مشاهدة النسخة كاملة : علماء يحولون هاتفا محمولا لمختبر مصغر لتحليل الدم وتشخيص الامراض


زيزو1900
29-09-2009, 10:58 PM
أدخل فريق من العلماء الامريكيين تغييرات بسيطة على هاتف محمول فحولوه إلى مختبر مصغر لتحليل الدم وتشخيص أمراض كالايدز والملاريا (http://www.masrawy.com/News/Technology/AFP/2008/December/9/666209.aspx).
واستخدم العلماء هاتفا محمولا عاديا بكاميرا مع قطعة بلاستيك لترشيح الضوء أو تلوينه (فيلتر) ومصباح صغير وبعض الاسلاك ، علما بأن الهاتف يبقى على وظيفته الاولية.
وذكرت مجلة (وايرد) العلمية عن عضو الفريق العلمى الدكتور ايدوجان اوزجان أن الهاتف المختبر سيعفى سكان المناطق النائية من إرسال عينات من دمهم إلى مختبرات فى شاحنات مبردة وانتظار نتائج المختبر ، وهو مسلسل مضن فى معظم الأحيان.
ولاستخدام هذا المختبر المحمول ، يكفى فتح ظهر الهاتف كما لو تريد نزع البطارية ، ليظهر لك فراغ صغير تضع فيه الصفيحة التى تحوى عينة الدم ، ولا يبقى أمامك إلا تسليط الضوء الملون والمتجانس عبر العينة والتقاط صورة بالهاتف ، فيمدك بصورة مجهرية واضحة للغاية لعدد كاف من خلايا الدم.
وكلما تعددت ألوان الفيلتر (وبالتالى ترددات الموجات الضوئية) التى بحوزتك ، كلما ازداد عدد الحالات التى يمكنك تشخيصها.
ويبحث الدكتور اوزجان حاليا فى تسويق هذا المنتج الجديد حول العالم ، ويرى أن بإمكانه إحداث طفرة فى مجال الرعاية الصحية ، خاصة فى المناطق التى ليست بها مختبرات لتحاليل الدم.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

mohammedmhrez
30-09-2009, 03:07 AM
و الله وعملوها الرجالة ورفعوا راس ـــ ـــــ

midoo_shindy
30-09-2009, 07:55 PM
ربنا معاهم
هم فى الاول والاخر بيخدموا البشريه