مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة ازدواج الشخصية


الاخصائى الاجتماعى
29-04-2010, 11:05 PM
نداء هام

نداء لكل اعضاء اتحاد الاخصائيين
ارجوكوا شاركونى :friendsxs3:
عايز بجد اعرف (ازدواج الشخصية )
هل هو مشكلة اخلاقية! :bosyht9:
ام مرض نفسى !:bosyht9:
ام نتاج التنشئة الاجتماعية! :bosyht9:
ام نتاج التفاعلات الاجتماعية!:bosyht9:
ام كل هذا !:bosyht9:
ولا ايه !:bosyht9:
انا بجد عايز اعرف! :bosyht9:
قولوا أنتم اسبابة ايه !
وكيف نتعامل معهم؟
وعلاجة أزااااااااااااااااااااااى!:friendsxs3:

فى انتظار/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

فارس الليل
30-04-2010, 12:42 AM
اولا / يشرفني اني اول
مشارك في الموضوع
ثانيا / انا ناوى اجمع كل المعلومات
عن الموضوع ده
وان شاء الله اى معلومه
هاوصلها هاعرضها هنا
بإذن الله
تقبل مروري

فارس الليل
30-04-2010, 12:48 AM
تقرير كامل شامل عن مرض انفصام الشخصية


مرض الفصام
د. محمود جمال أبو العزائم
مستشار الطب النفسى

الفصام من اكثر الأمراض إعاقة للشباب
الفصام مرض عقلي يتميز باضطراب في التفكير والوجدان والسلوك وأحيانا الإدراك، ويؤدي إذا لم يعالج في بادئ الأمر إلي تدهور في المستوي السلوكي والاجتماعي كما يفقد الفرد شخصيته وبالتالي يصبح في معزل عن العالم الحقيقي.

ويعتبر مرض الفصام من اخطر الأمراض العقلية التي تصيب الإنسان وتسبب له المشاكل التى تبعده عن أهله وأصدقائه وتدفعه إلي العزلة والانطواء على ذاته ليسبح في أحلام خيالية لا تمت إلى الواقع بصلة , وليس فقط المرضى ولكن كذلك أسرهم وأصدقائهم يتأثرون بسبب المرض كلا بطريقة ما ، ومعاناتهم لا تقاس حيث يعانى 10-13 % من أسر مرضى الفصام من مشاكل واضطرابات وجدانية ومعاناة اقتصادية ومادية بسبب أن أبنائهم لا يستطيعون الاعتماد على الذات وتحمل أعباء حياتهم ويظلون معتمدين على أسرهم لمدد طويلة أو مدى الحياة. وكذلك يتأثر المجتمع اقتصاديا واجتماعيا على المدى الواسع… ويكوّن مرض الفصام 10% من نسبة المعاقين في المجتمع وثلث عدد المشردين بدون مأوى.

حقائق:
الفصام هو مرض من أكثر الأمراض إعاقة للشباب

الفصام عادة يصيب الصغار أو الشباب ما بين سن 16 - 25 سنة

من الممكن ظهور المرض في سن النضوج ولكن البداية تكون أقل بعد سن الثلاثين ونادرا بعد سن الأربعين.

وهناك نوع في الطفولة ولكنه نادر ومن الممكن أن يوجد في الأطفال الصغار من سن الخامسة

الفصام من الأمراض الشائعة :
المرض موجود في كل العالم ويصيب كل الأجناس وكل الطبقات الاجتماعية.
المرض يصيب واحد من كل مائه فرد على مستوى العالم
الكل معرض للإصابة بالمرض

الفصام يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية:
-بالنسبة للرجال فأن سن الاصابه يكون بين 11 إلى 20 عاما
-بالنسبة للنساء فأن سن الاصابه يكون متأخرا بين سن 20 إلى 30 عاما

كلنا يتأثر بالمرض !!!!

حوالي 8% من الأسرة بالمستشفيات تشغل بالمرضى وهذه النسبة اكثر من نسبة أى مرض آخر

- هناك خسائر أخرى بسبب المرض ولا يمكن حسابها مثل المشاكل والصعوبات الفردية والأسرية التي تعاني منها أسرة المريض الفصامي.

ما هو مرض الفصام :
هناك أوصاف مختلفة لمرض الفصام مثل التعريف الأمريكي الذي يصف مرض الفصام بأنه " مجموعة من التفاعلات الذهانية التي تتميز بالانسحاب من الواقع والتدهور في الشخصية مع اختلال شديد في التفكير والوجدان والإدراك والإرادة والسلوك" . وليس هناك تعريف عام يصف كل الناس الذين يعانون من الفصام ، ولذلك فأن الفصام يبدوا مرضا مركبا.

ولكن الشيء الواضح أن الفصام مرض يجعل المصاب يجد صعوبة في التفريق بين الشىء الحقيقي والغير حقيقي أو الواقعي وغير الواقعي ، وكذلك فان الفصام مرض يؤثر على المخ ويصيب الإنسان الطبيعي في مراحل الحياة المختلفة.

وبإعطاء الدعم المناسب فأن الكثير من المرضى الفصاميين يستطيعون تعلم كيف يتعاملون مع أعراض المرض ويؤدى ذلك إلى حياة معقولة ومريحة ومنتجة0

الفصام هو :
مرض يصيب المخ
يتميز بأعراض مرضية خاصة
يتصف باضطرابات فكرية شديدة
يعالج دائما بالأدوية

إذا لم يعالج يؤدي إلى تدهور بالشخصية

ما هي أسباب الفصام ؟؟؟
حتى الآن لا نستطيع أن نعرف بدقة سبب أو أسباب الفصام ولكن البحث يتقدم بسرعة في هذا المجال والباحثين حاليا يتفقون على أن أجزاء كثيرة من المتاهة المتعلقة بالمرض أصبحت معروفة وواضحة والدراسات تنصب حول :

العوامل الكيمائية‎
المرضى المصابون بالفصام يبدوا أن لديهم عدم توازن بكيمياء الجهاز العصبي ولذلك اتجه بعض الباحثين إلى دراسة الموصلات العصبية التي تسمح باتصال الخلايا العصبية وبعضها البعض . وبعد النجاح في استخدام بعض الأدوية التي تتدخل في إنتاج مادة كيماوية بالمخ تسمى " دوبامين" وجد أن مريض الفصام يعاني من حساسية مفرطة تجاه هذه المادة أو إنتاج كمية كبيرة من هذه المادة ، وقد ساند هذه النظرية ما لاحظه العلماء عند معالجة حالات مرض " باركنسون" أو الشلل الرعاش الناتج من إفراز كميات قليلة جدا من مادة " الدوبامين " وقد وجد أنه عند علاج هؤلاء المرضى بنفس العقار أنهم يعانون من بعض أعراض الهوس ، وقد أدى هذا إلى أن العلماء قد بدأوا في دراسة كل الموصلات الكيميائية بالمخ على اعتبار أن مرض الفصام قد ينتج من خلل في مستوى عدد كبير من هذه المواد الكيميائية وليس " الدوبامين" وحده . ولذلك تهدف الأدوية العصبية الحديثة ألي ثلاث موصلات عصبية هي: الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين .

الفصام والمناعة الذاتية :
نظرا للتشابه بين مرض الفصام ومرض المناعة الذاتية التي يهاجم فيه جهاز المناعة الذاتية أنسجة الجسم نفسها حيث أن كلا من المرضين غير موجود عند الولادة ولكنه يبدأ في الظهور في مرحلة البلوغ ، كما أن المريض يتواجد دائما بين حالات اشتداد المرض وحالات التراجع ، وحيث أن كلا المرضين لهما علاقة بالوراثة وبسبب هذا التشابه بين المرضين فان بعض العلماء يفضلون إدراج مرض الفصام ضمن قائمة أمراض المناعة الذاتية . كما يظن بعض العلماء أن المرض ناتج من التهاب فيروسي يحدث في فترة الحمل حيث لوحظ أن كثيرا من مرضى الفصام قد تم ولادتهم في أواخر فصل الشتاء وأوائل الربيع، وهذا الوقت من العام يعني أن أمهاتهم قد أصبن بفيروس -خاصة من النوع بطئ التأثير -وبالتالي أطفالهن ليبدأ الفيروس في التأثير عندما يصل الطفل إلى سن البلوغ ،هذا مع وجود عامل وراثي وفي وجود هذا الفيروس يبدأ المرض في الظهور.

سريان الدم بالمخ :
باستخدام التقنيات الحديثة مثل الرنين المغناطيسي والمسح التصويري للمخ تعرف الباحثون على المناطق التي تنشط عندما يندمج المخ في أدراك المعلومات. والناس المصابون بالفصام لديهم صعوبة في ربط نشاط المناطق المختلفة بالمخ والتنسيق بينها . مثلا أثناء التفكير والكلام فان أغلب الناس يكون لديهم زيادة في نشاط المناطق الجبهية بالمخ ونقص في نشاط المناطق المسئولة عن الاستماع في المخ ولكن مرضى الفصام يكون لديهم نفس الزيادة في نشاط المناطق الجبهية ولكن لا يكون لديهم نقص في نشاط المناطق الأخرى .كذلك استطاع الباحثون التعرف على أماكن خاصة بالمخ يكون بها نشاط غير طبيعي أثناء حدوث الهلاوس المختلفة . وبعد استخدام الأشعة المقطعية بالكومبيوتر وجد أن هناك بعض التغيرات في شكل مخ مرضى الفصام مثل اتساع تجاويف المخ , بل وقد تم الكشف على تغيرات أكثر من هذا بعد التصوير بالتردد المغناطيسي …حيث تم التوصل إلى أن المنطقة المسئولة عن التفكير ضامرة أو مشوهه أو قد نمت بشكل غير طبيعي

الاستعداد الوراثي :
لاحظ علماء الوراثة وجود مرض الفصام في بعض العائلات بصورة متواصلة ،ولكن يوجد أيضا الكثير من المرضى بدون أن يكون لديهم تاريخ عائلي للفصام . ولم يتوصل العلماء حتى الآن لجين معين مسئول عن حدوث مرض الفصام. ويحدث مرض الفصام في حوالي 1% من مجموع الشعب فمثلا إذا كان أحد الأجداد يعاني من الفصام فأن نسبة حدوث المرض في الأحفاد يرتفع إلى 3% أما إذا كان أحد الوالدين يعاني من الفصام فأن النسبة ترتفع إلى حوالي 10% ، أما إذا كان الوالدين يعانون من المرض فأن النسبة تزداد إلى حوالي 40 % .

التوتر والضغوط النفسية :
الضغوط النفسية لا تسبب مرض الفصام ولكن لوحظ أن التوترات النفسية تجعل الأعراض المرضية تسوء عندما يكون المرض موجود بالفعل.

إساءة استخدام العقاقير :
الأدوية " وتشمل الكحوليات والتبغ " والعقاقير الغير مصرح بها " لا تسبب مرض الفصام. ولكن هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى زيادة الأعراض المرضية في المرضى وهناك بعض الأدوية التي تظهر أعراض شبيهه بالفصام في بعض الأفراد الأصحاء.

النظريات الغذائية " النظريات المرتبطة بالتغذية "
بينما التغذية المناسبة ضرورية وهامة لصحة المرضى فأنه لا يوجد دليل على أن نقص بعض الفيتامينات يؤدى لمرض الفصام . والادعاء بأن استخدام جرعات كبيرة من الفيتامينات يؤدي للشفاء لم يثبت جدواها ، وتحسن بعض المرضى أثناء تناول الفيتامينات من الأرجح أن يكون بسبب تناول العقاقير المضادة للذهان في نفس الوقت أو بسبب الغذاء الجيد والفيتامينات والأدوية المضادة للذهان أو لأن هؤلاء الأشخاص من النوع الذي سوف يشفى بصورة تلقائية أيا كان العلاج المستخدم .

أمراض الجهاز العصبي :
أن إصابة الجهاز العصبي ببعض الأمراض العضوية وظهور بعض الأعراض النفسية المصاحبة يجعل البعض يظن أن الأعراض قريبة الشبه بحالات الفصام ، وإذا لم يفحص المريض بعناية ودقة فمن المحتمل تشخيص الأعراض عن طريق الخطأ بأنها مرض الفصام والمثال على ذلك أورام الفص الصدغي والجبهي بالمخ وهبوط نسبة السكر بالدم والحمى المخية وزهري الجهاز العصبي مما يدل على أن اضطراب الجهاز العصبي يؤدي إلى أعراض فصامية وأن الفصام ذاته من المحتمل أن يكون سببه اضطراب فسيولوجي في الجهاز العصبي خصوصا بعد الأبحاث الهامة الحديثة عن وجود علاقة وارتباط وثيق بين الفصام والصرع فقد لفت نظر العلماء أن الكثير من مرضى الصرع ،خصوصا الصرع النفسي الحركي يعانون بعد فترة من المرض من أعراض شبيهة بالفصام وبالتالي انتهت الآراء إلى احتمال تشابه أسباب مرض الصرع والفصام .ومن المعروف أن السبب الرئيسي للصرع هو ظهور موجات كهربائية دورية شاذة في المخ وأنه من الممكن أن يكون سبب الفصام مشابها لما يحدث في الصرع من موجات كهربائية شاذة .وقد وجد فعلا أن مرضى الفصام يعانون من اضطراب واضح وموجات كهربائية مرضية ولكنها غير نوعية أو مميزة في رسم المخ الكهربائي. وقد وجد اضطراب في رسم المخ في 73% من مرضى الفصام الكتاتوني و57% من مرضى الفصام البسيط و54% من الفصام البارانوي .و قد ثبت أخيرا وجود علامات عضوية بالمخ عند مرضي الفصام علي هيئة تغيرات في نسيج المخ والخلايا العصبية .

وبالرغم من أن الأسباب الحقيقية للفصام غير معروفة حتى الآن ولكننا نعلم أن:

الفصام هو :
مرض يصيب المخ ويتميز بأعراض خاصة بسبب تغيرات كيميائية في المخ

من اكثر الأمراض إعاقة للشباب ويظهر في سن ما بين 16-25 سنة

يعالج دائما بالأدوية

شائع بدرجة اعلي مما يظن الناس ، فهو يصيب واحد من كل100 من الناس علي مستوى العالم

الفصام ليس :
انقسام الشخصية .
بسبب إصابات الطفولة وسوء معاملة الآباء أو الفقر
بسبب أي عمل أو فشل شخصي من الفرد .

أعراض الفصام
أنا لا أستطيع قبول أنه بالرغم من كونه يتمتع بمستوى ذكاء أعلى من المعدل وله مظهر جيد وشخصية جيدة ومع كل هذا فأنه مريض بدرجة كبيرة " والد مريض فصامي "

غالبا ما يبدأ المرض أثناء فترة المراهقة أو في بداية مرحلة البلوغ بإعراض خفيفة تتصاعد في شدتها بحيث أن عائلة المريض قد لا يلاحظون بداية المرض وفي الغالب تبدأ الأعراض بتوتر عصبي و قلة بالتركيز والنوم مصاحبة بانطواء و ميل للعزلة عن المجتمع . وبتقدم المرض تبدأ الأعراض في الظهور بصورة اشد فنجد أن المريض يسلك مسلكا خاصا فهو يبدأ في التحدث عن أشياء وهمية و بلا معني و يتلقى أحاسيس غير موجودة وهذه هي بداية الاضطراب العقلي ، و يستطيع الطبيب النفسي تشخيص المرض عند استمرار الأعراض لمدة اكثر من 6 أشهر علي أن تستمر هذه الأعراض طوال فترة الاضطراب العقلي .ومثل الأمراض الأخرى فأن الفصام له علامات وأعراض، والأعراض ليست متطابقة من فرد لآخر ، البعض يعاني من نوبة مرضية واحدة خلال حياته والبعض الآخر يعاني من نوبات متكررة ، ولكن يكون ما بين النوبات طبيعيا وهناك آخرون يعانون من أعراض شديدة للمرض تظل طوال حياتهم.ومرض الفصام يحوى تغيير في الشخصية ، ويعلق أفراد الأسرة والأصدقاء بأن المصاب " ليس نفس الشخص السابق " ولأنهم يعانون من صعوبات في الإحساس والتمييز بين ما هو واقعي وغير واقعي فأن هؤلاء المصابون يبدءون في الانسحاب والعزلة عندما تبدأ هذه الأعراض في الظهور.

والتدهور يلاحظ في:
العمل والنشاط الدراسي
العلاقات مع الآخرين
النظافة والعناية الشخصية

الأعراض والعلامات المميزة لمرض الفصام

التغير بالشخصية:
التغير بالشخصية هي مفتاح التعرف على مرض الفصام . في البداية تكون التغيرات بسيطة وتمر بدون ملاحظة وبالتدريج تلاحظ الأسرة هذه التغيرات وكذلك الأصدقاء وزملاء الدراسة والمحيطين ، وكذلك فأن هناك فقدان للاهتمام بالمثيرات وتبلد بالعاطفة ، والشخص الاجتماعي يتحول إلى شخص منطوى وهادئ …لا يخرج من حجرته ويهمل في نظافته الشخصية ولا يهتم بالملابس التي يلبسها … ولا يستمتع بمباهج الحياة ولا يهتم بقراءة الجرائد ولا يفضل مشاهدة التليفزيون ويتوقف عن الدراسة بعد أن يفشل عاما أو عامين …ولا يحب أن يتحدث مع أي إنسان ومتقلب المزاج وتكون العواطف غير مناسبة … فمثلا يضحك الشخص عندما يسمع قصة حزينة ، أو يبكي عندما يسمع نكته …. أو يكون غير قادر على إظهار أى عاطفة

اضطراب الفكر :
وهو أكثر التغيرات وضوحا ، حيث يؤثر اضطراب الفكر علي التفكير السليم والتبرير المنطقي وتدور الأفكار ببطء ،أو تأتي بصورة خاطفة أو لا تتكون على الإطلاق ويتحول المريض من موضوع لموضوع بدون رابط ويبدوا مشوشا ويجد صعوبة في إبداء الرأي ، والأفكار قد تكون مشوبة بالضلالات الفكرية- المعتقدات الخاطئة التي ليس لها أساس منطقي ، والبعض الآخر يحس ويشعر بأنه مضطهد -ويكون مقتنعا بأن هناك من يتجسس أو يتآمر عليه ،وأحيانا يشعر بضلالات العظمة ويدعي أنه قوي وقادر على عمل أى شئ وأنه غير معرض للخطر. ويكون لديه أحيانا وازع ديني قوي واعتقادات غير طبيعية عن مهام أو رسالة لتصحيح أخطاء وآثام العالم وإصلاح شئونه . وأحيانا يتحدث في أمور الفلسفة والمنطق ويناقش قضايا الدين بدون أن يكون لدية الخلفية العلمية المناسبة .

تغير بالإدراك :
يقلب الإدراك المشوش حياة المريض رأسا على عقب . و تكون الرسائل الحسية من الحواس المختلفة مثل العين والأذن والأنف والجلد إلي المخ في حالة تشوش حيث يسمع المريض ويرى ويشم ويحس أحاسيس غير حقيقية. وهذه الأحاسيس غير الحقيقية هي نوع من الهلاوس .

و المرضي بداء الفصام غالبا يسمعون أصوات لا يشعر أو يحس بها الآخرون ، الأصوات أحيانا تكون أصوات تهديد أو تعقيب وأحيانا أيضا تصدر الأصوات أوامر مثل " ا*** نفسك " وهناك خطر من أن تطاع تلك الأوامر . وهناك أيضا الهلاوس البصرية ، مثل إحساس المريض بوجود باب في جدار بينما لا يوجد شيء ، أو ظهور أسد أو نمر ،أو أن قريب توفى منذ فترة يظهر فجأة أمام المريض .

و تتغير الألوان والأشكال والوجوه في نظر المريض. وأحيانا يكون هناك حساسية شديدة للأصوات والتذوق والرائحة ، مثلا صوت جرس التليفون أحيانا يكون مثل صوت جرس الإنذار للحريق …و الإحساس باللمس أحيانا يصبح غير طبيعي لدرجة أن بعض المرضى لا يحسون بالألم بالرغم من وجود إصابة شديدة0 ومن الممكن أن يصاب المريض الفصامي بالهلاوس اللمسية وهنا يشكو المريض من الأشياء العجيبة التي تسير تحت جلده ... وعادة يشعر بذلك في المناطق الجنسية ... فإذا كان المريض امرأة فإنها قد تؤكد أن هناك من يحضر ليلا ليعتدي عليها جنسيا !!

الإحساس بالذات :
عندما يصاب واحد أو كل من الحواس الخمس بعدم القدرة علي التميز يحس الفرد بأنه خارج حدود المكان والزمان - يطير بحرية وبدون جسد - وأنه غير موجود كإنسان .ولذلك فأن من السهل تفهم لماذا يحاول المريض الذي يعاني من تلك التغيرات المفزعة والخطيرة إخفاء هذه التغيرات كسر خاص به . و تكون هناك حاجة شديدة لإنكار ما يحدث للمريض ولتجنب الآخرين والمواقف التي تظهر حقيقة أن المريض أصبح مختلفا عن الآخرين .هذه الأحاسيس الخاطئة التي يحس بها المريض والتي يسيء فهمها و تظهر على هيئة أحاسيس من الخوف والهلع والقلق ، وهي أحاسيس طبيعية كرد فعل طبيعي لهذه الأحاسيس المفزعة وتكون التوترات النفسية بدرجة شديدة ولكن أغلبها يكون داخل نفس المريض وينكر وجودها .ويزداد آلام مرضى الفصام عندما يدركون مدى المعاناة والقلق الذي يسببونه لأسرهم …. إن مرضى الفصام يحتاجون للتفهم والطمأنينة بأنهم لن يهملوا في المستقبل.

الأعراض المبكرة للمرض :
القائمة الآتية من الأعراض المبكرة للمرض لوحظت ووضعت بواسطة أسر مرضى الفصام والكثير من الأعراض التي وضعت من الممكن أن تكون في المدى الطبيعي للاستجابة لموقف ما ، ولكن أسر المرضى شعرت -بالرغم من كونها بسيطة - أنها علامات وتصرفات غير طبيعية وأن هذا الشخص" لم يعد كما كان ". إن عدد الأعراض وشدتها تختلف من فرد لآخر بالرغم من أن كل عرض يوضح تدهور وانسحاب اجتماعي

وقبل البداية الحقيقة للمرض فأن الأسر تلاحظ عرض أو اكثر من الأعراض الآتية :
* تدهور في النظافة الشخصية.
* الاكتئاب .
* النوم المفرط أو عدم القدرة على النوم أو التقلب بين النقيضين .
* الانسحاب الاجتماعي والعزلة .
* التغير الفجائي في طبيعة الشخصية .
* التدهور في العلاقات الاجتماعية .
* الإفراط في الحركة أو عدم الحركة أو التقلب بين الحالتين .
* عدم القدرة على التركيز أو التعامل مع المشاكل البسيطة .
* التدين الشديد أو الانشغال بالسحر والأشياء الوهمية
* عداء غير متوقع
* عدم المبالاة حتى في المواقف الهامة
* الانحدار في الاهتمامات العلمية والرياضية
* الانشغال في حوادث السيارات
* إساءة استخدام العقاقير والكحوليات
* النسيان وفقدان الممتلكات القيمة
* الانفعال الحاد تجاه النقد من الأسرة والأقارب
* نقص واضح وسريع في الوزن
* الكتابة الكثيرة بدون معنى واضح
* عدم القدرة على البكاء أو البكاء الكثير المستمر
* الحساسية غير الطبيعية للمؤثرات "الأصوات والألوان والإضاءة "
* الضحك غير المناسب
* التصرفات الشاذة
* اتخاذ أوضاع غريبة
* تعليقات غير منطقية
* رفض لمس أشخاص أو أشياء أو حماية اليد بالجوانتي "القفاز"
* حلق شعر اليد أو الجسم
* جرح النفس أو التهديد بإيذاء الذات
* البحلقة والنظر بدون رمش أو الرمش المستمر
* العناد وعدم المرونة

وقد أظهرت الدراسات أن الأسر التي تساعد المريض وتتفهمه والتي لا توجه له النقد المستمر تساعد على سرعة شفاء المرضى وفي الجانب الآخر فأن مرضى الأسر المفككة أو المتشددة يواجهون أوقات عصيبة وتنتكس الحالة بسرعة مما يؤدى إلى العودة للمستشفي .وبما أننا نعلم تلك المعلومات فأن على أفراد الأسرة أن ينّموا مهاراتهم في التعامل ومحاولة التوقع والتكيف مع نوبات المرض في حالة زيادتها أو انخفاضها . الطمأنة الهادئة والمساعدة من الأسرة من الممكن أن تساعد المريض الفصامي.

أنواع الفصام
لتشخيص وعلاج مرض الفصام فأن الأطباء النفسيين يقومون بتقسيمه إلى أنواع مختلفة . وتبني هذه التقسيمات على أساس الخبرة والأعراض المختلفة التي توصف بواسطة المرضى وتلاحظ بواسطة أفراد الأسرة والممرضين والأطباء. وبعض الأعراض الشائعة في مرض الفصام من الممكن أن تكون بسبب أمراض أخرى ولذلك فانه من الضروري البحث عن الأسباب الطبية مبكرا .

وقبل التعرف على الأنواع المحددة من الفصام فان الأطباء عليهم مراعاة ومراجعة التاريخ الأسرى والشخصي للمريض والقيام بعمل فحص شامل جسماني وعصبي .وبعد تحليل جميع المعلومات المتاحة وتشخيص المرض بأنه فصام فأن المرض ممكن تقسيمه إلى واحد من الأنواع الآتية :-

(1 ) الفصام المتناثر : أو فصام الشباب
الأعراض المبكرة تكون عبارة عن ضعف التركيز وتقلب المزاج وخلط ذهني مع وجود أفكار غريبة...أحيانا يشعر المريض أن هناك من يسحب الأفكار من عقله بأجهزة خاصة .... أو أن هناك من يسلط علي مخه أشعة ليدمره ويوقفه عن العمل

عدم ترابط الكلام وعدم القدرة على الفهم و التركيز ،و عندما يتكلم لا يجد الكلمات التي تعبر عن المعنى ….وعندما يفكر يمزج الواقع بالخيال .

وجود ضلالات ومعتقدات خاطئة

التبلد العاطفي أو عدم التناسق الانفعالي " مثل الضحك السخيف بدون سبب" أو عدم الحزن علي وفاة الوالد وعدم الفرح عند زواج الأخت .

(2)الفصام البارانوي:
في الفقرة التالية صورة من صور معاناة مريض بالفصام البارانوي

" الرحمة……!

حتى لو كنت قد أذنبت …… ثلاثون سنة من العذاب تكفي للتكفير عن أي ذنب .

… وأنا لم أذنب !

أية يعني رفضت تلميحات أم آمال جارتنا بان أتزوج ابنتها ……فيها أية يعني …تقوم تقول لأبو آمال اللي بيشتغل شاويش في المرور يقوم يوصي عليا زملائه في مباحث أمن الدولة ……وفي الموساد ……ويخلوا حياتي عذاب في عذاب

الرحمة…!

مالكم ومالي…… ورايا في كل حتة لية …… ؟ و أية لزوم أنكم تراقبوني عن طريق الكاميرات المتصلة بالسي إن إن …… حتى وأنا في الحمام …… ! ثلاثين سنة وانتم مخليني ما أخشش الحمام إلا في الضلمة …… و كله كوم و أصواتكم كوم تاني …… اللاسلكي بتاعكم بيعلق علي كل تصرفاتي …… أهو راح .. أهو جة .. أهو ضحك.. الله .. مالكم و مالي …… يقوموا يشتموني …… عارف أنت ما اتجوزتش آمال ليه؟ …… أصل أنت عندك شذوذ جنسي …… و إحنا ح نخللي كل الناس تعرف كده علشان نكسر عينك

وبالفعل كل ما اركب أتوبيس ألاقي ناس من المخابرات تطلع ورايا و تتحرش بيا بطريقة قذرة …

مرة تآمروا عليا و دخلوني المستشفي …… علشان مهما أقول عنهم بعد كدة يتقال عليا مجنون ..

ثلاثين سنة في العذاب ده لما طهقت…… طب ماهي آمال أتجوزت و خلفت …… عايزين ايه بقى مني

ارحموني … لا عارف أشتغل ولا عارف أتجوز … ولا عارف أمشي في الشارع ولا عارف حتى أتفرج علي التليفزيون … امبارح كان فيه فيلم في التليفزيون أسمه رجل لا ينام … الله … انتم مالكم و مالي إذا كنت بانام ولا لا… حاجه تقرف .

أنا تعبت …… سامع دلوقتي صوتهم في اللاسلكي بيقول موت نفسك وأنت ترتاح …


من الفقرة السابقة نلاحظ أن الفصام البارانوي يتميز بوجود ضلالات وهلاوس حول وجود اضطهاد تجاه المريض وهنا يشعر المريض أن الناس تتعقبه … أجهزة الأمن تطارده

وفي بعض الحالات الأخرى قد يصل الأمر بالمريض إلى أن يخاف من زوجته فهو يعتقد أنها ستضع له السم في الطعام … ولهذا ينزعج عندما يلاحظ أن طعم القهوة مختلف .وأحيانا يحس المريض بشعور زائد بالعظمة … فهو يتوهم أشياء عجيبة ، فهو أذكى البشر … وهو أعظم البشر … وهو قادر علي اكتشاف ما في عقول الآخرين … وهو مخترع جبار . ومع هذا الشعور بالعظمة يبدأ المريض بان يطالب بحقوقه في إدارة شئون الدولة . أما الأعراض الأخرى فعبارة عن قلق بدون سبب ظاهر مع وجود غضب وجدل مستمر وغيره ،وتسيطر الغيرة المرضية علي تفكير المريض ويتصور أن زوجته مثلا علي علاقة بأحد أصدقائه ،و قد يصل الأمر إلى أن ينكر نسب أولاده اليه ويدعي أنهم ليسوا منه ، ولا يكون هناك أمل في تغير هذه الفكرة مهما كانت الحجج أو الأدلة . كما قد تحدث للمريض أحيانا نوبات اندفاع (3) الفصام التخشبي :

ويتميز هذا النوع بوجود :

غيبوبة تخشبية "نقص واضح في الحركة والتفاعل " أو عدم الكلام ،ويرفض تناول الطعام و الشراب أو حتى الذهاب إلى الحمام.

عدم الحركة مع مقاومة أى أوامر أو محاولة لجعله يتحرك

المداومة على حركة أو وضع معين غير مناسب مدد طويلة جدا وفي هذه الحالة يصبح المريض مثل التمثال ويتخذ أوضاعا مثل التماثيل

الهياج الشديد بدون هدف وبدون سبب ويحطم كل ما يقابله في طريقه

(4)الفصام غير المتميز :
أحيانا لا نستطيع وضع الأعراض الفصامية الرئيسية في نوع محدد من الفصام أو قد تكون الأعراض مشتركة مع اكثر من نوع من الأنواع ولذلك توضع تلك الأعراض تحت اسم الفصام غير المتميز .

(5) الفصام المتبقي :
هذا الاسم يطلق على المرض عندما تحدث نوبة مرضية واحدة على الأقل ولكن لا توجد أعراض مرضية واضحة في الوقت الحالي وتكون الإعراض الحالية والمستمرة عبارة عن انسحاب اجتماعي وتصرفات متطرفة وعدم تناسق عاطفي وتفكير غير منطقي

6) الفصام الوجداني :
في هذا النوع من الفصام نجد إلى جانب الأعراض الفصامية تغيرات واضحة في الحالة الوجدانية أو المزاجية حيث نجد أن المريض يمر بفترات من الاكتئاب أو فترات من المرح قد تصل إلى حد النشوة. والفصام الوجداني يشفي بسرعة اكبر من الأنواع الأخرى

معاناة مريض بالفصام
في الفقرة التالية سوف نعرض خبرة من حياة مريضة بالفصام تصف معركتها ضد المرض لمدة 20 سنة بغرض شرح المرض وعلاماته وتعليم الآخرين عن الأمراض النفسية .

" لقد مر حوالي 20 سنة منذ أن بدأت أعاني من المرض النفسي . وبعد أن بلغت الأربعين أجد أنني ما زلت في صراع وجهاد ضد نفس الأعراض المرضية ، ما زلت معاقة بسبب نفس المخاوف والأوهام . لقد وقعت في شباك المرض ، ماذا سيكون مصيري ؟، ماذا أنجزت في حياتي… ؟ إن مرض الفصام شيئ مؤلم أعيشه كل يوم… من المحتمل أنني ورثت الاستعداد للمرض من عمي… في أوائل الدراسة بالثانوي بدأت اشعر باختلاف في شخصيتي . لم أشعر بأهمية هذه التغيرات في هذا الوقت -وأظن أن الآخرين أنكروها ولم يدركوها ولكني اشعر أنها كانت أول علامات المرض - وبدأت في الانطواء والعزلة… لقد شعرت بأنني منبوذة ووحيدة وكرهت كل الناس . لقد شعرت كما لو أن هناك فجوة كبيرة بيني وبين بقية العالم…، كل الناس بدوا كأنهم بعيدون جدا عني .

وعند دخولي الجامعة كنت أتراخى في الذهاب للدراسة وكنت اشعر بالعزلة والوحدة وغير مؤهله للحياة الجامعية والحياة العامة والاختلاط مع الآخرين، ولم يكن لي أصدقاء مقربين ... وكلما مر الوقت كنت انعزل اكثر واكثر ولا أتكلم مع الطلاب والزملاء، وأثناء الحصص الدراسية كنت ارسم بعض الرسومات واكتب بعض الأبيات الشعرية واسرح بعيدا عن الشرح و كنت أهمل الأكل وأنام بدون تغيير ملابس الخروج وأهملت أمور الحياة الروتينية مثل الاستحمام والنظافة الشخصية.

وفي نهاية العام الدراسي الأول أصبت بالنوبة المرضية الأولي. لم افهم ماذا كان يجري من حولي وكنت في خوف شديد. وأدى المرض إلى حيرتي وإنهاكي ، وبدأت اسمع بعض الأصوات الغريبة للمرة الأولي.

وتم إدخالي مستشفي نفسي وشخصت الحالة" فصام" وعولجت بالأدوية النفسية وخرجت بعد عدة أسابيع بعد تحسني . وفي بداية سن العشرين - حيث كان سني يسمح لي بتكوين الصداقات وتنمية مهاراتي الاجتماعية والاستمتاع بالحياة -كنت اقضي هذه الأوقات في المستشفيات والعيادات النفسية ولهذا فأنا أتحسر على هذه السنوات الضائعة من عمري .

ثم حزمت أمري على أن أتحكم بنفسي في المرض و أتغلب عليه وان يكون لي شخصيتي وحياتي الخاصة وتزوجت لمدة 3 سنوات ثم طلقت بسبب عودة المرض مرة أخرى في صورة نوبات مرضية تذهب و تجئ بصورة بسيطة. ثم انتكست الحالة بصورة شديدة بعد أن امتنعت عن العلاج النفسي وكنت أنكر وجود المرض في البداية و أخفي عن الأسرة موضوع التوقف عن العلاج حتى ظهرت الأعراض المرضية واستدعى الأمر دخولي للمستشفي لمدة عدة أسابيع أخرى وبعدها تحسنت الحالة وحاليا أتردد للعلاج النفسي على العيادة الخارجية .

أن المرض النفسي مثل بقية الأمراض المزمنة ويجب أن أتوقع حدوث أوقات طيبه وأوقات عصيبة أثناء انتكاس المرض ولذلك يجب أن أعيش حياتي أثناء الصحة وان آخذ الأمور بجدية وأبذل قدر طاقتي عندما أكون في حالة صحية جيدة لأنني اعرف انه سوف يكون هناك كذلك أيام مرض . ويجب على الأخصائيين وأفراد الأسرة مساعدة الشخص المريض في تحديد أهداف واقعية لحياته.و أتوسل إليهم ألا ييأسوا بسبب مرضنا ومن ثم ينقلون هذا الإحساس باليأس لنا . و أحثهم على ألا يفقدوا الأمل لأننا لن نجاهد إذا اعتقدنا أن المجهود الذى نبذله سوف يضيع هباء



--------------------------------------------------------------------------------

كيف يؤثر مرض الفصام فى الأسر
" أسرة المريض العقلي تكون دائما في حيرة - إن الأسرة دائما تبحث عن رد لأسئلة لا جواب لها - عندئذ يتحول الأمل في الشفاء إلى إحباط ويأس ، وبعض الأسر تتحطم بالرغم من محاولتهم المساعدة " . آباء لمرضى فصامين

عندما تعلم الأسرة أن ابنهم يعاني من الفصام فأنهم يبدون مدى من العواطف الشديدة الجياشة , ودائما يكونون في حالة من الصدمة والحزن والغضب والحيرة وبعضهم يصفون تفاعلهم كالاتي :

* القلق : نحن خائفون من تركه بمفرده وإيذاء شعوره ؟
* الخوف : هل سوف يؤذي المريض نفسه أو الآخرون ؟
* الخزي والذنب "هل نحن ملامون ؟ وكيف سينظر الناس لنا ؟
* الإحساس بالعزلة : " لا أحد يستطيع التفهم ؟؟
* المرارة " لماذا حدث هذا لنا ؟؟

التأرجح في الشعور تجاه المصاب "نحن نحبه جدا ولكن عندما يجعله المرض متوحشا فأننا أيضا نتمنى لو ذهب بعيدا

* الغضب والغيرة " الأشقاء يغارون من الاهتمام الزائد الذي يناله المريض.
* الاكتئاب " نحن لا نستطيع الحديث بدون ان نبكي "
* الإنكار التام للمرض " هذا لا يمكن أن يحدث في عائلتنا "
* إنكار خطورة المرض "هذه فقط مرحلة سوف تذهب سريعا "
* تبادل الاتهامات "لو كنت أبا افضل ما حدث المرض "
* عدم القدرة على التفكير أو الكلام عن أى موضوع سوى المرض " كل حياتنا تدور حول المشكلة "
* الانفصال الأسرى " علاقتي بزوجي أصبحت فاترة … أحس بالموت العاطفي داخلي"
* الطلاق " لقد دمر المرض أسرتي "
* الانشغال بفكرة تغيير المكان " ربما لو عشنا في مكان آخر سيتحسن المريض "
* عدم النوم المريح و الاجهاد " لقد أحسست بأعراض تقدم السن بشكل مضاعف في السنوات الأخيرة .
* فقدان الوزن " لقد مررنا بدوامة شديدة أثرت في صحتي ".
* الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية " لا نستطيع مشاركة الاجتماعات الأسرية "
* البحث المكثف عن تفسيرات محتملة " هل كان المرض بسبب شيء فعلناه للمريض"
* الانشغال بالمستقبل (ماذا سيحدث للمريض بعد رحيلنا عن الدنيا … من سيرعاه ؟؟

مركب اللوم والخجل
" بالرغم من أن الناس ليسوا مسئولين عن حدوث مرض الفصام ولكنهم دائما يلوموا بعضهم البعض بسبب حدوث المرض "

لسوء الحظ فأن هناك اتجاه سائد وسط مرض الفصام واسرهم لتوجيه اللوم لأنفسهم أو لوم بعضهم البعض والأكثر من ذلك فأن الاخوة والأخوات يشاركون آبائهم نفس القلق والمخاوف تجاه هذا الموضوع .

وفي القصة التالية يصف أحد الآباء خبرته الشخصية من واقع تجربة مع الإحساس باللوم والخجل من المرض .

"عندي ابنان الابن الأكبر عمره 22 سنة وهو يعاني من مرض ضمور العضلات أما الابن الأصغر فعمره 21 سنة ويعاني من مرض عقلي مزمن .

الابن المعاق جسديا يحتاج رعاية خاصة ويجد الرعاية والعناية والتشجيع أينما كان لان أعاقته واضحة وظاهرة للجميع ولذلك فأن الأسرة والأصدقاء يفتحون قلبهم له لكي يجعلوا حياته افضل .

أما الابن الآخر على النقيض من ذلك… يساء فهمه وتغلق في وجه الأبواب … انه معاق بدرجة كبيرة ولكن إعاقته غير ظاهرة للناس .

إن جده وعماته وخالاته وأبناء العم جميعا يحسون انه كسول وغبي وغير مهذب. ودائما يدعون أن هناك خطأ كبير في تربيته وعندما يتصلون بالتليفون فدائما يسألون عن الأخ المعاق جسديا ويتكلمون معه ولكنهم لا يتكلمون مع المريض العقلي ودائما يتمنون لو لم يكن موجودا ".

ماذا يحتاج أفراد الأسرة من اجل المساعدة :
الوقت الكافي و التفهم الجيد لطبيعة المرض

التدعيم من الآخرين الذين يعانون من نفس التحدى ومع الأسر الأخرى لأنهم يدركون مدى ضرر توجيه اللوم لبعضهم البعض ومن خلال ذلك فأن الكثير من الأسر سوف تكتشف القوة الكبيرة والمخزون العميق من الحب الموجود تجاه بعضهم البعض

إلى الآباء : خطة للمستقبل
أن تشجيع شاب ناضج على الحياة والعمل خارج المنزل هو عمل إيجابي محبوب ولا يعتبر رفض أو إهمال له. أما بالنسبة لمريض الفصام فأن هذا العمل يعتبر الخطوة الأولى نحو الحياة المستقلة .

الحياة المنفصلة عن الأسرة تعنى أن نوعية الوقت الذي تقضيه الأسرة بعضها مع بعض ستكون أفضل , وبالتالي توتر أقل للجميع . لا أحد يستطيع أن يظل في عمل لمدة 24 ساعة في اليوم - قائما بعمل يقوم به 3 نوبتجيات تمريض في المستشفي يوميا - ومنفعل عاطفيا ، بدون أن يتعرض للمعاناة النفسية والجسمانية .

تذكر دائما أن مرض الفصام لا يتدخل ويؤثر على مستوى ذكاء الفرد . وإذا استمر الآباء في " إعطاء كل ما لديهم " وحرق أعصابهم وأنفسهم في خدمة المريض فأنهم سيكونون غير مفيدين لأي أحد أو للمريض شخصيا

وبالإضافة لذلك فأن المريض سوف ينتهي به الأمر إلى الإحساس بالذنب الشديد بدون داعي بسبب تضحياتهم الغير مطلوبة :

يجب على الأسر أن تنال حقوقها الآن من أجل مصلحة المريض على المدى الطويل ومن المفيد على جميع أفراد الأسرة أن يطورا حياتهم الاجتماعية خارج المنزل حتى لو كانت بسيطة.

من الصعب دائما أن نترك المريض يذهب بمفرده ولكن أن نتركه يذهب ويخرج بالتدريج …. من الممكن أن تكون الخطوة الأولى للحياة المستقلة الناضجة.

الخروج من المنزل ضرورة هامة لكل الناس .مهما كانت درجة المحبة والقدرة على العناية والعطاء فأن الآباء مع مرور الزمن سوف تقل قدرتهم على العناية والدعم مع تقدم السن - ولا أحد سيخلد للابد - ولذلك من الأفضل التخطيط لوجود حياة مستقلة للمريض عند سن معقولة .

من الأفكار المفيدة لبعض المرضى محاولة الحياة خارج منزل الأسرة ولو كتجربة في البداية…. وإذا لم تنجح الفكرة والمحاولة فأنهم يمكنهم العودة مرة أخرى للمنزل لفترة قصيرة ثم يعيدوا التجربة مرة أخرى .

يجب على الجميع أن يعلموا بوضوح أنها مجرد بداية…..، لماذا ؟… لأنه لو لم تنجح التجربة فلن يشعر أحد أن كل شىء وكل عمل يقوم به المريض هو عمل فاشل .


--------------------------------------------------------------------------------

دور الأسر في علاج مرض الفصام
أظهرت الأبحاث التي أجريت على اسر مرضى الفصام أن المناخ الأسري الصحي له دور كبير في تحسين فرص استقرار المرضى ومنع انتكاس المرض.

ولذلك فأن الأسرة تستطيع أن تلعب دور كبير من كل النواحي في مساعدة المريض بالفصام. إذا كنت مهتم بمشكلة مرض الفصام في أسرتك فأن عليك أن تعلم بعض الأساسيات عن المرض.

1) العلامات المنذرة :
إذا ظهرت بعض التصرفات الفظة من المريض فأنه من المفيد أن تبحث عن النصيحة الطبية . بعض النوبات الحادة تحدث فجأة واحيانا تظهر الأعراض خلال فترة من الزمن .

الأعراض التالية من الأعراض الهامة للمرض :
* تغيير واضح في الشخصية
* الإحساس الدائم بأنه مراقب
* صعوبة التحكم في الأفكار
* سماع أصوات أو كلام لا يستطيع الآخرون سماعة
* زيادة الانعزال عن المجتمع
* مشاهدة أو رؤية أشياء لا يستطيع الآخرون رؤيتها
* التحدث بكلمات لا معني لها
* المبالغة في التصرف مثل التدين الشديد
* الغضب بدون مبرر مع الخوف الشديد
* عدم النوم والهياج

ويجب أن نعلم أن وجود هذه الأعراض أحيانا لا تجزم بوجود مرض الفصام لانها قد تكون بسبب وجود مرض آخر مثل الإدمان على العقاقير أو بسبب مرض عضوي في الجهاز العصبي أو بسبب اضطراب عاطفي شديد "وجود حالة وفاة في الأسرة على سبيل المثال"

(2) الحصول على العلاج :
خذ المبادرة - إذا بدأت أعراض المرض في الظهور فأبحث عن الطبيب المتخصص في علاج المرض - إن أفراد الأسرة هم أول من يلاحظ ظهور الأعراض المرضية وتذكر أن المريض إن كان يحس أن الهلاوس والضلالات شيء حقيقي فأنه سوف يرفض العلاج.

ساعد الطبيب بإمداده بكل ملاحظاتك عن الحالة المرضية للمريض - حاول أن تكون دقيقا في وصفك للأعراض المرضية ، ومن الممكن أن تدون تلك الملاحظات وتقدمها للطبيب لان تلك الملاحظات قد تساعد على دقة تشخيص الحالة المرضية .


(3)المساعدة في تقديم العلاج :
العلاقة بين الطبيب والمريض علاقة هامة ويجب أن تكون علاقة يسودها الخصوصية وحفظ أسرار المريض التي يبوح بها للطبيب ،ومع ذلك فأن للأسرة الحق في معرفة بعض المعلومات عن حالة المريض التي تساعدها في تقديم الرعاية والعلاج المناسب . إن جزء كبير من مهمة الطبيب هو محادثة وشرح وتوجيه أسرة المريض القلقة علية . ويعتمد الأطباء النفسيون علي الأسرة للمساعدة في تحسن حالة المريض لأنهم يعلمون أن أي فرد من أقارب المريض يستطيع المساعدة في سرعة التحسن . كيف نتصرف كأقارب أو أصدقاء للمريض ؟ …ماذا نعمله أو نقوله عندما نكون معه له أهميه كبيرة للمريض و لتحسن حالته .

لذلك يجب أن تناقش المواضيع التالية مع الطبيب المعالج :
* أعراض وعلامات المرض
* المآل المتوقع للمرض
* استراتيجية العلاج
* علامات انتكاس المرض
* المعلومات الأخرى المتعلقة بالمرض

ولذلك يجب أن يكون لدى الأسرة ملف يحتوى على معلومات عن المرض يشمل الآتي
العلامات المرضية التي ظهرت على المريض
كل الأدوية التي استخدمت في العلاج وجرعاتها
الأثر العلاجي لكل دواء استعمل

(4) علامات انتكاس المرض :
يجب على الأسرة والأصدقاء أن يكونوا على دراية كافية بعلامات انتكاس المرض التي تظهر على المريض عندما يبدأ في التدهور بسبب ظهور بعض الأعراض المرضية. ومن المهم أن نعلم أن المرض من الممكن أن ينتكس في أي وقت وهذه العلامات تختلف من فرد لفرد واهم هذه العلامات :

زيادة الانسحاب من النشاط الاجتماعي

تدهور النظافة الشخصية عن معدلها الطبيعي

ويجب كذلك أن تعلم أن :
الإجهاد والتوتر النفسي يجعل الأعراض تزداد سوءا
تقل الأعراض المرضية كلما ازداد المريض في العمر


--------------------------------------------------------------------------------

بعض التوجيهات و النصائح عن التعامل مع المريض النفسي

أولا : تعرف على شعورك نحو المريض النفسي :
هل أنت خائف من المريض ؟ هل تخشى أن يؤذي أحد أفراد أسرتك ؟

هل تخشى أن يؤذى نفسه ؟

إذن تكلم عن خوفك مع الطبيب أو الأخصائي الاجتماعي أنه سوف يكون صادقا معك إذا سألته… إذا كان هناك أي سبب للخوف فسوف يخبرك عنه ، وكذلك سوف يساعدك لاتخاذ احتياطات ذكية ضد هذه المخاطر. ولكن إذا لم يكن هناك سبب كبير للخوف، وهذا هو الغالب فان طمأنته لك سوف تساعد على تهدئة المخاوف التي لا داعي لها .

هل تشعر بالذنب تجاه المريض لبعض الأسباب ؟… هل تشعر أنك بطريقة ما تسببت في حدوث المرض ؟ …هل تخشى أنك تسببت في إضافة ما جعله مريضا ؟ انك بالتأكيد لا تساعد المريض بلوم نفسك والنظر في الأشياء التي فعلتها خطأ … كل هذه الأفكار يجب أن نتكلم عنها مع الطبيب أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي .

المرض النفسي من الممكن أن يقلب ويهز حتى أكثر الأسر استقرارا وصفاء . انه يكون مثل الحمل المفزع للأسرة …والإحساس بالحنان القليل تجاه المريض له ما يبرره. ولكن الشفقة من الممكن أن تؤدي بك إلى أن لا تعمل الأشياء التي عليك عملها، أو أن تعمل أشياء تندم عليها فيما بعد.

وفي بعض الأحيان قد يشعر بعض الأقارب بالحسد من المريض. مثلا الأخ قد يشعر بالغيرة من أخيه المريض لعدم تحمله المسئولية ولكل العناية والرعاية التي يحصل عليها من الأهل والأطباء وأعضاء المستشفي .وإذا كانت لديك هذه الأحاسيس فحاول أن تواجه نفسك … إذا علمت موقف المريض حقا فان حسدك سوف يذوب سريعا .


ثانيا: عند عودة المريض من المستشفي للبيت :
عند عودة المريض للبيت وأثناء فترة النقاهة تكون هناك مشاكل عديدة يجب مواجهتها . أي مريض سواء حجز بالمستشفي بمرض نفسي أو عضوي يكون عادة غير مطمئن عند مغادرته للمستشفي . الخروج من جو المستشفي الآمن الهادئ يكون مجهدا لأنه في أثناء العلاج بالمستشفي كان الانفعال والتوتر بسيط بحيث يمكن تحمله ولذلك في خلال الأيام والأسابيع الأولى في المنزل يجب على الأسرة أن تحاول أن تعطي بعضا من الحماية التي كان يحصل عليها وأن تعود نفسها على متطلبات المريض . الأشياء التي قد تبدو بسيطة مثل الرد على التليفون ومصافحته الناس أو التخطيط للواجبات قد تكون مقلقة للشخص الذي خرج حديثا من المستشفى . والأقارب لهم دور هام في مرحلة النقاهة ، أن عليهم أن يلاحظوا أن علاج المستشفى يشفى الأعراض المرضية التي تقعد المريض ولكن من الجائز الا يشفى المرض نفسه.. هذا لايعنى أن المريض لا شفاء له ولكن يعنى أنه لم يشف تماما.

أثناء الأيام الأولى في البيت يكون المريض متوترا ومن الممكن أن تظهر بعض أعراض المرض مرة أخرى إذا تعرض المريض لضغوط شديدة . أسرة المريض يجب أن تلاحظ هذا وتعد الأشياء بحيث لا تكون ضغوط الحياة اليومية فوق طاقة المريض في حالته الحالية.ليس من السهل أن نعرف الحد الأدنى والأقصى الذي يستطيع المريض تحمله ولكن يمكنك أن تعرف ذلك بالتعود

وهناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها مثل:

1) الاختلاط المبكر مع عدد كبير من الناس: المريض يحتاج للوقت للتعود على الحياة الاجتماعية الطبيعية مرة أخرى ولذلك لا تحاول أن تحثه على الاختلاط لأنه سوف يضطرب أسرع بهذه الطريقة …ومن الناحية الأخرى لا تتجاوز المعقول وتعزله من كل الاتصالات الاجتماعية.

2) الملاحظة المستمرة : إذا كان المريض مشغولا ببعض الأعمال لا تحاول مراقبته باستمرار لأن ذلك يجعله عصبيا وهذا ليس مطلوبا .

3) التهديد والنقد : لا تحاول تهديد المريض بعودته للمستشفى ،ولا تضايقه وتنقد تصرفاته باستمرار وبدون مبرر كاف .

4) عدم الثقة في استعداده للعودة للبيت : ثق في المريض واحترم رأى الطبيب المعالج في إمكان عودته للبيت .

ثالثا : ظهور التوتر والتحسن أثناء فترة النقاهة :
واحد من الأشياء التي من المحتمل أن تواجهها العائلة هي التصرفات غير المتوقعة من المريض وهذا أحد الفروق الهامة بين الأمراض النفسية والجسمانية . المريض الذي كسرت ساقه يحتاج إلى فترة علاج بسيطة يعقبها فترة نقاهة بسيطة ، ولكن المريض النفسي يبدو يوما ما حساسا ولا يعانى من التهيؤات ثم في الفترة التالية مباشرة يمكنه أن يشكو من المرض ثانية …متهما زوجته بأشياء يتخيلها … شاكيا أنه لا يحصل على العدل في عمله أو أنه لا يحصل على النجاح الذى يستحقه في الحياة.

بالنسبة للأقارب كل هذه التصرفات معروفة لهم فقد شهدوه من قبل في المرحلة الحادة لمرضه والآن ها هي تصدر ثانية من شخص المفروض أنه أحسن !… الألم والحيرة تجعل بعض أفراد الأسرة يأخذ موقفا سلبيا لأى محاولة لعودة المريض للإحساس الطبيعي… ولكن ببعض كلمات هادئة لشرح الحقيقة وبتغير الموضوع بطريقة هادئة ثم العودة فيما بعد لشرح الحقيقة سوف تمنع المرارة وتساعد المريض على تقبل الواقع.

فترة النقاهة تحدث فيها نوبات من التحسن والقلق خصوصا أثناء المرحلة الصعبة الأولى للنقاهة- بينما المريض يتعلم كيف يلتقط الخيوط للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى - لذلك يجب على الأسرة أن تتحمل إذا ظهر تصرف مرضي مفاجئ في مواجهة حادث غير متوقع .

رابعا : لا تسأل المريض أن يتغير
لا فائدة من أن نطلب من المريض أن يغير تصرفاته ، انه يتصرف كما يفعل لأنه مريض وليس لأنه ضعيف أو جبان أو أناني أو بدون أفكار أو قاس… أنه لا يستطيع كما لا يستطيع المريض الذي يعانى من الالتهاب الرئوي أن يغير درجة حرارته المرتفعة . لو كان عنده بعض المعرفة عن طبيعة مرضه - ومعظم المرضى يعلمون بالرغم من أنهم يعطون مؤشرات قليلة عن معرفتهم للمرض - فانه سيكون مشتاقا مثلك تماما لأنه يكون قويا وشجاعا ولطيفا وطموحا وكريما ورحيما ومفكرا ، ولكن في الوقت الحالي لا يستطيع ذلك. هذا الموضع هو أصعب شئ يجب على الأقارب أن يفهموه ويقبلوه ولا عجب أنه يأخذ جهدا كبيرا لكي تذكر نفسك أنه" المرض" عندما تكون مثلا الهدف لعلامات العداء المرضية من الأخت، أو عندما تكون الوقاحة والخشونة والبرود هو رد أخيك لكل ما تقدمه وتفعله له. ولكن يجب أن تذكر نفسك دائما أن هذا هو جزء من المرض.

خامسا : ساعد المريض لكى يعرف ما هو الشيء الحقيقي :
المريض النفسى يعانى من عدم القدرة على التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي . ربما يعانى كذلك من بعض الضلالات (الاعتقادات الخاطئة ) …ربما يعتقد أنه شخص آخر وأن شخصا ما مات منذ فترة ما زال حيا أو أن بعض الغرباء يريدون إيذاءه .. انه يدافع عن هذه المعتقدات الخاطئة بالطريقة التى قد يدافع بها أى فرد منا بعناد ومكابرة عن شئ غير متأكد من صحته ..من وراء دفاع المريض حيرة ما بين الحقيقى وغير الحقيقى . انه يحتاج مساعدتك لكى تظهر الحقيقة ثانية أمامه. ويحتاج أيضا أن تجعل الأشياء من حوله بسيطة وغير متغيرة بقدر الإمكان. وإذا ظل يراجعك مرة بعد مرة عن بعض الحقائق الواضحة، يجب أن تكون مستعدا بسرعة وبصبر وحزم بسيط لكي تشرح له الحقيقة مرة أخرى ، يجب ألا تتظاهر بقبول الأفكار المرضية والهلاوس كحقيقة واقعة ،وفى الجانب الآخر لا تحاول أن تحثه على التخلص منها .ببساطة قل له أن هذه الأفكار ليست حقيقة ودع الأمر عند هذا الحد من المناقشة . عندما يفعل أشياء لا تقبلها لا تتظاهر بقبولها. إذا تضايقت من سلوكه قل له ذلك بصراحة ولكن وضح له أنك متضايق من سلوكه وليس منه شخصيا ، وعندما يقوم بسلوك لا يتنافى مع الواقع يجب أن تكافئه عليه .

لكي تساعده على معرفة الحقيقة يجب أن تكون صادقا معه ، عندما تحس بشىء ما لا تخبره بأنك تحس بشىء آخر. عندما تكون غاضبا لا تقل له أنك لست غاضبا .

تجنب خداعه حتى في المواضيع البسيطة .. من السهل خداع هؤلاء المبلبلين ولكن كل خدعة تجعل التعلق الضعيف بالحقيقة أقل يقينا …وإذا لم يجدوا الحقيقة والواقع بين هؤلاء الذين يحبونهم فأين يجدونها ؟


سادسا : لكى تخرجه من عالمه الداخلي :
نتيجة للمرض النفسي فان المريض يرغب في العزلة التي تبدو له سهلة وأكثر أمانا. المشكلة التي يجب عليك مواجهتها هي أن تجعل العالم من حوله أكثر جاذبية . هذا سوف يتطلب تفهما وإدراكا من جانبك . إذا ابتعدت عنه أو تجاهلته أو تكلمت عنه في وجوده كأنه ليس موجودا… عندئذ فانه سوف يكون وحيدا ولن يجد في نفسه حافزا لكي يشارك في الحياة من حوله. وفي الجانب الآخر إذا دفعته في وسط الحياة الاجتماعية بينما يشعر هو بالخوف من مقابلة الناس الذين لا يعرفهم ،وإذا لم يستطع التحمل فان ذلك سوف يدفعه للعودة إلى عالمه الداخلي والانطواء مرة أخري.

يجب أن ننتظر ونأخذ الإشارة منه أولا.. . مثلا إذا أراد زيارة الأهل والأصدقاء فيجب أن تسمح له ولكن بدون اندفاع . و إذا دعاه بعض الأقارب إلى الزيارة وتناول الغداء ووعد بتلبية هذه الدعوة ووجدت أنت أنه غير مستعد لهذه الدعوة فيجب أن تتدخل بهدوء لمساعدته في التخلص من هذه الدعوة بدون إحراج له.

اذهب معه إلى الأماكن العامة الهادئة وافعل الأشياء التي لا تكون مثيرة أو مقلقة أكثر من اللازم مثل مشاهدة مباراة الكرة في التليفزيون بهدوء وبدون انفعال . شجعه على متابعة الهوايات والمشاركة فيها إذا رحب بذلك.


سابعا : أعط حوافز في جرعات صغيرة :
يجب أن تعطى المريض حوافز بصورة منتظمة إذا بدأ يخرج من عزلته ولكن يجب أن تكون الحوافز مستحقة ، فانك عندما تكافئ شخصا غير جدير بهذه المكافأة فان هذه المكافأة تكون مؤذية ومهينة . وربما يفرح بهدية لا يستحقها في البداية لكنه بعد ذلك سوف يفقد الثقة حتى إذا كان يستحق المكافأة بحق

ثامنا : المحافة على احترام الذات مع المريض :
يجب أن تشجع المريض لكي يساعد نفسه قدر المستطاع . لا تدلل المريض وفى الوقت نفسه لا تدفعه إلى مواقف أو أماكن من المؤكد أن يفشل فيها. ويجب ألا تجعل أفكار المريض موضع سخرية ، وعندما لا تكون موافقا على أفكاره أظهر ذلك بطريقة تسمح له بالمحافظة على كرامته . أعطه الاحترام بأن تصمم على أن يحترمك شخصيا. كإنسان ناضج فان له الحق أن يتوقع منك أن تطبق تصرفات الكبار على تصرفاته بالرغم من كونه مريضا . إذا أهانك يجب أن تخبره بأنك قد أهنت وأنك لا ترضى عن ذلك .

تاسعا : قف بثبات في تعاملك معه :
لا تسمح للمريض بان يستخدم مرضه لكي يحصل علي ما لا يستحقه … هل هذه النصيحة غريبة ؟ … معظم المرضى المتحسنين يعانون من بعض الصعوبة في العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى . المرضى بعد حصولهم على الرعاية الطبية يكونون خائفين من مواجهة متطلبات الحياة مرة أخرى .وفى محاولتهم لكي يظلوا معتمدين وتحت الرعاية التي لا يحتاجونها يحاولون اللعب على عواطف الناس من حولهم . السماح لهم باستغلال مرضهم بهذه الطريقة يكون عبئا على من حولهم ،ولذلك يجب على الأقارب أن يقفوا بحزم ضد رغبات المريض بحيث يستطيع أن يقف على قدميه مرة أخرى . عندما يشك الأقارب في حاجة المريض إلى بعض الرعاية الخاصة فيجب عليهم الاتصال بالطبيب .



--------------------------------------------------------------------------------



ملاحظات هامة لأهل المريض
1) حافظ على عهودك للمريض دائما . إذا وعدت المريض بأن تأخذه إلى مكان ما مثل النادي أو السينما فيجب أن تفي بوعدك حتى إذا كان ذلك مرهقا لك.

2) يجب التأكد من أن المريض يتناول الدواء الموصوف له بالروشته الطبية في مواعيدها حتى لو كان معترضا عليها وحتى لو كان يبدو متحسنا ولا يحتاج إليها ،لأن الطبيب يعلم ما هو الأفضل للمريض وأين مصلحته ،ولذلك فان إرشاداته يجب أن تنفذ بدقة.

3) إذا كان هناك مواعيد محددة ودقيقة للمريض لمقابلة الطبيب يجب التأكد من المحافظة على تلك المواعيد حتى لو كان المريض لا يريد أن يذهب في المواعيد المحددة للطبيب وعلى الجانب الآخر لا ترهقه.

4) اجعله يعرف أنك تساعده في الكبيرة والصغيرة وأنك سوف تكون دائما بجانبه لمساعدته عندما تستطيع وأنك لن تتخلى عنه.

5) إذا كانت لديك أسئلة عما يجب أن تفعله للمريض اتصل بالطبيب أو الأخصائي الاجتماعي في المستشفى أو العيادة للاستفهام عنها

العودة للعمل :
إذا كان المريض له وظيفة قبل مرضه فأنه يجب أن يعود للعمل مرة أخرى بمجرد تحسنه بدرجة كافية لان البقاء في المنزل أو حوله في فراغ من الممكن أن يؤدى إلى تحطيم الروح المعنوية لديه . أداء أي نوع من العمل يعد أفضل له من الراحة النفسية لأن وجود الوظيفة أو العمل يؤثر كثيرا في إحساسه بالثقة في النفس والصحة النفسية.

في العمل :
الزملاء في العمل يستطيعون مساعدة المريض النفسي باتباع هذه القاعدة البسيطة : عاملة كما تعامل الشخص الذى أدخل المستشفى للعلاج من أى مرض عضوي… اجعله يحس كأنه فرد عادى في العمل… أشعره بالود والصحبة والثقة. أنه سوف يحتاج للصداقة مثل أى فرد آخر.

لا تدلل المريض بمحاولة أن تحميه من المسئوليات والأعمال الشاقة وأعطه الفرصة لكي يشارك فيها ، لا تكن شكاكا فيه وتتوقع منه أن يعمل أشياء غريبة. إذا كنت متوقعا منه ذلك فان أى عمل عادى منه سوف يبدو لك غريبا وإذا عمل شيئا خارجا بعض الشئ عن الطبيعي فتذكر أن أي فرد منا من الممكن أن يعمل ذلك .

الأفضل أن تقابله كأنك لم تسمع أو تعرف أنه كان مريضا نفسيا من قبل. لا تضع القيود على كلماتك بأن تخشى أن تقول أي كلمة مثل كلمة ( جنون أو مريض ) أمامه ، فقط تكلم كما تتكلم مع أى فرد آخر .

عندما يرجع للعمل مرة أخرى بعد العلاج عرفه نظام العمل الكامل حتى يكون متأقلما مع نظام العمل الروتيني. إذا كان في المستشفي لمدة طويلة فان التأقلم سوف يستغرق مدة أطول بعض الشيء.


مسئوليات هامة
المرض النفسي مثل المرض الباطني في بعض النواحي ولكن في نواح أخرى يكون مختلفا . واحد من أهم الاختلافات هو الاعتماد الكبير للمريض النفسي على النية السليمة والصداقة التي يظهرها الآخرون.

تحسن الحالة أو تدهورها يعتمد إلى حد كبير على المناخ الاجتماعي والعاطفي الذي يظهره الناس من حوله . أن الناس هم أهم دواء له.

إذا أحس أنه عليه أن يخفى كونه مريضا عن الزملاء في العمل أو مع الجيران والأصدقاء ، وإذا رأى أن مرضه قد جلب العار على أسرته فأنه سيكون أكثر من يائس لأنه حرم من الاتصال الإنساني العاطفي الذي يحتاج اليه لكي يظل متحسنا.

في المستشفيات والعيادات يصف الأطباء ويخططون العلاج لكي يقللوا من إحساس المريض بالعزلة ولكي يزيدوا الثقة في النفس وفي الآخرين ،ولكن عندما يعود لأسرته وعمله ومجتمعه من اللازم أن يجد الناس الذين سوف يساعدونه لكي يحس بالراحة والذين لن يتصرفوا معه تصرفات تؤدى إلى فقدان الثقة الجديدة المكتسبة من خلال العلاج النفسي .

إن مسئولية صحة المريض العائد للمجتمع تقع على عاتق كل فرد منا سواء كان فردا من أسرته أو عضوا في المجتمع ، من سلوكنا وأعمالنا وطباعنا ، ومن قبولنا أو رفضنا له سوف نؤثر بطريق مباشر أو غير مباشر على صحته وتحسنه .



--------------------------------------------------------------------------------



س & ج حول مرض الفصام
الفصام مرض يؤثر على الشباب في صميم حياتهم ، ويعوق طموحاتهم و آمالهم في مستقبل افضل .ولكن لماذا يحدث مرض الفصام ؟ و هل هناك استعداد وراثي للإصابة به ؟ وهل ظروف البيئة التي تحيط بالإنسان من الممكن أن تؤدى إلى حدوث هذا المرض ؟ … كل هذه الأسئلة يوجهها المريض وأسرته إلى الطبيب ……واليك بعض الأسئلة التي تتردد باستمرار والإجابة عليها :

ما مدى احتمال إصابتي بمرض الفصام؟
لا توجد طريقة مؤكدة للتنبؤ بمن سوف يصاب بالمرض . ومع ذلك فأن هناك 1 من كل 100 فرد على مستوى العالم يصاب بالفصام. ولما كان المرض يصيب بعض الأسر فان نسبة تعرضك للمرض ستكون اكبر إذا كان أحد أفراد الأسرة مريض . وعلى سبيل المثال فان النسب كالأتي :-

إذا كان أحد الآباء أو الأخوة أو الأخوات مصاب فان نسبة تعرضك للمرض ستكون حوالي 10 %.
إذا كان الأبوين مصابين فان النسبة تكون حوالي 40%.
إذا كان أحد التوائم غير المتطابقين مصاب فان نسبة إصابة الآخر تكون من 10 - 15 %
إذا كان أحد التوائم المتطابقين مصاب فان النسبة تكون من 35-50%
إذا كنت حفيد أو أبن عم أو أبن خال أو عم أو خال لمصاب فان نسبة إصابتك ستكون حوالي 3%
مرض الفصام لا يفرق بين الجنسين - الأولاد والبنات لديهم نفس النسبة للإصابة بالمرض.


--------------------------------------------------------------------------------

هل مرض الفصام يصيب الأطفال ؟
نعم… في بعض الحالات النادرة شخصت بعض حالات الفصام في أطفال في سن الخامسة . وعادة يكونون مختلفين عن الأطفال الآخرين من سن مبكر ، ولكن اغلب المرضى لا يظهر عليهم الفصام قبل سن المراهقة وبداية البلوغ .


--------------------------------------------------------------------------------

ماذا اعمل ومع من أتحدث إذا كنت أعاني من المرض قبل أن يصبح المرض حاد؟
إذا كنت تعتقد أن لديك بعض علامات أو أعراض مرض الفصام فانك يجب أن تتحدث مع الطبيب النفسي وهذا شيئ هام جدا لان التشخيص والعلاج المبكر للمرض يؤدى إلى سرعة التحسن قبل أن يصبح مرضا مزمنا .


--------------------------------------------------------------------------------

هل استطيع أن انجب أطفال إذا كنت أعاني من مرض الفصام ؟ أم يفضل عدم الإنجاب؟
مرض الفصام له بعض الأسس الوراثية ، ولكن هذا لا يعني انك يجب ألا تتزوج أو تنجب أطفال وحيث أن كل إنسان يتمنى أن يكون ابا صالحا في المستقبل وان يكون لديه الإمكانية في أن يعول أسرته فلذلك يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الآتية :-

-هل حالتك المرضية مستقرة ؟ وهل تستطيع العمل مدة كاملة -مثل باقي الزملاء- لكي تعول أسرتك؟

-هل التوترات ومسئولية تربية وتنشئة الأطفال سوف تؤدي إلى انتكاس حالتك مرة أخرى؟

- ماذا عن أثر الوراثة على الأطفال ؟ ……نسبة إصابة كل طفل بالمرض حوالي 1 من كل 10 أطفال - أما إذا كانت الزوجة مريضة أيضا بالفصام فأن النسبة تكون 2 من كل 5 أطفال .

-هل شريك حياتك إنسان مسئول وناضج ويستطيع أن يعطي الأمان وجو الطمأنينة للأطفال

وكما ترى فأن هذه القرارات شخصية حسب كل حالة وتعتمد عليك شخصيا وحسب وضعك الحالي


--------------------------------------------------------------------------------

صديقي يعاني من مرض الفصام - كيف أستطيع المساعدة ؟
كلنا يحتاج للأصدقاء الذين يصاحبونا في أوقات الشدة وأوقات الرخاء . مرضي الفصام سوف يقدرون صداقتك . انهم دائما منبوذين من هؤلاء الذين يجهلون طبيعة مرضهم . الكثير من مرضى الفصام لديهم مستوى ذكاء مرتفع ولا يستطيع أى فرد - إلا الذين يعايشونهم - أن يميز عليهم أي شىء غير طبيعي في تصرفاتهم.

انك تستطيع أن تكون صديق حقيقي بأن تحاول تفهم طبيعة مرضهم وان تعلم الآخرين معلومات عن المرض عندما تسنح الفرصة…حاول دائما أن تظهر للناس حقيقة مرض الفصام …حاول أيضا أن تتعرف على أسرة صديقك .على سبيل المثال فأن أسرته سوف تساعدك على أن تتفهم كيف أن صديقك أحيانا يكون في حالة حيرة وارتباك بسبب طبيعة المرض المزمنة … وإذا عرفت ذلك فأنك سوف تساعده بأن تشجعه وتدعمه أثناء هذه الأوقات العسيرة.

وإذا كنت تخطط لإقامة أنشطة اجتماعية مع صديقك فيجب أن تتذكر :
مرضى الفصام يحتاجون لوجود جدول ينظم حياتهم وان ينالوا قسط وافر من النوم والراحة .

بسبب وجود بعض الأوقات التي يعاني فيها المريض من الاعاقه الفكرية فان الدراسة والاستعداد للامتحانات يجب ألا تترك حتى اللحظة الأخيرة .

استخدام العقاقير الممنوعة شىء خطير جدا لأنه قد يؤدى إلى انتكاس المرض.


--------------------------------------------------------------------------------

هل استخدام العقاقير الممنوعة يؤدي لمرض الفصام؟
لا… إن استخدام العقاقير الممنوعة التي تؤدي للإدمان لا تؤدي بالضرورة لمرض الفصام، ولكن أحيانا تؤدي تلك العقاقير إلى ظهور أعراض شبيهه لمرض الفصام في بعض المتعاطين ولذلك يظن البعض أن مرضى الفصام يعانون من المرض بسبب تعاطي بعض العقاقير .

" الأصدقاء المخلصين لا يضغطون مطلقا على أصدقائهم لتناول المخدرات ".


هل استخدام العقاقير الممنوعة يؤدى إلى زيادة احتمال الإصابة بالفصام إذا كان هناك تاريخ مرضى بالأسرة ؟
تشير الدلائل الطبية انه إذا كان هناك استعداد مرضي Predisposing factors للمرض فان استخدام بعض العقاقير المخدرة مثل الحشيش والبانجو من الممكن أن تؤدى إلى ظهور نوبة فصامية . وهذه النوبة من الممكن أن تنتهي عند التوقف عن التعاطي ومن الممكن أيضا أن تستمر . ولذلك فإذا كان هناك تاريخ اسري لمرض الفصام في عائلتك فان عليك أن تتوخى الحذر تجاه استخدام المخدرات .


ماذا عن استخدام الكحوليات والتبغ؟
استخدام الكحوليات مع العلاج النفسي شيئ خطير لان الكحول مادة مثبطة على الجهاز العصبي ومن الممكن أن تهدد حياة المتعاطي إذا تناولها مع العلاج النفسي لأنها تضاعف تأثير الدواء وتؤدي إلى نتائج خطيرة .

كذلك فان استخدام كميات كبيرة من التبغ (السجائر والدخان ) والقهوة وأدوية البرد من الممكن أن تؤدى إلى ظهور أعراض مرض الفصام.


--------------------------------------------------------------------------------

هل مرض الفصام مرض حديث ؟
بالرغم من أن مصطلح " الفصام" لم يستخدم إلا في بداية القرن العشرين إلا أن هذا الاضطراب العقلي كان موجودا منذ فترات طويلة وفي جميع المجتمعات .

وقد عرف الأقدمون هذا المرض منذ تاريخ بعيد ووصفوه بعدة طرق وكان المرض العقلي- أو " الجنون" كما كان يطلق عليه قديما في المجتمعات الغربية- لا يعتبر مشكلة صحية ولكنه نوع من أنواع السحر ، حتى كان بداية القرن 19 عندما بدأت النظرة الإنسانية نحو المرض العقلي وبدأ في تقديم خدمات إنسانية وعلاج لهؤلاء المرضى بعد أن كانوا يوضعون في السجون وكان العالم النفسي السويسري ( بلوير) أول من أطلق مصطلح الفصام سنة 1911 وكلمة الفصام أو سكيزوفرنيا تتكون من كلمتين سكيزSchiz) ) ومعناها الانفصام وفرنيا Phrenia)) ومعناها العقل أى انقسام أو انفصام العقل وليست الشخصية كما يعتقد الكثيرون.

هل مرضى الفصام من الممكن أن يصبحوا عدوانيين؟
بالرغم من أن وسائل الأعلام والصحف تميل دائما للربط بين الأمراض النفسية وال*** الجنائي فان الدراسات المختلفة أظهرت - إذا نحينا جانبا هؤلاء الذين لديهم سوابق *** قبل ظهور المرض أو دخول المستشفيات -أن نسبة ال*** تكاد تكون متقاربة بين المرضى النفسيين وباقي أفراد المجتمع .

والدراسات ما زالت مستمرة لتوضح وتصحح مفاهيمنا عن بعض الأمراض النفسية ومدى وجود درجة من درجات ال*** في كل مرض على حده . ولكن بالتأكيد فان معظم مرضى الفصام غير عدوانيين ولا يميلون لل*** وذلك لأنهم دائما يفضلون الانطواء والعزلة . وهناك بعض الحالات الحادة المضطربة تصبح في حالة هياج واندفاع ولكن هذه النوبات أصبحت اقل بعد ظهور برامج العلاج الحديثة واستخدام الأدوية المضادة للذهان . وهناك اتفاق عام على أن أ*** الجرائم لا ترتكب بواسطة المرضى الفصاميين وان أغلب المرضى الفصاميين لا يرتكبون جرائم ***.
--------------------------------------------------------------------------------
هل يعفي المريض الفصامي من المسؤلية الجنائية إذا ارتكب جريمة ؟
أن تقرير حالة الجاني النفسية أو العقلية لتحديد مدى مسئوليته الجنائية لا يتوقف على دراسة سلوكه أثناء ارتكابة للجريمة



--------------------------------------------------------------------------------


منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
بهدف الاستفادة العامة

المرجع :


http://www.4uarab.com/vb/showthread.php?51342-%CA%DE%D1%ED%D1-%DF%C7%E3%E1-%D4%C7%E3%E1-%DA%E4-%E3%D1%D6-%C7%E4%DD%D5%C7%E3-%C7%E1%D4%CE%D5%ED%C9

محمود ال الشيخ
30-04-2010, 02:37 AM
لا بد التفرقة بين ( الفصام ) و ( ازدواج الشخصية )


الى الاخصائى الاجتماعى ( تحية طيبة وهذه خلاصة قراءة طويلة ومراجع عديدة اجملها فى تلك الكلمات )

بسم الله الرحمن الرحيم
أقول وما توفيقي إلا بالله
ازدواج الشخصية ( Double Personality )
ازدواج الشخصية حالة مرضية يعيش فيها المريض فترة بشخصية ذات شعور وسمات ومظاهر معينة ، ثم يعيش فى فترة اخرى بشخصية مغايرة للأولى فى كثير من صفاتها ، ثم يعود للشخصية الأخرى وهكذا .
وفى اغلب الحالات ينسى المريض فى اللحظة الراهنة ما يتعلق بالشخصية الاخرى
كما يغلب ان يعيش المريض معظم الوقت بإحدى الشخصيتين ( وغالبا ما تكون الشخصية العادية الأصلية ) بينما يكون ظهور الشخصية الأخرى فى فترات نادرة
وتعد الشخصية المزدوجة حالة من حالات الهستيريا تظهر وتتطور كرد فعل لما يشعر به المريض من قلق
نستخلص من ذلك القول بان يعتبر ازدواج الشخصية وسيلة يعتدى بها الفرد على نفسه لا شعوريا كوسيلة للعقاب ولتخليص نفسه من حالة القلق وبالتالى فالمريض يعاقب نفسه على جرمه لا شعوريا عندما يسجن شخصيته الاولى ( الاصلية ) ويمنعها من الاستمتاع جزاء سلوكها فى الحياة .
ومن هنا نستنتج أن ( المريض بازدواج الشخصية يستفيد من عمليتين لا شعوريتين هما " العزل الزائد " لانه يستبعد كل شخصيته القديمة باكملها و " الكبت " لان احدى الشخصيتين تكبت عن طريق النسيان كل خبرات الشخصية الاولى ويتم محوها من ذاكرة المريض )
وبالتالى فالمريض بازدواج الشخصية هو شخص يعانى من خبرات انفعالية تم كبتها ولم يتح لها فرصة التفريغ المناسب ولم تجد سبيل للإفصاح عن نفسها إلا من خلال الأعراض المرضية ( أعراض مرض ازدواج الشخصية ) دون ان يفطن المريض الى العلاقة بين هذه الأعراض والخبرات الانفعالية التى أدت إلى ظهور الحالة .
من هنا نجد ان الأعراض الجسمية مثلا فى ازدواج الشخصية هى وسيلة للتعبير وحيلة لا شعورية تسمح للفرد بالهروب من الموقف والانسحاب منه بدلا من المواجهة وتحمل المسئولية .
ومجملا نستطيع القول ( ان الاصابة بهذا المرض له عوامل ممهدة رسخت لدى الفرد فى طفولته وأدت الى تكوين شخصيته الهيستيرية وعدم تكاملها ومن هذه العوامل الخجل والاعتماد على الغير وخداع الذات والقابلية للاستهواء والحرمان من الحب والحنان والرعاية وقد تكون نتائج لسوء التربية الاولى التى تعتمد على كثرة التدليل والإطراء والحماية الزائدة وعدم التدريب على تحمل المسئولية

من جميع ما سبق يتضح لنا
1- ازدواج الشخصية مرض نفسى له اعراض هيستيرية كغيره من الأمراض
2- ان أسباب المرض قد تكون فشلا فى اى جانب من جوانب الحياة بسبب صراع أو كبت أو إحباط .
3- ان الاعراض التى نراها فى المريض ( كسوء الخلق / النفاق / الكذب .......) هى نتائج وإفرازات للمرض وليست أسباب .
فى النهاية لابد ان نفرق بين
**** ازدواج الشخصية ( كمريض يحتاج الى عناية واهتمام وعلاج )
**** المنافق والمجامل والكيل بمكيالين ......... ( الذى يحتاج الى وازع دينى ووقفة حازمة من المجتمع وقانون رادع ليصده )

Mr. Medhat Salah
30-04-2010, 06:41 AM
بارك الله فيك

محمد بك d,ks
30-04-2010, 05:36 PM
نداء هام


نداء لكل اعضاء اتحاد الاخصائيين
ارجوكوا شاركونى :friendsxs3:
عايز بجد اعرف (ازدواج الشخصية )
هل هو مشكلة اخلاقية! :bosyht9:
ام مرض نفسى !:bosyht9:
ام نتاج التنشئة الاجتماعية! :bosyht9:
ام نتاج التفاعلات الاجتماعية!:bosyht9:
ام كل هذا !:bosyht9:
ولا ايه !:bosyht9:
انا بجد عايز اعرف! :bosyht9:
قولوا أنتم اسبابة ايه !
وكيف نتعامل معهم؟
وعلاجة أزااااااااااااااااااااااى!:friendsxs3:

فى انتظار/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:



الزميل العزيز:049gc0:

انا أستبعد السؤال الأول فهى لسيت مشكلة أخلاقية إنما هى مشكلة نفسية تنشأ من عوامل إجتماعية.:slap1qk6:
وطبعاً إذا عرفنا الأسباب يسهل التوصل للتشخيص ، بالتالى يسهل وضع خطة العلاج :d

الاخصائى الاجتماعى
30-04-2010, 05:48 PM
اولا / يشرفني اني اول
مشارك في الموضوع
الشرف لى انا:bosyht9:
ثانيا / انا ناوى اجمع كل المعلومات
عن الموضوع ده
وانا فى انتظار ما ستقدمة:bosyht9:
وان شاء الله اى معلومه
هاوصلها هاعرضها هنا
بإذن الله
جزاك الله خيراً:bosyht9:
تقبل مروري
الزميل العزيز/ فارس:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
اسعدنى جدا مشاركتك:av4056bb7jp3:
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
30-04-2010, 05:58 PM
لا بد التفرقة بين ( الفصام ) و ( ازدواج الشخصية )


الى الاخصائى الاجتماعى ( تحية طيبة وهذه خلاصة قراءة طويلة ومراجع عديدة اجملها فى تلك الكلمات )


استاذى الفاضل / محمود الشيخ:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
اسعدنى جاً اهتمام سيادتكم بالمشكلة
واتمنى ان نناقش طرق علاج هذه المشكلة و طرق التعامل مع هؤلاء الافراد:039uw8:
كما ان هناك من هم يتصفون بأزدواج الشخصية ( بوشين ) وليسوا مرضى نفسيين بل هم منافقين:bosyht9:
فما رأى سيادتكم فى هذه الفئه:bosyht9:
مع تحيات /
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
30-04-2010, 06:07 PM
الزميل العزيز:049gc0:


انا أستبعد السؤال الأول فهى لسيت مشكلة أخلاقية إنما هى مشكلة نفسية تنشأ من عوامل إجتماعية.:slap1qk6:

وطبعاً إذا عرفنا الأسباب يسهل التوصل للتشخيص ، بالتالى يسهل وضع خطة العلاج :d

الزميل العزيز / محمد بك:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
اسعدنى جداً مشاركتك :av4056bb7jp3:
واريد ان اعرف تحليل سيادتكم للشخص الذى نطلق عليه وصف (منافق وبوشين):bosyht9:
تفتكر دة مرض اخلاقى ام نتاج التفاعل الاجتماعى ياريت تقول رأيك:bosyht9:
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين :friendsxs3:

محمد بك d,ks
30-04-2010, 06:20 PM
الزميل العزيز / محمد بك:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
اسعدنى جداً مشاركتك :av4056bb7jp3:
واريد ان اعرف تحليل سيادتكم للشخص الذى نطلق عليه وصف (منافق وبوشين):bosyht9:
تفتكر دة مرض اخلاقى ام نتاج التفاعل الاجتماعى ياريت تقول رأيك:bosyht9:
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين :friendsxs3:

الزميل العزيز
هل تعرف أهل النفاق؟ وما هي طريقة تفكيرهم؟ وعلى ما تنطوي ضمائرهم؟ وهل تدري ما الطريقة الواجب اتباعها في مواجهتهم، إذا ما صادف والتقيت بأحدهم؟ كل هذه الأسئلة تجد اجاباتها في الآيات المذكورة إذا تدبَّرت في معانيها.
»إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون، اتخذوا أيمانهم جُنَّة فصدوا عن سبيل الله انهم ساء ما كانوا يعملون، ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون، وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسنَّدة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنَّى يؤفكون، وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لوّوا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون، سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إنّ‏َ الله لا يهدي القوم الفاسقين«(1).
ففي هذه الآيات توجَّه الله سبحانه بالخطاب لنبيه (ص) محذراً إياه ومن خلال جميع أبناء الأمة، من تلك الطائفة المسمَّى أفرادها »بالمنافقين« مبيناً فيها بعضاً من صفاتهم ولعلها الأساسية والأبرز، قائلاً له: »إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد أنك لرسول الله والله يعلم انك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون« أي إن جاءك يا محمد هؤلاء المنافقون ليشهدوا لك بالرسالة ويظهروا إسلامهم بين يديك بترديد الشهادتين، فلا تصدقهم، فإنهم كاذبون، وهم يبطنون الكفر و»يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم«(2).
وفي هذا بيان على أن الايمان لا يكون بمجرد القول، بل هو على حد تعبير الرسول الأكرم(ص): »ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال«.
هؤلاء المنافقون تستروا بأيمانهم التي كانوا يحلفون بها، واتخذوها وقاية لهم يدفعون بها عن أنفسهم التهمة والظنَّة إذا ظهرت منهم الريبة، فأعرضوا عن سبيل الله، وصرفوا العامة من الناس عن دين الله بتقليبهم الأمور وإفسادهم العزائم »ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين«(3) فيحبط أعمالهم ويفسدها.
بعد ذلك توضح الآيات المغزى والسبب لتحول هؤلاء إلى تلك الحالة، وهو ايمانهم بألسنتهم عند الاقرار بالشهادتين ثم كفرهم بقلوبهم، وعبَّر بقوله ثم كفروا لأنهم جددوا الكفر بعد إظهار الايمان. فجاء العقاب الإلهي لهم بالطبع والختم على قلوبهم بحيث لا يفهمون شيئاً من الحق ولا يعلمونه.
وتشير الآيات إلى صفات أخرى من صفاتهم، هي صباحة المنظر، وتناسب الأعضاء بحيث إذا رآهم الرائي أعجب بأجسامهم، وكذلك هم على فصاحة وبلاغة من القول، إذا سمعهم السامع أصغى لقولهم لحلاوة ظاهره وحسن نظمه، ولكن الله مع ذلك ذمَّهم وحقَّرهم بأشد أنواع الذمّ والتحقير ووصفهم بالخشب المسنَّدة إلى الحائط، أشباح بلا أرواح، لا حياة فيها، ولا تعتريها فائدة.
إنك تراهم مضطربين خائفين من ظهور أمرهم، فيحسبون كل صيحة وتهمة موجهة اليهم وهنا نجد الله سبحانه يدعو المؤمنين لأن يأخذوا حذرهم منهم، لأنهم من أشد الأعداء، حيث يظهرون المحبة ويبطنون العداوة مما يتيح لهم فرصة للعمل ضد الاسلام بشكل أوفى وأتم.
في النهاية، تحدث الله عن جحد هؤلاء واستكبارهم حيث انهم يعرضون عمَّن يدعوهم الى الحق والاستغفار وذلك بعدما ظهرت عليهم امارات الخيانة، ويلوون رؤوسهم، فيبين الله سبحانه ان الاستغفار لمثل هؤلاء غير نافع، لأنهم ضلوا السبيل وما كانوا مهتدين.
هذا الرد منقول

الاخصائى الاجتماعى
01-05-2010, 10:25 PM
الزميل العزيز


»إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون، اتخذوا أيمانهم جُنَّة فصدوا عن سبيل الله انهم ساء ما كانوا يعملون، ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون، وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسنَّدة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنَّى يؤفكون، وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لوّوا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون، سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إنّ‏َ الله لا يهدي القوم الفاسقين«(1).


الزميل العزيز / محمد بك:078111rg3:
شكراً على الرد و جزاك الله خيراً
مع تحيات /
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
02-05-2010, 01:32 AM
بارك الله فيك
شكراً لمرورك
ولكنى سأكون أسعد اذا شاركتنا رأيك فى الموضوع:bosyht9:
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

عاشقة مصر1
02-05-2010, 03:37 PM
نداء هام



نداء لكل اعضاء اتحاد الاخصائيين
ارجوكوا شاركونى :friendsxs3:
عايز بجد اعرف (ازدواج الشخصية )
هل هو مشكلة اخلاقية! :bosyht9:
ام نتاج التنشئة الاجتماعية! :bosyht9:
ام نتاج التفاعلات الاجتماعية!:bosyht9:
ام كل هذا !:bosyht9:
وكيف نتعامل معهم؟

اولا : أحييك على طرح هذه المشكلة لاننا نواجة يوميا هذه النوعية من البشر
وأعتقد انهم ليسوا مرضى نفسيين لانهم مدركين تماما لما يفعلون وما يقولون ولانهم يبحثون عن منفعة شخصية من وراء ذلك
وأعتقد انها:
مشكلة اخلاقية اسبابها التنشئة الاجتماعية ونتاج التفاعلات الاجتماعية
أما عن افضل طريقة للتعامل معهم هى تجنبهم أو التعامل معهم فى أضيق أضيق الحدود اذا دعت الحاجة

الاخصائى الاجتماعى
02-05-2010, 06:45 PM
اولا : أحييك على طرح هذه المشكلة لاننا نواجة يوميا هذه النوعية من البشر
وأعتقد انهم ليسوا مرضى نفسيين لانهم مدركين تماما لما يفعلون وما يقولون ولانهم يبحثون عن منفعة شخصية من وراء ذلك
وأعتقد انها:
مشكلة اخلاقية اسبابها التنشئة الاجتماعية ونتاج التفاعلات الاجتماعية
انا اتفق معكى نسبياً:bosyht9:
أما عن افضل طريقة للتعامل معهم هى تجنبهم أو التعامل معهم فى أضيق أضيق الحدود اذا دعت الحاجة

اولا / شكراً على مرورك:078111rg3:
ثانياً : اسمحى لى بالنسبة لتجنهم فتنفيذه صعب لانهم موجودين داخل حياتنا اليومية ويؤثرون فيها ومن الصعب الهروب من التعامل او المواجهه معهم:stickjo4:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من رأى منكم منكراً فاليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وهذا أضعف الايمان)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

kamal azaz
02-05-2010, 08:03 PM
اولا / شكراً على مرورك:078111rg3:
ثانياً : اسمحى لى بالنسبة لتجنهم فتنفيذه صعب لانهم موجودين داخل حياتنا اليومية ويؤثرون فيها ومن الصعب الهروب من التعامل او المواجهه معهم:stickjo4:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من رأى منكم منكراً فاليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وهذا أضعف الايمان)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:


اتفق معك فى ان تجنبهم شيئ صعب ولكن المهم بعد التعرف على هؤلاء هو الحرص منهم
ولو استطعت ان تصلحى فهذا افضل وان كان هناك استحاله فلو استطعت تجنبهم فهذا هو الافضل
ولكى منى كل تحية وتقدير لطرح هذا الموضوع
واريد طرح هذا الموضوع من جانب اخر الا ترى ان بعضا من الاخصائين بل ومعظم البشر يعانون بالفعل من انهم يقولون ما لايفعلون
فمثلا فى مهنتنا الجليلة هذة نرى اننا نسجيل اشياء على الورق فعلا ولا نكون قد عملناها

الاخصائى الاجتماعى
03-05-2010, 01:01 AM
((ومن سيقوم بأصلاحهم انا انسحبا جميعاً الجندى الشجاع لا ينسحب من المعركة فالنحاول عدة مرات وان لم نستطع فيكفينا انهم ادركوا اننا على علم بأمرهم:slap1qk6:))

الزميل الفاضل/ كمال:078111rg3:
اسعدتنى جداً مشاركتك لانك طرقت باباً جديداً:av4056bb7jp3:
انا معك ان بداخل معظم الناس جزء قد يكون غير ظاهر
ولكن قد يرجع ذلك الى الرغبة فى اخفاء الاخطاء لتصحيح الاوضاع وليس لغش المحيطين:slap1qk6:
اما بالنسبة لنا كأخصائيين فنحن ملزمون بتقديم الاوراق لهذا يلجئ البعض الى العمل على الورق فقط او اخفاء الاخطاء:mad:
لان تقييم العمل يتحدد عن طريق تقييم الاوراق وليس لدينا حيلة فى ذلك:bosyht9:
فليس لدينا رقابه سوى ضمائرنا:bosyht9:
واصدقك القول عندما يطلب احد منا النصيحة نجدنا نقدمها على اكمل وجة دون النظر فى الاعتبار بأن نكون نحن القدوة لهم فى تنفيذ ما نطلبة منهم:bosyht9:
وعلى هذا اسأل استاذى الفاضل / محمود الشيخ هل يعتبر هذا نوع من ازدواج الشخصية:bosyht9:
مع تحيات /
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
06-05-2010, 12:35 PM
النفاق الاجتماعى
النفاق هو كل ما يظهره الانسان بعكس ما يبطنه في داخل نفسه وهو من الممارسات الممقوتة في أيامنا هذه وللاسف الشديد أصبح اكثر الظواهر الاجتماعية انتشارا والذي يلعبها البعض وهي لعبة التضليل والتَّملّق والمديح المزيف، فتسمع من التقديس والإطراء ما تنفر منه الأسماع، وتشمئز منه الطباع.
وينشأ في الرأس الصداع يبدأ على المستوى الشخصي لينعكس بعدها على المجتمع ككل ليصبح الصدق والوفاء والتمسك بالمبادئ عملة نادرة ونقولها بمرارة صراحة من التجارب اليومية على أرض الواقع في مختلف مجالات الحياة اليومية نفاق في العلاقات ...في العمل...في التصرفات000 نفاق ديني… اجتماعي000 إلخ نفاق تجاوز حدود الأخلاق والمجاملات الإجتماعية ليصبح عادة إجتماعية طبيعة وللأسف مطلوبة.
كثيرون أصبحوا يدعون لأنفسهم صفات الكمال وأنهم بركة العصر، ووحيدي الدهر ومحبوبي الجماهير فيصبح لهم الكثير من الأحلام الكاذبة،ويوهمون أنفسهم ويصابون بداء العجب ، فيسقطون ويتورطون بالدهاليز ويدخلون في نفق مظلم من الوهم والمهم عندهم ان تبقى الصورة مشرقة لدى المجتمع ولكن على ارض الواقع هو كذب بكذب ونفاق وما أدراك ما النفاق.
حقيقة إن تمويه الحقائق وتزييف الوقائع معناه ضياع البلاد والعباد، فهؤلاء المتملقون والمنافقون همهم بالنهاية أنفسهم.
نحن هنا لسنا للتعميم و لا نطلب من الناس سوء الأدب ولكن نطالب بالكف عن هذا النفاق الاجتماعي الذي أهلكنا صراحة فأصبح حجب الحقائق مهنة تؤرق الحياة الأجتماعية وتربك العلاقات بين البشر فينبغي أن تُخلع كل الأقنعة السوداء عن هؤلاء لتظهر الأمور كما هي، وتتضح الأشياء على حقيقتها، ليتخذ القرار المناسب والقول المناسب والرأي المناسب في الوقت المناسب.
منتقول من منتدى محيط
اتمنى من السادة الزملاء ابداء رأيهم فى هذا الموضوع
مع تحيات /
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

محبة اتحاد الطالبات
06-05-2010, 03:18 PM
لا أدرى لماذا أشعر انك تعرضت لتجربة مريرة مع أمثال هؤلاء المنافقين وتبحث عن شىء معين تريد الوصول اليه ولا تجده فى تلك الردودكما اشعر بوجود حزن وحسرة فى كلامك فوقاك الله شر ذلك أرجو عرض الموقف الذى تعرضت له حتى تتم المناقشة الفعالة ونصل للحل السليم بعيدا عن الاجتهادات من الزملاء التى لاتؤدى الغرض المنشود منها وقريبا ان شاء الله سأشاركك الرد

الاخصائى الاجتماعى
07-05-2010, 08:34 PM
الزميلة العزيزة / محبة اتحاد الطالبات:friendsxs3:
اشكرك على اهتمامك ورقة قلبك:friendsxs3:
وانا فى انتظار معرفة رأيك فى مشكلتنا وطرق التصدى لها:bosyht9:
مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين :friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
08-05-2010, 03:52 PM
زملائى الاعزاء:friendsxs3:
قد يكون هناك خلط بين مفهوم النفاق الاجتماعى و مفهوم الذكاء الاجتماعى لذى أهديكم الموضوع التالى وانا متأكده انكم جميعاً تتميزون به عن غيركم لانكم اخصائيين اجتماعيين
تعريف الذكاء الاجتماعي
ينبغي على الأذكياء اجتماعيا استخدام كامل الطاقات البدنية و العقلية للتواصل مع الآخرين و قراءة أفكارهم .
كما ينبغي معرفة كيفية تكوين الصداقات و الحفاظ عليها .
كما يتضمن كيفية التغلب على العقبات في المواقف التفاوضية

حقائق حول مهارات الذكاء الاجتماعي


اصبح الذكاء الاجتماعي من الموضوعات الأكثر انتشارا منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي، وهذا بعد صدور كتاب دانيال غولمان في 1995 ويساهم الذكاء الاجتماعي في ارتفاع نسبة النمو، ولهذا اهتمت مؤسسات التدريب في الموارد البشرية بهذا الموضوع.


لا يسمح هذا الحيز بالحديث عن الموضوع بالتفصيل،
ولكن من المفيد تقديم الحقائص التالية :


<B>(1) يؤكد المختصون أنه من اسباب الأداء المرتفع لدى الأفراد يرجع الى الذكاء الاجتماعي، ولذا تنبهت الشركات الكبرى ومؤسسات التدريب في التنمية البشرية لهذا الموضوع واصبح الذكاء من المعايير الاساسية في الترقيةالمهنية وازدادت اهمية الذكاء الاجتماعي في برامج التدريب .


(2) يعتبر الذكاءالعاطفي مكونا مهما من مكونات الذكاء الاجتماعي وهو القدوة على فهم مشاعر الذات ومشاعر الآخرين والتفاعل مع المشاعر الذاتية ومشاعر الآخرين، لأن الذكاء الاجتماعي يصنف ضمن مهارات الفنون ولذا نجد الاشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الاجتماعي أكثرتحكما في مشاعرهم السلبية كالعصيبة والقلق، ويصبح أصحاب الذكاء الاجتماعي اكثرتقبلا للنقد والرأي المخالف باعتباره وجهة نظر مغايرة .


(3)الانسان الذي ينقصه الذكاء الاجتماعي يثور ويغضب لأتفه الأسباب ويرفض النقد ويفضل العمل الفردي على العمل الجماعي.


وقد يرجع هذا الى الأسلوب المتخلف في التعامل مع محيط العمل والمحيط الاجتماعي ومنهج التدريب في مؤسسات التدريب الاداري والوظيفي.


وقد نجحت بعض الدول في تحقيق تطور وتقدم في الذكاء الاجتماعي من حيث الاطار النظري في مؤسسات التدريب والتكوين والجانب التطبيقي في المؤسسات والادارات.


(4) من المؤكد أن الذكاء الاجتماعي قابل للتطوير ولكن لابد من توفر البيئة المناسبة لظهوره، بحيث تسعى المؤسسات المتخصصة الى تنمية الذكاء الاجتماعي.
</B><B>وعلى صعيد الأسرة لابد من التدريب على التواصل الاجتماعي مع الآخرين وتخصيص وقت يومي للتواصل الاسري، خصوصا وأن الجيل الجديد أصبح مشغولا في الكومبيوتر والانترنتيت وغيره .


محمد وادفل
</B>
منقول عن منتدى الاقصى الاسير الثقافى

مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

محبة اتحاد الطالبات
08-05-2010, 03:57 PM
عزيزى الاخصائى الاجتماعى
ارجو المعذرة فانا فى صراع الان مع موديول it فى امتخانات icdl فقد هزمنى مرة واستعد لخوض الاختبار مرة اخرى دعواتك لى
ارجو عرض الموقف المحدد حتى يمكن وضع الحلول بطريقة سهلة ومعذرة لااستطيع ارسال رسالة خاصة لك الا بعد وصول عدد مشاركاتى الى خمسين مشاركة

محمد بك d,ks
09-05-2010, 12:09 AM
زملائى الاعزاء:friendsxs3:
قد يكون هناك خلط بين مفهوم النفاق الاجتماعى و مفهوم الذكاء الاجتماعى لذى أهديكم الموضوع التالى وانا متأكده انكم جميعاً تتميزون به عن غيركم لانكم اخصائيين اجتماعيين

مع تحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الزميل العزيز / الأخصائى الاجتماعى
أحيى فيك روح الاصرار على توضيح الأمور والبحث الدؤب عن المواضيع الهامة والتى تشارك فى طرحها وفى نفس الوقت البحث عن حقائقها ، حقيقة لم تترك لأحد فرصة الرد على ما تطرح من موضوعات ، فأنت تسأل ولا تكلف أحداً مجهود البحث والرد لكن تجيب مباشرة .
مع أطيب تمنياتى بالتوفيق؛

محمد بك d,ks
09-05-2010, 12:17 AM
عزيزى الاخصائى الاجتماعى
ارجو المعذرة فانا فى صراع الان مع موديول it فى امتخانات icdl فقد هزمنى مرة واستعد لخوض الاختبار مرة اخرى دعواتك لى
ارجو عرض الموقف المحدد حتى يمكن وضع الحلول بطريقة سهلة ومعذرة لااستطيع ارسال رسالة خاصة لك الا بعد وصول عدد مشاركاتى الى خمسين مشاركة
الزميلة العزيزة / محبة اتحاد الطلاب
أولاً : إن شاء الله تنتصرين على ال it ، وقريباً نبارك لكى على اجتيازه .
ثانياً : ليس المكان هنا لعرض مشكلة خاصة مع أخر فربما يمكن الاشارة اليه بكلمة أو تلميح ويعرفها بالتالى نكون وقعنا فى مشكلة صنعناها بأيدينا ، وذلك يتعارض مع عملنا كأخصائيين .
مع أطيب تمنياتى بالتوفيق؛

الاخصائى الاجتماعى
11-05-2010, 12:26 PM
الزملاء والاصدقاء الاعزاء/:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
تعجز الكلمات التعبير عن مقدار شكرى وتقديرى لكم:friendsxs3:
فأنتم خير مثل للاصدقاء الاوفياء واتحاد الاخصائيين:friendsxs3:
اننى فعلا افتخر بوجودى وانتمائى لكم:friendsxs3:
اخصائيين اجتماعيين على حق:friendsxs3:
لكم منى جزيل الشكر والتقدير:friendsxs3:
مع تحيات/
عضو بأتحاد الاخصائيين :friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
14-05-2010, 10:46 AM
الإحترام والتقدير هل يعني النـــفاق؟


علاقاتنا تستحق منا الاحترام والاهتمام بالآخر والواااااجب يحتم الكثير ,,
فالأحترام فعلا هو اقصى ما يريده الشخص ممن حولة و من المجتمع عمومافهو من اشد الحاجات التي يحتاجهاالانسان

انه إذا أ حب الانسان شخصا يفرض هذا الحب الاحترام و التقديرله

واذا احترم الانسان شخصا ايضا يفرض هذا الاحترام المحافظه على هذا الأحترام و الحرص على هذه العلاقه أن تفقد أو تدخل فى دور النفاق

ففي الحياة مكاسب كثيرة

من اهمها كسب احترام الإنسان لإنسان آخر

و لقد سألت نفسي عن السبب في تفريطنا في الاحتفاظ بإحترام الآخرين أو إحترام الأخرين لنا
وفي معرفة من يتحمل السبب فى تغير هذه العلاقه المحترمه بيننا
هل نحن السبب ؟
ام هم الآخرون الذين لا يعرفون كيف يحتفظون بنا ويضيفوننا الى قائمة مكاسبهم.فتتبدل العلاقه المحترمه و تدخل فى دور المصالح و المكاسب الشخصيه و ننظر إلى هؤلاء الناس بعد ذلك نجدهم ينافقوننا أوننافقهم

للأسف

نحن في زمن لا نفرق نحن بأنفسنا بين الإحترام والتقدير وبين النفاق ..

لكن السؤال كيف نفرق بين النفاق وبين الإحترام والتقدير

كيف نحترم أنفسنا و نحترم الأخرين دون أن نتهم بالنفاق ؟

ترى ما هوالنفاق ؟

سألت نفسى كثيرا

كيف أقى نفسى و من حولى شر هذه الأفه اللعينه؟

لابد من معرفتها كى أقى نفسى و من حولى منها بإذن الله

النّــفــــــاق

ظاهرة النّفاق التّي انتشرت في مجتمعاتنا بشكل لافت و أصبحت تدخل فى كثير من علاقاتنا بلأخرين
مفهوم آفة النّفاق ومخاطرها:
النّفاق إظهار المرء خلاف مايبطن، وإعلان نقيض ما يكتم، والنّطق على غير ما يفكّر به...إنّه إذن اختيار واع وممارسة مخطّط لها، لأنّه سعي إلى إدراك الشرّ المضمر والأذى المكتوم عبر إظهارالخير وادّعاء الجميل...وهذا يعني أنّ المنافق لا يريد الخير ولا يسعى إليه مطلقا، فهو من هذا الجانب كالحسود الذّي لا يرضيه أن يكون له مثل ما للمحسود من النّعمة والفضل، بل يرضيه زوال تلك النّعمة عنه وانقطاعها...
هذا هو وجه الخطورة في النّفاق إذن، لأنّه بهذا المعنى لا يسعى إلاّ إلى الهدم ولا يروم إلاّ الأذى والشّرّ عبر إظهار المحبّة والمودّة وهو منهما خال فراغ...
والخطر في النّفاق أن يصدر عمّن كان مؤمنا ملتزما دينيّا ، يواظب على أداء كلّ واجباته الدّينيّة، ولكنّ سلوكه يكذّب التزامه وفعله يبطل قوله، وأعماله تلغي أقواله...
ومن أهمّ هذه العلامات التّي يعرف بها المنافق
قوله عليه الصّلاة والسّلام : " آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان." ويضيف بعضهم فيرواية أخرى: وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهدغدر...
ما الذّي يدفع المرء إلى النّفاق إذن...؟

كسب ماديّ زائل لا يشبع منه المنافق أبدا...

رغبة خفيّة في دفع الآخر إلى أن يكون في صورة سيّئة ناقصة دائما...
أيّها الإخوة الكرام...
أعاذنا الله من شرّ النّفاق،وجنّبنا أذاه وما يفضي إليه من شرور لا تحدّ و لاتنتهي...وأرجو أن نعي جميعا أنّ الإنسان خطّاء بطبعه، ولكنّ خير الخطّائين التّوابون الذّين يستجيبون لنداء الحكمة وصوت العقل دليلنا إلى جوهر وجودنا الحقّ معدننا الفرد...
الأحترام
قديما كان الإحترام هو السائد بين الجميع وفي كل تعاملاتناوحياتنا .. إحترام الكبير .. إحترام الأب .. إحترام الأم .. إحترام المعلم والمعلمة .. إحترام الصديق والجار والقريب والزميل .. ولكني أجد أننا فقدنا الكثير من الإحترام حاليا .. فبدون إحترام لن يكون هناك ثقة بين الناس .. وجميل أن يبدأ الإنسان بنفسه ليكسب أحترام الآخريين .. لأن الإحترام هو الدرع الواقي الذى يحمينا من إنتهاكات الأخريين عندما يتعاملون معنا برياء ونفاق ومصالح شخصية .
ويجب أن يسود الإحترام المتبادل بين الجميع وأول مايكون .. يكون بين أفراد الأسرة .. ومن هنا يبدأ التعود علي كيفية التحدث مع الكبار وكيفيةمقابلتهم والوقوف لهم وعدم رفع الصوت عليهم وكذلك مع الغير حيث يجب استخدام الألفاظ الراقية والابتعاد عن السخرية والاستهزاء واستخدام العبارات الجارحة ..
ومن الإحترام إحترام المعلمين والمعلمات .. فإحترامهم واجب وشئ مقدس لا يمكن التهاون فيه .. كيف لا وقد أعطونا الكثير وزرعوا فينا جوانب مهمةتفيدنا في حياتنا .. ولهم أفضال كثيرة علينا يستحيل أن ننساها ..
ولنعل مجميعا أنه فوق كل إحترام .. إحترام الشخص لنفسه ...


منقول عن منتدى مكتوب

مع تحياتى وتحيات/
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

فارس الليل
14-05-2010, 04:02 PM
بارك الله فيكي
وجزاكي خيرا علي النقل
تقبلي مروري
ولكي خالص تحياتي

الاخصائى الاجتماعى
14-05-2010, 08:09 PM
بارك الله فيكي
وجزاكي خيرا علي النقل
تقبلي مروري
ولكي خالص تحياتي

الزميل العزيز/ فارس الليل:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
:av4056bb7jp3:أسعدنى جداً مرورك:av4056bb7jp3:
واتمنى ان لاتغيب عن المنتدى مرة ثانية
وقاق الله شر المنافقين
تقبل تحياتى وتحيات /
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
16-05-2010, 10:59 AM
( ازدواج الشخصية )
(هذه خلاصة قراءة طويلة ومراجع عديدة اجملها فى تلك الكلمات )

بسم الله الرحمن الرحيم
أقول وما توفيقي إلا بالله
ازدواج الشخصية ( double personality )

ازدواج الشخصية حالة مرضية يعيش فيها المريض فترة بشخصية ذات شعور وسمات ومظاهر معينة ، ثم يعيش فى فترة اخرى بشخصية مغايرة للأولى فى كثير من صفاتها ، ثم يعود للشخصية الأخرى وهكذا .
وفى اغلب الحالات ينسى المريض فى اللحظة الراهنة ما يتعلق بالشخصية الاخرى
كما يغلب ان يعيش المريض معظم الوقت بإحدى الشخصيتين ( وغالبا ما تكون الشخصية العادية الأصلية ) بينما يكون ظهور الشخصية الأخرى فى فترات نادرة
وتعد الشخصية المزدوجة حالة من حالات الهستيريا تظهر وتتطور كرد فعل لما يشعر به المريض من قلق
نستخلص من ذلك القول بان يعتبر ازدواج الشخصية وسيلة يعتدى بها الفرد على نفسه لا شعوريا كوسيلة للعقاب ولتخليص نفسه من حالة القلق وبالتالى فالمريض يعاقب نفسه على جرمه لا شعوريا عندما يسجن شخصيته الاولى ( الاصلية ) ويمنعها من الاستمتاع جزاء سلوكها فى الحياة .
ومن هنا نستنتج أن ( المريض بازدواج الشخصية يستفيد من عمليتين لا شعوريتين هما " العزل الزائد " لانه يستبعد كل شخصيته القديمة باكملها و " الكبت " لان احدى الشخصيتين تكبت عن طريق النسيان كل خبرات الشخصية الاولى ويتم محوها من ذاكرة المريض )
وبالتالى فالمريض بازدواج الشخصية هو شخص يعانى من خبرات انفعالية تم كبتها ولم يتح لها فرصة التفريغ المناسب ولم تجد سبيل للإفصاح عن نفسها إلا من خلال الأعراض المرضية ( أعراض مرض ازدواج الشخصية ) دون ان يفطن المريض الى العلاقة بين هذه الأعراض والخبرات الانفعالية التى أدت إلى ظهور الحالة .
من هنا نجد ان الأعراض الجسمية مثلا فى ازدواج الشخصية هى وسيلة للتعبير وحيلة لا شعورية تسمح للفرد بالهروب من الموقف والانسحاب منه بدلا من المواجهة وتحمل المسئولية .
ومجملا نستطيع القول ( ان الاصابة بهذا المرض له عوامل ممهدة رسخت لدى الفرد فى طفولته وأدت الى تكوين شخصيته الهيستيرية وعدم تكاملها ومن هذه العوامل الخجل والاعتماد على الغير وخداع الذات والقابلية للاستهواء والحرمان من الحب والحنان والرعاية وقد تكون نتائج لسوء التربية الاولى التى تعتمد على كثرة التدليل والإطراء والحماية الزائدة وعدم التدريب على تحمل المسئولية

من جميع ما سبق يتضح لنا
1- ازدواج الشخصية مرض نفسى له اعراض هيستيرية كغيره من الأمراض
2- ان أسباب المرض قد تكون فشلا فى اى جانب من جوانب الحياة بسبب صراع أو كبت أو إحباط .
3- ان الاعراض التى نراها فى المريض ( كسوء الخلق / النفاق / الكذب .......) هى نتائج وإفرازات للمرض وليست أسباب .
فى النهاية لابد ان نفرق بين
**** ازدواج الشخصية ( كمريض يحتاج الى عناية واهتمام وعلاج )
**** المنافق والمجامل والكيل بمكيالين ......... ( الذى يحتاج الى وازع دينى ووقفة حازمة من المجتمع وقانون رادع ليصده )

أُكرر شكرى لاستاذى العزيز / محمود ال شيخ

skysaso
16-05-2010, 06:01 PM
الزميلة الفاضة الاخصائى الاجتماعى
السلام عليكم ورحمة الله
اعتذر عن دخولى معك فى جدال اعرف انه ليس له نهايه لتمسك كلا منا بوجهه نظرة حتى الان ولكن احب ان نطوى هذة الصفحه للابد ونبدا معا يدا بيد للعمل على تطوير ونهضه مهنتنا
واشعر ان هذا الموضوع ربما سبب توتر فى علاقاتك مع زملائك المقربين كما فهمت من المشاركات والحقيقه انى لااعرف اى منهم الا من اعمالهم المرفوعه على المنتدى
واحب كما قلت من قبل ان ننهى هذه الصفحه وان تقبلى صداقتى على اساس من التعاون والصدق
واحب ان اشارك معك فى موضوعك ازدواج الشخصية
فقد اعجبنى طرحك للموضوع وكل المشاركات فيه مثمرة جدا وقانا الله شر هذه الصفه وان شاء الله سوف اشارك معك ان قبلت فى هذا الموضوع فهل تقبلين؟
والحقيقه حاولت مراسلتك على المنتدى ولكن تاتى رساله تقول ان عدد المشاركات اقل من50
والسلام عليكم ورحمة الله

الاخصائى الاجتماعى
17-05-2010, 06:10 PM
معنى الصداقه فى الاسلام

أهتم الإسلام بأمر الصداقة, فقد قال القرآن الكريم

وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
سورةالحجرات أية 13
وقد قال النبي محمد بن عبد الله"صلى الله عليه وسلم" أنها من الخصال التي يتذوق بها المرء حلاوة الإيمان في الحديث

روي عن أنس بن مالك في صحيح البخاري[2] :



‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لايحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار

وقد قال النبي "صلى الله عليه وسلم" أيضا تشبيها للفرق بين الصديق الصالح والصديق السوء


روي عن أبى موسى في صحيح البخاري[3] :


‏‏مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ ‏ ‏ الكير ‏ ‏ فحامل المسك إما أن ‏ ‏يحذيك ‏ ‏وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة

ويعتبر الإسلام الحب في الله سبحانه وتعالى هو أعظم أنواع الصداقة بين الناس, والحب في الله هو أن تكون المحبة خالصة لله, فيكون خالٍ من أي غرض من أغراض الدنيا، ولا يقوم على الإعجاب بشخص لموهبة أو هيئة جميلة أو حديث ممتع أو مصلحة ما،بل يقوم على التقوى والصلاح, ويخبر النبي ان من احب شخصا يخبره أنه يحبه لقوله :" إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه"[4]



منقول

محمد بك d,ks
17-05-2010, 11:26 PM
معنى الصداقه فى الاسلام



أهتم الإسلام بأمر الصداقة, فقد قال القرآن الكريم

وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم

سورةالحجرات أية 13

وقد قال النبي محمد بن عبد الله"صلى الله عليه وسلم" أنها من الخصال التي يتذوق بها المرء حلاوة الإيمان في الحديث





روي عن أنس بن مالك في صحيح البخاري[2] :




‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لايحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار

وقد قال النبي "صلى الله عليه وسلم" أيضا تشبيها للفرق بين الصديق الصالح والصديق السوء


روي عن أبى موسى في صحيح البخاري[3] :


‏‏مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ ‏ ‏ الكير ‏ ‏ فحامل المسك إما أن ‏ ‏يحذيك ‏ ‏وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة

ويعتبر الإسلام الحب في الله سبحانه وتعالى هو أعظم أنواع الصداقة بين الناس, والحب في الله هو أن تكون المحبة خالصة لله, فيكون خالٍ من أي غرض من أغراض الدنيا، ولا يقوم على الإعجاب بشخص لموهبة أو هيئة جميلة أو حديث ممتع أو مصلحة ما،بل يقوم على التقوى والصلاح, ويخبر النبي ان من احب شخصا يخبره أنه يحبه لقوله :" إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه"[4]




منقول


الزميل العزيز / الأخصائى الاجتماعى:078111rg3::078111rg3:
دائماً سباق فى اختيار موضوعات حيوية للمشاركة وأرى أن من أهم الموضوعات والتى تناولها منتدانا من قبل ولكن بشكل مختلف هو موضوع الصداقة وتناولك لهذا الموضوع من وجهة نظر اسلامية يستحق التحية والتقدير لأن مجتمعنا حالياً بما يعج من تغيرات سريعة ومتلاحقة فى التطور التكنولوجى
أثرت على الصداقات بشكل كبير فأصبح الصديق هو الحاسوب أو جهاز التليفزيون والفضائيات أو المحمول لكن الصداقة من وجهة نظر الاسلام كما تناولتها مفتقدة بشكل كبير فتحية خالصة لشخصك المحترم على حسن اختيار الموضوع
مع أطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق؛

الاخصائى الاجتماعى
17-05-2010, 11:31 PM
قال الامام الشافعى عن الصديق

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه تأسفا
ففى الناس أبدال وفى الترك راحة
وفى القلب صبرا للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير فى خل يجئ تكلفا
ولا خير فى خل يخون خليلة
ويلقاه من بعد المودة بالجفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا

الاخصائى الاجتماعى
18-05-2010, 12:15 AM
الزميل العزيز / الأخصائى الاجتماعى:078111rg3::078111rg3:


دائماً سباق فى اختيار موضوعات حيوية للمشاركة
بعض ما عندكم
وأرى أن من أهم الموضوعات والتى تناولها منتدانا من قبل ولكن بشكل مختلف هو موضوع الصداقة وتناولك لهذا الموضوع من وجهة نظر اسلامية يستحق التحية والتقدير
ولك منى خالص التحية والتقدير
لأن مجتمعنا حالياً بما يعج من تغيرات سريعة ومتلاحقة فى التطور التكنولوجى
أثرت على الصداقات بشكل كبير فأصبح الصديق هو الحاسوب أو جهاز التليفزيون والفضائيات أو المحمول
الصديق الصدوق موجود واحسن دليل على كلامى اصدقاء المنتدى فهم كُثر
لكن الصداقة من وجهة نظر الاسلام كما تناولتها مفتقدة بشكل كبير فتحية خالصة لشخصك المحترم على حسن اختيار الموضوع

مع أطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق؛

الزميل والصديق العزيز/ محمد بك
لا تبحث عن الصديق بين الناس ولكن ابحث عنه فى قلبك فان وجدته فهو موجود
ولك منى جزيل الشكر لمرورك الكريم

الاخصائى الاجتماعى
19-05-2010, 11:38 AM
زملائى الاعزاء/
استكمالا لموضوع ازدواج الشخصية
أردت ان تشاركونى النقاش حول موضوع اصبح يسيطرعلى حياتنا سواء فى جانبها العملى أو الخاص الا وهى المجاملة
جميعا يدرك أن المجاملة اللطيفة مطلوبة أحيانا فى عدة مواقف تفرض نفسها على أسلوب تعاملنا مع الطرف الاخر, أحيانا من أجل دافع انسانى بحث مثلما تكون لرفع معنويات لشخص لتشجيعه على الافضل, وأحيانا كثيرة تكون بدافع قضاء عمل معين ننتظره من الاخرين نجد أنفسنا مجبرين علي القيام بها
ولكن عندما تصبح المجاملة أمر تفرضه علينا ظروف الحياة فى الوقت الحاضر والتى طغت على تفاصيلها المادة قبل كل شئ , وعندما تصبح المجاملة تقع ضمن نطاق النفاق الاجتماعى , وعندما تصبح غاية لبعض المتسلقين لتحقيق اهداف فى نفوسهم, أعتقد بأنها تصبح أسلوبا وتصرفا يقضى على الصدق فى التعامل وبأنها ستكون فى اغلب الاحيان على حساب حقوق أناس أخرين ارضاء لمن يتقن فن المجاملة , وبأنها ستتعدى كونها مجاملة بل ستصبح نفاقا وخداعا
منقول عن منتدى سطيف.نت
زملائى واصدقائى اعضاء المنتدى الكرام اننى ارى ان المجاملة مطلوبة فى بعض الاحيان فى تعاملاتنا مع الطلاب ولكن ان لا تتعدى حدودها وخصوصاً فى التعامل مع بعض الحالات النفسية للطلاب حيث يجب ان نعطيهم نحن الامل على ان لا نصل الى مستوى الكذب او النفاق
فما رأيكم فى ذلك
ارجو ابداء رأيكم فى هذا الموضوع وبكل صدق وبدون مجاملة

الاخصائى الاجتماعى
21-05-2010, 08:00 AM
زملائى الاعزاء /
اسمحمو لى هذه المره ان اقدم لكم هذه التُرفه لاكسر بها الملل لكى لا اُتهم بالكئابه

كان هناك رجل يريد أن ينتحر فأوقفه رجل كبير بالسن وقال له:
لماذا تريد أن تنتحر..؟
فقال مشكلة عائلية معقدة..
فقال الشايب: لاتوجد مشكلة دون حل ، ماهي ؟
فقال الرجل: تزوجت سيدة أرملة ولها بنت وعندما شاهدها أبي
أراد أن يتزوج بنت زوجتي الأرملة فأصبح أبي زوج بنتي
وأصبحت أنا حماً لأبي وعندما وضعت زوجتي صار الولد حفيد أبوي
وبما أن ولدي هو أخو زوجة أبوي التي هي بمثابة خالتي
وصار ابني أيضاً خالي
وعندما وضعت زوجة أبي ولداً صار أخي من أبي
وفي نفس الوقت حفيدي
لأنه حفيد زوجتي من بنتها .......
وبما أن زوجتي صارت جدة أخي فهي بالتالي جدتي
وأنا حفيدها
وكذا أُصبح زوج جدتي وحفيدها ولأنها جدة
أخي فأنا أُصبح جد أخي وفي نفس الوقت
أصبح جد نفسي وحفيد نفسي ..
وهنا قاطعه الشايب
وقال له: قف لابارك الله فيك هيا بنا ننتحر معا

محمود ال الشيخ
21-05-2010, 01:08 PM
الضحك والصحة النفسية:
ومن الناحية النفسية والاجتماعية فإن الضحك عادة ما يعكس الشعور براحة البال والثقة بالنفس، وقدرة الإنسان علي مسايرة الحياة من حوله، وقديما قالوا: "أضحك تضحك الدنيا من حولك"، وهذا واقع فكما أن تعبيرات العبوس والكآبة والصرامة الزائدة تؤثر سلبياً علي الفرد نفسه وعلي من حوله، فإن الابتسام والضحك ينشر الإحساس بالسعادة والبهجة بين كل من نتعامل في محيطهم ، فقد ثبت أن المشاعر الإنسانية لها خاصية الانتقال فيما يشبه العدوى، فالناس عادة ما يحاكون من حولهم ويتأثرون بهم. ولا يقتصر تأثير الضحك الإيجابي علي الحالة النفسية للإنسان بل يمتد إلى وظائف الجسم الداخلية، فقد ثبت أن الضحك يساعد علي زيادة الأكسجين الذي يصل إلى الرئتين، وينشط الدورة الدموية، ويساعد علي دفع الدم في الشرايين، فيتوالد إحساس بدفء الأطراف، وربما كان هذا هو السبب في احمرار الوجه حين نضحك من قلوبنا، فالابتسامة الصادقة تختلف شكلاً وموضوعاً عن تلك التي تأتي نتيجة الافتعال والرياء، رغم أن تلك الأخيرة تستمر لفترة أطول لكنها توحي بمشاعر كاذبة، بينما الابتسامة الصادقة تخلو من التكلف وترسم علي الوجه بفعل العضلة الوجنية الرئيسية وتشع العيون بالبريق. وقد ذكرت معلومات إحصائية أن الإنسان في عصرنا الحالي يضحك أقل مما كان يفعل الذين سبقونا في العصور القريبة، ولعل ذلك هو أحد الأسباب القليلة الباقية لتعليل زيادة انتشار الأمراض النفسية بالصورة الهائلة التي نراها اليوم، وإذا كان للضحك كل هذه الآثار النفسية والاجتماعية والوظيفية فإننا من خلال التأمل في موضوع الضحك قد نتساءل: لماذا نضحك ؟ وهل نضحك دائماً لأننا مسرورون أو مبتهجون ؟
http://elazayem.com/new_pa2.gif
لماذا نضحك !؟
في بعض الحالات لا يكون الضحك تعبيراً عن السرور، فهناك الضحك الاجتماعي لمجاملة الآخرين، ففي اليابان مثلاً ينظر للضحك علي أنه واجب اجتماعي، وعلي الإنسان الذي ألمت به كارثة أن يرسم علي وجهة ابتسامة وهو يتلقى مواساة الآخرين، وهذا ما يطلق عليه أحياناً "قناع السعادة" أو كما في عنوان الرواية الشهيرة لإحسان عبد القدوس "العذاب فوق شفاه تبتسم"، أو كما ورد في تراث العرب "شر البالية ما يضحك"، وهناك تعبير المتنبي عن بعض المضحكات بقوله: "ولكنه ضحك كالبكاء"، وكل هذه المواقف وغيرها لا يمكن أن يكون الضحك فيها وليداً لمناسبة سارة. ليس ذلك فحسب فهناك حالات ومواقف مرضية نجد رد الفعل بالضحك نتيجة لبعض الاضطراب النفسي المؤقت مثل الضحك الهستيري، ونوبات الضحك البديلة للتشنج والتي لا تكون خلالها سيطرة العقل كاملة علي السلوك، ومنها الضحك نتيجة لمواد خارجية تؤثر علي الأعصاب مثل غاز أكسيد النتريك المعروف بغاز الأعصاب والمستخدم في الحروب الكيماوية، وعند تعاطي الكحول الذي يعطل آلية الكف أو المنع فنتج عن ذلك حالة انشراح عامة، وفي عملنا بالطب النفسي نصادف بعض الحالات يكون فيها السرور المرضي واضحاً لدرجة لا نملك إلا أن نتفاعل معها بانشراح مماثل مثل حالات الهوس التي يطلق عليها أحياناً "لوثة المرح"، وحالات أخرى لا تسبب لنا نفس الإحساس رغم أن المريض يقهقه عالياً ولكن ضحكاته لا تثير أي تعاطف مثل مرضى الفصام العقلي.
وهناك الكثير من المواقف والملابسات الأخرى التي تسبب الاستجابة لدى الناس بالضحك وقد حاول بعض الباحثين حصرها، ومنها الضحك للدهشة عند حدوث مفاجأة ما، والضحك عند مشاهدة الفشل البسيط الذي يمنى به الآخرون، وقد نضحك أيضاً لحدوث بعض المفاجآت غير المتوقعة أو المصادفات العارضة في بعض المواقف، وكذلك نضحك لدى مشاهدة أو سماع مفارقة جديدة أو نكته مثلاً. ومن المناسبات الأخرى التي تجعلنا نضحك – بخلاف التعبير عن البهجة والسرور – الاستجابة لضحك أو ابتسامة شخص آخر، أو أثناء الاشتراك في لعبة جماعية، وقد يكون الضحك أيضاً استجابة للمس الموضعي لبعض مناطق الجسم من جانب شخص آخر علي سبيل الدعابة وهذا ما يطلق علية "الدغدغة".
http://elazayem.com/new_pa3.gif

الضحك دواء مضاد للتشاؤم واليأس:
ويرى البعض في الضحك نعمة هامة يتميز بها البشر حيث ينظر إليه علي أنه دواء هام لدفع التشاؤم واليأس، والترويح عن النفس، ووسيلة لدفع الملل الناتج عن حياة الجد والصرامة، وتنفيس عن آلام الواقع، ويعد الضحك أحد مناهج الحياة التي يمكن أن نزعم أن الإنسان ينفرد بها عما سواه من المخلوقات من حيوان ونبات وجماد، وهناك من يصف الإنسان بأنه "حيوان ضاحك"، ويقولون إن الطفل الصغير يضحك قبل وقت طويل من قدرته علي الكلام والسير ! ويرى البعض أيضاً أن الضحك ظاهرة تجمع بين اللهو والحركة واللعب، حتى لينظر إلية علي أنه تمرين رياضي، وقد يكون وسيلة لإطلاق طاقة نختزنها في داخلنا وندخرها لمواجهة المواقف الجادة في الحياة، ونحن نطلق هذه الطاقة في صورة ضحك حين يتبين لنا أن الحياة ليست بهذه الجدية والخطورة ولا يلتزم لها كل هذا التحفز والانفعال فنضحك لأننا أخذنا المسائل بكل هذه الصرامة التي لا لزوم لها ! وإذا كنا في الطب النفسي نقسم الوظائف العقلية – نظرياً – إلى الوجدان (العواطف)، والإدراك (التفكير)، والنزوع (السلوك) فإننا حين نضحك فإننا نمارس نشاطاً يتعلق بكل هذه الجوانب الثلاثة، أي أن الضحك هو عملية عقلية، ولتوضيح ذلك نفترض أن المرء قد تعرض لموقف فيه دعابة فإنه يحس بالسرور ينبعث في نفسه حين يفهم ما يعنيه الموقف ويدركه ثم يكون التعبير عن ذلك بالضحك تلقائياً.
ماذا يقول علماء النفس !؟
ومن وجهة النظر النفسية يفسر سيجموند فرويد الضحك على أنه – مثل اللهو – يقوم علي مبدأ اللذة حيث أن الإنسان بصفة عامة يجنح إلى المواقف التي تؤدي إلى الحصول علي اللذة ويتجنب الألم، ومن خلال هذه الرؤية فالضحك يتضمن إنكاراً للواقع وتحرراً منه، وهو في ذلك يشبه الأحلام وبعض الحالات النفسية من حيث حدوثه علي مستوى ألاشعور أو العقل الباطن، لكن هناك فارق واضح بين الضحك وبين تلك الحالات، فالضحك وسيلة صحية للتهرب وقتياً من هموم الحياة المعتادة، ومن ثم فإنه استجابة سوية وصحية للتخلص من ضغوط الواقع الخارجي لكنه يظل تحت ضبط وسيطرة الإرادة. وقد ربط بعض علماء النفس بين الضحك والعدوان لكثرة ما يلاحظ من أن الناس يضحكون أحياناً للمصائب والمواقف التي يتورط فيها الآخرون، ومثال ذلك ما يحدث في كثير من المشاهد التمثيلية أذكر منها الرسوم المتحركة للأطفال والسلسة المشهورة التي تحمل اسم "توم وجيري" وهما قط وفأر يمثل الأول القوة المتسلطة بينما يمثل الأخير الذكاء وحسن التصرف، ولا شك لحظة واحدة في أن كل الأطفال يتعاطفون منذ اللحظة الأولي مع الفأر ويضحكون لكل مقلب ينجح في تدبيره ويتورط فيه القط ! ولعلنا نلاحظ أيضاً أن الناس عادة ما يضحكون إذا تعرض شخص من علية القوم لموقف أو مأزق، لذلك بدافع العداء نحوه، ومثال ذلك حين يتعرض رجل أنيق يختال في بدله جديدة فاخرة للتزحلق فوق قشرة موز! كما يختلف الناس أيضا في استجابتهم فمنهم من ينهض ضاحكاً بعد أن يسقط علي الأرض، ومنهم من يستجيب لنفس الموقف بالسخط والغضب البالغ.
الفكاهة والضحك في حياتنا:
هل سمعت آخر نكته؟ ثم يبدأ صديق أو زميل تلقى به بعد غياب في إلقاء ما عنده، ويستغرق الجميع في الضحك، ويوصف المصريون بأنهم شعب ضاحك في كل الظروف، والنكتة هي إحدى وسائل التعبير عن الانفعالات وإطلاقها، ومن خلال مضمون النكتة وموضعها يمكن أن نستنتج طبيعة الشحنة الانفعالية التي تحملها، فالغضب مثلاً يمكن التعبير عنه بنكتة عدوانية فيها التهجم والسخرية وحتى انفعال الخوف يمكن أن يظهر في صورة نكتة بها مسحة من الأسى، وكذلك التقزز عن طريق النكات البذيئة، والرغبات الجنسية في صورة الفكاهة المكشوفة والقهقهة العالية، لذا فالفكاهة في حياتنا لها وظيفة نفسية واجتماعية علي مستوى الفرد والجماعة. ولقد أثبتت دراسة عليمة أن الذين يتمتعون بالحس الفكاهي يأتي ترتيبهم متأخراً جداً في سلم الأشخاص المعرضين للإصابة بالأمراض النفسية، ومرجع ذلك أن الذين يضحكون يجدون في الفكاهة الحل التلقائي لما يصيبهم من توتر. وكثيراً ما أتبين في العيادة النفسية الأثر الذي يشبه السحر الذي تتركه الابتسامة الصادقة في وجه إنسان يتألم، أو ضحكة مشتركة تشيع الألفة وتقوي التعارف بين الطبيب ومريضة ولا أدري صحيحاً ما يظنه البعض من تعارض الضحك مع هالة الاحترام التي تحيط بالبعض منا إذا احتفظ دوماً بمظهر الجد والصرامة، ومن منظور إسلامي فهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحض علي أن يلقى المؤمن أخيه "بوجه طلق"، وما يصف تبسم المرء في وجه أخيه بأنه صدقة، وورد أيضا أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان "أكثر الناس تبسما"، ولقد تعلمت في حياتي – وهذه نعمة أحمد الله عليها – أن أظل مبتسماً للحياة في كل المواقف، وأضحك في مواجهة الكثير من الهموم، وذلك أنني لا أحب النكد أيا كان مصدرة ومبرراته، وأرى فيه مأزقاً أسوأ من الفقر والإفلاس، وليت الناس جميعاً يعلمون أن الضحك هو أرخص وسائل العلاج وأكثرها فاعلية ونجاحاً، وأنه – أي الضحك – خير دواء.
منقول عن " واحة النفس المطمئنة "

محبة اتحاد الطالبات
21-05-2010, 01:55 PM
بارك الله فيك ايها الاخصائى الاجتماعى تصدق من زمان ما ضحكتش غير النهاردة

الاخصائى الاجتماعى
21-05-2010, 06:31 PM
بارك الله فيك ايها الاخصائى الاجتماعى تصدق من زمان ما ضحكتش غير النهاردة
الزميلة والصديقة العزيزة/ محبة اتحاد الطالبات
ادام الله عليكى وعلى عائلتك السعاده والسرور
اللهم آمين
اسعدنى جداً وجودك معنا

الاخصائى الاجتماعى
21-05-2010, 07:03 PM
الضحك والصحة النفسية:
ومن الناحية النفسية والاجتماعية فإن الضحك عادة ما يعكس الشعور براحة البال والثقة بالنفس، وقدرة الإنسان علي مسايرة الحياة من حوله، وقديما قالوا: "أضحك تضحك الدنيا من حولك"،
لماذا نضحك !؟
في بعض الحالات لا يكون الضحك تعبيراً عن السرور،
فاحياناً نضحك لكى لا يرى المحيطين بنا حزننا
ولتختلط دموع الحزن بدموع الضحك
فكثيراً ما نجد احدهم ينتابه نوبة ضحك عارمة وتنتهى بالبكاء الشديد
وهذا ما يطلق عليه أحياناً "قناع السعادة" أو كما في عنوان الرواية الشهيرة لإحسان عبد القدوس "العذاب فوق شفاه تبتسم"، أو كما ورد في تراث العرب "شر البالية ما يضحك"، وهناك تعبير المتنبي عن بعض المضحكات بقوله: "ولكنه ضحك كالبكاء"،
الضحك دواء مضاد للتشاؤم واليأس
أنه دواء هام لدفع التشاؤم واليأس، والترويح عن النفس، ووسيلة لدفع الملل الناتج عن حياة الجد والصرامة، وتنفيس عن آلام الواقع،
الفكاهة والضحك في حياتنا:
هل سمعت آخر نكته؟ ثم يبدأ صديق أو زميل تلقى به بعد غياب في إلقاء ما عنده، ويستغرق الجميع في الضحك،
اعتقد ان مجرد عودة الصديق الغائب وحدها مصدر للبهجة والسرور
ولقد تعلمت في حياتي – وهذه نعمة أحمد الله عليها – أن أظل مبتسماً للحياة في كل المواقف، وأضحك في مواجهة الكثير من الهموم، وذلك أنني لا أحب النكد أيا كان مصدرة ومبرراته، وأرى فيه مأزقاً أسوأ من الفقر والإفلاس، وليت الناس جميعاً يعلمون أن الضحك هو أرخصوأندر وسائل العلاج وأكثرها فاعلية ونجاحاً، وأنه – أي الضحك – خير دواء.

أستاذى الفاضل/ محمود ال الشيخ
مرحباً بعودتك بعد غياب
فعلاً موضوع جميل جداً ولكن ألست معى فى ان الضحك الذى ينبع من القلب أصبح كالسلعة النادره والتى تجدها بصعوبة هذه الايام
اخيراً لك منى كل الشكر والتقدير على هذه المداخلة المثمرة

الاخصائى الاجتماعى
23-05-2010, 03:40 PM
زملائى الاعزاء/
اسمحوا لى ان اقدم لكم اليوم صفه نحن فى اشد الحاجه لها هذه الايام ألا وهو الوفاء
ماذا تعني لك كلمة الوفاء عندما ترى من حولك يوفي بها؟
ولكن ومع الاسف الشديد فقد فقدت اليوم الكثير من معانيها

بالنسبة لي ان الوفاء

الوفاء كلمة رقيقة تحمل جملة من المعاني الجميلة
فالوفاء يعني الاخلاص

الوفاء يعني لاغدر ولاخيانة

الوفاء يعني البذل والعطاء

الوفاء تذكر للود والمحافظة على العهد

وقد امر الله تعالى بالوفاء بالعقود

قال سبحانه يأيها الذين أمنوا افوا بالعقود**

والوفاء بالوعد خلق من اهم مايحمله الانسان من اخلاق فاضلة ..

فوفاء الانسان بما يعدً بفعله او تركه الاثر الكبير في حياته واحترام المحيطين له

وللوفاء بالوعد علاقة وثيقه بالاخلاص وبالثقة لذلك الانسان واحترامه لذاته ولكلمته التي يطلقها

كما له علاقة باحترم الطرف الاخر وتقديره له واحترام وقته وشخصيتة ومشاعره النفسية

فماذا تعني لك هذا الكلمة الوفاء وإن غابت في زمننا هذا؟

الاخصائى الاجتماعى
23-05-2010, 11:37 PM
أصدقائى و زملائى الاعزاء /
هذه الابيات اعجبتنى

قصيده عن الصداقة الوفية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحد يصادق في علالي الجو غيمه. ....ولا احد يشتري بامواله نجوم ....

ولا احد ينصب على الأمواج خيمه.. ..ولا سمعن حوت في صحراء يعوم...

كلمة صداقة تعتبر كلمة عظيمه..... تحوي معاني جم واصناف الرسوم....

حذرك تصادق شخص ماعنده عزيمه... عندالشدائد يختفي شبه الغيوم...

واسمع لمن جرب حوى خبره قديمه.... عاصر وجالس واختزن عنده
علوم...

ماهو صديق المنتظر منك غنيمه..... مثل الغراب اللي على صيده يحوم....

بل صاحبك من ينصحك قبل الهزيمة.... واستل سيفه ساندك عند الهجوم.....

اطارها الاخلاص والنظره الحكيمه .....والجو لو با الروح في وقت اللزوم .....

مصدر ثقه غالي تعدى كل فقيمة .........شهم الخصائل ينتقي عن الف قوم....


منقول من منتديات فكسر الامارات

عاشقة مصر1
29-05-2010, 02:08 PM
الزميلة الحبيبة / الاخصائى الاجتماعى
اسمحى ان اشارك معكى وأقدم لزملائى هذا الموضوع

والعســـل ياشيخ؟؟


يحكى أن رجلا كان يتمشى في أدغال افريقيا حيث الطبيعة الخلابة وحيث تنبت الأشجار الطويلة، بحكم موقعها في خط الاستواء وكان يتمتع بمنظر الاشجار وهي تحجب اشعة الشمس من شدة كثافتها ، ويستمتع بتغريد العصافير ويستنشق عبير الزهور التي تنتج منها الروائح الزكية .

وبينما هومستمتع بتلك المناظر سمع صوت عدو سريع والصوت في ازدياد ووضوح والتفت الرجل الى الخلف واذا به يرى اسدا ضخم الجثة منطلق سرعة خيالية نحوه ومن شدة الجوع الذي الم بالأسد أن خصره ضامر بشكل واضح .

أخذ الرجل يجري بسرعة والأسد وراءه وعندما اخذ الأسد يقترب منه رأى الرجل بئرا قديمة فقفز الرجل قفزة قوية فإذا هو في البئر وأمسك بحبل البئر الذي يسحب به الماء وأخذ الرجل يتمرجح داخل البئر وعندما أخذ انفاسه وهدأ روعه وسكن زئير الأسد واذا به يسمع صوت زئيرثعبان ضخم الرأس عريض الطول بجوف البئر وفيما هو يفكر بطريقة يتخلص منها من الأسدوالثعبان اذا فأرين أسود والآخر أبيض يصعدان الى أعلى الحبل وبدءا يقرضان الحبل وانهلع الرجل خوفا وأخذ يهز الحبل بيديه بغية ان يذهب الفأرين وأخذ يزيد عملية الهزحتى أصبح يتمرجح يمينا وشمالا بداخل البئر وأخذ يصدم بجوانب البئر،
الموضوعالأصلى (http://crazy-eng.com/demagh/)
وفيما هو يصطدم أحس بشيء رطب ولزج ضرب بمرفقه واذا بذالك الشيء عسل النحل حيث تبني بيوتها في الجبال وعلى الأشجار وكذلك في الكهوف فقام الرجل بالتذوق منه فأخذ لعقة وكرر ذلك ومن شدة حلاوة العسل نسي الموقف الذي هو فيه وفجأة استيقظ الرجل من النوم فقد كان حلما مزعجا!
قرر الرجل أن يذهب الى شخص يفسر له الحلم وذهب الى عالم واخبره بالحلم فضحك الشيخ وقال :
ألم تعرف تفسيره ؟؟
قال الرجل: لا .
قال له الأسد الذي يجري ورائك هو ملك الموت
والبئرالذي به الثعبان هو قبرك
والحبل الذي تتعلق به هو عمرك
والفأرين الأسود والأبيض هما الليل والنهار يقصون من عمرك ....

قال الرجـل : والعسل يا شيخ ؟؟


قال هي الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك موت وحساب!

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ؛ ما ظهر منها وما بطن


اللهم احسن خواتيمنا


:: إرسلها بنية الذكرى كما قال تعالى في كتابه العزيز ::


( فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين )



الموضوع منقول

من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم " اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا "
وقانى الله وأياكم من فتن الدنيا

الاخصائى الاجتماعى
30-05-2010, 01:06 AM
الزميلة الحبيبة / عاشقة مصر1
اشكرك على مشاركتك تلك
وانا معك فى ان الدنيا تفتن الكثيرين لدرجة تبعدهم عن التفكير فى الآخرة
واعتقد انكى طرحتى هذا الموضوع لكى توضحى ان الخِصال الحميدة( الصدق والامانه والوفاء والاخلاص و ................) لم تعد هى الاساس فى تعاملات البعض وذلك لانشغالهم بالمنافع الشخصية والمادية
وان من يتمسك بالخصال الحميدة هم من يبغون وجه الله والثواب فى الآخرة
اتمنى ان اكون على صواب فى تفسيرى للموضوع
واخيراً جزاكى الله خيراً ووقانا وأياكى من فتن الدنيا

الاخصائى الاجتماعى
01-06-2010, 09:22 AM
زملائى واصدقائى الاعزاء
اسمحوا لى ان اخرج عن موضوعى الاساسى واقدم لكم هذة الهدية و الجوهرة الثمينه
وجدت هذا الموضوع فى احد اقسام منتدانا الحبيب
وهو بعنوان ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=139078 (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=139078)

جزاك الله عنا خيراً يا استاذ/ محمد رافع 52
(بذكر الله تطمئن القلوب )

الاخصائى الاجتماعى
12-06-2010, 11:48 AM
المجامله متى تكون حب و متى تكون نفاق ؟

سؤال مهم يطرح نفسه

أحياناً نرى أنها من لوازم حياتنا ....وأحياناً كثيرة نصفها بوصفٍ لا نحبه

قد يرى البعض فيهاضرورة لا بد منها ، والآخرون يرونها شرٌّ لا بد منه

وأحياناًأكثر إنما تعبر عن بعض ما نشعر تجاه من نحبهم ونكن لهم المودة
إنها

المجاملات الاجتماعية

نحتار في بعض الأحيان من كلماتٍ تُقال فيها
نعتبرها مجازاً...مجاملة !!
وأحيانا تُقْتَرنُ هذه الكلمات مع هدية أوخدمة
لتأخذ أبعاداً أخرى
كانت المجاملةفي الماضي تقتصر على بعض الناس دون غيرهم
الآن.....نراها تدخل على جميع المستويات
حتى بين أفراد الأسرةالواحدة.......
إذا أردنا أن نتكلم عن المجاملة
فلا بد أن نتوقف على إيجابياتها من جهة
وسلبياتها من جهة أخرى
نراها تُقرِّب بين القلوب فتتآلف فيما بينها
تمحو -أحياناً أخرى - الإساءة من الذاكرة
ومن منا لا يحب أن يجاملَه أحبابه؟؟؟
ولكننا نقف أمام نوعٍ من المجاملات التي تدور في فلك النفاق
وفي دائرة التملق والكذب
فهناك من يلقون بغبار الكذب على مجاملاتهم ليحققوا هدفاً يسعون إليه
أومأرباً وغاية في أنفسهم المريضة
" المجاملة هي كذبة المجتمع "

هكذا يسميها البعض

" نحتاجها جميعاً حتى تسير قافلة الحياة "
وهكذا يراها البعض الآخر
بين الصدق والنفاق في المجاملات لابد أن نسأل أنفسنا و من حولنا
ما موقع المجاملات في حياتنا ؟؟؟؟
هل هو
أسلوب ـ مغلف بالنفاق والمشاعر المزيفة والتمـــلق
أم أنه أسلـــوب دبلوماسي نلجأإليه عند الضرورة ؟؟
هل فعلاً نحتاج للمجاملة في حياتناالعملية ؟؟
مع مدير وأصحاب السلطةبالعمل
وكيف يمكن أن نجامل دون أن نُتَّهم بالنفاق؟
انه مابين المجاملة والنفاق خيط رفيع.
لو زادت المجاملة عن حدها اصبحت نفاقا.
وهذه آفة لهامن السلبيات الكثير,

و المجاملة نوعين

نوع محمود وهو ما يعبر الإنسان به عن رأيه بصراحة بعيدا عن التزلف والكذب

والنوع الآخر وهو التكلف بالمشاعر والنزوع إلى إضفاء هالة النفاق في تعاملنا وحديثنا

ربما يلجأ البعض للنوع الثانى ليحققوا مطلبا أو مصلحةلهم

وهنا تكمن الكارثة ويحل النفاق والخداع بديلا عن الصدق وسمو المشاعر

و المجاملة في اللغة هي :

الملاطفة في أدب الكلام والمعاشرة لكسب القلوب واستمالتها.

والمجامله وهى شئ نحتاج إليه فيحياتنا اليوميه


ففي نطاق العمل

الرئيس والمرؤوس كل منهم يجامل الآخر و لكن كيف هل مجامله محموده كى يسير العمل و يتفشى الحب بيننا


ام لمصالح شخصية نسعى وراءها

و فى نطاق الأسرة

نرى الزوج يجامل زوجته ليشعرها بالحب و الإحتواء

و نرى الابوان يجاملان الابناء ليشعروهم بالحب و الدفئ الأسرى

و الطالب يحترم معلمه و يبجله فكما يقال ( قم للمعلم و فه التبجيلا .....كاد المعلم أن يكون رسولا )
وغيرهم لوأردتم القياس على
سائر اطارات الحياة التي نعيشها
و هنا تعتبر المجامله نوعامن الأحترام
وا لإسلام حث على المجاملةوإلا لما دعا إلى الابتسامة في وجه المؤمن فتبسمك فى وجه أخيك صدقه و المصافحة الطويلة و الإنصات للمستمع وغيرها
ما الفرق بين المجاملة والنفاق ؟
وبأبسط تعبير
المجاملةاحترام وذوق اجتماعي مطلوب
النفاق إظهار ما ليس هو في القلب

و حدودالمجاملة هى ألا تعكس خلاف ما في القلب و إلا أعتبرت نفاقا و ليس أدب

ما ليس من النفاق
هناك أخلاق يلتبس على البعض فهمها فيظنونها من النفاق وليست منه، كالتبسم في وجه من لا تحب، والسلام على من تكره، والمداراة وهي: لين الكلام والملاطفة في حق من تعتقد شره وفسقه، فكل هذا ليس من النفاق وإنما هو من كرم المسلم وحسن خلقه.

فالنفاق العملي هو أن تظهر الأخلاق الفاضلة وأنت تبطن خلافها،كمن يطلق الوعود ناويا الإخلاف بها، أو يظهر العفو وهو يضمر الخصومة، أما المداراة فالمسلم يعامل بالأخلاق الحسنة من ليس جديراً بها، فيبتسم في وجه عاص تأليفاًلقلبه، أو يصافح رجلا سيئاً اتقاء لفحش لسانه، فهذا مما حث الله عليه في كتابه حيث أمر أن ندفع بالحسنة السيئة وألا نقابل السيئة بالسيئة بل نعفو ونغفر، فقال - تعالى -: {ادفع بالتي هي أحسن السيئة}، وهذا هو خلق النبي - صلى الله عليه وسلم

وهو أدب يبين كيف يتقي المسلم الأشرار بالبسمة والمعاملة الحسنة ليصون نفسه وعرضه بكرم أخلاقه، ولا يعني ذلك أن يمتدح ظالما أو يؤيده على ظلمه فإنه بهذا يخرج عن حدود المداراة المسموح بها إلى المداهنة المذمومة المحرمة.أى النفاق
منقول

وفى النهايه أرجو أن يقينا الله نحن و جميع المؤمنين شر النفاق و المنافقين
وتقبلوا تحياتى

ياسر زكي3
12-06-2010, 08:20 PM
شكراً للزميلة /الأخصائي الاجتماعي على طرح هذا الموضوع وشكراً للمداخلات الشيقة التي قام بها الزملاء وهذا يدل على مدي تفاعل أعضاء المنتدى التفاعل الإيجابي البناء الذي يتقبل الرأي والرأي الأخر وأعتقد أن وباء االعصر هو النفاق فلو كل وااحد أبدى رأيه بكل صراحة فهذا يكون سبب من أسباب صلاح الدنيا ولكن للأسف أصبح حال الدنيا مقلوب فالمنافق هو الشخص
والمطلوب في هذا العصر والسلعة الرائجة فلو نظرنا للإنتتخابات نجد قمة االنفاق لدرجة القسم على كتاب الله
وبالنسبة لإزدواج االشخصية فعندى ملحوظة أن الممثل عندما يقوم بدور تمثيلي معين ومن كثرة تمثيل هذا الدور يقوم بتقمص الشخصية لفترة معينة وممن الممكن أن يتعامل بها لفترة بعد إنتهائه من تمثيلها

الاخصائى الاجتماعى
21-06-2010, 06:40 PM
زملائى الاعزاء
اسمحوا لى ان الطرح سؤال :
ماذا نطلق على الشخص الذى يحارب لكى يحصل الناس على حقوقهم ومع هذا يتهاون فى المطالبه بحقه؟
يحل مشاكل الناس مُتناسياً مشاكلة؟
يبتسم دائماً والدموع فى عنية؟
ياريت تقولولى:
نقول عليه ايه ونساعدة أزاى
ممنوع ذكر كلمة {طيب }
مستنميه ردودكم
وتقبلوا تحياتى

سارة زهيرى
21-06-2010, 11:42 PM
زملائى الاعزاء
اسمحوا لى ان الطرح سؤال :
ماذا نطلق على الشخص الذى يحارب لكى يحصل الناس على حقوقهم ومع هذا يتهاون فى المطالبه بحقه؟
يحل مشاكل الناس مُتناسياً مشاكلة؟
يبتسم دائماً والدموع فى عنية؟
ياريت تقولولى:
نقول عليه ايه ونساعدة أزاى
ممنوع ذكر كلمة {طيب }
مستنميه ردودكم

وتقبلوا تحياتى



سمسم أنا مش حقول لك طيب بس ممكن نطلق عليه انه شخص يريد السلامة من الناس
أو ممن يقال عنهم ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصا

قيل في
كيفية التوصل إلى السلامة من الناس
قدم حاتم الأصم على الإمام أحمد بن حنبل ، فقال له الإمام : أخبرنى كيف التوصل الى السلامة من الناس (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9+%D8% A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3&button=&gsearch=2) ؟
قال حاتم : بثلاثة أشياء
فقال الإمام : ما هى ؟ .
قال
أولا : تعطيهم مالك ، ولا تأخذ من مالهم .
ثانيا : تقضى حقوقهم ، ولا تطالبهم بقضاء حقوقك عليهم .
ثالثا : تصبر على أذاهم ، ولا تؤذيهم كما أذوك .
فقال الإمام أحمد : إنها لصعبة .
قال حاتم : وليتك تسلم

فارس الليل
22-06-2010, 08:16 PM
زملائى الاعزاء
اسمحوا لى ان الطرح سؤال :
ماذا نطلق على الشخص الذى يحارب لكى يحصل الناس على حقوقهم ومع هذا يتهاون فى المطالبه بحقه؟
يحل مشاكل الناس مُتناسياً مشاكلة؟
يبتسم دائماً والدموع فى عنية؟
ياريت تقولولى:
نقول عليه ايه ونساعدة أزاى
ممنوع ذكر كلمة {طيب }
مستنميه ردودكم

وتقبلوا تحياتى


أعتقد انه
انسان مريض
بداء الظهور
او زى ما بنقول عليها بالبلدى
الفشخره الكدابه
ليه ؟؟؟
لأنه ببساطه
يحارب لكى يحصل الناس على حقوقهم
وهو نفسه مش عارف ياخد حقه
يسعي بكل جهده
لحل مشاكل الناس
في حين أنه غير قادر
او عاجز علي ان يحل مشاكله
يبتسم دائماً
والحزن يملئه
بالله عليكم كيف ذلك !!!
إن فاقد الشئ لا يعطيه يا ساده
ومن المفترض ان نسعي للبحث له عن علاج
ولا يجب أن نتعاطف معه
ومخطئ من يظنه طيب
اذا اردتم مساعدته
ابحثوا له عن علاج
******************
تقبلوا مروري
ولكم خالص تحياتي

الاخصائى الاجتماعى
22-06-2010, 11:35 PM
أعتقد انه

انسان مريض


ومن المفترض ان نسعي للبحث له عن علاج
ولا يجب أن نتعاطف معه
ومخطئ من يظنه طيب
اذا اردتم مساعدته
ابحثوا له عن علاج
******************
تقبلوا مروري

ولكم خالص تحياتي

الزميل العزيز / فارس الليل :078111rg3:
اسعدنى جداً مرورك وردك على سؤالى:av4056bb7jp3:
بس ياريت تقولى نساعدة ازاى:slap1qk6:
والله العظيم الانسان دة موجود بجد مش من الخيال بس عيبة انه بيحب يساعد الناس حتى لو كان على حساب نفسة ومش بيفكر فى مصلحتة الشخصية اد ما بيفكر فى مصالح الغير
ارجو الرد نساعدة ازاى او كما ذكرة نعالجة ازاى
وتقبل تحياتى

ياسر زكي3
23-06-2010, 03:31 PM
أعتقد أن هذا الانسان مريض وهو ليس لديه ثقة في نفسه ولا يحب نفسه رغم تظاهره بحب الأخرين فمن الناحية المبدئية( الحب لايتجزأ), إن حب شخص ما هو التحقق الفعلي والتركيز للقوة على الحب. إن حبك لشخص يتضمن حبك الإنسان كإنسان. وترتب على هذا أن نفسي يجب أن تكون موضوع حبي شأنها في هذا شأن شخص آخر. فإذا كان فرد ما قادراً على أن يحب بشكل منتج, فإنه يحب نفسه أيضاً, وإذا استطاع ألا يحب سوى الآخرين فقط فإنه لا يستطيع أن يحب على الإطلاق. وأعتقد ان المشكلة تكمن في زيادة تقدير الذات لدي هذا الشخص وإعطاءه فكرة طيبة عن ذاته ومزيد من الحب لشخصه وطبعاً العلاج يختلف حسب معايشة الشخص المريض

الاخصائى الاجتماعى
24-06-2010, 11:29 PM
زملائى الاعزاء
اسمحوا لى ان الطرح سؤال :
ماذا نطلق على الشخص الذى يحارب لكى يحصل الناس على حقوقهم ومع هذا يتهاون فى المطالبه بحقه؟
يحل مشاكل الناس مُتناسياً مشاكلة؟
يبتسم دائماً والدموع فى عنية؟
ياريت تقولولى:
نقول عليه ايه و نساعدة أزاى
ممنوع ذكر كلمة {طيب }



تفتكروا انه فعلاً انسان مُسالم ويتبع ( ان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون اخيه )
ولا يُعانى من ازدواج الشخصية
مستنميه ردودكم

وتقبلوا تحياتى

الاخصائى الاجتماعى
04-07-2010, 11:07 AM
المبادئ و القيم كثيرا ما يطرح هذا الموضوع في المنتديات لكن نفس السؤال هل حقا فقدنا مبادئنا و القيم التي نهضنا عليها و التي طالما حرص أهلنا على إن تكون من أولوياتنا في الحياة؟ ربما نعم ربما لا و ما هي الأسباب التي ولدت هذا الفقدان أهي الشخص بذاته أم المحيط الذي نعيش فيه أو رغبت التأقلم فيه لمواكبة عولمة العالم و الخوض في شتى ميادينها و ذريعة التحضر و التطور؟؟؟ في الحقيقة اسأله كثير و كثير نطرحها لمعرفة السبب الرئيسي لهذا الخلل إن صح القول. و من أهما " الصدق و الامانه" فالصدق فهو أهم القيم الخلقية الدالة على إيمان صاحبها, و ضدها الكذب, الذي يعد خصلة من خصال النفاق –العياذ بالله منه- وقد رغب الإسلام في الصدق و حذر من الكذب حيث
قال الله تعالى : "يا أيٌها الٌذين آمنوا اتقوا الله و كونوا مع الصٌادقين" – سورة التوبة , الآية : 119- .

وعن عبد الله {ابن مسعود} -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن الصدق يهدي إلى البر وان البر يهدي إلى الجنة, وان الرجل ليصدق حتى يكون صديقا, و إن الكذب يهدي إلى الفجور, وإن الفجور يهدي إلى النار, وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا".
(صحيح الإمام البخاري كتاب الأدب باب قول الله تعالى : "يا أٌيها اٌلذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين" م4/ج7(ص124) رقم الحديث( 6094), وصحيح مسلم كتاب البر, باب قبح الكذب و حسن الصدق و فضله, ج4 ,(ص2012) رقم الحديث(2607).

وعن أبي هريره –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : "آية المنافق ثلاثة : إذا حدث كذب وإذا وعد خلف..." الحديث صحيح البخاري كتاب الإيمان باب علامة المنافق ج1 (ص21) جزء من الحديث رقم (23) ضبط و ترقيم مصطفى البغا.

ولذلك تقع المسؤولية بالدرجة الأولى على الأسرة المسلمة أو بالأحرى الوالدين اتجاه أبنائهم فهما مسئولان أمام الله سبحانه و تعالى في بدل الجهد و العمل على ترسيخ صفة الصدق و جميع الخصال الحميدة التي يجب غرسها في كيانهم و سلوكهم لان هذه الصفة سبب لاستقرار الحياة و استقامة السلوك وثبات القيم الأخرى وخلق فيهم شخصيه متزنة صحيحه.

إن التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة تتطلب ترويض الأفراد على الصدق في كل قول و فعل مهما صغر أو كبر وعلى الراشدين و الراشدات تقع مسؤولية القدوة في ذلك, لان غالبا ما يقتدي الصغار بالكبار في كل شئ.

فهم أول من تقع عليه عين الرقيب, و ذلك فقد أوصى الإسلام بالصدق و حذر من ضده خاصة مع الأطفال حتى ينشئوا نشأة صالحه , و لو نظرنا إلى أهلنا لوجدنا التساهل من جانبهم معنا, و ذلك بكثرة المخالفات بأعمالهم و أقوالهم و عدم الصدق في مواعيدهم معنا أحيانا................و غيرها من الهفوات, وهكذا نحن بدورنا سنفعله مع أبنائنا في المستقبل.

وفي هذا الجانب بين المصطفى صلى الله عليه وسلم, أدنى درجات الكذب مع الأطفال, فقال في الحديث الذي رواه أبوا هريرة –رضي الله عنه- " من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه شيئا فهي كذبه".
{مسند الإمام أحمد ح2 (ص 452), قال عنه محمد ناصر الدين الألباني: صحيح//سلسلة الأحاديث الصحيحة - المجلد الثاني (ص 385), رقم الحديث : 748-}

ولهذا الحديث شاهد من حديث عبد الله بن عامر –رضي الله عنه- انه قال : " رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا و أنا صبي , قال : فذهبت أخرج لألعب . فقالت أمي : يا عبد الله تعال أعطيك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وما أردت أن تعطيه؟" قالت : أعطيه تمرا. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة"مسند الإمام أحمد ج3 (ص 447) وهو شاهد لما قبله//سلسلة الأحاديث الصحيحة.

و ثاني الخصال أنا وهي الامانه فشأنها عظيم جدا, حيث جاءت في كتاب الله متضمنة الدين كله بأوامره ونواهيه{ تفسير ابن كثير ج6 (ص 477) تحقيق ألبنا وعاشور و غنيم}. للأسف كثيرا من الناس غافلون عنها و عن أهمية قيمتها الخلقية و الدينية .

قال تعالى : " إنٌا عرضنا الأمانة على السٌموات و الأرض و الجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنٌه كان ظلوما جهولا" – سورة الأحزاب, الآية :73 –

وقال تعالى : "إنٌ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" - سورة النساء , الآية : 58 –

و قوله تعالى : " يا أيٌها الٌذين آمنوا لا تخونوا الله و الرٌسول و تخونوا أماناتكم و أنتم تعلمون" - سورة الأنفال : 27 –

و الصدق من مشتقات الأمانة و متمماتها, حيث جاء الحديث عن الأمانة مقترنا بالصدق في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, حيث جعلت من علامات إيمان صاحبها الملتزم بها, و من علامات النفاق لتاركها و المتخلي عنها.

و عن أبي هريرة - رضي الله عنه- عن النبي, صلى الله عليه وسلم, قال : " آية المنافق ثلاثة إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا أوتمن خان" صحيح البخاري, كتاب الإيمان, باب علامة المنافق ج1, (ص21), رقم الحديث (32).

و عن عبد الله بن عمرو –رضي الله عنه- أن النبي, صلى الله عليه وسلم, قال : " أ ربع من كن فيه كان منافقا خالصا, وما كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها, إذا اؤتمن خان, و إذا عاهد غدر, و إذا خاصم فجر" نفس المصدر السابق رقم الحديث (33).

ولذلك فان من الواجب علينا أن نروض أنفسنا و إخواننا و الوسط الذي نعيش فيه و حتى أطفالنا على الأمانة, و التحذير من الخيانة و عواقبها, حتى يشمل ذلك حفظ حقوق الناس و ممتلكاتهم, ولو كانت قليله القيمة في نظرنا.

اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا وأمددنا بأموال وبنين واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهارا

اللهم أمين...اللهم أمين...اللهم أمين


منقول
لكم مني أرقى تحياتي

ياسر زكي3
05-07-2010, 02:24 AM
الصداقة كلمة غالية ... لكنها وللأسف فقدت مدلولها في هذا العصر ...


كم صـــــديق لك ؟؟؟؟)



الصديق ... الذي يشاركك مســــراتــك وأحــــزانك ...

الصديق ... الذي يبادلك المشاعر في أفراحك وأتراحك ...

الصديق ... الذي يقف معك في حــلــو وقــتــك ومره ...

الصديق ... الذي يصـــــدقك الـــــحب والــــوفاء ...




(كم صـــــديق لك ؟؟؟؟)

الصديق ... الصدوق ...

الصديق ... الأخ ...

الصديق ... الإنسان ...

الصديق ... الوفي ...



(كم صـــــديق لك ؟؟؟؟)

في زمن طغى فيــــه الغـــدر والخيــــانه ...

في زمن انعدم فيــه الصـــــدق والوفـــاء ...

في زمن أظــلم بالكــذب والمـــجــامـــلات ...

في زمن سادت فيه الأنانية والمصالح الشخصية ...

في هذا الزمن ....

لديك مــال ... إذن لديك أصدقاء ...

لديك جــاه ... إذن لديك أصدقاء ...

لديك منـصب ... إذن لديك أصدقاء ...

فجــــــــأة !!!

ذهب المـــال ... فرّ الأصدقاء ...

زال الجـــاه ... رحل الأصدقاء ...

انعدم المنصب ... طار الأصدقاء ...

في هذا الزمن ...

لك عندي مصلحة ... فــأنت صــديقـــي ...

لك عندي حـاجة ... فــأنت أخـــــــي ...

لك عندي غــرض ... فأنت المخلص الوفي ...

انتهت المصلحة ....

مــن أنت ؟؟؟ ... لا أعرفك ؟؟؟ ...

لا أتذكرك ؟؟؟ ... لـم أرك ؟؟؟ ...


انتهت المصلحة ....

انتهى ... معها الكــــــلام ...

انتهى ... معها الســــــلام ...

انتهى ... معها حتى الإبتسام ...

(كم صـــــديق لك ؟؟؟؟)



امـــعن النظر بمن حولك ...

دقق النظر بمن يحيطون بك ...

أعـــــد حســـاباتــــك ...

ثم قلي بـــربــك ...

(كم صـــــديق لك ؟؟؟؟؟


م
ن
ق
و
ل

عاشقة مصر1
07-07-2010, 10:09 PM
زملائى وصديقاتى الاعزاء/
هذا الموضوع أعجبني فاردت ان انقله لكملان هذا هو مكانه وتحياتى الى صاحبة الموضوع الاصلى الاستاذه سارة زهيرى
شكرا للقلوب التي أحبتنا وبرغم الحب لم تخلص لنا .. !!!
وشكرا أكبر .. للقلوب التي أخلصت لنا وبرغم الإخلاص لم تحبنا ..!!
قلوبكم مدينه جميله نقيه .. فحافظوا على نظافتها .. ولاتفتحوا أبوابها إلا لأولئك الذين .. يستحقون ..
نعم .. قلبكم الأبيض وطن وحلمكم الأخضر مدينه ..!
فنظفوا طرقاتها من أثار أقدامهم إذا شعرتم يوما أو اكتشفتم أنهم لا يستحقون ..
ولا تصدقوا .. مهما حاولوا إقناعكم أن في القلب غرفه واحده فقط لاتستوعب سوى إنسان واحد ..! يكون هو الحب وهوالحلم وهو الحياة ..!
وان هذا الإنسان إذا ماتفاجنا يوما برحيله توقفت ساعة الزمن عنده وتوقفت الدنيا بعده .. أبدا ..
ففي القلب غرف كثيرة يقيم فيها الكثير من الناس الذين نلتقيهم ..! وتجمعنا بهم الحياة في ظروف مختلفة ونقاسمهم تفاصيل الحياة ثم يرحلون تاركين خلفهم أشياء كثيرة مختلفة ..
فالبعض منهم يترك خلفه وردة حمراء تفقد بريقها مع الوقت ..!!
والبعض منهم يترك خلفه حلما ناقص النمو يلفظ أنفاسه مع الوقت ..!!!
والبعض منهم يترك جرحاً نازفاً لكنه يلتئم مع الوقت …!!
وهنالك من يترك خلفه أحساسا بالندم نحتسيه فترة من العمر لكنه أيضا يتلاشى مع مرور الوقت ..!
هذه هي [ لعبة النسيان ..! ]
تلك التي يمارسها الوقت معنا ونمارسها نحن على قلوبنا مرغمين ..!
حين نشعر بأن الذكرى قد تعوق خطواتنا الثابتة نحوالحياة ..! ومع مرور الوقت نتقن اللعبة فنلعبها على أنفسنا فننسى ونتناسى..!!؟
لكننا بالتأكيد حين نزورمدينة قلوبنا نلتقي الكثيرين من الناس الذين نحتفظ بهم في أعماقنا ..!!
والذين لم يتمكن غبارالوقت من إخفاء ملامحهم ..!
فنصافحهم بـ شوق ونحتويهم بـحنين .. ونتذكرهم بــألـم ..
جميل أن نحبهم إلى الأبد
لكن الأجمل أن يبادلونا هذا الحب إلى الأبد ..!!كي لا يتحول إحساسنا الجميل تجاههم إلى نوع من العذاب نمارسه على أنفسنا ..!!! في الوقت الذي لايشعرون فيه بنا …!!
فالألم العظيم هو أن تحب إنسان لا يحبك ..
والألم الأعظم هو أن تحب إنسان يحب سواك ..؟
لأن إحساسك الجميل يتحول مع الوقت إلى زنزانة مظلمة تعيش فيها وحدك ..!!
وتحلم فيها وحدك !!!
وقد تموت فيها وحدك ..!!
ولا يشعر بك .. إلا أنت ..!!
فاعتذروا لقلوبكم إذا أخطأتم يومـــاً الإختيار ..
واحرصوا عليها ..!!
فهذا الزمن يغتال الأحاسيس الجميلة ..!!
ويفقدنا القدرة على الحب ..
وأشياء أخرى لا تستمر الحياة إلا بها ..!!!
فشكراً للقلوب التي أحبتنا وبرغم الحب لم تخلص لنا ..!!
وشكراً أكبر .. للقلوب التي أخلصت لنا وبرغم الإخلاص لم تحبنا ..!!!
فأحياناً .. قد نشعر بها ولا نقولها ..
وأحيانا أخرى .. قد نقولها ولا نشعر بها ..
نكسر الحب حين يأتي قبل الأوان ..
ويكسرنا الحب .. حين يأتي بعد الأوان ..
يجب علينا تنظيف قلوبنا وتطهيرها من كل الأحقاد
وأن لا نسمح لغير المستحقين فقط بدخولها ..

الاخصائى الاجتماعى
15-07-2010, 01:51 PM
من هو الغائب الحاضر؟
كم من الأجساد تغيب ولكن تظل حاضره
أيها الغائب الحاضر
غاب جسدك ولكنك لم تغيب
أنت هنا حاضر
زملائى واصدقائى الاعزاء/ اتحاد الاخصائيين
خيراً لك ان تكون الغائب الحاضر عن ان تكون الحاضر الغائب
ارجو الاجابة عن سؤالى من هو الذى يمكن ان نطلق علية الغائب الحاضر؟

نسيم الورد
15-07-2010, 03:28 PM
من هو الغائب الحاضر؟
كم من الأجساد تغيب ولكن تظل حاضره
أيها الغائب الحاضر
غاب جسدك ولكنك لم تغيب
أنت هنا حاضر
زملائى واصدقائى الاعزاء/ اتحاد الاخصائيين
خيراً لك ان تكون الغائب الحاضر عن ان تكون الحاضر الغائب
ارجو الاجابة عن سؤالى من هو الذى يمكن ان نطلق علية الغائب الحاضر؟

:039uw8::049gc0:ممكن اشارك بوجهة نظر لن تبعد كثير عن الموضوع
مع انى جديدة فى المنتدى الا اننى لاحظت ان كلامك ينطبق بصورة ما على الاخوة الزملاء التالين
فارس الليل/ محمد بك/ سارة زهيرى/ kamalaz / سناء حلبى
كانت مشاركتهم مفيدة جداجدا
فهم غائبون حاضرون
فاجوا عودتهم قريبا ان شاء الله:049gc0::039uw8:

mohsen ghareeb
15-07-2010, 06:54 PM
معنى الصداقه فى الاسلام


أهتم الإسلام بأمر الصداقة, فقد قال القرآن الكريم

وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم

سورةالحجرات أية 13
وقد قال النبي محمد بن عبد الله"صلى الله عليه وسلم" أنها من الخصال التي يتذوق بها المرء حلاوة الإيمان في الحديث




روي عن أنس بن مالك في صحيح البخاري[2] :




‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لايحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار

وقد قال النبي "صلى الله عليه وسلم" أيضا تشبيها للفرق بين الصديق الصالح والصديق السوء


روي عن أبى موسى في صحيح البخاري[3] :


‏‏مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ ‏ ‏ الكير ‏ ‏ فحامل المسك إما أن ‏ ‏يحذيك ‏ ‏وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة

ويعتبر الإسلام الحب في الله سبحانه وتعالى هو أعظم أنواع الصداقة بين الناس, والحب في الله هو أن تكون المحبة خالصة لله, فيكون خالٍ من أي غرض من أغراض الدنيا، ولا يقوم على الإعجاب بشخص لموهبة أو هيئة جميلة أو حديث ممتع أو مصلحة ما،بل يقوم على التقوى والصلاح, ويخبر النبي ان من احب شخصا يخبره أنه يحبه لقوله :" إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه"[4]




منقول


موضـــــــــــــوع قمة فى الروعــــــــــــــة
استفدت منه كثيراً
أتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من شارك ولو بكلمة واحدة :078111rg3:
وأرى أن ملخص الموضوع كله فيما ذكرت أختنا الفاضلة ( الأخصائى الاجتماعى ) :078111rg3:
لكم منى كل تقدير واحترام

http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/26978/31670/395805.gif

الاخصائى الاجتماعى
15-07-2010, 07:37 PM
موضـــــــــــــوع قمة فى الروعــــــــــــــة

استفدت منه كثيراً
أتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من شارك ولو بكلمة واحدة :078111rg3:
وأرى أن ملخص الموضوع كله فيما ذكرت أختنا الفاضلة ( الأخصائى الاجتماعى ) :078111rg3:
لكم منى كل تقدير واحترام

الاستاذ الفاضل / محسن غريب:078111rg3::078111rg3::078111rg3:
اشكرك على مرورك الكريم واتمنى ان نراك بيننا كثيراً
اسعدتنى كثيراً مشاركتك:friendsxs3:
تقبل تحياتى

الاخصائى الاجتماعى
19-07-2010, 02:20 PM
:039uw8::049gc0:ممكن اشارك بوجهة نظر لن تبعد كثير عن الموضوع


مع انى جديدة فى المنتدى الا اننى لاحظت ان كلامك ينطبق بصورة ما على الاخوة الزملاء التالين
فارس الليل/ محمد بك/ سارة زهيرى/ kamalaz / سناء حلبى
كانت مشاركتهم مفيدة جداجدا
فهم غائبون حاضرون

فاجوا عودتهم قريبا ان شاء الله:049gc0::039uw8:

الزميلة العزيزة/ نسيم الورد
اشكرك على مرورك الكريم
بالنسبة لسؤالك عن الزملاء فانا معك فى اننا نفتقد مشاركاتهم معنا
اما بخصوص سارة زهيرى وسناء حلبى فهما متواجدتان وان كنتى متابعة لموضوعات المنتدى لعلمتى انهما قامتا بتغيير اسميهما وهما متواجدتان بأستمرار وأشكرك على سؤالك بالنيابة عنهما
واخيراً تقبلى تحياتى زميلتى العزيزة

محمد نانو
19-07-2010, 05:07 PM
مواضيع جميلة وياريت تطبق في الحياة

نسيم الورد
19-07-2010, 09:55 PM
الزميلة العزيزة/ نسيم الورد
اشكرك على مرورك الكريم
بالنسبة لسؤالك عن الزملاء فانا معك فى اننا نفتقد مشاركاتهم معنا
اما بخصوص سارة زهيرى وسناء حلبى فهما متواجدتان وان كنتى متابعة لموضوعات المنتدى لعلمتى انهما قامتا بتغيير اسميهما وهما متواجدتان بأستمرار وأشكرك على سؤالك بالنيابة عنهما
واخيراً تقبلى تحياتى زميلتى العزيزة

الاخت الاخصائى الاجتماعى
السلام عليكم ورحمة الله
كلامك صحيح فقد توصلت مع تصفحى المنتدى الى الاسمين الجديدين ل سارة زهيرى و سناء حلبى
وهما كاتى ساسو وانت سناء حلبى
فمعذرة لذلك
واشكرك على الرد

الاخصائى الاجتماعى
20-07-2010, 12:06 AM
مواضيع جميلة وياريت تطبق في الحياة
مرحباً بالزميل الجديد بيننا ونتمنى ان تستفيد منا ونستفيد من خبراتك
وانا معك اتمنى ان يُطبق كلاً منا ماورد فى هذا الموضوع كما اننى ارفع شعار ابدأ بنفسك
وتقبل تحياتى

الاخصائى الاجتماعى
20-07-2010, 12:27 AM
الاخت الاخصائى الاجتماعى
السلام عليكم ورحمة الله
كلامك صحيح فقد توصلت مع تصفحى المنتدى الى الاسمين الجديدين ل سارة زهيرى و سناء حلبى
وهما كاتى ساسو وانت سناء حلبى
فمعذرة لذلك
واشكرك على الرد

لكى منى زميلتى واختى العزيزة جزيل الشكر على سؤالك والذى يؤكد لى اننا فعلاً اسرة واحدة فى بيتنا الكبير منتدى الثانوية العامه
واخيراً تقبلى تحياتى وتمنياتى بالتوفيق والتميز الدائم

الاخصائى الاجتماعى
24-07-2010, 02:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيه طيبه وبعد،،،
لكل من يبحث عن انسان يفهمه...؟؟؟
يامن تبحث عن إنسان يفهمك ..
إنسان يكون صادق معك ..
مخلص لا يتبع مصالحه على مصلحتك ..
شخص يضحى لك ..
يصبرعلى سيئات طباعك ..
شخص يمسح دمعتك قبل سقوطها على وجنتيك ..
لكـــن ..
قبل أن تبحث عن كل هذه المواصفات ..
هل بحثتها في داخلك ..
أولاً
هل تساءلت هل ممكن تكون ذلك الشخص الذي تبحث عنه
هل أنت ذلك الصادق المخلص المضحى ؟؟
إبحث عن الأفضل لكن إبحثه في داخلك أولاً ..
قبل أن تسبح في بحور مشاعر غيرك ..
إسبح في داخلك لتكتشف أعماقك ..
إصلح مافي داخلك ...
قبل أن تبحث عن الأصلح لك مع غيرك ...
لو كل منا بحث عن المواصفات التى يطمح إليها
في داخله قبل أن يبحث عنها في داخل غيره ، فلن نجد
التساؤل المعتاد ... ((هل من صديق وفى)) ؟؟؟
ولا تنسى أن حالة الدنيا إكتئاب وإنشراح ..
لا دمعه تبقى ولا بسمة تدوم ....
منقول عن العضو/ مستر ايمن محمد راشد

الاخصائى الاجتماعى
24-07-2010, 02:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لكل من يبحث عن انسان يفهمه...؟؟؟

قبل أن تبحث عن كل هذه المواصفات ..
هل بحثتها في داخلك ..
أولاً
هل تساءلت هل ممكن تكون ذلك الشخص الذي تبحث عنه
هل أنت ذلك الصادق المخلص المضحى ؟؟

ياريت فعلاً كل منا يحاول ان يكون هو اولاً صديقاً وفياً قبل ان يبحث لنفسه عن ذلك الصديق
وتقبلوا تحياتى

نسيم الورد
24-07-2010, 05:20 PM
الاخت سناء او الاخصائى الاجتماعى او ام ايمان 1
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك على الموضوعات التى تعريضيها فى المنتدى فكل منها يمس جانب من جوانب شخصية الانسان
وتقبلى تحياتى

الاخصائى الاجتماعى
24-07-2010, 08:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله[/size]
اشكرك على الموضوعات التى تعريضيها فى المنتدى فكل منها يمس جانب من جوانب شخصية الانسان
وتقبلى تحياتى
زميلتى العزيزة / نسيم الورد
اشكرك لمرورك واتمنى ان نرى موضوعاتك فى القريب العاجل لنستفيد من ذكائك وخبرتك
تقبلى تحياتى وتمنياتى لك بالتوفيق الدائم

ممدوح مصطفى الانصارى
26-07-2010, 12:11 PM
جزاكم الله خيرا
وخالص الدعوات لحضرتك

الاخصائى الاجتماعى
26-07-2010, 02:11 PM
جزاكم الله خيرا
وخالص الدعوات لحضرتك
أشكر حضرتك على مرورك الكريم
واتمنى ان نكون دائماً عن حسن ظنكم
وتقبل خالص دعواتى لسيادتكم بالتوفيق والتميز الدائم

الاخصائى الاجتماعى
03-08-2010, 04:51 PM
زملائى وميلاتى
وأرجو من الله أن يديم عليكم الصحة والعافية

أجمل مافي الحياة أن يكون لدى الإنسان ( صديقاً مخلصاً ) صافي النية لايبحث عن مصلحته الشخصية فقط ولاتغيره الأيام ، وهو من تشكي له همومك بعد الله وتبوح له بأسرارك .
ومن أصعب المواقف عندما يفارقك هذا الصديق أو الصديقة مهما اختلفت الأجناس ويختفي من حياتك.
وأنا اعتبر أن من يفقد مثل ذلك الصديق لن يجد لحياته طعما أو لونا بدونه

نقلت هذي الابيات لكم

الله يا ألمْ صابِني لحظة فراق الصديق
في عذابَه فـاق كِـل جروح الحبيبه

مالي صاحبٍ مثله في إحساسه رقيق
وماأصدق أنا فيه ولابه شك أو ريبه

ومدري ليه صاحبي ماكان علي شفيق
يدري بقلبي عليل ويزيد عليه *****ـه

عمرٍ مشيتَهْ معاه واليوم توهْنِي الطريق
يـوم ودع صاحبـي نفـسٍ لَهْ قريبـه

شَـبْ قلبي نار وصاح فِيـني حريـق
قِلْت ياقلبي ودعه بُكره ما تقدر تجيبـه

أدري ساكنٍ فيك ياقلبي مسكن شقيـق
ودموعي هلت يومه فقد زين الشبيبـه

هذا نصيبك وانكتب تصير بأسبابه غريق
وأعز الناس يحرمك من عوده وطيبـه

مـن بعـد ليـالـي كـايـن لــه بـريــق
تطفي شموعه في حياتك ولاعاد تدريبه

منقول

الاخصائى الاجتماعى
26-08-2010, 11:25 PM
كان هناك طفل يصعب ارضاؤه , أعطاه والده كيس مليء بالمسامير وقال له :
قم بطرق مسمارا واحدا في سور الحديقة في كل مرة تفقد فيها أعصابك أو تختلف مع أي شخص

في اليوم الأول قام الولد بطرق 37 مسمارا في سور الحديقة ,

وفي الأسبوع التالي تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه وكان عدد المسامير التي توضع يوميا ينخفضالولد أكتشف أنه تعلم بسهوله كيف يتحكم في نفسه ,أسهل من الطرق على سور الحديقة

في النهاية أتى اليوم الذي لم يطرق فيه الولد أي مسمار في سور الحديقةعندها ذهب ليخبر والده أنه لم يعد بحاجة الى أن يطرق أي مسمار
قال له والده: الآن قم بخلع مسمارا واحدا عن كل يوم يمر بك دون أن تفقد أعصابك
مرت عدة أيام وأخيرا تمكن الولد من إبلاغ والده أنه قد قام بخلع كل المسامير من السورقام الوالد بأخذ ابنه الى السور وقال له :

(( بني قد أحسنت التصرف, ولكن انظر الى هذه الثقوب التي تركتها في السور لن تعود أبدا كما كانت ))
عندما تحدث بينك وبين الآخرين مشادة أو اختلاف وتخرج منك بعض الكلمات السيئة, فأنت تتركهم بجرح في أعماقهم كتلك الثقوب التي تراها
أنت تستطيع أن تطعن الشخص ثم تخرج السكين من جوفه , ولكن تكون قد تركت أثرا لجرحا غائرا

لهذا لا يهم كم من المرات قد تأسفت له لأن الجرح لا زال موجودا
جرح اللسان أقوى من جرح الأبدان
الأصدقاء جواهر نادرة , هم يبهجونك ويساندوك.
هم جاهزون لسماعك في أي وقت تحتاجهم
هم بجانبك فاتحين قلوبهم لك
لذا أرهم مدى حبك لهم
احبكم فى الله خالد
منقول
شكراً للعضو خالد123

الاخصائى الاجتماعى
27-08-2010, 03:07 AM
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
كن متسامحاً وألتمس لصديقك الاعزار واصفح عنة فأن الصفح من شيم الكرام

kamal azaz
29-08-2010, 01:13 AM
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
كن متسامحاً وألتمس لصديقك الاعزار واصفح عنة فأن الصفح من شيم الكرام

الاخت الاخصائى الاجتماعى
معك فى هذه المقولة
حفظ اللسان مطلب عظيم ، ومصلحة كبيرة وقد جاءت النصوص الكثيرة في التأكيد على حفظ اللسان والحذر من إطلاقه بلا رقابة .

أحبائي قد تكسبون حسنات في هذه الحياة ولكنكم قد تخسرونها كلها يوم القيامة بسبب ذنوب اللسان .

هل سمعتم بهذا الحديث "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ". أخرجه أحمد و رواة مسلم

أخواني : إن هذا الحديث يبين ضرورة حفظ اللسان وأنه قد يخسر المؤمن حسناته بسبب هذا اللسان فأوصيكِم بالانتباه من شأن اللسان ، حتى لا تخسرون حسناتكِم .

وهناك مقولة اجمع عليها العلماء انها ليست حديث ولكنها جميله جدا
أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى جعفر بن محمد قال: إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا، فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه.

وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين من قوله أي من قول ابن سيرين، ولفظه: قال ابن سيرين: إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا.

سائل يقول: ما صحة هذا الحديث: ((التمس لأخيك سبعين عذراً))؟

جواب العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له :

لا أعلم له أصلاً، والمشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ويقبل عذره إذا أمكن ذلك ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك حرصاً على سلامة القلوب من البغضاء، ورغبة في جمع الكلمة والتعاون على الخير،

وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً).

المصدر :

نشر في جريدة المسلمون العدد 530 في تاريخ 30/1/1415هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون.

وهناك حديث يدل على التماس العذر لكنه صحيح..وهو

عن سعد بن عبادة رضى الله عنه قال:"...و لا أحد احب اليه العذر من الله, و من أجل ذلك بعث المبشرين و المنذرين ..."

رواه البخاري(7416)..و مسلم(2760)(35)

الاخصائى الاجتماعى
16-09-2010, 11:02 AM
الصدق في العمل اساس متعتنا

عندما نعمل ونؤدي خدمة ما فعلينا ا ن نتقن عملنا ، ونؤديه على الوجه الامثل مادامت هناك اجور تعطى لنا مقابل اعمالنا وخدماتنا هذه ، فهذه الاجور يجب ان نأكلها حلالا طيبا ، لا من جراء الغش والاهمال والتقاعس وتضييع الوقت ، فكل اهمال او غش انما هو ثغرة تفتح في جدار كياننا ، وبازدياد هذه الثغرات ، فان هذا الجدار سوف يتهدم لا محالة ، وبالتالي ينهار البناء كله لا سمح الله .

ان مثل الاتقان والاخلاص والجد والمثابرة في اداء واجباتنا واعمالنا كمثل الاجر الذي يشكل البناء ، فانعدام اية اجرة سيؤدي بالتأكيد الى انهيار هذا البناء .

فتعالوا نبدأ من جديد حياة جديدة تتسم بالوضوح والصدق والاخلاص والتفاني ، تعالوا لنعيش النصح بيننا ، وان يكون احدنا مرٍآة للاخر ، وعندها ستكون امتنا عزيزة شامخة في دنياها ، وبضمان ذلك نكون قد ضمنا الاخرة والسعادة في الدارين ، فانتهاجنا للكذب والنفاق والدجل والتبرير لا ينفعنا في شيء ، فأين مفرنا من الله القهار الجبار الذي يقول وهو اصدق القائلين :

" فاذا برق البصر ، وخسف القمر ، وجمع الشمس والقمر ، يقول الانسان يومئذ اين المفر ، كلا لا وزر ، الى ربك يومئذ المستقر ، ينبؤ الانسان يؤمئذ بما قدم واخر "
منقول

الاخصائى الاجتماعى
18-09-2010, 10:23 AM
نداء الضمير

" لا اقسم بيوم القيامة * ولا اقسم بالنفس اللوامة * ايحسب الانسان ان لن نجمع عظامه * بلى قادرين على ان نسوي بنانه * بل يريد الانسان ليفجر امامه * يسأل ايان يوم القيامة * فاذا برق البصر * وخسف القمر * وجمع الشمس والقمر * يقول الانسان يومئذ اين المفر * كلا لا وزر * الى ربك يومئذ المستقر * ينبؤا الانسان يؤمئذ بما قدم واخـر * بل الانسـان علـى نفسـه بصيـرة * ولو القى معاذيره * "( سورة القيامة 1 - 15 )

* ان من اعظم المصائب التي ابتلي بها الاسلام والمسلمون هي الازدواجية ، وهي ان يعيـش الانسان حالتين في ذاته متناقضتين ، ويطلق عليها في الادب القرآني اسم " النفاق " وهو من الصفات البذيئة التي يبغضها الله - سبحانه - ، ويعلن عليها الحرب في كتابه بشكل متواصل ، والسر في هذا التأكيد هو ان اكثر الناس يزعمون الصدق والصلاح والاخلاص ، فان ناقشت احدهم فانه يأبى الاعتراف بانه على خطأ في حين انه قد يكون على ضلال مبين .

الازدواجية داء الانسان الاكبر
هذه هي مشكلة الانسان ، والداء العضال الذي يبتلى به ، انه ليس داء الكفر بل هو داء النفاق .

فحالة الازدواجية - اذن - هي حالة الخداع الذاتي التي تحول دون تغيير الانسان لواقعه ان هي استمرت في ذاته ، فان اخطأ احدنا ، ونبهه احد الى خطئه ، فانه سيأتيك بعشرات التبريرات والادلة يثبت لك صحة عمله ، وسلامة ما اضطر اليه ، وانى لك اقناعه ، وهو ذلك الانسان الذي يتمتع بقوة الجدل كخصيصة رئيسية فيه ، كما يشير الى ذلك - تعالى - في كتابه الكريم : " وكان الانسان اكثر شيء جدلا " ، فالانسان خصيم مبين حتى في يوم القيامة ، فهو يجادل حتى الله - تعالى - .

ففي ذلك اليوم ، يوم قيام الساعة ، تشهد على الكافر جوارحه ، والارض التي كان يطؤها ، والملائكة والناس والنبيون .. لكنه يحلف بالله صلافة منه انه لم يكفراو ينافق او يعمل الموبقات وما الى ذلك ، فكيف السبيل الى اصلاح انفسنا ونحن لا نخرج عن حدود التفكير بالذات ، ومبتلون بداء الازدواجية والتبرير ، داء خلق الاعذار حين اللوم والنقد ؟

منقول

الاخصائى الاجتماعى
18-09-2010, 12:27 PM
لا تبرير امام محكمة الضمير
ترى هل يمكن للانسان التخلص من داء التبرير والاعذار والتملص ؟

يقول الله - تعالى - : " لا اقسم بيوم القيامة ، ولا اقسم بالنفس اللوامة " فلكل انسان نفس تلومه عند ارتكاب الموبقات والسيئات والاخطاء ، فقد يتخلص هذا الانسان من ملامة الاخرين له ، وقد يستطيع خدع المجتمع ، وقد يثبت في المحكمة براءته عند ارتكابه لجريمة *** ، لكنه لن يسلم من تأنيب ما في داخل النفس وهو الضمير الذي يؤنبه في كل ساعة بل في كل لحظة .

نحن نرى ال***ة الذين يمتلكون ذرة من الضمير معذبين في انفسهم ، ولا يعرفون الراحة طيلة اعمارهم ، انهم يعيشون الازدواجية وعذاب الضمير ، وهذه هي النفس اللوامة التي يشير اليها - تعالى - مقسما بها : " لا اقسم بالنفس اللوامة " .

وفي الايات الاخرى يكشف القران عن مكمن التبرير فيقول : " بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره " فالانسان قد يبرر افعاله ولكنه حين يعود الى نفسه لا يجد مفرا من الادانة في محكمتها ، فلو كذب - مثلا - فانه يوقن في ذاته انه كاذب .

منقول

الاخصائى الاجتماعى
18-09-2010, 12:40 PM
محكمتان لا مفر للانسان منهما
وعلى هذا فهناك محكمتان ؛ الاولى هي المحكمة الكبرى الرهيبة ، محكمة العدل الالهية في يوم القيامة ، والثانية هي المحكمة الصغرى الا وهي محكمة الضمير ، هذا الوجود اليقظ الذي لا يمكن للانسان الغاؤه مهما اوتي من فنون الخداع ؛ فهو الحاكم الداخلي الذي يدين الانسان ويؤنبه ، ولذلك جاءت الاشارة في يوم القيامة الى هاتين المحكمتين ، فمرة يأتي الخطاب : " لا اقسم بيوم القيامة " وبعدها مباشرة : " ولا اقسم بالنفس اللوامة " .

وقد جاء عن الامام الصادق (ع) : " ان اول من يكذب الكذاب الله عز وجل ثم الملكان اللذان معه ثم هو يعلم انه كاذب " .

والكذب هو رأس كل خطيئة وجريمة ، وهذه حقيقة واضحة ، فالانسان الذي لا يكذب لا يقدم على ارتكاب الاثام والانحرافات ، ففي حالة ارتكابه للسيئات او انحرافه فسوف يكون عرضة لسؤال الناس ، وهنا من الممكن ان يتوسل بالكذب والخداع من اجل ان لا يفضح نفسه .

ونحـن نسمـع ونجـد في حياتنا اليومية الكثير من الاعذار الباطلة التي هي نوع من الكذب ، من قبيل تقاعس البعض عن اداء صلاة الصبح او الواجبات الدينية الاخرى بحجة النعاس والتعب في حين انه ينفق ساعات طويلة من وقته فيما لا طائل من ورائه .

وهكذا فقد جعل الله - تعالى - في داخل كل انسان ضميرا ، وجعل فيه مشعلا من نور وهاج ، والانسان يحاول ان يحجب هذا النور او يهرب منه او يخمده ولكنه لا يستطيع ذلك .

فهذه الاعذار وامثالها مرفوضة عند الله - تعالى - بقوله : " يخادعون الله وهو خادعهم " وبقوله في موضع اخر : " يخادعون الله والذين آمنوا ، وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون " .

وعلى هذا ينبغي على الانسان ان يكون صريحا مع نفسه ، واضحا .

وانا لا ادري لماذا نكذب ، وما هو الضرر من ان نكون صادقين ، ولماذا لا نحاول ان نكون كذلك ؟ ، ان الانسان الذي يعود نفسه على الكذب والتبرير فسوف لن يخسر الا نفسه ، لانه حينما يقف امام نفسه اللوامة ، وازاء ملامة العقل والشرع ، تراه يحاول التملص والتهرببمختلف الاعذار والتبريرات .

ان الانسان الذي يعود نفسه على التبرير وخلق الاعذار ، ترى علاقاته مع الاخرين في المجتمع غير طبيعية ، لان محكمة الضمير تجعله دائما في خوف وتردد ، فتراه يخشى ان ينكشف كذبه ، ويفضح امـام النـاس ؛ فـي حين ترى الانسان الصادق مرضيا من قبل نفسه ، ومن قبل المجتمع ، والاهم من ذلك من قبل الله - تعالى - .
منقول

kamal azaz
18-09-2010, 12:52 PM
نداء الضمير

" لا اقسم بيوم القيامة * ولا اقسم بالنفس اللوامة * ايحسب الانسان ان لن نجمع عظامه * بلى قادرين على ان نسوي بنانه * بل يريد الانسان ليفجر امامه * يسأل ايان يوم القيامة * فاذا برق البصر * وخسف القمر * وجمع الشمس والقمر * يقول الانسان يومئذ اين المفر * كلا لا وزر * الى ربك يومئذ المستقر * ينبؤا الانسان يؤمئذ بما قدم واخـر * بل الانسـان علـى نفسـه بصيـرة * ولو القى معاذيره * "( سورة القيامة 1 - 15 )

* ان من اعظم المصائب التي ابتلي بها الاسلام والمسلمون هي الازدواجية ، وهي ان يعيـش الانسان حالتين في ذاته متناقضتين ، ويطلق عليها في الادب القرآني اسم " النفاق " وهو من الصفات البذيئة التي يبغضها الله - سبحانه - ، ويعلن عليها الحرب في كتابه بشكل متواصل ، والسر في هذا التأكيد هو ان اكثر الناس يزعمون الصدق والصلاح والاخلاص ، فان ناقشت احدهم فانه يأبى الاعتراف بانه على خطأ في حين انه قد يكون على ضلال مبين .

الازدواجية داء الانسان الاكبر
هذه هي مشكلة الانسان ، والداء العضال الذي يبتلى به ، انه ليس داء الكفر بل هو داء النفاق .

فحالة الازدواجية - اذن - هي حالة الخداع الذاتي التي تحول دون تغيير الانسان لواقعه ان هي استمرت في ذاته ، فان اخطأ احدنا ، ونبهه احد الى خطئه ، فانه سيأتيك بعشرات التبريرات والادلة يثبت لك صحة عمله ، وسلامة ما اضطر اليه ، وانى لك اقناعه ، وهو ذلك الانسان الذي يتمتع بقوة الجدل كخصيصة رئيسية فيه ، كما يشير الى ذلك - تعالى - في كتابه الكريم : " وكان الانسان اكثر شيء جدلا " ، فالانسان خصيم مبين حتى في يوم القيامة ، فهو يجادل حتى الله - تعالى - .

ففي ذلك اليوم ، يوم قيام الساعة ، تشهد على الكافر جوارحه ، والارض التي كان يطؤها ، والملائكة والناس والنبيون .. لكنه يحلف بالله صلافة منه انه لم يكفراو ينافق او يعمل الموبقات وما الى ذلك ، فكيف السبيل الى اصلاح انفسنا ونحن لا نخرج عن حدود التفكير بالذات ، ومبتلون بداء الازدواجية والتبرير ، داء خلق الاعذار حين اللوم والنقد ؟

منقول
الاخت العزيزة الاخصائى الاجتماعى
مشاركات هذا الموضوع
جيده جدا و ارى انها تصلح لتكون كتاب جيد ذو مرجعية اسلامية

محمود ال الشيخ
20-09-2010, 12:49 PM
كلمات عذبة رقراقة تنبع من قلب مخلص لتصب فى مشاعر جياشة تنبض بها الحياة

الاخصائى الاجتماعى
20-09-2010, 02:39 PM
الاخت العزيزة الاخصائى الاجتماعى

مشاركات هذا الموضوع

جيده جدا و ارى انها تصلح لتكون كتاب جيد ذو مرجعية اسلامية

أشكرك زميلى العزيزأسعدنى جداً مرورك
وأتمنى ان اكون دائماً عند حسن ظنكم وأستطيع ان انقل لكم كل ماهو مهم ومفيد
وتقبل تمنياتى بالتفوق والتميز الدائم

الاخصائى الاجتماعى
20-09-2010, 02:52 PM
كلمات عذبة رقراقة تنبع من قلب مخلص لتصب فى مشاعر جياشة تنبض بها الحياة
أستاذى العزيز / محمود ال الشيخ:av4056bb7jp3:
لك منى جزيل الشكر فهذه الكليمات وسام أعتز بيه من أستاذى وأخى. :av4056bb7jp3:
تقبل تحياتى وتمنياتى بالتفوق والتميز الدائم

الاخصائى الاجتماعى
24-09-2010, 03:35 PM
كيف نواجه تقلبات الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

" ولئن اذقنا الانسان منا رحمة ثم نزعناها منه انه ليؤوس كفور * ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني انه لفرح فخور * الا الذين صبروا و عملوا الصالحات اولئك لهم مغفرة وأجر كبير "هود / 9-11

ان تطورات الحياة التي يجتازها الانسان - سواء تلك التي تخصه كفرد او ما تخص المجموع كمجموع - لاتحدث عبثا ، وانما هي ذات حكمة رشيدة وبالغة ، فهي تستهدف اظهار معدن الانسان وابتلاءه ، فتظهر من خلالها شخصيته ، ويتبين واقعه .

وللانسان قُدرة على أن يلقي معاذيره ، ويُحيك لنفسه مجموعة متكاملة من التبريرات ، ويصنع لنفسه واقعا كاذبا يعيش فيه ، ويزعم انه واقعه ، ويظل يعيش في هذه الدوامة التي خلقها لنفسه حتى يأتي الامتحان وعندها يكرم او يهان ، فعند الابتلاء تظهر خبيئة الانسـان ،وتتكشف حقيقتـه ، وتبدو سرائره لا للناس فقط وانما لنفسه ايضا وهذا هو الأهم ، وهنا يزول الوهم ، وينتهي الحلم ، وينهار الكذب والنفاق .
منقول

الاخصائى الاجتماعى
28-09-2010, 08:51 PM
الكذب اساس كل خطيئة
وقد روي عن رسول الله (ص) قوله : " النجاة فى الصدق " ، ولكن البعض ينسى او يتناسى هذه المقولة الشريفة ، فيتصور ان الخلاص في الكذب ، صحيح ان الكذبة الاولى او الثانية قد تنجيك في بادىء الامر ، ولكن ذلك لا يستمر ، فلابد من السقوط في المأزق والفضيحة والادانة وتبا لحياة كهذه مليئة بالالتواء والتملص والتبرير ، انها حياة التعاسة والبؤس .

لذلك ينبغي علينا ان نكون صادقين ، وان نربي اجيالا صادقة صريحة لا تعرف الالتواء والانحراف ، من اولئك الذين يرون التبرير والاعتذار نوعا من الكذب ، ومن اولئك الصادقين الذين يعاهدون انفسهم على الصدق والامانة والشرف والاخلاص ، فان اوكلت اليهم مهمة ما ادوها على احسن وجه دون غش ومخادعة .

ولـلاسف فـان حياتنـا المعاصرة قد امتلأت بالغش والغل والنفاق وخصوصا في صناعاتنا ، وصفقاتنا التي نعقدها في الاسواق ، والبضائع التي نبيعها الى درجة اننا نفضل شراء المنتوجات الاجنبية على منتوجاتنا الوطنية ، ترى الى متى يستمر هذا الحال بنا ، واي بركة نتوقعها من تعاملنا وتصرفنا المنحرف ؟!
منقول

kamal azaz
29-09-2010, 05:11 PM
الكذب اساس كل خطيئة
وقد روي عن رسول الله (ص) قوله : " النجاة فى الصدق " ، ولكن البعض ينسى او يتناسى هذه المقولة الشريفة ، فيتصور ان الخلاص في الكذب ، صحيح ان الكذبة الاولى او الثانية قد تنجيك في بادىء الامر ، ولكن ذلك لا يستمر ، فلابد من السقوط في المأزق والفضيحة والادانة وتبا لحياة كهذه مليئة بالالتواء والتملص والتبرير ، انها حياة التعاسة والبؤس .

لذلك ينبغي علينا ان نكون صادقين ، وان نربي اجيالا صادقة صريحة لا تعرف الالتواء والانحراف ، من اولئك الذين يرون التبرير والاعتذار نوعا من الكذب ، ومن اولئك الصادقين الذين يعاهدون انفسهم على الصدق والامانة والشرف والاخلاص ، فان اوكلت اليهم مهمة ما ادوها على احسن وجه دون غش ومخادعة .

ولـلاسف فـان حياتنـا المعاصرة قد امتلأت بالغش والغل والنفاق وخصوصا في صناعاتنا ، وصفقاتنا التي نعقدها في الاسواق ، والبضائع التي نبيعها الى درجة اننا نفضل شراء المنتوجات الاجنبية على منتوجاتنا الوطنية ، ترى الى متى يستمر هذا الحال بنا ، واي بركة نتوقعها من تعاملنا وتصرفنا المنحرف ؟!
منقول
شكرا اختنا الغالية على هذه الموضوعات المفيده
ونرجو اطلاع الجميع على هذه الموضوعات والمشاركة
واحب ان اشارك معك بشيئ بسيط
تعريف الكذب
الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في جميع الأديان. الكذب قد يكون بسيطا ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي. وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والتزوير والسرقة. وقد يقترن ببعض المهن أو الادوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الاعلامية أو التسويق

قال النبي "محذرًا من الكذب: وإياكم والكذبَ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل لَيَكْذِبُ حتى يكتبَ عند الله كذابًا.
قال الماوردي:والكذب جماع كل شر، وأصل كل ذمٍّ؛ لسوء عاقبته، وخبث نتائجه؛ لأنه ينتج النميمةَ، والنميمةُ تنتج البغضاءَ، والبغضاءُ تؤول إلى العداوة، وليس مع العداوة أمن ولا راحة؛ ولذلك قيل: من قلَّ صدقُه قلَّ صديقُه.
وقيل في ذم الكذَّاب: لا تطلبوا الحوائج من كذاب؛ فإنه يقربها وإن كانت بعيدة، ويبعدها وإن كانت قريبة.
وقيل: ليس لكذوب مروءة، ولا لضجور رياسة.
منقول

الاخصائى الاجتماعى
01-10-2010, 03:26 PM
الزميل العزيز / كمال
شكراً على مرورك الكريم ووقانا وأياك الله شر الكذب والكذابين
اللهم امين
مع تحيات
اتحاد الاخصائيين:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
01-10-2010, 03:41 PM
اقرأ هذه الكلمات وتأملها فربما تكون مفيدة لك في حياتك:friendsxs3:

أعطي الناس أكثر مما يتوقعوا.
عندما تقول أحبك فلا بد أن تعنيها.
عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذى تكلمه.
لا تعبث أو تلهو أبدا بأحلام الآخرين.
أحب بعمق وبصدق.
لا تعاقب أو تصدر حكماً على الآخرين وفقا لما تسمعه عنهم فقط .
لاتصدق كل ما تسمع ولا نصف ماترى لأن معظمها تكون تمثيلية او خدع.
تكلم ببطء لكن فكر بسرعة.
اذا سألك أحدهم سؤالا لا ترغب في اجابته، ابتسم واسأله: لماذا ترغب فى معرفه الإجابة؟
تذكر دائما, الطريق الى النجاح الكبير يتضمنه مخاطر كبيرة.
عندما تخسرلا بد أن تستفيد من خسارتك بأن تعتبر وتتعلم.
ابتسم عندما ترد على الهاتف، فالمتصل سوف يشعر بذلك في صوتك.
اقرأ ما بين الأسطر.
تذكر أنه في بعض الأحيان لاتنال ما تريد وربما تكون محظوظا فى ذلك.
احترم ثلاث أشياء
احترم نفسك.
احترم الآخرين.
احترم تصرفاتك وكن مسؤولا عنها.
منقول

kamal azaz
01-10-2010, 04:26 PM
اقرأ هذه الكلمات وتأملها فربما تكون مفيدة لك في حياتك:friendsxs3:

أعطي الناس أكثر مما يتوقعوا.
عندما تقول أحبك فلا بد أن تعنيها.
عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذى تكلمه.
لا تعبث أو تلهو أبدا بأحلام الآخرين.
أحب بعمق وبصدق.
لا تعاقب أو تصدر حكماً على الآخرين وفقا لما تسمعه عنهم فقط .
لاتصدق كل ما تسمع ولا نصف ماترى لأن معظمها تكون تمثيلية او خدع.
تكلم ببطء لكن فكر بسرعة.
اذا سألك أحدهم سؤالا لا ترغب في اجابته، ابتسم واسأله: لماذا ترغب فى معرفه الإجابة؟
تذكر دائما, الطريق الى النجاح الكبير يتضمنه مخاطر كبيرة.
عندما تخسرلا بد أن تستفيد من خسارتك بأن تعتبر وتتعلم.
ابتسم عندما ترد على الهاتف، فالمتصل سوف يشعر بذلك في صوتك.
اقرأ ما بين الأسطر.
تذكر أنه في بعض الأحيان لاتنال ما تريد وربما تكون محظوظا فى ذلك.
احترم ثلاث أشياء
احترم نفسك.
احترم الآخرين.
احترم تصرفاتك وكن مسؤولا عنها.
منقول

هذه الجمل تمثل منهج حياة للتعامل الجيد مع الاخرين

اخصائى متعاقد
01-10-2010, 04:54 PM
يا سلام على الاخصائيين وشغلهم الجميل

محمد الكلاوي
02-10-2010, 02:30 PM
مجهود رائع وجميل

شهر زاد عبدالله عيسى
05-10-2010, 10:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثمان اعجبتنى حتي ابكتني !!!!؟؟


الأولى :

أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبة فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.


الثانية :

أني نظرت إلى قول الله تعالى: " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى" فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله


الثالثة :

أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى: " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.


الرابعة :

أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.

الخامسة :

أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني


السادسة :

أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل: إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.


السابعة :

أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل: " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.


والثامنة :
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى: " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله

kamal azaz
06-10-2010, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثمان اعجبتنى حتي ابكتني !!!!؟؟


الأولى :

أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبة فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.


الثانية :

أني نظرت إلى قول الله تعالى: " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى" فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله


الثالثة :

أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى: " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.


الرابعة :

أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.

الخامسة :

أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني


السادسة :

أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل: إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.


السابعة :

أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل: " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.


والثامنة :
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى: " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله



الاخت شهر زاد
جزاكى الله خيرا
مشاركة مميزة

الاخصائى الاجتماعى
06-10-2010, 06:11 PM
الاخت العزيزة / شهر زاد:078111rg3::av4056bb7jp3:
لكى منى جزيل الشكر على مشاركتك معنا
فعلاً مشاركة اكثر من رائعة جزاكى الله عنا خير الجزاء
تقبلى تحياتى

المحاسبه
13-10-2010, 09:06 PM
:av4056bb7jp3:اختى الاخصائى الاجتماعى:friendsxs3:
تحياتى لك على هذا الموضوع الشيق:friendsxs3:
:078111rg3::022yb4:

الاخصائى الاجتماعى
13-10-2010, 09:35 PM
:av4056bb7jp3:اختى الاخصائى الاجتماعى:friendsxs3:
تحياتى لك على هذا الموضوع الشيق:friendsxs3:



مرحباً بأختى وصديقتى الحبيبة / المحاسبة:078111rg3:
واتمنى ان تجدى فى منتدانا الحبيب بوابة الثانوية العامة ما يروق لكى:av4056bb7jp3:
تقبلى تحياتى:friendsxs3:

الاخصائى الاجتماعى
24-10-2010, 03:28 PM
الانتفاع من خبرة وتجارب الاخرين

ومن ابرز الخلفيات الاخلاقية الانتفاع من خبرة الاخرين وتجاربهم وارشاداتهم ، فكل واحد من الناس هو موسوعة من المعارف والتجارب ، والانسان الذي يأخذ بهذه الطريقة في حياته سيكون بدون شك من اعلم واحكم واعقل الناس لانه بعمله هذا سيجمع علم وعقل الناس وحكمتهم في ذاته ، فيكون واحدا كألف ، ويكون كالمرآة الصافية التي تنعكس عليها صور الحياة كلها .

ومن الناس من ينزل الى الساحة ، فيرى انه خير الناس واكملهم ، في حين ان الانسان الذى يطغى عليه مثل هذا التفكير هو انسان ضعيف العقل ، وعلى العكس من ذلك نرى ان البعض الاخر يحاول - مهما كان متكاملا - ان يتعلم علما جديدا ، ولنا في سيدنا موسى بـن عمـران (ع) خير قدوة فقد بعثه الله - تعالى - ليتعلم من ذلك العالم ، وفي حين ان سيدنا موسى (ع) هو نبى من اولي العزم ، وصاحب كتاب ، ومع ذلك فقد امره - تعالى - ان يتوجه الى مجمع البحرين ليعلمه درسا في التواضع، فامتثل سيدنا موسى (ع) لامر الخالق وقال انه سيمضى الى تلك المنطقة ولو طال الزمن حقبا ، واخيرا وجد العبد الصالح ، وطلب منـه ان يعلمـه ، فأجابه العبد الصالح : " ... انك لن تستطيع معي صبرا ، وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا " (سورة الكهف / 67 -68) ، فقال له سيدنا موسـى (ع) بكـل تـواضـع : " قـال ستجدنــي ان شـاء اللــه صــابـرا ولا اعصـي لـك امـرا " . (سورة الكهف / 69)ونحن ايضا يجب علينا ان نسأل ونستفهم لكـى نستفيـد من علماء هذه الامة .
ثم يشير - تعالى - الى الصفة الاخرى في قوله : " واوصانى بالصلاة والزكاة مادمت حيا " (سورة مريم / 31) فالصلاة هى العلاقة الروحية بالله ، وعلى الانسان ان يلوذ بالصلاة دائما فى لحظات المواجهة الحادة ، لكى يأتيه النصر سريعا مؤزرا .
منقول

kamal azaz
24-10-2010, 09:52 PM
على باب سفارة كندا
على باب سفارة كندا ..
لمحت ابليس و ف ايده استماره ..
بقول له على فين ..
قاللي بص ..
يا هجره يا اعاره ..
يا عم زهقت كفرت ..
الاقيش معاك سيجاره ..
انا انتهيت خلاص ..
لا نافع وسواس ولا خناس ..
ولا ليا عيش وسط الناس ..
دي عالم مجرمين
عندكوا فائض ف الفساد ..
في كل البلاد ..
ومش محتاجين شياطين ..
مليش عيش ف البلد دي ..
بقالي سنين عاطل ..
و انتوا بتعرفوا ..
تقلبوا الحق باطل ..
و تسلكوا القاتل ..
و تمشوا ف جنازة المقتول ..
ومفيش مشاكل ..
يا عم ده انا بقيت أوسوس بالمقلوب ..
و أقول للحرامي كفايه بقى توب ..
انت هاتعمل كل الذنوب لوحدك ..
و أنا ابليس ..
أشتغل واعظ .. !!
ولا كمساري ف اتوبيس ..
يا عم ده انا زمان ..
كنت استنى حد ينسى ..
يسمي ..
وهو بياكل لقمته ..
دلوقتي كل اكلكم ملوث ..
و بصراحه الواحد خايف على صحته ..
ده مفيش ضمير اساسا ..
عشان اموته ..
و كل واحد بمزاجه ..
خربانه ذمته ..
يا عم ده كل حاجه اتسرقت ..
وكده الاجيال الجديده ..
م الحراميه اتظلمت ..
يا راجل ده من كتر ما لطشت معايا ..
خرجت ف مظاهره ..
مع الناس اللي بتقول كفايه ..
و برضه مفيش فايده

منقول من كتاب الاستاذ على سلامة

الاخصائى الاجتماعى
13-01-2013, 10:55 PM
على باب سفارة كندا
على باب سفارة كندا ..
لمحت ابليس و ف ايده استماره ..
بقول له على فين ..
قاللي بص ..
يا هجره يا اعاره ..
يا عم زهقت كفرت ..
الاقيش معاك سيجاره ..
انا انتهيت خلاص ..
لا نافع وسواس ولا خناس ..
ولا ليا عيش وسط الناس ..
دي عالم مجرمين
عندكوا فائض ف الفساد ..
في كل البلاد ..
ومش محتاجين شياطين ..
مليش عيش ف البلد دي ..
بقالي سنين عاطل ..
و انتوا بتعرفوا ..
تقلبوا الحق باطل ..
و تسلكوا القاتل ..
و تمشوا ف جنازة المقتول ..
ومفيش مشاكل ..
يا عم ده انا بقيت أوسوس بالمقلوب ..
و أقول للحرامي كفايه بقى توب ..
انت هاتعمل كل الذنوب لوحدك ..
و أنا ابليس ..
أشتغل واعظ .. !!
ولا كمساري ف اتوبيس ..
يا عم ده انا زمان ..
كنت استنى حد ينسى ..
يسمي ..
وهو بياكل لقمته ..
دلوقتي كل اكلكم ملوث ..
و بصراحه الواحد خايف على صحته ..
ده مفيش ضمير اساسا ..
عشان اموته ..
و كل واحد بمزاجه ..
خربانه ذمته ..
يا عم ده كل حاجه اتسرقت ..
وكده الاجيال الجديده ..
م الحراميه اتظلمت ..
يا راجل ده من كتر ما لطشت معايا ..
خرجت ف مظاهره ..
مع الناس اللي بتقول كفايه ..
و برضه مفيش فايده

منقول من كتاب الاستاذ على سلامة


يا راجل ده من كتر ما لطشت معايا ..
خرجت ف مظاهره ..
مع الناس اللي بتقول كفايه ..
و برضه مفيش فايده:bosyht9::bosyht9:

المسيري مصطفي
13-01-2013, 11:38 PM
على باب سفارة كندا
على باب سفارة كندا ..
لمحت ابليس و ف ايده استماره ..
بقول له على فين ..
قاللي بص ..
يا هجره يا اعاره ..
يا عم زهقت كفرت ..
الاقيش معاك سيجاره ..
انا انتهيت خلاص ..
لا نافع وسواس ولا خناس ..
ولا ليا عيش وسط الناس ..
دي عالم مجرمين
عندكوا فائض ف الفساد ..
في كل البلاد ..
ومش محتاجين شياطين ..
مليش عيش ف البلد دي ..
بقالي سنين عاطل ..
و انتوا بتعرفوا ..
تقلبوا الحق باطل ..
و تسلكوا القاتل ..
و تمشوا ف جنازة المقتول ..
ومفيش مشاكل ..
يا عم ده انا بقيت أوسوس بالمقلوب ..
و أقول للحرامي كفايه بقى توب ..
انت هاتعمل كل الذنوب لوحدك ..
و أنا ابليس ..
أشتغل واعظ .. !!
ولا كمساري ف اتوبيس ..
يا عم ده انا زمان ..
كنت استنى حد ينسى ..
يسمي ..
وهو بياكل لقمته ..
دلوقتي كل اكلكم ملوث ..
و بصراحه الواحد خايف على صحته ..
ده مفيش ضمير اساسا ..
عشان اموته ..
و كل واحد بمزاجه ..
خربانه ذمته ..
يا عم ده كل حاجه اتسرقت ..
وكده الاجيال الجديده ..
م الحراميه اتظلمت ..
يا راجل ده من كتر ما لطشت معايا ..
خرجت ف مظاهره ..
مع الناس اللي بتقول كفايه ..
و برضه مفيش فايده



موافق

الاخصائى الاجتماعى
22-04-2013, 01:39 PM
قالوا عن الصداقه
*************

كلمة فوق الكلمات ..
معنى فوق المعاني ..
وأي كلمة ؟؟؟
كلمة تسرح بها في خيالك .. لعلك تصل الى بحر ليس له نهاية
كلمة تحلم بها دائما .. تتمناها .. تتوق لتحقيقها

الصداقة كالمظلّة
كلما إشتّد المطر
كلما إزدادت الحاجة لها

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلا .. اذا مات الحب

الصداقة ود وإيمان
الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان
الصداقة لاتوزن بميزان ولاتقدر بأثمان
فلابد منها لكل إنسان

ثمار الأرض تجنى كل موسم .. لكن ثمار الصداقة تجنى كل لحظة ..

الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا أشواك فيها ..

الصداقة هي الوجه الاخر غير البراق للحب , ولكنه الوجه الذي لا يصدأ ..

الصداقة عصفور بلا أجنحة ..
فمن هو الصديق الحقيقي
وهل يوجد صديق في هذا الزمان ؟
** الصديق الحقيقي **
هو الصديق الذي تكون معه,
كما تكون وحدك

** الصديق الحقيقي **
****************
هو الذي يقبل عذرك و يسامحك إذا أخطأت
ويوجد لك الاعذار اذا اخطأت

لعلك تحاول الوصول لها .. وقد لا تصل .. فاعلم انك ستجد في النهاية أروع مما كنت تحلم به ..
شخص عزيز ..وفي .. بئر لكل أسرارك .. لتبني معه أقوى جسر لا تهدمه الرياح مهما كانت قوتها

ستجد في النهاية .....
شخص يعينك ..
يبكي لبكاءك ..
يمسح دموعك ..
أخ يساندك .. يعاونك .. يحبك أكثر من نفسه

اهدى تلك الكلمات لكل صديق لعله يعرف معنى الصداقه:friendsxs3:

عماد الليثى
23-04-2013, 09:29 AM
السادة الزملاء
النفاق مغاير تماماً لانفصام الشخصية
انفصام الشخصية مرض نفسى يصيب الشخص نتيجة عادة لمروره بموقف مشكل ما عجزت ذاته عن التعامل مع هذا الموقف فلجات تحت ضغط الذات العليا ( super ego ) الى حيلة دفاعية لاشعورية ولا اراديه من الفرد وهى خلق شخصية ثانية غالباً تكون مناقضة تماماً للشخصية الحقيقية للفرد
تظهر الشخصية الجديد كنافذةلرغبات و دوافع الأنا ( ad ) ويمارسها الفرد بدون وعى فى الغالب الأعم
وتمارسها الأنا لتجنب مواجهة الذات الأعلى بما تحملة من مخزون القيم والنواهى التى تكونت فى مراحل العمر المبكرة
أما علاجها يكون بمعرفة طبيب نفسانى وغالبا يوجه المحيطين المريض الى الدكتور لرؤيتهم التغيير فيه او ممارسات الشخصية الجديدة عليه وعليهم ولانه لايدرى بوجود تلك الشخصية
أما النفاق هو سلوك اجتماعى اختيارى من الفرد للتملق او الهروب من سلطة او طمعا فى منفعة شخصية
هذا والله سبحانه وتعالى اعلم

الاخصائى الاجتماعى
23-04-2013, 11:46 PM
السادة الزملاء
النفاق مغاير تماماً لانفصام الشخصية
انفصام الشخصية مرض نفسى يصيب الشخص نتيجة عادة لمروره بموقف مشكل ما عجزت ذاته عن التعامل مع هذا الموقف فلجات تحت ضغط الذات العليا ( super ego ) الى حيلة دفاعية لاشعورية ولا اراديه من الفرد وهى خلق شخصية ثانية غالباً تكون مناقضة تماماً للشخصية الحقيقية للفرد
تظهر الشخصية الجديد كنافذةلرغبات و دوافع الأنا ( ad ) ويمارسها الفرد بدون وعى فى الغالب الأعم
وتمارسها الأنا لتجنب مواجهة الذات الأعلى بما تحملة من مخزون القيم والنواهى التى تكونت فى مراحل العمر المبكرة
أما علاجها يكون بمعرفة طبيب نفسانى وغالبا يوجه المحيطين المريض الى الدكتور لرؤيتهم التغيير فيه او ممارسات الشخصية الجديدة عليه وعليهم ولانه لايدرى بوجود تلك الشخصية
أما النفاق هو سلوك اجتماعى اختيارى من الفرد للتملق او الهروب من سلطة او طمعا فى منفعة شخصية
هذا والله سبحانه وتعالى اعلم
اوجزت فأصبت:078111rg3::078111rg3::078111rg3:

ياسر زكي3
24-04-2013, 12:18 AM
الانفصام بالشخصية هو حالة ذهانية أي مرض عقلي يعيش فها الشخص عدة شخصيات دون ان يتذكر أي منها في أثناء تقمصه لللأخرى .

النفاق ... هو أمر اخلاقي , أن يتزلف لشخص ما بالكذب و أن يضمر خلاف ما يبدي في ذلك .و لغويا النفاق غير الرياء .. فالنفاق أن يبطن غير ما يبدي و الرياء أن تقوم بأمر له غاية ما بقصد المباهاة و السمعة .

الازدواجية أكبر مثال عليها من يبيح لنفسه العلاقات و يمنعها عن نساء بيته .