مشاهدة النسخة كاملة : العيون


الأسكندرانية
17-07-2006, 02:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


عندما ترتفع درجات الحرارة ويقبل علينا فصل الصيف بجوه الحار نفكر جميعا بالمعاناة المصاحبة لقوة أشعة الشمس عند مغادرة أعمالنا في وقت الظهيرة أو القيادة لمسافات طويلة بمواجهة أشعة الشمس كالموظفين من خارج العاصمة مسقط أو طلاب الجامعة والكليات الخاصة الذين يتوجهون إلى مناطقهم غالبا بشكل أسبوعي أو الرغبة بقضاء أوقات ممتعة مع الأسرة أو الأصدقاء على شاطئ البحر مثلا .

الشمس مصدر إنبعاث للضوء بمختلف أطواله الموجية وتعتبر الأشعة فوق البنفسجي من أخطرها على العين حيث يمكن أن تسبب بحروق مؤلمة جدا لقرنية العين كونها عالية التحسس للألم بالإضافة إلى إمكانية تكوين أو زيادة أو تهيج لحمية العين والتي يطلق عليها بالعامية الظفرة ويمتد تأثير هذه الأشعة ليصل تأثيرها على عدسة العين مما قد ينتج عنه مستقبلا عتامة هذه العدسة(الساد) أو ما يسمى بالنزول أو المياه البيضاء في العين هذا بالإضافة لتأثيراتها على اللطخة الصفراء بشبكية العين المسؤولة عن النظر المركزي ..

وهنا يأتي دور الحاجة إلى النظارات الشمسية للتخفيف من هذه المعاناه وفي هذا الموضوع سأتطرق إلى بعض النصائح والإعتبارات التي يجب أن تتخذ بهذا الخصوص :

أهم الأمور التي يجب النظر إليها عند إختيار النظارة الشمسية:

1-أهم شيء هو التأكد أن عدسات النظارة تحمل مواصفات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى 100 % .

99-100% UVA and UVB rays

ويجب التركيزحقيقة عند الإختيار أن النشرة أو الملصق مع النظارة الشمسية يؤكد أنها تحمي من النوعين ألف وباء وهذا أمر مهم حيث أن هذين النوعين هما المسؤولين عن أضرار العيون.


2-إختيار النظارة الملائمة للوجه والتي تغطي العيون وما حولها قدر الإمكان .
3-لا السعر ولا لون العدسات حقيقة يؤثر في جودتها .

هناك نظارات باهظة الثمن حقيقة نتيجة نوعية إطارها ولكن عدساتها ذات جودة متواضعة فالسعر المبالغ فيه للنظارة الشمسية غير مستحب وبالنسبة للون العدسات أي غامقة أو فاتحه ليس لها دور كبير في الحماية والأهم هو إختيار لون يتناسب مع الرغبة الشخصية مع توافر خاصية الحماية من الأشعة الضارة .


4-يفضل إختيار نظارة ذات وزن خفيف وذات وسائد أنفية مريحة .

نصائح عامة :


1- نحذر مستخدمي العدسات اللاصقة من السباحة بها لإمكانية تلوثها بالطفيليات أو البكتيريا المتواجدة ببرك السباحة .


2-يفضل الإستمرار في لبس النظارات الشمسية في فترة الصيف خاصة لمن قام بعمل عملية تصحيح النظر بالليزك حديثا .


3-عند السباحة في البرك المخصصة للسباحة أو البحر يفضل لبس النظارات المخصصة للسباحة والتي تحمي العيون من خطر تعرضها لمادة الكلور المستخدمة عادة ببرك السباحة والتي تهيج ملتحمة العين .

4-لا تستخدم أي نوع من قطرات العين أو المراهم بدون إستشارة طبية .


5-إستخدام كمادات الماء الباردة للأطفال أو البالغين لمن يعانون من التحسس الربيعي للعين يفيد في تقليل التهيج والأعراض .

6-لا تتردد في زيارة طبيب العيون متى ما شعرت بحاجة لذلك .

أخي القارئ أختي القارئة :

فصل الصيف تكثر فيه الإجازات والرحلات فرغم حرارة جوه فهو فصل مميز نتمنى لجميع أفراد العائلة العمانية والمقيمين على أرض هذا الوطن العزيز الإستمتاع بأوقاتهم دائما كما نتمنى منكم جميعا الإهتمام بسلامة العين هذه الجوهرة القيمة فقليل من الإهتمام والحذر كفيل بسلامتها وصحتها ليس لهذا الصيف فقط وإنما لباقي سنوات العمر بإذن الله .


أتمنى عدم التردد في طرح مداخلاتكم أو إستفساراتكم في ما يختص بهذا الموضوع متمنيا لكم صيفا مريحا خالي من المشاكل الصحية .
__________________

FRANKENSTEIN
17-07-2006, 04:52 PM
شكرا علي الموضوع الجميل جدا