مشاهدة النسخة كاملة : كل ماهو مفيد في حياتنا اليومية(الاتكيت)


ندي المصرية
02-01-2010, 01:34 PM
:d عزيزيتي حواء :d



تعالي هنا تعلمي معي فنون الاتكيت لحظة بالحظة

هنا برنامج كامل لتحافظي علي معاملتك مع الاخرين :bosyht9:


____________المقدمة_____________

إن الجمال الرائع لايقف عند الوجه بل يتعداه إلى الجسم كله ...

إلى طريقة الجلوس والوقوف, إلى موديل الشعر وطريقة التعبير إلى النظافة والترتيب ,

كل هذه النواحي تلعب دورها في إعطاء الإنطباع الجمالي المرغوب لدى الناظرين ...

ستجدين هنا التعليمات التي سوف تساعد مظهرك الخارجي...

... وقفتك ... جلستك ... مشيتك ... شذاك ... عطرك... أشياء اخرى ...

خلاصة القول أننا هنا سوف نلقي الضوء على على اسس علمية وعملية سليمة

تعتبر من ضروريات أنوثتك...



سنبدا معكم التعامل مع فن الاتكيت :039uw8:

واي استفسار ابعتولي واسئلوني

ابقوا معنا :av4056bb7jp3:

ندي المصرية
02-01-2010, 01:42 PM
الدرس الاول \ اتيكيت تناول الطعام


وهو هام جدا في حياتنا اليومية

إتيكيت تناول الأطعمة:

1- الحلوى:

- قد تؤكل الحلوى بالملعقة أو الشوكة أو كلاهما سوياً:

- بالنسبة للفاكهة: التي تحتوى على عصير مثل الخوخ تقشر ثم تؤكل بالسكين والشوكة.

- الفاكهة الجافة: (التي لا تحتوى على عصائر) مثل التفاح تقطع ثم تؤكل باليد (الأصابع).

- الآيس كريم: يتم تناوله بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة أو الملعقة والشوكة سوياً.

- الكيك: يؤكل بالشوكة.

- أية أنواع أخرى من الحلوى لا يمكن تناولها باليد، ولكن لابد من استخدام الشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام الملعقة والسكين أيضاً.


2- الحساء:

- يوجد نوعان من الحساء نوع بدون أية إضافات وهو الحساء، والنوع الآخر الغليظ القوام الذي يحتوى على الإضافات وكليهما يقدم إما في كوب به مقبض أو مقبضين أو طبق مسطح.

- إذا كان الكوب هو المستخدم بعد ملئه بالكمية الملائمة يتم شرب الحساء مباشرة من الكوب بعد هدوء الحساء أو أن تستكمل استخدام الملعقة في شربه حسبما تفضل.

- يقدم الحساء العادي أحياناً في طبق الحساء المسطح، وعندما توشك الكمية على الانتهاء عليك بإمالة الطبق قليلاً حتى لا تحدث الملعقة صوتاً عند ملامستها لقاع الطبق (وبالطبع لا يمكن شرب الحساء من الطبق مثل الكوب وإنما بالملعقة)، ويتم إمالته بإمساك طرف الطبق القريب منك لكن فى اتجاه بعيداً عنك حتى لا ينسكب الحساء عليك.

- ينبغي أن يقدم الكوب أو الطبق المسطح على طبق آخر، وعند الانتهاء من شرب الحساء تترك الملعقة على هذا الطبق في حالة استخدام الكوب وعلى الطبق المسطح في حالة استخدامه.


3- الزبد والخبز:

- يقطع الخبز باليد (قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم) ثم توضع هذه القطعة على طرف طبق الزبد ثم تستخدم سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد على قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين، وعند وضع السكين في الزبد ينبغي مراعاة عدم نزول فتات الخبز فيها.

- أما إذا كان خبز التوست هو المستخدم في تناول الزبد؛ فليس من الإتيكيت في شئ أن تحمل شريحة خبز التوست على كف اليد ثم تدهنها بالزبد باليد الأخرى الخالية (أي في الهواء).

4- المشروبات الساخنة:

1 – الكوب الخزفى:

- إذا قدمت القهوة أو الشاي في كوب خزفي (مج)، فهناك مشكلة ستواجهك أين ستضع الملعقة بعد تقليب السكر أو كيس الشاي الورقي. لا تترك الملعقة داخل الكوب والحل يعتمد على مفروشات المائدة من فوط أو غطائها فإذا كان ورقياً أو بلاستيك فلا توجد مشكلة يمكنك لعق الملعقة جيداً بشفتيك ووضعها بجانب الكوب على المائدة مباشرة. أما إذا كان الغطاء نسيجياً لابد وأن توضع الملعقة على طرف طبق الزبد أو الطبق الرئيسي (الناحية العميقة منها في مواجهة الطبق) ومقبضها على المائدة.

- كيس الشاي الورقي بعد الضغط عليه بواسطة الملعقة على أحد جوانب الكوب لإخراج باقي المشروب منه، يوضع على طبق الزبد أو الطبق الرئيسي ويجوز طلب طبق إضافي لوضعه عليه.

- أما إذا قدم المشروب في فنجان بطبق توضع الملعقة وكيس الشاي الورقي بجانب الفنجان على الطبق.

- عند انسكاب قليل من المشروب على طبق الفنجان من الأفضل استبداله بطبق آخر، وإذا لم يتوفر ذلك يمكنك إعادة الكمية المنسكبة للفنجان مرة أخرى ثم يجفف الطبق وأسفل الفنجان بمنديل ورقى.

- المشروبات شديدة السخونة لا تحاول ارتشافها بالملعقة أو الفنجان محدثاً صوت، اتركه ليهدأ قليلاً.

2- الشاي أو القهوة المثلجة:

- من الأفضل أن يقدما في كوب زجاجي يوضع على طبق، أي سيتم وضع الملعقة على هذا الطبق وإذا لم يتسنى وجوده تتبع نفس الطريقة المذكورة مع المشروبات الساخنة التي تقدم في كوب خزفي.


5- مملحة المائدة:

- بالنسبة لمملحة المائدة بدون غطاء (المفتوحة)، يستخدم طرف سكين نظيفة أو إصبعان لأخذ الملح منها لرشه على الطعام، أما إذا كنت ستغمس الطعام في الملح مثل اللحوم عليك بوضع القليل على جانب طبق الزبد أو أي طبق أمامك ولا تضع الطعام في المملحة.

- لا تضع ملح على الطعام إلا بعد تذوقه وليس قبل ذلك.


6- السلطة:

- الأوراق الكبيرة للخضراوات مثل الخس تقطع إلى أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين.
- أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة تلف حول سنون الشوكة.
- وأي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكنك تقطيعها حسبما يروق لك


كيف تأكل؟

- إن التعامل مع الطعام والشراب له قواعد تحكمه، وعندما يتم دعوتك للطعام في أحد المطاعم الراقية أو في منزل صديق، قد تواجهك بعض الأزمات في طريقة تناولك للطعام، وخاصة الأصناف "المعقدة" ويصيبك الحرج، لا تقلق من ذلك فسوف نساعدك حتى تتغلب علي ذلك وتصبح ماهراًً لدرجة يطلب فيها الغير المساعدة منك وتكون أنت المعلم.
أمثلة لبعض أصناف الأكل المعقدة:
- البيتزا:
إذا لم تقطع البيتزا وتقــدم لك علي هيئــة شـرائح قم أنت بتقطيعها إلي شرائح متساوية بالسكين، وعندما تكون ساخنة يتم تناولها بالشوكة والسكين، ومن المقبول أيضاًً أن تمسك كل شريحة وتناولها بيدك (بدون الشوكة والسكينة).

- البطاطس بكافة أنواعها:
1- البطاطس المحمرة (فرنش فرايز): إما أن تقدم لك طبق منفصل، أو أن تأخذ الكمية المناسبة المقدمة أمامك علي المائدة بواسطة الشوكة ثم تقطع إلي أجزاء صغيرة وتأكلها باستخدام الشوكة.
2- البطاطس المخبوزة (المطهية): يمكنك أخذ الكمية المناسبة بواسطة الشوكة الكبيرة المقدمة معها ثم توضع في الطبق وتقطع إلي أجزاء صغيرة مع إضافة التوابل لها.
3- البطاطس المهروسة (البيورية): تؤخذ الكمية بواسطة ملعقة المائدة الصغيرة.

- شيش الكباب:
أمسك الخلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدام الشوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلي الطبق عن طريق الضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك، ضع الكباب في جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.

- الملح:
لا تضيف الملح لما تتناوله من أطعمة إلا قبل تذوقه، وإذا أردت المزيد منه لا تمد يدك عبر المائدة أو فوق الطعام للحصول علي زجاجة الملح، لكن اطلبه من الشخص الذي يستخدمها أولاً وإن كانت بجانبك فحركها بواسطة الملعقة حتى تصل لطبقك.

- الحساء:
عندما يقدم الحساء لك في فنجان الحساء الصغير الذي يوجد به يمكنك شربه مباشرة من الفنجان، أما إذا قدم في إناء عميق لابد من استخدام الملعقة. لا تصدر أصواتاًً عند تناولك الحساء، وعند الانتهاء من تناوله ضع الملعقة علي جانب الطبق المقدم عليه الإناء ويعني هذا في الموائد الرسمية أنك جاهز للطبق التالي، وتستخدم مغرفة (كبشة) في وضع الكمية الملائمة التي تحتاجها من الحساء.

- المكرونة الإسباجتي:
تبدو صعبة في تناولها، لكنه علي العكس تماماًً ويتم ذلك عن طريق الشوكة بالطبع وتكون الملعقة هي المعيار في تحديد الكمية التي ستتناولها بالشوكة بحيث لا يتم الإكثار في نفس الوقت من الكمية، توضع الشوكة في المكرونة ثم حاول لف المكرونة حول الشوكة، كما أنه من المقبول أيضاًً استخدام الشوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلي أجزاء معتدلة يستطيع الشخص تناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات. تستخدم ملعقة المائدة الصغيرة في تقديم أنواع الصلصة المختلفة الخاصة بالمكرونة.

- السلطات:
إما أن تقدم لك في أحجام صغيرة حينئذ يسهل تناولها ولا توجد مشكلة وهذا دليل علي الخدمة الخاصة والعناية بالضيف علي أن يتم تناولها بالشوكة. وإذا قدمت قبل الطبق الرئيسي أو بعده استخدم شوكة السلطة الصغيرة، إما إذا قدمت مع الطبق الرئيسي تستخدم شوكة الطبق الرئيسي، وتأخذ الكمية المناسبة عن طريق ملعقة كبيرة مخصصة لذلك.

إما إذا قدمت السلطة علي هيئة قطع كبيرة عليك بتقطيعها بالسكين إلي القطع التي تلائمك كل قطعة عند تناولها

ندي المصرية
02-01-2010, 01:44 PM
تاني مرة اي حد عايز حاجة يجي احنا اخوات انا هنا في الخدمة

ملاذ
02-01-2010, 02:14 PM
موضوع هايل ومهم جدا
ياندى ياعسوله
بارك الله فيك

الأستاذة ام فيصل
02-01-2010, 04:21 PM
حبيبتي ندى
اهلا وسهلا ومرحبا بك في قسم نصف المجتمع المراه
نورتي واسعدت بك
شكرا على جهودك عزيزي
موضوع اكثر من هايل ونحن بامس الحاجه اليه لانه يمس كثيرا حياتنا اليوميه
وواسع جدا لانه يتطرق الى جميع امورنا الحياتيه وكلنا تنقصنا كثير من هذه السلوكيات
مهما عرفنا منها فشكرا لك على المبادره الجيده
وبالفعل موضوع يستحق التثبيت وسوف اثبته لحضرتك لاهميتة
وانا تحت امرك
تقبلي تحياتي واعتزازي واحترامي
وكل عام وانت بخير

الأستاذة ام فيصل
02-01-2010, 06:12 PM
الاتكيت وفن المشى

السلام عليكم

ازيكم ؟ ان شاء الله تمام

الاتكيت وفن المشي
المشي هو أهم ما يلفت النظر في ... فقد تكون جميلة, أنيقة.... ومع هذا فإنها تجر قدميها بتثاقل معيب... أو أنها تسير قفزاً كالعصفور أو أنها تقلد مشية إحدى نجوم السينما....وهذا خطأ فادح .....
فنجوم السينما ، خلافاً لما تعتقدين ، لا يسرن في حياتهن العادية كما يسرن أمامك على الشاشة.... هناك المخرجون وأخصائيو الدعاية, وهم الذين يفرضون على الممثلة نوعاً خاصاً من المشي يصبح علماً عليها....إنها بضاعة للتصدير والمتاجرة ليس أكثر.....

وهناك قواعد عامة لما يجب أن تفعليه وما يجب أن تتحاشيه طبقيها بعناية وبصورة عفوية لا لف فيها ... فإنها من مستلزمات جمالك الذي نريد له أن يكون كاملاً لا نقص فيه....

احذري الأمور التالية:
- لا تقلدي مشية أيه امرأة أخرى , سواء كانت نجمة من نجوم السينما أو من غيرهن لأن لك مشيتك الخاصة بك والتي يمكنك أن تعرفيها بالتمرين والممارسة..

-أن تسيري وكتفاك متجهان إلى الأمام..

-أن تضعي كعبك على الأرض قبل وضع مقدمة القدم..

-أن تحركي ركبتيك بصورة إستدارية.

-أن تخرجي قدميك عن نطاق محور الجسم أثناء السير..

-أن تسيري بخطوات واسعة تسابقين بها الريح..

-أن تسيري بخطوات قصيرة جداً تشبهين بها السلحفاة..

-أن تؤرجحي وركيك يمنة ويسرة حسب خطواتك...

هذه هي الأمور التي يجب عليك تجنبها.

واحرصي على التالي :

_ أن تسيري عشر دقائق يومياً في المنزل , وأنت باسطة ذراعيك على الجانبين كما يفعل البهلوان, محافظة , إلى أقصى حد , على توازنك بصورة طبيعية..

_ أن تضعي قدمك , في كل خطوة , بصورة مستقيمة أمام القدم الأخرى ثم انعطفي برشاقة بتحريك جذعك قبل الخطوة التالية..

_ أن تضعي , بعد ثلاث دقائق من بدء التمرين ,كتاباً ثقيلاً فوق رأسك, ثم تسيري بقامة منتصبة في ليونة ومرونة في اتجاه واحد شريطة أن تظل قدماك مستقيمين..

_ ألا تؤرجحي وركيك أثناء السير بتحريك الركبتين , بل يجب أن تلقي بثقل جسمك من الخلف إلى الأمام , بثني الركبة ودون الاستعانة بالورك..

_أن تعودي نفسك على السير بجذع مستقيم بدون تصنع , ورأس عال من غير شموخ وتكبر..

_ أن تحركي ذراعيك بانتظام تتحرك في الذراع اليمنى مع الساق اليسرى والعكس بالعكس....

مع التمرين تصبح جزء لا يتجزأ من حياتك تقومين به من غير تكلف .
الصعود والهبوط من الدرج:

الصعود والهبوط من الدرج , هما الآخران , محكان هامان للمرأة التي تعرف كيف تحافظ على مظاهر جمالها , فتبرزه في إطار جذاب من التصرفات الطبيعية المدروسة....
ففي الصعود يجب أن تراعى ..الملاحظات التالية..

-لا تلقي بثقلك على حاجز الدرج) الدرابزين) بل ليكن لمسك إياه لمساً رفيقاً رقيقاً..

- حذار من أن تنحني إلى الأمام كثيراً , إذ أن ذلك يضطرك إلى جر قدميك الخلفية جراً إلى الأعلى , مما يشوه منظرك , بل يجب أن تنحني إلى الأمام قليلاً ثم ارفعي قدمك قليلاً إلى أعلى من مستوى الدرجة , ثم أنزليها برفق ودون أن تحدثي أي صوت(( بقدميك)) ثم ادفعي جسمك إلى أعلى بقدمك الخلفية وهكذا..

- الهبوط من الدرج... حذار من النزول وركبتاك متباعدتان وجذعك مندفع إلى الأمام بصورة مزعجة , ولا تضربي الدرجات بكعبيك...

-انحني إلى الأمام قليلاً كي ترى الدرجات السفلى , ولاحظي هنا أن الانحناء لا يقصد به ثني الجذع.. مجرد انحناءة بسيطة رشيقة تكفي..

-ليكن قوامك منتصباً ومتزناً عند الهبوط , واثني ركبتك الخلفية عندما ترمين بقدمك الأمامية نحو الدرجة السفلى بلطف وهدوء...
الجـــــــــــــــــــلـــــــوس:
ليس الجلوس مجرد ظاهرة مكملة , أو مشوهة للجمال, بل أنه يعطي أوضح فكره عن ((أخلاق الجالسة ) الجلوس لا يتعلق فقط بسلامة ...القوام وإبراز الجمال, وإذا كان الجلوس السيئ بالنسبة للرجل ظاهرة تدعو إلى الانزعاج منه , فإنه بالنسبة للمرأة يعتبر كارثة سواء من ناحية الإساءة لجمالها أو سمعتها
نجد ض النساء يجلسن على المقعد بشدة .. ولعل الأصح أن نقول أنهن يلقين بأنفسهن إلقاء بصورة يئن لها المقعد , وبعضهن يجلسن على الناحية العجزية(( أخر عظمة في العمود الفقري)) من الجسم..بدلاً من الى خارج..

وبعضهن يلففن سيقانهن..على بعضها كما تلتف الأفعى حول الشجرة .. وبعضهن ينحين ظهورهن إلى الأمام أو يضعن أيديهن على ركبهن كما لو كن في وضعية تحفز للقفز..

هذه الأوضاع كلها خطـــــــــــــــأ x خطـــــــــــــــأ...:

إن عكسها هو الصحيح...

وإذا أردت أن تتمرني على الأوضاع الصحية الجمالية فمارسي هذا التمرين..

ضعي مقعداً ذا مسند قائم في ناحية من الغرفة.

تقدمي منه برشاقة , وعندما تصبح المسافة بينك وبينه هي ثلاثون سنتيمتراً , ألقي عليه نظرة خاطفة ثم أديري ظهرك إليه , ثم إزلقي إحدى قدميك وراء الأخرى واثني ركبتيك , واخفضي وركك , وظهرك منتصب , ثم اجلسي براحة دون أن تضعي ساقيك على بعضهما ..

ندي المصرية
02-01-2010, 08:20 PM
مرسي كتير لكم وانا سافعل ما في جهدي لكي ابسطتكم كمان وكمان وافدكم وتفدوني

الله ما يحرمني من الردود الحلوة دي

ندي المصرية
02-01-2010, 08:25 PM
الدرس التاني \ اتيكيت الهدايا


الهدية رسالة رقيقة تحمل بين طياتها كثير من معاني المودة والألفة وتساعد على تعميق الروابط الاجتماعية بين الأهل والأصدقاء ، فلا تتردد وانتهز أول مناسبة تمر بكم لتقديم الهدايا لمن تحبون ،فإذا أردت أن تشعر المحيطين بك بمدى اهتمامك بهم فقدم لهم هدية بسيطة لتكون أبلغ تعبير عن ما تكنه لهم.
ليس المهم أن تكون الهدية غالية الثمن لكي تكون جذابة ومؤثرة ، فمن الممكن ان تكون هدية بسيطة وتعطي صورة عن مدى تقديرنا لمن سنقدمها له.
من منا لا يحب أن يتلقى هدية في مناسبة ما. وما يوازي ذلك الشعور ابتسامة رضا وكلمة استحسان من شخص نالت إعجابه الهدية التي قدمت له.
هل قررت شراء هدية الآن ، إذاً دعنا نفكر معك ونقدم لك بعض إرشاداتنا :

لمن ستقدم الهدية لرجل أو امرأة أو طفل، وكم يبلغ من العمر، وهل يتميز بصفات خاصة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيارنا للهدية.
هل ستكون الهدية المراد تقديمها له وحده أو سيشاركه بها أفراد الأسرة.
هل هذا الشخص متزوج أو عازب وهل لديه أولاد.
أين يسكن هذا الشخص في منزل كبير أو يمتلك شقه؟
كيف يقضي عطلاته وأوقات فراغه. وهل يمارس نوعا محددا من الهوايات.
هل يحب العطور والزهور أو يفضل أنواعا معينة من الشكولاته والحلويات.
ما هي طبيعة شخصيته هل هو عملي أو يميل إلى الرسمية هل يحب الفكاهة أو هو جاد.
عند اختيار هدية يفضل أن يكون الشخص يريدها فعلا وليس فقط بحاجة إليها.
عندما تقرر شراء هدية ما يفضل أن تكون ذات جودة عالية كما نحب أن تكون لنا. ويتم اختيار اللون والشكل بما يتلاءم وذوق المتلقي والنمط الذي يفضله.
يجب الاحتفاظ بفاتورة الشراء لمدة كافية بعد شراء الهدية وذلك في حالة الحاجة للتبديل أو الإرجاع.
عند الرغبة في شراء إكسسوارات لبعض الأجهزة والمعدات (كمبيوتر، آلة خياطة، كاميرا) يجب التأكد من الماركة ورقم الموديل للجهاز الأساسي الذي سيتم شراء هذه القطع له وذلك لضمان أن تكون مناسبة ومتوافقة معه.
التغليف الجيد للهدايا باستخدام الأشرطة الملونة والعلب الجميلة بأشكال مبتكرة يضيف قدرا من المتعة والتشويق عند تلقيها وفتحها
لإضفاء مسحة رومانسية على الهدية يمكنك تنسيق باقة جملية من الزهور بحيث تكون العلبة التي تحوي الهدية جزء أساسي من هذا التنسيق.


إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للنزول إلى الاسواق .
أو إذا كنت ممن لا يجدون في التسوق متعة ولا تحب التجول في الأسواق.
أو إذا لم تكن واثقاً ان طلبك وذوقك ستجده في اسواق البلد الذي تعيش فيه .
أو انك تسكن في منطقة بعيدة عن الأسواق الكبرى .
أو ان من تود إرسال الهدية له يعيش في بلد آخر .
مكنك شراء الهدايا وتقديمها بنفسك أو إرسالها لمن تحب وانت جالس في بيتك أو مكتبك أمام شاشة الكمبيوتر وذلك عن طريق المواقع التي تقدم خدمة البيع المباشر عن طريق الإنترنت .
الهدية تتبع الشخصية
عندما نحتار باختيار الهدية .. فما علينا إلا البحث بطبيعة الشخصية .. وتحديد ملامحها بحسب العمر والهوية .. لذا يكون للهدية خصوصية وتميز وجمالية :
http://yaward.hanaa.net/woman2.jpg
فإذا كان الإنسان الذي ستقدم له الهدية ذو ...
- شخصية رومانسية: يفضل أن تكون للهدية جمالية خاصة تطغى عليها الرقة و الرومانسية حتى لو كانت الهدية بسيطة ليست غالية الثمن فهذا لايهم صاحب الشخصية الرومانسية .
- شخصية عملية: يفضل أن تكون الهدية ذات قيمة وفائدة عملية قابلة للاستخدام في العمل والمنزل بشكل دائم .
- شخصية عاطفية: يفضل أن يكون لها لمسة حب وحنان وعواطف فياضة كأن يكون ألبوم صور أو برواز فيه صور للأشخاص المقربين المحببين له ، وممكن أن تكون الهدية رواية عاطفية أو شريط فيديو لفيلم عاطفي .
- شخصية محافظة: يفضل ان تكون الهدية ذات انتماء للوطن والأرض والأهل ذات لمسة تاريخية أصيلة وجزء من التراث الوطني للبلد كتحفة أو أدوات استخدام أو زي شعبي من الأزياء الشعبية المطرزة الجميلة أو قطعة حلي من التراث .
- شخصية لها مزاج خاص: يفضل ان تكون من قطع المنزل القابلة للاستخدام والتي لها طابع مميز وفريد أو احد اطقم الشاي أو القهوة الفريدة التصميم له ولضيوفه.
- شخصية مثقفة: أفضل هدية هي الكتاب أو مجموعة من الكتب النادية التي يصعب الحصول عليها أو اشتراك سنوي بمجلة ثقافية أدبية مميزةبحسب ميوله الادبيةأو العلمية .
http://yaward.hanaa.net/g1.jpg
إتيكيت و لغة الهدايا
إن الهديــــــــــــــة حلوة:::::::::كالسحر تجتلب القلوبا
تدني البغيض من الهوى::::::::حتى تصيـــــــــره قريبا
ويعيد معتضد العـــــداوة :::::::بعد نفرته حبيــــــــــــبا

إن للهدية في الحياة الزوجية لغة تتكلم بها، ونستخدمها لتوصيل معان معينة
للطرف الآخر.
فاللغة الأولى: تعني التجديد،في حياة الزوجين فبعد سنوات من الزواج يقدم
الزوج لزوجه هدية وهو يبتسم، ولكن الهدية لو تكلمت بلسان حالها لقالت
: ( أنا رمز التجديد في الحياة الزوجية)
http://yaward.hanaa.net/postcard/images/g2.jpg

وأما اللغة الثانية للهدية فهي: الشكر وتكون بعد جهد أو عمل يقوم به أحد
الاشخاص فيقدم الآخر له هدية، لتقول للمهدى له: أنا أشكرك جداً على
ما قمت به.
وأما اللغة الثالثة: فهي السلامة، وتكون بعد المرور بحادث أو موقف يتعرض
له أحد الاعزاء والاصدقاء فيقدم الآخر له الهدية ولسان حاله يقول: الحمد
لله على السلامة.
واللغة الرابعة للهدية: هي التعبير عن الشوق، وتكون عن الشوق وبعد الفراق،
فيقدم الهدية ولسان حالها يقول: كم اشتقت إليك؟!
أما اللغة الخامسة فهي: آسف، وتكون عندما نخطئ بحق انسان عزيز علينا
نقدم له الهدية ولسان حالنا يقول: أنا آسف.

وهناك لغات كثيرة تعبر بها الهدية، فما علينا عند استلام الهدية إلا أن نفكرفي المراد منها لكي نتفهم المقصود منها وننسجم مع المهدي .
http://yaward.hanaa.net/postcard/images/g4.jpg

كيف تقدم الهدية :

قد تفقد الهدية أحياناً معناها إذا لم تقدم بالشكل الصحيح والمطلوب، وأهم
شرط ينبغي توفره في الهدية هو عنصر المفاجأة، لأن أجمل شيء عند الإنسان
هو أن يفاجئه عزيز عليه بمكافأة مادية أو معنوية.

ويفضل توافر الشروط الأخرى من تغليف وفنون في التقديم وكلمات معبرة،
وهناك طرق عديدة يمكن لنا ابتكارها لتقديم هدية مميزة....

كيف نختار الهدية :
إذا أردنا أن نكون متميزين في تقديم الهدية، فهل نشتري هدية يستفيد منها
المهدي أم المهدى إليه أم الاثنان معا؟؟

والجواب: أن الهدية كلما كانت لها خصوصية، كلما كان لها أثر اكبر، ولعل فرح المراه بالورد اكثر من الهدايا الغالية يعود إلى أنها عاطفية تهتز مشاعرها لشكل الورد، أما الرجل فإنه يفضل الهدايا المادية المفيدة له اكثر كالساعة أو الحقيبة..






اراكم علي خيرررررررررررررررررر

ملاذ
03-01-2010, 03:07 PM
موضوع قيم وصحي في نفس الوقت
شكرا جزاك الله خيرا

ملاذ
03-01-2010, 03:11 PM
تسلم ايدك ياعسل

ميس فرنسا
03-01-2010, 03:19 PM
حلو كتير وانا ان شاء الله هتابعك يا ندى

ندي المصرية
03-01-2010, 03:29 PM
مرسي كتير لكم وانتظروني في الدرس القادم :d

ندي المصرية
03-01-2010, 03:41 PM
الدرس الثالث \ من قواعد الاتيكيت عند استخدام الهاتف!


ايه رايكم لو فعلا نتبع القواعد دى ؟ وهل هى فعلا صحيحه ولا لا ؟

تعالوا معايا اعرض عليكم الموضوع وتقولوا اراءكم ؟


الموضوع هو قواعد الزوق والآداب العامه والاتيكيت تشمل حياتنا وتقيد تصرفاتنا ويجب علينا مراعتها لان من لا يرعاها يعتبر شخصا فوضويا اى حياته مليئه بالفوضى


ومن هذه القواعد الحديث فى الهاتف فله قواعد واصول يجب علينا اتباعها


ومنها :

1_ اذا لم يكن لديك تليفون بمنزلك فلا تعطى رقم جيرانك لكل من يسأل
عن رقم هاتفك لانه بلا شك يزعج جيرانك . ولا تفعل هذا الا عند الضروره القصوى

2_ اذا استخدمت تليفون جيرانك فلا تضع قطعه نقديه تحت الهاتف كما يفعل البعض بل لو تكرر استخدامك فلتقدم لهم هديه كرد للجميل

3_ تأكد من صحه الرقم المطلوب حتى لاتضيع وقتك ووقت الاخرين

4_ حاول ان تكون مكالماتك موجزه وقصيره خاصا اذا كنت تتكلم من عملك حتى لاتضيع وقتك ووقت العمل

5_لا تشغل الهاتف العمومى لفتره طويله وتذكر ان هناك من يريده غيرك مباشرا

6_ لا تجرى الاتصالات الخاصه بعملك الا بمكان عملك حتى يكون هناك كافه متطلباتك

7_ اذا حدث واتصل احدهم و كان الرقم خاطىء فلا تظهر الكثير من الازعاج والتذمر ولكن اعتذر وقل هذا الرقم هو كذا ...؟

8_ عندما تطلب رقما انتظر قليلا حتى يتسنى لمن تطلبه ان يترك اى عمل يقوم به ويأتى ليتحدث اليك

9_ سجل فى دفترك كل الارقام التى تحتاجها حتى لا تضيع وقت العاملات فى الاستعلامات بالاسئله

10_لا تجرى مكالماتك بعياده طبيب او مستشفى لانهم بحاجه ماسه الى التليفون اكثر منك

11_ كما يجب أن تضع فى اعتبارك دائما أن لهاتف المكتب رصيد مختصر وواضح فلا يصح للمكالمات الطويلة أو للإجابة على الأسئلة المحرجة أو لتبادل عبارات الحب أو الغزل .. ؛ لأنه هاتف بارد كما أنه لايصح لإنهاء خلاف أو منازعة . . كما ان الهاتف وسيلة لنقل شىء هام من خلاله وليس وسيلة للثرثرة أو للأحاديث الطويلة بل هو وسيلة مهمة فى ظروف معينة يختصر الوسائل الأخرى إذ يمكن أن يستعمل لتوجيه دعوة رسمية الى بعض الأصدقاء أو للسؤال عن غائب أو مريض أو عائد من السفر . . ويمكن بواسطته توجيه الشكر على هدية أو خدمة ولكنه لايكفى فى ظروف التعزية لأن زيارة المصاب تبقى ضرورية ومخاطبته عبر الهاتف قد تزعجه .. ويبقى أن يتذكر كل منا ان الهاتف يكشف العيوب لأن له عيون و أذان خفية فلا تثق بجموده و تكتمه الظاهر بلأنه يكشف عن حالتك الإنفعالية ومزاجك وعصبيتك . .

فكن حريصا عند تحدثك فى الهاتف .



ايه رايكم فى الافكار الحلوه دى http://www.ebnmasr.net/forum/images/smiles/icon1.gif

ندي المصرية
04-01-2010, 02:08 PM
الدرس الرابع \ نصائح تجعلك فتاة مجتمع راقيه



السلام عليكم
* عندما يقوم أحد بدعوتك إلى العشاء في المنزل فمن اللباقة إحضار هدية صغيرة معك.




* تذوقي الطعام قبل أن تزيدي الملح هذه بادرة طيبة تعني بأنك تثقين بالمضيف الذي قام بإعداد الطعام.


* عندما تدعين أحد إلى تناول الطعام في بيتك من اللباقة أن تستعملي أفضل الأدوات وخصوصا الأدوات الفضية.


* عندما تتعاملين شفهيا مع وضع صعب أو حساس تذكري بأن الطريقة التي تتحدثين بها ستقرر رد الشخص المقابل ويفضل التحدث بلباقة وصوت منخفض ولكن مسموع.


* يفضل شراء ثياب أوسع قليلا ثم تعديلها على مقاسك بدلا من شراء ثياب ضيقة.


* إن الطول المثالي للتنورة تكون على الجزء الأنحل من الركبة. يجب أن يكون طول التنورة مناسبا لطول السيدة أيضا.


*هناك ست قطع ضرورية لكل سيدة طقم رسمي معطف طويل جزمة طويلة جاكيت جلد حذاء جلد حقيبة جلدية.


* إذا كنت تحاولين التقاط الطعام من الصحن استعملي الملعقة لدفع الطعام إلى الشوكة.


كما وعلى السيدة الراقية أن تتمتع بحس فني في اختيار الألوان سواء لثيابها أم لديكور منزلها وبالطبع اليوم مع انتشار المصممين أصبح بإمكان السيدة أن تشتري مؤقتا هذا الذوق في اختيار الألوان.
وننصح السيدات بالتحدث بصوت منخفض والتشديد على الضحك بصوت منخفض دون الرجوع بالرأس إلى الخلف أو ضرب القدم في الأرض أو وضع اليدين على البطن.
وننصحك سيدتي الجميلة بأن تحافظي على نظافة أسنانك وشعرك وتلتزمي بوضع القليل من مستحضرات التجميل والتزين بالمجوهرات الضرورية فقط مثل الأقراط وخاتم الزواج والساعة وقلادة مناسبة (لا تمزجي الذهب الأبيض بالذهب الأصفر إلا إذا كانت القطعة ذاتها تحمل هذا التصميم).




تحياتي http://vb.lm3a.net/images/smilies/ns/32.gif


انتظروني في الدرس القادم :078111rg3:

الأستاذة ام فيصل
04-01-2010, 11:23 PM
موضوع قيم وصحي في نفس الوقت
شكرا جزاك الله خيرا

شكرا يكل العسل على المرور
تحياتي

somaa_zaian
05-01-2010, 05:55 AM
جزاكى اله خيرا

الأستاذة ام فيصل
05-01-2010, 10:30 AM
جزاكى اله خيرا


الف شكر على مروركم العطر تحياتي

الأستاذة ام فيصل
05-01-2010, 06:07 PM
عشت ياا ستاذه كلك ذوق
جزاك الله كل الخير

ندي المصرية
05-01-2010, 06:08 PM
مرسي نغم حبيبتي منورة

ندي المصرية
05-01-2010, 06:11 PM
الدرس الخامس \اتكيت فن التعامل في المنتديات


1-الاتفاق: عدم قمع وجهة نظرك لاجل الاخرين وعدم فرضها على الاخرين

2-الشكر: عدم تجاهل اراء الاخرين يجب عليك الشكر لاي اجتهاد تقراه مثلا( احببت كلامك) او (شكرا لمحاولتك).

3-الاعتراف:يعني التعبير عن فهمك لما قرات مثلا اوافق رايك لااوافقه اوكلام جميل او تعليق على النص اونقد بناء اي تعليق يدل على التفاعل

4-المخالفه:عندما تختلف مع شخص يجب ان تعترف برايه اولا وتخبره بانك تقبله كشخص ولكن تختلف مع رايه.

5-تجنب الهجوم:ان لاترد بغضب او تهاجم وان تتفهم اراء الاخرين وان تصرح عن اراءك بدون هجوم.

6-توضيح المشاعر:حيث ان القارئ لايراك فهو لايفه مشاعرك مثلا هههههه<<<<<<تعني الضحك
او انا متفاجئ

7-الايجاز: الحفاظ على الايجاز


8-النقل: كتابة المنقول بين اقواس وكتابة المصدر ولا يوجد اي منع للنقل من متندى لاخر ولكن يجب ذكراسم الكاتب ليس المنتدى لتجنب الدعايه .


وسلامتكم اتمنى اني افدتكم http://aarabladies.com/images/smiles2/MsgPlus_Img0936.png

الأستاذة ام فيصل
06-01-2010, 07:51 PM
رائع استاذه ندى
الموضوع في غاية الاهميه

قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

(الكلمة الطيبه صدقه)
صدق رسول الله
الدين هو اخلاق وسلوك وديننا الاسلامي يحث على التمسك بها
والقرآن الكريم منهج عظيم يحوي كل مايتعلق في الحياة
واللي يسموه الغرب الاتكيت
لو كل مسلم التزم بما جاء بالقران الكريم والاحاديث النبويه
لكنا فعلا خير امة اخرجت للناس كما قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
جزاك الله كل الخير
وبورك فيك
تقبلي تحياتي وتقديري

ندي المصرية
08-01-2010, 03:45 PM
فعلا اختي نغم وانا سا عطيكم درس انواع الاتكيت قربيا وسا عطيكم الاتكيت الشرقي التي امرنا بيه رسولنا الكريم

من خلال احاديثه الشريفة

ندي المصرية
08-01-2010, 04:35 PM
الدرس السادس \الاتيكيت فن من روح الاسلام ( الاتيكيت الشرقي )


كثيراً ما تتردد كلمة الإتيكيت على ألسنة الكثيرين من الشباب والشابات حيث أنهم لم يفهموا المعنى الحقيقي لهذه الكلمة.
فقد يظنوا أن الإتيكيت هو أن نقلد الغرب بذوقهم وتصرفاتهم وحديثهم، فجذبنا أسلوبهم وغرنا تعاملهم ونسينا أن الذوق كل الذوق ينبع من أساس الإسلام وروح الإسلام، وأن النبي صلوات الله عليه جاء بالإسلام فخلص البشرية ونقلها نقلة عظيمة من فوضى إلى نظام ومن عدم مراعاة لشعور ولا لإحساس إلى أدب وذوق رفيع؛ فتعلم المسلمون الذوق والأدب من الإسلام ثم جاء الغرب لينسبه إلى حضارته!
فالإسلام هو الذوق وهو الأدب وهو الرقي فهو يتناول كل مظاهر الحياة.
ومن تربى على الذوق قد يظن أن أصله من حضارة الغرب لكنه نسي أنه تربى على الذوق كمستحضر ولم يترب عليه كخلق إسلامي لذلك عليه أن يراجع حساباته ويدقق فيها جيدا.
وأول ما نبدأ به هو الذوق مع الوالدين ونرجو أن لا تلتبس عليك الأمور فالقصد هنا ليس البر وإنما الذوق في التعامل حيث المطلوب هو البر أولاً ثم الذوق ثانيا وهو يعتبر التفنن في التعامل مع الوالدين بأسمى وأروع ذوق.
فمن الذوق أن تجيب أمك مبتسما ملاطفا وأن تحدث أباك وأنت تشعره بأنه هو سيد الموقف، وإذا حدثك تنظر إلى وجهه ولا تنشغل عنه وإذا جلست مع والديك إلى الطعام ألا تأكل قبلهما، وأن تقدم لهما الطعام بيديك وتفضلهما بطيب الطعام على نفسك.
ومن الذوق مع الوالدين أن تجاملهما دون معصية وأن تمدح ما يفعلان حتى لو تعارض مع رغباتك.
في الحقيقة إذا أردنا أن نتحدث عن الذوق بكل تفاصيله لما انتهينا لذلك سنبدي لك المثاليات الهامة التي عليك أن تقتدي بها بالرسول الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه. وإننا لنرجو أن يصل إليك المعنى المرجو بأن الذوق قيمة لا تنفصل عن قيم الإسلام وإنها خلق إسلامي لا يكمل خلقنا إلاّ به.
لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا قام الليل لا يزعج النائم أثناء عبادته وإنما كان يؤنس اليقظان، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يطرق باب بيته قبل الدخول إليه، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم ضحاكاً في بيته، تقول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم: " كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيته هاشاً، باشاً وكان ضحاكاً في بيته، وكان يجلس معنا يحدثنا ونحدثه فإذا أذّن للصلاة كأنه لا يعرفنا ولا نعرفه ".
كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم صاحب ذوق رفيع في فن التعامل مع المرأة، يقول صلى الله عليه وسلم: " إنّ أعظم الصدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته "، فيا له من ذوق رفيع ويا له من دين عظيم يتناول كل مظاهر الحياة بكل ذوق وعفة ورقي جاء به سيد الخلق وحبيب الحق صلوات الله عليه قبل أربعة عشر قرناً ليقول لكل من ينعق بالحرية والتقدم والرقي والمساواة أن هذا كله ينبع من أساس الإسلام وروح الإسلام.
أما الذوق خارج الأسرة فيكون في المشي في الطريق بأدب. يقول تبارك وتعالى: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما "، ومن وصايا لقمان لابنه وهو يعظه: "ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمشِ في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ".
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مشى أسرع دون الجري، فالرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا ألاّ نتسكع في مشيتنا وأن نحافظ على الذوق في الطرقات. وناهيك اليوم عمّا يحصل في الطرقات من هدر للأخلاق والذوقيات حيث يجلس بعضهم في الطرقات يؤذون المارّة بكلامهم وتصرفاتهم فيستغيبون هذا وينمّون على هذا ويشتمون ذاك ! لا بل قد تتعدى قلة أخلاقهم وقلة ذوقهم إلى النساء المارات في الطرقات.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والجلوس في الطرقات " قالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بدّ نتحدث فيها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فإذا أبيتم إلاّ المجلس فأعطوا الطريق حقه " قالوا وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: " غض النظر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

__________________

سارة زهيرى
11-01-2010, 10:43 PM
ميرسي جدا ليكي يا قمر بارك الله فيكي

ندي المصرية
11-01-2010, 11:20 PM
شكرا لمتابعتك لي ياسارة

ندي المصرية
12-01-2010, 05:59 PM
الدرس السابع \ كيف تكونى سيدة مجتمع.....

إذا كان من أحد أحلامك أن تكوني سيدة مجتمع فلابد أن تتوافر فيكِ بعض الشروط لتكوني مؤهلة للظهور فى أي مناسبة

اجتماعية أو حفلة من حفلات العمل ، كما يجب عليكِ أن تحرصي على البعد عن التكلف فالبساطة لها سحر خاص على الآخرين ، واعلمى أن هذا لن يكتمل سوي بمثلث أضلاعه الثلاث الأناقة ، اللباقة والاتيكيت.

لأن الانطباع الأول يدوم ، أول خطوة عليكِ إتباعها هي مظهرك الخارجي ، فاختيار الفستان من أهم الأمور التي عليك القيام بها لتبدين بمظهر لائق وراقي ، وذلك بما يناسب الحدث الاجتماعي ، وينصحك خبراء الإتيكيت ببعض الأمور لتكوني نجمة وسط سيدات المجتمع المتأنقات واللبقات ، لذلك عليك مراعاة الخطوات التالية :
ـ اختاري الثوب المناسب تبعاً للمكان الذي ستقام به المناسبة الاجتماعية ، فالثوب الذي يصلح لارتدائه في قاعة احتفالات يختلف بالتأكيد عما يمكن ارتداؤه لو أقيمت المناسبة في حديقة المنزل أو في مطعم كبير.
ـ اطلبي مساعدة مختصة الأزياء في متجر الثياب الذي تعودت عليه ، واختاري ثوباً يلائم المناسبة وينسجم مع ذوقك وأسلوبك ، ولا تنسي الإيشارب المناسبة للثوب إذا كنت محجبة.
ـ لا تبالغي، فسر الأناقة في البساطة، فقد ترتدين ثوبا أو بدلة بلون واحد وتضعين بعض الإكسسوارات المناسبة فتبدين في منتهى الأناقة.
ـ ركزي على ماكياج العينين والوجه ، لأن وجهك هو أول ما يلفت انتباه الناس إليك ، وكما ذكرت جريدة "القبس" لا تنسي بالطبع استشارة خبيرة التجميل التي تثقين برأيها.

اللباقة تثير إعجاب الآخرين

وكي تكتمل الأناقة ، يجب أن تكوني مسار إعجاب الآخرين ، وذلك لا يأتي سوي باللباقة فالمظهر الخارجي غير كاف لذلك ، ولكي تتمتعي باللباقة عليكِ مراعاة الآتي :
_ كوني ذكية في اختيار الموضوع المفضل والمثير مع الآخرين ، فتحدثي في الأشياء المفضلة لهم .
_ تكلمي من قلبك لأن ما يخرج من القلب يدخل القلب .
_ احرصي أن يتسم كلامك بحب واحترام لمن تتحدثي معه ، فأنت بذلك ترضينه نفسياً وفي المقابل سيمنحك شعوره الايجابي .
_ لا تحاولين حفظ الكلمات التي تودين الحديث بها عن ظهر قلب ، اجعلي كلماتك من القلب لا من الذاكرة .
_ حتى لا تكونين مشتتة الفكر جمعي أفكارك قبل بدء الكلام ونسقيها ورتبيها كي تكون متصلة ، بذلك تنجحي في توصيل أفكارك وأرائك للآخرين وإقناعهم بما تريدين .
_ تجنبي التحدث بصوت عالي ومزعج بل كوني هادئة وصوتك واضح ، وابتعدي عن الغمز واللمز والغيبة والنميمة .
_ انظري دائما بعين محدثك واظهري اهتمامك به .
_ لا تتهامزي الحديث مع أحد ولا تقاطعيه.
_فوزي بولاء محدثك على الإطلاق بتذكرك لأسمه دائما.
_ لا تنتقدي الآخرين ولا تلوميهم بل على العكس التمسي لهم الأعذار ، وتفهمي المواقف والدوافع.
_ تعلمي أن تكوني موضع ثقة الآخرين ، وإذا وضع احدهم ثقته بك كوني جديرة بها.
_ تعودي على القول المناسب في الموقف المربك.
_ لا تخرجي عن حدود اللباقة في التعامل مع الآخرين ، مهما حدث فاضحكي معهم أكثر مما تضحكي عليــهم.
_ كوني مبتسمة وتجنبي العبوس ، كوني مستمعة أكثر من التكلم.
_ كوني شجاعة واعترفي بأخطائكِ قبل أن يهمس لك بها أحد.
_ للباقتك مع كبار السن كوني مستمعة جيدة ومنصتة ، ولا تحاولي إقناعهم بأي شئ غير نابع من داخلهم ، فبعد الستين يكون الإنسان أكثر عناداً ومحاولة لإثبات ذاته.
_ تأكدي أن المتحدث اللبق يحرص دائما على أن يقصر في حديثه فينجو من النقد ، و يكون كلامه مقبولا ومؤثراً .
_ كلما قابلت شخصا أحبي فيه صفته الطيبة التي تكتشفينها فيه وبذالك ستحبين كل الناس.

الاتيكيت .. أسلوب حياة

ويأتي آخر ضلع المثلث ليكتمل نجاحك فى أن تكوني سيدة مجتمه وهو الإتيكيت ، لذا عليكِ أن تكوني حريصة على تصرفاتك وخاصة على المائدة ، فطريقة تناول الطعام تسبب إرباكاً لبعض السيدات ،اعلمي أنك لن تكوني سيدة راقية إذا لم تجيدي فن تناول الطعام واتيكيته، لذلك انتبهي جيدا للملاحظات التالية :
ـ قومي بعمل شيء واحد في كل مرة، أي استعملي يدك لتناول الطعام أو شرب العصير، ولا تستعملي يديك الاثنتين معا على المائدة .
ـ ارجعي إلى الخلف بعد كل لقمة مع ترك الملعقة في الطبق ، وامضغي الطعام جيدا وفمك مغلق ، وإذا اضطررت إلى الكلام ، فارفعي يدك اليسري التي لا تأكلين بها ، وضعي منديلا قرب فمك، لكي لا يرى الآخرون أسنانك أثناء الحديث.
ـ تجنبي الأطعمة التي تؤكل باليد، وإذا لم تستطيعين مقاومتها فضعي منديلا تحت أي طعام مقرمش ينثر الفتات.
ـ ابتعدي عن القطع الصغيرة من الطعام أو ما يسمى باللقيمات ، فانك لن تستطيعين التهامها مرة واحدة إذا كانت كبيرة، وقد تخرج الحشوة من طرفها إذا قضمت نصفها ، انسي أمرها إذا أردت أن تكوني سيدة راقية.
ـ إياك أن تنظفي أسنانك بالعود وأنت جالسة على المائدة ، بامكانك أن تستأذني وتذهبي إلى الحمام بحجة غسل يديك إذا ضايقتك بقايا الطعام التي بين أسنانك.
ـ إذا أردت أن تغمسي بعض الحمص أو المتبل أو غيرها من السلطات، فضعي قليلا في صحنك، ولا تغمسي من الطبق الرئيسي الكبير.
ـ إذا وجدتِ صنفاً غير لذيذ لا تتذمري، فقد يكون الطعام معداً منزليا ، مما سيغضب صاحبة الدعوة، ولا تتحدثي عن المضيفة والطعام أمام الأخريات ، فليس هذا مقبولا إذا أردت أن تكوني سيدة راقية.
ـ اياك ان ترتدي ثيابا فاتحة أو ذات أكمام واسعة اذا دعيت لبوفيه مفتوح، وإلا فان أكمامك ستنغمس في الطعام قبل أن تشعري بذلك.
- إذا دعتك صديقة لمنزلها لتناول الطعام ، ورأيت أنها مشغولة في إعداد الطعام ، فلا تذهبي إليها في المطبخ وتقحمي نفسك في عملها بدعوى مساعدتها ، إن هذا العمل قد يسبب لها ارتباكا مع إنك بودك مساعدتها ، وبعض الناس لا يحبون أن يطلع أحد على طريقتهم في الطبخ ، فلا تتلقفين إلا إذا دعتك لمساعدتها .
- البسمة عنوان الرقة والذوق السليم ، فاجعليها ملازمة لك ، ابتسمي عند المصافحة للقاء والوداع فابتسمي عند الاستئذان وعند السؤال عن شئ وعند تقديم الشكر .
- إذا جلست مع امرأة سمينة، لا تتكلمي عن الرشاقة ولا عن متاعب السمنة ولا عن قبح الكرش ، حتى لا تظن انك تقصدينها .
- عندما يدخل المجلس أحد كبار السن انهضي لاستقباله.
- انظري فى وجه الشخص الذي يتحدث إليك حتى يحس باهتمامك لأنك إذا قعدت تطالع يمين وشمال هذا يدل على قلة الذوق .

http://aarabladies.com/images/smiles2/MsgPlus_Img0421.pnghttp://aarabladies.com/images/smiles2/MsgPlus_Img0617.png



ارجوا ان تنال اعجابكم

هانى الشرقاوى
20-01-2010, 02:16 PM
موضوع جامد جدا الحقيقة

الأستاذة ام فيصل
20-01-2010, 07:45 PM
موضوع جامد جدا الحقيقة


الف شكر على مرورك اللي يسعدني ديما
تقبل تحياتي

S2N55
22-01-2010, 11:02 PM
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم
إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله00

المتبتلة
04-02-2010, 01:26 PM
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/dear%20%281%29.gif

*ساسُّو*
13-02-2010, 03:19 PM
اقول لحضرتك حاجة
حتة الاتكيت دى شفتها فى فيلم كارتون عن برنسس بيعلموها الاتكيت*حتة الكتاب وامشي بيه*
الحمد لله بعرف الاتكيت وبتعامل بيه
بس بحب اتعامل على طبيعتى مش بالشوكة والسكينة*اتكيت يعنى*
سلم الثانوى بنعمل عليه سباق مين اللى يطلع الاول *لازم اجريه صعب امشي برقة او بالراحة *
غالبا بننزله زحلقة
مرسيي كتير لحضرتك جزاكى الله الجنة

الأستاذة ام فيصل
13-02-2010, 08:59 PM
اقول لحضرتك حاجة
حتة الاتكيت دى شفتها فى فيلم كارتون عن برنسس بيعلموها الاتكيت*حتة الكتاب وامشي بيه*
الحمد لله بعرف الاتكيت وبتعامل بيه
بس بحب اتعامل على طبيعتى مش بالشوكة والسكينة*اتكيت يعنى*
سلم الثانوى بنعمل عليه سباق مين اللى يطلع الاول *لازم اجريه صعب امشي برقة او بالراحة *
غالبا بننزله زحلقة
مرسيي كتير لحضرتك جزاكى الله الجنة


حبيبة البي الاتكيت كما يسميه الاوربيون
يعني عندنا الاخلاق والسلوكيات ودييننا الاسلامي اكد على كثير منها واولهم المشي
بسم الله الرحمن الرحيم
ولاتصعر خدك للناس ولاتمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا
صدق الله العظيم
فيه اعظم من هذا الكلام؟
حبيبتي اقول لك حاجه اعملي اللي يعجبك ضمن الاداب العامه اللي يسمح بها المجتمع
تقبلي تحياتي

ندي المصرية
27-03-2010, 02:44 PM
مرحبا قمرات درسنا اليوم

اتيكيت الرسول صلي الله عليه وسلم

مفهوم الاتيكيت
تفسر كلمة الاتيكيت بالذوق العام
وعلمنا الرسول صلي الله عليه وسلم الأداب الاسلاميه وهو مايعرف بالاتيكيت الاسلامي
اولا بقوله(ص)
( اذا التقيتم فبدؤا بالسلام قبل الكلام فمن بدأ بالكلام فلا تجيبوه )
ويعلمنا الرسول صلي الله عليه وسلم اتيكيت البشاشه( ان من المعروف أن تلقي أخاك بوجه طلق)
الاتيكيت في الزيارة:
ولم ينسي النبي عليه الصلاة والسلام الذوق اثناء زيارة المريض
(اذا دخلتم علي المريض نفسوا له في الاجل فان ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب نفس المريض)
مجمل القول
ان الاتيكيت هو خلق اسلامي ونبوي قبل ان تنادي به الدول الاوربية
فالمسلم الحق هو من يتبع هدي النبي صلي الله عليه وسلم ويعامل الناس كما يحب ان يعاملوه وأحسن للناس تستعبد قلوبهم

newir_1f
27-03-2010, 07:45 PM
مشكورررررررررررررررررررة

دينا دونا
21-04-2010, 05:47 PM
ثانكس علي الموضوع



تقبلي مروري

دينا دونا
22-04-2010, 08:30 PM
ثانكس

كل الحاجات دي عارفها لاننا بنمر بيها في حياتنا وغير كدا كمان انا متربيه عليها من صغري


تقبلي مروري

منتظرين جديدك :)

ندي المصرية
09-05-2010, 01:52 PM
اتيكيت الرسول صلي الله عليه وسلم


مفهوم الاتيكيت
تفسر كلمة الاتيكيت بالذوق العام
وعلمنا الرسول صلي الله عليه وسلم الأداب الاسلاميه وهو مايعرف بالاتيكيت الاسلامي
اولا بقوله(ص)
( اذا التقيتم فبدؤا بالسلام قبل الكلام فمن بدأ بالكلام فلا تجيبوه )
ويعلمنا الرسول صلي الله عليه وسلم اتيكيت البشاشه( ان من المعروف أن تلقي أخاك بوجه طلق)
الاتيكيت في الزيارة:
ولم ينسي النبي عليه الصلاة والسلام الذوق اثناء زيارة المريض
(اذا دخلتم علي المريض نفسوا له في الاجل فان ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب نفس المريض)
مجمل القول
ان الاتيكيت هو خلق اسلامي ونبوي قبل ان تنادي به الدول الاوربية
فالمسلم الحق هو من يتبع هدي النبي صلي الله عليه وسلم ويعامل الناس كما يحب ان يعاملوه وأحسن للناس تستعبد قلوبهم

ندي المصرية
03-06-2010, 02:33 PM
نتابع دروسنا معكم


تصرفي وفق ما تشعرين ، وما تعتقدي أنه يتحدث عنك، فالسلوكيات الخارجة عن إطار حياتك أو شخصيتك، تنقص من قدرك، وتجعلك شخصا هزيلا، وضعيف المعاني أمام الآخرين، فليس من اللائق أن تأتي بتصرفات منافية لعاداتك الشخصية إن كنتي غير مقتنعة بها




http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)أظهري قوتك، ولا تخجلي أو تخشي الانتقادات، فإن كنتي جميلة اعتني بجمالك، وإن كنت ذكي اترك الآخرون يلاحظون ذلك بلا مبالغة، وإن كنتي موهوبة ، فلا تدعي العكس، عندما يمتدحك الآخرون قوي شكرا، ولا تقولي هذا غير صحيح، لا تترددي في الاعتراف بمميزاتك، فهذا حقك الصريح، لكن بأدب وحكمة، وبمناسبة



http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)قبل أن تلتقي أحدا، اجمعي افكارك، تنفسي بعمق وفكري في أهدافك من ذلك اللقاء، وفكري في اهداف الشخص الأخر أيضا، سجلي أفكارك في ورقة وراجعيها، فذلك يحفزك، ويجعل لقائك مثمرا، وحضورك متميزا.



http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)تأكد ي أنك المسؤولة عن نوعية علاقتك بالآخرين، فأنتي وفق ردود افعالك التي تطلقها، تحصلي على النتائج، فاجعلي رد فعلك معقولا، ومنطقيا تجاه الأمور، واحتفظي بمشاعرك بعيدا عن الإسراف، وتسلحي بالهدوء والثقل، والمسؤولية.




http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)أنتي تعلمين الآخرين كيف يتعاملون معك، فاحرصي على تلقينهم الأفكار والتصرفات الإيجابية، وأرسلي لهم الرسائل التي تفيدك بأهميتك في الحياة، وأهمية أن يحترموك، عبري عن نفسك عبر فرض احترامك على الآخرين، وتأكد ي أن كل فعل من الآخر هو رد فعل لما ينبع من مشاعرنا وسلوكياتنا.




http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)ارفضي تنفيذ الأمور التي تكره القيام بها، ولا تتقبلي الإجبار، او إلغاء شخصيتك، عبري عنها بحرص، وأعلني احتياجاتك، وآرائك بصراحة التي لا تجرح الآخرين لكن تكفل لك كيانك، وتدافع عن حقك في التعبير.





http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)لا تسمحي لأحد أن يجبرك على تغيير قناعاتك، وعاداتك التي تجد انها مثمرة، والتي تنبع من احتياجاتك وقناعاتك الشخصية، ولا تسمحي لهم بان يتدخلوا في صياغة عادات جديدة لا تمت لأهدافك الشخصية بصلة.








http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)استمري في اتخاذ قراراتك بنفسك، ولا تجدي تحرجا في استشارة أولي الخبرة،او الناس الثقة، ولكن اجعلي القرار الأخير لك انت، وفق ما يناسبك، ويحفظ حقك ويخدم أهدافك، ثم سارعي إلى تنفيذ قراراتك ولا تترددي فالتردد مشين، ويسيء إلى ذاتك.




لا تشككي الآخرين في امكانياتك، ولا تشعريهم بضعفك، اظهري قوتك باستمرار، وعبري عن حسمك مع نفسك بفخر، وقولي دائما سأحاول، مهما بدا الأمر صعبا، وامتدحي نفسك بتواضع وحكمة، فقولي مثلا إني جيدة في التعامل مع الآخرين، وسأنجح في العلاقات العامة إن شاء الله، او قولي مثلا، إني مبدعة في هذا المجال، وسأقدم عملا متميزا بإذن الله





http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)دافعي عن حقك بحزم، فالتنازل عن الحقوق، تعبير سيء عن عدم احترام الذات، فإن أهمل زوجكي تقديم مصروفك لك، ذكريه بأدب، وإن فاتتكي ترقية من حقك، طالبي بها بهدوء ومنطق، لكن لا تتقاعسين ، فليس من أمر مشين في مطالبتنا بحقوقنا ما دمنا نفعل ذلك باحترام، فالآخرون لا يفكرون طوال الوقت بنا، وقد ينسون دون قصد حقوقنا





http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php) حددي أولوياتك وضعيها نصب عينيك، واجعلي قائمة أعمالك تخدم أولوياتك، انجزي أعمالك أولا بأول، ولا تأجيلها، لتكتسب المزيد من تقدير الذات، والحرص والثقة.







http://www.lakii.com/vb/smile/1-190.gif (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.lakii.com%2Fvb %2Fuploader%2Fsmilies.php)احترمي وعودك، و أوفي بها، مهما كانت الأسباب، وليس عيبا أن تغيري قناعاتك إن اتضح لك خطأها، لكن الخطأ والعيب أن لا تقدمي اعتذارك للآخرين عندما تخذليهم، وعليك دائما ان تعوضي عليهم بما يتناسب مع حجم الخذلان، إن لزم الأمر.

الأستاذة ام فيصل
21-06-2010, 10:21 AM
ثانكس علي الموضوع



تقبلي مروري
شكرا على مرورك الرائع

نوال الصابر
21-06-2010, 10:43 AM
الاسلام هذا الدين العظيم لم يترك شيئا دون التحدث فيه كيفه التعامل مع الناس والادب وخفض الصوت كل شىء كل شىء موجود نحن فقط الذين لا نقراء ولا نعرف وننتظر من يقول لنا اتيكيت هنا فقط نهرول خلفهم لتطبيقه اه ما اعظم الاسلام والحمد لله على نعمه الاسلام والايمان وهذا هو القران يوجهنا بسم الله الرحمن الرحيم
ولاتصعر خدك للناس ولاتمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا
صدق الله العظيم

الأستاذة ام فيصل
25-06-2010, 02:03 AM
الاسلام هذا الدين العظيم لم يترك شيئا دون التحدث فيه كيفه التعامل مع الناس والادب وخفض الصوت كل شىء كل شىء موجود نحن فقط الذين لا نقراء ولا نعرف وننتظر من يقول لنا اتيكيت هنا فقط نهرول خلفهم لتطبيقه اه ما اعظم الاسلام والحمد لله على نعمه الاسلام والايمان وهذا هو القران يوجهنا بسم الله الرحمن الرحيم
ولاتصعر خدك للناس ولاتمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا
صدق الله العظيم

الف شكر عزيزتي الاخت نوال
بارك الله فيك وجزاك الله الخير كله

mahmoudasus
01-07-2010, 09:40 AM
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com2d207da4d7.gif (http://www.3mda.org)
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-comaa25ca6f37.gif (http://www.3mda.org)
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com7d19c3b279.gif (http://www.3mda.org)

الأستاذة ام فيصل
08-07-2010, 11:07 AM
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com2d207da4d7.gif (http://www.3mda.org)
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-comaa25ca6f37.gif (http://www.3mda.org)
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com7d19c3b279.gif (http://www.3mda.org)



http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:FR0wCuNtETvWQM:http://up.2sw2r.com/upfiles/5aZ06553.gif (http://www.google.se/imgres?imgurl=http://up.2sw2r.com/upfiles/5aZ06553.gif&imgrefurl=http://forum.sedty.com/t239560.html&usg=__e9AZS0WjvYrrmP_Ep-1aAT5p_6U=&h=303&w=462&sz=68&hl=sv&start=785&um=1&itbs=1&tbnid=FR0wCuNtETvWQM:&tbnh=84&tbnw=128&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B% 25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A% 25D9%2587%26start%3D774%26um%3D1%26hl%3Dsv%26sa%3D N%26rlz%3D1R2RNTN_enSE384%26ndsp%3D18%26tbs%3Disch :1)

رضاالوادي
31-07-2010, 12:21 AM
شكرا كتير علي الذوق العالي

alea2009
31-07-2010, 01:09 AM
جزاكى الله كل خير
قال تعالى ( واقصد فى مشيك )صدق الله العظيم

الأستاذة ام فيصل
02-08-2010, 06:54 PM
شكرا كتير علي الذوق العالي

الف شكر
جزاكم الله الخير كله

الأستاذة ام فيصل
02-08-2010, 06:55 PM
جزاكى الله كل خير
قال تعالى ( واقصد فى مشيك )صدق الله العظيم


وجزاك الله الخير كله الف شكر على مرورك العطر

shoshu
24-09-2010, 09:53 PM
جزاكى الله كل خير ....وتسلم الايادى

الأستاذة ام فيصل
27-09-2010, 12:00 PM
جزاكى الله كل خير ....وتسلم الايادى
شكرا غاليتي على المرور

حنان حلوة
30-10-2010, 01:50 PM
http://www2.0zz0.com/2010/10/30/11/779773468.gif

الأستاذة ام فيصل
16-11-2010, 09:25 PM
http://www2.0zz0.com/2010/10/30/11/779773468.gif

وجزاك الله الف خير
كل عام وانت بالف خير

محمد حسن ضبعون
25-12-2010, 10:39 PM
جمـــــــال من قمة الرأس إلى أخمص القدم
نتابع سوياً فمرحباً بكم مع آل ضبعون

إن الجمال الرائع لايقف عند الوجه بل يتعداه إلى الجسم كله .
إلى طريقة الجلوس والوقوف, إلى موديل الشعر وطريقة التعبير إلى النظافة والترتيب , كل هذه النواحي تلعب دورها الهام في إعطاء الإنطباع الجمالي المرغوب لدى الناظرين .
ستجدين مع آل ضبعون التعليمات التي سوف تساعد مظهرك الخارجي..
وقفتك... جلستك...مشيتك...شذاك وعطرك...وأشياء اخرى ....خلاصة القول أننا هنا سوف نلقي الضوء على على اسس علمية وعملية سليمة تعتبر من ضروريات أنوثتك.

تعلمي كيف تمشين
المشي هو أهم مايلفت النظر في المرأة... فقد تكون جميلة, أنيقة.... ومع هذا فإنها تجر قدميها بتثاقل معيب... أو أنها تسير قفزاً كالعصفور أو أنها تقلد مشية إحدى نجوم السينما....
وهذا خطأ فـــادح .....
فنجوم السينما , خلافاً لما تعتقدين , لايسرن في حياتهن العادية كما يسرن أمامك على الشاشة.... هناك المخرجون وأخصائيو الدعاية, وهم الذين يفرضون على الممثلة نوعاً خاصاً من المشي يصبح علماً عليها....
إنها بضاعة للتصدير والمتاجرة ليس أكثر.
وهناك قواعد عامة لما يجب أن تفعليه وما يجب أن تتحاشيه طبقيها بعناية وبصورة عفوية لاتكلف فيها ... فإنها من مستلزمات جمالك الذي نريد له أن يكون كاملاً لانقص فيه.

إحذري :
إحذري الأمور التالية
1- أن تقلدي مشية أيه إمرأة أخرى , سواء كانت نجمة من نجوم السينما أو من غيرهن لأن لك مشيتك الخاصة بك والتي يمكنك أن تعرفيها بالتمرين والممارسة..
2- أن تسيري وكتفاك متجهان إلى الأمام..
3- أن تضعي كعبك على الأرض قبل وضع مقدمة القدم..
4- أن تحركي ركبتيك بصورة إستدارية.
5- أن تخرجي قدميك عن نطاق محور الجسم أثناء السير..
6- أن تسيري بخطوات واسعة تسابقين بها الريح..
7- أن تسيري بخطوات قصيرة جداً تشبهين بها السلحفاة..
8- أن تؤرجحي وركيك يمنة ويسرة حسب خطواتك...
هذه هي الأمور التي يجب عليك تجنبها ...

وأحرصي على التالي :
_ أن تسيري عشر دقائق يومياً في المنزل , وأنت باسطة ذراعيك على الجانبين كما يفعل البهلوان, محافظة , إلى أقصى حد , على توازنك بصورة طبيعية..

_ أن تضعي قدمك , في كل خطوة , بصورة مستقيمة أمام القدم الأخرى ثم إنعطفي برشاقة بتحريك جذعك قبل الخطوة التالية..

_ أن تضعي , بعد ثلاث دقائق من بدء التمرين ,كتاباً ثقيلاً فوق رأسك, ثم تسيري بقامة منتصبة في ليونة ومرونة في إتجاه واحد شريطة أن تظل قدماك مستقيمين..

_ ألا تؤرجحي وركيك أثناء السير بتحريك الركبتين , بل يجب أن تلقي بثقل جسمك من الخلف إلى الأمام , بثني الركبة ودون الإستعانة بالورك..

_أن تعودي نفسك على السير بجذع مستقيم بدون تصنع , ورأس عال من غير شموخ وتكبر..

_ أن تحركي ذراعيك بإنتظام تتحرك في الذراع اليمنى مع الساق اليسرى والعكس بالعكس....

(( مع التمرين تصبح جزء لايتجزأ من حياتك تقومين به من غير تكلف ))

الصعود والهبوط من الدرج

الصعود والهبوط من الدرج , هما الآخران , محكان هامان للمرأة التي تعرف كيف تحافظ على مظاهر جمالها , فتبرزه في إطار جذاب من التصرفات الطبيعية المدروسة....
ففي الصعود يجب أن تراعى ..الملاحظات التالية..

1- لاتلقي بثقلك على حاجز الدرج (( الدرابزين)) بل ليكن لمسك إياه لمساً رفيقاً رقيقاً..
2- حذار من أن تنحني إلى الأمام كثيراً , إذ أن ذلك يضطرك إلى جر قدميك الخلفيه جراً إلى الأعلى , مما يشوه منظرك , بل يجب أن تنحني إلى الأمام قليلاً ثم إرفعي قدمك قليلاً إلى أعلى من مستوى الدرجة , ثم أنزليها برفق ودون أن تحدثي أي صوت(( بقدميك)) ثم إدفعي جسمك إلى أعلى بقدمك الخلفيه وهكذا..
3- الهبوط من الدرج... حذار من النزول وركبتاك متباعدتان وجذعك مندفع إلى الأمام بصورة مزعجة , ولاتضربي الدرجات بكعبيك...
4- إنحني إلى الأمام قليلاً كي ترى الدرجات السفلى , ولاحظي هنا أن الانحناء لايقصد به ثني الجذع.. مجرد إنحناءة بسيطة رشيقة تكفي..
5- ليكن قوامك منتصباً ومتزناً عند الهبوط , وإثني ركبتك الخلفيه عندما ترمين بقدمك الأمامية نحو الدرجة السفلى بلطف وهدوء...

تابعونا

محمد حسن ضبعون
25-12-2010, 10:43 PM
الجـــــــــــــــــــلـــــــوس

ليس الجلوس مجرد ظاهرة مكملة , أو مشوهة للجمال, بل أنه يعطي أوضح فكره عن ((أخلاااااااااااق الجالسة ))(( الله يستر ))
والجلوس لا يتعلق فقط بسلامة ...القوام وإبراز الجمال, وإذا كان الجلوس السيء بالنسبة للرجل ظاهرة تدعو إلى الإنزعاج منه , فإنه بالنسبة للمرأة يعتبر (( كارثة )) سواء من ناحية الإساءة لجمالها , أو سمعتها...

نجد بعض النساء يجلسن على المقعد بشدة .. ولعل الأصح أن نقول أنهن يلقين بأنفسهن إلقاء بصورة يئن لها المقعد , وبعضهن يجلسن على الناحية العجزية(( اخر عظمة في العمود الفقري)) من الجسم..بدلاً من الأليتين(( الوركين)) , وبعضهن يبعدن أفخاذهن عن بعضها بصورة منفرة ويجعلن أقدامهن منحرفه إلى الخارج..

وبعضهن يلففن سيقانهن..على بعضها كما تلتف الأفعى حول الشجرة .. وبعضهن يحنين ظهورهن إلى الأمام أو يضعن أيديهن على ركبهن كما لو كن في وضعية تحفز للقفز..

هذه الأوضاع كلها خطـــــــــــــــأ x خطـــــــــــــــأ...:

إن عكسها هو الصحيح...

وإذا أردت أن تتمرني على الأوضاع الصحية الجمالية فمارسي هذا التمرين..

1- ضعي مقعداً ذا مسند قائم في ناحية من الغرفة.

2- تقدمي منه برشاقة , وعندما تصبح المسافة بينك وبينه هي ثلاثون سنتيمتراً , ألقي عليه نظرة خاطفة ثم أديري ظهرك إليه , ثم إزلقي إحدى قدميك وراء الأخرى واثني ركبتيك , واخفضي وركك , وظهرك منتصب , ثم إجلسي براحة دون أن تضعي ساقيك على بعضهما ..

وهذه هي الجلسة المثالية....

أما متمماتها , فهي أن تجلسي وجذعك قائم ورأسك منتصب دون تكلف ... وأن تردي كتفيك إلى الخلف بصورة طبيعية... ولايسمح لك (( بلف ساقيك على بعضهما)) بل ضعي ساقيك في الوضعيه التالية...

ماحصلت صورة ... توضح لكم الطريقة .... لكن لما تجين تجلسين على كرسي او على الكنبه... لا تحطين رجل على رجل.... (( خلي رجولك جنب بعض مثل الصورة ذي..))


يارب يكون وضحت الطريقة لكم....

وهذه وضعية ثانية للجلسة....لو حبيتي تغيرين...

وليس مطلوباً منك في جلستك المثالية ..هذه أن تجلسي كالصنم...بلا حراك ,,,, بل افعلي ماشئت ضمن الحدود التي أشرنا إليها والتي تعتبر ضرورية صحية وتجميلية وإجتماعية في آن واحد...


(( إتيكيت الضيوف ))


- تتعدد قواعد الإتيكيت الخاصة بالمضيف/ المضيفة ... لكن هذه المرة إذا كنت أنت الضيف المدعو لتناول غذاء .. عشاء .. لحضور حفلة ما, فماهي القواعد المتبعة للإتيكيت والتي تسمى بـ "إتيكيت الضيوف"؟

* قواعد الإتيكيت:
- الحساسية: إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة, فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فى حدود اللائق.

- الملابس: إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عن نوعية الملابس التى ترتديها, أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعى للسؤال. والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعاده ليلاً أم نهاراً عند اختيار الملابس ...

- المقاطعة: تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول .. الذى قد يكون مقبولاً فى بعض البلدان والبعض الآخر لا. لا تحاول ارتشاف أو تبريد الطعام الساخن بالنفخ فيه .. لا تتحدث والطعام فى فمك. لا تتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.

- مواصلة الود: بما أن المضيف/ المضيفة اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى أن تهتم به أيضاً بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريد إليكترونى أومكالمة تليفونية حسبما يروق لك.

- الهدايا: إذا كان شخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها وليس شرطاً أن تكون غالية فى الثمن .. أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود. من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر له شخصياً.

- الدعوة : لا تصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال.

- تناول الأطعمة أوالمشروبات: لا تبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على الإشارة الخضراء من المضيف/ المضيفة وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ أنت أيضاً.

- المغادرة: عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل .. وإذا كنت مدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عند إشارة المضيف/ المضيفة باستعداده لذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً.

- فوطة المائدة: توضع على الفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة, لا تحاول فرد طياتها كلية لكى تحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية سوائل بجانب فتات الطعام.


- وضع الجلوس: الاسترخاء مطلوب عند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة وإنما احتفظ بهما على جانبى الجسم
إتيكيت التربية:

- على كل أب وأم أن يختزن/تختزن نصائح الإتيكيت التالية في تفكيرها لتربية أبنائهم عليها:
1- الطلب والشكر:
هناك كلمتان سحريتان كلمة "من فضلك" عند طلب شئ, وكلمة "شكراً" عند إنجاز الطلب. وأنت تعمل لصغيرك أو صغيرتك معروفاً ينبغي أن تعلمه/تعلمها هاتين الكلمتين لكي تصبح بمثابة العادة له/لها . يجب كل شخص أن يشعر بالتقدير عند القيام بعمل أي شئ من أجل الآخرين وحتى ولو كان هذا الشخص طفلاًً وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان, والأفضل منها "من فضلك" تحول صيغة الأمر إلى طلب وتتضمن على معنى الاختيار بل ونها تجعل من الطلب غير المرغوب فيه إلى طلب لذيذ في أدائه.
2- الألقاب:
الطفل الصغير لا يبالى بمناداة من هم أكبر منه سناً بألقاب تأدبية تسبق أسمائهم لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسب عليه, ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لا بد من تعليمه كيف ينادى الآخرون باستخدام ألقاب تأدبية لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.
3- آداب المائدة:
آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة وإن كان يعد اختلافاً واحداً فقط هو تعليمهم التزام الصمت على مائدة الطعام بدون التحرك كثيراً أو إصدار الأصوات العالية, مع الأخذ في الاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن لا يطيق الطفل احتمال الانتظار لهذه الفترة ويمكن قيامه آنذاك.
4-الخصوصية:
- لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار, لا بد وأن تحترم خصوصياتهم:
-لا تقتحم مناقشاتهم.
-لا تنصت إلى مكالمتهم التليفونية.
-لا تتلصص عليهم.
-لا تفتش في متعلقاتهم.
-انقر الباب والاستئذان قبل الدخول عليهم.
ولا تتعجب من هذه النصائح لأن تربية الطفل في المراحل العمرية الأولى واللاحقة ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليد أعمى لها.
5- المقاطعة:
والأطفال شهيرة بمقاطعة الحديث, وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناء المقاطعة ولا تنتظر حتى تصبح عادة له.
6- اللعب:
- من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال تنمى معها أساليب للتربية عديدة بدون أن يشعر الآباء:
- روح التعاون.
- الاحترام للآخرين.
- الطيبة.
- عدم الأنانية وحب الذات.
ويتم تعليم الأطفال من خلال مشاركة الآباء لهم في اللعب بتقليد ردود أفعالهم.
7- المصافحة بالأيدي:
لا بد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديم التحية لهم مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم, وقم أنت بتعليمهم ذلك بالتدريب المستمر.
8- إتيكيت التليفون:
عندما ينطق الطفل بكلماته الأولى يجد الآباء سعادة بالغة لأنه يشعر آنذاك أن طفله كبر ولا سيما مع الأصدقاء من خلال المحادثات التليفونية ... لكن قد يزعج ذلك البعض. ولا مانع منه إلا بعد أن يستوعب الطفل الكلام وكيف ينقل الرسالة إلى الكبار.
9-تربية في الداخل والخارج:
- جميع الآداب السابقة لا تقتصر على المنزل وإنما في كل مكان وفى كل شئ:
- للجدود - للأباء - للأصدقاء - للمائدة
- للمحادثة - للمطاعم - للمدارس - للنوادي

محمد حسن ضبعون
25-12-2010, 10:51 PM
* إتيكيت مغادرة الحفلات:
- إذا دعيت إلي حفلة أو إلي عشاء أو إلي أي مناسبة فمن الإتيكيت أن تقبل هذه الدعوة بالحضور أو الرفض بتقديم الاعتذار ... وفي حالة القبول ما هي المدة التي تقرها قواعد الإتيكيت للبقاء في هذا الحفل ثم الاستئذان وكيف يتم ذلك؟

... هل تفعل ذلك بمفردك أم تنتظر صاحبة/صاحب الحفل بطلب ذلك منك ويعرضك
للإحراج!!
* توقيت المغادرة:
حاول أن تكون لديك شفافية وتشعر بالأشخاص من حولك، فقد تحاول المضيفة/المضيف إنهاء الحفل عندما تشعر/يشعر بالتعب ... فعليك ملاحظة آثار التعب بمجرد أن تبدو عليهم ولا تنتظر حتى يطلب منك ذلك. والقاعدة للبقاء في الحفل وتحديد ميعاد المغادرة تبدأ بعد ساعة من تناول الوجبة التي تمت الدعوة من أجلها، فليس من اللائق أيضاً "أن تأكل ثم تترك الحفل بعدها مباشرة". أما في الحفلات الصغيرة يتحدد ميعاد مغادرتك عندما تلاحظ استعداد الآخرين للمغادرة لأنك إذا أبديت رغبتك في المغادرة فستنتهي الحفل سريعاً لأن العدد قليل.
* كيفية الاستئذان:
- الحفلات الكبيرة، الاستئذان من المضيفة/المضيف مع عدم الإطالة مع تقديم الشكر علي هذه الدعوة اللطيفة ولا ترهقهم بأن يودعوك حتى الباب، افعل ذلك بمفردك.
- الحفلات الصغيرة، عليك بتوديع الجميع وليس المضيفة والمضيف فقط ثم توجيه الشكر لهما ... وفي هذه الحالة يمكنهما اصطحابك لباب المنزل لكن لا تطيل في الحديث معهم أمام الباب.
* لكن ماذا إذا طلبت منك المضيفة/المضيف عدم المغادرة؟
- في حالة الإصرار، فهو شيء لطيف للغاية ويدل علي استمتاع المضيفة/المضيف بصحبتك ولا مانع من البقاء. وعلي المضيفة/المضيف عدم الإلحاح إذا كانت الساعة متأخرة أو كان هناك أطفال في انتظار عودة الوالدين.
- وفي حالة المجاملة في طلب البقاء، وهنا ستلاحظ عدم التأكيد في نبرة الصوت من قبل المضيفة/المضيف عليك بالاعتذار بأن الوقت أصبح متأخراً
إتيكيت الطعام والمائدة:
هنا الأمر يختلف تماماً عن إعداد المائدة أو تناول الأطعمة المختلفة. وهي تساؤلات بسيطة لكنها ضمن قواعد فن الإتيكيت الرئيسية.
هل ُطلب منك إحدى المرات تمرير المملحة ... هل من المسموح أن تطلب أنت شيء غير موجود علي المائدة من المضيف أو المضيفة ... هل من اللائق أن تأخذ ما تبقي من أطعمة ... وهل من حقك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام؟
هذه الأسئلة لا تقل في أهميتها عن كيفية ترتيب أدوات المائدة بحيث تصبح مائدتك أنيقة ... أو عن كيفية تناول الأطعمة فينبغي أن تحرص علي أن تكون تصرفاتك جذابة مثل شكل مائدتك وأطعمتك.
- عندما يطلب منك أحد تمرير المملحة:
لا مانع علي الإطلاق من القيام بذلك، لكن الشيء الذي يلازم الملح هو الفلفل ماذا عنه؟ لا توجد قواعد بعينها تحكم التصرف في هذا الموقف لكن عليك الاكتفاء بتمرير الملح.
- عندما تطلب شيء غير موجود علي المائدة:
مثل الكاتشب أو المستردة، لا توجد مشكلة في طلبهما ولفت نظر المضيفة بكل تأدب لهما لكن من غير المسموح علي الإطلاق أن تطلب أطباقاً أو أصنافاً من الطعام غير موجودة وإنما أشياء بسيطة فقط.
- عندما تتبقى الأطعمة:
وهذا ينطبق فقط إذا كنت مدعو إلي تناول الطعام في مكان عام وليس في منزل صديق، ويجوز أن تأخذ ما تبقي من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم.
- رفض ما لا ترغب فيه من الطعام:
1- بين الأصدقاء:
أ- لا مانع من الرفض بتأدب وليس لزاماً عليك أن تبدي أسباب عدم رغبتك، أو إذا اضطرك الموقف فمن المجاملة أن تأخذ من كل طبق مقدم لك القليل من الأصناف المختلفة حتى لا تشعر بما لا ترغب فيه أو لا تستحسنه.
ب- والرفض ضرورة مع إبداء السبب إذا كنت تعاني من حساسية أو أية أسباب مرضية أخرى بدون لفت أنظار جميع الحاضرين إليك، عليك بالهمس في أذن المضيفة.
2- في مطعم خارجي:
والذي يقدم لك الطعام هنا الجرسون (النادل) شخص غريب عليك فسيكون التصرف بالرفض أسهل بكثير من الأصدقاء ويكون بتأدب بالغ أيضاً.
3- البوفيه المفتوح:
أسهل بكثير من الأصدقاء والمطعم حيث تتاح لك حرية الاختيار بدون تدخل من أحد.
كيفية إستخدام الشوكة والسكين...؟؟؟
إإتيكيت استخدام السكين والشوكة:
هناك قواعد خاصة لإعداد المائدة قبل تقديم الطعام بوضع أدواتها في أماكنها الصحيحة أطباق .. ملاعق .. شوك ..سكاكين .. فوط المائدة .. أكواب .. لكن هل تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات وما هي قواعد الإتيكيت الخاصة بها؟
- إتيكيت إستخدام السكين والشوكة:
1- الطريقة الأولى:
- طريقة الزجزاج مع الشوكة ( Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.
-توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.
- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.
2– الطريقة الثانية:
بعد تقطيع الطعام تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ولاتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).
3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.
4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.
5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.
إتيكيت العــطس أو الســعال
- إذا كنت تعانى من نزلة برد أو أنفلونزا هل ستعتذر عن حضور دعوة تناول الغذاء/العشاء مع الأصدقاء ... أظن لن تفعلها ولن يفعلها أي شخص منا ... حسناً, لكن هل تعي أنك معرض لنوبات من العطس والسعال والرشح ... ماذا ستفعل آنذاك؟
1- أولاً: عليك بتغطية الأنف والفم بمنديل، وإن لم يكن لديك واحداً لا مانع من استخدام فوطة المائدة، والحل الثالث استخدم الأيدي وليس من الضروري أن تترك المائدة.
2- ثانياً: إذا استمر العطس والسعال, عليك بالاستئذان بعيداً عن المائدة حتى تنتهي هذه النوبة.
3- ثالثاً: والاستئذان ليس فقط إذا استمرت النوبة لفترة من الزمن وإنما إذا لم يكن لديك مناديل للأنف في حالة الرشح ولا تستخدم فوطة المائدة مطلقاً لهذا الغرض.
والأفضل عدم ذهابك لكي تجنب الآخرين مشاكل العدوى
إتيكيت التليفون
1- أرقام التليفونات الخاطئة:
- قد يطلبك شخص في التليفون بطريق الخطأ أو بغرض ما آخر ... لا تعطيه رقم تليفونك إذا كنت أنت المستقبل، وما تفعله هو إخباره فقط بأن الرقم خاطيء ويتم ذلك بتأدب بالغ.
- أما إذا كنت أنت المتحدث وأدرت قرص التليفون بالأرقام الخاطئة فلا تسأل "ما هو رقم تليفونك" لكن بدلاً من ذلك أكد الرقم الذي طلبته "هل هذا رقم "........" ؟ مع تقديم الاعتذار، ومعاودة طلب الرقم مرة أخرى بشكل أكثر دقة.
2- المعاكسات التليفونية:
- وعن المعاكسات، عليك بإنهاء المكالمة علي الفور بإعادة السماعة إلي موضعها ولا تعطي إيماءة للشخص الطالب بأنك سمعت كلماته فعليك بالسكوت وعدم الإجابة، وإن حدث عكس ذلك وقمت بالرد فعلاً كأمر طبيعي عند تلقيك مكالمة تليفونية فتأكد أنه سيعاود الاتصال بك مرة أخرى وعندها اترك السماعة قليلاً بدون أن تضعها علي الهاتف.
- وإذا تكررت هذه المسألة عليك بإخبار الهيئة المختصة بالتليفونات وسيتتبعون الرقم الذي يسبب لك الإزعاج، أو إحضار الجهاز الذي يوضح الرقم الطالب. أما الحل الأكثر فاعلية هو تشغيل صفارة الإنذار للشرطة .. وسيسقطك من قائمة ضحاياه!!
3- محادثات العمل والمنزل:
- تختلف المحادثات التليفونية الخاصة بالعمل عن تلك في المجالات الاجتماعية الأخرى (المنزل) في أوجه عديدة:
- الرد علي المكالمة:
- العمل: يقوم السكرتير بالرد ثم يذكر اسم المدير أو صاحب العمل "شركة أو مكتب السيد/ ... " هل أستطيع تقديم أي مساعدة؟
- المنزل: تقوم أنت بنفسك بالرد علي التليفون وتعرف نفسك مباشرة.
- الأسئلة التي توجه للطالب:
- العمل: من حق السكرتير أو المساعد أن يسأل السؤال التالي بصيغة تأدبية " بخصوص ماذا تريد التحدث مع السيد/ ..."، أو "هل يعرف السيد/ ... الموضوع".
- المنزل: من حق الشخص المتلقي للمحادثة أن يسأل عن هوية الطالب ما لم يقدم نفسه في البداية وبالتأكيد من خلال صيغة تأدبية.
- مدة المكالمة:
- العمل: لا يجوز علي الإطلاق إجراء محادثات تليفونية طويلة أو خارج نطاق العمل أو لشيء يتعلق بأمر تافه.
- المنزل: من غير المسموح أيضاً إجراء محادثات تليفونية طويلة في المنزل وإن كان مسموحاً لبعض الأغراض أكثر من العمل، مسموح بالمكالمات الشخصية بالطبع.
4- المكالمة التليفونية أثناء الزيارة:
- إذا كنت زائراً لأحد الأصدقاء وتلقي مكالمة تليفونية أثناء زيارتك له هل ينهيها علي الفور أم يستمر فيها؟ هذا يعتمد علي نوع المكالمة:
- فإذا كانت مكالمة محلية عليه بالاعتذار بأنه مشغول وأنه سيعاود الاتصال بالطالب بعد انتهاء الزيارة، ولا يصح أن يتركك لفترة طويلة حتى وإن كانت 15 دقيقة (ربع ساعة).
- أما إذا كانت مكالمة خارجية يمكن التماس العذر للمضيف بأن يستكمل الحديث مع الشخص الطالب ... ولا يعني ذلك الإساءة لك بتركك لبضع دقائق.
5- خاصية الانتظار:
- خاصية الانتظار من المشاكل التي تؤرق الكثير منا لأنه لا يمكن تفادي تلقي مكالمتين في آن واحد، فإذا كان معك شخص علي الخط وسمعت رنين علي الخط الآخر عليك بالاستئذان من الأول والإجابة علي الثاني بالاعتذار له بأنك ستطلبه لاحقاً والعودة علي الفور إلي المتحدث الأول.
- أما إذا كنت تنتظر مكالمة هامة بالفعل وتلقيت أثناء الانتظار مكالمات أخرى يمكنك قول ذلك " .. أنا أنتظر مكالمة هامة لذا عليك بالتماس العذر إذا تلقيتها بدون الرجوع مرة أخرى إليك أثناء الحديث"، وهذا يعتمد علي مدى تقبل الشخص لهذا العذر إما أن ينهي المكالمة علي الفور ثم يتصل بك في وقت لاحق أو أن يطلب منك الاتصال به عندما يكون ذلك ملائماً لظروفك.
إتيكيت وسائل الاتصال الإلكترونية
توافر كافة وسائل الاتصال الإلكترونية قد تكون شبه ملحة فى المنزل.. وإن لم تكن بالفعل قد توفرت الآن من تليفون خلوي.. فاكس.. بريد إالكتروني..
أما في العمل فهي ضرورية وغاية في الأهمية والقلق في نفس الوقت. وهناك قواعد فعالة لاستخدام هذه الوسائل المزعجة.
- ميكروفون التليفون:
متى تستخدمه بدلاً من رفع السماعة بيديك؟ ستكون الإجابة المنطقية عند انشغالك بشئ من كتابة رسائل أو إعداد ملفات سواء لها علاقة بهذه المكالمة أم لا وذلك بعد الاستئذان من الذي تتحدث معه. وإذا كانت يداك دائمة الانشغال عليك باستخدام سماعة الرأس.. وبذلك ستتجنب تصنت الغير على مكالماتك!!.
- التليفون المحمول (الخلوي):
هو أداة هامة للغاية لكن الكثير منا يسئ استخدامه. والغرض الأساسي منه الاستعانة به في الأماكن التي لا توجد بها وسائل الاتصال لأغراض العمل الهامة وليس للتسلية كما يعتقد البعض.
- تليفون السيارة:
حلاً مثالياً إذا كنت تقضي معظم الوقت خارج المكتب متنقلاً بالسيارة – لكن احذر استخدامه بكثرة أثناء القيادة لتجنب الحوادث أو عند دخول نفق تحت الأرض.
- البريد الإلكتروني:
وسيلة سريعة جداً وغير رسمية كأنك تتحدث مع شخص وجهاً لوجه. لكن لابد من الالتزام بالرسمية عند استخدامه، فعندما تبعث رسالة إلى مديرك وأنت معتاد على مناداته بلقبه فلا تغيره في الرسالة باستخدام الاسم الأول مثلاً. لا تستخدم النكات أو علامات الترقيم التي ليست لها أية ضرورة أو تلك الجمل الضاحكة بين قوسين.
لا تكتب الرسالة إذا كانت باللغة الإنجليزية بالحروف الاستهلالية الكبيرة.
- الفاكس:
إرسال الفاكس يكون للضرورة القصوى فلا تضيع وقتك غيرك أو تشغل خطه التليفوني إلا في الأمور الهامة والفاصلة.
لا تحاول مطلقاً إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك عن طريق الفاكس إلا إذا طلب منك ذلك. لابد وأن يحتوي على صفحة استهلالية توضح فيها عدد الصفحات التي ترسلها والتاريخ ولمن ترسله والجهة الراسلة ورقم تليفونك والفاكس لتفادي حدوث أية مشاكل أو أعطال في الاستقبال
إتيكيت الإنترنت
* إتيكيت الإنترنت:
1- الرد على الرسائل:
الرسائل المهمة أو الحقيقية سواء من أجل أعمال هامة أو لإرسال التحية لصديق ... من قواعد الإتيكيت الرد عليها وعدم إهمالها.
2- ما هي القصة؟
أو ما هو الموضوع؟ لا تترك القارئ في حيرة, فمستخدم الإنترنت يحتاج إلى العناوين الصريحة المباشرة لتوفير الوقت ولتنبيه القارئ إلى مضمون الرسالة للحصول على الرد السريع.
3- الإعلان عن العنواين البريدية:
عندما ترسل بريداً إلكترونياً لمجموعة من الأصدقاء فأنت تستخدم قائمة العنوا ين المسجلة عندك لاختصار الوقت, و قد ترسل الرسالة إلى أشخاص لا يرغبون فيها أو لا يرغبون في معرفة الآخرين بعناوينهم ... فعليك مراعاة ذلك و بذل بعض المجهود!.
4-مراجعة الأخطاء اللغوية:
كل واحد منا معرض للأخطاء اللغوية في كتاباته, لتفادى ذلك عليك بقراءة الرسالة مرة أخرى بعد الانتهاء منها لضمان تجنب مثل هذه الأخطاء.
5- نوعية الرسائل:
الالتزام مطلوب في أي و في كل شئ, فإرسال الرسائل ال*****ة شيئاً غير محموداً على الإطلاق!.
6-اختيار المواقع:
تتنوع المواقع و صفحاتها على الإنترنت, و معظم المواقع عندما تقوم بزيارتها ترسل نشرات إخبارية لعملائها, قد تزعجك وتملأ صندوق بريدك .. فعليك بالاختيار الصحيح لها.
7-الخصوصية:
البريد الإليكتروني الخاص بك هو لخصوصياتك, أما بريد العمل فللعمل.
8- تغيير عنوان البريد الإليكتروني:
إرسال العنوان الجديد لكافة العملاء والأصدقاء, والتأكد من عدم وجود أية رسائل مهمة على العنوان القديم.
إتيكيت المكتب
* إتيكيت العمل:
إتيكيت المكتب .. هو إتيكيت العمل، لكن المقصود به هذه المرة الحجرة التي يجلس فيها الموظف ويستقبل فيها عملائه.. إذن ما هي القواعد المتبعة داخل الأربعة جدران هذه؟
1- التحية عند الدخول:
- ليس من اللياقة فى شىء تجاهل الأشخاص عند دخول المكتب عليك لأول مرة وعدم تحيتهم مهما كان منصبك ساعي بريد أو رئيس.
- بالنسبة لرئيسة العمل ومديرة المكتب أو السكرتيرة .. فمن الخطأ عليها الانتظار عند مجئ رئيستها وطلب أول مهمة تكلفها بها.. لكن المبادرة بإلقاء التحية واجبة بعد دخوله المكتب بفترة وجيزة من الزمن يلتقط فيها أنفاسه.
2- السلوك في مكاتب الآخرين:
لا يختلف الأمر كثيراً هنا عن علاقة المضيفة/المضيف بزائريها أو زائريه في أي مكان بما فيها الاستقبال في المنزل. فعندما تلجأ لشخص فأنت الضيف وهو المضيف.. وإذا استدعيت شخص لمكتبك فأنت المضيف وهو الضيف أي أن هناك تبادل للأدوار بشكل دوري.
3- واجبات الضيف:
- الالتزام والاستئذان قبل الذهاب لمكتب الآخرين.
- عدم التصرف بشكل يضايق المضيف وكأنك في مكتبك أنت.
- عدم نثر الأوراق على مكتبه أو وضع الحقيبة.
- عدم الإطالة في وقت الزيارة، واترك للمضيف تحديد المدة لأنه إذا كان مهتم بما تقوله سيشعرك بذلك.
4- واجبات المضيف:
- الترحاب بالزائر وتوفير الراحة له.
- إذا كنت مشغولاً فيمكنك الاستعانة بزميل/زميلة في حالة عدم وجود مديرة للمكتب لاستقباله. وعند دخوله للمكتب القيام على الفور والخروج لاستقباله والمصافحة بالأيدي.
- توجيهه بالإشارة لمكان الجلوس.
- عند خروج الزائر من مكتبك لا تتركه يذهب بمفرده وعليك بمصاحبته حتى باب المصعد أو السلالم .. ليس فقط من أجل الالتزام بقواعد الإتيكيت وإنما من أجل ضمان الأمان له

محمد حسن ضبعون
25-12-2010, 11:00 PM
إتيكيت المراسلات في العمل
* إتيكيت المراسلات فى العمل:
دروس الإتيكيت لا تنتهي فجميع تصرفاتنا في الحياة تخضع لفن المجاملة وقواعده. وتتجلى بوضوح هذه القواعد في مجال العمل والتى يطلق عليها "إتيكيت العمل"، وتتعدد المجالات التي تطبق فيها عند:
- إجراء المكالمات التليفونية.
- استخدام الفاكس.
- الإنابة فى الاجتماعات.
- القيام والجلوس عند تقديم شخص لآخر.
- وحتى فى حالة عدم التعاون ... !!!
*ماذا عن المراسلات التي تلعب دوراً حيوياً في إنجاز الأعمال؟
* إتيكيت المراسلات فى العمل:
- رسائل الشكر – مطلوبة حتى وإن كانت بخط اليد فلا يشترط كتابتها على الآلة الكاتبة أو الحاسب الآلي. لا تكثر من هذه الرسائل ولا تطيل فيها أو تبالغ عند التعبير بكلمات الشكر, فالمهم أن تكون قصيرة ولا تحتوي على النفاق بحيث تؤدي الغرض المطلوب منها.
- خطابات العمل – تتطلب مهارة وحرفية في كتابتها وذكر الغرض من إرسالها بدون "اللف والدوران", فخطابات العمل مثل المكالمات التليفونية التي تضيع الوقت للشخص الذي يقرأها مثل: تقديم التحية المبالغ فيها أو سرد الأحداث التي تمت من قبل, لكن في نفس الوقت لابد من الإشارة للشئ الذي ذكره الشخص من قبل أو فعله بشئ من الإيجاز.
- من العبارات التي تدعو للمضايقة تلك التي تكتب في نهاية الخطابات لمزيد من التفاصيل التي يحتاجها الفرد:
- صيغة المضايقة:" إذا كانت لديك أية استفسارات, من فضلك لا تشعر بحرج للاتصال بنا وسيكون من دواعي سرورنا الرد عليها".
- الصيغة البسيطة المطلوبة: "من فضلك الاتصال بنا إذا كانت هناك أية استفسارات أو عند الحاجة لأية معلومات إضافية".
- استخدام الأسماء في بداية المراسلات والتوقيع .. هل يكفي كتابة الاسم الأول من الشخص الموجه له الخطاب .. وماذا عن التوقيع باسمك كاملاً أم يكتفي بذكر الاسم الأول منه؟
هناك قاعدة تتبع بهذا الخصوص إذا استخدمت الاسم الأول من الشخص الموجه له الخطاب يكتفي بالإمضاء بالاسم الأول أيضاً منك عند التوقيع. أما إذا انتابك القلق عما إذا كان سيتعرف عليك أم لا لأنك لم تكن محدداً بالقدر الكافي في رسالتك لهويتك أو لعدم معرفة الشخص بك جيداً يفضل التوقيع ثم كتابة الاسم كاملاً.
- الورق الرسمي الخاص بالشركة يستخدم لأغراض العمل فقط ... وليس لأغراض شخصية لأنه قد يعرض الشخص للمساءلة القانونية.

* إتيكيت الاستجمام:
أجل هناك إتيكيت للأماكن التي ترتاد عليها بغرض الاستجمام والاسترخاء سواء أكانت صالة ألعاب رياضية للمساج والتدليك أو منتجعات صحية للاستشفاء. وهذه من أنسب المواقف لاتباع قواعد الإتيكيت فيها.
* إتيكيت الاستجمام:
1-غلق التليفون المحمول، لأن المكان الذي تحاول الاستجمام فيه هو بمثابة واحة للسلام والهدوء النفسي.
2-مراعاة الآخرين، حاول أن تكون مراعٍ للآخرين بقدر الإمكان, ألا ترفع صوتك عند الحديث مع شخص آخر. اترك الفرصة لغيرك لكي يتأمل ويسترخي ويحقق نوع من السلام العقلي والفكري.
3-المحافظة على المواعيد، إذا كانت هناك مواعيد مسبقة بالاتفاق، عليك الالتزام بها. والاستفادة القصوى بالوقت هو الشيء المطلوب فزيارتك تبدأ قبل 15 دقيقة من الميعاد المحدد حتى تستطيع تبديل ملابسك ثم الاسترخاء ومعرفة ما ستقوم بعمله( جدول أعمالك).
4- الأطعمة، لا تحاول إحضار أي نوع من أنواع الأطعمة، لأن المكان الذي ستذهب إليه سيقدم لك بالطبع بعض الوجبات الخفيفة أو المشروبات إذا لم تكن هناك هذه الخدمة فالشىء المسموح به هو إحضار بعضاً من أنواع الفاكهة الطازجة.
5-الأطفال، مثلها في ذلك مثل الأطعمة، والفارق الوحيد أنه لا يوجد أي نوع من أنواع الاستثناء معهم ألا وهو الجلوس بجانبهم في المنزل!!.
6- الملابس، ارتداء الملابس والأحذية المريحة لك مهما كان نوعها، المهم الراحة وليست الأناقة.
إتيكيت فوطــة المـــائدة
* إتيكيت فوطــة المـــائدة
- الفوطة هي إحدى أدوات المائدة وهذا يعنى أنه لا بد من وجود قواعد للذوق تحكم استخدامها مثل باقي الأدوات الأخرى وإن كانت تختلف في طبيعة استخدامها ووظيفتها إلا أنها تقوم بدورها منذ بداية الوجبة حتى نهايتها.
* كيف تستخدم فوطة المائدة؟
1- متى وكيف يتم وضعها عند بداية تناول الطعام؟
- في الدعوات غير الرسمية، بمجرد أن تجلس على المائدة توضع الفوطة على الفخذين (الحجر).
- في الدعوات الرسمية، عليك بالانتظار حتى تضع المضيفة الفوطة أولاً ثم يعقبها الضيوف.
(و تفرد طياتها حسب احتياج كل شخص).
- لا يتم وضع الفوطة على:
- ياقة القميص.
- الحزام.
- بين أزرار القميص.
2- طريقة الاستخدام:
- بعد الانتهاء من تناول الطعام ولتنظيف الشفاه من بقاياه يتم الربت عليها(الشفاه) بخفة ولا يتم مسحها ب*** كما يحدث من غالبية الأشخاص.
3- متى وكيف يتم وضعها عند الانتهاء من تناول الطعام؟
- من الممكن أن تترك الفوطة بعد الانتهاء كلية من تناول الطعام أو أثناء التناول وفي كلا الحالتين يتم اتباع الآتي:
- توضع الفوطة إلى اليسار منك (يسار الطبق).
- وفي حالة رفع الأطباق من على المائدة، توضع الفوطة في المنتصف أمام مكان جلوسك.
- لا ترميها على المائدة أو تحاول إعادة طيها مرة أخرى لكن أتركها بشكل غير منتظم حتى لا يتبعثر ما بداخلها من بقايا للأطعمة.
- الدعوات الرسمية، تضع المضيفة الفوطة أولاً على المائدة إيماءة منها أن الوجبة انتهى تناولها ثم يضع بعدها الضيوف الفوط على المائدة أيضاً وليس قبلها.
تناول الأطعمة المختلفة
* إتيكيت تناول الطعام:
- كيف تأكل أو تتناول الأطعمة المختلفة بواسطة أدوات المائدة .... وبمعنى آخر ما هى قواعد الإتيكيت فى استخدام المائدة مع الأطعمة المختلفة؟
* إتيكيت تناول الأطعمة:
- الحلوى:
- قد تؤكل الحلوى بالملعقة أو الشوكة أو كلايهما سوياً:
- بالنسبة للفاكهة: التي تحتوى على عصير مثل الخوخ تقشر ثم تؤكل بالسكين والشوكة.
- الفاكهة الجافة: (التي لا تحتوى على عصائر) مثل التفاح تقطع ثم تؤكل باليد (الأصابع).
- الآيس كريم: يتم تناوله بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة أو الملعقة والشوكة سوياً.
- الكيك: يؤكل بالشوكة.
- أية أنواع أخرى من الحلوى لا يمكن تناولها باليد لابد من استخدام الشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام الملعقة والسكين أيضاً.
- الحساء:
- يوجد نوعان من الحساء نوع بدون أية إضافات وهو الحساء (الصريح) والنوع الآخر الغليظ القوام الذي يحتوى على الإضافات وكليهما يقدم إما في كوب به مقبض أو مقبضين أو طبق مسطح.
- إذا كان الكوب هو المستخدم بعد ملئه بالكمية الملائمة يتم شرب الحساء مباشرة من الكوب بعد هدوء الحساء أو أن تستكمل استخدام الملعقة في شربه حسبما تفضل.
- يقدم الحساء العادي أحياناً في طبق الحساء المسطح، وعندما توشك الكمية على الانتهاء عليك بإمالة الطبق قليلاً حتى لا تحدث الملعقة صوتاً عند ملامستها لقاع الطبق (وبالطبع لا يمكن شرب الحساء من الطبق مثل الكوب وإنما بالملعقة). ويتم إمالته بإمساك طرف الطبق القريب منك لكن فى اتجاه بعيداً عنك حتى لا ينسكب الحساء عليك.
- ينبغي أن يقدم الكوب أو الطبق المسطح على طبق آخر، وعند الانتهاء من شرب الحساء تترك الملعقة على هذا الطبق في حالة استخدام الكوب وعلى الطبق المسطح في حالة استخدامه.
- الزبد والخبز:
- يقطع الخبز باليد (قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم) ثم توضع هذه القطعة على طرف طبق الزبد ثم تستخدم سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد على قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين، وعند وضع السكين في الزبد ينبغي مراعاة عدم نزول فتات الخبز فيها.
- أما إذا كان خبز التوست هو المستخدم في تناول الزبد والذي يكون ألذ في الطعم، ليس من الإتيكيت فى شئ أن تحمل شريحة خبز التوست على كف اليد ثم تدهنها بالزبد باليد الأخرى الخالية (أي في الهواء).
- المشروبات الساخنة:
1 – الكوب الخزفى:
- إذا قدمت القهوة أو الشاي في كوب خزفي (مج)، فهناك مشكلة ستواجهك أين ستضع الملعقة بعد تقليب السكر أو كيس الشاي الورقي. لا تترك الملعقة داخل الكوب والحل يعتمد على مفروشات المائدة من فوط أو غطائها فإذا كان ورقياً أو بلاستيك فلا توجد مشكلة يمكنك وضعها بجانب الكوب على المائدة مباشرة. أما إذا كان الغطاء نسيجياً لا بد وأن توضع الملعقة على طرف طبق الزبد أو الطبق الرئيسي (الناحية العميقة منها في مواجهة الطبق) ومقبضها على المائدة.
- كيس الشاي الورقي بعد الضغط عليه بواسطة الملعقة على أحد جوانب الكوب لإخراج باقي المشروب منه، يوضع على طبق الزبد أو الطبق الرئيسي ويجوز طلب طبق إضافي لوضعه عليه.
- أما إذا قدم المشروب في فنجان بطبق توضع الملعقة وكيس الشاي الورقي بجانب الفنجان على الطبق.
- المشروبات شديدة السخونة لا تحاول ارتشافها بالملعقة أو الفنجان محدثاً صوت، اتركه ليهدأ قليلاً.
2- الشاى أو القهوة المثلجة:
- من الأفضل أن يقدما في كوب زجاجي يوضع على طبق، أي سيتم وضع الملعقة على هذا الطبق وإذا لم يتسنى وجوده تتبع نفس الطريقة المذكورة مع المشروبات الساخنة التي تقدم في كوب خزفي.
- مملحة المائدة:
- وهذا بالنسبة لمملحة المائدة بدون غطاء (المفتوحة)، يستخدم طرف سكين نظيفة أو إصبعان لأخذ الملح منها لرشه على الطعام، أما إذا كنت ستغمس الطعام في الملح مثل اللحوم عليك بوضع القليل على جانب طبق الزبد أو أي طبق أمامك ولا تضع الطعام في المملحة.
- لا تضع ملح على الطعام إلا بعد تذوقه وليس قبل ذلك.
- السلطة:
- الأوراق الكبيرة للخضراوات مثل الخس تقطع إلى أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين.
- أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة تلف حول سنون الشوكة.
- وأي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكنك تقطيعها حسبما يروق لك.

إعداد أدوات مائدة الطعام
* إتيكيت إعداد موائد الطعام المختلفة:
1- مائدة الطعام الرسمية.
2- مائدة الطعام شبه الرسمية.
3- مائدة العائلة التقليدية.
أولاً- عند تناول غذاء أو عشاء رسمي:
- توجد قاعدة واحدة فقط لإعداد المائدة للطعام الرسمي، ويجب أن تكون المسافة متساوية بين الأدوات بعضها البعض مع الحفاظ علي توازيها وتناسق مظهرها. كما يجب أن يكون الطبق الرئيسي في المنتصف بالضبط.
- وتتكون مائدة الطعام الرسمي علي النحو التالي:
- وضع الطبق الرئيسي في منتصف الأدوات الأخرى، وفي مواجهة كرسي الضيف.
- يوضع طبق الزبد بعد الشوكة وإلي الأمام منها علي اليسار.
- كوب الماء أو العصائر بجانب طبق الزبد إلي اليمين بالترتيب حسب الحجم.
- الشوكة علي الناحية اليسرى من الطبق الرئيسي ويكون ترتيبها كالتالي:
1- شوكة السلطة بجانب الطبق مباشرة إذا قدمت مع الأكل أو بعده، ولكن إذا قدمت أولاً قبل أي شيء آخر توضع علي يسار الشوكة الرئيسية (شوكة اللحوم).
2- شوكة اللحوم بعد شوكة السلطة أي إلي اليسار منها.
3- شوكة السمك بعد شوكة اللحم (إلي اليسار منها) – ولكن إذا تم استخدامها أولاً توضع بعيداً عن الشوك الأخرى.
- توضع السكاكين إلي اليمين من الطبق الرئيسي:
1- سكين السلطة بجانب طبق الطعام الرئيسي مباشرة إذا قدمت السلطة مع الأكل أو بعده (كما في حالة الشوك). ولكن إذا قدمت أولاً توضع علي اليمين من سكين اللحم.
2- توضع سكين اللحم بعد سكين السلطة (إلي اليمين منها).
3- سكين السمك بعد سكين اللحم (إلي اليمين منها).
4- سكين الزبد توضع فوق طبق الزبد مباشرة.
- توضع ملعقة الحساء/الفاكهة بعد السكاكين (إلي اليمين منها).
- أما شوكة المحار، توضع بعد الملاعق (وذلك عند تقديمه فقط) وهذه هي الشوكة الوحيدة التي توضع علي اليمين.
- فوطة الطعام فوق الطبق الرئيسي.
- وضع الشموع أو أية إضاءة خافتة أخرى.
- ولا يجوز وضع أكثر من ثلاثة شوك أو ملاعق أو سكاكين (باستثناء شوكة المحار). وإذا قدم أكثر من ثلاثة أطباق قبل تقديم الحلو، فإن الشوكة الرابعة تأتي مع الطبق الرابع أو أن تحذف شوكة السلطة وسكينها من علي المائدة في بداية الطعام ويتم إحضارها مع السلطة.
يتم إحضار الملاعق الخاصة بالطبق الحلو والشوك مع الطبق قبل تقديمه مباشرة.
ثانياً- مائدة الطعام شبه الرسمي – غير الرسمي:
- عدم التدقيق في تساوي المسافات بين الأدوات الموضوعة علي المائدة كما هو الحال في مائدة العشاء الرسمي الذي يختلف عنها في ذلك.
- يتم وضع الشموع أو المصابيح الخافتة في إضاءتها وبأي لون يلائم الألوان الموجودة علي المائدة، مع الحرص ألا تكون عالية أو منخفضة حتى يكون لهب الشموع بعيداً عن مستوى الأعين عند تناول العشاء.
- يمكنك استخدام الألوان في فوط المائدة.
-وفي هذا النوع من العشاء يقل عدد الأطباق عن تلك المقدمة في العشاء الرسمي وبالتالي تقل أدوات المائدة. وتتكون المائدة في العشاء غير الرسمي أو كما يصفونه عشاء الثلاثة أطباق من:
1- شوكتان، واحدة للحم والأخرى للسلطة أو للحلو توضع الثانية مباشرة إلي اليسار من الطبق الرئيسي ثم تتلوها شوكة اللحم إلي اليسار منها أيضاً.
2- الطبق الرئيسي، والذي لا يوضع علي المائدة عند جلوس الضيوف.
3- طبق السلطة والذي يوضع إلي اليسار من الشوك.
4- طبق الزبد يوضع بعد وإلي الأمام من الشوك.
5- سكين الزبد فوق طبق الزبد.
6- سكين اللحم بجانب الطبق الرئيسي (طبق اللحم) إلي اليمين منه.
7- ملعقتان، ملعقة الحلو والتي توضع إلي اليمين من السكين، وإذا كان هناك حساء توضع ملعقة له إلي اليمين من ملعقة الحلو.
8- الفوطة إما أن توضع في المنتصف في مواجهة مقعد الضيف (مكان الطبق الرئيسي)، وإذا لم يوجد طبق للسلطة توضع مكانه.
9- كوب ماء أمام السكين.
10- لا يوضع الطبق الرئيسي علي مائدة الطعام غير الرسمية، ويتم وضعه في الحالات الآتية (ويكون بحجم ملائم) تحت طبق الحساء أو كأس كوكتيل الجمبري أو الفاكهة،
ويوضع طبق اللحم عند تقديم الطعام وليس بمجرد الجلوس حتى يقدم ساخناً مع الطعام.
11- عند تقديم قهوة أو شاي مع الطعام يوضع الفنجان إلي يمين أدوات المائدة الأخرى وتوضع ملعقة القهوة علي طبق الفنجان أو علي المائدة في الناحية اليمنى من الفنجان.
ثالثاً-مائدة العائلة التقليدية (مائدة المنزل):
- وعلي هذه المائدة يستخدم أقل عدد ممكن من الأدوات، الأهم في الاستخدام. وبما أنه تقدم علي هذه المائدة وجبة واحدة وطبق حلو واحد، فالحاجة تكون فقط: لشوكة وسكين وملعقة واحدة.
- وإذا قدمت أطباق الحساء والفاكهة فيتم إضافة الأدوات الخاصة بها.
- ليس من الضروري وضع شوكة خاصة بالسلطة علي المائدة علي الرغم من تقديم أطباق منها لكل فرد علي حدة.
- لا يتم تناول الأغذية المجمدة في العلب المحفوظة بها، ويجب تقديمها في أطباق.
- يقدم المخلل، الجيلي، أو الكاتشب في العلب الخاصة بها كما هي إذا لم يوجد ضيف. لكن لابد من تقديمها علي أطباق (أي العلب) مع وجود الملعقة والشوكة الخاصة بكل واحدة منها.
- يمكنك استخدام الفوط الورقية (يفضل ذلك) أو الفوط النسيجية. توضع هذه الفوط علي الفخذين (الحجر) وبعد الانتهاء من الطعام ينبغي طيها وإعادتها للمائدة. ثم توضع في المكان المخصص لها حتى الوجبة الأخرى (أي لا تترك علي المائدة). تغير هذه الفوط بعد كل وجبتين أو ثلاث.
- لا يحبذ استخدام الأطباق الصينية أو الأدوات الفضية علي هذه المائدة حتى لا تتعرض للكسر أو التلف ويمكنك استخدام الأدوات التالية:
1- شوكة علي يسار الطبق.
2- سكين علي الناحية اليمني من الطبق.
3- ثم ملعقة الحساء أو شوكة المحار أو ملعقة الحلو إلي الخارج أي علي الناحية اليمني من السكين.
4- كوب للعصير أو أي مشروب علي الناحية اليمني أمام السكين.
5- طبق للزبد، إذا كان هناك استخدام له إلي اليسار أمام الشوكة مع وضع السكين الخاص بالزبد فوق الطبق.
6- طبق للسلطة إلي اليسار من الشوكة.
7- فوطة علي يسار الشوكة أو علي الطبق الرئيسي.
8- فنجان (أو كوب عصير) للقهوة أو الشاي مع الطبق الخاص به إلي اليمين من السكين والملاعق الرئيسية. توضع الملعقة فوق طبق فنجان الشاي أو القهوة.
9- يوضع طبق الوجبة الرئيسية بمجرد جلوس أفراد العائلة علي المائدة ثم يقدم الطعام ماراً بكل طبق في مكانه، أو أن يقف كل فرد أمام رب أو ربة العائلة إذا كانت مسئولة عن تقديم الطعام ثم يأخذ كل فرد طبقه لكي يجلس في مكانه.


* إتيكيت الجيرة:
ما هى أصول الجيرة وقواعدها؟ الجيران يشكلون بالعشرة جزءاً من عائلتك التي تنتمي إليها، فهم يسكنون معك ولكن بشكل غير مباشر.

إذا كنا نحرص دائماً على اتباع قواعد الذوق وآداب المعاملة في كل شئ في حياتنا في الطعام, توجيه الشكر، تبادل الهدايا، التحية، في العمل مع الآلات الساكنة من الفاكس والبريد الإلكتروني والتليفون أو حتى أثناء دخول الحمام، فمن الأولى أن نعرف قواعد الإتيكيت مع الأشخاص ليس فقط الأصدقاء أو في مجال العمل مع الرؤساء والزملاء ولكن مع الجيران أيضاً.

* أصول الجيرة الطيبة:

- دائماً وأبداً تطبق "القاعدة الذهبية" حب لغيرك ما تحب لنفسك أو عامل غيرك كما تعامل نفسك.

- احترام خصوصياتهم.

- التسامح ومناقشة المشاكل معهم أو مصادر المضايقة إن وجدت بشكل مباشر، لا تستخدم الوساطة.

- عدم التداخل الشديد في أدق تفاصيل حياتهم ما لم يطلب منك ذلك فكل له حياته الخاصة و أصدقائه الذين لا يكونون أصدقاء لك أو لهم.

- إياك والضوضاء وما يسببه الأطفال من إزعاج عند الصراخ ورفع الأصوات، ولا يقتصر ذلك علي أصواتهم بل أصوات الراديو والتليفزيون ولكاسيت وخاصة في أوقات الليل المتأخرة.

- وإذا كنت من هواة تربية الحيوانات أو لديك أطفال حديثي الولادة ... ستسأل ماذا أفعل معهم فمن الصعب التحكم وإسكاتهم أو السيطرة بسهولة على الحيوان، تهدئة الطفل أو الحيوان الأليف وإغلاق النوافذ هما الحل!!.

- القمامة من الأمور المزعجة أكثر من الضوضاء فهي تؤذي حاسة الشم والبصر ناهيك عن الأمراض التي تسببها بالإضافة إلي اتساخ المنزل.

- الجيرة ليست هي جيرة المنزل والسكن، فإذا دققت في معني الجار أي الشيء المجاور لك سواء في سكن، في مكان عام، في النادي، علي الشاطئ أو من يكون بجوارك بالشارع. و كل هذا له قواعده مثل المنزل تماماً التزام الهدوء و النظافة

الأستاذة ام فيصل
28-12-2010, 02:16 AM
مواضيع غاية في الروعة ومهمة جدا في حياتنا اليومية
شكرا لحضرتك لجهودك المبذوله
بارك الله فيك وجزاك خيرا استاذنا الفاضل:078111rg3:
تحياتي

amira elnaggar
17-05-2011, 07:39 PM
موضوع جامد جدا


بجد شكرا على الموضوع

د.عبدالله محمود
25-12-2011, 05:09 AM
جزاكم الله خيراً

د.عبدالله محمود
25-12-2011, 05:10 AM
جزاكم الله خيراً

صوت العقل
31-12-2011, 01:25 PM
http://up.2sw2r.com/upfiles/5aZ06553.gif

صوت العقل
31-12-2011, 01:26 PM
http://up.2sw2r.com/upfiles/5aZ06553.gif

margreetmar
12-01-2012, 06:10 PM
الموضوع جد جميل ومهم
بارك الله فيكي اختي
وارجو ان تقدمي عما قريب اتيكيت اختيار الاكلات التي تتناسب مع بعضها للعزومات