مشاهدة النسخة كاملة : قشرة الراس


الأسكندرانية
17-07-2006, 02:27 PM
قشــرة الرأس Dandruff

تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .


علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:

لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون *** ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .





وهنا بعض الحلول ايضا:

- الخل هو أفضل الحلول للتخلص من القشر، اخلطي ملعقتين من الخل و6 ملاعق كبيرة من الماء ودلك بها فروة الرأس قبل النوم. اترك المزيج على شعرك طوال الليل ولفي رأسك بفوطة . وفي الصباح اشطف شعرك بخليط الماء والخل مرة أخرى. كرر هذه الطريقة عدة مرات حتى تتخلص من القشر نهائيا.




2- يمكنك أيضا مزج ملعقة عصير ليمون مع ملعقتين من الخل ثم دلك فروة الرأس وبعد ذلك اغسل شعرك بشامبو بالبيض.




3- اغل قليل من الزعتر الجاف مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق. بعد أن يبرد دلك فروة الرأس بهذا السائل واترك لمدة نصف ساعة قبل أن تغسل شعرك وسترى النتيجة.

منقول للفائدة

ahmed monsif
18-07-2006, 05:59 PM
يا جماعة ممكن اضيف اسم دواء
هو في صورة شامبو
nizapex
نيزابيكس
ودة لمدة مرة واحدة اسبوعيا
جربوة وشوفوا الفرق

مهرة
20-07-2006, 02:21 AM
شكرا غاليتى الاسكندرانية

وشكرا لك د. احمد على اضافتك

ahmed monsif
17-12-2006, 01:29 PM
السلام عليكم انا حبيت اكتب موضوع عن قشرة الراس لكن لاقيت المرحومة حبيبة اسكندرانية رحمها الله كاتبة موضوع رائع
وحبيت اقولكم علي دواء جميل
NIZAPEX

وهو شامبو يغسل بيه فروة الراس جيدا مرة كل اسبوع علي الاقل

شاعرالحب
17-12-2006, 03:30 PM
سؤال بس يادكتور

هى ماتت ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ياريت توضحلنا لو سمحت وازاى مافيش حد قالنا ان فيه عضو من المنتدى توفى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ahmed monsif
17-12-2006, 04:00 PM
والله يا استاذي اللي اعرفه ان اسكندرانية توفاها الله من فترة
بس اني ااكد لك هذا الخبر مش عارف
يسال في هذا اصدقائها امثال مهندسة مهرة
ولكن هما جم من فترة وقالوا خبر وفاتها بس اعتقد انه اكيد

ahmed recoba
22-12-2006, 09:19 PM
<div align="center"> مرسى يا اسكندرانية </div>