مشاهدة النسخة كاملة : الألزهايمر


محمد صفوت
24-01-2007, 08:59 AM
لدى شادي عادة هي استعارة شرائط الكاسيت من أصدقائه وعدم إرجاعها. أما عندما يطالبه أحد بالشرائط التي استعارها فإنه يدعي أنه مصاب بالألزهايمر وأنه نسي أنه أخذ شيئا من الأساس. إن شادي لازال صغير السن للإصابة بمرض كهذا، كما أن تصرفاته الأخرى لا تشي بكونه مصابا بالمرض. حسنا، يمكنك أن تقرأ هذا الموضوع لتعرف ما هي أعراض الألزهايمر بالضبط، وهكذا لن تكون من ضحايا شادي!

الألزهايمر هو مرض عصبي يؤثر على أجزاء من المخ، مما يؤدي إلى تأثر وظائف الذاكرة، والذكاء، واللغة، والقدرة على الحكم على الأمور، والقدرة على التفكير المنطقي، والسلوك. يطلق عليه أحيانا خرف الشيخوخة، نتيجة للتدهور المستمر في تلك الوظائف مع التقدم في السن، ولأنه يصيب كبار السن في الأساس، فيما عدا حالات نادرة جدا. الأقرباء المقربون من المريض هم الذين يلاحظون الأعراض أولا، وقد يدرك المريض نفسه أحيانا أن هناك شيئاً ما خطأ.

ما الذي يسبب الألزهايمر؟



ليس معروفا إلى الآن لماذا تحدث هذه التغييرات في المخ، لكن الأبحاث لازالت مستمرة. هناك ضمور يحدث في الخلايا العصبية بالمخ، وجدائل عصبية ليفية تتكون، وحتى الآن لا أحد يعرف لماذا.

ويبدأ مرض الألزهايمر حينما تتوقف البروتينات في الدماغ عن القيام بوظائفها العادية، وتتجمع بدلا من ذلك في عناقيد.



ويمكن تقسيم تقدم هذا المرض إلى ثلاث مراحل:
• المرحلة الأولى: وتظهر فيها أعراض التشوش وفقدان الذاكرة ومشكلات تتعلق بالحكم على الأمور.

• المرحلة الثاني: يعاني فيها المريض من القلق والأرق والتيه.

• المرحلة الثالثة: ويصاب فيها المريض بفقدان الشهية والقدرة على الكلام وأحيانا السيطرة على الأمعاء والمثانة. وفي النهاية يصبح المريض معتمدا بالكامل على من يقدمون له الرعاية الصحية.

بالطبع يحمل المرض اسم مكتشفه الخواجة "ألوا ألزهايمر" الذي شخص المرض وأعطاه اسمه عام 1906. وحيث أن متوسط عمر الإنسان قد ازداد في السنوات الأخيرة نتيجة للتقدم الطبي وتوافر الرعاية الصحية، فإن الألزهايمر قد أصبح مشكلة أكثر شيوعا.

أعراض مرض الألزهايمر

تتضمن:
• فقدان في الذاكرة.
• عدم القدرة على الحكم على الأمور واتخاذ القرارات.
• عدم القدرة على إدراك الوقت.
• يتوه المريض في الأماكن المألوفة.
• صعوبة في تعلم وتذكر المعلومات الجديدة.
• يلاقي المريض صعوبة في التعبير عن نفسه.
• تناقص القدرة على أداء المهام اليومية التقليدية مثل إعداد الطعام أو تناول الدواء.

باستمرار تقدم الحالة، تتفاقم الأعراض وتصبح أسوأ، وقد يقوم المريض بتصرفات غريبة وغير لائقة. قد يتطور الأمر أيضا إلى بارانويا وهلوسة وأوهام. وفي المراحل الأكثر تقدما من المرض قد ينسى المريض أشياء أساسية مثل كيفية الأكل أو ارتداء الملابس أو الاستحمام أو النهوض من السرير أو حتى المشي والجلوس.

كيف يشخص المرض؟

تشخيص الألزهايمر صعب، ويتضمن بحث التاريخ المرضي للعائلة وتقييم حالة المريض العقلية والجسدية، وإجراء أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي.

العلاج
ليس هناك علاج شاف للمرض، لكن الأدوية المتوفرة تهدف إلى منع تدهور الحالة ومساعدة المريض على ممارسة حياته. يجب على المعالج أيضا أن يعالج الأمراض المصاحبة للألزهايمر مثل الاكتئاب الذي عادة ما يهاجم المريض.

من المعروف أن أدوية الألزهايمر باهظة الثمن، خاصة وأنها تستعمل لفترات طويلة جدا، مما يسبب إرهاقا لميزانية أسرة المريض.


برواز 1


أشهر المصابين بالمرض: الرئيس الأمريكي رونالد ريجان، الذي بدأ يعاني من نوبات نسيان في نهاية فترة رئاسته، حتى أنه كان يتوقف أحيانا في وسط الخطبة عاجزا عن تذكر ما كان يتكلم فيه!


برواز 2

من المفروض أن النطق الصحيح هو ألزايمر، بدون نطق الـH في Alzheimer، لكننا اخترنا ألا نشذ عن نطق الأغلبية حتى ولو كان خاطئا!

ahmed monsif
24-01-2007, 01:18 PM
موضوع هايل هايل
كفيت واستوفيت

SUMMER_DESERT
24-01-2007, 01:32 PM
موضوع حلو كتير
ربنا يبارك فيك
منتظره المزيد