مشاهدة النسخة كاملة : أكتبي أهدافك


sahar2012
15-06-2010, 08:52 AM
أكتبي أهدافك

علماء الإدارة وأساتذة التخطيط لا يعترفون بالأهداف الغير مكتوبة ! .



أهم ما في كتابة الهدف أنه سيجعلكِ واضحه في صياغته ، و ستوسع من مساحة تفكيركِ وتركيزك على الفرص التي تخدم هذا الهدف .



وعند كتابتك لهدفك سجليه بالتفصيل الدقيق ، وتفنني في كتابته بشكل جميل أو على جهاز الكمبيوتر ، لا يشغل بالك كيفية تحقيق الأهداف ، فهذا مما سيتقدم في مرحلة آتية ، المهم الآن أن تكتبي الهدف وبوضوح .




والأهداف نوعان :





أهداف طويلة المدى ( الاستراتيجية ) : وهي الأهداف العامة الكبيرة ، التي تتحق عبر سنوات طويلة ، كالحصول على شهادة علمية ، أو امتلاك عقار معين ، أو حفظ القرآن الكريم كاملا .



وهذه الأهداف تكون صعبة التغيير ، ولا يتحول المرء عنها بسهولة ، إذا أنها من المفترض أن تُختار بعناية وتأن ، ووفق دراسة تؤكد توافق هذا الهدف مع ميول وأهواء وقدرات وطاقات ونقاط قوة المرء منا .




أهداف قصيرة المدى ( التكتيكية ) : وهي الأهداف القريبة ، والتي تخدم الهدف الكبير ، فإذا قلنا مثلا ( أريد حفظ القرآن الكريم خلال ثلاث سنوات كهدف استراتيجي طويل المدى ) ،


بعدها نقوم بعمل خطط قريبة المدى بأن نقول :



يجب حفظ 6 أجزاء سنويا .. ثم تقسيمها شهريا بأن نقول يجب حفظ نصف جزء شهريا .. ثم نقسم النصف جزء على اليوم .


كما أن السعي في الأمور المستجدة التي تستغرق شهر أو عدة أشهر تعد من الخطط التكتيكية ( كسداد دين ، أو أداء عمرة ، أو قراءة كتاب ) .




ـ وهناك إشكالية تواجه أصحاب الأهداف قصيرة المدى ، وهي أن دورة المخ تعود إلى نقطة البداية بمجرد انتهاء الهدف المنشود ، فمثلا هدف إحدى الأخوات هو إنقاص وزنها ، فإذا ما حققت هدفها تبدأ في الازدياد مرة أخرى ، والسبب هو توقف وانتهاء الهدف ، وهنا تبدأ دورة المخ إلى ما اعتادت عليه وألفته .




والحل هو في ديمومية الهدف ، كأن يكون هدفها هو إنقاص وزنها من أجل صحة أفضل ، ومظهر أجمل .. فهذا هدف مستمر مع الزمن .. مما يجعل النكوص عنه قليل الحدوث .




· طوري مهاراتك : عندما تكتبي أهدافك وتضعيها في قائمة ، اكتبي كذلك قائمة باحتياجاتك والمهارات التي تحتاج إلى تطوير ، فكل هدف يحتاج إلى أدوات ، قد تكون هذه الأدوات حضور دورة إدارية ، أو تعلم لغة أجنبية ، أو كورس دراسي .



ضعي قائمة بهذة المطالب واشرعي في تنفيذها بلا إبطاء .