مشاهدة النسخة كاملة : كل الكائنات تصوم


الاستاذ عوض على
10-08-2010, 11:45 PM
كل الكائنات تصوم

* تصوم الحيوانات عند المرض أو الخطر أو البيات الشتوي.
* حيوانات السنجاب تأكل في البيات الشتوي مرة واحدة كل خمسة أيام.

* تصوم بعض أنواع أسماك السلامون عدة شهور خلال رحلتها من المحيطات إلي الأنهار.
* حتي الإنسان عند الخطر تنعدم الشهية لديه. وعند العدوي تقل شهيته وهذا رد فعل طبيعي لحشد الطاقة من أجل مكافحة الميكروبات الغازية.

* في دراسة جديدة عن الاعمار والشيخوخة تم اكتشاف ان حرمان فئران التجارب من الطعام يوما بعد يوم يجعلها اكثر مقاومة لحدوث مرض السكر ومرض الزهايمر مقارنة بمجموعة الفئران التي لا تصوم أو المجموعة التي تأكل طعاما منخفض السعرات الحرارية تفرز الحيوانات الصائمة جزيئات هامة تسمي بالنيوروتروفينات وهي مواد تحافظ علي سلامة الاعصاب والخلايا.

يفرز المخ في الحيوانات التي تصوم صياما متقطعا نوعا من النيوروتروفينات اصبح له شهرة كبيرة يزيد القدرة علي التعلم والذاكرة. ويحمي المخ من التلف. الفئران المولودة المحرومة من هذا البروتين الثمين تموت لأهميته القصوي للنمو وتطور الاعصاب! هناك علاقة بين انخفاض مستوي هذا البروتين والاصابة بالاكتئاب وفقدان الذاكرة.

* الصيام المتقطع مفيد لصحة الإنسان أفضل من العيش علي وجبات الريجيم القاسية وثبت حديثا أن الصوم المتقطع يقي من السرطان فهو يوفر للجسم القدرة علي التخلص من الملوثات البيئية المسرطنة التي تتسلل الي داخل الجسم.
* تبين أن الانسان السليم يستطيع العيش بدون طعام لمدة تتراوح من 50 إلي 75 يوما بشرط ابعاده عن العدوي والتوتر النفسي والعاطفي.

الاستاذ عوض على
10-08-2010, 11:46 PM
فوائد الصيام للمخ

1 - يخلص الصيام المخ من السموم التي تتراكم علي مدار العام ومدي العمر.
* في الايام الأولي للصيام يتم التخلص من كمية كبيرة من السموم وبواقي الهضم عن طريق الفتحات فنجد الفم يصبح له رائحة مميزة واللسان يتغطي بطبقة سميكة.

* ثم تبدأ المرحلة الثانية في التخلص من السموم بتنظيف الجسم من الأفرازات السميكة وبعض الدهون والخلايا الميتة والخلايا المريضة والسموم البسيطة.

* تزداد عملية التخلص من السموم بالتدريج حتي نصل الي السموم التي تراكمت في الجسم منذ الطفولة.
* وبعد عدة اسابيع تبدأ عملية التخلص من السموم في الأوعية الدموية في المخ.

* التخلص من هذه السموم يسترجع كفاءة الجهاز المناعي والجهاز الهضمي وعمليات التمثيل الغذائي.

2 - الصيام ينشط الذاكرة ويزيد من نسبة الذكاء.
* هرمون الجريلين هو هرمون الجوع "الذي يسبب الشعور بالجوع".

* يزداد مستوي هرمون الجوع عندما تفرغ المعدة.
* ينشط هرمون الجريلين كافة المستقبلات العصبية في جميع أجزاء المخ وبالتالي يزداد الانتباه والذاكرة ويتحسن الاداء العقلي والذكاء.

* تزداد كفاءة جميع أجهزة الجسم جمعاء.
* يزيد هرمون الجوع عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الاحداث الجديدة مما يعني أن الجوع المنظوم يزيد الإستيعاب والذاكرة والذكاء.

Mr. Medhat Salah
10-08-2010, 11:54 PM
بارك الله فيك

الاستاذ عوض على
11-08-2010, 12:57 AM
جزاك الله خيرا

Mr. Hatem Ahmed
24-10-2014, 09:39 AM
جزاك اللهُ خيراً أ/ عوض