مشاهدة النسخة كاملة : الإعجاز العلمي للأطفال


faten forever
23-02-2010, 07:54 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الإعجاز العلمي لا يخص الكبار فحسب، بل يشمل الأطفال أيضاً، وبالتالي سيتم وضع الحقائق اليقينية والثابتة وعرضها بأسلوب سهل الفهم بالنسبة للصغار، ولا يخلو من فائدة بالنسبة للكبار. فكثير من المسلمين لا يعرفون ما هو الإعجاز العلمي وبعضهم يجد صعوبة في استيعاب وفهم هذه الحقائق العلمية، ولذلك يمكنهم الاستفادة من هذه المقالات وأن يطلعوا عليها كبداية للوصول إلى معرفة عميقة للإعجاز العلمي فيما بعد.
http://www.s3udy.net/pic/decoration001_files/4.gif
جريان الشمس


http://www.kaheel7.com/userimages/sun-running-kids.JPG
الأية الكريمة :


يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [لقمان: 29].

شرح الأية :

يقول المفسرون: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) وسخر الشمس والقمر لمصالح خلقه ومنافعهم، كل ذلك يجري بأمره إلى وقت معلوم وأجل محدود. إذن هذه الآية تتحدث عن حركة للشمس فهي تجري باستمرار، والسؤال: ماذا يقول العلماء حديثاً عن الشمس؟

الحقيقة العلمية :


تتركب الشمس من 70% هيدروجين، 24% هليوم، 1% أكسجين، ومواد أخرى مثل الحديد بنسبة 1.6 بالألف. ويبلغ قطر الشمس 1.4 مليون كيلو متر. ودرجة حرارة مركزها 20 مليون درجة مئوية. والشمس أكبر من الأرض بمليون ومئتي ألف مرة، وتجري الشمس في هذا الكون الواسع بسرعة تبلغ 220 كيلو متر في الثانية.
وقد ظن العلماء أن الشمس تدور حول الأرض، ولكن تبين أنها مركز لمجموعة شمسية تتكون من عدد من الكواكب وجميع هذه الكواكب تدور حول الشمس.
ولكن الشمس تجري بسرعة في الكون وتدور حول مركز المجرة. وتدور أيضاً حول نفسها، وعندما تدور حول مركز المجرة فإنها تحتاج لزمن يقدر بـ 250 مليون سنة حتى تتم دورتها.

وجه الإعجاز


يتبين من خلال الحقائق العلمية أن الشمس تسير وتجري بسرعات كبيرة وتسبح في هذا الكون، وهذه الحقيقة العلمية لم يتوصل إليها العلماء إلا مؤخراً. وهذا يدل على أن القرآن معجز في آياته، وأنه كتاب منزل من لدن حكيم خبير.



تحريم لحم الخنزير في القرآن الكريم
http://www.wathakker.com/photo/alquraan.gif (http://www.wathakker.com/show_photo_dtls.aspx?survey=200&id=1369)




الأية الكريمة :
يقول تعالى: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ) [البقرة:173].

شرح الآية


إذا قرأنا هذه الآية نلاحظ أنها تحوي تحريماً لأكل لحم الخنزير، وكذلك الميتة والدم والذبائح التي تُ*** لغير الله تعالى، وأن الله تعالى قد أباح أكل هذه الأشياء في حالة الاضطرار فقط. ولابد من وجود حكمة من تحريم أكل لحم الخنزير، فماذا يقول العلماء حديثاً؟

الحقيقة العلمية



إن لحم الخنزير يضعف مقاومة الجسم ويعرّضه للأمراض، والمطعم الصحي الحقيقي هو الذي لا يستعمل أي جزء من لحم الخنزير، وذلك لأن الذي يعتاد على تناوله هو الذي سيدفع الحساب يوماً ما، ويؤكد العلماء أن الذين يأكلون لحوم الحيوانات الكاسرة عادة ما تكون طباعهم شريرة، غير متسامحين، ويميلون إلى ارتكاب الجرائم.

وجه الإعجاز


هنا تتجلى الحكمة العلمية من تحريم لحم الخنزير بسبب ما يحويه من مواد ضارة كثيرة لا يمكن إزالتها، والله تعالى عندما ينهانا عن أكل لحم الخنزير، إنما يريد لنا الخير ويريد لنا الصحة والعافية، وهذا من إعجاز القرآن التشريعي الذي لا يزال العلماء يكشفون أسراره حتى يومنا هذا.




الناصية هي المسؤولة عن الكذب والخطأ

اكتشف العلماء حديثاً أن المنطقة الأمامية العليا من الدماغ، يحدث فيها نشاط كبير عندما يكذب الإنسان، ويحدث نشاط كبير في المنطقة ذاتها أي منطقة الناصية عندما يرتكب الإنسان أخطاء محددة. ولذلك فقد قرر العلماء بأن مركز الكذب ومركز الخطأ عند الإنسان هو في المنطقة الأمامية العليا من الدماغ، أو ما يسمى بالفص الجبهي، يقول تعالى: (كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [سورة العلق: الآية 15-16]. وصف القرآن المنطقة العليا والأمامية من رأس الإنسان وهي الناصية بصفتين: الكذب والخطأ، وقد ثبُت للأطباء حديثاً علاقة هذه المنطقة بالكذب والخطأ عند الإنسان، ولم يكن لهم علم بذلك في زمن نزول هذه الآية الكريمة. ولذلك يمكن اعتبار هذه الآية من دلائل الإعجاز في القرآن الكريم، وأنه كتاب لا يتناقض مع العلم اليقيني.





النملة تتكلم
http://www.kaheel7.com/userimages/black_ants.JPG
اكتشف العلماء أن النمل يتحدث مع بعضه بلغة خاصة، والنملة تتكلم وترسل إشارات تستطيع بقية النملات سماعها. والله تعالى هو من أعطاها القدرة على الكلام، ولكننا لا نسمعها. إن نبي الله سليمان عليه السلام أعطاه الله قدرة على التخاطب مع النمل وفهم ما يقولونه.
يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [سورة النمل: الآية 18].



البحر المشتعل
http://www.kaheel7.com/userimages/sea_kids_1.JPG

عالم البحار مليء بالأسرار، ولكن العلماء اكتشفوا وجود براكين تتدفق من أعماق البحار، فتقذف الحمم المنصهرة وهي حجارة سائلة درجة حرارتها عالية جداً، وتخرج هذه المواد المنصهرة من البحر وترفع درجة حرارة ماء البحر.
هذه الظاهرة تحدث عنها القرآن، يقول تعالى: (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) [سورة الطور: الآية 6] وكلمة (الْمَسْجُورِ) تعني المحمَّى والملتهب، ويقول العلماء إن جميع البحار في الدنيا توجد فيها هذه الظاهرة (ظاهرة البحر المسجور).






الذبابة


http://www.kaheel7.com/userimages/kids_3265.jpg
وجد العلماء أن تركيب الذباب معقد جداً، ويستخدم تقنيات معقدة في طيرانه وحياته، ولذلك فهم يعترفون اليوم أنه ليس باستطاعتهم تقليد الذباب في طيرانه المتطور على الرغم من التطور التكنولوجي المذهل الذي وصل إليه الغرب اليوم. ويقول العلماء: إننا لا نزال نجهل الكثير عن هذا المخلوق العجيب. واعترفوا بأنهم لم يتمكنوا من خلق خلية واحدة!! يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) [الحج: 73-74]، وهذه الآية تدل على إعجاز القرآن، فلم يستطع أحد حتى الآن أن يصنع ذبابة!





أرضنا الجميلة


http://www.kaheel7.com/userimages/earth_new_kids11.JPG


هذه هي الأرض التي سخرها الله لنا. إنها تبدو من الفضاء الخارجي مثل الكرة الزرقاء الجميلة. لاحظوا معي كيف أن الغيوم تظهر بلون أبيض، والبحار تظهر بلون أزرق، أما اليابسة فتظهر بلون بني. ولكن ماذا يمثل اللون الأخضر؟ إنه الغطاء النباتي الذي خلقه الله لنا، فالأرض مليئة بالأشجار والنباتات ولولا هذه النباتات لم تستمر الحياة. والشيء العجيب في هذه الأرض أنها تبدو مثل كرة معلقة في الفضاء، وهذا يدعونا للسؤال: من الذي يمسك بهذه الكرة الثقيلة فلا تذهب بعيداً؟
إنه الله تعالى الذي قال في كتابه المجيد: (إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا) [سورة فاطر: الآية 41]. فالله تبارك وتعالى سخَّر قوة الجاذبية لتمسك بهذه الأرض فلا تطير ولا تزول، بل تبقى في مدارها حول الشمس، فسبحان الله!



الجبال والماء


http://www.kaheel7.com/userimages/mountain-water-kids.JPG



الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً ‎وَأَمْوَاتًا * وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) [المرسلات: 25-27].

الحقيقة العلمية
وجد العلماء أن الجبال تساهم بشكل كبير في تشكيل الغيوم، فعندما تأتي تيارات الهواء المحملة ببخار الماء وتقترب من الجبال تنحني أمام هذه الجبال وترتفع للأعلى أي أن الجبال تساهم في رفع ذرات بخار الماء للأعلى. ولذلك نلاحظ أن قمم الجبال العالية تكون غالباً مغطاة بالثلوج، وقد وجد العلماء أن المياه الموجودة بالقرب من الجبال العالية تكون نقية جداً.

وجه الإعجاز
يتجلى الإعجاز من خلال هذه الآية وما كشفه العلماء من حقائق علمية أن هناك علاقة بين الماء العذب وبين الجبال العالية، فالجبال تساعد على تشكل الغيوم وهطول الثلوج التي تذوب وتتحول إلى مياه عذبة نجدها غالباً بالقرب من هذه الجبال.
والإعجاز يتجلى في أن القرآن قد ذكر الجبال الشامخات والماء العذب الفرات، وهذه الإشارة تدل على أن القرآن سبق العلماء إلى هذه الحقيقة العلمية، بما يشهد على إعجاز القرآن الكريم وصدق رسالة الإسلام.


المجموعة الشمسية: وكل في فلك يسبحون

http://www.kaheel7.com/userimages/solar_system_kids.JPG



نرى في هذه الصورة الشمس في الأسفل وهي قرص كبير ملتهب، وتدور حولها الكواكب. فالأرض هي كوكب يدور حول الشمس، والمريخ هو كوكب يدور حول الشمس. وهناك عشر كواكب تدور حول الشمس وأبعد كوكب اكتشف حديثاً هو الكوكب العاشر واسمه (زينا) أما الأرض فهي الكوكب الثالث.
إن الله وضع هذه الكواكب في مدارات منتظمة حول الشمس فهي تسبح وتدور بحركة ثابتة، ولذلك قال الله عنها: (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [سورة يس: الآية 40].




النجوم

http://www.kaheel7.com/userimages/star_kids.JPG

النجم هو جسم متوهج يصدر الضوء والحرارة يشبه الشمس!
وقد خلق الله النجوم وسخَّرها لنا لنهتدي بها في الليل.
حيث كان الناس قديماً ولازالوا ينظرون إلى النجوم فيعرفون الاتجاهات الأربعة (الشرق والغرب والشمال والجنوب) لأن هذه النجوم تتوضع في أماكن محددة في السماء.
هذه النعمة العظيمة حدثنا عنها القرآن الكريم، يقول تعالى: (وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) [سورة النحل: الآية 16]،
ويجب علينا أن نحمد الله على هذه النعمة ونقول: الحمد لله!




والجبال أوتاداً

http://www.kaheel7.com/userimages/kids_mountain.JPG


عندما درس العلماء القشرة الأرضية وجدوا أن هذه الطبقة من طبقات الأرض ليست متساوية من حيث السمك، فهي تختلف من منطقة لأخرى، والغريب أن المناطق من القشرة تحت الجبال تكون سميكة جداً. فقد وجد العلماء أن لكل جبل جذر يمتد تحت الأرض لعشرات الكيلو مترات، وحتى الصور التي يرسمها العلماء للجبال تظهر فيها هذه الجبال وكأنها أوتاد مغروسة في الأرض. وقد ثبت أن هذه الأوتاد تثبت قشرة الأرض والغلاف الصخري تحتها لكيلا تضطرب الأرض بنا،

يقول تعالى: (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا) [سورة النبأ: الآية 6-7].

يتحدث رب العالمين في هاتين الآيتين عن نعمه الكثيرة، فهو الذي مهد لنا الأرض لنتمكن من الحياة عليها، وهو الذي جعل الجبال أوتاداً ليثبت بها الأرض، فسبحان الله!



الصعود إلى القمر

http://www.kaheel7.com/userimages/NASA_YoungOnMoon-kids.JPG


الآية الكريمة:

يقول تعالى: ( فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ ) [الانشقاق: 16-19].

شرح الآية:

يقسم تبارك وتعالى بظاهرة الشفق وهذه الظاهرة من أجمل الظواهر الكونية، والله يقسم بما يشاء من مخلوقاته، ويقسم كذلك بالليل وما حوى، وبالقمر ومنازله، أن الناس سيركبون طبقاً عن طبق.

الحقيقة العلمية:

في 20 تموز من عام 1969 نزل رائدا الفضاء الأمريكيان نيل أمسترنغ وأدوين الدري، إلى سطح القمر وكانت هذه هي المرة الأولى التي يهبط فيها الإنسان على سطح القمر. لقد استخدموا في هذه الرحلة مركبة الفضاء التي هي عبارة عن طبق من المعدن ومن ثم تطور علم الفلك كثيراً وتطورت مراكب الفضاء ففي كل عام يبتكر العلماء مراكب فضاء بتقنيات متطورة أكثر، حتى إنهم اخترعوا آلاف الأنواع لهذه المراكب وأصبحت المركبة الواحدة تتألف من عدة طوابق أو طبقات.

وجه الإعجاز:
من خلال الآية الكريمة: ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ ) نرى إشارة إلى إمكانية صعود الإنسان إلى القمر خصوصاً أن هذه الآية تأتي بعد ذكر القمر ( وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ) وهذه الإشارة تحققت في القرن العشرين، بما يدل على أن القرآن كتاب الله وأنه يتطابق مع العلم الحديث.



نهاية الشمس

http://www.kaheel7.com/userimages/sun-end-kids.JPG

الآية الكريمة:


يقول تعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) [التكوير: 1].


شرح الآية:


تتحدث الآيات عن حقيقة كونية وهي نهاية الشمس والنجوم والجبال والبحار، فالشمس التي نراها اليوم مشرقة زاهية بهية سيأتي يوم تُكوَّر فيه على نفسها ويُستهلك وقودها وتفنى مثلها مثل كل المخلوقات الكونية ويبقى والله تعالى. ويقول المفسرون: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) معنى ذلك إذا الشمس ذهب ضوؤها، واضمحلت وذهبت، فلا ضوء لها.


الحقيقة العلمية:



بعد التطور الكبير الذي شهده علم الفلك تبين للعلماء أن الشمس تحرق وقودها بمعدل 4 مليون طنّ في كل ثانية. ومع مرور الزمن سوف تستهلك وقودها وتتحول إلى نجم يسميه العلماء "العملاق الأحمر"، ثم بعد ذلك تنكمش على نفسها وتتحول إلى نجم آخر يسميه العلماء "القزم الأبيض"، ثم بعد ذلك تموت موتاً بطيئاً وتنطفئ ويذهب ضوؤها.


وجه الإعجاز:


إن الإعجاز العلمي للقرآن يتمثل في أنه تحدث عن نهاية الشمس في زمن لم يكن لأحد من البشر علم بذلك، وذلك في قوله تبارك وتعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) وقد أجمع المفسرون على أنه سيأتي يوم تختفي فيه هذه الشمس ويذهب ضوؤها، وهو ما يؤكده علماء الفلك جميعاً.

منقووووووووووووول

alea2009
24-02-2010, 02:48 PM
جزاكى الله كل خير
ربنا يكرمك وبجد مواضيعك هايلة

faten forever
26-02-2010, 12:56 PM
جزاكى الله كل خير
ربنا يكرمك وبجد مواضيعك هايلة



وجزاك الله كل الخير

وشكرا لكلماتك الرقيقه

ahmed ali12345
17-03-2010, 11:22 PM
شكرااااااا

ahmed ali12345
17-03-2010, 11:23 PM
شكرااااااااااااا

faten forever
18-03-2010, 02:11 PM
شكرااااااا

شكرااااااااااااا



شكرا لمرورك الكريم