مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟


عبدالله حسن رياش
26-02-2010, 06:18 PM
كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟ (http://www.mo3alem.com/vb/t29278.html)




أكثر الناس عندمايحاولون تغيير أنفسهم يبدأون بالسلوك . فإذا ما أراد السِّمان تخفيف أوزانهم ،فإنهم يذهبون مباشرة إلى الحمية وإلى ممارسة التمارين الرياضية . وهم يحققون نجاحالفترة زمنية ، لكن تدريجيا ، فإن الأكثر سوف يبدأ بالتراخي عن هذا إلى أن يرجع إلىالوزن الذي كان عليه سابقا . والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة : لماذا يحصل هذا ؟ .
معظمنا أميون نفسيا ، ولا نعرف كيف نستفيد من قوانا الذهنية ، التي وهبنا إياهاالله . والمفتاح إلى تحقيق النجاح في عملية التغيير ، ليس بتغيير سلوكياتنا ، لكنبتغيير الصورة العالقة في أذهاننا ، التي من خلالها يتمكن سلوكنا من إمساك صورةأخرى جديدة . ولذلك فإننا سنختم في اللاشعور هذه الصورة الذهنية الجديدة بالنسبةلوزننا الجديد . وفيما تكون الصورة قد ارتسمت وختمت ، فإننا تلقائيا ودون عناء وجهد، نجد أنفسنا نأكل أقل ونتمرن إلى أن نصل إلى الوزن المستحب .
سؤال : كيف نعمل على تغيير الصورة الذهنية ؟: نغير الصورة القديمة العالقة في أذهاننا عنطريق التحكم في مخاطبة ذواتنا . نحن .. ما نحن ؛ لأنه الطريق الذي نخاطب فيه نفوسناكل يوم في حياتنا . والشيء الوحيد الجديد في كل البرنامج هو أنه يظهر لنا كيفنستخدم مخاطبة ذواتنا برويّة ونظام . هناك ثلاث سيمات للاستعمال الفطن في عمليةمخاطبة الذات ؛ الأولى : نحتاج إلى التخلي والأمل ، وأخيرا إلى طرح الأشياء السلبيةالتي قولناها واعتقدناها حول أنفسنا ، ومن الآخرين ومن الظروف المحيطة بنا . خمسونألف فكرة ، تقدر بأنها تذهب مباشرة إلى عقولنا كل يوم . والأفكار السيئة منها -وهيكثيرة- تعمل على تدمير حياتنا . وإنها لا شك عملية تدمير وغدر كما وصفها برنامجناهذا . لذلك فنحن محتاجون إلى تعلم كيف يتم تفادى مثل هذا التدمير لنفوسناوالاستهزاء بذواتنا .
ثانيا ، علينا بشكل محترس أن نختار الموضع الصحيح ، الذيمن خلاله نستطيع تطوير أنفسنا في هذه الحياة . وعندها وبشكل يومي وتدريجي ، نستطيعالبرهنة على أنه بإمكاننا أن نجلب التغيرات التي نريد . نحن نستطيع فعل هذا بأيواحدة من هذه السيمات الثلاث الآنفة الذكر ، أو كلها . والأهم في هذا كله هو أنتكون شخصا إبداعيا ؛ لتكون قادرا على العمل .
ثالثا : نحتاج إلى المهارات ،التي من شأنها أن تجعلنا قادرين على تصحيح ذواتنا والآخرين في حال حدوث الفشل - لاقدر الله - . وحتى الفشل الكبير ربما سيغدو فرصة ثمينة لتنمية نفوسنا وتطويرها كماجاء في هذه الأبيات الشعرية ، التي تقول : إن الرجال من الممكن أن يصنعوا من موتهمالنفسي سلّما إلى العُلى ! .
وهذههي الخطوات العملية البسيطة الثلاث ؛ الأولى أن تدرك الخطأ ، وأين يقع ، والثانيةأن تعترف لنفسك أو لغيرك ممن وقع في هذا الخطأ ، أنه ليس من الجيد الاستمرار فيه ،وأخيرا علينا تصوير أنفسنا والآخرين بإحساس متقد نشيط . وسوف يتحقق لنا أو لهم -بإذن الله- إذا ما جربنا ما نريد في الوقت اللاحق .
كان هناك فيما مضى أستاذماهرا ، استطاع تصحيح أوضاع تلاميذه ؛ وذلك باستخدام هذا الأسلوب : "أنت تفعل أخطاءغبية في واجبك المدرسي" . المرحلة الأولى : (ضع علامة على الصخر في طريقك) .
"ليس هناك من داعٍ لأن يقول إليك شخص : افعل كذا ؛ لأنك تعرف ما هو مطلوب منك" . المرحلة الثانية : (أنت ممتاز في هذا) .
"في مستقبل الأيام وقبل أن أقوم أنابتصحيح واجبك المدرسي ، ستكون أنت من يصححه لي" . المرحلة الثالثة : (الوقت المقبل ...) .
كان هذا قد انتهى في دقيقة ، لكنه عمل بنجاح . الأولاد يتحسنون بشكلهائل ومذهل ! . والخلاصة لنكون فاعلين ومؤثرين نحتاج توظيفا مضاعفا بالنسبة إلىعملية مخاطبة الذات . نحتاج إلى التروي والنظام ، ونحتاج إلى فاعلية مؤثرة ؛ للوصولإلى التغيير الذي ننشده . علينا أيضا أن ندعم فاعليتنا الإيجابية عن طريق التخلي عنالأشياء السلبية والأفكار المدمرة ، التي تنهار على عقولنا يوميا .
مثال برهاني :
أنا إنسان مرتاح ومأمون عندما أواجه أي أوضاع جديدة في حياتي ؛ وذلك لأننيأحافظ على استخدام التخاطب الذاتي بطريقة إيجابية .
أنا أخمّن بسرعة تجاه الشيءالذي أحتاج إليه ، ومن ثم أعمل على إنجازه وقضائه بطريقة التخاطب الذاتي الإيجابية .
إذن ، فإن طريقتي الإيجابية البناءة في التخاطب مع الذات ، هي التي تجوّز ليتحقيق النجاح بشكل سهل ومريح مع واجباتي في الحياة .

أريــــ الجنة ــــد
27-02-2010, 06:17 PM
بـــــــــارك الله في حضرتك

موضوع في منتهى الجمال ...

hend hh
14-03-2010, 03:56 PM
يسلموووووووووووووو على الموضوع

عبدالله حسن رياش
25-05-2010, 12:22 PM
بـــــــــارك الله في حضرتك

موضوع في منتهى الجمال ...


http://amer2002.jeeran.com/Thanks_Flash.gif

عبدالله حسن رياش
25-05-2010, 12:23 PM
يسلموووووووووووووو على الموضوع
http://amer2002.jeeran.com/Thanks_Flash.gif

hamtaroo
25-05-2010, 12:37 PM
جزاك الله خيرا

عبدالله حسن رياش
25-05-2010, 01:15 PM
http://abeermahmoud2006.jeeran.com/436-Thanks.gif

عاشقة الطفولة
25-05-2010, 04:29 PM
جزاك الله كل خير

عبدالله حسن رياش
25-05-2010, 04:34 PM
جزاك الله كل خير




http://abeermahmoud.jeeran.com/page%205/346-Thanks.gif