مشاهدة النسخة كاملة : 8 مستويات لتوصيف المؤهلات المصرية


الاستاذ عوض على
28-05-2010, 10:27 AM
هيئة الجودة والاعتماد التربوي : 8 مستويات لتوصيف المؤهلات المصرية

أعلنت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.. مقترح الإطار القومي للمؤهلات المصرية. والذي تم إعداده بتكليف من الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء.
ويمثل الإطار توصيفاً لكافة المؤهلات التي يمنحها التعليم المصري سواء في التعليم العام أو الفني أو العالي ويتكون من 8 مستويات: أدناها المستوي الأول ويوازي الشهادة الابتدائية. وأعلاها المستوي الثامن الموازي للدكتوراه.
ويوصف كل مستوي بالخصائص التي يملكها الحاصل علي مؤهل في هذا المستوي. من حيث المعارف. المهارات. والجدارات التي يستطيع الحاصل عليها القيام بها في الحياة المهنية والعملية.
يضمن هذا الإطار حرية التنقل بين المسارات التعليمية المختلفة. والتقدم للمستويات الأعلي والاعتراف بالتعلم غير الرسمي "الخبرات العملية" إلي جانب التعلم الرسمي. ويؤكد فكرة "التعلم مدي الحياة".
وقال الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة: إن هذا الإطار يتيح معادلة المؤهلات المصرية بالمؤهلات الدولية المختلفة كإطار المؤهلات الأوروبية. ليتيح فرصة انتقال العمالة. والدارسين المصريين عبر الحدود لكافة دول العالم. وهو نظام معمول به عالمياً كما يوجد إطار موحد يشمل غالبية الدول الأوروبية.
وأضاف أن الإطار القومي للمؤهلات المصرية يستخدم في الربط بين التعليم والتدريب الفني ومنظومة التعليم العام. بما يتيح التقدم في مستوي المؤهلات في مسار التعليم الفني "المهني" حتي الوصول إلي البكالوريوس والدكتوراه. ويتيح إمكانية الانتقال من التعليم الفني إلي العام والعكس بشكل أفقي. كما نستطيع من خلاله إعادة المتسربين من التعليم مرة أخري وإدراجهم في مستوي تعليمي حسب المهارات والخبرات التي اكتسبوها في الحياة العملية. والاعتراف بالتعلم المسبق.
أشار إلي أن الإطار يمكننا من الاعتراف بمخرجات التدريب في صورة مؤهلات. والاعتراف بالتعلم غير النظامي في إطار التعلم الرسمي. والاعتراف بشهادات التنمية المهنية لتشجيع التعلم مدي الحياة. كما يمكننا من تطوير المؤهلات القائمة واستحداث مؤهلات جديدة. ويتبني التعلم مدي الحياة والاعتراف بمخرجات التعلم المكتسبة خارج التعليم الرسمي.
http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/brains/detail03.asp

أ/رضا عطيه
28-05-2010, 04:18 PM
يعنى نبقى مطابقين للمواصفات العالميه فى التأهيل والتدريب والعمل وهنا القرار دولى
لكن عندما نطرق باب الأجور يبقى القرار محلى - وعجبى
مدرس من أيام السادات فجأة تساوى مع مدرس من منتصف عهد مبارك فى الوظيفة والمرتب (واحسب فرق التوقيت)
دوس يانظيف على خلق الله ---واوعى يهمك مهما نقول أه
كلنا فداك وفدى حكومتك وكل اللى هييجى منك -لازم نرضاه
شلناها ببلاويها واحنا بناخد ملاليم- دلوقتى بترمونا ياولداه
هو ده معنى الوفاء ؟ وعايزها تعمر بوجودك يا أسفاه يا أسفاه

وبعتذر يا أستاذ عوض على الإنفعال
قرار رئيس الوزراء الأخير والخاص بشروط الترقيات أهمل ألاف المعلمين وكأنهم من مواليد تل أبيب

الاستاذ عوض على
28-05-2010, 07:14 PM
أنا من اللى تم ظلمهم
شكرا لمرور حضرتك الكريم