مشاهدة النسخة كاملة : .::اعرف لغتك::.


nooneasme1
22-07-2010, 12:38 AM
العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا.

اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى، وبعض اللغات الأوروبية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والروسية والإنكليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتيريا وإسرائيل. وهي اللغة الرابعة من لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تكتب العربية من اليمين إلى اليسار - مثل اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.

nooneasme1
22-07-2010, 12:41 AM
الأسماء


"لغة القرآن" بما أن القرآن قد نزل بها، فسمّيت باسمه.
"لغة أهل الجنة" لأن الإسلام يرشد إلى أنها لغة أهل الجنة في عقائدهم.
"لغة الضاد" هو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم، فالضاد للعرب خاصة ولا توجد في كلام العجم إلا في القليل.

ولذلك قيل في قول أَبي الطيب المتنبي:
وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ
حيث ذهب به إلى أنها للعرب خاصة

غير أن الضاد المقصودة هنا ليست الضاد التي تستخدم اليوم في الفصحى التي هي عبارة عن دال مفخمة، أما الضاد العربية القديمة فكانت صوتاً آخر مزيجاً بين الظاء واللام، واندمج هذا الصوت مع الظاء في الجزيرة العربية. ولأن الظاء هي ذال مفخمة، أي أنها حرف ما - بين - أسناني، فقد تحولت بدورها في الحواضر إلى دال مفخمة كتحول الثاء إلى تاء والذال إلى دال، وصارت هذه الدال المفخمة هي الضاد الفصيحة الحديثة. فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربية، بل هي في الواقع موجودة في لغات كثيرة. وهي ليست الضاد الأصلية التي كان يعنيها المتنبي وابن منظور صاحب لسان العرب وغيرهم.

nooneasme1
22-07-2010, 12:43 AM
تصنيفها



تنتمي العربية إلى أسرة اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الأفريقية الآسيوية. وتضم مجموعة اللغات السامية لغات حضارة الهلال الخصيب القديمة (الأكادية) والكنعانية والآرامية واللغات العربية الجنوبية وبعض لغات القرن الإفريقي كالأمهرية. وعلى وجه التحديد، يضع اللغويون اللغة العربية في المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية الغربية، فتكون بذلك اللغات السامية الشمالية الغربية (أي الآرامية والعبرية والكنعانية) هي أقرب اللغات السامية إلى العربية.

والعربية من أحدث هذه اللغات نشأة وتاريخًا، ولكن يعتقد البعض أنها الأقرب إلى اللغة السامية الأم التي انبثقت منها اللغات السامية الأخرى، وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرّض لما تعرَّضت له باقي اللغات السامية من اختلاط.


ولكن هناك من يخالف هذا الرأي بين علماء اللسانيات، حيث أن تغير اللغة هو عملية مستمرة عبر الزمن والانعزال الجغرافي قد يزيد من حدة هذا التغير حيث يبدأ نشوء أي لغة جديدة بنشوء لهجة جديدة في منطقة منعزلة جغرافيًا.

Dr. Hoda Ahmed
22-07-2010, 12:46 AM
طبعا شكرا لاهتمام كثير من الاعضاء بهذا الموضوع (اللغة العربية)


انا البحر فى احشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتى


اللغة العربية فى اوج عظمتها
اللغة العربية بحر لا شطان له وامواجه هى الكلمات وهذا يدل على مدى ثراء اللغة

اللغة العربية من أكثر اللغات الحية فرصة لان تكون لغة عالمية بكل ما تعنيه الكلمه

اللغة العربية يتزايد الاقبال على تعلمها من غير الناطقين بها للتواصل مع التراث الاسلامى

لذلك فلى الشرف ان اكون عربية معتزة بها

nooneasme1
22-07-2010, 12:57 AM
نشأتها


هنالك العديد من الآراء حول أصل العربية لدى قدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، وورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة وهو ابن أربع عشرة سنة بينما نَسِي لسان أبيه، أما البعض الآخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة آدم في الجنة، إلا أنه لا وجود لبراهين علمية أو أحاديث نبوية ثابتة ترجح أيًا من تلك الادعاءات.


ولو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت إليه علوم اللسانيّات والآثار والتاريخ فإن جلّ ما نعرفه أن اللغة العربية بجميع لهجاتها انبثقت من مجموعة من اللهجات التي تسمى بلهجات شمال الجزيرة العربية القديمة. أما لغات جنوب الجزيرة العربية أو ما يسمى الآن باليمن وأجزاء من عُمان فتختلف عن اللغة العربية الشمالية التي انبثقت منها اللغة العربية، ولا تشترك معها إلا في كونها من اللغات السامية، وقد كان علماء المسلمين المتقدمين يدركون ذلك حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا."

Dr. Hoda Ahmed
22-07-2010, 01:06 AM
اود ان اضيف ردا بمناسبة هذا الموضوع فليسمح لى صاحب الموضوع

اللغة العربية تنعى حظها بين اهلها...حافظ ابراهيم

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي....وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني....عقمت فلم اجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم اجد لعرائسي....رجالاواكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظا وغاية....وماضقت عن آي به وعظات

فكيف اضيق اليوم عن وصف آلة آلة....وتنسيق اسماء لمخترعات

انا البحر في احشائه الدر كامن....فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم ابلى وتبلى محاسني....ومنكم وان عز الدواء أساتي

فلا تكلوني للزمان فانني....أخاف عليكم أن تحين وفاتي

أرى لرجال الغرب عزا ومنعة...وكم عز اقوام بعز لغات

اتوا أهلهم بالمعجزات تفننا....فيالكم تأتون بالكلمات

ايطربكم من جانب الغرب ناعب...ينادي بوأدي في ربيع حياتي

ولو تزجرون الطير يوما علمتم....بما تحته من عثرة وشتات

يسقي الله في بطن الجزيرة اعظما..يعز عليها أن تلين قناتي

حفظن ودادي في البلى وحفظته.....لهن بقلب دائم الحسرات

وفاخرت اهل الغرب والشرق مطرق...حياء بتلك الاعظم النخرات

أرى كل يوم بالجرائد مزلقا....من القبر يدنيني بغير اناة

وأسمع للكتاب في مصر ضجة....فأعلم ان الصائحين نعاتي

أيهجرني قومي عفا الله عنهم....الى لغة لم تتصل برواة

سرت لوثة الافرنج فيها سرى....لعاب الافاعي في مسيل فرات

فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة....مشكلة الالوان مختلفات

الى معشر الكتاب والجمع حافل...بسطت رجائي بعد بسط شكاتي

فاما حياة تبعث الميت في البلى...وتنبت في تلك الرموس رفاتي

واما ممات لاقيامة بعده...ممات لعمري لم يقس بممات

Dr. Hoda Ahmed
22-07-2010, 01:40 AM
قصيدة تدل على قوة اللغة العربية


قصيدة شعرية نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ

والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا

وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً .

من اليمين إلى اليسار في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا ..... رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ .... سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا .... حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين في الذم

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ .. حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا ... خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ ... كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

Dr. Hoda Ahmed
22-07-2010, 01:43 AM
احلى قصيدة عن اللغة العربية



لا تلمني في هواها
أنا لا أهوى سواها

لست وحدي أفتديها
كلنا اليوم فداها

نزلت في كل نفس
وتمشّت في دماها

فبِها الأم تغنّت
وبها الوالد فاها

وبها الفن تجلى
وبها العلمُ تباهى

كلما مرّ زمان
زادها مدحا وجاها

لغة الأجداد هذي
رفع الله لواها

فأعيدوا يا بنيها
نهضة تحيي رجاها

لم يمت شعب تفانى
في هواها واصطفاها

nooneasme1
22-07-2010, 01:47 AM
قام علماء الآثار بتصنيف النقوش العربية الشمالية القديمة المكتشفة حتى الآن إلى أربع مجموعات هي الحسائية (نسبة إلى منطقة الأحساء) والصفائية والديدانية والثمودية، والأخيرة لا علاقة لها بقبيلة ثمود وإنما هي تسمية اصطلاحية. وقد كتبت جميع هذه النقوش بالخط المسند (أي الخط الذي تكتب به لغات جنوب الجزيرة)، وأبرز ما يميز هذه اللهجات عن اللغة العربية استخدامها أداة التعريف "هـ" أو "هنـ"، ويعود تاريخ أقدمها إلى عدة قرون قبل الميلاد. أما أقدم النقوش باللغة العربية بطورها المعروف الآن فهما نقش عجل بن هفعم الذي عثر عليه في قرية الفاو (قرب السليل)في المملكة العربية السعودية، وقد كتب بالخط المسند ويعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، ونقش عين عبدات في صحراء النقب، ويعود تاريخه إلى القرن الأول أو الثاني بعد الميلاد، وقد كتب بالحرف النبطي. ومن أشهر النقوش باللغة العربية نقش النمارة الذي اكتشف في الصحراء السورية، وهو نص مؤرخ بتاريخ 328م ومكتوب بنوع من الخط النبطي القريب من الخط العربي الحالي، وهو عبارة عن رسم لضريح ملك الحيرة امرئ القيس بن عمرو وصف فيه بأنه "ملك العرب".

كلمة العرب

لم يعرف على وجه الدقة متى ظهرت كلمة العرب؛ وكذلك جميع المفردات المشتقة من الأصل المشتمل على أحرف العين والراء والباء، مثل كلمات: عربية وأعراب وغيرها، وأقدم نص أثري ورد فيه اسم العرب هو اللوح المسماري المنسوب للملك الآشوري شلمنصر الثالث في القرن التاسع قبل الميلاد، ذكر فيه انتصاره على تحالف ملوك آرام ضده بزعامة ملك دمشق، وأنه غنم ألف جمل من جنديبو من بلاد العرب، ويذكر البعض - من علماء اللغات[من؟] - أن كلمة عرب وجدت في بعض القصص والأوصاف اليونانية والفارسية وكان يقصد بها أعراب الجزيرة العربية، ولم يكن هناك لغة عربية معينة، لكن جميع اللغات التي تكلمت بها القبائل والأقوام التي كانت تسكن الجزيرة العربية سميت لغات عربية نسبة إلى الجزيرة العربية.

اللغة العربية من اللغات السامية التي شهدت تطورًا كبيرًا وتغيرًا في مراحلها الداخلية، وللقرآن فضل عظيم على اللغة العربية حيث بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ على توهجه وعالميته؛ في حين اندثرت معظم اللغات السامية، وما بقي منها عدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل: العبرية والأمهرية (لغة أهل الحبشة، أي ما يعرف اليوم بإثيوبيا)، واللغة العربية يتكلم بها الآن قرابة 422 مليون نسمة كلغة أم، كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه كلغة ثانية.

أصناف اللغة

فصل اللغويون اللغة العربية إلى ثلاثة أصناف رئيسية، وهي : الكلاسيكي أو العربي القياسي، والرسمي، والمنطوقة أو لغة عربية عامية. بين الثلاثة، العربي الكلاسيكي هو الشكل للغة العربية الذي يوجد بشكل حرفي في القرآن، من ذلك اسم الصنف. العربية القرآنية استعملت فقط في المؤسسات الدينية وأحيانا في التعليم، لكن لم تتكلّم عموماً. العربية القياسية من الناحية الأخرى هي اللغة الرسمية في الوطن العربي وهي مستعملة في الأدب غير الديني، مثل مؤسسات، عربي عامي "اللغة العاميّة"، يتكلّمها أغلبية الناس كلهجتهم اليومية. العربية العامية مختلفة من منطقة إلى منطقة، تقريبا مثل أيّة لهجة مماثلة لأيّة لغة أخرى.

nooneasme1
22-07-2010, 01:21 PM
انحدارها من اللغات السامية

يقول البعض أن اللغة العربية هي أقرب اللغات السامية إلى "اللغة السامية الأم"، وقد أصبحت هذه النظرية هي أكثر النظريات قبولاً لدى الباحثين. وذلك لأنها احتفظت بعناصر قديمة تعود إلى اللغة السامية الأم أكثر من أي لغة سامية أخرى. ففيها أصوات ليست موجودة في أيّ من اللغات السامية الأخرى، بالإضافة إلى وجود نظام الإعراب والعديد من الصيغ لجموع التكسير والعديد من الظواهر اللغوية الأخرى التي كانت موجودة في اللغة السامية الأم

الأهمية والوضع الحالي


تعتبر اللغة العربية أكثر اللغات السامية تداولاً واستخداماً في وقتنا الحالي، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم. وللغة العربية أهمية كبرى لدى المسلمين لأنها اللغة المقدسة للديانة الإسلامية، فهي مصدر التشريع الأساسي في الإسلام (القرآن، والأحاديث النبوية)، حيث لا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في بعض الأحيان إلا بإتقان بعض كلمات من هذه اللغة. وتعتبر العربية أيضا لغة الشعائر لعدد كبير من الكنائس المسيحية في الوطن العربي (الروم الأرثوذكس، والروم الكاثوليك، والسريان، وكنائس بروتستانتية)، كما كتبت بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. يتحدث العربية أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها بشكل رئيسي في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة له كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا.

وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأوردية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى، وبعض اللغات الأوروبية كالروسية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية. كما أنها تُدرّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

nooneasme1
22-07-2010, 01:25 PM
اللغة العربية الفصحى

تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وبعد مرور أكثر من ألفي سنة على ولادتها أصبحت - قبيل الإسلام - تسمى لغة مضر، وكانت تستخدم في شمال الجزيرة، وقد قضت على اللغة العربية الشمالية القديمة وحلت محلها، بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة "لغة حمير" نسبة إلى أعظم ممالك اليمن آنذاك، وما كاد النصف الأول للألفية الأولى للميلاد ينقضي حتى كانت هناك لغة لقريش، ولغة لهذيل ولغة لربيعة، ولغة لقضاعة. وهذه تسمى لغات وإن كانت ما تزال في ذلك الطور لهجات فحسب، إذ كان كل قوم منهم يفهمون غيرهم بسهولة، كما كانوا يفهمون لغة حمير أيضًا وإن بشكل أقل. وكان نزول القرآن في تلك الفترة هو الحدث العظيم الذي خلد إحدى لغات العرب حينذاك، وهي لغة قريش - والتي كانت أرقى لغات العرب -، فكل أشعار العرب في العهد الجاهلي كتبت بلغة قريش وسميت لغة قريش منذ ذلك اللغة العربية الفصحى بقول القرآن: {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا} وقوله: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ}. ولكن وإن كانت قريش هي الأفصح ومعظم القرآن نزل بلسانها، إلا أن القرآن نزل بلغة العرب بأكثر من لهجة، لأن الله يقول: "بلسان عربي مبين" ولم يقل: "بلسان قرشي". كما أن قريشاً عند علماء اللغة ما كانت تهمز، والهمز موجود في معظم القراءات القرآنية ومعظم الأشعار العربية كانت بتحقيق الهمز. وكانت قريش تفتح الألف في آخر الكلام، ويوجد في بعض القراءات إمالات، حيث تمال الألف لتصبح قريبة من الياء في النطق، وهي لهجات لأقوام من العرب.

Free Love
22-07-2010, 02:45 PM
عربي وافتخر ........

scream angle
22-07-2010, 02:48 PM
جزاك الله كل خير على المعلومات الجميلة

nooneasme1
23-07-2010, 04:37 AM
اللهجات العامية والفصحى



تعدد اللهجات كان موجوداً عند العرب من أيام الجاهلية، حيث كانت هناك لهجة لكل قبيلة من القبائل. وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء الإسلام.

ومن الآراء الواردة أن الازدواجية اللغوية كانت موجودة عند العرب من أيام الجاهلية، حيث كانت هناك لهجة لكل قبيلة من القبائل. وبالإضافة إلى هذه اللهجات فقد كانت هناك لغة واحدة مشتركة تكوّنت من مزيج من لهجات وسط وشرق شبه الجزيرة العربية بتأثير من التجارة والحج وغيرها. وقد كان التواصل بين أفراد القبيلة الواحدة يَتم بواسطة لهجتها الخاصة، أما عندما يَخطب شخص ما أو يَتحدث إلى أشخاص من قبائل أخرى فيستعمل حينها اللغة الواحدة المشتركة. وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء الإسلام. ويُرجح أن العامية الحديثة بدأت حين الفتوحات الإسلامية، حيث أن المسلمين الجدد في بلاد الأعاجم (والتي أصبح العديد منها اليوم من البلدان العربية) بدؤوا بتعلم العربية لكنهم - وبشكل طبيعي - لم يَستطيعوا تحدثها كما يتحدثها العرب بالضبط، وبالتالي فقد حرّفت قليلاً. وفي ذلك الوقت لم يَكن الفرق واضحاً كثيراً، لكن بالتدريج حرفت العربية وتغيرت صفاتها الصوتية وتركيب الجمل فيها إلخ.. حتى تحوّلت إلى اللهجات العامية الحديث

الثنائية اللغوية ونتائجها

الثنائية اللغوية هو مصطلح يُطلق على تحدث أحد الشعوب لأكثر من لهجة (كالعامية والفصحى) في آن واحد. أما الازدواجية اللغوية فهي أن يتحدث شعب ما أكثر من لغة، وقد اختلف الباحثون بشأن تصنيف وضع العامية والفصحى في البلدان العربية كازدواجية لغوية أو ثنائية لغوية، فبعضهم يرى أنهما مختلفتان كثيراً وبعضهم يرى أن الفرق ليس جذرياً في النهاية وبالتالي يَجب ألا يُصنفا كلغتين منفصلتين (وبالتالي أن يُقال عن وضعهما "ازدواجية لغوية"). وبعض الباحثين يرون أن الثنائية اللغوية هي أمر جيد وبعضهم الآخر يرى أنها كارثة ويَجب أن تزول، حيث أنه من المُتعب للطفل أن يتعلم في المدرسة لغة غير التي يتحدثها في حياته اليومية، وأيضاً وقت تعلمها سوف يؤخر تعلمه كله.

يختلف الباحثون حول مستقبل الثنائية اللغوية في الوطن العربي، فيقول بعضهم أن اللغة العربية الفصحى سوف تغلب العامية وسوف تُصبح تُستخدم بشكل عام حتى خارج المعاملات الرسمية، وذلك بزيادة المادة الصوتية الفصيحة التي يتم الاستماع إليها يومياً. بالإضافة إلى الرسوم المتحركة التي سوف تساعد الأطفال على تعلم الفصحى قبل دخول المدرسة. وهناك اقتراحات بتبسيط قواعد العربية الفصحى قليلاً لتسهيل تعلمها.

بينما يرى باحثون آخرون أن اللهجات العامية سوف تتطور أو سوف تندمج في لهجة عربية واحدة، وبهذا تُشكل معاً لغة عربية واحدة كالفصحى. وهناك الكثيرون ممن يؤيدون دمج العامية والفصحى معاً بحيث تتكوّن لغة جديدة بين الاثنتين. لكن هذا الاقتراح لا يحظى بالكثير من التأييد نظراً لأن الفصحى هي لغة القرآن والأدب.

nooneasme1
23-07-2010, 04:39 AM
شكرا لمروركم جميعا

جزاكم الله خيرا على الإهتمام

يارا95
23-07-2010, 09:09 AM
شكرا جزيلا
موضوع رائع
تحيا اللغه العربيه

nooneasme1
23-07-2010, 01:18 PM
الكتابة العربية

اللغات العربية القديمة كانت تكتب بالخطين المسند والثمودي، ثم دخل الخط النبطي على اللغة العربية الحديثة - وقيل أنه نسبة لنابت بن إسماعيل - فأخذ ذلك الخط مكان الخط الثمودي في شمال الجزيرة، وأصبح الخط المعتمد في "لغة مضر العربية الحديثة" (نسبة إلى قبيلة مضر).

أما لغة حمير "العربية الجنوبية" فحافظت على الخط المسند. هذا بينما أخذ الخط النبطي - الذي هو أبو الخط العربي الحديث - يتطور أيضًا، وكان أقدم نص عربي مكتشف مكتوبًا بالخط النبطي وهو نقش (النمارة) المكتشف في سوريا والذي يرجع لعام 328م. وفي الفترة السابقة للإسلام كانت هناك خطوط أخرى حديثة للغة مضر مثل: الخط الحيري نسبة إلى الحيرة، والخط الأنباري نسبة إلى الأنبار.

عندما جاء الإسلام كان الخط المستعمل في قريش هو الخط النبطي المطور، وهو الخط الذي استخدمه كتّاب النبي محمد في كتابة رسائله للملوك والحكام آنذاك. ويلحظ في صور بعض تلك الخطابات الاختلاف عن الخط العربي الحديث الذي تطور من ذلك الخط. وبعض المختصين يعتبرون ذلك الخط النبطي المطور عربيًا قديمًا، وأقدم المكتشفات المكتوبة به "نقش زبد" (568م) و"نقش أم الجمال" (513م)، وأما النقوش السبئية فهي أقدم النقوش العربية والتي يرجع بعضها إلى 1000 ق.م.

الخط العربي الحديث

كان الحجازيون أول من حرر العربية من الخط النبطي، وبدأ يتغير بشكل متقارب حتى عهد الأمويين حين بدأ أبو الأسود الدؤلي بتنقيط الحروف. ثم أمر عبد الملك بن مروان عاصمًا الليثي ويحيى بن يعمر بتشكيل الحروف، فبدؤوا بعمل نقطة فوق الحرف للدلالة على فتحه، ونقطة تحته للدلالة على كسره، ونقطة عن شماله للدلالة على ضمه. ثم تطور الوضع إلى وضع ألف صغيرة مائلة فوق الحرف للفتح، وياء صغيرة للكسر، وواو صغيرة للضم. ثم تطور مجدداً للشكل الحالي في الفتح والكسر والضم. كما تنوعت الخطوط العربية وتفشت في البلاد والأمصار

nooneasme1
23-07-2010, 01:47 PM
النطق

تحتوي اللغة العربية على 28 حرفا ثابتا يعبر كل منها عن لفظة مختلفة إضافة إلى الهمزة التي تتخذ 6 أشكال في الكتابة هي: ء أ إ ئ ؤ ئـ. لا يعد الكثير من اللغويين الألف مع الحروف لأنه لا يعبر عن لفظة معينة، إنما حركة طويلة (حرف علة). أما الواو والياء فيمكن أن يشكلا لفظة أو حركة طويلة

أ/رضا عطيه
23-07-2010, 02:01 PM
انا البحر فى احشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتى

بارك الله فيكم

ويكفينا شر المدارس والمعاهد والجامعات الأجنبيه

موضوع رائع

جزاك الله خيرا

Dr. Hoda Ahmed
23-07-2010, 06:41 PM
سأضيف بعض المعلومات عن اللغة العربية بشكل عام واتمنى ان تسامحونى لو تكرر بعض الكلام فى الموضوعات السابقة


مفال عن اللغة العربية

http://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/40624_1208111290[1].gif
الحمد لله الذي انزل القرآن بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على من بعثه بشيرا ونذيرا
وداعيا الى الله باذنه سراجا منيرا ......


يسرني اخوتي ان اقدم بين يديكم هذا المقال الذي سيتناول (( اللغة العربية ))

التي اختارها الله عزوجل لتكون وعاءا لكلامه العظيم وكتابه الكريم والمعجزة الخالدة لنبيه الامين
صلى الله عليه وسلم واثنى الله تعالى (( وانه لتنزيل من رب العالمين 192 نزل به الروح الامين 193
على قلبك لتكون من المنذرين 194 بلسان عربي مبين 195 )) الشعراء .....


تقديم


اللغة : ( الفاظ يعبر بها كل قوم عن اغراضهم , وهي من الاوضاع البشرية ) ..

اللغة العربية : ( احدى اللغات السامية وهي لغة امة العرب القديمة العهد الشائعة الذكر التي كانت
تسكن الجزيرة المنسوبة اليها الطرف الغربي من آسيا ) .

- اول من اطلق عليها هذا الاسم :


اللغة العربية فرع من فصيلة كبيرة يطلق عليها (( اللغات السامية )) واول من اطلق مسمى اللغة
العربية هو المستشرق (( شلوتسر )) اخذ ذلك الاسم من جدول تقسيم الشعوب الموجودة في التوراة ذلك الجدول يرجع لكل الشعوب التي عمرت الارض بعد طوفان نوح الى اولاده الثلاثة : سام - حام – يافث

وهذه التسمية مختصرة مناسبة كما هو الواجب في التسميات الاصطلاحية الا ان العلم يفهم منها شيئا يختلف
الى حد ما عمَا يفهمه مؤلف جدول الشعوب في التوراة لانه بنى تقسيمه على اعتبارات سياسية وحدود جغرافية فحسب ولذلك جعل العلاميين واللوديين من ابناء سام لانهما كانا من رعايا الدولة الآشورية على الرغم من انه لا توجد بين هذين الشعبين قرابة من ناحية كما انه ليس بينهما وبين الآسوريين قرابة من ناحية اخرى كما جعل الفنينقيين من ابناء حام بسبب صلتهم السياسية بالمصريين على الرغم من انهم اقرب الشعوب الى العبريين ....

وتنقسم اللغات السامية الى :

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/27315.gif
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/27395.gif


- اللغة العربية قبل الاسلام :

هذه اللغة كان لها شان قبل الاسلام كما كان لها بعده اخر قبل ان نعرف شانها الثاني يجدر بنا نعرف شانها الاول .


لقد نشات هذه اللغة ونمت في عهدها الاول _ أي قبل الاسلام _ وهي ما زالت في حجر امها ( اللغة السامية ) أي قبل انفصالها عن اخواتها الكلدانية والعبرانية والفنييقية واآرامية والاكدية بقسميها البابلي والآشوري ثم
الاحريتية التي هي لغة قريش نقوش راس شمرا ..

فحين حاط الساميون بالجزيرة العربية كان لهذه البيئة اثرها في تلوين لسانهم وامداد لغتهم بالكثير مما لم تضمه بيئتهم الاولى التي خلفوها وراءهم كما كان لمن جاوروهم وخالطوهم من امم وشعوب اثر اخر ...

واذا كانت الرقعة الجديدة فسيحة ممتدة مختلفة صقعا عن صقع اختلفت لغة هذه القبائل النازحة اليها لغة عن لغة فكان للحجاز لغة واليمن لغة ثم لكل من الحجاز واليمن لغات للانقسام الى قبائل وعشائر وفصائل يضرب بين الكل منها وهاد وجاد ولكل هذه اللغات كلها بالرغم من اختلافها كانت تظل تحت راية واحدة ووحدة جامعة ,(( اللغة العربية )) ...

- اللغة العربية في ظل الاسلام :

كما احدث الاسلام هذه الاضافة المعنوية الجديدة للتعبير عن معان جديدة او جبها التشريع الجديد واو جبتها العلوم الجديدة التي ظهرت بظهور الاسلام منبثقة منه فلقد امات ظهور الاسلام الفاظ الجاهلية التي كانت تسمى العقائد الجاهلية التي اختفت بظهور الاسلام كما كانت تسمى عبادات ماتت بظهور الاسلام ومن ذلك ( المرباع ) وهو ربع الغنيمة الذي كان ياخذه الرئيس ومن ذلك تسميتهم في الجاهلية لمن لا يحج ( صرورة ) الى غير ذلك من الالفاظ والعبارات الاخرى كثيرة ولكن نكتفي بمَ ذكر ... اما عن المصطلحات الادارية التي تبعت ظهور الاسلام ك ( الخليفة والوزارة والكتابة والحجابة ) الى غير ذلك ولم يكن حظ المصطلحات العلمية بقليل ولا سيما بعد اتساع الرقعة الاسلامية واظلت الراية الاسلامية حضارات مختلفة ونقل الى العربية كتب عن لغات اخرى في العلوم والفلسفة والدارسون لهذا والمقتصون له يجدون من تلك المصطلحات جملة كبيرة وفي الحق انه لم يكن ثمة شيء له اثره في اللغة العربية اقوى من الاسلام ولا اظهر ..
فمنذ ان جاء محمد صلى الله عليه وسلم قومه بالقران الكرم منزلا عليه من ربه بلسان عربي مبين كانت تلك الصلة الوثيقة بين اللغة والدين وكتب اللغة العربية ذلك المستقبل العظيم بحصيلته الباهرة فبالاسلام ونزول القران بلسان عربي مبين كانت معجزة الرسول الكريم التي تحدى بها قومه فتبولأت اللغة العربية مكانها بين اللغات الحية واصبحت لغة دين وحضارة معا ثم كتب لتلك اللغة العربية التي محصورة في بيئة لا تعدوها ان تنتشر في بيئات مختلفة وان تجمع تحت رايتها امما كانوا على السنة غير عربية فاصبحوا يتكلمون العربية من اسبانيا الى اواسط آسيا شرقا ولقد حظيت اللغة العربية في اوائل الدولة العباسية باجمل عناية بما يتصل بقواعدها ثم كان العصر الذهبي للادب العربي ولم يزعزع ذلك الانحلال الذي منيت به به الدولة اواخر الدولة العباسية ....

- اثر الاسلام على اللغة العربية واساليبها :

لقد كان لظهور الاسلام اثرا, أي اثر في اللغة العربية واساليبها والفاظها وهذا وهذا الامثلاء نفوس المسلمين بروح القران وغرامهم باسلوبه من هنا كان ظهور الفاظ القران واساليبه في لغة المسلمين شعرا ونثرا وكتابة وخطابة ويمكن التعرف على هذا التاثير في شيئين هما الاسلوب والالفاظ ومن اليسير ملاحظته التغير في الاسلوب فما جاء على السنة الكهنة في الجاهلية وبين ما جرى على السنة خطباء الاسلام
فمثلا قول طريفة كاهنة اليمن حين خاف اهل مأدب من سيل العرم وعليهم مزيقياء عمرو بن عامر فانها قالت لهم لا تؤموا مكة حتى اقول وما علمني ما اقول الحكم المحكم رب جميع الامم من عرب وعجم
أي هذه الاساليب القرآنية الي سقت امثلة منها منها والتي كتابة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى عمرو بن العاص ..

لمَا بعث به الى فتح مصر ثم تخوف فكتب اليه :

" بسم الله الرحمن الرحيم من الخليفة عمر بن الخطاب الى عمرو بن العاص عليه سلام الله تعالى وبركاته اما بعد فان ادركك كتابي هذا وانت لم تدخل مصر فارجع عنها واما اذا ادركك وقد دخلتها او شيئا من ارضها فامضِ واعلم اني ممدك ."
وهكذا نجد فرقا بين اسلوب واسلوب.

اسلوب جاهلي فيه مقومات الجاهلية والاسلوب الاسلامي فيه مقومات الاسلامية ومحاكاة القران الكريم اما التاثير في الالفاظ فهو امر طبيعي اقتضته تلك المعاني الجديدة
التي دخل الاسلام بها وحملتها الفاظ كان لها معان غير تلك المعاني الاسلامية ان المصطلحات الشرعية والفقهية للكثير مثل الزكاة والصلاة والسجود والركوع فهذه وغيرها دلالات قبل الاسلام ولما جاء الاسلام حملها دلالات جديدة واصبحت لغة القرآن عند المسلمين عامة سواءا كانوا عرب ام غير عرب

ومجمل الكلام نقول :

- خلد الاسلام اللغة العربية حين نزل القران بلسان عربي مبين وضمن الله تعالى لها الخلود بقوله ( انا نحن نزل الذكر وانا له لحافظون )) الحجر 9 وحفظ القران يستلزم حفظ لغته التي نزل بها .

- اثر الاسلام في لغة العرب انه جعلها لغة عالمية غير مقصورة على اقليم معين يحرص كل مسلم على وجه الارض على تعلمها ليقرأبها القران في صلاته .

- ومن اثره ايضا انه دقق الفاظها وابعدها عن الجفاء والغلظة كما حول اساليبها الى العذوبة والسلاسة .


- نشاة الفصحى :

لقد نشات اللغة العربية المشتركة من مكة وام القرى وبلد الله الحرام لظروف دينية وسياسية واقتصادية

الظروف الدينية فذلك لان بيئة مكة كانت منذ عهود سحيقة قبل الاسلام بيئة مقدسة يفد اليها العرب من كل فج ليحجوا اليها ويؤدي هذا بالطبع الى اجتماع فريق كبير من العرب في هذه البقعة المباركة ويختلطون باهلها ومن هذا الاختلاط ينشا ما يسمى باللغة المشتركة وليس الامر اصطلاحا شعوريا بين القبائل على اختيار لغة معينة كلفة قريش مثلا لغة مشتركة وانما ذلك الامر لا شعوري كما يحدث للريفي الذي يحضر الى المدينة ويعيش فيها مدة مثلا فانه سرعان ما يتاثر باللهجة المدنية قهرا عنهودون شعور منه هذه القبائل
لم تفد الى مكة للحج والعبادة فقط وانما ليشهدوا كذلك تلك الاسواق التي تقام حول مكة للبيع والشراء وكانت تعقد في تلك الاسواق ندوات ادبية للخطباء والشعراء ويسمع فيها عيون الشعر زجيد القول كما كانت الحال في سوق عكاظ المشهورة التي كانت تدوم فيها الندوات ما يقرب من الشهرين وفي هذه الاسواق كان اهل مكة يختلطون بالوافدين فيسمعون منهم كما يسمع منهم هؤلاء هناك نبتت البذرة الاولى للغة المشتركة بين هؤلاء القبائل جميعا ونمت وازدهرت بتوالي وفود القبائل الى هذه الاسواق وقد حملت هذه الوفود تلك اللغة المشتركة الى مواطن قبائلها فانتشرت بين انحاء الجزيرة العربية ولكنها لم تنتشر على ما نرجح الا بين الخاصة فقط من ابناء القبائل المختلفة وهم اولئك الشعراء والخطباء وقد ازدهرت هذه اللغة نموا وازدهارا بنوزل القران الكريم بها ولسنا نوافق القائلين بان نزول القران هو الذي وحد اللغة واوجد اللغة المشتركة
لان هذه اللغة نمت وازدهرت وكما قلنا قلنا قبل نزول القران الكريم بها ولذا تخيرها القران بنزوله ليفهمه جميع الناس في شتى القبائل العربية هذه هو العامل الديني .
وهناك عامل اخر اقتصادي له اهميته في تكوين اللغة المشتركة فان اهل مكة كانوا تجارا ينتقلون بتجارتهم في امكان مختلفة ويرتحلون بها الى اليمن في الشتاء والى الشام في الصيف ولا يستقرون في مكان الا بمقدار الزمن الذي يحدده لهم البيع والشراء والنشاط هذا النشاط التجاري الضخم قد اتاح لهم الغنى والثراء ومن ملك المال واحتضن الدين فقد حقق له سلطان سياسي قوي وكان اكثر حضارة واقوى نفوذا من غيره
ولهذا كله كانت اللهجة القرشية من اقوى اللهجات اثرا في تكوين اللغة العربية الفصحى وتتميز تلك اللغة الفصحى المشتركة بصفات معينة شانها في ذلك شان كل اللغة المشتركة ....

- سبب بقاء العربية :

هذا واذا كان قدَر للغة العربية الفصحى ان تعمر الى الآن لا يعنينا انكماشها حينا وانبساطها حينا آخر ولكن يعنينا انها بقيت الى اليوم وبقي لها ظل ممدود فهذا البقاء اذا امعنا فيه النظر لم نجد ولن نجد سببا الا القرآن الكريم محفوظا الى اليوم وسوف يظل الى يوم البعث قال تعالى : ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )) الحجر آية 9

فالقرآن الكريم هو الذي كان سببا في بقاء اللغة العربية الفصحى اذ ان كل مسلم به مطالب بان يطالعه ويحفظه او يحفظ منه قدرا ولولا القرآن لتشتت اللغة العربية وتجزأت وكانت لغات ولهجات لكل قطر لغته ولهجته كما صارت اليه اللغة اللاتينية بعد ذهاب دولة الرومان فغرق اعلها امما وطوائف ولم يعد للدولة الرومانية ولا للامة الرومانية وجود بعد ذهاب لغتها اللاتينية ومثل ما حدث للرومان حدث للسريان والانباط في الشام انما عن اللغة العربية فقد حفظها القرآن الكريم فحفظ بها بها التفاهم بين المسلمين كافة في السعودية والكويت والمغرب ومصر والعراق والشام واليمن والشام والسودان ودول الخليج العربي وغيرها ولولا بقاء العربية ببقاء القرآن الكريم
لاصبحت هذه الامة امما ذات ألسنة مختلفة ولهجات متعددة يصعب التفاهم بينها وكان الممكن ان تذوب لغتها في لغة من تسلطوا عليها وهذا لو تم لكان من اليسير اندامجها في غيرها وانسلاخها من الكيان العربي والوحدة العربية فالقرآن الكريم هو الذي أبقى هذه الشعوب أمة واحدة ذات لسان واحد عربي ثم لا ننسى من انطووا تحت لواء الاسلام من شعوب كما هو الحال في باكستان واندونيسيا وايران وتركيا والهند والصين بل في امريكا وروسيا واوروبا واصبح فيهم من يقرأ القرآن بعد أن قرأ العربية على حين ان النصارى واليهود يقرؤون التوراة والانجيل باللغات التي ترجمها اليها وعلى اية حال فاثر القرآن الكريم في اللغة العربية لا يعد له اثر يقرب منه اثر الى كتاب ديني آخر في لغته التي كتبت بها اذ انه ليست لهذه اللغة الاخرى قدسيتها التي هي للقرآن ثم ليس لها اعجازها كما هو الحال في اللغة العربية فهي لغة تحدى الله سبحانه المعاندين ان يحاكوها ويأتوا بآية او ببعض آية على نمط القرآن الكريم وقبول هذا التحدي لا يتأثر الا اذا كان اللسان العربي الذين تحداهم القرآن ولسان الذين قبلوا التحدي ....


انتهى المقال واعتذر عن الاطالة

مع وافر المحبة والتقدير

Dr. Hoda Ahmed
23-07-2010, 06:49 PM
حينما تفقد الأمة كرامتها وعزتها وفخرها وافتخارها بتاريخها وحضارتها وثقافتها وحينما يصبح الذل والمهانة والإحباط واليأس والعجز واللامبالاة من سمات أبنائها تفقد الأمة،



بالتالي اعتزازها وتمسكها بلغتها ، وقد قال الشاعر على لسان لغتنا العربية :
أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن فهل سآلوا الغواص عن صدفاتي
فهل ما زالت اللغة العربية ذلك البحر الذي نستخرج منه تلك النفائس؟ ما نسبة العرب الذين يتقنون لغتهم ويتحدثون بها دون اللجوء الى إدخال مفردات أجنبية وكأنهم يخجلون من لغتهم ويريدون أن يزيّنوها بتلك المفردات؟ هل سيطر علينا الشعور بالنقص لدرجة أننا أصبحنا نخاطب بعضنا البعض بلغات أجنبية وحتى في بيوتنا؟ هل الحديث في لغة عربية مكسرة ومطعمة بمفردات أجنبية تجعل منا مثقفين وتثبت للغير أننا متعلمون؟ ثمّ من التي أتينا بها لتربية أطفالنا؟ وما الذي يجعلها صالحة لتربيتهم وهي لا تعرف العربية ولا سبب لوجودها إلا للتفاخر بأن لدينا مربية وليست واحدة بل عديدات حتى نظهر للعالم أننا من الطبقة الغنية وليست الراقية أو المثقفة حسب اعتقادي أنا شخصيا؟ كيف سيكون حال أطفالنا عندما يبلغون سن العشرين مثلا؟.
ومما يؤسف له ايضا وبشكل خاص أن النخب الحاكمة وتلك النخب التي تدعي الثقافة لا يجيدون اللغة العربية وعندما نستمع اليهم من خلال شاشات الفضائيات العربية نشعر بالحرج والخجل من ضعف لغتهم وركاكة افكارهم أمّا بالنسبة للقواعد فحدث بلا حرج . ألم يسمعوا بالقول "سكّن تسلم" بدلا من ان ترفع المفعول وتنصب الفاعل الى آخره؟ ثم ما هي لغة الشباب اليوم في الإنترنت أو الخلويات أو الفضائيات؟ أنا شخصيا لا افهما فهي أولا كلمات بالحروف الإنجليزية وبالأرقام لأن اللغة الإنجليزية لا تشتمل على حروف مثل الضاد أو الخاء أو الحاء أو الظاء فتوضع بدلها حروف.
من المفروض أن تكون لغة الأم اللغة الرسمية في أي بلد عربي ولكن هل الأمر كذلك من الناحية العملية ؟ للأسف أصبحت لغتنا عند البعض لغة ثانية. ولنتحدث بشكل خاص عن مجتمعنا العربي في اسرائيل. لقذ تغلغلت اللغة العبرية الى لغتنا وصحيح أن هناك تأثير متبادل بطبيعة الحال والفرق بيننا وبين اليهود مثلا أننا نستعملها فيما بيننا دون الحاجة الى ذلك. حتى أثناء جلوسنا في البيت أو في المقهى أو في الشارع أو في الأماكن العامة أو أثناء أي حوار نجريه نتحدث اللغة العبرية كما يتحدث غيرنا من العرب الفرنسية أو الإنجليزية دون الحاجة لذلك. هل يرفع هذا من قدرنا؟ ما الذي نسعى اليه ونريد إثباته؟
إن اللغة وسيلة لتوحيد الأمة اية أمة كانت واللغات التي اندثرت إندثر أصحابها ايضا. كيف بقيت اللغة العبرية وحافظت على وجودها على سبيل المثال وكيف استخدمتها اسرائيل كوسيلة لدمج القادمين الجدد في النسيج الإجتماعي الإسرائيلي وكيف اصبحت هناك ثقافة إسرائيلية ولغة موحدة لكل الإسرائليين الذين يقدموا الى اسرائيل فقط قبل سنين او شهور قليلة؟ لماذا لا تقرّب لغتنا بيننا؟ لماذا يخشى بعضنا البعض أكثر مما نخشى أعداء أمتنا؟ أحمد الله على أن لغة القرآن هي اللغة العربية ولولا ذلك لما بقيت لنا بقية.
إن وضع اللغة العربية مرتبط بوضع الأمة العربية المزري والمشين الذي يجعل العربي الشريف والحر يخزى من كونه عربيا والغريب في الأمر أصبح من يدعو الى نهضة عربية أو الى صحوة عربية أو الى اتحاد عربي عنصريا أو غير مرتبط بالواقع وكأن الواقع يفرض على العربي أن يكون ذليلا ومهانا.
ومع ذلك وبارغم من كل الظلام والظلم الجاثمين على صدورنا وعيوننا وعقولنا وقلوبنا اشعر بالتفاؤل والأمل فهنالك دائما من يتحدى الظلام والخنوع والركوع أمام عجلات الركود والتدهور والضياع والتشرذم ويبادر بإضاءة شمعة تبدد عتمة الليل البهيم. وفي هذا السياق أجد لزاما عليّ أن أشيد بالمجهود الخارق الذي يقوم به الأستاذ الأديب والشاعر عبد الرحيم الشيخ يوسف من مدينة الطيبة. وبما اننا للأسف لا نعطي صاحب الحق حقه ولا نعرف كيف نثني على المبادرات الطيبة بل نسخر من أصحابها ونسفههم أيضا وأرجو ان اكون مخطئا فالمسؤولية الأخلاقية تفرض عليّ أن اتعرض لما يقوم به هذا الأستاذ الكريم وليته يكون قدوة للكثيرثين فبدل ان نلعن الظلام لنشعل شمعة على الأقل.
وكمعلم للغة العربية التي يعشقها والتي جعلها شغله الشاغل وهوايته قبل مصدر رزقه وهكذا يجب ان يتعامل كل معلم ومدرس مع المادة التي يعلمها قام الأستاذ عبد الرحيم بغرس محبة اللغة العربية في قلوب ونفوس طلابه وتشسجيعهم على المطالعة والكتابة الأمر الذي أدى الى اكتشاف مواهب وقدرات إبداعية مميزة عند العديد من الطلاب والطالبات ما كان لها ان تكتشف لولا بصيرة وحكمة واحترام الأستاذ عبد الرحيم لطلابه وحبه للغة العربية التي يسعى جاهدا على حساب وقته وصحته وماله وانا اعرف هذا جيدا ولمسته بنفسي ولا نفاق او محاباة بذلك وقد تكللت جهوده بإصدار عدة دواوين شعر لمجموعة كبيرة من طلابه الأمر الذي بدأ يحيي فينا الأمل ان ينبوع الإبداع لن يجف ولن ينقطع في شعبنا وكيف لا وانا احمل في يدي اثاء كتابة هذه السطور ديوان "ورق ورحيق" للطالب يوسف ناصر وديوان "الفجر الجديد" للطالبة امل المعابده وديوان "حياتي في قصيدة" للطالبة صفاء عبد الله عبد الله وديوان "جرعة من الجرأة" للطالبة دانا بشارة وديوان "عندما كتبت شعرا" للطالب آدم عاصي.
ومن الجدير بالذكر وهذا يعطي بعدا آخر لعطاء الأستاذ عبد الرحيم أنه وسع دائرة اهتمامه ونشاطه الى مدارس أخرى في وسطنا العربي فنقل الفكرة الى مدارس في الجليل واخرى في النقب وليتني أرى مدرسين آخرين ينحون نحوه أو حتى مدراء آخرين منفتحين للفكرة يشجعونها ويدعمونها ويقدمون بذلك نموذجا للمدراء الذين يشعرون ان لديهم رسالة تربوية وليس مجرد أدوات ادارية في المدارس.
كما انني ادعو الأدباء والشعراء الى الإنخراظ في هكذا نشاط وانا متأكد انهم سيلبون النداء ولكن للأسف لا يعطي شعبنا وامتنا صاحب الحق حقه الأمر الذي جعل الشاعر او الأديب يتقوقع في صومعته ونسينا ان بيتا من الشعر كان بمقدوره ان يستنفر امة كاملة ولكن الأمة ميتة فمن يستنفرها في هذا الزمن الأغبر على كل لا يسعني إلاّ ان اتفاءل وليس امامي الاّ التفاؤل والعمل وهو واجب وطني وقومي وانساني فبارك الله لنا في الأستاذ عبد الرحيم وبارك الله لنا في كل قلب مخلص يعمل دون كلل ودون ان ينتظر الشكر والتقدير فالعمل هو جزاءه وجائزته

commix
24-07-2010, 12:50 AM
جزاكم الله كل خير

simsim_sad
24-07-2010, 02:13 AM
جزاك الله خيراً

magy20
04-10-2010, 06:39 PM
جزاك الله خيرا
يابنة الضاد انت سر الحسن **** الذى تجلى على بنى الانسان

أمل الحياه
12-10-2010, 09:54 AM
موضوع جميل جدا ..مشكوووور

مسلمة متفائلة
09-02-2011, 01:38 PM
بجد موضوع جميل اوى
حفظ الله لنا لغتنا الجميلة
باركـ اللــــــه فيكـــ