مشاهدة النسخة كاملة : نظام تصنيف ديوي في المكتبات المدرسية


فرج فاروق
15-09-2009, 12:32 AM
نظام تصنيف ديوي في المكتبات المدرسية









{ المقدمـــــــــــة }



الحمد الله . والصلاة والسلام على رسوله الامين وبعد :
يسعدني ويسرني أن أقدم للزملاء الاعزاء في التخصص نبذة موجزة مبسطة عن علم التصنيف وفوائده والمــبادئ التي بنــــي عليها نظام تصنيف ديوي العشري وتاريخ بداية هذا النظام وأسلوب ديوي في بناء خطة التصنيف وذلك حسب إصــدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من الطبعة الأولى إلى الطبعة الحادية عشرة المختصرة من النظام للأصول والفروع والشعـب الالف . علــــــــى شكل جداول مساعدة في عملية التصنيف الواسع وذلك لغرض مساعدة أمناء المكتبات في تصنيف مكتباتهم .
واللـــــــــه الموفـــــق ,,,

{ التصنيف }

مفهومه :ـ

التصنيف هو تمييز الأشياء بعضها عن بعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفية توضع في مكـان والأقمشـة القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشة الحريرية توضع في مكان ثالث وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـت وسرعة العثور على المطلوب عند الحاجة .

ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابــــــــــــــــه الموضوعي أساساً للفصل بين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطــاء رمز معيــــن لكــــل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام علــــى الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمــــــــــه المكتبة .

تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية : ـ
هذا التنظيم هو عزل بعض المواد التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبة أن من المفيد وضعها فــي مكـــــــان خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها ما يلي:
· كتب المراجع : تفصل عن مواد المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
· الدوريات : تفصل عن المجموعات الأخرى لطبيعة محتواها .
· المخطوطات والكتب النادرة : ترتب وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
· التسجيلات الصوتية والمرئية : تحفظ وحدها لشكلها المميز .
· كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر عمر قرائها .

· الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة .
· الكتب المتقادمة : تحفظ في المخازن لقلة الطلب عليها .
· الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ في مكان خاص بها .
· القصص : تفصل عن المجموعة لصغر سن قرائها وترتب حسب مؤلفيها .


فوائد التصنيف في المكتبة :ـ
1- يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجـــــــود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب ، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضـــــــــــــها البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضــوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخـــــــدم ، أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .




تصنيف ديوي العشري :ـ
في العالم مجموعة من أنظمة التصنيف تتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن تصنيف ديوي العشـــــــري يعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد وضعه العالم الأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعـــــــــــة الأولى منه عام 1876م في 42 صفحة تحتوي على ( 1000 ) من فروع المعرفة من ( 000 إلى 999 ) ثــم توالـــت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعة العشرون في أربعة مجلدات .
وقد بذلت عدة محاولات مختلفة لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية ويوجد بين هذه الترجمات بعــــــــــــــــض الاختلافات في أماكن بعض الموضوعات وتنحصر هذه الاختلافات في سببين :ـ
السبب الأول : الاختلاف في وجهات النظر بين المترجمين فيما يتعلق بعدد الأرقام المعطاة لبعض الموضوعات .
السبب الثاني : أن كل طبعة جديدة من تصنيف ديوي لابد وأن تحتوي على بعض التغيير المحدود الناشئ عـن تطويـــــر الخطة والذي يؤدي إلى إزاحة بعض الموضوعات ودمجها مع موضوعات أخرى ، ومن الطبيعي أن هــــــذه الاختلافات البسيطة لا تؤثر على طبيعة بناء الخطة وتكوينها .


المبادئ التي بني عليها النظام :ـ
· الشمولية في استيعاب جميع الموضوعات .
· العشرية في أسلوب تقسم المعرفة ، فقد قست المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية سميت ( الأصول ) ، ثـــم قسم كل أصل إلى عشرة فروع ، ثم قسم كل فرع إلى عشر شعب ، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنــــــه عشري .
· الثلاثية في تكوين الأرقام الرئيسية ، فقد اعتمد ( ديوي ) قاعدة في الترقيم بحيث لا يقل الرمز المعــــــــــطى لأي موضوع عن (3) أرقام ، ولذلك فإن أول رمز أو رقم في تصنيف ديو هو ( … ) وآخر رمز هـــــــــو ( 999 ) .
· الهرمية في تفريع المعرفة من العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوع جديد أكثر تخصصاً مــــن الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديداً . ومثال على ذلك :
700 الفنون
790 التسلية والترفيه
796 الألعاب الرياضية خارج المنزل
796.33 كرة القدم
ويبدأ من الموضوع العام إلى الموضوع الخاص ، كما هو مبين في المثال : إن ( كرة القدم ) جزء مــن الألعـــــاب ( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) وأن ( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) جزء من ( التسلية والترفـيــــــــــــــــــــه ) و ( التسلية والترفيه) جزء من الأصل الرئيسي ( الفنون ) .

رقم الطلب أم الرقم الخاص :ـ
إن أي رقم في خطة تصنيف ديوي هو رقم مخصص لموضوع معين وليس لكتاب بعينه ، وبالتالي فهـــــــــي تأخذ نفس الرقم ، ولكي يتم التمييز بين هذه الكتب ، يلجأ المصنفون إلى إضافة مجموعة من ثلاثة حروف تؤخـــــذ مــــــــــن بيانات الكتاب وتوضع تحت رقم التصنيف لتمييز كتاب معين عن غيره من الكتب ، ويسمى الناتج عندئذ بالرقــم الخـاص وهذا الرقم هو الذي يطلب به الكتاب ويرتب بمقتضاه على رفوف المكتبة .
والحروف الثلاثة المذكورة هي عبارة عن :
· الحرف الأول من المقطع الأول من اسم المؤلف ( في العادة يكون اسم العائلة عندما تتبع المكتبة أسلـــــــوب قـلب الاسم ) .
· الحرف الأول من المقطع الثاني من إسم المؤلف ( الإسم الأول ) .
· الحرف الأول من العنوان ( مع إغفال أل التعريف ) .
مثال على ذلك ما يلي : ـ
عنوان الكتاب : الفهرسة الوصفية للمكتبات .
المؤلف : شعبان عبد العزيز خليفة .
رقم التصنيف : 25.3 . رقم الطلب : 0.25.3
خ ش ف
خ – أول حرف من خليفة ش – أول حرف من شعبان ف – أول حرف من فهرسة .
أسلوب بناء خطة تصنيف ديوي :ـ

قسم ديوي المعارف البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية سماها ( الأصول ) ويمكن أن يطلق عليــــــــــــــــــــــــــــها الخلاصة الأولى :ـ وخصص لكل أصل مجموعة من الأرقام مقدارها (100) رقم ، يشار إليها باختصار وذلك بذكـــر أول رقم واخر رقم وبينهما شرطة فمثلاً: ( 500 – 599 ) .
الخلاصة الثانية :ـ وفيها قسم ديوي كل أصل من الأصول العشرة إلى عشرة فروع وخصص لكل فرع عشـــــــــرة أرقـــــــام .
الخلاصة الثالثة :ـ وفيها قسم كل فرع من هذه الفروع إلى عشرة أقسام تسمى شعب وخصص لكل شعبة رقـــــماً واحداً فأصبح لدينا ( 1000 ) شعبة ، بمعنى أن كل أصل يساوي عشرة فروع وكل فرع يساوي عشر شعب .
ولم يكتف ديوي بتفريع المعرفة إلى ألف شعبة بل أعطى المجال لاستعمال تقسيمات إلى ما لا نهاية إذا دعـــــــــت الضرورة إلى مزيد من التقسيم والتفريع بوضع علامة عشرية بعد الخانة الثالثة واستعمال أية أرقام ممكنة .

كيفية تصنيف الكتب في المكتبات :ـ

وقبل أن نشرع في عملية التصنيف لابد لنا من تحديد موضوع الكتاب المراد تصنيفه ، ولتحقيق ذلك نتبـــــــــــــع واحــــدة مــن الخطوات التالية :-
1ـ قراءة مقدمة الكتاب مع التركيز على تفصيلات الفصول التي كتبها المؤلف في مقدمة كتابه .
2ـ استعراض قائمة المحتويات إذا كانت مقدمة الكتاب مختصرة ولم يكتشف منها المصنف موضوع الكـــتاب .
ويجب أن نعلم أن هناك موضوعاً عاماً للكتاب وآخر رئيسياً ومثال ذلك :ـ
كتاب يحمل العنوان التالي ( المكتبات المتخصصة في الرياضيات ) كيف يتم تصنيفه؟



عملية التصنيف تتم كما هو موضح في جدول الصفحة التالية :ـ

رقم التصنيف الخاص بمثل عنوان هذا الكتاب
رقم تصنيف الرياضيات
الموضوع الرئيسي للكتاب وفقاً للعنوان
رقم تصنيف المكتبات
الموضوع الفرعي
رقم تصنيف المكتبات
الموضوع العام
file:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.giffile:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.giffile:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif026.51
510
المكتبات في مجال الرياضيات
026
المكتبات المتخصصة
020
المكتبات

file:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif هذه الأرقام الثلاثة الخاصة بهذه الموضوعات تعرفنا عليها من الجداول فكونا منها الرقم الأخير مع حذف الصفر في 510

file:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif file:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.giffile:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image007.giffile:///C:/DOCUME%7E1/F371%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif يتم تدوين هذا الرقم على الكتاب









بعد تحديد موضوع الكتاب الرئيسي يفضل أن يبدأ المصنف في استخدام الكشاف النسبي لتحديد رقم التصنيــــــــف المناسب للموضوع العام للكتاب وبعد ذلك ينتقل إلى استخدام الجداول ووفقاً لرقم التصنيف العام لموضوع الكتـــاب يتــم الانتقــــال إلى الأرقام الفرعية ومنها يمكن للمصنف أن يحدد الرقم الفرعي لموضوع الكتاب الدقيق في الجـــــداول الرئيسية لحظـة التصنيف .
ملاحظـــــــــات :ـ

1. يمكن الاطلاع على التطبيق العملي للنظام من خلال جداول التصنيف العشري الخلاصات الثلاثة ، ومن الافضل لــنا أثناء تصنيف المكتبات المدرسية أن نقوم بتصنيف مصادر المعلومات بأعتماد الأرقام الثلاثة المعطاة لنا مـــــــــــن الخلاصات الثلاثة دون استخدام الفاصلة العشرية ، مع والاكتفاء بنظام تصنيف واسع ، والبعد عن التصنيـــــــف الضيق الـذي يستخدم الفاصلة العشرية والتحديد الدقيق لموضوع الكتاب ، نظراً لصغر حجم المكتبات المدرسيـــــة وقلة محتوياتـها من المصادر.
2. يوجد في الخلاصات الثلاثة العبارات التالية : ( خــالٍ ) أو عبارة ( لم يستخدم ) فالمقصود منها عدم وجــــــــــــود موضوع محدد لذلك الرقم .
انظر جداول التصنيف ( الخلاصات الثلاثة ) في الصفحات التالية :ـ





{ الخلاصات الثلاثة لنظام تصنيف ديوي }
{ الخلاصة الأولى }
الأصول العشرة
الأصول
يبدأ من رقم ( 000 ) إلى ( 999 )
المعلومات العامة
000 ـــ 099
الفلسفة والمباحث المتصلة بها
100 ـــ 199
الديانات
200 ـــ 299
العلوم الاجتماعية
300 ـــ 399
اللغات
400 ـــ 499
العلوم البحتة
500 ـــ 599
العلوم التطبيقية ( التكنولوجيا )
600 ـــ 699
الفنون
700 ـــ 799
الآداب
800 ـــ 899
الجغرافيا والتراجم والتاريخ
900 ـــ 999


نهاية الخلاصة الأولى


{ الخلاصة الثانية لنظام لتصنيف ديوي الفروع العشرة لكل أصل من الأصول العشرة }

رقم التصنيف
الموضوع
000
الاعمال العامة
010
الببليوجرافيا
020
علوم المكتبات
030
دوائر المعارف
040
غير مستخدم
050
المطبوعات الدوريات العامة
060
الجمعيات العامة وعلم المتاحف
070
الصحافة والصحف والنشر
080
المؤلفات المجموعة ( المجموعات العامة )
090
المخطوطات والكتب النادرة
100
الفلسفة والعلوم المتصلة بها
110
ماوراءالطبيعة
120
النظريات الميتافيزيقية
130
الظواهر الخارقة
140
المباحث الفلسفية
150
علم النفس
160
المنطق
170
علم الأخلاق
180
الفلسفة القديمة ، الوسيطة ، الشرقية
190
الفلسفة الحديثة
200
الأديـــــــان
210
الدين الإسلامي ( أنظر المذكرة الملحقة )
220
الإنجيــل
230
الديانة المسيحية
240
الأخلاق المسيحية والعبادة
رقم التصنيف
الموضوع
250
الكنيسة المحلية
260
اللاهوت الاجتماعي والديني
270
تاريخ الكنيسة وجغرافيتها
280
الطوائف والفرق المسيحية
290
الديانات الأخرى والديانات المقارنة
300
العلوم الاجتماعية
310
الإحصاء
320
العلوم السياسية
330
الاقتصاد
340
القانون
350
الإدارة العامة
360
المشاكل والخدمةالاجتماعية
370
التربيةوالتعليم
380
التجارة
390
العادات والتقاليد والفلكلور
400
اللـغـــــــــــــــات
410
اللغة العربية
420
اللغة الإنجليزية
430
اللغة الألمانية
440
اللغة الفرنسية
450
اللغة الإيطالية والرومانية
460
اللغة الأسبانية البرتغالية
470
اللغة اللاتينية
480
اللغة اليونانية
490
اللغات الأخرى
500
العلوم البحثــــــــــــة
510
الرياضيات
520
الفلك والعلوم المتصلة به
رقم التصنيف
الموضوع
530
الفيزياء
540
الكيمياء
550
علوم الأرض ( الجيولوجيا )
560
الحفريات
570
علوم الحياة ( البيولوجيا )
580
علم النبات
590
علم الحيوان
600
التكنولوجيا ( العلوم التطبيقية )
610
العلوم الطبية
620
العلوم الهندسية
630
العلوم الزراعية
640
العلوم المنزلية ( الاقتصاد المنزلي )
650
إدارة الأعمال
660
الكيمياء التطبيقية
670
المصنعات
680
المصنعات الأخرى
690
المباني
700
الفنـــــون
710
الفنون المدنية والمساحة
720
العمارة
730
النحت وفنون البلاستيك
740
الرسم وفنون الديكور
750
الرسم والتلوين الزيتي
760
علوم الطباعة والمطبوعات
770
التصوير والصور
780
الموسيقى
790
فنون الترويح والتسلية


رقم التصنيف
الموضوع
800
الآداب
810
الأدب العربي
820
الأدب الإنجليزي
830
الأدب الألماني
840
الأدب الفرنسي
850
الأدب الإيطالي
860
الأدب الأسباني
870
الأدب اللاتيني
880
الأدب اليوناني
890
آداب اللغات الأخرى
900
الجغرافيا العامة والتراجم والتاريخ
910
الجغرافيا والرحلات
920
التراجم والأنساب
930
التاريخ القديم
940
تاريخ أوربا
950
تاريخ آسيا ( تاريخ السعودية 953 )
960
تاريخ أفريقيا
970
تاريخ أمريكا الشمالية
980
تاريخ أمريكا الجنوبية
990
تاريخ المناطق الأخرى من العالم



نهاية الخلاصة الثانية




{ الخلاصة الثالثة لنظام تصنيف ديوي }
الفروع
المعارف العامة
البيليوغرافيا
المكتبات والمعلومات
الأعمال الموسوعية العامة
لم يستخدم

شعـــــــب
المعارف العامة
000
البيليوغرافيا
010
المكتبات والمعلومات
020
الأعمال الموسوعية العامة
030
لم يستخدم
040
المعرفة
001
البيليوغرافيات العامة
011
العلاقات المكتبية
021
الأعمال الموسوعية العربية
031
لم يستخدم
041
الكتاب
002
بيليوغرافيات الأفراد
012
مباني المكتبات وأجهزتها
022
الموسوعات الأمريكية والإنجليزية
032
لم يستخدم
042
النظم
003
بيليوغرافيات طبقات معينة من الكتاب
013
الموظفون وأوضاعهم
023
الموسوعات الألمانية
033
لم يستخدم
043
لم يستخدم
004
بيليوغرافيات الأعمال المجهولة
014
لم يستخدم
024
الموسوعات الفرنسية والكاتالانية
034
لم يستخدم
044
لم يستخدم
005
البيليوغرافيات الخاصة بالأماكن
015
العمليات المكتبية
025
الموسوعات الإيطالية والرومانية
035
لم يستخدم
045
لم يستخدم
006
البيليوغرافيات والفهارس الموضوعية
016
المكتبات المتخصصة موضوعياً
026
الموسوعات الأسبانية البرتغالية
036
لم يستخدم
046
لم يستخدم
007
الفهارس الموضوعية العامة
017
المكتبات العمومية غير المتخصصة
027
الموسوعات السلافية
037
لم يستخدم
047
لم يستخدم
008
الفهارس الشرفية وفهارس المؤلفين
018
المطالعة واستخدام وسائل المعلومات
028
الموسوعات الإسكندنافية
038
لم يستخدم
048
لم يستخدم
009
الفهارس القاموسية
019
لم يستخدم
029
الموسوعات باللغات الأخرى
039
لم يستخدم
049

والفروع والشعب لأصل المعارف العامة من رقم …[ . . . ] …………….. إلى رقم [ 049 ]







تابع الفروع والشعب للأصل المعارف العامة من رقم [ 50 . ] ……………….. إلى رقم 099

الفروع
المطبوعات المسلسلة والدوريات
المنظمات والمؤسسات العامة
الصحافة ، النشر ، الصحف
المجموعات العامة
المخطوطات والكتب النادرة

شعـــــــب
المطبوعات والمسلسلات والدوريات
050
المنظمات والهيئات والمؤسسات العامة
060
الصحافة ، النشر الصحف
070
المجموعات العامة
080
المخطوطات والكتب النادرة
090
المسلسلات العربية
051
المنظمات والمؤسسات في الوطن العربي
061
الصحافة والنشر في الوطن العربي
071
المجموعات العامة بالعربية
081
المخطوطات
091
المسلسلات العامة الإنجليزية
052
المنظمات والمؤسسات ببريطانيا وأمريكا
062
الصحافة والنشر في الجزر البريطانية
072
المجموعات العامة بالإنجليزية
082
كتب القوالب والأصول
0.92
المسلسلات العامة الألمانية
053
المنظمات والمؤسسات أوربا الوسطي
063
الصحافة والنشر في أوروبا الوسطى
073
المجموعة العامة بالألمانية
083
أوائل الطبعات
093
المسلسلات العامة الفرنسية
054
المنظمات والمؤسسات في فرنسا وموناكو
064
الصحافة والنشر في فرنسا وموناكو
074
المجموعات العامة بالفرنسية والبرفنسية
084
كتب مشهورة لطباعتها
094
المسلسلات العامة الإيطالية
055
المنظمات والمؤسسات في إيطاليا والدول المجاورة
065
الصحافة والنشر في إيطاليا والمناطق المجاورة
075
المجموعات العامة الإيطالية والرومانية
085
كتب مشهورة لتجليدها النادر
095
المسلسلات العامة البرتغالية
056
المنظمات والمؤسسات في شبة جزيرة أيبيريا
066
الصحافة والنشر في إيبيريا والجزر المجاورة
076
المجموعات العامة الأسبانية والبرتغالية
86
كتب مشهورة لرسومها النادرة
096
المسلسلات العامة السلافية
057
المنظمات المؤسسات في أوروبا الشرقية
067
الصحافة والنشر في أوروبا الشرقية
077
المجموعات العامة بالسلافية
087
كتب مشهورة لملكيتها أو أصلها
097
المسلسلات العامة الأسكندنافية
058
المنظمات والمؤسسات في مناطق أخرى
068
الصحافة والنشر في إسكندنافية
078
المجموعات العامة بالأسكندنافية
088
كتب مشهورة لمحتوياتها
098
المسلسلات العامة باللغات الأخرى
059
علم المتاحف
069
الصحافة والنشر في المناطق الأخرى
079
المجموعات العامة باللغات الأخرى
089
كتب مشهورة بأشكالها وأحجامها
099





الفروع والشعب للأصل الفلسفة والعلوم المتصلة بها من رقم ……[100]………….. إلى رقم [ 149 ]

الفروع
الفلسفة وعلومها
ما وراء الطبيعة
نظرية المعرفة الجنس البشري
ظواهر الخوارق وفنونها
المباحث الفلسفية

شعـــــــب
الفلسفة وعلومها المتصلة بها
100
ما وراء الطبيعة
110
نظرية المعرفة الجنس البشري
120
ظواهر الخوارق وفنونها
130
المباحث الفلسفية
140
نظرية الفلسفة
101
علم الوجود
111
نظيرة المعرفة
121
الرفاهية والخير والسعادة
131
المثالية والمباحث والنظم المتصلة بها
141
متفرقات فلسفية
102
خالٍ
112
السبية العلة
122
خالي
132
الفلسفة النقدية
142
المعاجم الموسوعات الفلسفية
103
علم الكونيات
113
الحتمية واللاحتمية
123
علم نفس التـ
133
الفلسفة الحدسية البرغوتية
143
خالٍ
104
علم الفضاء الكوني
114
الغائبة
124
خالٍ
134
الفلسفة الإنسانية والنظم المتصلة بها
144
المطبوعات المسلسلة الفلسفية
105
الزمن
115
خالٍ
125
الأحلام والأسرار
135
المذهب الحسي والأيديولوجية
145
الهيئات والمنظمات الفلسفية
106
التطور
116
النفس الذات
126
دراسة الخطوط وتحليلها
136
المذهب الطبيعي والنظم المتصلة بها
146
الدراسة والتعلم للفلسفة
107
التكوين والبذية
117
اللاوعي ودون اللاوعي
127
علم الفراسة
137
مذهب وحدة الوجود والمباحث المتصلة بها
147
خالٍ
108
القوة والطاقة
118
الجنس البشري
128
علم الفراسة
138
التحررية الليبرالية والمذاهب
148
المعالم التاريخية والجغرافية الفلسفية
109
العدد والكم
119
أصل الروح ومصيرها
129
فراسة الدماغ
139
مباحث ونظم فلسفية أخرى
149









تابع الفروع والشعب للأصل الفلسفة والعلوم المتصلة بها من رقم ……[150]………….. إلى رقم [ 199 ]

الفروع
علم النفس
المنطق
الأخلاق والفلسفة الأخلاقية
الفلسفة عبر العصور
الفلسفة الحديثة
شعـــــــب



علم النفس
150
المنطق
160
الأخلاق والفلسفة الأخلاقية
170
الفلسفة القديمة الوسطى الإسلامية
180
الفلسفة في العصر الحديث
190
خالٍ
151
المنطق الاستقرائي
161
المذاهب والنظم الأخلاقية
171
الفلسفة الشرقية
181
الفلسفة العربية الحديثة
191
علم النفس الفسيولوجي
152
المنطق الاستدلالي الاستنتاجي
162
الأخلاق السياسية
172
الفلسفة اليونانية قبل سقراط
182
الفلسفة المعاصرة الجزر البريطانية
192
الذكاء والعقل
153
خالٍ
163
أخلاق العلاقات العائلية
173
الفلسفة السفسطائية والسقراطية
183
الفلسفة المعاصرة في المانيا والنمسا
193
اللاوعي واللاشعور
154
خالٍ
164
الأخلاق المهنية
174
الفلسفة الأفلاطونية
184
الفلسفة المعاصرة في فرنسا
194
علم انفس التفاضلي
155
المغالطات ومصدر الأخطاء
165
أخلاق الترفيه والأنعاش
175
الفلسفة الأرسطية
185
الفلسفة المعاصرة في إيطاليا
195
علم النفس المقارن
156
القياس التصوري والمنطقي
166
أخلاق الجنس والتناسل
176
الفلسفة الشكية والأفلاطونية
186
الفلسفة المعاصرة في اسبانيا والبرتغال
196
علم النفس الشواذ والشافي
157
الفرضيات
167
أخلاق العلاقات الاجتماعية
177
الفلسفة الأبيقورية
187
الفلسفة المعاصرة في روسيا وفنلندا
197
علم النفس التطبيقي
158
البراهين والحجج والأقناع
168
أخلاق الا ستهلاك
178
الفلسفة الدواقية
188
الفلسفة المعاصرة في اسكندنافيا
198
موضوعات أخرى
159
قياس التمثيل
169
نماذج أخلاقية
179
فلسفة العصور الوسطى
189
الفلسفة المعاصرة الكندية والأمريكية
199




الفروع والشعب للأصل الديانات من رقم ……[200]………….. إلى رقم [ 249 ]

الفروع
الديانات
الإسلام
الكتاب المقدس
الديانة المسيحية
الأخلاق المسيحية

شعـــــــب
الأديان
200
الإسلام
210
الكتاب المقدس
220
الديانة المسيحية

230
الأخلاق المسيحية والعبادة
240
الديانة الطبيعية
201
القرآن الكريم
211
العهد القديم
221
الرب الله
231
اللاهوت الأخلاقي
241
طبيعة الإله
202
التفسير

212
الكتب التاريخية للعهد القديم
222
المسيح وعائلته
232
تراث أدب العبادة
242
الخلق
203
الحديث
213
الكتب الشعرية للعهد القديم
223
البشرية الجنس البشري
233
الكتابات الإنجلية للأفراد
243
العدل الآلهي
204
أصول الدين
214
الكتب النبوية للعهد القديم
224
الخلاص
234
خالٍ
244
العلم والدين
205
الفرق الإسلامية
215
العهد الجديد
225
الكائنات الروحية
235
الترانيم غير المصحوبة بالموسيقى
245
الخير والشر
206
الفقه الإسلامي
216
الأناجيل
226
الإيمان بالآخرة
236
الفن في المسيحية
246
خالٍ
207
المذهب الفقهية
217
الرسالات الإنجلية
227
خالي
237
تجهيزات الكنيسة وتأثيثها
247
الإنسان
208
متفرقات إسلامية
218
الوحي
228
العقائد
238
الممارسة والحياة المسيحية
248
قياس التمثيل التناظر الوظيفي
209
السيرة النبوية
219
الأسفار المشكوك في صحتها أو المزيفة
229
الدفاع عن المسيحية
239
الطقوس المسيحية في الحياة العائلية
249




تابع الفروع والشعب للأصل الديانات من رقم ……[ 250] ………….. إلى رقم [ 299 ]

الفروع
الكنيسة المحلية
اللاهوت الاجتماعي
الكنيسة وجغرافيتها
الطوائف والفرق
الديانات الاخرى

شعـــــــب
الكنيسة المحلية
250
اللاهوت الاجتماعي
260
تاريخ الكنيسة وجغرافيتها
270
الطوائف والفرق المسيحية
280
الأديان الأخرى
290
الوعظ والعطات الدينية
251
اللاهوت الاجتماعي
261
الطوائف والطرق
الدينية
271
الكنائس البدائية والشرقية
281
الديانة المقارنة
291
نصوص المواعظ الدينية
252
اللاهوت الكنسي
262
الاضطهاد الديني
272
كنيسة الروح الكثوليك
282
الديانة الكلاسيكية اليونانية الرومانية
292
رجال الدين والواجبات الدعاوية
253
الأوقات والأزمنة بالطقوس والشعائر
263
الجدل والمناظرات العقائدية
273
الكنائس الإنجليكانية
283
الديانة الجرمانية
293
إدارة الأبرشية وسلطتها
254
العبادة العامة
264
الكنيسة المسيحية في أوروبا
274
البروتستانت
284
الأديان من اصل هندي
294
الطوائف الدينية وأنظمتها
255
الطقوس والشعائر الأخرى
265
الكنيسة المسيحية في آسيا
275
الكنائس المشيخية البرستارية
285
الديانة الزرادشتية
295
خالٍ
256
الأرساليات التبشرية
266
الكنيسة المسيحية في إفريقيا
276
المعمدانيون التلاميذ الأوفقست
286
الديانة اليهودية
296
خالٍ
257
منظمات الأعمال الدينية
267
الكنيسة المسيحية في أمريكا
277
الكنائس المنهجية الميثودست
287
خالٍ
297
خالٍ
258
التعليم والتدريب الديني
268
الكنيسة المسيحية في أمريكا الجنوبية
278
الكنائس الوحدوية
288
خالٍ
298
النشاطات الايرشية
259
التجديد الروحي
269
الكنيسة المسيحية في أماكن أخرى
279
طوائف وفرق أخرى
289
ديانات اخرى
299







الفروع والشعب للأصل العلوم الاجتماعية من رقم ……[300 ] ………….. إلى رقم [ 349 ]

الفروع
العلوم الاجتماعية
الإحصاء
العلوم السياسية
الاقتصاد
القانون
شعـــــــب

العلوم الاجتماعية
300
الأحصاء
310
العلوم السياسية
320
الاقتصاد

330
القانون
340
علم الاجتماع
301
خالٍ
311
أنواع الدول والحكومات
321
اقتصاديات العمل والعمال
331
القانون الدولي
341
التفاعل الاجتماعي
302
الإحصاءات السكانية
312
علاقة الدول بالمجموعات الاجتماعية
322
علم الاقتصاد المالي
332
القانون الدستوري القانون الدولي
342
العمليات الاجتماعية
303
خالٍ
313
علاقة الدول بالمجموعات
323
اقتصاد الأراضي
333
متفرقات القانون العام
343
العوامل الطبيعية والعمليات الاجتماعية
304
الإحصاءات العامة لقارة إفريقيا
314
العملية السياسية
324
التعاونيات الجمعية التعاونية
334
القانون الاجتماعي
344
الطبقات الاجتماعية
305
الإحصاءات العامة لقارة آسيا
315
الهجرة الدولية
125
الاشتراكية والأنظمة المتصلة
335
القانون الجنائي
345
الثقافة والمؤسسات
306
الإحصاءات العامة لقارة أوروبا
316
العبودية ، الرق وتحرير العبيد
126
المالية العامة
336
القانون الخاص الأحوال الشخصية
346
المجتمعات
307
الإحصاءات العامة لقارة أمريكا
317
العلاقات الدولية
127
الاقتصاد الدولي
337
قانون الإجراء المدني والمحاكم
347
خالٍ
308
الإحصاءات العامة لأمريكا الجنوبية
318
السلطة التشريعية
128
الإنتاج
338
القوانين والتشريعات والأنظمة
348
خالٍ
309
الإحصاءات العامة لمناطق أخرى
319
خالٍ
129
الاقتصاد الشامل
339
قانون الدول والأمم
349




تابع الفروع والشعب للأصل العلوم الاجتماعية من رقم ……[ 350] ………….. إلى رقم [ 399 ]

الفروع
الإدارة العامة
العمل الاجتماعي والخدمة
التربية والتعليم
التجارة ، الاتصالات ، النقل
العادات والفنون الشعبية

شعـــــــب
الإدارة العامة
350
العمل الاجتماعي الخدمة الاجتماعية
360
التربية والتعليم
370
التجارة ، الاتصالات ، النقل

380
العادات والتقاليد والفنون الشعبية
390
الحكومة المركزية
351
القضايا الاجتماعي القضايا
361
عموميات التربية والتعليم
371
التجارة الداخلية
381
الزي والمظهر الشخصي
391
الحكومة المحلية
352
قضايا الدعايا الاجتماعية وخدماتها
362
التعليم الابتدائي
372
التجارة الدولية
382
العادات والتقاليد الحياتية والبيئية
392
الحكومة المركزية والمحلية للعرب
353
خدمات اجتماعية أخرى
363
التعليم الثانوي
373
الاتصالات البريدية
383
عادات وتقاليد الموت
393
الحكومة المركزية للأقطار الأخرى
354
علم الجريمة
364
تعليم الكبار
374
أنظمة أخرى من الاتصالات
384
العادات العامة
394
العلوم والفنون العسكرية
355
مؤسسات العقاب
365
المناهج
375
النقل بالسكك الحديدية
385
آداب السلوك الأتيكيت
395
المشاة وأسلحة المشاة
356
الجمعيات
366
التعليم السنوي
376
النقل في المياه الداخلية
386
خالٍ
396
القوات المحمولة واسلحتها
357
النوادي العامة
367
المدارس والدين
377
النقل المائي والجوي والفضائي
387
خالٍ
397
القوات البرية والجوية والفضائية
358
التأمين
368
التعليم العالي
378
النقل البري
388
الفن الشعبي
( الفولكلور )
398
القوات البحرية وأسلحتها
359
أنواع من الهيئات والجمعيات
319
التعليم والدولة
379
الأوزان والمكاييل
389
عادات وتقاليد الحرب والدبلوماسية
399







الفروع والشعب للأصل اللغات من رقم ……[400]………….. إلى رقم [ 449 ]

الفروع
اللغات
اللغة العربية
اللغات الإنجليزية
اللغات الألمانية
اللغات الفرنسية
شعـــــــب
اللغات
400
اللغات العربية
410
اللغات الإنجليزية والإنجلو***ونية
420
اللغة الألمانية

430
اللغة الرومانسية واللغة الفرنسية
440
علم اللغة
401
الكتابة والأصوات
411
الكتابة والأصوات
421
الكتابة والأصوات
431
الكتابة والأصوات
441
علم الإشتقاق
402
الأشتقاق
412
الإشتقاق
422
الأشتقاق
432
الأشتقاق
442
المعاجم متعددة اللغات
403
المعاجم
413
المعاجم
423
المعاجم
433
المعاجم
443
علم الأصوات اللغوية
404
البلاغة
414
خالٍ
424
خالٍ
434
خالٍ
444
التركيب اللغوي للقواعد
405
القواعد
415
القواعد
425
القواعد
435
القواعد
445
خالٍ
406
العروض
416
خالٍ
426
خالٍ
436
خالٍ
446
اللهجات والكتابات القديمة
407
اللهجات العامية
417
اللهجات ( اللغة العامية )
427
اللهجات العامية
437
اللهجات العامية
447
الاستعمال اللغوي علم اللغة التطبيقي
408
التطبيقات اللغوية
418
التطبيقات اللغونية
428
التطبيقات اللغوية
438
التطبيقات اللغوية
448
لغة المشافهة غير المكتوبة والملفوظة
409
تاريخ اللغة العربية
419
الإنجلو***ونية الإنجليزية القديمة
429
لغات ألمانية أخرى
439
اللغة البرفنسية والكاتالية
449








تابع الفروع والشعب للأصل اللغات من رقم ……[400 ] ………….. إلى رقم [ 499 ]

الفروع
العلوم الاجتماعية
الإحصاء
العلوم السياسية
الاقتصاد
القانون
شعـــــــب

اللغة الإيطالية والرومانية
450
اللغة الأسبانية والبرتغالية
460
اللغة اللاتينية والإيطالية القديمة
470
اللغة الإغريقية اليونانية الكلاسيكية

480
اللغات الأخرى
490
الكتابة والأصوات
451
الكتابة والأصوات
461
كتابة وأصوات اللاتينية الكلاسيكية
471
كتابة وأصوات اليونانية الكلاسيكية
481
اللغات الهندية الشرقية الأوروبية
491
الأشتقاق
452
الاشتقاق
462
اشتقاق اللاتينية الكلاسيكية
472
اشتقاق اليونانية الكلاسيكية
482
اللغات الافروأسيوية
492
المعاجم
453
المعاجم
463
المعاجم اللاتينية الكلاسيكية
473
معاجم اليونانية الكلاسيكية
483
اللغات الحامية والتشادية
493
خالٍ
454
خالٍ
464
خالٍ
474
خالٍ
484
اللغات الألطية الأورالية والدرافيدية
494
القواعد
455
القواعد
465
قواعد اللاتينية الكلاسيكية
475
قواعد اليونانية الكلاسيكية
485
اللغات الصينية التبتية وغيرها
495
خالٍ
456
خالٍ
466
خالي
476
خالي
486
اللغات الصينية
496
اللهجات ( العامية )
457
اللهجات ( العامية )
467
اللاتينية القديمة والعامية
477
اللغة اليونانية بعد الكلاسيكية
487
اللغات الأفريقية
497
التطبيقات اللغوية
458
التطبيقات اللغوية
468
التطبيقات اللغوية اللاتينية والكلاسيكية
478
التطبيقات اللغوية اليونانية الكلاسيكية
488
لغات أمريكا الشمالية
498
اللغات الرومانية واللغات من أصل إيطالي
459
اللغة البرتغالية
469
اللغات الإيطالية القديمة الأخرى
479
اللغات الأغريقية الأخرى
489
لغات أمريكا الجنوبية
499







الفروع والشعب للأصل العلوم البحثة من رقم ……[500]………….. إلى رقم [ 549]

الفروع
العلوم البحثة
الرياضيات
الفلك
الفيزياء
الكيمياء

شعـــــــب
العلوم البحثة
500
الرياضيات
510
الفلك
520
الفيزيا

530
الكيمياء
540
الفلسفة والنظريات
501
العموميات
511
الفلك النظري
521
الميكانيكا
531
الكيمياء الفيزيائية والنظرية
541
متفرقات
502
الجبر
512
الفلك العملي والكروي
522
ميكانيكا الواقع السوائل
532
المختبرات الكيميائية والأجهزة والمعدات
542
المعاجم ودوائر المعارف
503
الحساب
513
الفلك الوصفي
523
ميكانيكا الغازات
533
الكيمياء التحليلية
543
خالٍ
504
التوبولوجيا
514
خالٍ
524
الصوت والذبذبات
534
التحليل الكيميائي النواعي
544
المطبوعات الدورية المسلسلة
505
التحليل الرياضي
515
الكون ( الجغرافيا الفلكية )
525
الضوء المرئي للبصريات
535
التحليل الكيميائي الكمي
545
الهيئات والجمعيات
506
الهندسة
516
الجغرافيا الرياضية
526
الحرارة
536
الكيمياء غير العضوية
546
الدراسة والتعلم
507
خالٍ
517
الملاحة الفلكية
527
الكهرباء والإلكترونيات
537
الكيمياء العضوية
547
الوصف والدراسات للظواهر الطبعيية
508
خالٍ
518
التقاويم البحرية
528
المغناطيسية
538
علم البلورات
548
المعالجة التاريخية والجغرافيا للعلوم
509
الاحتمالات والرياضيات التطبيقية
519
حساب الزمن التوقيت
529
الفيزياء الحديثة
539
علم المعادن
549









تابع الفروع والشعب للأصل العلوم البحثه من رقم ……[550]………….. إلى رقم [ 599 ]

الفروع
علوم الأرض
الحيوانية
علوم الحياة
العلوم النباتية
العلوم الحيوانية

شعـــــــب
علوم الأرض
550
الحيوانية
560
علوم الحياة
570
العلوم النباتية

580
العلوم الحيوانية
590
الجيولوجيا
551
الأحافير النباتية
561
خالي
571
علم النبات
581
علم الحيوان
591
علم الصخور
552
اللافقاريات المتحجرة
562
الأجناس والسلالات البشرية
572
النباتات البذرية
582
اللافقاريات
592
الجيولوجيا الاقتصادية
553
الحيوانات الأولية المتحجرة
563
الانثروبولوجيا الفيزيائية
573
النباتات ذات الفلقتين
583
الحيوانات الأولية والبدائية الأخرى
593
جيولوجيا أوروبا
554
الحيوانات الرخوية وشبة الرخوية
564
علم الأحياء
574
النباتات ذات الفلقة الواحدة
584
الرخويات ونشأة الرخويات
594
جيولوجيا آسيا
555
اللافقاريات الأخرى المتحجرة
565
التطور العضوي وعلم الوراثة
575
النباتات عادية البذور
585
لا فقاريات أخرى
595
جيولوجيا أفريقيا
556
الفقاريات المتحجرة
566
الميكروبات
576
النباتات اللايذرية
586
الجيليات الفقاريات
596
جيولوجيا أمريكا الشمالية
557
الفقاريات المتحجرة ذات الدم البارد
567
الطبيعة العامة للحياة
577
النباتات التريدية الزهرية
587
الفقاريات ذات الدم البارد
597
جيولوجيا أمريكا الجنوبية
558
الطيور المتحجرة
568
الفحص المجهري للأحياء
578
النباتات الخزارية الطحالب
588
الطيور
598
جيولوجيا المناطق الأخرى
559
الثدييات المتحجرة
569
جمع وحفظ المينات البولوجية
579
النباتات الثالوسية
589
الثدييات
599





الفروع
العلوم التطبيقية
العلوم الطبية
العلوم الهندسية
الزراعة والتقنيات
العلوم المنزلية
شعـــــــب

العلوم التطبيقية
600
العلوم الطبية
610
العلوم الهندسية
620
الزراعة والتقنيات

630
العلوم المنزلية والحياة العائلية
640
الفلسفة والنظريات
601
التشريح البشري على الخلية والأنسجة
611
الفيزياء التطبيقية
621
المحاصيل ومنتوجاتها
631
الطعام والشراب
641
متفرقات
602
فسيولوجيا الإنسان
612
هندسة التعدين
622
إصابات وأمراض وأوبئة النبات
632
الوجبات وخدمة المائدة
642
المعاجم ودوائر المعارف
603
الصحة الشخصية
613
الهندسة العسكرية والبحرية
623
المحاصيل الحقلية
633
الأجهزة والأدوات المنزلية
643
تكنولوجية العامة
604
الصحة العامة والباحث المتعلاقة
614
الهندسة المدنية
624
البساتين والفواكه والغابات
634
المنافع
644
المطبوعات الدورية المسلسلة
605
علم العقاقير علاج الأمراض
615
هندسة السكك الحديدية والطرق
625
محاصيل الحدائق (البستة )
635
تأثيث المنزل وترتيبه
645
الهيئات والمنظمات وإدارتها
606
الأمراض
616
خالٍ
626
تربية الحيوانات
636
الخياطة والملابس
646
الدراسة والتعلم
607
الجراحة والمباحث المتعلقة بها
617
الهندسة الهيدروليكية المائية
627
الألبان والتكنولوجيا المرتبطة بها
637
المنازل والمساكن العامة
647
المخترعات وبراءات الاختراع
608
فروع أخرى للعلوم الطبية
618
الهندسة الصحية وهندسة البلديات
628
تربية الحشرات النافعة
638
تدبير المنزل
648
المعالجة التاريخية والجغرافية
609
الطب التجريبي
619
فروع هندسة أخرى
629
الحيوانات غير الداجنة والنباتات
639
رعاية الطفل والتمريض المنزلي
649

الفروع والشعب للأصل العلوم التطبيقية من رقم ……[600]………….. إلى رقم [ 649]





تابع الفروع والشعب العلوم التطبيقية من رقم ……[650]………….. إلى رقم[ 669 ]

الفروع
إدارة الأعمال
الكيمياء التكنولوجية
الصناعات
صناعة المنتجات
المباني
شعـــــــب

إدارة الأعمال
650
الكيمياء التكنولوجية وما يتصل بها
660
الصناعات
670
صناعة المنتجات لأغراض محددة

680
المباني
690
المكاتب وخدماتها
651
الكيمياء الصناعية
661
المصنوعات المعدنية
671
صناعة الآلات الدقيقة
681
مواد البناء
691
الاتصالات المكتوبة وعملياتها
652
تكنولوجيا المفرقعات
662
صناعة المعادن الحديدية
672
أعمال الحدادة البسيطة
682
أعمال البناء المساعدة
692
الاختزال
653
تكنولوجيا المشروبات
663
صناعة المعادن غير الحديدية
673
الأجهزة والمعدات المنزلية
683
البناء بمواد معينة
693
خالٍ
654
تكنولوجيا الأطعمة
664
تكنولوجيا الأخشاب والفلين
674
الآثاث والورش المنزلية
684
الأشغال الخشبية (التجارة )
694
خالٍ
655
تكنولوجيا الزيوت الصناعية
665
تكنولوجيا الجلود والغراء
675
منتجات الجلود والغراء
685
إنشاءات السقوف
695
خالٍ
656
تكنولوجيا الخزفيات
666
تكنولوجيا الاوراق ولب الورق
676
الطباعة والأنشطة المتعلقة بها
686
المرافق ( التمديدات)
696
المحاسبة
657
تكنولوجيا المنظفات واللاصبغة
667
المنسوجات
677
صناعة الملابس
687
التدفئة
697
إدارة الأعمال العامة
658
تكنولوجيا مواد عضوية أخرى
668
الصناعات المطاطية
668
المنتجات الدقيقة
688
التفطيلات والتشطيبات النهاية
698
الإعلان والعلاقات العامة
659
التعدين
( الميتالورجيا)
669
الصناعات الأخرى
669
خالٍ
689
خالٍ
699








الفروع والشعب للأصل الفنون من رقم ……[700]………….. إلى رقم [ 759 ]

الفروع
الفنون
تخطيط المدن
العمارة
الفنون البلاستيكية
الرسم والفنون الزخرفية
شعـــــــب

الفنون
700
تخطيط المدن وهندسة المناظر الطبيعية
710
العمارة الهندسية المعمارية
720
الفنون البلاستيكية والنحت

730
الرسم والفنون الزخرفية
740
الفلسفة والنظريات
701
تخطيط المدن
711
الإنشاءات المعمارية
721
العمليات والمنحوتات
731
الرسم والرسومات
741
متفرقات
702
هندسة المناظر الطبيعية
712
العمارة القديمة والشرقية
722
النحت القديم والشرقية
732
الرسم المتطور
742
المعاجم ودوائر المعارف
703
تخطيط الطرق
713
العمارة في العصور الوسطى
723
النحت اليوناني والاترسكي والروماني
733
الرسم والرسوم الموضوعية
743
مباحث خاصة ذات تطبيقات عامة
704
المعالم المائية
714
العمارة الحديثة
724
النحت في العصور الوسطى
734
خالي
744
المطبوعات الدورية (المسلسلة )
705
النباتات الغابية في المناظر الطبيعية
715
المباني العامة
725
النحت الحديث
735
الزخرفة والفنون الصغيرة
745
المؤسسات والهيئات والجمعيات
706
النباتات العشبية في المناظر الطبيعية
716
المباني للأغراض الدينية
726
الحفر والحفريات
736
فنون النسيج والحرف اليدوية
746
الدراسة والتعلم
707
المباني في تخطيط المناظر الطبيعية
717
المباني التعليمية وأغراض البحث
727
المسكوكات
737
الزخرفة الداخلية
747
صالات العرض المتاحف
708
تخطيط المقابر
718
المباني السكنية
728
الفنون الزخرفية
738
الزجاج
758
المعالجة التاريخية والجغرافية
709
المناظر الخلوية الطبيعية
719
تصميم وزخرفة المباني
729
فن الأشغال المعدنية
739
الأثاث وملحقاته
759








تابع الفروع والشعب للأصل الفنون من رقم ……[ 750] ………….. إلى رقم [ 799 ]

الفروع
الرسم الزيتي
المصورات الفنية
التصوير
الموسيقى
الفنون الترويحية
شعـــــــب

الرسم الزيتي واللوحات الزيتية
750
المصورات الفنية الطباعة
760
التصوير والصور الفوتوغرافية
770
الموسيقى

780
الفنون الترويحية
790
العمليات والأشكال
751
الطباعة البارزة
761
الأجهزة المعدات المواد
771
القواعد والمبادئ العامة
781
الاستعراضات العامة
791
نظرية اللون
752
خالٍ
762
عمليات الأملاح المعدنية
772
الموسيقى الدرامية
782
المسرح العروض المسرحية
792
الرسم التجريدي الرمزي الأسطوري
753
الطباعة المستوية
763
عمليات التلوين في الطباعة الفوتوغرافية
773
الموسيقى الدينية
783
الألعاب المنزلية والتسلية
793
رسومات الحياة اليومية
754
الطباعة المستوية الكرومية
764
التصوير بالموجات الضوئية
774
الغناء والموسيقى الغنائية
784
ألعاب المهارة المنزلية
794
الرسم الديني والديني والرمزي
755
الحفر على المعادن
765
خالٍ
775
الآلات الموسيقية وموسيقاها
785
ألعاب الحظ
795
رسومات الأحداث التاريخية
756
الحفر التطليلي الحفر المائي
766
خالٍ
776
آلات المفاتيح وموسيقاها
786
الألعاب الرياضية والرياضة والألعاب خارج المنزل
796
رسومات الأشخاص وأجزاء أجسامهم
757
الحفر الأبري
767
خالٍ
777
الآلات الوترية وموسيقاها
787
الرياضة المائية والهوائية
797
رسم موضوعات أخرى
758
خالٍ
768
مجالات معينة في التصوير
778
آلات النفخ وموسيقاها
788
ألعاب الفروسية وسباق الحيوانات
798
المعالجة التاريخية والجغرافية
759
المطبوعات
769
الصور الفوتوغرافية
779
آلات الإيقاع والآلات الكهربائية والميكانيكية
789
صيد السمك جيد الحيوان التصويب على الحيوان
799






الفروع والشعب للأصل الآداب من رقم ……[800]………….. إلى رقم [ 849 ]

الفروع
الآداب
الأدب العربي
الأدب باللغة الإنجليزية
آداب اللغات الجرمانية
آداب اللغات الرومانسية

شعـــــــب
الآداب
800
الأدب العربي
810
الأدب باللغة الإنجليزية والإنجلوسكونية
820
آداب اللغات الجرمانية

830
آداب اللغات الرومانسية
840
الفلسفة والنظريات
801
الشعر العربي
811
الشعر الإنجليزي
821
الشعر الألماني
831
الشعر الفرنسي
841
متفرقات
802
الدراما العربية
812
الدراما الإنجليزية
822
الدراما الألمانية
832
الدراما الفرنسية
842
المعاجم والموسوعات
803
القصص العربي
813
القصص الإنجليزي
823
القصص الألماني
833
القصص الفرنسي
843
خالٍ
804
المقالات الأدبية العربية
814
المقالات الإنجليزية
824
المقالات الأدبية الألمانية
834
المقالات الأدبية الفرنسية
844
المطبوعات الدورية (المسلسلة )
805
الخطابة العربية
815
الخطابة الإنجليزية
825
الخطابة الألمانية
835
الخطابة الفرنسية
845
الهيئات والمنظمات
806
الرسائل العربية
816
الرسائل الإنجليزية
826
الرسائل الألمانية
836
الرسائل الفرنسية
846
الدراسة والتعلم
807
الأهاصي والنوادر والفكاهات
817
الهجاء والنوادر والفكاهات الإنجليزية
827
النوادر والفكاهات الألمانية
837
النوادر والفكاهات الفرنسية
847
الإنشاء الأدبي
808
مجموعات ومتفرقات أدبية
818
متفرقات أدبية
828
متفرقات أدبية
838
متفرقات أدبية
848
التاريخ الوصف والنقد
809
تاريخ وصف نقد
819
الأدب الإنجلو***ونية (الأدب الإنجليزي القديم )
829
الأدب الجرمانية الأخرى
839
آداب البرفنسية والكاتالية
849







تابع الفروع والشعب للأصل الآداب من رقم ……[850]………….. إلى رقم [ 899 ]

الفروع
الأدب الإيطالي والروماني
الأدب الأسباني
أدب اللغات الإيطالية القديمة
الأدب الإغريقي واليوناني
أدب اللغات الأخرى

شعـــــــب
الأدب الإيطالي والروماني
850
الأدب الأسباني
860
أدب الإيطالية القديمة واللاتيني
870
الأدب الإغريقي واليوناني

880
أدب اللغات الأخرى
890
الشعر الإيطالي
851
الشعر الإسباني
861
الشعر اللاتيني
871
الشعر اليوناني الكلاسيكي
881
أداب اللغات الهندية الشرقية الأدبية واللغات الكلية
891
الدراما الإيطالية
852
الدراما الإسبانية
862
الشعر الدرامي اللاتيني
872
الشعر الدرامي الكلاسيكي
882
آداب اللغات الأفروأسيوية
( الحامية السامية)
892
القصص الإيطالي
853
القصص الأسباني
863
الشعر الملحمي اللاتيني والقصص
873
الشعر الملحمي اليوناني الكلاسيكي
883
آداب اللغات الحامية والتشادية
893
المقاولات الأدبية الإيطالية
854
المقاولات الأدبية الأسبانية
864
الشعر الغنائي اللاتيني
874
الشعر الغنائي اليوناني الكلاسيكي
884
آداب اللغات الألطية والأورالية
894
الخطابة الإيطالية
855
الخطابة الأسبانية
865
الخطابة اللاتينية
875
الخطابة اليونانية الكلاسيكية
885
آداب اللغات الصينية والبيئة والأسيوية الأخرى
895
الرسائل الإيطالية
856
الرسائل الإسبانية
866
الرسائل اللاتينية
876
الرسائل اليونانية الكلاسيكية
886
آداب اللغات الأفريقية
896
النوادر والفكاهات الإيطالية
857
النوادر والفكاهات الإسبانية
867
النوادر والفكاهات اللاتينية
877
النوادر والفكاهات اليونانية الكلاسيكية
887
آداب لغات أمريكا الشمالية البدائية
897
متفرقات أدبية
858
متفرقات أدبية
868
متفرقات أدبية
878
المتفرقات الأدبية اليونانية الكلاسيكية
888
آداب لغات أمريكا الجنوبية البدائية
898
الآداب الرومانية والرومانية الأدبية
859
الآدب البرتغالي
869
أداب اللغات الإيطالية القديمة
789
الأدب اليوناني الحديث
889
الآداب الأخرى
899






الفروع والشعب للأصل التاريخ والجغرافية والتراجم العامة من رقم ……[900]………….. إلى رقم [ 949 ]

الفروع
التاريخ والجغرافيا العامة
الجغرافيا العامة الرحلات
التراجم العامة والأنساب
التاريخ العام للعالم
التاريخ العام لأوروبا

شعـــــــب
التاريخ والجغرافيا العامة
900
الجغرافيا العامة والرحلات
910
الترجم العامة والأنساب
920
التاريخ العام للعالم القديم

930
التاريخ العام لأوروبا
940
فلسفة التاريخ العام
901
الجغرافيا التاريخية
911
خالٍ
921
تاريخ الصين القديم
931
تاريخ الجزيرة البريطانية
941
متفرقات في التاريخ العام
902
المصورات لسطح الكرة الأرضية
912
خالٍ
922
تاريخ مصر القديم
932
تاريخ إنجلترا وويلز
942
المعاجم والموسوعات للتاريخ العام
903
جغرافية العالم القديم
913
خالٍ
923
تاريخ فلسطين القديم
933
تاريخ أوروبا الوسطى وألمانيا
943
مجموعات الأحداث التاريخية
904
جغرافية أوروبا
914
خالٍ
924
تاريخ الهند القديم
934
تاريخ فرنسا وموناكو
944
المطبوعات المسلسلة في التاريخ العام
905
جغرافية أسيا
915
خالٍ
925
تاريخ ما بين النهرين والهضبة الإيرانية
935
تاريخ إيطاليا
945
الهيئات والمنظمات في التاريخ العام
906
جغرافية أفريقيا
916
خالٍ
926
تاريخ شمال وغرب أوروبا
936
تاريخ شبه جزيرة أيبيريا وأسبانيا
946
الدراسة والتعلم في التاريخ العام
907
جغرافية أمريكا الشمالية
917
خالٍ
927
تاريخ جزيرة إيطاليا والمناطق المجاورة
937
تاريخ الاتحاد السوفيتي
947
خالٍ
908
جغرافية أمريكا الجنوبية
918
خالٍ
928
تاريخ اليونان القديم
938
تاريخ اسكندنافيا
948
تاريخ العالم العام
909
جغرافية المناطق الأخرى
919
الإنسان والأسماء والشارات والعلامات
929
مناطق أخرى في العالم القديم
939
تاريخ المناطق الأخرى لأوروبا
949






تابع الفروع والشعب للأصل التاريخ والجغرافية والتراجم العامة من رقم ……[950]………….. إلى رقم [ 999]

الفروع
التاريخ العام لأسيا
التاريخ العام لأفريقيا
التاريخ العام لأمريكا
التاريخ لأمريكا الجنوبية
تاريخ مناطق العالم

شعـــــــب
التاريخ العام لآسيا
950
التاريخ العام لأفريقيا
960
التاريخ العام لأمريكا الشمالية
970
التاريخ العام لأمريكا الجنوبية

980
تاريخ باقي العالم
990
تاريخ الصين والمناطق المجاورة
951
تاريخ شمال أفريقيا
961
تاريخ كندا
971
تاريخ البرازيل
981
خالٍ
991
تاريخ اليابان والجزر المجاورة
952
تاريخ مصر
962
تاريخ أمريكا الوسطى المكسيك
972
تاريخ الأرجنتين
982
خالٍ
992
تاريخ تركيا وقبرص
953
تاريخ السودان
963
تاريخ الولايات المتحدة
973
تاريخ شيلي
983
نيوزيلاندا وميلانيزيا
993
تاريخ جنوب آسيا والهند
954
خالٍ
964
تاريخ الولايات الشمالية الشرقية
974
تاريخ بوليفيا
984
استراليا
994
تاريخ إيران
955
تاريخ أثيوبيا
965
تاريخ الولايات الجنوبية الشرقية
975
تاريخ بيرو
985
غينيا الجديدة
995
تاريخ العرب
956
تاريخ غرب أفريقيا والجزر الساحلية
966
تاريخ الولايات الوسطى الشمالية
976
تاريخ كولومبيا والأكوادور
986
المناطق الأخرى للمحيط الهادي
996
تاريخ سيبيريا
957
تاريخ وسط إفريقيا الجنوبية
967
تاريخ الولايات الغربية
977
تاريخ فنزويلا
987
جزر المحيط الأطلسي
997
تاريخ وسط آسيا
958
تاريخ إفريقيا الجنوبية
968
تاريخ الولايات الغربية
978
تاريخ الغيانات
988
المناطق القطبية الشمالية والجنوبية
998
تاريخ جنوب شرق آسيا
959
تاريخ جزر المحيط الهندي الجنوبية
969
تاريخ ولايات الحوض الكبير
979
تاريخ الأرغواي
989
العوالم خارج الكرة الأرضية
999









{ المراجــــــــــع }


1ـ الإجراءات الفنية في المكتبات ومراكز المعلومات / حسن إسماعيل ، إبراهيم الورغي ـ عمان : المؤلفان ، 1988م .

2ـ الإعداد الفني للكتب في المكتبات / حسن عبد الشافي ـ القاهرة : مطابع دار الشعب ، 1979م .

3ـ تصنيف ديوي العشري / المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم . _ الكويت : شركة المكتبات الكويتية ، 1984م .

4ـ دراسات في المكتبات والمعلومات / عبد التواب شرف الدين . _ الكويت : ذات السلاسل ، 1983م .







{ قائمة المحتويات }
الموضوعــــات
رقم الصفحة
المقدمـــــة
1
مفهوم التصنيف وتعريف التصنيف
2
تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية
3
فوائد التصنيف
4
نبذه تاريخية لنظام ديوي العشري
5
المبادىء التي بني عليها النظام
6
تكوين رقم الطلب
7 ـ 8
اسلوب بناء خظة تصنيف ديوي
9
كيف تصنف الكتب في المكتبات
10 ـ 12
الخلاصة الاولى
13
الخلاصة الثانية
14 ـ 18
الخلاصة الثالثة
19 ـ 38
فائمة المراجع
39
فائمة المحتويات
40

شيماء شريف
15-09-2009, 04:43 AM
موضوع رائع ياستاذى الفاضل

ومفيد جدا

أحمد الرحال
29-10-2009, 11:33 AM
موضوع رائع يا أستاذ فرج والأكثر روعة هو خبرتك فى مجال المكتبات

لك تحياتى الطيبة

أخاك أحمد الرحال

أخصائى أول مكتبات ثانوى

محمود محمد زكى
13-11-2009, 08:59 PM
موضوع أكثر من رائع أستاذ فرج يدل على خبرة كبيرة فى مجال المكتبات
أتمنى لكم دوام الصحة والعافية
نرجو المزيد انشاء الله
محمود محمد زكى
أخصائى مكتبات

AMRELBLASSY
22-12-2009, 09:19 PM
غفر الله ذنبك

برجاوى
23-12-2009, 08:21 PM
شكرا ليك يا باشااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ممدوح مصطفى الانصارى
25-12-2009, 01:49 PM
مجهود رائع
بارك الله فيكم
خالص الدعوات

جهاد2000
27-12-2009, 08:12 PM
جزاكم الله خيرا

tyoodgir
28-12-2009, 09:41 PM
Welcome to (http://www.veryfreegames.com/),games,games to play,arcade game,flash game,download gamesdownload free games,free game,online game,puzzle games,racing game,game,mahjong games,video games,psp games,downloadIn the early 1900`s the legendary artwork, the Serpent of Isis, was stolen at the grand opening of the Egypt Museum in Cairo. Originally discovered by your grandfather, you have been searching for the missing masterpiece your entire adult life. One day, a mysterious letter arrives indicating that the person who possesses the artwork can be found on board the Mont Palu Express. Catch the train and solve the ancient mystery! Solve intriguing puzzles Find bonus items to earn extra hints Beautiful locations Get the Strategy Guide! Get help at our Forums http://games.bigfishgames.com/en_serpent-of-isis/screen1.jpg (http://www.veryfreegames.com/)