مشاهدة النسخة كاملة : الادمان


gomaa
20-11-2006, 05:22 PM
بحث عن الادمان للمخدرات
حمل المرفقات
مقتفقات من البحث
مشكلة الادمان في مصر
إحصائيات:
في مصر كان الإنفاق عام 2001 على المخدرات 23,8 مليار جنيه. و عام 2003 بلغ 26 مليار جنيه.. أما في عام 2004 فيتوقع أن يفوق ال26 مليار جنيه.
أما الوضع في الخليج فهو مخيف : إحدى دول الخليج الصغيرة فيها 20 ألف مدمن مخدرات. 15 % من الشباب و البنات الطلبة يتعاطون المخدرات.
22% من طلبة المرحلة الإعدادية في الوطن العربي يتعاطون المخدرات.
30% من طالبات المدارس يتعاطون البانجو . في شهر لرمضان الماضي مات 40 شخصاً في أحدى دول الخليج الصغيرة نتيجة تعاطي جرعة زائدة من المخدر، من بينهم 6 أشخاص ماتوا خلال يوم واحد و 3 من الشباب تحت 18 سنة.
يتعاطى الشباب المخدرات مع الأصدقاء بنسبة 82 %. و في السيارات 45 %. في الحفلات بنسبة 40 % و في الحمامات 25 % و في النوادي الليلية 15 %.
مما يزيد صعوبة المشكلة ان هذا المخدر يسهل تهريبه حيث أنها حبوب كالأدوية كما يصعب ملاحقة من تحت تأثيرها‏.‏
الدراسات تشير إلي انتشارها بين شباب الجامعات بنسبة تصل إلي 36% إلا أن الواقع يؤكد أنها أكثر انتشارا بين العاطلين.
الدكتور أحمد جمال ماضي أبوالعزائم رئيس المجلس الإقليمي للصحة النفسية لمنطقة الشرق الأوسط أكد في دراسته عن الادمان وال*** ضد الأسرة والتي أجراها علي عينة بحث عددها 65 حالة لمدمنين أكد فيها انتشار الإدمان بين الشباب العاطل.
وأشار إلي أن الادمان يؤدي إلي زيادة الجنوح لل*** لدي المدمنين بل إنها تصل إلي الإقدام علي الانتحار، هذا بالإضافة إلي ال*** ضد المرأة والأطفال.
كما أشارت الدراسة إلي انتشار الادمان بين الشباب في القاهرة بنسبة 87،6% بينما تراجعت النسبة خارجها إلي 12،4% فقط.
اللواء مصطفي الكاشف مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية سابقا يؤكد أن المناخ العام يزيد من حالة الاحباط التي يعاني منها الشباب، مما يدفع هؤلاء الشباب إلي اللجوء إلي المخدرات كوسيلة للهروب من مشكلاتهم وأنه للقضاء علي هذه المشكلة يجب أن تكون هناك استراتيجية متكاملة للقضاء علي تعاطي المخدرات علي أن تسير هذه الاستراتيجية في محورين متوازيين الأول محور مكافحة العرض والثاني هو محور مكافة الطلب، وهذا يتم عن طريق التعليم والتوعية بمخاطر المخدرات ومضارها علي الإنسان والمجتمع ككل.
كشفت دراسة متخصصة أن إدمان المخدرات يرتفع سنوياً في مصر بنسبة 5% بين صغار السن، ولقد بينت الدراسة أن 13.8% من العينة بدءوا التعاطى قبل سن 16 سنه و 57.9% بدءوا التعاطي من سن 16 : 22 سنه وأن 73% من العينة واصلوا التعاطى ولم يتمكنوا من مواجهته. وهذا يوضح مدى خطورة المشكلة وأشارت إلى أن مخدر البانجو يأتي في مقدمة المخدرات التي يتعاطاها الشباب وأنه ينتشر بشكل كبير. وذكرت الدراسة التي أجراها خبراء المركز القومي للبحوث الاجتماعية أن الصبية وقعوا فريسة لمادة راتنجية بالغة الخطورة توجد بكثافة في البانجو والحشيش، ولها تأثير مدمر على الجسم. وأضافت أن نسبة كبيرة من الشريحة جاءت من بين أبناء الطبقة الغنية على عكس الدراسات التي كانت تؤكد في السابق أن نسبة الإدمان ترتفع بين سكان الطبقات الفقيرة والأحياء الشعبية.وأرجعت الدراسة السبب الأول لارتفاع عدد المدمنين بين الشباب إلى الفشل الدراسي وعدم القدرة على استيعاب المعلومات ظناً منهم أن تعاطي البانجو يعيد إليهم التركيز اللازم.
بالنظرعلى حجم المشكلة في مصر نتبين الأمر 00 فلم يعد سرا أن تقول ان ما يعادل مليارين من الدولارات وأكثر يستخدم في تجارة هذه السموم وقد قدرت الكمية المضبوطة منها بحوالي 10% فقط من حجم اجمالي هذه التجارة 00 وبمراجعة أحد البحوث التي قامت بها منظمة الصحة العالمية عام 1982 - 1984 على عينة عشوائية من طلبة جامعة القاهرة حجمها 700 طالب تحت أشراف قسم الطب النفسي بالجامعة وجد ان4ر36% تعاطوا الحشيش وغيره و5% جربوا الأفيون والهيروين وخلافه ووجد ان النسبة من طلاب المدارس الثانوية حوالي 20% وهذا مؤشر يوضح بدلالة كافية خطورة هذا الموقف ولهذا لا بد أن تعمل كافة الأجهزة الرسمية والشعبية بالدولة لمكافحة هذا الخطر 0 واذا كان البعض يشبهون ادمان المخدرات بالمرض المعدي فانه يختلف عن ذلك بمعنى أنه ليس سهلا علاجه بالمضادات الحيوية أو بالمعالجة الكيميائية ، بل يجب العمل على تحسين علاقة المدمن بأسرته والمجتمع ، ويجب أن تكون برامج العلاج واقعية مثمرة معدة أعدادا جيدا حتى يمكن القضاء على حالة الانتكاس التي تحدث بنسبة 85% بين المدمنين 00 ورغم جهود جميع الأجهزة الحكومية والسلطات القانونية والتشريعية والشرطية وأجهزة الأمن وبالرغم من التشريعات المختلفة التي قصد بها الحد من انتشار هذه الظاهرة 00 فلا زالت هذه الظاهرة تأخذ الشكل الوبائي في انتشارها مما أشاع القلق بين الناس والجهات التنفيذية 00 ولعل السبب في القصور الذي يصيب هذه الجهود ينصب في المقام الأول على سطح المشكلة دون أعماقها باتخاذ أساليب العقاب أكثر من أساليب الوقاية والعلاج00

SUMMER_DESERT
20-11-2006, 07:58 PM
ايه ده يا استاااااااااااااااااااااااااذ ايه الحلاوه دى
ربنا يوفقك يا استاذ جمعه وعلى فكره انا هكتب مواضيع كتير تعجبك باذن الله
يا ترى عارف انا مييييييييييييييييييييييييييييييييييينن!!!!!!!!!!؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: ;) ;)