبة لافشال مخططات الاعداء المشؤومة، تعد من الاولويات الراهنة لمحبي الثورة وكل ايران يعتقد باستقلال وعظمة ايران الاسلامية.

واكد الحرس الثوري في بيانه ان ملحمة 9 دي كانت ردا حازما وتاريخيا وثوريا على مثيري الفتنة وداعميهم في المنطقة وخارجها، مشددا على ضرورة فضح جرائم وممارسات تيار الفتنة ضد الثورة والشعب الايراني في فرض اجراء الحظر الظالمة وتحريض الاعداء ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-12-2017, 09:33 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

الولايات المتحدة تعلن تأييدها لمطالب المتظاهرين في إيران



أعلنت الولايات المتحدة تأييدها لمطالب المتظاهرين، الذين يحتجون في عدد من المحافظات الإيرانية، على غلاء المعيشة في البلاد.

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على "تويتر" ليلة الجمعة/السبت، الحكومة الإيرانية إلى "احترام حقوق شعبها".

وقال ترامب: "ترددت عدة تقارير عن احتجاجات سلمية من قبل المواطنين الإيرانيين المتضررين من فساد النظام وإهداره لثروات البلاد وتمويل الإرهاب في الخارج".

وأضاف: "ينبغي على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها بما في ذلك حقه في التعبير عن نفسه.. العالم يراقب!".

كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا مساء أمس الجمعة قالت فيه إنها تتابع "الاحتجاجات السلمية العديدة من جانب المواطنين الإيرانيين في أنحاء البلاد".

وقالت الوزارة إن "قادة إيران حولوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلى دولة مارقة مستنفدة اقتصاديا، صادراتها الرئيسية هي العنف وسفك الدماء والفوضى".

وأضافت: "كما قال الرئيس ترامب، إن أكثر ضحايا المعاناة من قادة إيران هم الشعب".

وتابعت: " نحث جميع الدول أن تعلن دعمها للشعب الإيراني ومطالبه ذات الصلة بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر، الخميس الماضي مما أسماه "محاولات الأعداء الرامية الى تيئيس الشعب وإثارة الخلافات وضرب الرصيد الاجتماعي لإيران".

واعتبر روحاني في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية أن "الانسجام الوطني ضرورة لتعزيز الهيكلية الداخلية وتسريع وتيرة التقدم في البلاد".

وانطلقت مظاهرات أمس الجمعة لليوم الثاني على التوالي في عدد من المحافظات الإيرانية؛ احتجاجا على غلاء المعيشة.

وبحسب مراسل الأناضول، شهدت محافظة كرمنشاه، غربي البلاد، اليوم، مظاهرة نظمها عدد كبير من المحتجين.

وردد المتظاهرون هتافات ضد روحاني، وحكومته من قبيل "يسقط الديكتاتور" و"يسقط روحاني"، وذلك وسط تدخل من عناصر الأمن والشرطة.

ويوم الخميس الماضي، نظم المئات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي البلاد، مظاهرات مماثلة.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-12-2017, 01:04 AM
الفيلسوف الفيلسوف غير متواجد حالياً
المدير التنفيذى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 7,405
معدل تقييم المستوى: 10
الفيلسوف is on a distinguished road
افتراضي

متابع
ربنا يستر من تقلبات الأوضاع
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31-12-2017, 05:03 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

المظاهرات المعارضة في إيران.. التوتر يتصاعد وسط أنباء عن سقوط ***ى



احتج آلاف المتظاهرين لليوم الثالث على التوالي في طهران ومدن إيرانية أخرى على الغلاء وسياسات الحكومة الداخلية والخارجية، فيما تحدث ناشطون عن سقوط ***ى وجرحى خلال تفريق المظاهرات.

ونظمت أكبر مظاهرة في العاصمة طهران اليوم السبت في ساحة الثورة وسط البلاد، وقدرت وكالة "فارس" الموالية للحكومة عدد المحتجين بما بين 300 و400 شخص.

وهتف المتظاهرون بشعارات معارضة، ونشر نشطاء في وسائل الإعلام صورا تظهر فض عناصر الأمن لجموع المتظاهرين في المكان، وأكدت الوكالة تفريق "المشاركين في التجمع غير القانوني"، ورمى بعضهم أفراد الأمن بالحجارة.

إلى ذلك، احتشد عشرات الطلاب المتظاهرين أمام المدخل الرئيسي لجامعة طهران وهتفوا: "إصلاحيون ومحافظون انتهى كل شيء"، بينما قررت الحكومة إغلاق محطات مترو الأنفاق في وسط المدينة لدواع أمنية وللحيلولة دون تدفق مزيد من المحتجين إلى محيط الجامعة.

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن آلاف الطلاب الآخرين المؤيدين للحكومة استنفروا للسيطرة على المكان، وتدخلت شرطة مكافحة الشغب المنتشرة بكثافة في المنطقة لمنع الطلاب المحتجين من الخروج إلى الشارع.

ونقلت وكالة "ايلنا" المؤيدة للإصلاحات عن مسؤول في وزارة العلوم قوله إن الطلاب المعارضين تمكنوا من مغادرة الجامعة في حافلات، واعتقل ثلاثة منهم وأطلق سراح اثنين منهم.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية بأن ما بين 300 و400 طالب لا يزالون في محيط الجامعة متسببين بإغلاق الطرق في المنطقة، ما أدى إلى ازدحام مروري.

وتواصلت المظاهرات بعد حلول الظلام فقد رفض المحتجون العودة إلى منازلهم ويناشدون أفراد الشرطة بحمايتهم من تصرفات الحكومة.


في غضون ذلك، تتواصل تظاهرات حاشدة في مدن أخرى، بما في ذلك ساوة وزنجان حيث ألقى عشرات المحتجين الغاضبين الحجارة على أفراد الأمن.


وفي وقت سابق من اليوم، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر مظاهرة احتجاجية نظمت في مدينة شهر كرد غربي إيران، وهتف المتظاهرون: "الموت للديكتاتور".


في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية إيرانية أن السلطات قطعت الإنترنت لمدة ساعة واحدة في طهران وبعض المدن الأخرى.

وقال ناشطون في تقارير لم تؤكد بعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن تفريق المظاهرات أسفر عن سقوط ***ى وجرحى بين المحتجين.

وتحدث بعد رواد موقع "تويتر" عن م*** متظاهرين اثنين في مدينة درود غرب إيران برصاص قوات الأمن، فيما قال آخرون إن 4 محتجين ***وا على يد عناصر الحرس الثوري الإيراني في مدينة خرام آباد الغربية.

من جانبه، طالب وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي المواطنين بالامتناع عن المشاركة في التجمعات المخالفة للقانون.

وأشارت "فرانس برس" إلى أن التلفزيون الرسمي الإيراني تطرق اليوم لأول مرة إلى موضوع الاحتجاجات المعارضة في البلاد، وأقر بضرورة الإصغاء إلى مطالب الشعب المشروعة، منددا في الوقت نفسه بمحاولات من وسائل إعلام و"مجموعات معادية للثورة" استغلال المسألة.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31-12-2017, 05:06 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

نشر ناشطون إيرانيون أمس عبر مواقع التواصل ملصقا يحتوي على جدول تحديد موعد زمان ومكان انطلاق المظاهرات اليوم الأحد في ما يزيد عن 60 مدينة حيث من المتوقع أن ترتفع أعداد المحتجين وتخرج المزيد من المناطق عن سيطرة النظام.

ويرى محللون أن قادة النظام الإيراني باتوا مشوشين وحائرين، وقد تفاجأوا بهذه المظاهرات العفوية.

كما يرى مراقبون أن هذه المظاهرات الاحتجاجية العفوية التي امتدت إلى جميع أنحاء إيران، خاصة في المحافظات الأكثر تهميشا ستستمر بقوة حول مطلب إسقاط النظام ورحيل خامنئي ورموز نظامه، خاصة بعدما واجه الحرس الثوري المحتجين بعنف و*** أربعة منهم حتى الآن.



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31-12-2017, 05:07 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

إيران تحجب تطبيقين للتواصل الاجتماعي إثر المظاهرات المناهضة للحكومة



أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، أن السلطات حجبت بشكل مؤقت تطبيقي التواصل الاجتماعي «إنستجرام» و«تلجرام»، بهدف «الحفاظ على السلام»، وسط مظاهرات تضرب مدن البلاد منذ أيام.

وفي وقت سابق قالت وسائل إعلام محلية إن التطبيقين تعذر استخدامهما عبر الهواتف المحمولة داخل البلاد، بعد ظهر الأحد. والتطبيقان المذكوران هما «إنستجرام» للصور، و«تلجرام» للرسائل النصية.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة «تلجرام» بافيل دوروف المعلومات بشأن الحجب. وقال في تغريدة على موقع «تويتر» إن «السلطات الإيرانية تمنع الدخول إلى تلغرام على أكثرية الإيرانيين بعد رفضنا علنا إغلاق قناة (صداى مردم) وغيرها من القنوات التي تحتج سلميا».

وحلت «صداى مردم» محل قناة «آمد نيوز» التي تشكل إحدى أضخم قنوات المعارضة الإيرانية على «تلغرام»، وتعد أكثر من 1.3 مليون متابع، وأزيلت، السبت، بطلب من الحكومة.

وتحاول الحكومة الإيرانية منع انتشار الاحتجاجات التي ضربت البلاد مدنا عديدة الأيام الماضية، اعتراضا على تردي الأوضاع الاقتصادية، بالتضييق على وسائل الإعلام.

وتتهم السلطات الإيرانية مجموعات «معادية للثورة» في الخارج باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، لاسيما تطبيق «تلجرام»، للتحريض على العنف أثناء التظاهرات.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31-12-2017, 11:42 PM
أ/رضا عطيه أ/رضا عطيه غير متواجد حالياً
مشرف سوبر الركن الاجتماعى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37,222
معدل تقييم المستوى: 47
أ/رضا عطيه is on a distinguished road
افتراضي

ولأنهم نسوا الله فأنساهم أنفسهم


ولأنهم شاركوا في إحراق جيرانهم وإخوانهم فى الدين


قطر وتركيا وإيران سشربون من نفس الكأس
__________________
الحمد لله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-01-2018, 03:40 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

إيران: مسلحون حاولوا الاستيلاء على مراكز أمنية وعسكرية



أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الاثنين، أن قوات الأمن تصدت لمتظاهرين مسلحين حاولوا الاستيلاء على مراكز للشرطة وقواعد عسكرية.

وقال بيان التلفزيون الإيراني الرسمي: "حاول بعض المتظاهرين المسلحين السيطرة على بعض مراكز الشرطة وقواعد عسكرية، لكنهم قوبلوا بمقاومة صارمة من جانب قوات الأمن"، ولم يحدد البيان موقع هذه الهجمات.


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-01-2018, 05:44 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

المدن التي تشهد مظاهرات فى ايران حتى الآن. واللون الأزرق يشير إلى المدن التي انضمت إلى المظاهرت أمس واليوم.





رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02-01-2018, 09:15 PM
Mr. Bayoumy Ghreeb Mr. Bayoumy Ghreeb غير متواجد حالياً
معلم اللغة الانجليزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 8,750
معدل تقييم المستوى: 13
Mr. Bayoumy Ghreeb is on a distinguished road
افتراضي

سيتم اجهاض هذة الثورة في بدايتها لأن الحرس الثوري الايراني
ليس كالامن المركزي و لكنه ذو طبيعة عقائدية فأفراد الحرس الثوري
يؤمنون بأن حماية مرشد الثورة فرض ديني و لن يسمح بالخروج عليه

__________________
Minds, like parachutes, only work when opened
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-01-2018, 09:05 AM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

تجدد المواجهات الليلية.. اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والأمن الإيراني في أصفهان



أفادت وسائل إعلام إيرانية مساء الثلاثاء بوقوع اضطرابات واشتباكات عنيفة في مدينتي قهدريجان وفلاورجان في محافظة أصفهان، حيث حاول المتظاهرون السيطرة على مقرات للشرطة.

وتحدثت وكالة "رجا نيوز" عن م*** شخص في مدينة خميني شهر بمحافظة أصفهان، الثلاثاء، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا الاحتجاجات إلى 22 شخصا على الأقل.

وذكرت الوكالة أن مسلحين أطلقوا النار على مبنى حكومي في مدينة لِنجان بأصفهان.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات فيديو تظهر إضرام متظاهرين للنيران في حوزة دينية في مدينة خميني شهر بأصفهان.

وشهدت مدينة شيراز اشتباكات مع قوات الأمن.

وفي مشهد، ثاني أكبر المدن الإيرانية، التي بدأت منها الاحتجاجات يوم الخميس الماضي لتنتشر إلى مناطق أخرى، أكد مساعد المدعي العام في مشهد، حسن حيدري، اعتقال 138 شخصا "من مثيري الشغب" فيها حتى الآن، دون سقوط أي قتيل أو جريح جراء التظاهرات في المدينة.

كما تجددت التظاهرات في العاصمة طهران وطالت مدنا أخرى ، من بينها مسجد سليمان وشاهین شهر وغيرها.

كما نظمت عوائل السجناء السياسيين اعتصاما قرب معتقل إيفين بطهران، الثلاثاء.




رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-01-2018, 07:55 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً

رئيس مجلس الادارة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,035
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor will become famous soon enoughaymaan noor will become famous soon enough
افتراضي

بيان اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني

نضال الشعب الإيراني- المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد- ضد الدكتاتورية حقيقي ويجب ألا يُسمح باختطافه



أعزاؤنا المواطنون،

إن الأزمة السياسية- الاقتصادية للنظام الثيوقراطي المُفلس في إيران تتطور وتتعمق يوميا، ويمكن ملاحظة أثر هذه الأزمة في صراعات النظام الداخلية والفضائح غير المسبوقة عن الاحتراب بين أجنحة النظام القوية- كاشفة عمق الفساد والاضطهاد السائد فيما يُزعم أنه “النظام النموذجي للعالم”.
لقد خلق تزايد الفقر والحرمان والغلاء والبطالة المزمنة- الذين دمروا حياة فئة واسعة من السكان وخاصة الشباب-، والتدمير الكبير والكارثي للبيئة، جراء السياسات الكارثية للسلطة الحاكمة، والإفلاس الاقتصادي الكامل للنظام، إضافة إلى تزايد الضغوط الخارجية على النظام، كل ذلك مجتمعا خلق وضعا دقيقا جدا ومتفجرا في مجتمعنا. ويطلب رؤوس النظام المتنعمون بحياة الترف وبثروات غير مسبوقة راكموها على مدى الأربعين عاما الماضية عبر نهب الموارد الوطنية وثروة الأمة، يطابون من الشعب أن يصبر ويتحمل المصاعب من أجل “حماية النظام الإسلامي”- نظام لم يجلب لأمتنا غير الدمار والتخلف الثقافي والسياسي والاقتصادي. لقد أثبت الحكّام الحاليون عمليا أن هدفهم الوحيد ورغبتهم الوحيدة هما إنقاذ النظام الاستبدادي الحالي والحكم المطلق لرجال الدين الظلاميين لأمتنا بغض النظر عن تكلفة أي جريمة أو مأساة قد تقع.

شهدت الأسابيع الأخيرة تصاعد الاستياء وتجمعات للمتظاهرين غير مسبوقة في مدن عديدة، إضافة إلى مظاهرات عمالية واسعة وكبيرة ضد الغلاء والاضطهاد والظلم الواقع من أجهزة الحكم، ومن الحكومة والبرلمان (مجلس) وحتى القضاء والحرس الثوري ومؤسسة المرشد الأعلى والتي تحمي كلها مصالح الرأسماليين الكبار. ويعتبر تزايد استياء الشعب تجاه الوضع القائم، والأهم، استعداد الجماهير الغاضبة ورغبتها في مجابهة آلة قمع النظام، يعتبر ذلك مؤشرا على أهمية التطورات في مستوى جهوزية الجماهير لمعارضة- وخوض صراع مفتوح ضد- حكم الجمهورية الإسلامية في إيران. وعلى العكس من مزاعم بعض القادة الإصلاحيين الداعمين للنظام أن مثل هذه المظاهرات “مؤامرات”، فإننا على يقين من أن أغلبية أبناء أمتنا قد خاب أملها وهي مُحبطة من شعارات أولئك الذين جل همهم إجراء تغييرات تجميلية طفيفة على النظام الحالي، بل هي تطالب الآن بتغييرات جذرية في طريقة حكم البلد، ولا يخشى اليوم تصاعد نضال الشعب وتطوره سوى أولئك الذين يريدون المحافظة بأي شكل على الوضع المأساوي الحالي. وقد أثبتت تجربة العقدين الماضيين، والعديد من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ولمجالس المدن التي عُقدت، وعُبث بها تحت سيطرة وتوجيه المرشد الأعلى، أثبتت أن الشعب يتجه بسرعة بعيدا عن استراتيجية الاختيار بين السيء والأسوأ، وأنه لم يعد يقبل التلاعب بمطالبه من قبل النظام والإصلاحيين الداعمين للنظام الذين يلعبون بشكل عام دور وسطاء السلطة. تريد أغلبية الشعب في وطننا اليوم إنهاء النظام الاستبدادي الثيوقراطي، والقضاء على الاضطهاد والظلم، وبسط الحرية والعدالة الاجتماعية، والسبيل الوحيد لتنفيذ هذه المطالب هو النضال المشترك لكل القوى الوطنية والمحبة للحرية دون تدخل خارجي.

أعزاؤنا المواطنون،
في الوقت نفسه تجب ملاحظة أنه في الأوضاع الدقيقة الناتجة عن التوترات الإقليمية الحالية الخطرة، فإن الرجعية الإقليمية- المدعومة من إدارة ترامب في الولايات المتحدة وحكومة نتنياهو اليمينية في اسرائيل- تسعى للتأثير بشكل محدد على التطورات في بلدنا واستبدال النظام الرجعي الحالي بنظام رجعي آخر. وإن دعم هذه القوى، أي قوى الرجعية الإقليمية، وإدارة ترامب، وحكومة نتنياهو اليمينية، دعمها للملكيين الإيرانيين والقوى السياسية حاملة أجندة التعاون مع أكثر الأنظمة رجعية في المنطقة والعاملة من أجل إقناع الدول الأوروبية بفرض العقوبات على الاقتصاد الإيراني- مضاعفين بذلك معاناة المُعدمين والمُهمّشين في بلدنا- ولتشجيع الدول الأجنبية للتدخل عسكريا في إيران، كل ذلك لا يترك أي مجال للتفاؤل بشأن الخطط المستقبلية لهكذا “معارضة”. يجب على القوى التقدمية والمحبة للحرية في إيران زيادة حضورها في الحراك الجماهيري المعارض- أكثر من أي وقت مضى-، وأن تصيغ شعارات تعبر عن الشعب، وتوفر توجها متزنا وتعتمد على مطالب الجماهير المُحقة من أجل القضاء على النظام الاستبدادي الحالي وإنهاء العوز الاقتصادي والاضطهاد والظلم ونهب الثروات الطبيعية والبشرية لأمتنا، مع تجنب الشعارات الرجعية والمثيرة للفرقة. يجب ألا نسمح للماضي بأن يعيد نفسه، بمعنى اختطاف نضال الأمة الباسل من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية على يد حفنة من الانتهازيين الرجعيين الذين لا يؤمنون بحقوق الشعب ولا الحريات الديمقراطية.

أعزاؤنا المواطنون،
إن الطريق لإنقاذ البلد هو عبر التعبئة المشتركة والمنظمة لكل القوى الوطنية والمعادية للدكتاتورية والمحبة للحرية، للقضاء على نظام المرشد الأعلى الاستبدادي والثيوقراطي المعادي للشعب. ولطالما أيقن حزبنا أن النظام السياسي الحاكم في إيران- نظام قائم على حكم الفرد الواحد كـ “ممثل لله في الأرض” والذي يتجاوز القانون والمؤسسات التنفيذية الحاكمة والسلطة التشريعية والأجهزة القضائية والأمنية العسكرية- هو نظام عصي على الإصلاح ولا يمكن خلق نظام ديمقراطي مستند إلى الشعب إلا بتغيير النظام الحالي. والحل شن نضال مشترك ومنظم من كل الشرائح الاجتماعية- من العمال وكل العاملين إلى الشباب الثوري والطلبة والنساء والمثقفين التقدميين والمحبين للحرية- يستند إلى شعارات ضد الطغيان، وقد أثبتت تجربتنا التاريخية المعاصرة أن جماهير إيران لديها القدرة على إيصال صوتها لآذان الرجعية الحاكمة. فمرة أخرى ندعو كل القوى الوطنية والتقدمية والمحبة للحرية في الوطن للترفع عن خلافاتها النظرية- التاريخية وأن تنهض معا إلى جانب حركة الجماهير للدفع بالنضال قدما- ذلك النضال الذي هدفه رفض الطغيان وتأسيس حكم الشعب والحرية والسلام والسيادة والعدالة الاجتماعية.

اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني
٢٩ ديسمبر ٢٠١٧

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:52 PM.