مشاهدة النسخة كاملة : .~. الحفرات الفقاريه .~.


عشوووقه
16-12-2009, 01:19 PM
الحفريات الفقارية


حيوانات عديدة الخلايا ذات تماثل ثنائى جانبى ولها جهاز عصبى يتكون من حبل عصبى ظهرى ينتهى فى
الأمام بالدماغ . والحبل العصبى يوجد فى هيكل مكون من فقرات عظمية تنتهى فى الأمام بالجمجمة.
وتضم الفقاريات تحت قبيلتين هما:
1. الفقاريات عديمة الفكوك الحقيقية:
وأهم طوائفها الأستراكوديرم أو الأسماك المدرعة .....

2. الفقاريات ذات الفكوك وتضم فوق طائفتين هما:
أ‌. Pisces فوق طائفة الأسماك وتشمل :
- طائفة البلاكوديرم أو الأسماك القديمة .
- طائفة الأسماك الغضروفية .
- طائفة الأسماك العظمية .
ب‌. فوق طائفة رباعيات الأرجلTetrapoda وتضم الطوائف التالية:
- طائفة البرمائيات Amphibia
- طائفة الزواحفReptilia
- طائفة الطيورAves
- طائفة الثديياتMammilia

الأسمــاك
فقاريات بحرية ذات دم متغير الحرارة جسمها مغزلى الشكل ذو زعانف .

1. طائفة الاستراكودرما أو الأسماك المدرعة Ostracoderma :
تتميز بأن الجسم مغطى بصفائح أو حراشيف عظمية كبيرة مندمجة على شكل درع يغطى الرأس والصدر معاً . الاستراكودرما تعيش فى البحار وكانت تعيش أيضاً فى المياه العذبة .

http://www.smsec.com/ar/encyc/life/ostraco2.jpg
2. طائفة البلاكودرما أو الأسماك القديمة Placoderma :
وتتميز بأن لها فكوكاً حقيقية بدائية وغطاءاً خيشومياً وزعانف مزدوجة ، وهى أسماك منقرضة منها كان يعيش فى المياه العذبة والأخرى بحرية والبعض منها كان له عنق مفصلى ويتميز بدروع ثقيلة تغطى الرأس والأكتاف وكان يعيش فى المياه العميقة وكانت له زعانف قوية تشبه الذراعين .

http://www.smsec.com/ar/encyc/life/plachod.jpg
3. طائفة الأسماك الغضروفية :
هيكلها غضروفى وأغلبها أسماك بحرية لها أسنان عظمية قوية وتحميها صفائح عظمية تشبه الأسنان العادية فى تركيبها العام وتعرف بالقشور السنية Placoid .

http://www.smsec.com/ar/encyc/life/jowfish.jpg
4. طائفة الأسماك العظمية :
أكثر الأسماك انتشاراً وتعدداً فى أجناسها وأنواعها وتتميز بوجود هيكل عظمى وجسم أملس لزج تغطيه قشور عظمية رقيقة مميزها لرتبها وعيون كبيرة وفمها الواسع وعاشت فى البحار والأنهار وتضم الأسماك العظمية مجموعتين :
أ‌- تحت طائفة الأسماك شعاعية الزعانف Ray finned :
زعانفها المزدوجة ليس لها فصوص قاعدية ولكن تدعمها أشواك عظمية رقيقة وقشورها معينية الشكل Ganoid أو مشطية الشكل Ctenoid أو مستديرة Cycloid .

http://www.smsec.com/ar/encyc/life/rayf2.jpg
أ‌- تحت طائفة الأسماك فصيلة الزعانف Lob finned
والزعانف المزدوجة فيها مدعمة بفصوص عظمية ولها فتحات أنفية تفتح فى تجويف الفم كما هو الحال فى الحيوانات البرية وقشورها كبيرة الحجم مستديرة Cycloid أو معينية الشكل Ganoid وتتضمن رتبتين :

http://www.smsec.com/ar/encyc/life/rayf.jpg
1- رتبة الأسماك الرئوية Order : Dipnoi ( Lung fish )
وزعانفها مزدوجة لها محور مستطيل معقد تخرج منه فروع جانبية وقد انقرضت تلك الأسماك عدا ثلاثة أجناس فقط .

http://www.smsec.com/ar/encyc/life/lungf.jpg
2- رتبة الأسماك ذات الزعانف الطرفية Fringe finned
وزعانفها المزدوجة لها فصوص قاعدية مستديرة وتتصل هذه الزعانف بالحزام الحوضى عن طريق عظمة واحدة فقط . وكان العلماء يعتقدون أن هذه الرتبة منقرضة تماماً ولكن اكتشف نوع من هذه الأسماك حياً بالقرب من شاطئ مدغشقر 1938م لأول مرة .

البرمائياتAmphipia
هى أبسط طائفة من طوائف ذات الأطراف الأربعة تمتاز بالجلد الرطب الأملس حيث أن جميع أنواعها تضع بيضها فى الماء الذى يفقس يرقات تتنفس عن طريق الخياشيم ثم تتطور فيما بعد
http://www.smsec.com/ar/encyc/life/ichthy2.jpg
وتعيش على اليابسة وأقدم البرمائيات المسماه Ichthyostegids وأغلب البرمائيات الأولى كان لها أسنان قوية عميقة الثنايات تغطيها المينا وقد تعملقت حيث بلغ طول بعضها خمسة عشر قدماً .

الزواحفReptilia
ذات درجة حرارة متغيرة وهى تتنفس بالرئة وتتكاثر بالبيض وتمتاز بأن الجلد جاف تغطيه صفائح أو حراشيف كما أن الفقرات الحوضية ملتحمة وقد بدأ ظهور الزواحف فى أواخر حقب الحياة القديمة وأخذت فى الانتشار بعد ذلك حتى غزت جميع البيئات المائية واليابسة والجوية فى حقب الحياة المتوسطة ثم أخذت فى الاضمحلال حتى إنها تمثل بأجناس قليلة من الأحياء فى عصرنا الحاضر مثل التماسيح والسحالى والثعابين .
وتعتبر الزواحف مجموعة غير متجانسة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهى :
Anapsida .1 وهى تشبه البرمائيات .
Diapsida.2 ويعتقد أن الثديات نشأت منها .
Synapsida.3 ويعتقد أن الطيور قد نشأت منها .
http://www.smsec.com/ar/encyc/life/edapho.jpg


http://www.smsec.com/ar/encyc/life/family.jpg (http://www.smsec.com/ar/encyc/life/3.htm)
اضغط على الصورة لكى تراها مكبرة
الطيورAves
الطيور حيوانات ذات درجة حرارة ثابتة وعظامها خفيفة مجوفة بها أكياس هوائية وفقرات الرقبة مستطيلة ووجود عظم خاص فى الحوض والأطراف الأمامية تتحول إلى جناح ويغطى الجلد ريش والطيور الأولية كانت ذات أسنان أما الطيور الحديثة فإنها ذات منقار قرنى . وقد ظهرت الطيور فى العصر الجوراسى ومنها جنس اركيوبتركس ذو الذيل الطويل المكون من فقرات
http://www.smsec.com/ar/encyc/life/archio3.jpg
ذيلية ويتميز بالأسنان وبعض المخالب فى الأجنحة ولكنه يغطى جسمه الريش وعظمة الحوض بهاPost Pelvic ويعتقد أن مثل هذا الطائر يمكنه تسلق الأشجار ولكنه لا يطير كما إنه يمكن أن يستعمل ذيله فى الهبوط . أما طيور العصر الطباشيرى والقسم الثلاثى والرباعى فإنها تضم قسمين : طيور طائرة - طيور ليست لها القدرة على الطيران .

الثديياتMammalia
أرقى الحيوانت الفقارية وهى من ذوات الدم الحار ترضع صغارها ويغطى جسمها شعر كما تمتاز بأنها متباينة التسنين وبرقى فائق فى حواسها ولقد ظهرت مع نهاية العصر الترياسى وقد بلغت قمت ازدهارها فى حقب الحياة الحديثة وتوجت فى نهايته بظهر الإنسان وتنقسم طائفة الثدييات إلى عدة تحت طوائف هى :
1- Monotremesالثد ييات الأولية
وهى ثدييات تضع بيضاً ولم يعثر لها على حفريات قبل عصر البليستوسين ولكن من المحتمل أنها نشأت قبل ذلك .
2- الثدييات الكيسية Marsupial Mammals
ومن أمثلتها الكنغر وتضع أحياء غير كاملة التكوين ولذلك تحملها الأم داخل كيس فى مؤخرة البطن وقد ظهرت فى العصر الطباشيرى إلى الآن .
3- الثدييات المشيمية Placental ( الثدييات الحقيقية Mammals )
ولقد ظهرت حفرياتها فى العصر الجوراسى وأهم صفاتها وجود مشيمة يتغذى الجنين عن طريقها وتحتوى هذه تحت الطائفة على معظم الثدييات الحالية وأهم رتبها :






























http://www.smsec.com/ar/encyc/life/evo2.jpg









رتبة الحافريات Hoofed Mammals وأقدم أحافيرها من نهاية العصر الطباشيرى وبداية عصر الايوسين منها ثنائية الحافر مثل الأبقار والماعز وأخرى أحادية الحافر مثل الحصان والخرتيت وأخرى تمشى على خمس مثل الأفيال.
رتبة آكلى اللحوم الأولية Creodonta وتشمل حيوانات أوابة وبسيطة فى التركيب ومعظمها عاش من حوالى 65 مليون عام حتى عصر الميوسين أى منذ حوالى 17 مليون سنة ولكن هناك القليل يعيش الى الآن فى مدغشقر مثل حيوان الفوصا.
http://www.smsec.com/ar/encyc/life/phenac.jpg
رتبة عديمة الأسنان Edentales وهى حيوانات لها أسنان غير كاملة التكوين وقد نشأت هذه الثدييات أول الأمر فى جنوب أمريكا وتطورت إلى مجموعتين رئيسيتين :
- المدرعات Armadillos وكانت لها دروع ثقيلة تحملها فوق الكتفين والفخذين وترتبط هذه الدروع بواسطة قشور أو صفائح مرنة ومنها لايزال يعيش فى أمريكا اللاتينية.
http://www.smsec.com/ar/encyc/life/glyptodo.jpg
- الكسلان الذى يعيش فوق الشجر وآكل النمل أما الكسلان المنقرض كان يتغذى على أوراق الأشجار والفواكه وبلغ طوله حوالى عشرون قدماً .




تحياتى
عشوووقهـ

dargham_71
25-12-2010, 03:16 PM
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا