مشاهدة النسخة كاملة : الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية


عادل سابق
31-08-2009, 12:24 PM
يسرنى ان اتقدم لكافة المشرفين على هذا الموقع الشيق بأرق التحية على هذا الركن الجميل و أقدم للسادة أخصائى المكتبات بحثا بسيطا عن الأهمية التربوية للمكتبة المرسية
الأهمية التربوية للمكتبات المدرسية:-

تعتبر المكتبة المدرسية من المرافقالحيوية التي تقوم بدور الشريان النابض في المدرسة ، وذلك بتوفيرها المصادرالتعليمية التي يعتمد عليها المتعلمين والتربويين، وكلما تطور التعلم ورفعت كفاءتهالداخلية والخارجية برز دور المكتبة في الإسهام في تحقيق هذا التطور وذلك عن طريقخدماتها وأنشطتها المتنوعة .

وتتميز المكتبة المدرسية عن بقية المكتباتالأخرى المتوافرة في المجتمع بكثرة عددها وسعة انتشارها بالإضافة إلى أنها أول مايقابل القارئ في حياته العلمية وكذلك المهارات التي يكتسبها من المكتبة المدرسيةتؤثر على مدى الانتفاع بالخدمات المتوافرة في المكتبات الأخرى مثل الجامعيةوالمتخصصة وغيرها . وعلى ذلك يمكن القول بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوينالمجتمع القارئ الذي يقود الحياة الثقافية والأدبية والعلمية فيالمستقبل.

كما تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائلالتي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التيتنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطوير التكنولوجيوالاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافةوالمعلومات بين الأمم والشعوب.

كيفية تطوير المكتبات المدرسية:-

إنمن المعوقات الأساسية التي تحول دون قيام المكتبات المدرسية بوظائفها في التعليموالتثقيف هو افتقارها إلى المقومات الأساسية التي تجعلها تقوم بهذا الدور المناطإليها إذ أنها تواجه العديد من الصعوبات والمشكلات المتداخلة والمتشعبة التي تتطلبحلولا جذرية.

وفي هذا الفصل سنتناول العديد من المشكلات التي تعوق المكتباتالمدرسية وتحول دون قيامها بدورها وعند ذكرنا لهذه المشكلات فإن على القارئ أن يفهمأن حّل هذه المشكلة في حد ذاته يعتبر أسلوبا من أساليب تطوير المكتبات المدرسية إذاما تم التغلب عليه.

الاحتياجات الأساسية للتطور والتطوير:-

إن على منيرغب في تطوير المكتبات المدرسية وتذليل الصعوبات التي تواجهها في إنجاز رسالتهاومهمتها المنوطة بها أن يضع في حسبانه العديد من النقاط الأساسية ونذكرمنها.

أولا:- الخطط الوزارية:-

من الضروري أن تضع وزارة التربيةوالتعليم خطط ومشاريع تكفل تأكيد أهمية المكتبة المدرسية مع توفير الاحتياجاتاللازمة لها.

ثانيا:- تقوية إدارة المكتبات وتطويرها:-

وهذا العنصريعتبر من أهم العناصر بعد العنصر السابق إذ أن علية يتحتم نجاح المكتبات المدرسيةأو فشلها في أداء وتحقيق رسالتها إذ أن الإدارة تعتبر الأساس والعقل المدبر الذيلقي على عاتقه المسؤولية المباشرة عنها.

وتوجد هناك بعض الأساسيات التي يجبعلى هذه الإدارات أخذها بعين الاعتبار ومنها
2/1 – تنظيم العمل وتقسيمة بإنشاءإدارات وأقسام فرعية كافية مع تحديد مسؤولية كل قسم من الأقسام.

2/2- تزويدكل إدارة بعدد كاف من الموظفين المؤهلين من مكتبيين وتربويين وأخصائي وسائل سمعيةوبصرية.

2/3 – منح هذا الإدارات صلاحيات قوية في كل المسائل المرتبطةبالمكتبات المدرسية بحيث يكون لها الحق في اختيار وتعيين أمناء مكتبات وتكونالمسؤولية عن وضع الأنظمة والمعايير اللازمة لمباني المكتبات وتأثيثها.

2/4- تعمل كل إدارة على وضع خطط دقيقة لهندسة مركزية تشمل كل المكتبات القائمة .

2/5- تطوير أساليب العمل كاستخدام الحاسوب لتكوين فهارس موحدة . وإذا أمكنتزويد كل مكتب بجهاز حاسوب يربط في شبكة معلومات متكاملة.()

ثالثا :- المناهج وطرق التدريس.

يجب أن تتوافق المناهج الدارسية مع هذا الانفجارالمعرفي في عصر تكنولوجيا المعلومات وذلك بأن تتيح للطالب المجال لاستخدام قدراتهونشاطه الذاتي لاكتساب المعرفة والمهارات عن طريق التعلم الذاتي بالإضافة إلى ذلكفإن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار ومنها:-

3/1- إدخال تعديلات على المناهج الدراسية بحيث تكو المكتبة عنصرا أساسيا في العمليةالتعليمية.

3/2- الاستعانة بمصادر التعلم الأخرى كالخرائط والوسائلالتكنولوجية وعدم الاعتماد على الكتب الدراسية المقررة فقط.

3/3- تعديلاللوائح والأنظمة بتقويم الطلاب بحيث تخصص درجات لنشاط الطالب المرتبط باستخدامالمكتبة.

3/4- تأكيد الموجهين على الإدارةوالمدرسين بتخصيص حصص أسبوعيةللمكتبه.()

رابعاً: إدارة المدرسة.

وذلك بالتأكيد على مدراءالمدارس بتدعيم المكتبة وتقوية دورها في العملية التعليمية مع الحرص على رفعاحتياجات المكتبة إلى الجهات المسؤولة . وكذلك يطلب من مدراء المدارس عدم إشغالمبنى المكتبة بأي نشاط آخر يصرفها عن واجباتها وكذلك عدم تكليف أمين المكتبة بأيأعمال أخرى خارج المكتبة مثل الأعمال الإدارية أو التدريس أو شغل حصصالاحتياط.

خامساً: تأهيل المدرسين:

وذلك بما للمدرس من أهمية كبرى فيتوجيه التلاميذ إلى استخدام المكتبة وذلك لا يتم إلا بقناعة المدرس بهذه الأهميةوهذا الاقتناع لا يأتي إلا بتأهيل هؤلاء المدرسين أثناء تعليمهم في كليات التربيةبوضع برامج تحدث عن أهمية المكتبة التربوية في إنجاح العملية التعليمية . وكذلكإدخال مادة خاصة عن المكتبة والبحث في هذه الكليات مع الاعتماد على التطبيق العملي .

سادساً: معايير المكتبات ولوائحها.

إذ إن لكل نشاط علمي أو ثقافيأو صناعي معايير ( مواصفات ومقاييس) وهي التي تفيد في تسهيل تبادل المعلومات والسلعبالإضافة إلى الاطمئنان إلى مستوى الجودة والملاءمة وبطبيعة الحال فإن للمكتباتالمدرسية معايير تنفرد بها ولكن لا يوجد في الدول العربية معايير خاصة بها في مجالالمكتبات المدرسية لذا يتوجب عليها المثابرة والحث في إخراج معايير تتماشى وحاجاتالمكتبة المدرسية بالدول العربية وذلك عن طريق مكتب التربية العربي علي سبيل المثالأو غيره من المؤسسات المتخصصة في المجال.

سابعاً : أمناءالمكتبات

ولكي نقوم المكتبات المدرسية بوظائفها لا بد أن يعمل بها أمناءمكتبات متفرغين حيث يتم اختيارهم وانتقاءهم حسب المواصفات والمؤهلات المطلوبةبالتنسيق مع إدارة المكتبات . مع الحرص على وضع برامج تعليم وتدريب لهؤلاء الأمناءبحيث يتم تأهيلهم فنيا وتربويا للتعامل مع المستفيدين الذين يترددون على المكتبةالمدرسية.

ثامناً : مباني المكتبات.

من أبرز المشاكل التي تواجه تطورالمكتبات المدرسية هي مشكلة المباني . ويمكن أن نطرح ذلك من خلال مايلي:

الموقع : إذ إن أكثر المكتبات وجدت في مواقع غير ملائمة فنجد المكتبةمثلاً بعيدة عن الطلاب وكذلك نجدها أحيانا في مكان تكثر فيه الضوضاء والضجيج الذييشتت ذهن القارئ كأن يكون المبنى قريب من مقصف المدرسة أو قريب من الملعب الرياضيأو قريب من الشارع العام ولذا يجب معالجة هذا الأمر لأن بحله تكون الإستفادة أكثر . ولا يكون ذلك إلا عن طريق التصميم الأولي للمدرسة بحيث يكون موقع المكتبة فيالحسبان.

المساحة : إن الكثير من المكتبات المدرسية تفتقر إلى الأتساع فيالمساحة فالكثير منها إما أن يكون فصلاً دراسيا أو مخزنا تم تحويله إلى مكتبة . فالمساحة ضرورية لكي تتمكن المكتبة من بث رسالتها وتحقيق أهدافها.

الإضاءةوالتهوية: ويجب أن تصمم المكتبة بحيث تكون التهوية مناسبة وفقا للشروط الصحية وكذلكضرورة وجود التكييف والإضاءة المناسبة مع مراعاة ظروف الأجواء التي بهارطوبة.

تاسعاً: المقتنيات.

تعتبر مجموعات المصادر التعليمية التيتقتنيها المكتبة المدرسية هي الركيزة الأساسية لتقديم الخدمة المكتبية على مستوىعال وفعال في محيط المجتمع المدرسي . ولابد من توفر سياسة مكتوبة تهدف إلى تنميةالمجموعات والمقتنيات بالمكتبة المدرسية ويجب أن تهدف هذه السياسة إلى تحقيق هدفينأساسيين وهما :-

- الحصول على المواد المناسبة لتكوين مجموعات الموادبالمكتبة وتطويرها لمقابلة متطلبات المناهج التعليمية واحتياجات المستفيدين ()

- المحافظة على حداثة المعلومات والأجهزة عن طريق الحصول على الموادالجديدة بصفة مستمرة واستبعاد المواد الراكدة الغير مستخدمة.

وقد أصدرتالجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية ( AASL) وثيقة مهنية بعنوان " سياساتوإجراءات اختيار المواد التعليمية " ويشمل بيان السياسة واهداف الاختيار وبيانإجراءاته.(2)

المصادر التعليمية وأنواعها :-

يتميز العصر الحاضربكثرة مصادر التعلم ، وتنوعها وشمولها لمختلف الأوعية التقليدية وغير التقليدية فلميعد المصدر التعليمي محدود بالكتاب المدرسي فقط بل تعداها إلى جميع المواد التييمكن حصول المعلومات عن طريقها سواء من مواد مطبوعة أو غير مطبوعة وإذ أننا نعيشالآن في عصر يتسم بثراء المواد التعليمية المتاحة وتنوع مصادرها وتنوعها هي نفسهافقد واكب ذلك استخدام واسع للمصادر التعليمية وعليه لابد للمكتبة المدرسية أن تواجههذا التطور وتواكبه بما أنها المرفق الوحيد المهيأ على مستوى المدرسة عن طريقاقتناء كافة المصادر التي يحتاجها البرنامج العلمي (3) وفي هذه الصفحات سنتناولنوعين من المصادر التعليمية وهي ( المطبوعة وغير المطبوعة)

المصادرالمطبوعة:-

وهي العمود الفقري لخدمة المكتبة والتي تلعب دوراً هاماً في حفظوتسجيل المعرفة والثـقافة على مر العصور والأجيال فالكتب هي السجل الدائم للحضارةوالثقافة ومن أهم أنواعها :

1ـ الكتب:- وهي من أهم مصادر المعرفة علىالإطلاق على الرغم من تطور وسائل الاتصال ، وتقع الكتب في موقع القلب من مجموعاتالمصادر بالمكتبة وتعد وسيله هامة من وسائل التعليم والبحث والتثقيف والترويح لأنهاتصل إلى كل فرد من أفراد المجتمع حسب استعداده وميوله وقدراته القرائية والتحصيليةإذ تعمل الخدمة المكتبية على أن تجمع القارئ والكتاب معاً . وفي هذا يقول أحدالرواد المكتبيين " إن الكتب العظيمة هي المعلمون العظام والمصلحون العظام وأسمىواجب علىّ هو أن أرى لكل فرد الحق والفرصة في استخدام الكتب ()

وتنقسم الكتبإلى عدة أقسام :-

أ/1/1 الكتب الموضوعية : وهي التي تتناول موضوعاً معينابجوانبه المختلفة وتسمى بكتب الحقائق أو الكتب الإعلامية ويسميها البعض أحاديةالموضوع إذا تناولت موضوعاً معيناً أو متعدد الموضوعات إذا عالجت أكثر منموضوع.

أ/1/2 – الكتب المرجعية Reference Booksوتعّرف بأنها الكتب الشاملةالتي ترتب مادتها ترتيبا لا يراعي ترابط وحدتها فكريا كالترتيب الهجائي مثلاً – منثم فهي لا تقرأ من أولها إلى آخرها ، ولكن يرجع إليها عند الضرورة للإجابة علىاستفسار معين لدى الباحث ()

وتنقسم هذه المراجع إلى قسمين هما:

القسمالأول : المراجع التي تضم المعلومات المطلوبة مثل:

دوائر المعارف والموسوعات Encyclopedias وتنقسم إلى نوعين :-

متخصصة مثل دائرة المعارفالإسلامية

عامة مثل الموسوعة الذهبية.

المعاجم اللغوية : Dictionaries وتفيد في الحصول على معلومات خاصة بالألفاظ والمفردات وتنقسم إلىنوعين:

1- مفردة اللغة مثل المعجم الوسيط

2- ثنائية اللغة مثلالقاموس العصري / أياس أنطوان

) إنجليزي – عربي(

3- معاجم التراجم : Biographical Dictionaries وهي تختص بالتعريف بسير مشاهير الأشخاص ومن أمثلتها كتابالأعلام / خير الدين الزركلي/ وباللغة الإنجليزية Who’s who

الأطالس ومعاجمالبلدان : Atlases and Gazetteers وهي من الكتب الجغرافية الهامة إذ تمتاز الأطالسبإنها وسيلة تعليمية هامة ومن أمثلتها الأطالس الجغرافية / التاريخية / السكانيةوأما معاجم البلدان فمن أمثلتها معجم البلدان / ياقوت الحموي.

الكتب السنوية ( الحوليات) Year book وهي التي تصدرها الدول أو الهيئات سنوياً للإعلامبإنجازاتها.

الإحصائيات : Statistics وهي قد تصدر سنويا أو فصليا أو شهرياومن أمثلتها إحصائيات وزارة التربية والتعليم.

الأدلة : Directories وهيالتي ترشد القاري إلى العديد من الهيئات والأماكن والأفراد ومن أمثالها أدلةالهيئات والمؤسسات.

القسم الثاني : مراجع تدل الباحث إلى المصدر الذي يجدفيه المعلومات المطلوبة

) مفاتيح المعلومات ).ومن أمثلتها:-

1ـ الببليوجرافيات :- وهي قوائم تعطي بيانات من مواد منشورة أو غير منشورة يتم تجميعهاوفقا لصلة من نوع ما تربط بين هذه المواد ومن أمثلتها : الإنتاج الفكري في مجالالمكتبات والمعلومات / إعداد د. محمد فتحي عبد الهادي.

2ـ الكشافات : وقدصممت بهدف معاونة المستفيدين في الحصول على المعلومات ذات الصلة بموضوعاتهم وبحوثهمبأسرع وقت وبأقل جهد ممكن ومن أمثلتها : كشافات الكتب وكشافات الدوريات.

3ـ المستخلصات : ويعرف بأنه تمثيل مختصر ودقيق لمحتويات الوثيقة دون تفسير أو نقدوبدون تمييز لكاتب المستخلص : ومن أنواعها المستخلصات الكشفيةوالإعلامية.

أ/ 2 الدوريات :- Periodicals

وهي " تلك المطبوعات التيتصدر على فترات محددة أو غير محددة ولها عنوان واحد ينظم جميع حلقاتها – أعدادها – ويشترك في تحريرها العديد من الكتاب ويقصد بها أن تصدر إلى مالا نهاية" وتهتم هذهالدوريات عادة بمجالات محددة بينما تنقسم إلى عامة ومتخصصة وتعتبر الأخيرة من أهممصادر المعلومات لتميزها بحداثة مادتها()

أ/3 – الكتيبات والنشرات Book lets and pamphlets

ويقصد بها كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب بحيث لا تزيدصفحاته عن 48 صفحة ولاتقل عن خمس صفحات ويمكن لأي مدرسة أو مؤسسة إنتاج مثل هذهالنشراث والكتيبات وتوزيعها.

أ/ 4- القصاصات : Chippints or cuttings

وتعد من مصادر المعلومات القيمة التي لا يمكن الحصول عليها من أيمصدر آخر ويتم تجميعها من الصحف والمجلات لتكون لنا أرشيفا صحفيا أو أرشيف معلوماتفي المكتبة المدرسية.

ثانياً :- المصادر غير المطبوعة.

وتنقسم هذهالمصادر إلى ثلاثة أنواع رئيسية ( المصادر البصرية / المصادر السمعية / المصادرالسمعية والبصرية ).

أ/ المصادر البصرية : Visualmedia

وهي المصادرالتي يتم الاستفادة منها عن طريق حاسة البصر وتعد أكثر الأنواع أشكالا وتشمل علىمجموعة كبيرة من المصادر التعليمية ومن أهمها وأكثرها استخداما في العمليةالتعليمية المصادر البصرية غير المعروضة وتشمل :-( النماذج - الكرات الأرضية – الرسوم التعليمية – الصور الفوتوغرافية )

وكذلك نجد المصادر البصريةالمعروضة وهي المواد التي يتم استخدامها عن طريق عرض أو تكبير خاص وتشمل على الموادالتالية:-

1ـالشرائح Slides :- وتتكون من المناظر أو الأشكال المصورةوالمرسومة على مادة شفافة وقد تكون صوراً فوتوغرافية تم إعدادها بالتصوير العادي أويدوية تعد بالرسم أو التخطيط ، ويمكن إنتاج هذه الشرائح محليا في قسم الوسائلالتعليمية أو في المدرسة باستخدام الآت التصوير والأفلام العادية . ويتم عرض هذهالمواد عن طريق جهاز عرض الشرائح.

2ـ الشرائح الفيلمية Filmstrips:- وهيعبارة عن مجموعة من الصور يربط بينها وحدة الفكرة أو الموضوع وتكون مرتبة ترتيبامنطقيا تعين المشاهد على فهم الموضوع . وتعرض هذه المواد في غرفة مظلمة وعلى شاشةبيضاء . وتنقسم هذه الشرائح إلى نوعين ( الشرائح الفيلمية الوحيدة الإطار/ والشرائحالفيلمية المزدوجة الإطار).

3ـ الشفافيات Transparencies:- وهي من أكثرالوسائل التعليمية الحديثة استخداما في المدارس ، وهي عبارة عن ألواح دقيقة شفافةتحمل رسالة يمكن عرضها على شاشة العرض ويوجد منها نوعان ( الشفافيات المفردة / الشفافيات المحملة) وتعرض هذه المواد بواسطة جهاز العرض فوق الرأس ( Over head Projector ) والذي يطلق عليه أحيانا جهاز العرض الأمامي أو السبورةالمضيئة().

ب/ المواد السمعية: Audio Media وقد انتشرت انتشارا كبيراً فيزمننا المعاصر واستخدمت لتحقيق عدة أهداف تعليمية وترفيهية في أغراض شتى للأفرادوالمجتمعات وما نشاهده اليوم من إقبال على المواد السمعية وأجهزتها خير شاهد علىذلك بل إن الناس على اختلاف مجتمعاتهم وأماكن تواجدهم يتبارون في اقتناء أحدث ماتخرجه المصانع من أجهزة تسجيل خفيفة الحمل زهيدة الثمن .وتشمل هذه المصادر علىالنوعين التاليين:-

الأقراص ( الأسطوانات Discs, Records )

الأشرطةالصوتية ( Sound taps) وتشمل ( الشريط المفتوح – شريط الكاسيت – الخرطوش)()

ج/ المواد السمعية البصرية Audio visual Media

وهي التيتعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر معاً في وقت واحد وتشمل على الأفلامالسينمائية الناطقة ( الصورة المتحركة ) والبرامج التليفزيونية والتسجيلات المرئيةويمكن أن تشمل أيضا على الشرائح الفيلمية ( الأفلام الثابتة ) والشرائح إذا صاحبعرضها تسجيلات صوتية على أقراص أو بهدف الشرح والتفسير والتعليق ، أي عندما يتمعرضها على نحو متكامل مع التسجيلات الصوتية ففي هذه الحالة تعتبر الشرائح والشرائحالفيلمية مواد سمعية بصرية .

الأثاث والأجهزة:-

يجب تزويد المكتباتالمدرسية باللأثاث اللأزم لحفظ المقتنيات وتنظيمها وذلك لتسهيل استفادة القراء منالمكتبة ومحتوياتها على أن يكون الأثاث موافقا للمعايير المعروفة للمكتبات المدرسيةبحيث تتوافر فيه صفات المتانة وجمال الشكل والملاءمة لأعمار الطلاب إضافة إلى توفيرشروط السلامة.

وهناك أنواع أساسية من الأثاث لا يتم الاستغاء عنها وهي رفوفالكتب والمقاعد والطاولات فيجب أن تتوفر بإعداد تتناسب مع حجم المكتبة وعدد الطلابالذين يستخدمونها.

كذلك لا بد أن تقوم الجهات المسؤولة في كل دولة بمعاينةالمكتبات القائمة وتحديد احتياجاتها من الأثاث ليتم تزويدها بما تحتاج إليه معإجراء الصيانة الدورية على بعض أنواع الأثاث ليبقى صالحا للاستعمال.

ونجدهناك بعض المواد من الأثاث إذا ما توفر فإنه سيفيد في الارتقاء بالخدمة المكتبيةمثل الخزانات الخاصة بأنواع معينة من المصادر من الخرائط ورفوف التسجيلات السمعيةوالبصرية وحاملات المجلات والصحف وعربات نقل الكتب وغير ذلك من الأنواع التي تساعدالمكتبة المدرسية على أداء وظيفتها.()

وأما الأجهزة فإن المكتبات تحتاجإليها كثيرا وذلك لتشغيل مصادر المعلومات من المواد السمعية والبصرية التي ذكرناهاسابقا ويجب أن تتوفر في هذه الأجهزة مواصفات الجودة العالية والمتانة وأخذ الأجهزةذات الشهرة الكبيرة مع ضرورة توفير عامل خاص الصيانة هذه المواد أو إعطاء أمناءالمكتبات المدرسية دورات في كيفية استخدام هذه المواد وصيانتها إصلاحها إذا ما أمكنذلك.

إذاً :- كل من تحدثنا عنه في الصفحات الماضية ابتداء من تقسيم مصادرالمعلومات :إلى مواد مطبوع ومواد غير مطبوعة وما ذكرنا من ضرورة توفير الأجهزةالمتطورة والأثاث المتين وما فصلنا في بعض الجزئيات من ذلك إذا ما أدخل في مكتباتناالمدرسية وعمل بذلك فإنه يساعد على تطوير المكتبات المدرسية وتدعيم برامجها وخططهاالتي تهدف من خلالها إلى تفتيح أذهان المستفيدين وجعلهم قادرين على مواجهة هذاالانفجار المعرفي أو ما يسمى بعصر تكنولوجيا المعلومات لأن الأمم لا ترتقي إلابالعلم ومواكبة هذا العصر ومتطلباته المعلوماتية وكذلك تجعل من أبنائنا الطلاب فيالمدارس قادرين على البحث هذه المواد والاستفادة منها في مراحلهم التعليمية العلياءكالدارسة بالجامعة ودراسات الماجستير والدكتوراه وكذلك يستفيد منهم المجتمع بمختلففئاته وسوق العمل الذي سيكون الميدان الرحب لهم في المستقبل . وإذا لم تتوفر هذهالمواد أولم يتوفر أغلبها فإن النتيجة ستكون عكسية وسلبية على مجتمعنا .

التوصيات والنتائج:-

ضرورة تعيين أمناء مكتبات متخصصون في المجالفي المجال وقادرون على الارتقاء بالخدمة المكتبة إلى مراتبها وذلك تحت شعار " وضعالشخص المناسب في المكان المناسب"

وضع برنامج خاص للمكتبة في إعطاء حصصهاوالمواضيع التي ستعطى فيها.

إدخال بعض الأجهزة التي تساعد في أبراز نشاطالمكتبة مثل الحاسب الآلي وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح الفيلمية كحدأدنى.

الواقع الذي تعيشة مكتباتنا المدرسية واقع مر وأليم ونرجو منالمسؤولين إعطاء هذا الموضوع القدر الكافي من المسؤولية.

التأكيد علىالقائمين بتأليف الكتب المتخصصة في المناهج وطرق التدريس أن تحوي مؤلفاتهم ما يؤكددور المكتبة في التربية.

تكثيف سبل التعريف بالمكتبة المدرسية وأهميتها وذلكعبر وسائل الإعلام وخاصة في برامج الأطفال و البرامج التعليمية.

ضرورة تكثيفالدورات واللقاءات بين أمناء المكتبات للتعرف على الجديد من برامج وأنشطة لتبادلالخبرات فيما بينهم.

ضرورة إيجاد ركن خاص بكل مكتبة للمواد السمعية والبصرية .

إعطاء أمناء المكتبات دورات في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلوماتللتعرف عن قرب لأحدث البرامج التعليمية والتـثـقـيفية.

10-ضرورة تزويد أمناءالمكتبات المدرسية بأغلب المواد التي تخدم حقل المكتبات المدرسيةوغيرها.


قائمة المصادر.

أحمد عبدالله العلي . المكتبات المدرسيةوالعامة : الأسس والخدمات الأنشطة . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1993م

حسن عبد الشافي . مجموعات المصادر بالمكتبة المدرسية : البناء ......والتقييم ......والتنمية . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1992م

حسني عبد الرحمن الشيمي . مقومات الدور التربوي للمكتبات المدرسية . الرياض : دار المريخ ، 1986م

محمد فتحي عبد الهادي ، حسن محمد عبد الشافي. المواد غير المطبوعة في المكتبات المدرسية. القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1992م

مدحت كاظم ، حسن محمد عبد الشافي . الخدمة المكتبية المدرسية : مقوماتها .تنظيمها. أنشطتها : ط4 – القاهرة : الدار المصرية اللبنانية 1993م

ناصر محمد السويدان . المكتبات المدرسية في دول الخليج العربية : واقعها وسبل تطويرها : الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، 1996م .
و للأمانة العلمية هذا البحث منقول للإفادة

جهاد2000
19-02-2010, 06:13 PM
جزاكم الله خيرا

برجاوى
23-02-2010, 01:26 PM
بارك الله فيك أخي

السيد السخاوي
25-05-2012, 04:44 PM
جزاك الله كل الخير