مشاهدة النسخة كاملة : حاسبات حاسبات


محمد سليمان 2010
24-08-2009, 11:47 PM
انا في حاسبات و معلومات الزقازيق و نفسي اعرف بيدرسوا اية في الكلية دي

انا سمعت انها مش حلوة

ياريت لو حد يعرف يرد عليا

بنت شبابيك
25-08-2009, 12:17 AM
انا في حاسبات و معلومات الزقازيق و نفسي اعرف بيدرسوا اية في الكلية دي

انا سمعت انها مش حلوة

ياريت لو حد يعرف يرد عليا

الله يبشرك بالخير ***انا كمان جايلى حاسبات الزقازيق بس لسة معلافش عنها حاجة ياريت اللى يعرف يقولنا

E/GOGO
25-08-2009, 12:47 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا ان شاء الله دخلة اولى حاسبات الزقازيق
وكل ال عرفته عنها انها مش تمام اوى فى النظام والمعامل
بس دراسه الكليه نفسها
فهى ممتعه
بس عمتا كل جامعة الزقازيق مش حلوة
ان شاء الله الدراسة اربع سنوات
ودى كل المعلومات عنها
أهداف الكلية:-



إعداد المتخصصين فى علوم الحاسبات والمعلومات والشبكات والوسائط المتعددة وبحوث العمليات ودعم القرار والمؤهلين بالأسس النظرية ومنهجيات التطبيق بما يمكنهم من المنافسة العالمية فى تطوير تقنيات الحاسبات والمعلومات.
إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية فى مجال الحاسبات والمعلومات التى لها أثر مباشر على التنمية المتكاملة فى المجتمع.
تقديم الأستشارات والمساعدات العلمية والفنية للهيئات والجهات التى تستخدم تقنيات الحاسبات والمعلومات وتهتم بصناعة اتخاذ القرار من خلال إنشاء وحدات ذات طابع خاص.
إعادة تأهيل خريجى الكليات المختلفة طبقاً لحاجة سوق العلمل فى المجالات الحديثة للحاسبات والمعلومات والشبكات الوسائط المتعددة وذلك بعقد دبلومات تطبيقية فى المجالات المختلفة ذات العلاقة.
تعميق الوعى بإستخدام تقنيات الحاسبات والمعلومات فى قطاعات ومؤسسات الدولة ورفع كفاءة إستخدامها عن طريق الدروات التدريبية المنهية المتخصصة.
الاشتراك مع الجهات المتخصصة لتطوير وتعريب برمجيات النظم والتطبيقات المختلفة.
تنظيم الندوات وعقد المؤتمرات العلمية فى مجال علوم الحاسبات المعلومات بهدف تعميق المفاهيم والارتقاء بالمستوى العلمى بين الكوادر النتخصصة.
عقد الأتفاقيات العلمية بين الهيئات والمؤسسات المناظرة على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى بهدف تبادل الخبرات وإجراء البحوث المتعلقة بتخصصات الحاسبات والمعلومات.
إنشاء وحدات بحثية متخصصة فى الفروع المختلفة لعلوم الحاسبات المعلومات.
توفير وتدعيم وسائل النشر والبحث العلمى فى شتى مجالات التخصص.

الأقسام العلمية:-



تتكون الكية من الأقسام العلمية التالية:




قسم علوم الحاسب (Computer Science)

يدخل فى اختصاصه تدريس وإجراء البحوث المتعلقة بالموضوعات والتخصصات العلمية التالية:



( أساسيات ومفاهيم علوم الحاسب – أساسيات لغات البرمجة – البرمجة الهيكلية – البرمجة الشيئية – البرمجة المنطقية - نظرية وتصميم المترجمات – تحليل وتصميم الخوارزميات – اللغات الصورية ونظرية الآليات – نظم التشغيل – بناء وتنظيم الحاسبات – هياكل البيانات وتنظيم الملفات – المعالجة على التوازى والحاسبات الموزعة – طرق إتصال الأنسان بالحاسب – الذكاء الأصطناعى – الشبكات العصبية – الخوارزميات التطورية – معالجة اللغات الطبيعية – الترجمة الآلية – نظم التعليم بالحاسب – نظم التعليم الذكية - تعريب الحاسبات برمجة التطبيقيات – هندسة البرمجيات ).



2.قسم نظم المعلومات (Information Systems)



يدخل فى اختصاصه تدريس وإجراء البحوث المتعلقة والتخصصات العلمية بالموضوعات العلمية التالية:



( نظم المعلومات – تحليل وتصميم النظم – تخزين واسترجاع المعلومات – نظم قواعد البيانات – إستخلاص البيانات – قواعد البيانات الموزعة – نظم المعلومات الذكية – نظم معلومات الوسائط المتعددة – النظم الخبيرة – النظم المبنية على المعرفة – نظم دعم القرار – هندسة النظم -هندسة المعلومات – إدارة مراكز المعلومات – مستودعات البيانات – منهجيات تطوير نظم المعلومات – نظم أمن المعلومات – نظم المعلومات الجغرافية – الإستشعار عن بعد – تحليل الصور الجوية – نظم تحديد المواقع الأرضية بإستخدام الأقمار الصناعية – برمجة نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد – نظم المعلومات الجغرافية المحمولة – تطبيقات نظم المعلومات فى كافة المجالات:الإدارية – المحاسبية – الطبية – الزراعية – العسكرية – الجغرافية – إلخ...)



3.قسم تكنولوجيا المعلومات (Information Technology)



يدخل فى اختصاصه تدريس وإجراء البحوث المتعلقة والتخصصات العلمية التالية:



( شبكات الحاسب وإدارتها – تحليل وتصميم الشبكات – امن الشبكات – برمجة الشبكات – تراسل البيانات - تكنولوجيا الإتصالات – معالجة الأشارات الرقمية والضوئية – التعرف على الكلام وتوليده – معالجة الصور- نظم الرسم بالحاسب – الرسوم المتحركة – الواقع الإفتراضى – الوسائط المتعددة – تكنولوجيا الأنترنت وبرمجتها – ضغط البيانات – النظم الرقمية - تصميم الدوائر المنطقية – الإلكترونيات – المعالجات الدقيقة وتطبيقاتها – النظم المدمجة – الأنسان الإلى والرؤية بالحاسب )



4.قسم بحوث العمليات ودعم القرار (Operation Research & Decision Support)



يدخل فى اختصاصه تدريس وإجراء البحوث المتعلقة بالمقررات والتخصصات التالية:



( أساسيات ومفاهيم ونظريات إتخاذ القرار – بحوث العمليات ومنهجية دعم القرار – البرمجة الخطية وغير الخطية – البرمجة العشوائية والديناميكية – نظرية الشبكات وتخطيط المشروعات – نظم صفزف الانتظار – البرمجة متعددة الأهداف والمعايير – أدوات وأساليب دعم القرار – نظم مراقبة المخزون والإنتاج – إدارة المشروعات – إدارة الأزمات والمخاطر – تطبيقات بحوث العمليات ودعم القرار )



نظام الدراسة:-



· النظام الدراسى المتبع هو النظام الفصلى الذى يقسم فيه العام إلى فصلين دراسيين متتالين.



· الدراسة باللغة الإنجليزية فى كل المقررات التخصصية بجميع الفرق الدراسية.



· مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات دراسية مقسمة على ثمانية فصول دراسية بالإضافة إلى التجريب الصيفى الذى يحدده مجلس الكلية.



· مدة الفصل الدراسى 15 أسبوع يتبعها إمتحان تحريرى لكل فصل دراسى على حده.



· يدرس الطالب فى الفرقة الأولى والثانية والثالثة دراسة موحدة يتبعها دراسة لمدة عام للسنة النهائية فى أحد الأقسام العلمية التخصصية.



· يضع مجلس الكلية القواعد المنظمة لقبول الطلاب فى التخصصات المختلفة.



· يقوم طلاب الفرقة النهائية بإعداد مشروع ممتد على الفصلين الدراسيين وتحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه ويقوم مجلس الكلية بناء إقتراح مجالس الأقسام المختصة بتشكيل لجان لمناقشة المشاريع شفهياً وتقيمها على أن تتم المناقشة والتقييم للمشروع على مرحلتين أولاهما مع بداية الفصل الدراسى الثانى والثانية فى خلال فترة يحددها مجلس الكلية بعد إمتحان نهاية الفصل الدراسى الثانى بمدة لا تزيد عن شهر.



· يكلف الطلاب المنقولون إلى الفرقة الثانية والثالثة بحضور فترة تدريب صيفى خلال الأجازة الصيفية داخل الكلية (خاص باللائحة الجديدة فقط).



· كما يكلف الطلاب المنقولون إلى الفرقة النهائية بحضور فترة تدريب خلال الاجازة الصيفية لمدة شهر على الأقل أو 120 ساعة أو كما تحدد إدارة الكلية فى إحدى الجهات المتصلة بتخصصهم على أن تقوم الأقسام العلمية المختصة وبموافقة من مجلس الكلية بتحديد نظام محتوى التدريب ونظام توزيع الطلاب شفهياً فى نهاية فترة التدريب . ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا التدريب الصيفى بنجاح.



نظام الأمتحانات:-



1. تعقد امتحانات النقل والبكالوريوس فى نهاية كل فصل دراسى فى المقرارت التى درسها الطالب فى فرقته وتكون الامتحانات تحريرية وشفهية فى جميع المقرارت بالإضافة إلى الامتحانات العملية كما ان هناك امتحان بمنتصف الفصل الدراسى(Mid Term) يضاف درجاته إلى أعمال السنة وفترة الأمتحانات تعطل الدراسة فى المقرارت التى بها تطبيقاً عملياً ويعتبر الطالب راسباً فى المشروع إذا لم يحضر المناقشو أو قررت اللجنة رسوبه.



2. يحرم الطالب من أداء الامتحان التحريرى لأى مقرر ما لم يكن مستوفياً للحد الأدنى لنسبة الحضور وهى 75% من عدد المحاضرات النظرية والدروس العملية ويكون ذلك بقرار من مجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم المختص ويعتبر الطالب راسباً فى المقرارت التى حرم من التقدم للامتحان بها.



3. يعتبر الطالب ناجحاً إذا نجح فى جميع مقررات فرقته باستثناء المواد التى تحتسب ضمن مواد الرسوب.



4. ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين من مقررات الفرق الأدنى فرقته باستثناء المواد التى لا تحتسب ضمن مواد الرسوب.



5. إذا تضمن الامتحان فى أحد المقررات امتحاناً تحريرياً وآخر عملياً أو شفهياً فإن درجة الطالب فى هذا المقرر هى مجموع درجات الامتحان التحريرى والعملى والشفهى بالإضافة إلى الأعمال الفصلية بشرط حصول الطالب على الأقل 30% من درجة الامتحان التحريرى أما إذا لم يحصل على 30 % فإن درجته فى المادة هى درجة الامتحان التحريرى فقط ويعتبر الطالب الغائب غائباً ولا ترصد له أى درجة فيه.



6. تعقد امتحانات الدور الثانى فى شهر سبتمبر من كل عام لطلبة الفرقة الرابعة الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين بخلاف المواد التى لا تحتسب ضمن مواد الرسوب .



7. يؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه من مقرارت مع طلاب الفرقة التى تدرس بها هذه المقررات وفى حالة حصول الطالب على 65% فأكثر من الدرجة تخفض درجته الى الحد الأقصى لتقدير مقبول.



8. إذا كان الطالب متغيباً عن امتحان المادة بعذر يقبله مجلس الكلية فيحتسب له التقدير والدرجة التى يحصل عليها فى الامتحان كما هى.



التقديرات العامة:-



· ممتاز: من 85% فأكثر. ناجح



· جيد جداً:من 75% الى أقل من 85%. ناجح



· جيد :من 65% الى أقل من 75%. ناجح



· مقبول:من 50% الى أقل من 65%. ناجح



· ضعيف:من 30% إلى أقل من 50%. راسب



· ضعيف جداً:أقل من 30%. راسب



ويحسب التقدير العام للطلاب فى مرحلة البكالوريوس على أساس المجموع التراكمى للدرجات التى حصلوا عليها فى كل السنوات الدراسية كما يتم ترتيبهم وفقاً لهذا المجموع. ويمنح الطالبة مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أو جيد جداً على ألا يقل تقديره العام فى أى فرقة من الفرق الدراسة عن جيدجداً ويشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب فى أى امتحان تقدم له فى أى فرقة.



قواعد القبول للكلية:-



ü يتم قبول الطلاب للدراسة بالكلية بناء على القواعد التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات كل عام من بين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو مايعادلها على أن يكون قد درس الفيزياء ومقرر الرياضة.



ü يجوز أن يعفى الطالب المحول للكلية من كلية جامعية أو معهد علمى مناظر معترف به من أداء الامتحان فى بعض المقررات الدراسية بعد إجراء مقاصة بمعرفة الأقسام المختصة واعتمادها من مجلس الكلية إذا ثبت أنه بنجاح امتحانات تعادلها فى الكلية أو المعهد المنقول منه ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بناء على اقتراح مجلس الكلية بعد أخذ راى مجالس الأقسام المختصة.


الفرقة الأولى - الفصل الدراسى الأول

إسم المقرر Course Title مجموع

اللغة الإنجليزية English Language 60

السلوك التنظيمى Organizational Behavior 120

الرياضيات Mathematics 180

فيزياء الالكترونيات Electronic Physics 180

مقدمة فى الحاسب Introduction To Computers 180

الإحصاء والاحتمالات التطبيقية Statistics & Probability 180
الفصل الدراسى الثانى

إسم المقرر Course Title مجموع

الرياضيات غير المتصلة Discrete Mathematics 150

أساسيات الإدارة Fundamentals Of Management 120

البرمجة الهيكلية Structured Programming 180

مهارات الكمبيوتر Computer Skills 180

التصميم المنطقى Digital Logic Design 150

كتابة التقارير ومهارات العرض Report Writing & Presentation Skills 120

محمد سليمان 2010
25-08-2009, 03:29 PM
بجد اللة ينور عليكي يا جوجو

E/GOGO
26-08-2009, 01:54 AM
اى خدمة يا محمد
والكلام الانا جايباه دة
من نفس اللينك الحطته توته

محمد سليمان 2010
26-08-2009, 08:43 PM
اى خدمة يا محمد
والكلام الانا جايباه دة
من نفس اللينك الحطته توته


اكيد لازم نعرف بعض

انا من حي الزهور:friendsxs3:

بنت شبابيك
27-08-2009, 01:10 PM
انا رحت الكلية و قدمت فيها بصراحة المعاملة هناك كويسة جدااااااااااااااااااااااا بس اوحش حاجة ان المدن الجامعية و الكشف الطبى بعيد عن الكلية و لازم نتنقل فى المواصلات **********وربنا يوفقنا كلنا فيها