مشاهدة النسخة كاملة : سرور يوجه انتقادات حادة للسياسة التعليمية في مصر


الاستاذ عوض على
10-05-2010, 10:12 PM
http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/78b99000426e73d6931cb3e57b2e6e9e/Thumbmail2010-05-10+21%3A06%3A47.8594.jpg?MOD=AJPERES

وجه الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب انتقادات حادة للسياسة التعليمية فى مصر، حيث أشار إلى سنة الفراغ التى سيواجهها التعليم المصرى العام القادم بسبب تضارب قرارات ورؤى وزراء التعليم الذين تعاقبوا على إدارة مسيرة التعليم خلال السنوات الأخيرة.
وذكر سرور -فى بداية مناقشته لتقرير لجنة التعليم بالمجلس حول الثانوية العامة- أثناء توليه المسئولية كوزير للتربية والتعليم واتخاذه قرارا بتخفيض عدد سنوات الدراسة الابتدائية مقابل إضافة سنة رابعة إلى التعليم الثانوى، إلا أن الوزراء اللاحقين أطاحوا بتلك القرارات وأصبحت الثانوية العامة العادية هى المدخل الوحيد للتعليم الجامعى، وطالب بوضع سياسة تعليمية ثابته تكون منسوبة إلى الدولة وليست منسوبة إلى الحكومة أو إلى وزير بعينه بحيث لا تتغير هذه السياسة بمجرد تغيير الحكومة أو الوزير.
ورفض العديد من النواب اعتبار الثانوية العامة مرحلة قائمة بذاتها إلا بتحقيق شروط معينة وأن الخطة الاستراتيجية للثانوية العامة خطة طموحة ولكن بعض جوانبها لا تتسق مع ما طرحه الرئيس مبارك فى مؤتمر مايو/ ايار 2008 من أن تطوير التعليم يعنى إتاحته للجميع دون تمييز أو إقصاء لتحقيق شعار اليونسكو (التعليم للجميع، والتعليم للتميز، والتميز للجميع).
وطالب النواب بإصلاح التعليم ما قبل الثانوى ومضاعفة تمويل التعليم مع المراجعة الجادة فى اختيار مشروعات إصلاحه كى تتجه نحو قبلة واحدة.
وحذر النواب من تطبيق شهادة الثانوية العامة كمرحلة منتهية ولا علاقة لها من قريب أو بعيد بالتعليم الجامعى والعالى خشية ضخ أعداد كبيرة تقترب من نصف مليون طالب إلى جيش العاطلين الذى تتزايد أعداده يوميا، وأن حرمان خريجى الثانوية العامة من الالتحاق بالجامعة سي*** تكوين وبناء كوادر علمية متخصصة تستطيع أن تقود عملية التنمية والتطوير فى الوطن.
وأيد النواب توصيات اللجنة الداعية إلى الانتقال إلى الحوار التعليمى ومن ثقافة الذاكرة إلى ثقافة الإبداع ومن التعليم إلى التعليم وتنوير نظم الامتحانات واعتبار الثانوية العامة منظومة تعليمية متكاملة تمكن خريجيها من الالتحاق بسوق العمل أو مواصلة التعليم العالى أو كليهما معا وتزويد الخريج باحتياجات العصر من تكنولوجيا وإبداع علمى.

لا نية لإلغاء مجانية التعليم
وبعد انتهاء مناقشات موافقة مجلس الشعب على تقرير لجنة التعليم بالمجلس، أكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم أنه لا عودة لنظام تكليف المعلمين، وأن الأولوية فى تعيين المعلمين ستكون لخريجى كليات التربية، ووصف توصيات اللجنة بالمهمة وأن الحكومة أخذت بعين التوصيات وجارى تنفيذ الباقى .
ونفى وجود أى تعارض بين النظام الجديد وما طالب به الرئيس حسنى مبارك من إتاحة التعليم للجميع وأنه لا نية على الإطلاق لفكرة إلغاء مجانية التعليم لأنه نص دستورى ووعد بدراسة النظام الجديد بكل تأن، وأنه لا يمكن أن يصدر أو ينفذ هذا النظام إلا بتعديل القانون الذى سيتم عرضه على البرلمان.
وأكد الدكتور بدر أنه لا عودة لنظام تكليف المعلمين، وأن الأولوية فى تعيين المعلمين ستكون لخريجى كليات التربية، ووصف توصيات اللجنة بالمهمة وأن الحكومة أخذت بعين التوصيات وجارى تنفيذ الباقى.
وذكر أن هناك نحو 1770 مدرسة لها خطة كاملة لاستكمال أهدافها المنشودة من العملية التعليمية بعد أن وفرت الحكومة نحو 2.6 مليار جنيه على مدى 3 سنوات بالإضافة إلى ما خصص للتعليم فى الموازنة.
ومن ناحيته، أكد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى استمرار عمل مكتب التنسيق للالتحاق، وأن امتحانات القدرات هى نوعية لتصنيف الطلاب وفقا لقدراتهم وأن النظام الجديد سيطبق من عام 2012/2011.
وأوضح أن هذا النظام يتطلب تعديلا فى قانون التعليم والمتعلق بالثانوية العامة التى هى شهادة منتهية وهى شهادة الفرصة الوحيدة، بينما الشهادة الجديدة تتيح للطالب الحاصل على الثانوية العامة دخول امتحانات القدرات أكثر من مرة ولمدة 5 سنوات من تاريخ حصوله عليها وذلك فى الجامعات الحكومية من أجل التخفيف عن كاهل الأسرة.
وأكد أن السياسة التعليمية ثابته ولا تتغير بتغير الوزير بينما نفى الدكتور أحمد زكى بدر وجود أى ضغوط خارجية على تطوير نظام التعليم فى مصر ومعلنا رفضه أى ضغوط من أية جهة بشأن التعليم، ثم رفعت الجلسة على أن تعود للانعقاد الثلاثاء.
http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=91531

Mr. Medhat Salah
10-05-2010, 10:37 PM
شكرا لك

ولكن اتذكر مقوله احد استاذه الجامعات في احدي المؤتمرات ان سياسية التعليم في مصر تسمي سياسية الترقيع تتغير بتغير المناصب والحكومات

الاستاذ عوض على
10-05-2010, 10:40 PM
شكرا لمروركم الكريم

M.Ahmed Elsaid
10-05-2010, 11:26 PM
شكرا أ/ عوض على الخبر

جزاك الله كل خير

ا/توفيق عزت
11-05-2010, 01:05 AM
عندما كان الدكتور فتحى سرور هذا وزيرا للتعليم 1986 - 1987 - 1988
بدأ فى عهده الغش الجماعى و خاصة مشكلته مع الحسينية شرقية
و بدأت التربيطات و المجاملات و الكوسة داخل الادارات التعليمية
سنتها تقدمت باستقالة مسببة له
لان الموجه كان يوقع بالموافقة على التعاقدات لدول الخليج لبعض المدرسين و البعض لا و انا منهم
و حجة الموجه آنذاك ( لا رحمه الله ) انه يوجد مدرسين يحتاجهم فى مدارس و لا يستطيع تركهم فتخلى هذه المدارس من مدرسى اللغة الانجليزية و كان العجز فى عدد مدرسى اللغة الانجليزية على مستوى الجمهورية 50% تقريبا
بعد 7 شهور عاد طلب الاستقالة من وزارة التعليم الى الادارة التعليمية
فارسل مدير عام الادارة ( لا رحمه الله ) يستدعينى لاستلام الرد
الرد : ( يعاد الطلب لاستيفاء رسم التمغة من مقدم الطلب ) و تحتها توقيع فتحى سرور
سألنى مدير الادارة عندما ذهبت اليه بناءا على استدعائه : انت مقدم الطلب ده ؟
قلت : نعم
قال : مش بتكمل الطلب قانونا ليه ؟
نظرت الى التأشيرة و هى فى يده و قرأتها ثم للخلف در تركته و مشيت
ماذا فعل ؟ اخذ يقول لى : يا ابن كذا و مذا و الله لاوريك انت بتفضح الادارة فى الوزارة ؟
اكملت طريقى للآن و لم ارد عليه

الاستاذ عوض على
11-05-2010, 04:57 AM
الحمد لله على كل حال
شكرا لمروركم الكريم

العربى446
11-05-2010, 11:18 PM
السيد الدكتور فتحى سرور هو الذى قام بالغاء الصف السادس وهذا القرار كان سبب فى انهيار التعليم وجى ينتقد الان هو اول من ساهم فى انهيار التعليم

الاستاذ عوض على
12-05-2010, 04:42 AM
شكرا أ/ عوض على الخبر

جزاك الله كل خير

ألف شكر لحضرتك

الاستاذ عوض على
12-05-2010, 04:45 AM
السيد الدكتور فتحى سرور هو الذى قام بالغاء الصف السادس وهذا القرار كان سبب فى انهيار التعليم وجى ينتقد الان هو اول من ساهم فى انهيار التعليم

دنيا
شكرا لمروركم الكريم