مشاهدة النسخة كاملة : إرشادات للتعامل مع الطفل ضعيف الإنتباه ذي النشاط الزائد


أفنان أحمد
08-05-2009, 10:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
********
هذه مشكلة تهم أولياء الأمور و المعلمين
وهذا بحث قصير عن
إرشادات للتعامل مع الطفل ضعيف الإنتباه ذي النشاط الزائد

عبد الرحمن محمود جرار(مشرف تربية خاصة ) -
إن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)
متلازمة عصبية Neurological Syndrome،
من أهم خصائصها الاندفاعية، والتشتت، وفرط النشاط. وهذه الحالات تؤثر على الأفراد من جميع الأعمار، ومن كلا الجنسين، ومختلف الطبقات الاجتماعية، وجميع المستويات التعليمية، والمستويات العقلية .

ومن الأعراض الشائعة لهذا الاضطراب:
عدم قدرة الطالب على المكوث فترة طويلة مع المادة التعليمية التي يتعلمها وغالبا ما يخرج من المقعد تاركاً مهماته التعليمية ويواجه صعوبة في اللعب بهدوء ولا يصرف وقتاً في التفكير قبل أن يعمل وينفد صبره بسرعة ولديه صعوبة في انتظار دوره عند أداء نشاط ما وهو يكثر من الكلام غير المفيد ويجيب قبل أن يُكمل المتحدث كلامه ويميل إلى التشتت بسهولة ويتحرك بشكل مفرط أثناء النوم.


من الأهمية بمكان ان يتبع الوالدين الطرق الوقائية التي تحول دون حدوث هذا الاضطراب،لذا عليهما أن يهيئا بيئة صحية لطفلهما، فقد أوضحت الدراسات أن الحالة الجسمية والعقلية للأم الحامل لها تأثير مباشر على مستوى نشاط الطفل وقدرته على التركيز فيما بعد.
فقد وجد أن الإصابة بالأمراض أثناء الحمل أو تعاطي العقاقير أو التعرض للتوتر والقلق الشديد لفترات طويلة ترتبط كلها بالنشاط الزائد لدى الطفل في السنوات الأولى من العمر.

إضافة إلى أن على الوالدين أن يعلما طفلهما نشاطات هادفة Teach Purposeful Activity ؛ فمنذ الطفولة المبكرة وما بعد، بإمكان الأبوين تعزيز الطفل إيجابيا في نشاطاته الهادفة. فالانتباه والثناء على أي إنجاز يحققه الرضيع أو الطفل في سنواته الأولى Toddler سوف يقوي السلوك الفعال لديه .

وعلى الوالدين أن يعملا على تنمية الكفاءة والنجاح عند الطفل، فالنقد المستمر وخبرات الفشل تؤدي إلى عدم استمرار الطفل في المهمات التي يبدأ بها، ويؤدي تركيز الأهل المستمر على الخطأ وعلى كيف يجب أن يعمل الشيء بشكل أفضل إلى أن يكف الطفل عن المحاولة، ويتجنب الشعور غير المريح الذي قد ينتج عن الفشل في إتمام مهمة ما بالتنقل من مهمة إلى أخرى، كما يحاول الطفل تجنب القلق عن طريق قلة الانتباه والانتقال باستمرار إلى الوضع التالي.
وكي تجنب الطفل هذا النوع من قلة الانتباه اختر له مهمات تكون فيها فرص النجاح عالية جدا ثم امتدح إتمامه للعمل ، فالطفل الذي لا يشعر بالكفاءة سوف يتوقف عن الانتباه بسرعة عند أول موقف فيه إحباط بسيط، والشعور بالكفاءة ينمو عن طريق مزيج من ثناء الأهل وتشجيعهم والنجاح في إتمام المهمات.

ولا شك أن الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب، يسبب لوالديه الكثير من التعب ونوبات الغضب والاكتئاب والشعور باليأس والإحباط. مما يجعل الوالدان يتصرفان بطريقة لم يعتادا عليها واتباع نظام في التربية لم يكونا قد مارساه قبل مجيء هذا الطفل.

ان من الضرورة بمكان تحديد السبب في إصابة الطفل باضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، ويعتبر الفحص الطبي والنفسي هام جداً في المجال، وقد يكون التشخيص الأمثل هو ما يمكن الحصول عليه من قبل مركز متعدد التخصصات. وإن وعي الأهل بالأصول العصبية لتشتت الانتباه المصحوب النشاط الزائد يؤدي إلى مزيد من التفهم والتحمل لمثل هذا السلوك، وبدل لوم الطفل على إزعاجه للآخرين بشكل مقصود يتم التركيز على مساعدة الطفل في أن يصبح أكثر هدوءا، ومساعدته على التكيف بشكل فعال مع مشكلة ذات أسباب عضوية.

التدخل العلاجي الأسري

فيما يلي بعض الإجراءات العلاجية التي بإمكان الأسرة ان تتبعها مع الطفل، والتي من شأنها ان تخفف من حدة أعراض هذا الاضطراب، ومن هذه الإجراءات نذكر:

التعزيز اللفظي للسلوك المناسب

إن وجود مستوى ملائم من النشاط هو عكس النشاط الزائد، خصوصاً النشاط الهادف المنتج، ويجب أن يحرص الأبوان على إبراز أي سلوك منتج يقوم به الطفل، وأن يمسكا الطفل وهو يعمل شيئاً بشكل جيد ليقولا له : (رائع، لقد أنهيت العمل بدقة تامة).
وعندما يستقر الطفل في مكان ما وينتبه وينجز المهمات التي يكلف بها بإمكان الأبوين أن يقولا له : كم هو جميل أنك جلست وأكملت المطلوب منك .

وفي حال سلوك تشتت الانتباه، فإن طول فترة الانتباه كأي سلوك آخر، يمكن أن يزاد عن طريق تعزيز التزايد في طول الفترة التي يُركز فيها الطفل انتباهه، والنتائج الإيجابية كالثناء أو المكافأة يجب أن تتبع فترات الانتباه والأوقات التي يستمر الطفل فيها بالقيام بنشاط ما بالرغم من وجود المشتتات، يجب على الآباء والمعلمين وغيرهم أن ينتبهوا للطفل عندما يكون هو منتبها فقط. وغالبا ما يتلقى الأطفال كثيرو التشتت الانتباه عندما يكونون مشتتين بدل تلقيه على فترات تركيزهم.

ويجب تعزيز الطفل باستمرار لمجرد المحاولة، فالانتباه مثلاً ولو لمدة خمس عشرة ثانية فقط يجب أن يعزز باستمرار، وكثيراً ما يسأل الآباء كيف يمكنني أن أكون إيجابياً مع الطفل مع أنه لا ينتبه لأكثر من خمس ثوان ؟ والجواب هو أنه يجب أن يكون الأب دائماً إيجابياً بعد هذه الثواني، والاستمرار في ذلك قد يزيد هذه المدة إلى عشر ثوان من الانتباه المتصل. إن إطالة فترة انتباه الطفل بحاجة إلى الصبر والتكرار والثبات من قبل الراشدين.

تنظيم البيئة والتقليل من المشتتات

هناك دلائل تشير إلى أن تقليل المثيرات أو المنبهات يعتبر فعالاً للأطفال سريعي التشتت، مثلاً، تغطية الأرض بالسجاد ووضع الستائر على النوافذ يقلل المنبهات الصوتية غير المناسبة.
كما يمكن وضع الأشياء بعيداً عن النظر في خزائن وأدراج مغلقة، وتنظيم المكتب الذي يستعمله الطفل. ويجب إبعاد أية مواد لها علاقة بلعبة أو مهمة أتمها الطفل فور الانتهاء منها.

ويجب أن تكون المهمات والواجبات البيئية أو المدرسية محددة وليست عامة، لأن الطفل بحاجة إلى خبرات ناجحة في إكمال مهمات قصيرة ومحددة، وحتى نضمن ذلك يجب أن يكون الوقت المخصص للمهمة قصيراً مع فترات محددة مسبقاً للراحة أو اللعب.

إن التنظيم يحتاج إلى استراتيجية محددة بدل ترك الأمور تحدث بطبيعتها، فمثلاً يجب أن تعطى جميع التعليمات بشكل واضح ومحدد، ويجب أن تعطى التعليمات الواضحة المتعلقة بالعناصر ذات العلاقة بالمهمة المطلوبة فقط.
ومن المهم أن تتأكد بأن الطفل ينظر إليك عند إعطائه أية تعليمات، كما ان من المهم تجنب أي كلام غير ضروري، فالأبوان كثيراً الكلام يضران بالطفل الذي يعاني من قصر فترة الانتباه.

إن الآباء التأمليين هم نماذج يتعلم الأطفال منهم التأمل والتفكير والإصغاء بدل التصرف بقهرية واندفاع. وعلى الأقل، يجب أن يفهم الآباء بأنه على الأطفال أن يتعلموا التروي والتأمل أثناء المحادثة بدل التسرع والقفز إلى النتائج. إن التأملية تمكن الطفل من امتلاك إطار يمكنه من خلاله التركيز على الحديث أو الكلمات المكتوبة.

العــلاج بالعقاقير

لقد تمثل علاج النشاط الزائد تاريخيا بالعقاقير الطبية المنشطة Stimulants ولم يعط العلاج التربوي - النفسي اهتماماً كافياً. ومع أن المعالجة بالعقاقير فعالة في حالات النشاط الزائد (حيث تبلغ نسبة النجاح حوالي 65-75%) إلا أن العقاقير يجب أن لا تمثل أكثر من عنصر واحد في عملية علاجية متعددة العناصر.
هذا ويعتبر الريتالين Retalin والسايلرت Cylert والدكسدرين Dexdrine أكثر العقاقير استخداماً لمعالجة هذا الاضطراب.
فهذه العقاقير أكثر فاعلية من غيرها إلا أن طريقة عملها غير واضحة تماماً وإن كان يعتقد أنها تزيد من قدرة الطفل على الانتباه وتضعف النزعة لديه نحو السلوك المتهور.
وبما أن هذه العقاقير ليست مهدئة فإنها لا تحد من الأداء المعرفي للطفل بل هي تزيد من قدرته على التعلم لأنها تخفض مستوى السلوك غير المقبول لديه. ولكن هذه العقاقير كغيرها من العقاقير الطبية قد تنطوي على تأثيرات جانبية سلبية.
مراقبة الذات
تتطلب فنية مراقبة الذات Self-Monitoring أن يقوم الأطفال بملاحظة سلوكيات معينة يمارسونها وذلك بوضع علامة على قائمة شطب، أو بطاقة ملاحظة.
وتحتل فنية مراقبة الذات أهمية خاصة بالنسبة للأطفال لأنها تجعلهم على وعي بسلوكياتهم، وتدفعهم إلى تركيز انتباههم على جوانب معينة في السلوك ويتمثل المبرر الأساسي لاستخدام هذا الأسلوب لمعالجة النشاط الزائد في افتراض مفاده، أن الطفل الذي يستطيع ضبط نفسه في ظروف معينة يستطيع تعميم التغيرات التي تطرأ على سلوكه إلى ظروف أخرى دونما تدخل علاجي خارجي.
وتتضمن مراقبة الذات ما يلي :
(1) ملاحظة الذات : أرى أنني انتظرت حتى سمح لي بالكلام
(2) التسجيل الذاتي لذلك سوف أضع لنفسي علامة أخرى في القائمة .
وقد أسفر استخدام فنية مراقبة الذات عن زيادة معدل ممارسة الأطفال للسلوكيات المرغوبة مثل ؛
البقاء في الكرسي أثناء فترة الدراسة،
والانشغال بالمهمة، والهدوء،
وقد يحدث تأثير تفاعلي Reactivity أحيانا عند استخدام فنية مراقبة الذات ؛ حيث قد يتحسن السلوك عندما يقوم الأطفال بعد أو حصر تكرار حدوث السلوك .

__________________
http://www.albetaqa.com/cards/data/media/275/banner-mont-0007.gif

اميرة الورد
08-05-2009, 12:18 PM
جزااااااااااكي الله كل خير افنان علي المعلومات القيمة

أفنان أحمد
08-05-2009, 11:26 PM
جزانا الله وإياكم شكرا لمروركم العطر

جمال سراج
09-05-2009, 10:46 AM
شكرا جزيلا لحضرتك على مواضيعك الهايلة والثرية لنا بكل الماييس
بارك الله لنا فى حضرتك
ومن ابداع الى ابداع
فى أمان الله

أفنان أحمد
09-05-2009, 12:53 PM
جزانا و إياكم أستاذنا الكريم

بعض ما عندكم

بارك الله فيكم وشكرا لمروركم الكريم

Mr. Medhat Salah
09-05-2009, 10:20 PM
بارك الله فيكي

BaNZeR
09-05-2009, 11:45 PM
جزاكي الله خيرا

أفنان أحمد
10-05-2009, 11:05 PM
بارك الله فيكم جميعا

شكرا لمروركما الكريم

محمد على ابوزياد
13-06-2009, 04:18 PM
جزاكم الله خيرا وجعلة الله فى ميزان حسناتكم ان شاء الله

أفنان أحمد
15-06-2009, 06:09 PM
جزانا وإياكم شكرا لمروركم الطيب

محمد عمران ابو عبد ارحمن
15-06-2009, 09:17 PM
جزاك الله خير

أفنان أحمد
16-06-2009, 03:29 PM
جزانا واياكم

شكرا لمروركم الكريم

Amethyst
22-08-2009, 12:50 AM
شكراً ياأستاذة أفنان
موضوع جميل
جزاكِ الله خيراً
و كل سنة و حضرتك طيبة
:)

.:: Sama ::.
23-08-2009, 04:59 AM
راائع جداا ميس أفنان
جميل
جزاكم الله خيراا
:av4056bb7jp3:

أفنان أحمد
24-08-2009, 01:49 PM
جزاكما الله خيرا على المرور الطيب

وكل عام و أنتم بخير

بارقة امل
26-08-2009, 11:37 PM
جزاك الله خيرا عى المعلومات المفيدة