مشاهدة النسخة كاملة : اسئلة شرعي للمتفوقين فقط

المشتاق لعفو ربه
18-01-2009, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم رغبة مني لتنشيط هذا القسم الذي أراه خاملا ولا حول ولا قوة الا بالله اردت ان أزيد من نشاطه نوعا ما
وذلك بنقل اي سؤال في المواد الشرعية يحتاج الي تفكير فالقسم هنا للمتفوقين فقط
ونرجوا من السادة المدرسين ان يشركونا في هذا العمل
أبدأ بسم الله مادة الحديث :

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ـــــ وحوله عصابة من أصحابه ـــــــ : بايعوني على أن لا تشركوا بي شيئاً ؛ ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا ت***وا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه ، فبايعناه على ذلك  صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

س1) ما المعنى اللغوي والحسي للمبايعة ؟ وما المراد بها هنا ؟
س2) ما معنى البهتان ؟ وما الفرق بينه وبين الكذب ؟
س2) ما الغرض من التفصيل في الافتراء ؟
س4) كيف تستنتج الواجبات من الحديث ؟ وأين اللفظ الذي يدل عليه ؟
س5) كيف تدفع ظاهر الحديث الذي يقضي بوجوب الأجر على الله ؟

بعد اما نحل هذه الاسئلة ان شاء الله هحط اسئلة الحديث التاني
ارجوا النشاط من فضلكم وضيفوا آرائكم عاوزين ننشط قسم الازهر التربية والتعليم مش احسن مننا

توضيح :
ذكر استاذنا أ / أحمد بهدر في مذكرته الثناء هذه المعلومة المهمة جدا :
 تصويب خطأ :
اتجه الشارح الشيخ عبدالله الشرقاوي إلى أن النبي بايع الاثنا عشر رجلاً وفيهم عبادة بن الصامت بيعة النساء وجعل هذه المبايعة هي بيعة العقبة الأولى ...
ولكن هذا مجانب للصواب ؛ لأن الآية التي اشتملت على مبايعة النساء نزلت بعد فتح مكة ؛ فكيف يبايع النبي صلي الله عليه وسلم الرجال بيعة النساء والآية لم تكن قد أنزلت بعد ؟ !!!!
والصواب وما عليه أكثر العلماء والمحدثين والباحثين : أنه عند نزول الآية بايع النبي النساء وسميت البيعة الرابعة ، ولقد حضرها عبادة أيضاً ...
أي أن : تلك المبايعة التي تتضمنها الحديث لم تكن في بيعة العقبة الأولى بل كانت بعد فتح مكة .. والله أعلم بالصواب .

لكننا متفقين اننا سوف نحاسب علي ما ورد في الكتاب المدرسي فالتزموا بالكتاب لكن هذه المعلومة لكم
يلا نجاوب علي الاسئلة

EL-leader
18-01-2009, 05:45 PM
ج1 \المعنى اللغوى للمبايعة المعاوضة المالية
المعنى الحسى للمبايعة المعاهدة
والمراد بها هنا المعاهدة المعنى الحسى
ج2\ البهتان . كذب يبهت صاحبة ويدهشة كالرمى بالزنا والعار .الفرق بينة وبين الكذب ان الكذب يطلق على كل قول خلاف الحقيقة سواء ترتب على هذا القول العار والفضيحة لشخص ما او لا اما البهتان هو الذى يلحق بصاحبة العار وعلى هذاالكذب اعم فكل بهتان كذب وليس كل كذب بهتان
ج3\الغرض من تفصيل الافتراء التفرقة بين معنى الافتراء فى هذا الحديث وبين معنى الافتراء الوارد فى بيعة النساء حيث كان كناية عن نسبة الولد الذى تزنى بة المراءة وتنسبة الى زوجها وعندما استعمل فى بيعة الرجال احتيج لحملة على غير ماورد فيه فى بيعة النساء ولهذا فصل لتوضيح معناه الاخر
ج4\الواجبات فى هذا الحديث لانستطيع حصرها ويمكن ان نستنتجها من احاديث اخرى
الواجبات فى هذا الحديث تشمل جميع ماامر الرسول به لانها ذكرت مجملة فى قوله صلى الله علية وسلم ولا تعصوا فى معروف والذى يدل على هذا قوله( ص) لاتعصوا فى معروف حيث العصيان مخالفة لامر
ج5\يدفع ظاهر هذا الحديث الذى يقتضى وجوب الاجر على الله بان لفظ على الله وان كان مشعرةبالوجوب لكنة غير مراد لانه لايجب على الله شئ وهذا على جعل الحرف على بمعنى الى او بمعنى الام او يقال انا المراد انة كالواجب على الله الجزاء

ملاحظة1\ السؤال الخامس لايمكن الا جابة عليه
من الدرس الاول
2\الرجاء تقويم الاجابة من المدرسين لان هذة الاسئلة الى حدما ليست معتادة

شكر لكاتب الموضوع ولصاحب الفكرة
واحب ان الفت انتباهه الى اناهذا الموضوع للطلبة الفائقين فعلية ان يكون فائقا فى كلى شىء وعلى هذا يجب ان تكتب بسم فى جملة(ابداء بسم الله مادة الحديث ) بهمذة الوصل ولايجوز حذفها فكتب ابداء باسم الله مادة الحديث
وشكرااااااااااااااااااااا

EL-leader
19-01-2009, 05:09 PM
لية مفيش حد جاوب على الاسئلة اوقلى اجابتى صح ولا غلط

EL-leader
19-01-2009, 06:17 PM
ياريت حد يقول ينفع اجاوب على اسئلة المتفوقين بعد كدة ولا اجاباتى غلط

المشتاق لعفو ربه
19-01-2009, 06:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكي الله خيرا يا ايمان
نشكرك علي اهتمامك فاجاباتك رائعة جدا
ولكن ارجوا ان توضحي نقطة حذف همزة الوصل علشان اصلا هي عندنا في الصرف فارجوا ان توضحيها
وانت ذكرت انه لا يمكن الاجابة علي السؤال الخامس من الدرس الاول ارجوا الايضاح
ولن اتحدث عن صحة او خطأ الاجابات بناءا علي طلب اختنا ايمان فنرجوا من السادة المدرسين ان يصححوا لنا هذه الاسئلة
ونرجوا من اختنا ايمان لو عندها اي اسئلة في الحديث الاول بشرط ان تكون اسئلة فيها فكر تتكرم بوضعها
وجزاكي الله خيرا

EL-leader
19-01-2009, 06:35 PM
اخيرا حد رد اولا شكرا على الفكرة الرائعة وبخصوص همزة الوصل (تحذف همزة الوصل خطا فى ثلاثة مواضع واحدهمافى لفظ بسم فى بسم الله الرحمن الرحيمبشرط ان تذكر البسملة كاملة ولايذكر معها متعلق وفى جملتك اخى الكريم فقدت الشرطين
فيجب ان تذكر ) ارجوا ان يكون ردى واضح
اما بالنسبة للسؤال الخامس لم يذكر الشارح شى بخصوص كيفة دفع ظاهر الحديث بالنسبة لعلى التى تفيد الوجوب ولكنها ذكرت فى درس اخر
ايماااااااااااااان

المشتاق لعفو ربه
20-01-2009, 05:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Redها قد عدنا من جديد اظن انه لا يوجد اسئلة اخري في الدرس الاول عند أحد علشان كده احناCOLOR="Red هننتقل الي الحديث اللي بعدهوبصراحة انا معنديش اي اسئلة علي الحديث التاني غير اسئلة الامتحانات بس عموما انا هحط اسئلة الحديث الثالث واي حد عنده اسئلة علي الحديث التاني يحطها [/COLOR][/COLOR]

س1) هل في قوله صلي الله عليه وسلم : : التقى المسلمان بسيفيهما ما يدل على المشاركة ؟ وما المراد هنا ؟ وضح ذلك .
س2) لم نص على السيف ؟ وهل يتعارض ذلك مع القتال بغيره ؟ وكيف توفق بين حتمية النار وبين قوله تعالى : " ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ؟
س3) كيف تستنتج العزم من قوله : " وكان حريصاً على *** صاحبه " ؟ وما معناه ؟

المشتاق لعفو ربه
20-01-2009, 05:31 AM
رجاااااااااااااااااااااااااء
لو سمحتم يا جماعة احنا عاوزين اي حد يدخل عاوزينه يقيم الموضوع علشان الموضوع ده عاوزينه يتثبت
ورجاء من الاتاذ احمد بهدر ان يشاركنا في هذا العمل وان يتوسط لنا للادارة لتثبيت الموضوع لاني اري ان للموضوع اهمية
وشكرا

أحمد بهدر
20-01-2009, 06:56 AM
حاضر دخلت جزاك الله خيراً

أعتذر لم أر الموضوع لأني لم أدخل من يومين

على بركة الله نبدأ

أحمد بهدر
20-01-2009, 07:26 AM
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ـــــ وحوله عصابة من أصحابه ـــــــ : بايعوني على أن لا تشركوا بي شيئاً ؛ ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا ت***وا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه ، فبايعناه على ذلك  صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

س1) ما المعنى اللغوي والحسي للمبايعة ؟ وما المراد بها هنا ؟
س2) ما معنى البهتان ؟ وما الفرق بينه وبين الكذب ؟
س2) ما الغرض من التفصيل في الافتراء ؟
س4) كيف تستنتج الواجبات من الحديث ؟ وأين اللفظ الذي يدل عليه ؟
س5) كيف تدفع ظاهر الحديث الذي يقضي بوجوب الأجر على الله ؟

ج1 ) إيمان أجادت في إجابة هذا السؤال .
ج2) يقال : بَهَتَ الرجلَ بُهْتاناً أَي قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهُوتٌ
ويقال : باهَتَه أي : اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به وهو منه بريء لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه والاسم البُهْتانُ
قال أَبو إِسحق : البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر والأَلف والنون زائدتان وبُهْتاناً .
بينما الكذب : هو عدم مطابقة الخبر للواقع .
وهو : نقيضُ الصِّدْقِ
ومن هنا ندرك أن الكذب أعم والبهتان أخص ، فكل بهتان كذب ، وليس العكس ... والله أعلم .
ج3) الغرض من التفصيل في الافتراء هو : إظهار بشاعته ، وعظم جرمه ، حيث يؤدي إلى الفتنة التي تدفع إلى ال*** ، فلقد فصل لغرض التنفير حتى يحذره الناس ويهابوه .
أستنتجها من النهي عن العصيان للرسول في معروف حيث العصيان مخالفة الأمر ، وبذا تكون الواجبات ذكرت على طريق الإجمال .
واللفظ الذي يدل على ذلك هو : ولا تتعصوا في معروف .
نعم لا يجاب على السؤال الخامس كما قالت إيمان من هذا الحديث بل من الحديث الثاني وإجابته هناك واضحة فإليها اذهب .

شكراً لك إيمان شكراً لك المشتاق
علماً بأن هذه الأسئلة وردت بمذكرتي ولكن دون إجابة وها المشتاق يدفعني بذكاء للإجابة ، مفيش مشاكل ، بسي ادعيلي ...

EL-leader
20-01-2009, 09:08 AM
معنى كلامك ياستاذ احمد ان اجابتى ليست صحيحة بالدرجة الكافية ولكنها مستمدة من كتابنا المدرسى
فهل تصح فى اجابة الامتحان اخر السنة

المشتاق لعفو ربه
20-01-2009, 09:09 AM
شكرا لك استاذنا علي حضورك معنا
ارجوا ان تساعدنا لتثبيت الموضوع
انا لسه مش فاهم ازاي يا استاذ احمد هانجاوب علي السؤال الخامس من الحديث التاني
ممكن لو سمحت يا استاذ توضح لنا
وشكرا

EL-leader
20-01-2009, 09:13 AM
ممكن اوضح انا ؟
لان الاستاذ احمد مش موجود حاليا
الاجابة بكل بساطة ان الدرس الاول لم يذكر فية كيفية دفع ظاهر الحديث ( وجوب الجزاء على الله )
لكن فى الدرس الثانى ذكر كيفية دفع وجوب الحساب على الله
وقياسا على هذا يمكن دفع ظاهر الحديث الاول من الدرس الثانى

المشتاق لعفو ربه
20-01-2009, 04:55 PM
س1) هل في قوله صلي الله عليه وسلم : : التقى المسلمان بسيفيهما ما يدل على المشاركة ؟ وما المراد هنا ؟ وضح ذلك .
س2) لم نص على السيف ؟ وهل يتعارض ذلك مع القتال بغيره ؟ وكيف توفق بين حتمية النار وبين قوله تعالى : " ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ؟
س3) كيف تستنتج العزم من قوله : " وكان حريصاً على *** صاحبه " ؟ وما معناه ؟

المشتاق لعفو ربه
21-01-2009, 02:21 PM
ايه يا جماعة مفيش حد عاوز يجاوب ليه

EL-leader
21-01-2009, 07:48 PM
ايه يا جماعة مفيش حد عاوز يجاوب ليه
اكيد مش عارفين نجاوب الاسئلة بصراحة صعبة
ومع الرغم ان اجاباتى المرة الى فاتت كانت مش قوى لكن هقول الى اعرفة دا ان عرفت حاجة
بسم الله الرحمن الرحيم

ج2\نص على السيف وذلك لانه كان الاداة المستخدمة فى الحروب والمقاتلة فى عصر النبى (ص)
واكثرمايكون ال*** به
ولايتعارض ال*** ال*** به مع ال*** باى اداة اخرى
واوفق بين حتمية النار وبين قولة تعالى ويغفر مادون ذلك لمن يشاء
بان المقصود من قولة القاتل والمقتول فى النار انهما يستحقان دخول النار وقد يعفو الله عنهما وليس بواجب عقاب العاصى الا ان يكون مشركا وهذا هو معنى الاية الكريمة
ج1\ نعم فى الحديث مايدل غلى المشاركة ويستفاد من قوله التقى واللقاء يكون من الجانبان وليس من احدهما
والمراد ضرب كل منهما الاخر
ج3\ استنتج العزم من قوله كان حريصا
بان العزم على فعل شىء هو التفكير ومواطنة النفس والحرص على فهل هذا الشىء
اجابة اخرى
بين الله جزاء العبد اذا وطن نفسة على *** اخية فى هذا الحديث بيما فى حديث اخر اذا هم عبدى بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها وحيث ان الله لم يجازى من هم بفعل سيئة ولم يعملها فى هذا الحديث
وجزاءه فى حديثنا كان هناك فرق بين الحديثين وهو ان فى احدهما عزم على الفعل بينما فى الحديث الاخركانت فكرة طارئة
انا جاوبت بناء على استنتاجات وعارفة اجاباتى مش واضحة لذلك ارجو الاجابة النموذاجية
على فكرة لو جه الامتحان كده مش هجيب مجموع واحتمال اسقط ههههههههههههههههه
ايها المشتاق خفف شوية علينا من الاسئلة الصعبة دية ههههههه

المشتاق لعفو ربه
21-01-2009, 08:35 PM
بسم الله ما شاء الله اختنا ايمااااااااااااااان بفضل الله انتي رائعة
ولكن خذي الاجابة النموذجية بعد اذن الاستاذ أحمد بهدر ونرجوا منه ان يعلق فضيلته علي اجابتنا

المشتاق لعفو ربه
21-01-2009, 08:40 PM
اجابة السؤال الاول :
نعم . في جملة : " التقى المسلمان بسيفيهما " ما يدل على المشاركة ، لأن الالتقاء يكفي فيه أن يكون من طرف واحد ، والمشاركة من الطرفين من باب أولى . فالقاء هنا ليس مجرد اللقاء والرؤية وانما المراد به هنا القتال
ارجوا ان يكون السؤال الاول واضح

المشتاق لعفو ربه
21-01-2009, 08:44 PM
اجابة السؤال الثاني :
نص على السيف : لأن أكثر القتال كان به .
ولا يتعارض ذلك مع القتال بغيره ، فالسيف ذكر من باب التمثيل بأحد أدوات القتال ، وليس المراد عين السيف
واوفق بين حتمية النار وبين قولة تعالى ويغفر مادون ذلك لمن يشاء
بان المقصود من قولة القاتل والمقتول فى النار انهما يستحقان دخول النار وقد يعفو الله عنهما وليس بواجب عقاب العاصى الا ان يكون مشركا وهذا هو معنى الاية الكريمة

المشتاق لعفو ربه
21-01-2009, 08:56 PM
اجابة السؤال الثالث :
 أن من عزم على المعصية ووطن نفسه عليها أثم على اعتقاده وعزمه وإن لم يعملها ، فإذا عملها كتبت معصية أخرى
ورد في حديث آخر : " إذا همَّ عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها " : بأن ذلك فيمن لم يوطن نفسه عليها بل مرت بفكره من غير استقرار ؛ ويسمى ذلك همَّاً وفرق بين الهم والعزم (عبارة الكتاب) ..
وبعبارة أوضح : أوفق بأن ما في حديث الباب عزم ، وما في هذا الحديث هم ؛ وشتان ما بين الهم والعزم ...

EL-leader
21-01-2009, 09:34 PM
ايها المشتاق الى عفو ربك اجابتك للسؤال اللاول والثانى واضحة وهى مشابهة الى اجابتى ولكن السؤال الثالث غير
واضح الاجابة ممكن التوضيح اكثر
وهل اجابتك مستنتجة بناء على فهم الحديث ام من مصدر موثق به

ميموزا
22-01-2009, 02:59 AM
جزاك الله خيرا
بجد الاسئله حلوة اوى
بس معلش انا مش كنت متابعه
بس ياريت حضرتك تبقى تحطلنا اسئله فى الفقه بالاضافه للحديث
يعنى ناخدها بالترتيب من الاول برضه كده
وشكرا ليك

المشتاق لعفو ربه
22-01-2009, 04:27 AM
بالنسة لرد اختنا ايمان
انا ها جبلك السؤال الثالث ده من الاخر علشان متحيريش نفسك هو قصده من السؤال ده انك توضحي الفرق بين الهم والعزم وتستنتجي العزم من الحديث وخدي الاجابة دي :
العزم : هو التفكير في المعصية وتوطين النفس على فعلها
ويترتب عليه : أن من عزم على المعصية ووطن نفسه عليها أثم على اعتقاده وعزمه وإن لم يعملها ، فإذا عملها كتبت معصية أخرى .
الدليل : حديث الباب : " إنه كان حريصاً على *** صاحبه " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
اما الهم : فهو التفكير في المعصية من غير استقرار .
ويترتب عليه : أن لا إثم ولا عقاب في ذلك
الدليل : حديث : " إذا همَّ عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها "
ـــــــــــــــــــــــ
أرجوا ان تكون الاجابة واضحة يا اختي ايمان فلقد بذلت كل ما املك ادعيلي بقي هههههه

المشتاق لعفو ربه
22-01-2009, 04:31 AM
جزاك الله خيرا
بجد الاسئله حلوة اوى
بس معلش انا مش كنت متابعه
بس ياريت حضرتك تبقى تحطلنا اسئله فى الفقه بالاضافه للحديث
يعنى ناخدها بالترتيب من الاول برضه كده
وشكرا ليك

أما بالنسبة لك يا ميموزا فأولا شكرا علي كلامك الطيب فهذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر فاللهم لك الحمد
تابعي الموضوع من اوله علشان فيه اسئلة علي الحديث الاول جميلة ايضا
وان شاء الله ننوي ان نضع علي باقي المواد الاخري
وجزاكم الله خيرا

EL-leader
22-01-2009, 06:49 AM
[quote=المشتاق لعفو ربه;1040935]بالنسة لرد اختنا ايمان
انا ها جبلك السؤال الثالث ده من الاخر علشان متحيريش نفسك هو قصده من السؤال ده انك توضحي الفرق بين الهم والعزم وتستنتجي العزم من الحديث وخدي الاجابة دي :
العزم : هو التفكير في المعصية وتوطين النفس على فعلها
ويترتب عليه : أن من عزم على المعصية ووطن نفسه عليها أثم على اعتقاده وعزمه وإن لم يعملها ، فإذا عملها كتبت معصية أخرى .
الدليل : حديث الباب : " إنه كان حريصاً على *** صاحبه " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
اما الهم : فهو التفكير في المعصية من غير استقرار .
ويترتب عليه : أن لا إثم ولا عقاب في ذلك
الدليل : حديث : " إذا همَّ عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها "
ـــــــــــــــــــــــ
أرجوا ان تكون الاجابة واضحة يا اختي ايمان فلقد بذلت كل ما املك ادعيلي بقي هههههه[/quot
اولا ربنا يتقبل منك ويجازيك على حسب نيتك
وشكرا على مجهودك لكن ااسؤال الثالث مازال غير واضح انا فهمت الاجابة لكن المطلوب فى السؤال ان نستنتج العزم من الحديث وياخى انت عرفت العزم ودللت على تعريفة بالحديث فاعتقد ان هذه ليست الاجابة المطلوبة
او ان السؤال لا ينبغى ان يكون كذلك ارجو من الاستاذ احمد ان يوضح الاجابة

المشتاق لعفو ربه
22-01-2009, 09:45 AM
انا في انتظار الاستاذ احمد ليفك الشفرة وشكرا

EL-leader
22-01-2009, 09:55 AM
انا في انتظار الاستاذ احمد ليفك الشفرة وشكرا

اخى الكريم لو تقصد بكلامك هذا مشاركتى الاخيرة وعدم اقتناعى باجابتك
وتقصد الاستهزا بها او الاستخفاف بعقلى وعدم فهمى للسؤال فليس لدى سوء ان اقول لك شكرا
ومهما كان حضرتك طالب زى

المشتاق لعفو ربه
22-01-2009, 10:14 AM
انا اللي بقول لك دلوقتي شكرا علي انك اسات الظن بي فهذا ورب الكعبة ليس من اخلاقي وانا فعلا منتظر الاستاذ احمد لتصحيح الاجابات وعلي فكرة انا احب في بعض الاحيان ان اضع مشاركة بطريقة فيها طرفة ولكن ليس معني ذلك ان ياخذ احد الرد علي نفسه فالموضوع هنا متاح للجميع وعلشان تعرفي يا ايمان ان الاسئلة دي مش من دماغي لا هي من مذكرة الاستاذاحمد
وشكرا

زهرة الياسمين
24-01-2009, 09:17 AM
جزاك الله خيرا اخى المشتاق
بس اسفه مش هاقدر اجاوب على حاجه دلوقتى
لانى مستعجله
بس ممكن لو حاجه وقفت معايا استفسر
عنها هنا من فضلك؟؟
وشكرا

زهرة الياسمين
24-01-2009, 09:27 AM
اخى الكريم لو تقصد بكلامك هذا مشاركتى الاخيرة وعدم اقتناعى باجابتك
وتقصد الاستهزا بها او الاستخفاف بعقلى وعدم فهمى للسؤال فليس لدى سوء ان اقول لك شكرا
ومهما كان حضرتك طالب زى

حبيبتى ايمى هوه اكيد مايقصدش الصيغه اللى انتى فهمتيها
وبعدين انتى عسل طبعا وشاطره اكيد بس لازم نلتمس الاعذار
لبعضينا وبعدين احنا ثانويه عامه يعنى فى الوقت ده نفيد ونستفيد
ده احنا فى ازمه هههههههه
ماتزعليش يا قمر وما تاخديش الكلام على محمل شخصى لانه
فعلا الموضوع متاح للجميع زى ما قال اخونا

ان شاء الله نشوف بعض من المتفوقين كده وياريت ما تنقطعيش عن الموضوع
لأنى هازعل لو عملتى كده يرضيكى ازعل يعنى:(

:):):):):):):):):):)

أحمد بهدر
24-01-2009, 02:26 PM
السلام عليكم أخوي الكريمين (المشتاق وإيمان ) وعلى كل من حضر ....

هونا عليكما ، وليحمل كل كلام أخيه على إرادة الخير ما وجد محملاً

الله يعلم أن قلبي شرح لكما ، وأبشركما بأن الخير أمامكما ، والتوفيق سيكون حليفكما لما أرى فيكم من سمات المخلصين المثابرين المجتهدين

وبعد :
فهذا نص السؤال محل الخلاف : س3) كيف تستنتج العزم من قوله : " وكان حريصاً على *** صاحبه " ؟ وما معناه ؟

والإجابة ببساطة كالتالي :
أستنتج العزم من لفظ : حريصاً ، إذا لا معنى له هنا سوى العزم ، ما دام مقروناً بلفظ ال*** ، فلا يعقل أن يراد به الهم لأن النبي جعل جزاءهما النار ، ومعلوم أن ما يعاقب المرء عليه العزم لا الهم ، حيث قال النبي الكريم " إذا هم عبدي بسيئة ولم يفعلها ... الحديث "
ومعنى العزم معروف لكما : وهو التفكير في المعصية وتوطين النفس على فعلها ..

تحياتي للجميع
والللللللللللللللللللللللللللللللللللللله فرحححححححححححححححححححححححححححان لما يدور بينكما من نقاش ، ولكن حذار التعصب فالشيطان يريد أن يفسد بيننا ليغلق باب الخير الذي فتحه المشتاق .

HMHHG
25-01-2009, 04:29 PM
جزاكم الله خيرا

وفق الله الجميع الى ما يحبه ويرضاه

أحمد بهدر
27-01-2009, 04:57 PM
أين أنت يا مشتاق

استحوذ عليك الشيطان ، وصدك عن سبيل الخير

آه آه

فاتخذوه عدواً

المشتاق لعفو ربه
30-01-2009, 06:19 AM
آآآآآآآآآآه
انا اسف جدا يا استاذ احمد والله
انا ما سبتش الموضع والله ولكن انا بفضل الله تعالي حددت لي موعد علي النت نصف ساعة في الاسبوع علشان مضيعش وقتي لأن السنة قربت تخلص
ادعيلنا يا استاذ
بحبك في الله
والسلام عليكم ورحمة الله

المشتاق لعفو ربه
30-01-2009, 06:20 AM
نشكرك يا استاذنا علي اجابة السؤال وجزاكم الله خيرا

المشتاق لعفو ربه
30-01-2009, 06:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم يا اخوان بعد ان تدعو لي بالهداية والمغفرة أسئلة الحديث الرابع :

س1) أعرب : ذات ليلة ؟ وهل يغني عنها ذكر ليلة ؟ وضح ذلك ؟ متى وقع هذا الحديث ؟ وفي أي مكان ؟ وما المراد بقوله : ماذا أنزل الليلة ؟ ثم أعربها على الوجهين للمعلوم وللمجهول ؟ وما معنى الفتنة والخزائن ؟ وهل التعبير بهما على سبيل الحقيقة أم المجاز ؟

س2) وما المراد بصواحب الحجر ؟ ولماذا خصهن أولاً ؟ وهل يشمل ذلك غيرهن من النساء ؟ وما القاعدة الفقهية في ذلك ؟ وما المراد بقوله : الكاسية العارية . وضح الوجوه المختلفة لتوضيحها ؟ ثم أعرب كلمة : عارية رفعاً وجراً ؟

EL-leader
31-01-2009, 10:00 AM
شكرا جزيلا لمجهوداتكم وياريت تشدوا حيلكم الامتحانات عالابواب
وياريت من السادة المدرسين يقولولنا على شوية نصايح

المشتاق لعفو ربه
04-02-2009, 08:37 AM
ايه ياجماعه محدش عارف يجاوب ولا ايه
شدو حيلكم شويه يا جماعه احنا لسه في الحديث الرابع

EL-leader
25-02-2009, 08:40 AM
شكرا
فين بقيتا لاحاديث ؟

EL-leader
25-02-2009, 08:41 AM
بقية الاحاديث

EL-leader
25-02-2009, 10:26 AM
ممكن المساعدة وجزاك الله خيرا يامشتاق
ممكن المساعده ؟
الرجاء فتح الرسايل الخاصة ضرورى

المشتاق لعفو ربه
28-02-2009, 05:24 PM
لم يعد يهتم الزملاء بالدخول فلا داعي لوضع الاسئلة

HESHAM RESALA
28-02-2009, 07:26 PM
شكرا لك استاذي الفاضل

HESHAM RESALA
28-02-2009, 07:28 PM
يا ريت حضرتك توضع اسئلة وانا ان شاء الله كل يوم هدخل واشوف الاسئلة الجديدة واجاوبها انا شاء الله

HESHAM RESALA
28-02-2009, 07:31 PM
انا باذن الله هبدأ معاك استاذي الفاضل جزاك الله عنا خيرا ممكن تكمل معانا :049gc0::049gc0:جزاك الله ووفقك

HESHAM RESALA
28-02-2009, 07:32 PM
ممكن حد يكلم الاستاذ معاي علشان يرضي يكمل معانا لو سمحتو

HESHAM RESALA
28-02-2009, 07:34 PM
انا يا استاذي الفاضل جديد على المنتدي ولكن باذن الله انا كويس ان شاء الله وشاطر
ممكن تكمل معانا لو سمحت حضرتك
جزالك الله عنا خيرا:049gc0::):):049gc0:

HESHAM RESALA
28-02-2009, 07:35 PM
:078111rg3::049gc0::049gc0::078111rg3:ممكن حد يكلم الاستاذ اخواني

EL-leader
01-03-2009, 06:43 PM
السلام عليكم
فى الاول احب اوضح حاجة للزميل هشام
ان الى وضع الاسئلة على الموقع من مذكرة الاستاذ احمد ليس مدرس وانما هو زميل عزيز مجتهد ومحب الخير لاخوانة .... ده كان زمان
لكن دلوقتى بقا مجتهد وبس ,,,,,,,,,,,,,,,
والسنة الى جاية ان شاء الله يكون ..........

ولوممكن حد يضع لنا اسئلة فى الفقه بجد محتاجهه ضرورى

أحمد بهدر
01-03-2009, 06:52 PM
طبعاً أنا يومياً أدخل للموضوع وانتظر من يجيب لأصوب ولكن الإجابات انقطعت
فلم لا أدري مع أن الأسئلة جميلة

EL-leader
01-03-2009, 07:07 PM
طبعاً أنا يومياً أدخل للموضوع وانتظر من يجيب لأصوب ولكن الإجابات انقطعت
فلم لا أدري مع أن الأسئلة جميلة

شكرا لك ياستاذنا نحن نعلم ذلك ولكن التقصير من عندنا
نرجوا من حضرتك الدعاء لاننا فى اشد الحاجة اليه
وانا كنت بجاوب ع الاسئلة وده كان بياخذ وقت منى ودلوقتى مفيش وقت كفاية
وانا شفت الاسئلة وجاوبت عليها لكن موضعتهاش فى المنتدى
وعالعموم احنا محتاجين من حضرتك اسئلة فقه
وعلى فكرة اسئلة حضرتك جميلة جدا وفيها فكر وعلى مستوى الطالب المتفوق وهذا سبب كفيل يمنعنى من الاجابة
هههه

المشتاق لعفو ربه
02-03-2009, 05:45 AM
شكرا لك استاذي الفاضل

اخي الفاضل هشام انا لست استاذك ولكن زميلك في الصف الثالث الثانوي
كما قالت لك اختنا وان شاء الله سنعود لوضع الاسئلة تابع هذا الموضوع فالموضوع متجدد ان شاء الله
وسوف نضع اسئلة الحديث والفقه معا من يريد هذا وذاك
وشكرا اخي الفاضل هشام ومرحبا في منتدي الثانوية

المشتاق لعفو ربه
02-03-2009, 05:57 AM
كنا قد وضعنا الحديث الرابع وهذا هو الحديث الخامس
واحببت قبل أن أضع الأسئلة أن أضع هذه المعلومة التي اشار اليها الاستاذ أحمد في مذكرته

** في الحديث إعجاز علمي : ( النقطة المخاطب بها القسم العلمي )
*- لقد أثبت العلم الحديث أن منى الرجل يحتوى على نوعين من الكروموسومات ، وهما المذكر (y) والمؤنث (x) ، أما بويضة المرأة ، المعبر عنها بـ (منيها) في الحديث لمراعاة الزمان الذي قيل فيه، أقول : بويضة المرأة لا تحتوى إلا على الكرموسوم المؤنث (x) فقط ..
*- يحدث جماع بين الزوجين ، فينزل الرجل المنى المشتمل على الملايين من الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسومات (x) و (y) ، ويبدأ السباق بينهما في رحلة الوصول إلى بويضة الأنثى التي لا تشتمل إلا على الكروموسوم (x) ، فإذا ما سبق الحيوان المنوى (y) ووصل للبويضة (x) اتحدا ليكون الجنين x + y = y x (ذكر) ..
*- فإذا ما سبق الحيوان المنوي (x) ووصل للبويضة (x) اتحدا ليكون الجنين x + x = x x (أنثي) .
*- وهذا هو المعبر عنه بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أنس : ( فمن أيهما علا أو سبق يكون الشبه) .
*- فالسباق لا يكون إلا من نقطة بداية واحدة يشترك فيها الجميع ، وهذا ما يحدث بالفعل كما سبق إيضاحه ...
*- إذ فالمسئول عن نوع تحديد الجنين بعد قدر الله ماء الرجل ، وليس ماء المرأة ، لأن ماء الرجل يشتمل على نوعين من الكرموسومات، أما البويضة (ماء المرأة) فلا تشتمل إلا على نوع واحد من الكروموسات ، فسبحان الله ...

والي الاسئلة :

عن أم سلمة رضى الله عنها قالت : جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ( يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأت الماء ، فغطت أم سلمة يعني وجهها ، وقالت : يا رسول الله ، وتحتلم المرأة ؟ قال : نعم ، تربت يمينك ، فبم يشبهها ولدها؟) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

س) ما السؤال ؟ وكيف أجاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وما المراد بالاستفهام في قولها : فهل على المرأة ؟ وما حكم الغسل المستفهم عنه ؟ وكيف استنتجت هذا الحكم ؟ وما معنى الرؤية ؟ ولم ارتبطت بالماء؟ ومن قائل هذه العبارة: فغطت أم سلمة ؟ وما المراد بالمغطى ؟ وهل جملة : وتحتلم المرأة خبرية أم إنشائية ؟ وضح معنى قوله صلى الله عليه وسلم : تربت يمينك ؟ ثم أعرب قوله : فبم ؟

وأكرر يا اخوة ويا اخوات الاسئلة كلها بالحرف والله باعمها نسخ ولصق فقط في مذكرات الاستاذ أحمد والمذكرات كلها علي المنتدي بفضل الله لكنها غير مجابة فنحن هنا نجيب والاستاذ أحمد يصحح لنا هذا ه الفارق الوحيد وشكرا
والي اسئلة الفقه

المشتاق لعفو ربه
02-03-2009, 06:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

س)عرف الأسرة لغة ؟ وضح قولك مسترشداً بقوله تعالى : " نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ " [الإنسان : 28] ؟
س) عرف الأسرة اصطلاحا ؟ وما معنى قوله تعالى : " خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ " ؟
س) عنيت شريعة الإسلام بالأسرة ، فلماذا ؟
س) ما سنة الله في المجتمع الذي تكثر فيه الأسر العاقلة ؟
س) ما واجب الأسرة المسلمة نحو أحكام وتشريعات الأسرة في الإسلام ؟ ولماذا ؟
س) فيم تتمثل أهمية الزواج ؟ دلل لما تقول .
س) الزواج من أدلة قدرة الله ووحدانيته ، فلماذا ؟ وما الدليل ؟
س) صور القرآن في بعض آياته عمق الروابط النفسية والجسدية بين الزوجين ، دلل . وضح

EL-leader
02-03-2009, 05:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا والله جاوبت على الاسئلة لكن النت فصل وسبق قبل كده جاوبت على الحديث الرابع لكن قدرالله وماشاء فعل وانا شاء الله اجاوب تانى فى اقرب فرصة

س)عرف الأسرة لغة ؟ وضح قولك مسترشداً بقوله تعالى : " نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ " [الإنسان : 28] ؟
س) عرف الأسرة اصطلاحا ؟ وما معنى قوله تعالى : " خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ " ؟
س) عنيت شريعة الإسلام بالأسرة ، فلماذا ؟
س) ما سنة الله في المجتمع الذي تكثر فيه الأسر العاقلة ؟
س) ما واجب الأسرة المسلمة نحو أحكام وتشريعات الأسرة في الإسلام ؟ ولماذا ؟
س) فيم تتمثل أهمية الزواج ؟ دلل لما تقول .
س) الزواج من أدلة قدرة الله ووحدانيته ، فلماذا ؟ وما الدليل ؟
س) صور القرآن في بعض آياته عمق الروابط النفسية والجسدية بين الزوجين ، دلل . وضح
شكر على مجهودكم

EL-leader
03-03-2009, 06:26 AM
والله انا جاوبت الاسئلة ب الامس 3 مرات لكن النت كان بيفصل
وخلاص زهقت مش هينفع اكتبها تانى
والله شكراااااااااااااااا بجد على اهتامكم واجتهادكم وحب الخير
واسيب الفرصة لاخوانى ليجاوبو ا
فى معية الله

المشتاق لعفو ربه
03-03-2009, 06:42 AM
يلا يا جماعة فين أخونا هشام اللي كان بيطلب الاسئلة
واختنا الماسة
يلا يا جماعة

hgaglegend
10-03-2009, 02:44 PM
مشكووووووووووووووووووووووووور
يا استاز احمد

انامن نظر الاعمى الى ادبى
24-04-2009, 10:42 AM
السلام عليكم

الف شكرا جزاك الله كل خيرا يا اخى
انا لسه جديد فى المنتدى
وياريت اتعرف على اصدقاء

عمر زيدان

امير القراء
27-04-2009, 02:42 PM
تحذف همزة الوصل فى البسمله بشرط ان تكون كامله وتحذف فى همزة (ابن) مسبوقه بعلم وبعدها علم مثل عيسى بن مريم

rooooooaa
23-05-2009, 12:24 AM
ماهى اراء العلماء فى التوبة

الاستاذ احمد شهاب
26-06-2009, 05:48 PM
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررا كثيرررررررررررررررررررررررررررررا

pat201013
26-09-2009, 09:40 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

لؤلؤه 2
04-01-2010, 07:49 PM
جزاكم الله خيرا وكل الخير

بسمة سعود
07-01-2010, 10:47 PM
جزاكم الله خيرا الاسئله رائعه جداااااااااااااا

بسمة سعود
07-01-2010, 10:53 PM
الاسره ماخوذه من الاسر بمعنى الشده والقوه والتجمع والاتحاد قال تعالى نحن خلقناهم وشددنا اسرهم وتطلق على الجماعه التى يربطها امر مشترك بين افرادها سواء كان عن طريق النسب ام المصاهره وتطلق ايضا على الزوجين وما يتولد منهما من افراد واحفاد

بسمة سعود
07-01-2010, 11:04 PM
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:الاسره ماخوذه من الاسر بمعنى الشده والقوه والتجمع والاتحاد قال تعالى نحن خلقناهم وشددنا اسرهم وتطلق على الجماعه التى يربطها امر مشترك بين افرادها سواء كان عن طريق النسب ام المصاهره وتطلق ايضا على الزوجين وما يتولد منهما من افراد واحفاد

بسمة سعود
07-01-2010, 11:18 PM
ايه ياجماعه فبن الاسئله

بسمة سعود
11-01-2010, 10:32 AM
ايه ياجماعه فين الاسئله احنا سكتنا ليه ايها المشتاق لعفو ربه اين الاسئله الرائعه ممكن اقول اسئله انا

أ/جمال الشونى
27-01-2010, 05:36 PM
جزاكم الله خيرا

Observer
30-01-2010, 07:37 PM

elhabeba
23-02-2010, 03:31 PM
جزاكم الله خيرا

حماده رزق
05-03-2010, 09:35 PM
بعد اذن حضراتكم انا اسمى محمد واول مرة اشارك مع حضراتكم ممكن تقبلونىمعاكم؟؟؟ ويكون ليه الشرف اكيد ؟؟

حسين مصطفى 11
11-03-2010, 04:38 PM
جزاكم الله خيرا

بسمة سعود سعد زغلول
02-05-2010, 10:40 AM
السلام عليك

ايه اخبار المذاكره
ادعولى بالله عليكم
ربنا يوفقنا جميعا

بسمة سعود سعد زغلول
05-05-2010, 09:00 AM
السلام عليكم

جزاكم الله كل خير

بجد الاسئله رائعه

كوثر بدر
09-06-2010, 06:33 PM
الف شكر يا استازنا العزيز

mdahs
18-09-2010, 04:59 PM
الف شكر على المجهود الرائع

عبدالله فؤاد
12-12-2010, 09:10 PM
شكرا لك يااستاذ

نوادى سعيد
26-03-2011, 08:40 PM
شكرا جزيلا ع الاسئله

الروح النقية
16-04-2011, 06:02 PM
جزاك الله خيرا

العشابي
07-05-2011, 09:42 AM
بارك الله فيكم

اسماء عبد الحى
19-04-2012, 12:43 AM
جزاك الله خيراا يا أستاذى الفاضل

الفرفورة
03-05-2012, 08:14 PM
انا شوفت الموضوع مكتوب بئسم اسئلة للمتفوقون اولت اخش كدة لعل وعسى احل بس اكتشفت انى انا هسقط واللحمد لله

abo-osama44
04-05-2012, 10:18 PM
hdi hgpb,i ]n

وتكات
07-05-2012, 04:38 PM
السؤال الأول : أريد أن أعرف مقدار الدينار ومقدار الدرهم بالعملة العصرية ؟
السؤال الثاني : ما مقدار الأوقيتين المذكوره في الحديث التاسع ؟
وجزاكم الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــراً

وتكات
07-05-2012, 04:43 PM
السؤال الأول : أربد أن أعرف مقدار الدبنار والدرهم بالعملة العصرية ؟
السؤال الثاني : ما مقدار الأوقيتن المذكور في لحديث لتايع؟
وجزاكم الله خيراً

وتكات
08-05-2012, 08:44 PM
السؤال الاول : ما مقدار الدينار والدرهم بالعملة العصرية ؟
السؤال الثاني : ما مقدار الاوقيتين في الحديث التاسع ؟
وجزاكم الله خيراً

وتكات
08-05-2012, 09:10 PM
أنا آسف علي تكرار السؤال لظني أن السؤال لا يصل الي حضراتكم

أريد اجابة سؤالين :
السؤال الاول : ما مقدار الدينار والدرهم بالعملة العصرية ؟
السؤال الثاني : ما مقدار الأوقيتين في الحديث التاسع ؟

A7med007
17-10-2012, 11:19 PM
ج5 يدفع هذا بان المراد بالاجر فى قوله تعالى "فاجره على الله" اى ان الثواب يكون فضلا وعدلا من الله لا وجوبا عليه

Hussien.A
22-10-2012, 01:48 PM
تسلم اييدك

123456780
22-01-2013, 01:28 AM
شكرا علي المجهود وياريت تستمر في تنزل اسئله

المحندق
23-04-2013, 05:15 PM
والله انتم خوفتوني أكثر مش كفاية الأسئلة اللي عندنا ...... دا حرام احنا ناقصين مش كفاية المواد الللي عندنا حرام ده ولا مش حرام

السيد لطفى
15-06-2013, 02:16 PM
لوسمحت ممكن تنزلها على ملف وورد او pdf اى حاجه بعد اذنك وحطها فى الصفحه الأولى وياريت فعلا ننشط قسم الأزهرية ونعمله اقسام زى الثانوية العامة فعلا هما مش احسن مننا وبعد اذنك احنا عايزيين اسئله حلوه يعنى حضرتك شوفت الامتحانات السنه دى عامله ازاى شكراً

elkanas
15-06-2013, 06:38 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

مؤمن بك
26-06-2013, 07:50 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

tiger ahmed aref
21-10-2013, 08:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

انا طالب فى 3 ثانوى علمى هذة السنة

اريد جميع النصائح الغالية من حضراتكم فى المذاكرة وفى اى الكتب اذكر

وبالنسبة للنت ضرورى جدا