مشاهدة النسخة كاملة : الجمهورية" .. تنفردالانتهاء من وضع أسئلة الثانوية العامة خطة محكمة


توفيق رفعت عجيز
10-04-2010, 11:31 PM
" الجمهورية" .. تنفرد
الانتهاء من وضع أسئلة الثانوية العامة
خطة محكمة لتأمين أصول الأوراق .. وإعدام التالف
دفتر أحوال لتحركات العاملين بالمطبعة السرية .. لحظة بلحظة
الإجراءات الأمنية بمراكز التوزيع .. تحت إشراف المحافظين
نقل أوراق الأسئلة بالقاهرة وحلوان وأكتوبر والجيزة يومياً من المطبعة السرية إلي مراكز التوزيع
سيد جاد
انتهت جميع لجان وضع اسئلة امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها من أعمالها.
قامت اللجان بتسليم أصول أوراق الأسئلة الخاصة بكل مادة من مواد الامتحان الي المطبعة السرية لحفظها داخل صناديق وخزائن خاصة وتأمينها بكافة سبل التأمين اللازمة حتي موعد بدء طباعتها قبيل الامتحانات مباشرة.
اعتمد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الخطة الأمنية لتأمين سلامة الامتحانات.
تتضمن الخطة منع دخول الموظفين العاملين بالمطبعة السرية إلي مقر المطبعة بأي أجهزة هواتف محمول أو اسطوانات أو أجهزة كمبيوتر أو حقائب وغيرها قد تستخدم في نقل البيانات أو المعلومات من المطبعة الي خارجها مع وضع نظام محكم للعاملين بالمطبعة السرية يضمن تأمين الأسئلة من بدء وضعها حتي خروجها من المطبعة إلي مراكز التوزيع ضمانا للسرية التامة.
وتضع ادارة المطبعة السرية خطة زمنية محددة ومعتمدة لتنظيم تواجد واضعي الأسئلة بمقر ادارة المطبعة لمراجعة بروفات الطبع. ويتم اعداد دفتر أحوال للمطبعة السرية يسجل به جميع الاحداث والتحركات بما في ذلك مواعيد دخول وخروج واضعي الأسئلة ويكون مسئولية مديرالمطبعة.
وفي أثناء عمليات طباعة الأوراق تخصص غرفة أو أكثر منفصلة داخل نطاق السرية لواضعي الاسئلة بحيث تكون بعيدة عن أماكن حفظ أو طبع أوراق الأسئلة. ويحظر مراجعة أكثر من مادة داخل الغرفة الواحدة في وقت واحد لعدم تداخل أعمال المراجعة مع التأكد من عدم ترك أي أوراق أو مسودات متعلقة بأسئلة الامتحان بعد مراجعتها بالغرفة.
وتجمع المسودات والأوراق التالفة بعد الانتهاء من طبع كل مادة ويتم تشوينها في مكان مخصص داخل نطاق السرية حتي يتم اعدامها مع اتباع التعليمات الأمنية الصادرة في هذا الشأن.
ويخصص مسئول لصيانة أو إصلاح أجهزة الطباعة ومسئول آخر لصيانة وإصلاح الحاسب الآلي أثناء الطبع بالمطبعة السرية ويتم استطلاع رأي الادارة المركزية للأمن بالنسبة لهم.
أما في مرحلة ما بعد الطباعة فتتضمن الاجراءات الأمنية تظريف أوراق أسئلة كل مادة بعد الانتهاء من طبعها بحيث لا تترك أوراق اسئلة دون تظريف أو تغليف.
وتوضع أوراق اسئلة كل مادة لكل لجنة من اللجان داخل مظروف أو أكثر يتم غلقه ثم لصقه جيدا بالشريط اللاصق وفي حالة تعدد مظاريف المادة الواحدة للجنة الواحدة تحزم بطريقة مناسبة علي ان يراعي اعدام الأوراق الزائدة أو التالفة.
وتوضع مظاريف أوراق الاسئلة داخل صناديق بعد التأكد من سلامتها ويوضع علي كل صندوق اسم المادة واسم اللجنة وتاريخ الامتحان ويجوز ان يشمل الصندوق أكثر من مادة.
ويتم ختم صناديق الاسئلة بخاتم المطبعة السرية بمعرفة المسئولين بها وبحضور رئيس وأعضاء لجنة مركز التوزيع.
يتم تخصيص صالة لتسليم مظاريف أوراق الاسئلة وتنفصل عن أماكن حفظ أوراق الاسئلة وطباعتها.
ويتم تسليم صناديق أوراق الاسئلة المخصصة لكل مركز أو لجنة ومفاتيحها لرئيس وأعضاء لجنة المركز بعد التأكد من شخصياتهم بموجب خطاب التكليف المعتمد من المديرية وعليهم قبل مغادرة المطبعة التأكد من ان عدد أوراق الأسئلة الموضحة بالكشوف الاحصائية المسلمة لهم من لجان النظام والمراقبة مطابقة لما هو مدون علي مظاريف أوراق الأسئلة المغلقة وان كل طالب يؤدي الامتحان باحدي هذه اللجان له ورقة أسئلة في جميع مواد الامتحان.
نقل الأسئلة
وتتضمن الخطة العامة لتأمين الامتحانات التي أعتمدها الوزير جزئية خاصة بنقل أوراق الاسئلة تنص علي قيام الادارة المركزية للأمن بوضع خطة نقل وتأمين صناديق أوراق الاسئلة الي مراكز التوزيع بالمحافظات علي دفعات في ضوء البرامج الزمنية التي تضعها لجان الادارة المركزية للامتحانات العامة لنقل وسفر الأعضاء وتخطر بها المديريات التعليمية.
تقوم لجان الادارة المركزية للامتحانات بالاتفاق مع المديريات التعليمية لتدبير سيارات النقل للمديريات التي تستخدم فيها السيارات لنقل صناديق أوراق الاسئلة من المطبعة السرية إلي مراكز التوزيع بهذه المحافظات.
ويقوم مديرو المديريات بالمحافظات كل فيما يخص بوضع خطة تأمين شاملة في ضوء الخطة العامة لتأمين أعمال الامتحانات والمرسلة من الادارة المركزية للأمن بالوزارة علي ان تتضمن تأمين جميع أعمال الامتحانات بالتنسيق مع مديري الأمن وتحت اشراف المحافظ يراعي فيها وضع نظام دقيق ومحكم يكفل بدء تحرك نقل الاسئلة من مركز التوزيع بالمديرية إلي لجان سير الامتحان بالمحافظة في وقت مناسب حتي تصل إلي رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل قبل بدء الامتحان بنصف ساعة علي الأكثر تحت حراسة أفراد الشرطة وأعضاء المركز المكلفين بذلك مع اخطار الادارة المركزية للأمن والادارة العامة للامتحانات بالوزارة بصورة من هذه الخطة.
وتتولي الادارة المركزية للأمن بالوزارة اجراءات تعيين الحراسة اللازمة من رجال الشرطة عن طريق أجهزة الأمن المختصة لتأمين صناديق الاسئلة من مقر المطبعة السرية إلي مراكز توزيع الاسئلة بالمحافظات التي يتم النقل اليها عن طريق السيارات. وكذلك إلي محطة السكك الحديدية بالقاهرة بالنسبة للمديريات التي يتم النقل اليها عن طريق السكك الحديدية وبمعرفة شرطة السكة الحديد داخل محطات القيام والوصول والقطارات ومن محطات الوصول إلي مراكز التوزيع بمعرفة الحراسة المكلفة من مديريات الأمن بالمحافظات.
وتتولي الادارة المركزية للأمن وضع خطة تأمين النقل اليومي لصناديق اسئلة الامتحانات الي ادارات محافظات القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان بحيث يتم تسليم الاسئلة من مقر المطبعة السرية الي مركز توزيع الاسئلة صباح كل يوم من أيام الامتحان تحت حراسة الشرطة لتأمينها ثم يتولي كل مركز توزيع تسليم مظاريف الأسئلة إلي رؤساء اللجان ويتم التحرك بسيارات تتولي المديرية تدبيرها تحت حراسة الشرطة.
مراكز التوزيع
وتضمنت الخطة الأمنية لتأمين امتحانات الثانوية العامة التي اعتمدها الوزير مراعاة شروط قاسية عند اختيار مقار مراكز توزيع الاسئلة أهمها ان يتوسط المركز مقار لجان سير الامتحان التي تقع في دائرته ما أمكن بحيث يمكن نقل مظاريف أوراق الاسئلة بسهولة ويسر وفي أسرع وقت ممكن مع سلوك طرق مأمونة وان تتوافر بمركز التوزيع حجرات مأمونة في أدوار مرتفعة لحفظ صناديق الأسئلة وأوراق الاجابة وان تكون نوافذها مدعمة بقضبان حديدية بحيث يستحيل التسلل اليها وان تكون أبوابها متينة.
والا يكون مركز التوزيع نفسه مقر للجنة سير امتحان علي ان يتم تزويد المركز بدفتر لاثبات محاضر فتح صناديق الاسئلة ودفتر آخر لمحاضر تسليم مظاريف الاسئلة لرؤساء اللجان ولوحة بأرقام تليفونات لجان الامتحانات التابعة للمركز والجهات المعاونة مثل الشرطة والمطافيء والاسعاف ومديرية التعليم وغرفة عمليات المديرية التعليمية وغرفة عمليات الوزارة وغيرها.
ولابد من استخدام اقفال جديدة للأبواب من صنف جيد لم يسبق استعمالها أو تداول مفاتيحها علي الا تستخدم لأكثر من مرة واحدة اذا استخدم المركز لأكثر من امتحان ولا يفتح صندوق أي مادة الا في اليوم والموعدالمقررين للامتحان طبقا لجدول الامتحان وقبل الموعد المحدد لتسليم الاسئلة بوقت يتناسب مع موقع لجنة سير الامتحان.
ويضع مديرو مديريات التربية والتعليم نظاما دقيقا ومحكما يشرف عليه كل مدير بشخصه يعاونه في ذلك مسئول الأمن بالمديرية لضمان توزيع مظاريف أوراق الاسئلة صباح كل يوم من أيام الامتحان من مركز توزيع الاسئلة الي اللجان وذلك عن طريق الاتوبيسات والسيارات المخصصة لهذا الغرض يرافقها حراسة مسلحة من رجال الشرطة يتم تدبيرها بالاتفاق مع مديرية الأمن بالمحافظة ويحظراستخدام السيارات الخاصة

توفيق رفعت عجيز
10-04-2010, 11:32 PM
http://www.egypty.com/manshet/links_go.asp?id=4

علي فهمي
11-04-2010, 01:04 AM
جميع هذه الإحتياطات ولكن من يدري ؟
هي دي مصر يا باشا

Mr. Medhat Salah
11-04-2010, 07:00 AM
بالتوفيق للجميع