مشاهدة النسخة كاملة : دليل مرجعي للتعريف بادوار وتشكيل ومسئوليات مجلس الأمناء والاباء والمعلمين


سارة زهيرى
18-08-2009, 09:11 PM
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين


المحاور الرئيسية
vيتضمن هذا الدليل المرجعي محاور رئيسية تنصب بشكل رئيسي على تعريف أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالأدوار والمسئوليات المنوط بها أعضاء المجلس وفيما يلي استعراض لهذه المحاور الرئيسية التي يتعرض لها هذا الدليل المرجعي لمناقشتها بالتفصيل :-

vاستعراض فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والمباديء التي يرتكز عليها واهم الأهداف التي يحرص على تحقيقها .

vالتعرف على الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته .

vاستعراض عام للأدوار والمسئوليات الموكلة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وفقا لما نص عليه القرار الوزاري رقم ( 334 ).

vمناقشة الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين كل وفقا لاختصاصاته ونطاق عمله



مقدمة واستعراض عام


يتضمن هذا الدليل المرجعيمحاور رئيسية للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بهدف دعم أعضاء المجلس بهدف استيعاب الأدوار والمسئوليات المنوط بها أعضاء المجلس ، وذلك في ضوء ما نص عليه القرار الوزاري رقم (334) الخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

كما يتعرض هذا الدليل المرجعي علي صفحاته لمناقشة عدد من المفاهيم الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وفلسفته وأهم المبادئ التي يحرص المجلس علي تحقيقها ، كذلك الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته.
المجموعة المستهدفة
كما سبق وأن أشرنا، يعني هذا الدليل بالتعريف بأدوار ومسئوليات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والاختصاصات الموكلة لمختلف فئات أعضائه، كل حسب اختصاصه. ومن هذا المنطلق، تجدر الإشارة هنا إلي أنه قد تم إعداد هذا الدليل المرجعي في المقام الأول للفئات الوارد ذكرها:-
** أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – كل وفقاً لاختصاصه ونطاق عمله – بما في ذلك علي سبيل المثال: رئيس المجلس والأخصائي الاجتماعي والمراقب المالي وخلافه.
** موجهي قسم التربية الاجتماعية علي مستوي الإدارات والمديريات التعليمية المعنية وغيرهم من مسئولي التربية والتعليم المنوطين بتقديم الدعم الفني لمجالس الأمناء .
المحور

المحور الأول:

مفاهيم خاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين


من خلال الاستعانة بأسلوب العصف الذهني يمكن التعرف علي مدي استيعاب أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف المعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بما في ذلك علي سبيل المثال فرق عمل المدارس المعنية، وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية بدعم العملية التعليمية – لبعض المفاهيم المتعلقة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفيما يلي استعراض لمجموعة من الأسئلة التي يمكن طرحها علي المجموعة المستهدفة لقياس مدي استيعابهم لتلك المفاهيم:-

** ما هو مجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
** ما المقصود بالوظيفة؟
** ما المقصود بالدور؟
** ما المقصود بالواجب؟
** ما المقصود بالمسئولية؟

وفيما يلي استعراض لعدد من المفاهيم الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين:
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
** يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة أحد التنظيمات الاجتماعية القائمة داخل المدرسة والذي يستهدف تحقيق الترابط بين المؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي من أجل زيادة فاعليتها في رعاية الطلاب تربوياً وتعزيز المشاركة في تنمية المجتمع المحلي، علماً بأنه قم تم تطبيق مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بموجب القرار الوزاري رقم (334).
** يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة مجموعة منظمة من الأفراد ممن تتوافر لديهم مسئوليات جماعية للتخطيط والتصميم والإشراف والمراقبة والتوجيه واتخاذ القرارات داخل المدرسة لصالح العملية التعليمية.

الوظيفة


الوظيفة هي بمثابة فئات الأنشطة المتضمنة في أحد الأعمالوالتي يضطلع الفرد بأدائها.
الدور
الدور هو بمثابة جزء من العمل الذي يكلف الفرد بأدائه.

الواجب

الواجب هو بمثابة مـجموعة القـيم والمبادئ التي يُراعي الالـتزام بها، والتي تتضمن علي سبيل المثال: التفاني في العمل، والإخلاص، والالتزام بالقانون.

المسئولية
المسئولية هي بمثابة الالـتزامات المحددة لكل شـخص، طـبقاً للدور الذي يقوم به.




المحورالثاني :

فلسفة ومبادئ وأهداف

مجلس الأمناءالآباء والمعلمين

ينقسم هذا المحور إلي ثلاثة أقسام رئيسية. يعني القسم الأول بمناقشة فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ويهتم القسم الثاني باستعراض أهم المبادئ التي يحرص أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي الالتزام بها، بينما يختص القسم الثالث باستعراض الأهداف التي يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها. وفيما يلي استعراض لأهم النقاط المتضمنة في هذه الأقسام الثلاث السالف ذكرها:-

‌أ.القسم الأول: فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتناول القسم الأول الفلسفة التي يعتمد عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفي مقدمة هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية في وضع تصور مبدئي حول الفلسفة الخاصة بمجلسهم.
بعد الانتهاء من العصف الذهني لفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، يتم تنقيح الإجابات التي أوردها المشاركون وإعادة صياغتها في عدد من العبارات أو الجمل والتي يمكن من خلالها استنباط مغزى وفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، والتي قد تتمثل فيما يلي:-
** تقوم فلسفه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي قاعدة أساسية من منطلق تكامل الأدوار بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في تحقيق التنشئة الاجتماعية للنشء وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب.
** توطيد أواصر التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى، وهو الأمر الذي يمثل أحد أساسيات النهوض بالمجتمع، ومن ثم يجب أن يتسم بالحيوية والفاعلية
** تمثل المشاركة المجتمعية واللامركزية الإيجابية أساس نجاح المؤسسة التعليمية في أداء رسالتها على الوجه الأكمل...


‌ب.القسم الثاني: أهم مبادئ مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتعرض القسم الثاني لمناقشة أهم المبادئ التي يقوم عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ويلتزم بتحقيقها. وفي مستهل هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية في وضع تصور مبدئي حول المبادئ التي يجب أن يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تعزيزيها بين أعضائه، والتي تدور حول:-
** التطوع
يمثل التطوع الرغبة الصادقة والجادة في الانخراط في العمل والمشاركة فيه بقصد خدمه الآخرين والمجتمع بدون مقابل.
** التعاون
التعاون هو بمثابة سمه جوهرية يجب أن تهيمن علي أجواء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كما يجب أن تنبع صفة التعاون من داخل أعضاء المجلس، لتسودهم روح العمل الجماعي.
**الديمقراطية
الديمقراطية هي بمثابة احترام الآخرين أي احترام الثقافات الأخرى وتعزيز حرية التعبير عن الرأي، ودعم الإيمان بالحوار الإيجابي من أجل التفاهم حول القضايا المطروحة وممارسة الصلاحيات والقرارات في إطار النظم القائمة.
** التوجيه
يحمل التوجيه في طياته عنصران، ألا وهما: النقد والتقويم، بما يتضمنه هذا العنصران من سلبيات وإيجابيات.
**الإيمان بالفرد
يُعني الإيمان بالفرد أن كل شخص إنما يتمتع بفردية وخصوصية، وذلك من حيث الفكر والمهارات والقدرات، هذا فضلاً عن قدرة هذا الشخص علي التعاون مع الآخرين، إذا ما أتيحت له الفرصة المناسبة لتحقيق هذا.



‌ج.القسم الثالث: أهم أهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتناول القسم الثالث مناقشة أهم الأهداف التي يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها والتي تتمثل في:-
1-تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار.
2-تشجيع الجهود الذاتية والتطوعية لأعضاء المجتمع المدني لتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعة والتعاون في دعم العملية التعليمية.
3-تحقيق الرقابة الذاتية علي الأداء داخل المدرسة.
4-تعبئة جهود المجتمع المحلي من أجل توفير الرعاية المتكاملة للطلاب بصفة عامة ورعاية الفئات الخاصة منهم (معوقين/ فائقين/ موهوبين) بصفة خاصة.
5-إبداء الرأي في اختيار المدير الجديد للمدرسة وتقييم أداء المدير في فترات تجديد مدته.
6-تقرير أوجه التصرف في ميزانية المجلس والرقابة علي الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية.

في ختام هذا المحور يجب التأكد من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – بإجماع الآراء – علي ما ورد في الأقسام الثلاث والتي تناولت فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأهم أهدافه ومبادئه.




المحور الثالث:

التعريف بالهيكل التنظيمي الخاص بمجلس الأمناء

والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته


يعني هذا المحور بمناقشة الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، هذا فضلاً عن التعريف بالهيكل التنظيمي للمجلس، وبناء عليه وضع تصور حول نظم الاتصال الداخلي بين أعضاء المجلس الواحد. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في إطار هذا المحور:-
أ‌.استعراض الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين


يتم في إطار هذه الخطوة استعراض القرار الوزاري رقم (334) الخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وخاصة المادة الأولى منه والتي تنص على تشكيل مجلس أمناء وآباء ومعلمين داخل كل مدرسة.

ووفقاً للقرار الوزاري المشار إليه سابقاً، يتألف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين من 15 عضواً من أولياء الأمور والمهتمين بالعملية التعليمية، هذا بالإضافة إليعدد ثلاثة من المعلمين يتم اختيارهم بالانتخاب ومدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي .

وفيما يلي استعراض لكيفيةتشكيل عضوية مجالس الأمناء والآباء والمعلمين :ــ
وفقاً لما هو منصوص عليه في القرار الوزاري الخاص بتشكيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين رقم (334 )

يشكل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين للمدرسة من خمسة عشر عضواً علي النحو التالي:
**خمسة أعضاء يمثلون أولياء أمور التلاميذ يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية.
**خمسة أعضاء من الشخصيات العامة المهتمة بالتعليم يختارهم المحافظ المختص أو من يفوضه.
**ثلاثة من معلمي المدرسة ينتخبهم المعلمون في اجتماع الجمعية العمومية.
** يتم انتخاب رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين من بين أعضاء المجلس عدا مدير المدرسة والمعلمون.
** يتولى أقدم الأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة أو من يختاره مجلس الأمناء والآباء والمعلمين من بين الأخصائيين أعمال أمانة سر المجلس.

ب‌.تحديد قواعد ونظم الاتصال الداخلي بين أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

فور الانتهاء من استعراض كيفية تشكيل عضوية مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، يقوم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الفئات المستهدفة بتحديد الأسس العامة والخطوط الرئيسية التي يرتكز عليها الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ومن ثم تحديد قواعد ونظم الاتصال الداخلي بين أعضاء المجلس الواحد، مما يكفل إتاحة الفرصة أمامهم للاضطلاع بالمسئوليات الموكلة إليها،
مع مراعاة موافقة كافة أعضاء المجلس الواحد علي ما يُتفق عليها في إطار هذه الخطوة.

ومن خلال الاستعانة بأسلوب العصف الذهني، يتم رسم خريطة للهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء الآباء والمعلمين بهدف تحديد قنوات اتصال الأعضاء المجلس الواحد فيما بينهم..


المحور الرابع:

استعراض عام لاختصاصات مجلس الأمناء والآباء

والمعلمين على مستوى المدرسة

يهدف هذا المحور إلي استعراض الاختصاصات العامة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي مستوي المدرسة. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في هذا المحور:

أحلقات نقاش مصغرة
يناقش أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف المعنية والشريكة – في إطار هذه الخطوة وفي حلقات نقاش مصغرة الاختصاصات العامة الموكلة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين لكي يتسنى للمجلس دعم المدرسة في تطوير العملية التعليمية.
ب حلقة نقاش موسعة
في أعقاب الخطوة السابقة وبعد الانتهاء من مناقشة اختصاصات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومسئولياته، يجتمع أعضاء المجلس وغيرهم من الأطراف المعنية مرة أخري لمقارنة النتائج التي خلصت إليها مجموعات العمل المصغرة، ثم إعداد قائمة شاملة تمثل أهم الأدوار والمسئوليات التي يتفق عليها المجلس بإجماع الآراء، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم (334) والخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
عرض نموذجي لاختصاصات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين كما وردت في القرار الوزاري قم (334) والخاص بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
بعد الانتهاء من الخطوة السابقة والتحقق من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بإجماع الآراء علي الاختصاصات العامة الموكلة للمجلس، يتم مضاهاة النتائج التي خلص إليها المشاركون في إطار الخطوة السابقة مع تلك الاختصاصات العامة التي وردت في القرار الوزاري رقم (334) والخاص بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، علي أن يقوم أعضاء المجلس وغيرهم من الأطراف المعنية والشريكة بإلحاق أية تعديلات أو تغييرات مطلوبة علي قائمة الاختصاصات التي تمكنوا من التوصل إليها في الخطوة السابقة، علي نحو يتماشى مع أحكام القرار الوزاري رقم (334).



المحور الخامس:
مناقشة حول الأدوار والمسئوليات التفصيلية لأعضاء
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يعني هذا المحور بمناقشة الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يختص به. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في إطار هذا المحور:
‌أ.عصف ذهني
يتم في إطار هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني وضع تصور مبدئي حول الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه، وفقاً لما يلي:
أولاً: اختصاصات رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
ثانياً: اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين سر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
ثالثاً: اختصاصات المراقب المالي، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين

في ختام هذه الخطوة يتم إعداد قائمة بأهم النتائج التي يتوصل إليها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بعد التحقق من موافقة أعضاء المجلس عليها، بإجماع الآراء.

‌ب.مجموعات عمل مصغرة
بعد الانتهاء من إجراء العصف الذهني، يتم تقسيم أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف المعنية إلي مجموعات عمل مصغرة، حسب الفئات المشاركة وكل فيما يعنيه، للإجابة عن الأسئلة التالية:
ما هي اختصاصات رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
ما هي اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين السر)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
ما هي اختصاصات المراقب المالي، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟

بعد الانتهاء من مجموعات العمل المصغرة، يتم عرض النتائج التي خلصت إليها كلمجموعة – كل حسب نطاق عمله أمام بقية المجموعات، وذلك لإتاحة الفرصة لإضافة المزيد من الاختصاصات والأدوار والمسئوليات الأخرى، حسبما تقتضي الضرورة، علماً بأنه يجب التحقق في نهاية هذه الخطوة من موافقة جميع أعضاء مجلسلأمناء والآباء والمعلمين بإجماع الآراء علي ما ورد فيه.

‌ج.عرض نموذجي للأدوار والمسئوليات التفصيلية الخاصة بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه وحسب نطاقه

يتم في إطار هذه الخطوة استعراض الاختصاصات والمسئوليات النموذجية الخاصة بكل فئة من فئات أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه، مع التأكيد عليأن كل وظيفة لها أدوار، وكل دور له مسئولية تقع علي عاتق القائم بها.



المحور السادس
مناقشة أدوار ومسئوليات الأطراف الشريكة
والمعنية بدعم بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين

مناقشة أدوار ومسئوليات الأطراف الشريكة والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يهدف هذا المحور إلي تشجيع أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة علي تحديد الأطراف المعنية بدعم العملية التعليمية، سواء علي مستوي المدرسة أو المجتمع، بما في ذلك علي سبيل المثال أولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس بالمدارس، والجمعيات الأهلية، وجمعيات تنمية المجتمع المحلي، وغيرهم من الأطراف المعنية التي يتسنى لها المساهمة في الارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير الدعم اللازم لها.

كما يهدف هذا المحور إلي مناقشة أدوار ومسئوليات تلك الأطراف الشريكة والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والنهوض بالعملية التعليمية علي مستوي المدرسة، هذا فضلاً عن أوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف سعياً إلي تعزيزالعملية التعليمية.

وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في هذا المحور:

‌أ.مجموعات عمل مصغرة

يتم في إطار هذه الخطوة تقسيم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة إلي مجموعات عمل مصغرة، وذلك للإجابة علي الأسئلة التالية:
** ما هي الأطراف المعنية بدعم مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، بما في ذلك علي سبيل المثال أولياء أمور طلاب المدرسة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة والطالبات، والجمعيات الأهلية، وجمعيات تنمية المجتمع المحلي، وغيرها؟
** ما هي أوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف المعنية للمساهمة في تعزيز العملية التعليمية والدفع بها قدماً إلي الأمام؟

تقوم كل مجموعة عمل بتسجيل الأجوبة التي تتمكن من التوصل إليها علي لوحات ورقة كبيرة استعداداً لعرضها علي أعضاء المجموعة الموسعة

‌ب.مجموعة عمل موسعة

تستعرض كل مجموعة عمل النتائج التي يتم التوصل إليها، علي أن يتم مناقشة النتائج النهائية التي خلصت إليها كل مجموعة مصغرة والمضاهاة بينها، ومن ثم التوصل إلي اتفاق جماعي لتحديد الأطراف المعنية بأنشطة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف المعنية للمساهمة في دعم العملية التعليمية .
وفي نهاية هذه الخطوة يتم إعداد قائمة لإدراج كافة الأطراف الشريكة سواء علي مستوي المدرسة أو علي مستوي المجتمع والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والتي يمكن الاستعانة بها لتعزيز العملية التعليمية والدفع بها قدماً للأمام.......



منقول وتم تنسيقه من هذا الموقع


www.erpequip.org/files/CP/ERP_BoTRoles_Responsibilities_Aug2007.doc

ام أميرة
19-08-2009, 11:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد جدا
شكرا لك

Mr. Medhat Salah
20-08-2009, 01:02 AM
بارك الله فيك

elzoam
04-09-2009, 02:42 AM
اكرمك الله ورعاك مس سارة:078111rg3:

ashraf+42
26-09-2009, 02:53 PM
ربنا يجازيك كل الخير اخت ساره حلو قوى

المشتاقة للنقاب
25-07-2010, 05:14 PM
بارك الله لكم وجعله الله فى ميزان حسناتكم

ابوصيام
26-07-2010, 12:11 AM
شكراً
وجزاك الله كل الخير

سارة زهيرى
12-08-2010, 07:53 AM
إليكم زملائي الأفاضل
الدليل الإجرائي للأخصائي الاجتماعي
لدعم مجلس الأمناء والأباء والمعلمين
الدليل مقسم الى عشرة أجـــــــــزاء
الجــزء الأول وهو عبارة عن مقدمة الدليل
وأهدافه وفلسفته ومكوناته وكيفيه استخدامه
والصفات والمهارات التي يجب توافرها في مستخدم الدليل
أمثله لبعض التحديات ومقترحات للتغلب عليها
من هنا
http://www.4shared.com/document/GYRWHXft/unit-00_intro.html (http://www.4shared.com/document/GYRWHXft/unit-00_intro.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:02 AM
الوحدة الاولى من الدليل
عقد الجمعيات العمومية وتشكيل مجلس الامناء
ملحوظة الدليل منذ عامين أي مطبق على القرار 334
نحن سنراعي التغيرات التي حدثت في القرار
وسنطبق القرار 220 الخاص بمجلس الامناء واالاباء والمعلمين
الوحدة الاولى
من هــــنا
http://www.4shared.com/document/WsfoRlT1/unit-1__________.html (http://www.4shared.com/document/WsfoRlT1/unit-1__________.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:07 AM
الوحدة الثانية
أدوار ومسئولــيات مجلس الأمنــاء والآباء والمعملين
وتتضمن
أدوار ومسئولــيات مجلس الأمنــاء والآباء والمعملين
وكيفيه ممارسة المجلس لاختصاصاته
دور اللجان في تنفيذ أهداف المجلس
دور الأخصائي الاجتماعي مع مجلس الامناء والاباء والمعلمين
من هنا
http://www.4shared.com/document/tO5uM0Ee/unit-2_BOT-Roles-and-responsib.html (http://www.4shared.com/document/tO5uM0Ee/unit-2_BOT-Roles-and-responsib.html)

Mr. Medhat Salah
12-08-2010, 08:11 AM
جزاك الله خيرا

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:13 AM
الوحدة الثـــالثة
بـــناء قدرات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
من هــنا
http://www.4shared.com/document/sQ_L7fJz/unit-3_Capacity-Building-manua.html (http://www.4shared.com/document/sQ_L7fJz/unit-3_Capacity-Building-manua.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:17 AM
الوحدة الرايعة
دور مجلس الأمناء في التخطيط لتحسين المدرسة والمتابعة والتقييم
من هـــــــــــــــــنا
http://www.4shared.com/document/1bLwmt_T/unit-4_Planning-M-E-manual.html (http://www.4shared.com/document/1bLwmt_T/unit-4_Planning-M-E-manual.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:21 AM
الوحدة الخامسة
دور مجلس الأمناء في تعبئة الموارد
http://www.4shared.com/document/-U2ZINwZ/unit-5_Resource-Mobilization-m.html (http://www.4shared.com/document/-U2ZINwZ/unit-5_Resource-Mobilization-m.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:27 AM
الوحدة السادسة
دور مجلس الأمناء في تحقيق المشاركة المجتمعية
من هنا
http://www.4shared.com/document/6lcdmA6D/unit-6_Community-Participation.html (http://www.4shared.com/document/6lcdmA6D/unit-6_Community-Participation.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:35 AM
الوحدة الســــــــــابعة
دور مجلس الأمناء في اللامركزية
والحوكمة الرشيدة
واللائحة الداخلية
من هــــــــــــــــــنا
http://www.4shared.com/document/kcYy51pz/unit-7_manual.html (http://www.4shared.com/document/kcYy51pz/unit-7_manual.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:41 AM
الوحدة الثـــــــــــــامنة
دور مجلس الأمناء
في الدعوة
وكسب التأييد للقضايا التعليمية
من هـــــــــــــــــــنا
http://www.4shared.com/document/pzVRhHKm/unit-8_Advocacy-manual.html (http://www.4shared.com/document/pzVRhHKm/unit-8_Advocacy-manual.html)

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:43 AM
الجــــــــــزء الأخير من الدليل
وهو الخـــــــــــــــاتمة
من هـــــــــــــــنا

http://www.4shared.com/document/ouBJfCc8/unit-9_end.html

سارة زهيرى
12-08-2010, 08:45 AM
جزاك الله خيرا

أشكرك على المرور والرد

عاشقة مصر1
12-08-2010, 12:08 PM
الاستاذة / سارة
مجهود متميز من اخصائية متميزة جزاكى الله عنا كل خير ووفقك الله دائما

سارة زهيرى
12-08-2010, 01:34 PM
الاستاذة / سارة
مجهود متميز من اخصائية متميزة جزاكى الله عنا كل خير ووفقك الله دائما

جزاكي الله خيرا أستـــــــــــــــاذة أميمة
أشكركي على المرور والرد
يا ريت ما تغيبيش عننا كتير كده
بجد بتوحشينا

ام أميرة
12-08-2010, 03:40 PM
الهم انا نعوذ بك من علنا لا ينفع

ومن دعوة لا تستجاب

جزاكم الله خيرا

فارس الليل
12-08-2010, 05:39 PM
بارك الله فيكي ا/ ساره
دائما سباقه في كل ماهو جديد
كنت استعد لعمل تلك المشاركه
ولكنكي سبقتيني كعاداتك دائما
واشكرك علي حسن التنظيم والترتيب
واتمني ان يستفيد منه جميع الاخصائيين
وكل عام انتم بخير
تقبلي مرورى وخالص تحياتي

الاخصائى الاجتماعى
12-08-2010, 09:44 PM
صديقتى الحبيبة/ سارة زهيرى
عمل ممتاذ ورائع كعادت كل اعمالك فانت دائما تقدمين لنا ماهو مفيد
فعلاً مجهود تشكرين عليه
وفقك الله دائما وتمنياتى لك بالتفوق والتميز الدائم ان شاء الله

عماد الليثى
12-08-2010, 11:20 PM
الأخت الفاضلة / سارة زهيرى
عمل رائع وجميل وجهد متميز والدليل يستحق الأهتمام المدارسة والعمل به والدليل عندى منذ عامين ويستحق من كل الزملاء التطبيق وكذلك الشكر لك للمجهود الكبير فى تجميعه ورفعة
جزاك الله خيراً

سارة زهيرى
13-08-2010, 12:07 AM
الهم انا نعوذ بك من علنا لا ينفع

ومن دعوة لا تستجاب

جزاكم الله خيرا

أشكركي على المرور والرد
وجزاكم الله خيرا أم أميرة

سارة زهيرى
13-08-2010, 12:12 AM
بارك الله فيكي ا/ ساره

دائما سباقه في كل ماهو جديد
كنت استعد لعمل تلك المشاركه
ولكنكي سبقتيني كعاداتك دائما
واشكرك علي حسن التنظيم والترتيب
واتمني ان يستفيد منه جميع الاخصائيين
وكل عام انتم بخير

تقبلي مرورى وخالص تحياتي


أشكرك على المرور والــــــــرد أستاذ فـــــــــارس الليل
وجزاك الله خير الجزاء
وان شــــاء الله نتسابق دائما في فعل الخيــرات

سارة زهيرى
13-08-2010, 12:14 AM
صديقتى الحبيبة/ سارة زهيرى

عمل ممتاذ ورائع كعادت كل اعمالك فانت دائما تقدمين لنا ماهو مفيد
فعلاً مجهود تشكرين عليه

وفقك الله دائما وتمنياتى لك بالتفوق والتميز الدائم ان شاء الله


بــــــــــارك الله فيكي صديقتي الغـــــــــــالية
وأشكركي على المرور والرد

سارة زهيرى
13-08-2010, 12:21 AM
الأخت الفاضلة / سارة زهيرى
عمل رائع وجميل وجهد متميز والدليل يستحق الأهتمام المدارسة والعمل به والدليل عندى منذ عامين ويستحق من كل الزملاء التطبيق وكذلك الشكر لك للمجهود الكبير فى تجميعه ورفعة
جزاك الله خيراً

جـزاك الله خير الجــــزاء أستاذ عمــــــــاد الليثي
أنا كمان الدليل عندي منذ عـــــامين
بس كان صعب اني اكتب ده كله وارفعة
بس الحمد لله
حصلت على أسطوانه بها الدليل الاجرائي
وبها أيضا مجموعة ملفات خاصة بدليل المدرب و
ودليل المتدرب
سأحاول رفعها بإذن الله
واتمنى التوفيق للجميع

سارة زهيرى
13-08-2010, 01:02 AM
سيتم رفع دليل المدرب والمتدرب قريبا

سارة زهيرى
13-08-2010, 01:05 AM
طبعا حيطبق على القرار 220
الخاص بمجلس الأمناء والأباء والمعلمين

ممدوح مصطفى الانصارى
13-08-2010, 01:47 AM
مجهود متميز وعمل رائع
خالص التحيات والدعوات لحضرتك

kamal azaz
13-08-2010, 02:15 AM
الاخت العزيزة سارة
السلام عليكم ورحمة والله
خالص التحية والتقدير واشكرك شكرا جزيلا
اخيك كمال

نسيم الورد
13-08-2010, 11:46 PM
سيتم رفع دليل المدرب والمتدرب قريبا
الزميلة سارة
مجهود كبير ونتمنى ان تكملى عملك برفع باقى العمل
جزاكى الله خيرا

سارة زهيرى
14-08-2010, 12:38 AM
الزميلة سارة
مجهود كبير ونتمنى ان تكملى عملك برفع باقى العمل
جزاكى الله خيرا

جزاكي الله خير الجزاء
و سوف نستكمل الموضوع قريبا بإذن الله

محبة اتحاد الطالبات
14-08-2010, 01:37 AM
سيتم رفع دليل المدرب والمتدرب قريبا

جزاكى الله خيرا يا سارة فعلا موضوع مهم وياريت كل الاخصائيين يطبقوه بس طبعا ده يستلزم ان يكون الاخصائى امين المجلس متفرغ تماما فلقد حاولت تطبيقه العام الماضى ولكن فعلا لم استطع تطبيق كل ما فيه فهو مجهود يستلزم تفرغ تام من كل الاعمال الاخرى وهدا الدليل اكبر شهادة من الوزارة بمدى اهمية الدور الدى يقوم به الاخصائى الاجتماعى ورحم الله موجهى السابق حينما قال ان الاخصائى هو الدينامو الدى يحرك المدرسة

الشيف مجدي
17-08-2010, 05:39 PM
عمل رائع ومجهود طيب
بس الحلو ما يكملش
جميع الروابط مش شغالة

سارة زهيرى
18-08-2010, 12:06 AM
عمل رائع ومجهود طيب
بس الحلو ما يكملش
جميع الروابط مش شغالة



جميع الروابط شغالة وتعمل
أنا لسة مجرباها حـــــــالا
حضرتك حاول تاني
وان شـــــــــــاء الله تحمل معاك
الموضوع مهم جدا لكل الأخصائيين الاجتماعيين

الأمير محمد السيد حمودة
06-09-2010, 09:59 PM
شكراً
جدا على العمل الرائع

سارة زهيرى
07-09-2010, 05:11 PM
أشكركم جميعا على المرور والرد

mido3357008
20-12-2010, 09:44 AM
مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
الأخصائي الإجتماعي
محمد حسام
مشكور

سهر فتحى
21-12-2010, 10:28 AM
مجهود متميز من اخصائية متميزة

ابواروي33
16-02-2011, 10:12 PM
السلام عليكم
السادة القائمين علي المنتدي
بعد التحية
نظرا لاهمية كتاب الدليل المرجعي للتعريف بادوار وتنشكيل ومسئوليات مجلس الامناء والاباء والمعلمين ونظرا لعدم توفر هذا الكتاب لذا ارجو من حضرتكم انزال نسخه كمبيوترية من الكتاب

mhmmmmm
26-03-2012, 04:22 PM
عمل رائع جداً الله يبارك فيكي بس يا ريت يتم الرفع في لنك واحد

ashraf+42
04-04-2012, 10:46 AM
الاخت الزميله ساره بعد اذن حضرتك ياريت تعمليلى نسخه من الاسطوانه وتسيبيها مع اى حد من المكتب علشان هى مهمه جدا لى فى التدريب انتى عارفه ان التدريب عندنا هيبدا يوم الاحد القادم 8/4
واكون شاكر ليكى جدا افضالك
اشرف السقا

سارة زهيرى
07-04-2012, 05:28 PM
الاخت الزميله ساره بعد اذن حضرتك ياريت تعمليلى نسخه من الاسطوانه وتسيبيها مع اى حد من المكتب علشان هى مهمه جدا لى فى التدريب انتى عارفه ان التدريب عندنا هيبدا يوم الاحد القادم 8/4
واكون شاكر ليكى جدا افضالك
اشرف السقا

الزميل الفاضل ashraf+42
معلهش عشان انا في أجازة منذ فترة ومش بروح المكتب لكن الأسطوانه كاملة موجوده على المنتدى رفعها الزميل فارس الليل ممكن حضرتك تحملها من هنا

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=244572 (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=244572)

الاخصائى الاجتماعى
08-04-2012, 10:08 AM
الاخت الغالية / سارة
عوتك اسعدتنى جداً:022yb4:
اتمنى ان اراكى معنا باستمرار:friendsxs3:
والف حمدلله بالسلامة:friendsxs3: