مشاهدة النسخة كاملة : احاديث تعلمنا منها


أسيل رزق
28-08-2006, 11:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتى واخوانى فى الله
نعرف جميعا اننا تعلمنا الكثير و الكثير من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
فكل واحد منا يضع اكثر الاحاديث المتاثر بيها او التى يعرفها وتعلم منها


سنجعل باذن الله هذا الموضوع قاموس لاحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

mohamed_oweis
28-08-2006, 11:56 AM
فكرة رائعة ..جزاكى الله خيرا
أحب اذكر الحديث..
عن عبد الله بن عباس قال - كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما قال يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك بشيء إلا قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف )
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2516 ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
وعندى اقتراح بس ياريت اللى يجيب حديث يذكر اسم الراوى او السند منعا لانتشار الأحاديث المكذوبة..
وممكن الاستعانة موقع الدرر السنية (http://www.dorar.net/mhadith.asp) لهذا الغرض
http://www.dorar.net/mhadith.asp

mohamed_oweis
29-08-2006, 03:45 PM
لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس ، وقيل : قد قدم النبي صلى الله عليه وسلم وجئت فيمن جاء ، قال : فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، فكان أول ما قال : يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام الراوي: عبدالله بن سلام - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 2/463

مهرة
30-08-2006, 10:49 PM
<div align="center">
شكرا اسيل افكارك كلها جميله
اسعد الله ايامك


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان
: ( من قامه إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
الراوي: أبو هريرة

.............</div>

براءة
01-09-2006, 01:22 PM
قال الله تعالى : أنا عند ظن عبدي ، فليظن بي ما شاء
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح

eng_7amod
05-09-2006, 09:20 PM
جزاكم الله خيرا على هذا العمل
انا الحديث الي هقوله النهادرده هو
( المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا)
اتمنى من الاخوة انهم يتحدوا ونكون امه واحده علشان محدش يضحك علينا ونكون امه قويه
وشكرا

أسيل رزق
06-09-2006, 09:58 AM
شكرا ليكم وجزاكم الله خيرا
استاذ محمد حضرتك مكتبتش مين راوى الحديث وهل الحديث صحيح؟؟؟

mohamed_oweis
08-09-2006, 04:28 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4800

am_online5
26-09-2006, 12:23 PM
فكرة جميلة جدا جدا
قال رسول الله (ص)
( مثل المؤمن والكافر
كصاحب بائع المسك ونافخ الكير
فبائع المسك اما ان تبتاع منة واما ان تجد ريحا طيبة
ونافخ الكير اما ان يحرق ثيابك واما ان تجد منه ريحا كريهه )*
................................

بنوته مسلمه
06-11-2006, 04:21 PM
فكره جميله يا موها
ربنا يوفقك
واقول
عن ابي بكر رضي الله عنه قال
(سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: اذا التقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار فقلت يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال: انه كان حريصا علي قتل صاحبه)

أسيل رزق
09-11-2006, 04:05 PM
شكرا هيام بس ممكن تقولى مين راوى الحديث ؟؟؟

أسيل رزق
06-03-2009, 12:42 AM
http://www.hejrh.com/images/bsm-allah3.gif رتبة حديث "من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور.."



السؤال :

أريد أن أتأكد من صحة حديث هو: قال رسول الله http://www.hejrh.com/images/smilies/A10.gif: (من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمة قوة، ومن ترك ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة، لا بارك الله في رزق يلهي عن الصلاة)هذا هو نص الحديث هل هو صحيح أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نعثر على هذا الحديث في شيء من دواوين السنة، وأمارات الوضع عليه ظاهرة، فما ذنب الأولاد إذا فرط أبوهم في الصلاة، فيقال ليس فيهم ثمرة، وقد http://www.hejrh.com/images/smilies/s%20(22).gif: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام:164}، وانظر الفتوى رقم: 11506 فهي مهمة، ولا شك أن التهاون في أمر الصلاة شأنه خطير، وقد يفضي بصاحبه إلى الكفر والعياذ بالله، وانظر الفتوى رقم: 1195، والفتوى رقم: 36666، والفتوى رقم: 28759.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=53669&Option=FatwaId)




نصوص في الترهيب من ترك الصلاة



السؤال :

السلام عليكم

ما صحة الحديث التالي:

قال صلي الله عليه وسلم: من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فبعد البحث الطويل في المصادر لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث المعنية، ويكفي في الترهيب في ترك الصلاة ما ورد فيه في القرآن الكريم والسنة الصحيحة، كقوله تعالى: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً. [مريم:59].

وقال: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ . [الماعون:4-5]وقوله http://www.hejrh.com/images/smilies/A10.gif: من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله. رواه البخاري وغيره.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatw...Option=FatwaId (http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=33458&Option=FatwaId)

أسيل رزق
06-03-2009, 02:23 AM
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ: أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا". أخرجه أحمد (2/400 ، رقم 9188) ، ومسلم (4/1987 ، رقم 2565) ، وأبو داود (4/279 ، رقم 4916) ، والترمذي (4/373 ، رقم 2023) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (12/477 ، رقم 5661). وأخرجه أيضًا: مالك (2/908 ، رقم 1618) ، والبخاري فى الأدب المفرد (ص 148 ، رقم 411).
قال الإمام المحدِّث الكبير أبو داود السجستاني راوي الحديث: النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَجَرَ بَعْضَ نِسَائِهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَابْنُ عُمَرَ هَجَرَ ابْنًا لَهُ إِلَى أَنْ مَاتَ، إِذَا كَانَتْ الْهِجْرَةُ لِلَّهِ فَلَيْسَ مِنْ هَذَا بِشَيْءٍ. انتهى كلامه رحمه الله، وقال العلامة السندي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": (شَحْنَاء): مِنْ الشَّحْن أَيْ عَدَاوَة تَمْلَأ الْقَلْب (أَنْظِرُوا): أَيْ أَمْهِلُوا (حَتَّى يَصْطَلِحَا): أَيْ يَتَصَالَحَا وَيَزُول عَنْهُمَا الشَّحْنَاء (إِذَا كَانَتْ الْهِجْرَة لِلَّهِ) : أَيْ هِجْرَان الْمُسْلِم لِرِعَايَةِ حَقٍّ مِنْ حُقُوق اللَّه (فَلَيْسَ): ذَلِكَ الْهِجْرَة (مِنْ هَذَا): أَيْ الْوَعِيد الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث.

الاء_الرحمن
23-03-2009, 06:26 AM
بارك الله فيكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام )
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم