مشاهدة النسخة كاملة : أسلوب قبول طلاب السنة الفراغ بالجامعات.. مازال غامضاً


الاستاذ عوض على
02-07-2010, 11:08 PM
بعد انتهاء موسم امتحانات الثانوية العامة واقتراب اعلان النتيجة.. يترقب الطلاب وأولياء الأمور الكيفية التي سيتم علي أساسها تحديد قواعد القبول بالكليات هذا العام خاصة مع انخفاض أعداد المتقدمين للجامعات بسبب السنة الفراغ.
اختلف عمداء الكليات واساتذة الجامعات حول الأسلوب الأمثل للقبول الذي يحقق العدالة بين الطلاب فبعضهم يري ان اعتماد متوسط الخمس سنوات الأخيرة سيكون عادلا والبعض الآخر يفضل الأخذ بأقل نسبة للحد الأدني في الخمس سنوات الأخيرة وليس المتوسط مما ينذر بأزمة جديدة.
يقول الدكتور ماهر أبو المعاطي عميد كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان إن اعتبار متوسط القبول في السنوات الخمس الماضية للقبول هذا العام يعد عدلا لأن عدد طلاب الثانوية هذا العام يمثل عشر الطلاب في السنوات الماضية ولذا فإن التنسيق هذا العام يجب أن يتم وفقاً للسنوات الماضية لأن عمل تنسيق مستقل بطلاب هذا العام يعني خفض الحد الأدني للقبول في كليات القمة ودخول نسبة من الطلاب غير المستحقين أو مؤهلين للدراسة بها بما يعني ضياع مبدأ تكافؤ الفرص بين الدفعة الحالية والدفعات السابقة أو التالية عليها والتي تتميز بارتفاع أعداد الطلاب بها.
أشار إلي أن متوسط الخمس سنوات الأخيرة سيعطي فرصة للتوزيع العادل بين الكليات سواء العملية أو النظرية.
اقتراح
اقترح ان يتم تحديد أقل مجموع حصل عليه الطالب الملتحق بكلية القمة العام الماضي وأعلي مجموع حصل عليه طالب العام الجاري ويتم عمل نسبة وتناسب بينهما وبالتالي لن يظلم طلاب هذا العام.
أكد أهمية توزيع اعداد الطلاب هذا العام علي كافة الكليات العملية والنظرية بمعني انه إذا كان عدد الطلاب هذا العام 10% فإنه يتم توزيع الطلاب علي الكليات بنسبة 10% علي كل كلية بشكل منفصل.
قالت الدكتورة ماجدة مصطفي عميدة كلية التربية بجامعة حلوان: إن مسألة تحديد الحدود الدنيا للقبول ليس من سلطة الكليات وربما يرجع للمجلس الأعلي للجامعات كسلطة عليا مسئولة عن قواعد القبول بكافة الكليات وفق ما تراه من أعداد المتقدمين للامتحان حيث تقوم كل كلية بتحديد احتياجاتها من الطلاب حسب قدراتها واستيعابها بشكل دقيق وعليه يتم تحديد أسلوب وقواعد القبول.
اضاف الدكتور مصطفي بركة وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة إن السبب الأساسي في هذه الاشكالية وجود السنة الفراغ مما أدي لقلة اعداد المتقدمين للجامعات هذا العام وبالتالي فإن قواعد القبول هذا العام يجب أن تختلف عن الأعوام الماضية حتي لا يتعرض الطلاب للظلم أو التفضيل ويكفي المعاناة التي لاقاها الطلاب من امتحانات الثانوية العامة هذا العام واتمني ألا تمثل مسألة القبول أزمة جديدة.
انخفاض.. كبير
أشار الدكتور حسام الصغير عميد كلية الحقوق بجامعة حلوان إلي انه من المتوقع انخفاض مجاميع الطلاب هذا العام إلي حد كبير نظرا لانخفاض العدد العام للطلاب ولأن معظمهم من الباقين للإعادة أو الراغبين في دخول أفضل الكليات بأقل المجاميع وبالتالي كان من المتوقع خفض الحدود الدنيا للقبول في كافة الكليات وأري أن تحديد حد أدني لكل كلية خاصة لكليات القمة افضل بكثير سواء للكليات النظرية أو العملية حتي لا يدخل طالب هذا العام كلية الطب أو الهندسة بمجموع 60% أو 70% وهو ما يعد ظلما بيناً لطلاب السنوات الماضية.
اقترح تحديد الحد الأدني للقبول في السنوات الخمس الماضية كمعيار للقبول هذا العام وليس متوسط هذا الحد لانه يعني خفض فرص الطلاب في الالتحاق بكليات جيدة تناسب مستواهم لذا فإن تحديد أقل مجموع للقبول خلال السنوات الماضية في كافة الكليات سيكون عادلا للقبول هذا العام.
أكدت الدكتورة نادية الفقي وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة أنه حتي الآن لم يتم تحديد الأعداد التي سيتم قبولها في الكلية هذا العام ومن الصعب تحديدها قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة هذا العام.
اشارت إلي أنه وفقا لقرار المجلس الأعلي للجامعات فإن القبول وفقا لمتوسط آخر خمس أو ثلاث سنوات سيكون أكثر عدالة لكافة الطلاب ولا شك ان الاعداد ستنخفض إلي حد كبير ولكن ليس من المعروف نسبة الخفض ومن الأفضل ان يتم توزيع الطلاب الحاصلين علي مجاميع عليا وفقا للأماكن المتاحة بالكليات وكثافتها وكذلك نسبة القبول فيها الأعوام السابقة علي العام الحالي.
اشارت إلي أنه من المحتمل أن يترتب علي خفض أعداد القبول رفع نسبة القبول في الطلاب الوافدين عن الأعوام السابقة نظرا لوجود أماكن متاحة لهم بشكل أكبر من الأعوام الماضية.
http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/brains/detail01.asp

إسلام94
03-07-2010, 12:58 AM
ان شاء الله ياخدوا بأقل النسب


وموضوع رائع تسلم الأيادي

الاستاذ عوض على
03-07-2010, 07:48 AM
جزاك الله خيرا