مشاهدة النسخة كاملة : كم من الأشياء تعرف نزلت من الجنة الى الأرض؟؟


لؤلؤة
31-08-2006, 02:49 AM
<div align="center">[b]الجنة وأشياء نزلت منها </div>

<div align="center">يقول الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم ﴿وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ الأعراف / 43،
ويقول النبيّ صلى الله عليه وسلم :" إن الله سبحانه وتعالى يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير كله في يديك، فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا ربنا وأي شىء أفضل من ذلك فيقول : أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم أبدًا " رواه البخاري

إنّ من خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه هو أوّل من يأخذ بحلقة الجنة ( أي يحركها ) يستفتح فيقول الملك خازن الجنّة الموكّل ببابها: من: فيقول:"محمد " فيقول الملك: " بك أمرت بأن لا أفتح لأحد قبلك "رواه مسلم.
وأمّة محمّد فيهم سبعون ألفًا وجوههم كالقمر ليلة البدر يدخلون الجنّة دفعة واحدة بلا حساب ولا عقاب وهؤلاء هم أناس من أولياء الله الصالحين، ويليهم أناس وجوههم كأشدّ كوكب دري مع كلِّ ألف من السبعين ألفًا المذكورين سبعون ألفًا مثلهم يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب ومعهم زيادة عليهم لا يعلم عددهم إلا الله، يدخلون الجنّة أيضًا بلا حساب ولا عقاب، وأمّة محمّد خير الأمم وأكرمهم على الله .

في هذه الدنيا أشياء أصلها من الجنّة منها: مقام إبراهيم عليه السلام. فقد جاء في كتاب الجامع لأحكام القرءان للقرطبي في تفسير الآية : ﴿وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى﴾ البقرة/125" أنّه الحَجَر الذي تعرفه النّاس اليوم الذي يصلون عنده ركعتين بعد الطواف. وفي البخاري أنّه الحجر الذي ارتفع عليه إبراهيم عليه السلام حين ضعف عن رفع الحجارة التي كان إسماعيل عليه السلام يناوله إياها في بناء الكعبة وغرقت قدماه فيه. قال أنس : رأيت في المقام أثر أصابعه وعقبه وأخمص قدميه غير أنه أذهبه مسح الناس بأيديهم. حكاه القشيري.

وكذلك الحجر الأسود أصله ياقوتة من يواقيت الجنّة. فقد روى الترمذي من حديث ابن عباس " الحجر الأسود من الجنة ". وعن عبد الله بن عمرو عند أحمد "الحجر الأسود من حجارة الجنة لولا ما تعلّق به من الأيدي الفاجرة ما مسّه أكمه ولا أبرص ولا ذو داء إلا برأ" . أخرجه سعيد بن منصور.وروى الترمذي : نزل الحجر الأسود من الجنّة وهو أشدّ بياضًا من اللبن فسوّدته خطايا بني ءادم. وقال حديث حسن صحيح .

وقد روي عن عبد الله بن عمرو أيضًا قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو مُسندٌ ظهره إلى الكعبة: " الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنّة لولا أن الله طمس نورهما لأضاءا ما بين المشرق والمغرب" أخرجه أحمد وابن حبّان. ومما نزل من الجنّة سيّدنا ءادم عليه السلام وحواء والبراق، كما نزل أيضًا إبليس لعنه الله .
والكبش الذي فدي به إسماعيل من الجنّة أيضًا، وعصا موسى قيل إنّها نزلت من الجنّة أيضًا. وأصل الحنطة والأرزّ ونحوهما ممّا نأكله من الجنّة، لكنّها لمّا نزلت إلى أرضنا هذه تغيّرت عمّا كانت عليه. كذلك النيل والفرات وسيحان وجيحان أصلهم من الجنّة، هذه الأنهار كانت في الجنّة ثمّ نقلت، أدخلها الله في الأرض ثم أخرجها في مكان ءاخر، أما دجلة فهو فرع من الفرات هو لَمّا يدخل أرض العراق يتفرع من الفرات. وروى مسلم : سيحان وجيحان والفرات والنيل كلّ من أنهار الجنّة. وهو حديث صحيح .

اللهمّ ارزقنا الجنّة وما قرَّب إليها من قول أو عمل </div>

محمد البري
31-08-2006, 02:51 AM
اللهمّ ارزقنا الجنّة وما قرَّب إليها من قول أو عمل


امين يا رب العالمين

شكرا ليكي اخت لؤلؤة موضوع جميل جدا وربنا يقدرنا على طاعته الدائمة ويرزقنا الجنة ان شاء الله ومسك الختام

mR . mOstafa Fathi
31-08-2006, 09:44 AM
بارك الله فيكى
لولوة
لما قدمتى

صدامِِِِِ~~

لؤلؤة
31-08-2006, 05:15 PM
شكرا لمروركم وان شاء الله اكون افدكم

ayooosh
01-09-2006, 12:49 PM
اه طبعااااا استفدنا كتير

اللهمّ ارزقنا الجنّة وما قرَّب إليها من قول أو عمل

آمييييييين يا رب

جميل خالص يا لؤلؤة

ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

لؤلؤة
22-09-2006, 03:32 AM
شكرا لمرورك اللطيف ده يا آيه

MohammeD el_SadaT
26-09-2006, 07:36 PM
بارك الله فيكى يا لؤلؤه

معلومات جميله زى اللى مقدمها

مرسيه ياجميل على الموضوع

korkosha
29-09-2006, 02:20 AM
تسلمي يا جميلة
انا اول مرة اعرف كده

حمادة نور
29-09-2006, 02:44 AM
اللهمّ ارزقنا الجنّة وما قرَّب إليها من قول أو عمل
جزاكى الله خيرا
وحفظك الرحمن من كل سوء

bosy .. mostafa
05-10-2006, 09:30 PM
اللهم اني اسالك الجنه و استجير بك من النار

لؤلؤة
08-11-2006, 03:02 PM
شكرا لمروركم الجميل

وياريت اكون افدكم

~¤ô_ô¤~ شاعر الحب ~¤ô_ô¤~
08-11-2006, 03:18 PM
جزاكى الله خيرا
بس ياريت تبقى تكبرى الخط شويه :blink: