مشاهدة النسخة كاملة : مستشارك في انتظارك ... لكل مشكلة حل

عبدالله حسن رياش
19-08-2010, 01:20 AM

http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/061.gifمستشارك في انتظاركhttp://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/061.gif

موضوع جديد بنقدمه خصيصًا لأغلى عضو وأغلى عضوة
في المنتدى

http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/061.gifمستشارك في انتظاركhttp://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/061.gif
لو عندك مشكلة مضايقاك
أو سؤال محيرك
أو استفسار بيلح عليك
وبيتعلق بالتنمية البشرية وتطوير الذات
احنا في انتظارك
كل ما عليك هو كتابة اللي انت عايزه هنا واحنا هانرد عليك
في انتظارك
http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/033.gif http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/033.gifhttp://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/033.gif

تغريد الطيور
25-08-2010, 07:48 PM
طب انا عندى مشكلة جامدة بس مش هاينفع اكتبها هنا

يعنى ممكن ابعتها لحضرتك على رسالة خاصة

عبدالله حسن رياش
25-08-2010, 09:14 PM
طب انا عندى مشكلة جامدة بس مش هاينفع اكتبها هنا

يعنى ممكن ابعتها لحضرتك على رسالة خاصة

اتفضل على الرحب والسعة
انا تحت أمر الجميع

hend 20
27-08-2010, 09:48 PM
جزاكم الله خيرا بجد موضوع رائع وربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله

عبدالله حسن رياش
27-08-2010, 11:32 PM
وهيزداد بركة بتفاعلكم وتعاونكم معي

سـلـمـى
30-08-2010, 07:17 PM
جزاك الله كل خير

تسلم ايدك على الموضوع

maixmoza
02-09-2010, 08:51 PM
مشكلتى انى مابفكرش فى الكلام اللى باقوله فا احيانا يخيب رد فعلى اواعمل لنفسى مشكلة بسبب لسانى

عبدالله حسن رياش
03-09-2010, 01:03 AM
مشكلتى انى مابفكرش فى الكلام اللى باقوله فا احيانا يخيب رد فعلى اواعمل لنفسى مشكلة بسبب لسانى

بسيطة جدًا هذه بعض الحلول :
1- لا تحاول ان تكون لك البداية في اي حديث
2- استمع اكثر مما تتكلم
3- فكر في الكلام قبل النطق به
4- حاول اذا كان رأيك مخالفًا للحضور حاول الا تصرح به واعتذر
هذا سيأخذ منك وقتًا ثم ستتعود عليه سريعًا
جرب ومش هاتخسر حاجة

wahshi
03-09-2010, 01:05 AM

قبل ما تطلع الكلام فكر وحط نفسك مكان اللى ادامك
شوف هوا ممكن يستقبل الكلام ده ازاى
وحالته تسمح انه يستقبل الكلام اللى هتقوله ده
ومتحاولش تجرح حد مهما عمل فيك
ولا تهين حد بكلامك
وافتكر
الكلمه فى فيهك انت تملكها...... فإذا خرجت ملكتك
فانت متحكم فى الكلام وهوا لسه فى فمك
عندى فكره حلوه ليك
قبل ما تطلع الكلمه
امضغها
لو عدت قولها
لو وقفت فى حنجرتك
متقولهاش
الفكره دى كويسه جدا على فكره ونفعت معايا شخصيا
اسف للرد فى موضوعك يا استاذ عبد الله
لكنى اعتمدت على كونى اعرف حل مشكلته
شكرا

مى محمود2010
06-09-2010, 01:29 PM
جزاكم الله خيرا

semsmaali
06-09-2010, 09:02 PM
جزاكم الله خير

عبدالله حسن رياش
06-09-2010, 09:12 PM
مشكورة على المرور

mai mahmoud2010
07-09-2010, 08:49 PM
جزاكم الله خيرا

عبدالله حسن رياش
09-09-2010, 11:18 PM
في الخدمة دائمًا

tomasooo
13-09-2010, 01:39 PM
عايزين تبقى عندنا وطنية طيب ازاى شوفوا مشكلتنا واتنوا تعرفوا اننا مظلومين
نحن 11 مواطن مصرى تم تعيننا فى 1/7/2004 بمسمى وظيفى مترجم وللأسف تم توزيعنا على الوحدات المحلية بعيدأً عن مجالنا ولأننا نعشق تدريس اللغة الانجليزية وحاصلين على ليسانس الاداب والتربية وكنا نعمل مدرسين لغة انجليزية بالتعاقد قبل التعين توجهنا بطلب الى السيد اللواء محافظ الوادى الجديد ووافق سيادتة وتم نقلنا بدرجتنا المالية الى مديرية التربية والتعليم بالوادى الجديد بالقرار رقم 212فى30 اغسطس 2008 واثبتنا الكفاءة وحصلنا على جميع الموافقات من سيادة المحافظ ومديرية التنظيم والادارة ومديرية التربية والتعليم وتحملنا سيادتكم مرارة التوزيع حتى كانت المسافة بيننا وبين المدرسة 140 كم واكثر ولم نفكر سوى فى اننا نعمل الوظيفة التى نحبها ونثمر فيه ولكننا فوجئنا برفض لجنة الموارد البشرية فى وزارة التربية التعليم0 برغم كل الموافقات وان لنا خمس سنوات ونحن فى التدريس
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــذا
نرجوا من معالى وزير التعليم ان تنظر الى ابناؤك 11 موظف واسرتة تنتظر ان تستقر واستقرارنا فى موافقة معاليكم على نقلنا الى التربية والتعليم ابناؤك
محمد عبدالعظيم عبدالحميد يوسف خلف حكــــيم
دارين حسين عــــــبدالحفيظ ابو الوفا حسين محمد
ضياء عبدالمجيد عبدالعاطى عصام فتحـى شحاتة
هانــــــــــــــــــــى نافع نعيم ناصر صــبرة حسن
سلــــــــــوى مصطفى محمد نجــــلاء فتحى لطفى
جريس شنودة عــــبدالشهيد
ومعنا صور جميع الموافقات
وأخيرا اقترح علينا السيد مدير عام التنيظيم والادارة ان نذهب لثلاث جهات ( الصحة , الشباب والرياضة , الطرق ) بالله عليكم نشتغل ايه معقول نروح مكان غير مجالنا هودا اللى عايزاه مصر مننا اى وظيفة وناخد مرتب وخلاص ولا المهم اننا نشتغل الحاجة اللى نحبها ومؤهلنا يسمح بيها

حفصه عمر
17-09-2010, 11:55 AM
انا عندي مشكلتين الاولي هي اني مدمره نفسيا لاني حاسه اني في حاجه بتبعدني عن المذاكره معرفش ليه مش عايزه اذاكر انا مكنتش كده انا الناس كانت بتتكلم عن شدة مذاكرتي ممكن ده يكون حسد ولا ايه

المشكلة الثانيه انا جبت95 ومحتاره اقسم السنه علي سنتين ولا اكمل بدون قسمة انا خايفه اني مقدرش اجيب حلم حياتي الاسنان خايفه والله انا علي فكرة مريضة بالتردد في اختيار اي حاجه وكمان معنديش ثقة خااااااااااااااااااااااااالص في نفسي ارجو من حضرتك عدم تجاهل مشاكلي والرد عليها لاني والله تعبانه نفسيا بسبب ده

ابناء مصر
07-10-2010, 12:52 PM
انا اشعر بانى مدمرة لانى فقدت من كنت اعتبرها صديقتى واكتشفت انها كانت انسانة سيئة ولكنى لا استطيع ان انساها

الحاسب
11-10-2010, 11:37 PM
انا عندى مشكلة قد تبدو سيطة و لكنها تورقنى جدا فانا مدرس لغة انجليزية منذ 15 سنة 10 سنوات فى مدرسة تجارة و5 فى المدرسة الاعدادى المشكلة تكمن فى ان القائم اعمال المدرس الاول عندنا يعاملنى على انى ااقل منة قدرة مع انى احاول بذل قصارى جهدى لاثبت لة عكس ذلك ولكنة يستمتع اسماعى كلمات عن ضعف مستواى لدرجة انى كرهت المدرسة ماذا افعل علنا انى لااستطيع ترك المدرسة لظروف خاصة ارجو الرد بسرعة جزاكم الله كل خير

عبدالله حسن رياش
25-10-2010, 08:49 PM
ان شاء الله
سأكون على اتصال بكم وتواصل
بمشيئة الله سنبدأ من الليلة
وسأبدأ بمشكلة الثقة في النفس

عبدالله حسن رياش
25-10-2010, 09:00 PM
كيف تتخلص من مشكلة فقدان الثقه بالنفس؟
أن مشكلة عدم الثقة بالنفس ليست وليدة اللحظة، ولكنها نتيجة لتراكمات سابقة، والسبب فيها في الغالب إما الأسرة أو المجتمع أو المدرسة، والتي لها تأثيرات سلبية منها:
1- الإحباط: فعند تقريع الوالدين أو المعلم أو سخرية زملاء الدراسة وتصوير الشخص بأنه لا يعرف كيف يتحدث أو أنه يمنع من الحديث في المجالس فيتلبس الشاب أو الفتاة وهم عدم القدرة على الحديث مثلما يتحدث الناس مما يسبب له إحباطا داخليا يستمر مع الشاب أو الفتاة لسنوات إن لم تكن طوال حياته.
2- الإحساس بالفشل: وهذا الإحساس تطور للإحباط المتكرر فيشعر بأنه فاشل ولا يستطيع الحوار مع الآخرين سواء في المنزل أو المدرسة أو السوق أو المسجد وتتراكم عليه حتى تصل إلى قناعة داخلية بأنه فاشل ويكون الفشل لباساً له.
3- الانطواء والانعزال: وهذا نتيجة الإحساس بالفشل فيختار الهروب كحل سريع لهذه المشكلة التي يشعر بقهرها له.

عبدالله حسن رياش
25-10-2010, 09:01 PM
هذه الحواجز ماهي إلا عقبات يجب أن تتخطاها بأي صورة كانت، وإذا سألت كيف أتخطاها؟ فستكون الإجابة باتباع هذه الخطوات:
1- استعن بالله _جل وعلا_ في جميع أمورك، فالله هو المستعان وعليه التكلان _سبحانه وتعالى_ فأكثر من دعائه وتذكر أنك خرجت لهذه الدنيا لا تستطيع الكلام فمن الذي أنطقك؟
2- ذكر نفسك دائماً بأن الخوف الذي ينتابك أثناء الحديث هو خوف طفولي، وأنك أصبحت رجلاً فلا مكان للخوف الطفولي.
3- تذكر الأشياء الجميلة في صغرك واترك الأشياء التي تذكرك بالخوف والإحباط، ولا تكثر من لوم الوالدين فهم اجتهدوا في تربيتك بالوسائل التي يتوقعون أنها أفضل الوسائل في زمانهم.
4- المسوفون جبناء، فلا تكن مسوفاً، والشجاع من يبدأ حديثه في اللحظة التي يرى أنها مناسبة.
5- لا تتكلف في الحديث مع الآخرين بل كن بسيطاً في حديثك، عميقاً في طرحك.
6- أكثر من المطالعة والقراءة قدر الإمكان، واجعل جزءاً من قراءتك بصوت مسموع حتى تتعود على الحديث، فإن كثرة المطالعة والقراءة تعطيك قوة وتوازنا أثناء طرحك، وخاصة قراءة القرآن الكريم وتفسيره، وقراءة سيرة الرسول _صلى الله عليه وسلم_ وأحاديثه الشريفة ففيها من البركة ما يغني عن سواها.
7- جالس من يثرونك بالمعلومات، وفر عن من يثرثرون عليك بالكلام.
8- اكسب مودة الناس فهي طريقة مناسبة لمحبتك مما يجعلهم يهتمون بحديثك.
9- اختر من الحديث أطيبه وابتعد عن الكلام الجارح الممجوج من الآخرين.
10- استحضر دائماً فن الإنصات، فهو قوة في شخصية الإنسان ومهابة له ويعطي حديثك قوة وقبولاً، فالحديث كثير من يجيده أما الإنصات فقليل من يتقنه.
11- اشترك في البرامج التدريبية التي تنمي مهارات الإلقاء ومهارات الإنصات إذا رأيت حاجة لها.
12- احذر من الشعور بالنقص، فهذا من مداخل الشيطان فالمؤمن قوي بربه متوكل عليه.
13- أعظم أسباب فقد الثقة بالنفس عند الحديث مع الآخرين هو الاهتمام بالذات أثناء الحديث، إن هدفك ليس إظهار ذاتك للآخرين، ولكن الهدف هو التواصل معهم والتواصل يكون بنقل الأفكار من عقلك إلى عقول الآخرين، فلذلك اهتم بالمادة المنقولة وليس بذاتك أو شخصيتك.
14- إن فقد التواصل بالعين مع المستمع يعني بداية فقدان التحكم في الحديث، والمتحدث الواثق من يستطيع أن يعيد سيطرته على تواصله مع المستمع فمثلاً من المؤشرات السلبية وبداية الارتباك أثناء الحديث النظر إلى الساعة أو كثرة تغيير الجلسة بشكل مرتبك أو ارتعاش الجسم أو اليدين أو التهرب بتقليب كتاب أو جسم جامد قريب، أو سرعة الغضب، فما عليك إلا أن تبدي عدم اهتمامك بالمثيرات السلبية التي تصدر أثناء حديثك.
15- أثناء وجود مؤثرات خارجية أثناء حديثك تشعر أنها ستفقدك الثقة في نفسك عليك دائماً أن تكسب الموقف وأن تطوع هذه المثيرات لصالحك، فمثلاً إذا كنت تتحدث وجاء من يقطع عليك الكلام مما ستشعر بسببه بارتباك، فما عليك إلا قطع كلامك والنظر إليه نظرت الواثق ثم الطلب برفق بإكمال حديثك.
16- استخدم لغة الجسد بشكل مناسب أثناء نقاشك مع الآخرين، فهي نصف الحديث لمن يتقنها، واحذر من الحركة الزائدة أو المشوشات كتحريك المفاتيح التي في جيبك أو سحب الكم بشكل متكرر أو كثرت تحريك قدميك أو يديك أو فسخ النظارة ولبسها.
17- هيئ نفسك دائماً للحديث ولا تعطي الموضوع أكبر من حجمه، ولكل حال ما يناسبه فالأحاديث مع الأصدقاء دائما تتميز بالود والسهولة وأحاديث المدرسة تختلف وأحاديث الملتقيات والمؤتمرات تتميز بالرسمية والدقة، فاحذر من أن تعيش دائماً وكأنك في مؤتمر.
18- انتبه لطبقة صوتك، فقد تكون سبباً في صرف المستمع عنك فقد تكون طبقت صوتك: 1- مرتفعة للغاية: فأنت تصيح، وستجعل المستمع يخاف الحديث معك.
2- منخفض للغاية: وهذا سيجعل المستمع يبذل جهداً وطاقة لسماعك مما يشكل عبئاً ثقيلاً عليك، وسيبدأ في فقد اهتمامه بك.
3- حاد للغاية: وغالباً ما تكون مع الغضب، وهذه لا تفيد الطرفين المتحدث والمستمع ولا تأتي بنتائج إيجابية.
19- قيم مستمعيك، إذا كانوا يتهامسون أو ينظرون لما حولهم أو يقلبون أوراقاً أو ينظرون إلى الساعة فاعلم أنك يجب أن تختصر حديثك، وإذا كانوا يبتسمون لك أو يشاركونك في الحديث أو يجلسون بصورة هادئة أو يتواصلون معك بلغة العين فاعلم أنهم مستمتعون بحديثك فلا بأس من المواصلة.
20- لا تكن عدواً لنفسك، فالجاهل عدو نفسك ولا تحطم نفسك بعبارة (لا أستطيع) فصدقني أنك تستطيع، ولكن لن نقول لك: (جرِّب) بل نقول لك: (ابدأ)، وستجد النتيجة بعد زمن قصير.

عبدالله حسن رياش
25-10-2010, 09:18 PM
ختاماً:
إن ثقتك بنفسك ستعطيك راحة نفسية، فتشعر أنك تستطيع أن تعمل ما تريد وتقول ما تريد وتقدر نفسك حق التقدير، وأن الله _جل وعلا_ وهبك هبات تستطيع أن تحقق بها العبودية الحقيقية لله.
وإن لك في موسى _عليه السلام_ قدوة حسنة، حيث إنه كان يجد صعوبة في الحديث، فهل توقف... لا.
بل طلب من الله العون والسداد في القول وقارع فرعون الطاغية بالحجة والبرهان، وكان مثالاً للمتحدث المتمكن، وأصبح حواره مع فرعون باقيا إلى يوم القيامة.
وهل لك في حوار ربعي بن عامر الواثق بالله _جل وعلا_ عندما سأله رستم، فقال له: ما الذي جاء بكم؟ فقال ربعي بكل ثقة: 'الله ابتعثنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة'.

حمودى مورى
01-11-2010, 12:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا عندى مشكلة ابنى اصبح فى بداية الانطوائية وحاولت معه بكل الطرق ولكنه يزيد على العلم انه ليس كذلك فهل الموضوع له حل وشكرا

mano-f.l.f
08-11-2010, 12:06 PM
عندي مشكله اني مابتعلم من اخطائي ممكن اقع في الخطأ مرتين لاني بتبع مشاعري وعوطفي في كل شيء ولااستطيع ان اصبح قاسيه او صارمه ولا أستطيع اتخاذ قرارات دائما اترك الاخرين ياخدوها بدل مني

eldeeeb
13-11-2010, 01:28 PM
ازيك يا استاذعبدالله (http://www.thanwya.com/vb/member.php?u=186590) كنت عاوز استشير حضرتك فى حاجة كده
ممكن تقولى""الناس اللي معندهاش هدف زي مثلا تقدر تتغير ازاي هتقولي دورلك ع هدف مشلاقي حاجه حاببها
يا ريت ترد عليا فى اسرع وقت

eldeeeb
13-11-2010, 05:57 PM
مردتشى عليا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

ابوهارون
29-11-2010, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية اشكر لسيادتكم حسن معاملتكم لنا وسعة صدركم الكبير وادعوا الله عزوجل ان يعنك على فعل الخير ويزيدك علما ويرفع قدرك ويجل شأنك فبكم سيدي ترقى الامم ادعوا الله عزوجل ان يبارك فيك وفى امثالك .
سيدي لدى العديد من المشاكل فى الحياة التى من كثرتها انقلبت ضدي ولم استطيع ان اعالجها من كثرتها فى البداية احب ان اوضح لحضرتكم امرين الاول هو ان سني لم يتجاوز السبعة عشر عاما . وقد حرمت من والدى منهم احد عشر عاما وتوفى والدى منذ كان عمرى ثلاثة عشر عاما وانا وحدى ليس لدى اخوة من الذكور ولكن الحمدلله لدى اربع من البنات اوضح هذا تفصيلا ليس لكثرة الكلام ولكن هل ما يحدث لي بسبب الماضي الاليم الذى عانيت منه كثيرا ولا زلت اعانى منه كلما تذكرته ام ان المرحلة السنية التى انا بها لاتتحمل مثل ذلك . سوف اختصر حتى لايضيق صدر سيادتكم . لطالما فكرت كثيرا ان اكتب هذا الموضوع سرا بيني وبين فضيلتكم . ولكن قلت فى نفسي ربما اطرح ذلك على الجميع لعلها تخفف من الالم البعض . اختصارا انا اعانى من فقد الحنان ولدى كمية كبيرة جدا من الحنان والحب للاخرين فعندما احب سخص بعينه احبه حتى اعطيه كل شئ واذا فعلت خسرت كل شئ لقد فقدت صديقين وكانا كل واحد منهم احب اليّ من نفسي فأنا الصديق بالنسبة الىّ كالماء فى الصحراء فأنا لا اتخيل حياتى بدون صديق ولا اعرف كيف امارس العيش بها . لقد فقدت منذ يومين صديق لى احببته من كل قلبي ولكن لم افرح يوما ما بشئ الا ويأتى شئ ما يعكر صفو فرحى . كرهت نفسي من سوء سلوكى علما بأن علاقتى مع ربي الحمدلله بخير فأوقات الصلاة اقوم بأدائها كاملة فى المسجد واحفظ القران كاملا ولكن السؤال هل بالفعل احتاج الى اخصائي امراض نفسيه . هل انا انسان سئ لقد فقدت صديقين بسبب سوء سلوكى الذى اتحصر عليه واندم عليه . ام انا انسان مجنون ام ماذا لا ادرى. ارجو من السادة الاعضاء عدم كتابة اى تعليق يسبب لى اى مضايقه فأنا لدى اعتقاد انكم كلكم محبون للغير غير ساخرون به . انا اعتذر لسيادتكم على الاطالة. انا منتظر الرد........

عالمى
30-12-2010, 12:48 AM
السلام عليكم

هى الصفحة دى لسة مفعلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ررؤية
30-12-2010, 06:10 PM
السلام عليكم انا عندى 14سنة انى اشعر ان عقلى سينفجر من التفكير اننى اتذكر اشياء اليمه من الماضى بكل تفاصيلها ولا تفارقنى بل اشعر انها حدثت الامس وبمجرد حدوث اى موقف سىء ولو بسيط اتذكر كل شىء اليم حدث لى وكثرت التفكير تؤثر على دراستى وتصرفاتى فانا دائما حزينة رغم اننى اعرف ان هذه الامور عدية وان الله دائما يخرجنى من الصعاب والاحزان التى تواجهنى

moonmaster
06-03-2011, 09:30 PM
أعضاء هذا المنتدي الرررائع....

يسعدني MoonMaster ان أستكمل ما بدأه الأستاذ الفاضل / عبد الله حسن رياش
(ربما لديه ظروف خاصة منعته من الدخول)

وهحاول ان شاء الله ارد علي واحد واحد.... حتي لو واحد ك بس كل يوم ...

وربنا يقدرني وأقدر أحل كل المشاكل اللي بتواجهكم :)

moonmaster
06-03-2011, 09:44 PM
انا عندي مشكلتين الاولي هي اني مدمره نفسيا لاني حاسه اني في حاجه بتبعدني عن المذاكره معرفش ليه مش عايزه اذاكر انا مكنتش كده انا الناس كانت بتتكلم عن شدة مذاكرتي ممكن ده يكون حسد ولا ايه

المشكلة الثانيه انا جبت95 ومحتاره اقسم السنه علي سنتين ولا اكمل بدون قسمة انا خايفه اني مقدرش اجيب حلم حياتي الاسنان خايفه والله انا علي فكرة مريضة بالتردد في اختيار اي حاجه وكمان معنديش ثقة خااااااااااااااااااااااااالص في نفسي ارجو من حضرتك عدم تجاهل مشاكلي والرد عليها لاني والله تعبانه نفسيا بسبب ده

بالنسبة لموضوع الحسد طبعا مذكور في القرءان ..... ولكن لا نجعله (شماعة) نعلق عليها تقصيرنا ف المذاكرة;)

ندخل ف الموضوع

حبيبتي ... انتي الوقتي في عنك الزجاجة!

يعني زي ما انتي كاتبة ف توقيعك... أكون أو لا أكون !:040vk0:

ولسه عندك فرصة (كبيييرة ) انك تحققي هدفك!....

أصدقاءك كانوا ف مثل مرحلتك .... وف نفس الوقت اللي احنا فيه ده وبدأو يذاكرو (مووت) ووصلوا
للي هما عايزينه وبوسام التفوق كمان!:028ja7:

يعني تبدأي من دلوقتي وتقرري ...

أنك هتعملي جدول للمذاكرة (مناسب لقدراتك).... ويشمل ايضا الأعمال اليومية ..

علي أن لا يخلوا الجدول من وقت للترفيه....... (بس مش كتير)

لأن الترفيه البسيط ده هيكون بمثابه طاقه ليكي

..........................

بالنسبة للثقه بالنفس... في العديد والعديد من الطرق اللي تخليكي تثقي بنفسك..

يعني مثلا : انجاز شئ (ولو بسيط ).. يعطكي الثقة بالنفس...

وعايزاكي في الفتره دي تبتعدي عن كل الناس اللي كلامهم عبارة عن نقض ولكن (هدام)

لكن لو انتي بستجيبي من النقض البناء ..... يبقي تقربي من الناس دول..... وغالبا بيكونوا الأب والأم !

......................

أكيد قراتي موضوع (قوة عقلك الباطن) (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=76479)

لو مش قرأتيه ... انصحك بقرآته لأن فيه أشياء كثيرة مفيده لكي

...................

حاولي بقدر المستطاع تعطي لعقلك رسائل ايجابية

أنا واثقة من نفسي

أنا ثابتة ف قراري

أنا لسه عندي وقت

الحمدلله علي نعمة الذكاء والعقل
...................

ومنتظره النتيجة ان شاء الله

moonmaster
06-03-2011, 09:56 PM
انا اشعر بانى مدمرة لانى فقدت من كنت اعتبرها صديقتى واكتشفت انها كانت انسانة سيئة ولكنى لا استطيع ان انساها

السلام عليكم انا عندى 14سنة انى اشعر ان عقلى سينفجر من التفكير اننى اتذكر اشياء اليمه من الماضى بكل تفاصيلها ولا تفارقنى بل اشعر انها حدثت الامس وبمجرد حدوث اى موقف سىء ولو بسيط اتذكر كل شىء اليم حدث لى وكثرت التفكير تؤثر على دراستى وتصرفاتى فانا دائما حزينة رغم اننى اعرف ان هذه الامور عدية وان الله دائما يخرجنى من الصعاب والاحزان التى تواجهنى

ابناء مصر & ررؤية

توجهكما نفس المشكلة في نسيان الذكريات المؤلمة

واليكم الحل

1افتحي في حياتك صفحات جديدة للأمل

إن الخطوة الأولى والأهم في التخلص من الآلام والأحزان هي رميها خلف ظهورنا، وعدم البكاء عليها والتوقف عندها لفترة طويلة، بل على العكس من ذلك، علينا دائماً أن نتذكر أن هناك أملاً وحياة تستحق أن نعيشها، وأن الغد لا بد وأن يكون أفضل وأكثر فرحاً وسعادة، فالأمل هو مفتاح البقاء، ولولا الأمل لما استطاع الإنسان الاستمرار في ظل كل ما يمر به من ظروف ومواقف، وتذكري دائماً أن بسمة الأمل هي العصا السحرية التي تمحو آلام الماضي ومرارتها، وأنه وحده فقط القادر على محو الآلام والأحزان الماضية.

2 تحدثي عن ألمك

هذه الخطوة هي إحدى خطوات التخلص من الحزن والألم، ولا بد لك من البحث عمن تشكين له همك، وتفضين إليه بجراحك وهمومك، حتى تتخلصي من كبتها بداخلك وتتحرري من سيطرتها عليك، وعندها تستطيعين الاستمرار، لا تفكري بأن حزنك هو ملك لك وحدك، ولا يهم أحداً غيرك، فمشاركة الآخرين لك أحزانك وآلامك هي خطوة إيجابية في طريق التخلص من همومك وذكرياتك.

3 انظري إلى مستقبلك

علينا أن نتذكر دائماً أن الذكريات ما هي إلا مجرد ذكريات، وإلا لما أطلقنا عليها اسم «ذكريات» وهذا وحده كفيل بأن يجعلك تقفين من جديد، وأن تنظري إلى الأمام بعين ملؤها المستقبل والأمل، لأن ما فات قد مات، وهذه حقيقة لا يمكن تجاهلها أبداً، وحاولي دائماً تجاهل ما يؤلمك ونسيانه أو على الأقل المرور عليه مرور الكرام، دون ترك الحبل للذكريات والأحزان بالسيطرة عليك، وأغلقي هذا الباب الذي لن يعود عليك إلا بمرارة وغصة تتجدد كلما فكرت بالماضي.

4 تعلمي محو أحزانك

عليك أن تتقني هذا الفن، وحاولي دائماً تجاهل ما يؤلمك وما يكدر صفو حياتك بمرارته وحزنه، فمحاولة محو الحزن والذكريات المريرة ما هي إلا خطوة عملــية في التخلص من الحزن والتغلب على تلك الذكريات، أما المحاولة دائماً في استرجاع ما فات فما هو إلا الرغبة في البقاء سجناء لتلك الذكريات والآلام الماضية.

5 لا يوجد من هو خال من الهموم

هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها مهما شعرت بأنك تعيشين حزناً لا يوصف، أو أنك صادفت أصعب الأمور وأكثرها ألماً، ولكن تذكري دائماً، كما أن ألمك يفطر قلبك، فإن هذا أيضاً شعور الآخرين، فكل يرى ألمه أشد وأصــعب، ولكن في الحقيقة، هي أن الحياة لا تخلو من الآلام، ولكـل حزنه وذكرياته المريرة، فالحــياة بطبـيعتها عـبارة عن ضحكات ودموع، وهذا هو حال الجميع ولست وحدك من تعيشين ذلك، كما أنه لا بد وأن يكون هناك آخرون يعــيشون ظروفاً أقسى وأشد حزناً وهماً من ظروفك، فمن رأى هموم الناس، خفت عنه همومه، وعندها اشكري الله، واقبلي واقعك وحياتك التي لا بد أن تكون أفضل من حياة آخرين، ولكن لا تبحثي عمن هم أكثر حظاً منك وتقارني حياتك بحيواتهم، وتعلمي دائماً البحث عمن هم أقل حظاً منك وأكثر هماً وحزناً لتحققي ذلك.

6 تذكري أن عثرات الماضي هي نقاط قوة للمستقبل

إن كل تجاربنا وما نمر به في حياتنا ما هو إلا دلائل وإشارات لطريق المستقبل الذي يجب أن نحرص دائماً على أن يكون أفضل، وأن نتعلم من أخطائنا وأحزاننا كيف هو طعم ومذاق السعادة، وألا نجعل الأحزان والهموم تشدنا إلى الهاوية والقاع، وإلا فالنتيجة لن تكون إلا تراجعاً، يليه تراجع لا ينتهي أبداً، فنقف عاجــزين عن التقدم والاستمرار إلى الأمام مهما حاولنا وانتظرنا ذلك.

7 تعلمي العمل لمستقبلك القادم

مهما مرت بك ظروف قاسية وآلام مريرة فهذا لا يعني التوقف عند تلك الأحزان والآلام، بل عليك العمل لغد أفضل، ومستقبل مشرق تحاولين فيه جاهدة التعلم والاستفادة من أخطاء وعثرات الماضي لتجعلي أيامك أكثر سعادة ومليئة بالنجاحات والانتصارات التي تحققينها بنفسك ولنفسك، لتغيري بها موازين حياتك لصالحك أنت.

8 استرجعي فقط الذكريات الجميلة

كلما شعرت بأنك تميلين لأحزانك وذكرياتك الأليمة، حاولي استرجاع أيام وذكريات جميلة عشتها أيضاً، فللحياة أيضاً جانب مشرق في كل وقت، ورغم كل الآلام والظروف القاسية، فإن تذكر تلك الأوقات السعيدة له دور في التخلص من الشعور بالحزن على ما فات وما مضى، ومهما كانت لحظات السعادة بسيطة وقليلة، فإن الوقوف عليها له دور قوي وفعال في تحسين مزاجك وحالتك النفسية، جربي ذلك، فكلما تذكرت ذكريات السنوات الماضية وحزناً مررت به آنذاك، حاولي استرجاع اللحظات السعيدة أيضاً في ذلك الوقت، لتجعليها هي الحاضرة في ذاكرتك وعقلك.

ومنتظرة النتيجة الإيجابية ان شاء الله

moonmaster
08-03-2011, 12:22 AM
انا عندى مشكلة قد تبدو سيطة و لكنها تورقنى جدا فانا مدرس لغة انجليزية منذ 15 سنة 10 سنوات فى مدرسة تجارة و5 فى المدرسة الاعدادى المشكلة تكمن فى ان القائم اعمال المدرس الاول عندنا يعاملنى على انى ااقل منة قدرة مع انى احاول بذل قصارى جهدى لاثبت لة عكس ذلك ولكنة يستمتع اسماعى كلمات عن ضعف مستواى لدرجة انى كرهت المدرسة ماذا افعل علنا انى لااستطيع ترك المدرسة لظروف خاصة ارجو الرد بسرعة جزاكم الله كل خير

أستاذي الفاضل:

طبعا لا داعي لذكر ماقاله الأستاذ /عبد الله عن الثقة بالنفس في الصفه الأولي المشاركة 20&21&22

أحب أضيف اضافه صغيرة...

انت لا يجب عليك ان تثبت له كفائتك! :040vk0:

لكن تكتفي بإثبات قدراتك الحقيقية امام نفسك فقط....

ومن ثم ستعود هذه الثقة علي الأخرين....

يعني مثلا... ماالذي يدفعني للتقليل من شأن أحد ... وأنا أعرف انه لن يبالي بكلامي ولن يتأثر به!!

ابدأ بإصلاح نفسك من الداخل اولا ثم .... من الخارج

وطالما ان كلامه قد يصيبك بالاحباط.... فلتتجنب الكلام معه (قدر المستطاع)

واعلم ان بداخل عقلك طاقة لا محدوده (ربما أكبر من ذلك الند!)....

لذلك دعها تفيض بالشعور بالأمل....

فلا يأس مع الحياه ولا حياه مع اليأس

وربنا يوفقك لما يحب ويرضي

وأعتذر نيابة عن الأستاذ عبد الله عن التأخير

moonmaster
08-03-2011, 12:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا عندى مشكلة ابنى اصبح فى بداية الانطوائية وحاولت معه بكل الطرق ولكنه يزيد على العلم انه ليس كذلك فهل الموضوع له حل وشكرا

أخي الفاضل: إذا كان الجو المحيط بابنك في الأسرة يتميز بالتوتر والقلق وبعض العصبية الزائدة
والتسلط من قبل الوالدين أو أحد أفراد العائلة،
فسينعكس ذلك على نفسيته
ومن أهم الأسباب السيكولوجية لعصبية الأبناء هو شعورهم بالعزلة........
نتيجة لحرمانهم من الدفء العاطفي في الأسرة، وعدم إشباع حاجتهم من القبول والحنان والاهتمام.
وعلينا الحرص كذلك على عدم توجيه اهتمامنا إلى أحد الأبناء دون الآخر، لاننا بهذا نُشعر الابن الآخر بعدم الأمان والاستقرار.

تصرفات ابنك هي تعبير صارخ عن قلقه على ذاته،
فبقدر ما تُشعرونه أنه مرغوب ومحبوب مهما بدر منه، يكون متكيفاً مع البيئة ومع الأسرة ومع ذاته،

فقد يكون سبب تمرده وانطوائيته القسوة الشديدة في معاملته كما قلت قبل، وأيضاً قد يكون السبب الإسراف في ترضيته وتدليله مما ينمي لديه صفات الأنانية وحب الذات.

من ناحية أخرى الانطوائية ليست دائما إشارة على وجود شيء خطأ في العلاقة الأسرية، إنما هو أمر عارض
كما يجب فض الخلاف أو الشجار معه بصورة لا تؤذي احترام أي شخص لذاته.

وآمل ان تفعل كل ما يزيد ثقته بنفسه....

وتدعه يمارس هواياته ببعض الحرية

اليك هذا:

تكتسب الثقة بالنفس من خلال احتضان الوالدين للطفل والبسمة والحوار فهذا كله يعطيه إحساسا
بإيجابية المجتمع
من حوله ويجب أن يكون هذا الدعم النفسي غير مبالغ فيه.
وبين العام الأول والرابع يبدأ الطفل بالميل إلى الاستقلالية ورفض أوامر الأهل وهنا يجب أن نشجعه على هذا الميل فهو يحاول أن يكتشف الأشياء من حوله وقدراته على التعامل معها
ويراعى أن يقوم الأهل بمراقبة تصرفات الطفل بشكل غير مباشر وتشجيعه على أخذ المبادرة والتصرف بحرية ضمن بيئة أمينة من حوله بحيث لا يتعرض إلى الحوادث داخل المنزل أو خارجه.

ويجب أن يراعي الأهل الاستماع إلى الطفل
واحترام آرائه وأفكاره وعدم تجنب القصص التي يأتي بها تحججاً بضيق الوقت وعدم أهمية هذه الأمور

فمن هنا تبدأ المراحل الأولى لبناء شخصية الطفل وزرع بذور الإيجابية والمبادرة لرجل المستقبل

ويجب أيضاً التركيز على أهمية توافق آراء الأم والأب حول ما هو مسموح وما هو ممنوع
فيجب أن يكون هنالك قوانين في داخل المنزل تكون مغلفة بأساليب المحبة والحنان والعطف
فحصول الطفل على كل ما يريده داخل مملكته الخاصة قد يكون قنبلة موقوتة
تنفجر عند خروجه إلى المجتمع الخارجي
حيث لن يجد الأشخاص الذين يحيطونه في المدرسة أو خارج البيت على نفس الدرجة من التفهم وتحقيق طلباته المعتادة
فلقد كان الآمر........ الناهي داخل الأسرة الصغيرة
وهنا تبدأ مشاكله مع المجتمع الخارجي الذي يرفض تقبل كل طلباته وأوامره.
إن القوانين المنطقية داخل المنزل والتي يتفق عليها الأب والأم تكون هي الوسيلة الأمثل لتعليم الطفل كيفية التعامل مع ضغوطات حياة المستقبل
وزرع بذور الثقة بالنفس و القدرة على العيش ضمن المجتمع.

وأرجو ان تعطيني بعض التفاصيل عن حالته النفسية....

وهل هو متفوق في دراسته ام ماذا؟

وأسأل الله لأبنك الهداية

moonmaster
08-03-2011, 12:53 AM
عندي مشكله اني مابتعلم من اخطائي ممكن اقع في الخطأ مرتين لاني بتبع مشاعري وعوطفي في كل شيء ولااستطيع ان اصبح قاسيه او صارمه ولا أستطيع اتخاذ قرارات دائما اترك الاخرين ياخدوها بدل مني

الحياه ما هي إلا قرارت نأخذها و أفعال نفعلها
فكر في الأمر ستجد إنك تأخذ قرار كل يوم كل ساعه و كل دقيقه بداية من سأتناول إفطاري اليوم مع أسرتي حتي أريد العمل في مجال البورصه .. و الكثير الكثير من القرارت التي تحدد لك مسار يومك بل مسار حياتك ككل ,
وقد يوفقك الله في أخذ القرار السليم الذي سيحسن حياتك للأفضل ,
و قد يحدث العكس لا قدر الله .

ستشعر بالتوتر أثناء أخذك لقرار ما

سواء كان القرار بسيط أو كان قرار مصيري كفيل بقلب حياتك رأسا علي عقب ,
و لخطورة هذا الأخير عليك بإتباع اسلوب علمي معين لتصل في النهايه لقرار متزن يليق بأهمية الحدث في حياتك .

حدد خياراتك

هناك طرق أخري دائما , حتي و إن كان الوضع يبدو لك محدودا جدا و لا يوجد أمامك إلا خيار واحد معين فهذا غير صحيح , إفتح ورقه و قم بكتابة كل الخيارات التي تأتي إلي ذهنك حتي لو كنت تظن انها أفكار غير معقوله أو بمعني أصح مجنونه , اكتب كل الافكار..المستحيل منها و الممكن تنفيذه ..فقط أكتب كل شئ .

إستمع للأخرين

بعد أن كتبت قائمه بخياراتك المتاحه المعقوله منها و المجنونه من الممكن أن تجد من ضمن تلك الخيارات الفكره الممتازه التي تبحث عنها و تساعدك في أخذ القرار السليم , لو لم يحدث هذا قم بطلب نصائح من الأخرين ..إسئلهم كيفية التصرف لو كانو في مكانك ؟ .. هل تعلم إنه من الممكن أن يلفتوا نظرك لأشياء لم تأتي في بالك من قبل! فهم يروا الأمر من زاويه اخري غير التي تراه منها .

لكل فعل رد فعل

كل قرار ستأخذه سيكون له نتائج لذالك عليك أن تضع بجانب كل خيار مكتوب علامة زائد (+) لكل ميزه من مميزاته و علامة سالب (-) لكل عيب له و في النهايه الخيار صاحب أكتر عدد (+) و أقل (-) سيكون هو الخيار الأفضل لك .

أفضل خيار ..لكن ؟

الأن وجدت الخيار صاحب أكثر عدد (+) ..الأمر لن ينتهي هنا …عليك أن تفكر فيه قليلا ..هي أنت مرتاح له ؟ هل الخيار متناسب مع دينك و معتقداتك و إسلوب حياتك ؟

توكل علي الله

مررت بالخطوات السابقه كلها ماذا تنتظر إذا ؟!

تسمي وتقول : بسم الله توكلت علي الله!

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

moonmaster
08-03-2011, 01:09 AM
ازيك يا استاذعبدالله (http://www.thanwya.com/vb/member.php?u=186590) كنت عاوز استشير حضرتك فى حاجة كده
ممكن تقولى""الناس اللي معندهاش هدف زي مثلا تقدر تتغير ازاي هتقولي دورلك ع هدف مشلاقي حاجه حاببها
يا ريت ترد عليا فى اسرع وقت

أرد عليك أخي الكريم نيابة عن الأستاذ عبدلله .. فيبدو ان عذرا منعه من الاستكمال

انتا بقا مشكلتك كبيره!

انا طبعا مقدرش أقولك ..خد الهدف الفلاني.... او حب الحاجة الفلانية

لأ خالص

لكن يبدو انك فاقد الأمل (بعض الشئ)... لأن معني دخولك هنا .. انك حاسس فعلا بقدر المشكلة .. ورغبتك ف التغيير

طبعا الشعور بفقد الأمل ده > نتيجة لبعض الهزائم المتوالية

الهزائم> نتيجتها تحميل نفسك أكبر من طاقتها .......... أو تقصير منك في اداءها علي أكمل وجه

أفترض شخصيا ان المسأله ليست مسألة شعور,بل هو واقع معاش و صراع مرير و هزيمه تلي الهزيمه....
لا أظن ان استخدام الدواء سيحل المشكله...و لا الشحن المؤقت المعنوي سينفع لانه ما ان يخوض الشخص تجربه اخرى و يفشل فيها, فأن النتيجه ستكون اكبر و اكثر تأثيرا سلبيا من سابقتها...
اعتقد ان اعادة تحليل الواقع الذي يعيشه الفرد...ودراسه المواقع و الفرص التي تحدث فيها الهزائم و الانكسارات ستساعد على تجنبها.....

ومؤقتا: .. أبدأ بمساعده نفسك والناس .... وعمل مشروع صغير ليطيك املا في الحياه...

أي مشروع... (حتي لو كانت مادياتك مرتفعة).. مثلا تبيع شيئا... تعمل في سوبر ماركت (أي شئ)

وده لما هتنجزه..... هتقف أمام نفسك وتقول...(أنا من صنعت هذا دون مساعدة أحد)

وتذكر دائما (الله)... الذي سيساعدك في كل وقت علي هذا التقدم

وأررررررجو التواصل معنا هنا لمتابعة تتطوراتك ان شاء الله

moonmaster
08-03-2011, 01:11 AM
مردتشى عليا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

متهيألي كده تمام!:022yb4:

وأعتذر منك... للأستاذ عبدالله

moonmaster
08-03-2011, 01:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية اشكر لسيادتكم حسن معاملتكم لنا وسعة صدركم الكبير وادعوا الله عزوجل ان يعنك على فعل الخير ويزيدك علما ويرفع قدرك ويجل شأنك فبكم سيدي ترقى الامم ادعوا الله عزوجل ان يبارك فيك وفى امثالك .
سيدي لدى العديد من المشاكل فى الحياة التى من كثرتها انقلبت ضدي ولم استطيع ان اعالجها من كثرتها فى البداية احب ان اوضح لحضرتكم امرين الاول هو ان سني لم يتجاوز السبعة عشر عاما . وقد حرمت من والدى منهم احد عشر عاما وتوفى والدى منذ كان عمرى ثلاثة عشر عاما وانا وحدى ليس لدى اخوة من الذكور ولكن الحمدلله لدى اربع من البنات اوضح هذا تفصيلا ليس لكثرة الكلام ولكن هل ما يحدث لي بسبب الماضي الاليم الذى عانيت منه كثيرا ولا زلت اعانى منه كلما تذكرته ام ان المرحلة السنية التى انا بها لاتتحمل مثل ذلك . سوف اختصر حتى لايضيق صدر سيادتكم . لطالما فكرت كثيرا ان اكتب هذا الموضوع سرا بيني وبين فضيلتكم . ولكن قلت فى نفسي ربما اطرح ذلك على الجميع لعلها تخفف من الالم البعض . اختصارا انا اعانى من فقد الحنان ولدى كمية كبيرة جدا من الحنان والحب للاخرين فعندما احب سخص بعينه احبه حتى اعطيه كل شئ واذا فعلت خسرت كل شئ لقد فقدت صديقين وكانا كل واحد منهم احب اليّ من نفسي فأنا الصديق بالنسبة الىّ كالماء فى الصحراء فأنا لا اتخيل حياتى بدون صديق ولا اعرف كيف امارس العيش بها . لقد فقدت منذ يومين صديق لى احببته من كل قلبي ولكن لم افرح يوما ما بشئ الا ويأتى شئ ما يعكر صفو فرحى . كرهت نفسي من سوء سلوكى علما بأن علاقتى مع ربي الحمدلله بخير فأوقات الصلاة اقوم بأدائها كاملة فى المسجد واحفظ القران كاملا ولكن السؤال هل بالفعل احتاج الى اخصائي امراض نفسيه . هل انا انسان سئ لقد فقدت صديقين بسبب سوء سلوكى الذى اتحصر عليه واندم عليه . ام انا انسان مجنون ام ماذا لا ادرى. ارجو من السادة الاعضاء عدم كتابة اى تعليق يسبب لى اى مضايقه فأنا لدى اعتقاد انكم كلكم محبون للغير غير ساخرون به . انا اعتذر لسيادتكم على الاطالة. انا منتظر الرد........

يا أخ أبو هارون

عمرك 17 عام....

وكلنا هنا في مثل هذا العمر..(أغلبنا)

قد ذكرت سالفا كيفية التخلص من الذكريات المؤلمة في المشاركة رقم 32 .... فهي نفس مشكلة (ابناء مصر & ررؤية)

وعلي ذكر هذا ....

الجميع هنا يعرض مشكلاته.... هذا لا يعني ان بهم جنون

الذهاب الي الطبيب النفسي هو قمة العقل.... (وليس كما يقول البعض ان من يذهب مريض عقلي!!)

كلنا هنا أصدقاء لك...
وسنسعد بتفاعلك معنا في جميع الأقسام.... وستجدها أحلي صحبة وأحسن لمه...

لم أجد في كلامك ........ (أسلوب كلامك).. ما يشير الي أنك تعاني من مشكلة نفسية معينة!

أري انك صحيح تماما تماما تماما

القرب من الله

اللغه العربية التي تدل علي تفوق دراسي

يبدو انك علي علاقة وطيدة بأخواتك

لديك شئ واحد فقط....

وهو انك تظن (انك سئ)

وهذا غير صحيح...

التمست في كلامك الصلاح والخير.........

لذا أرجو منك أن تبدأ من اليوم وتقول (أنا انسان ناجح ومحبوب!)

لا تجعل اي ذكري مؤلمة (ماضي) يؤثر علي حياتك (حاضرك) أو يمنعك من تحقيق اهدافك(مستقبلك)

اذا احتجت اي صحبة أو استشارة في رأي ........

ستجد كل المنتدي يمد لك يد العون:blush:

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

moonmaster
08-03-2011, 01:29 AM
السلام عليكم

هى الصفحة دى لسة مفعلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أخي الكريم

اذا وجد موضوع مغلق ستجد بأسفه علامة القفل!
ولن تستطيع الرد به!

أرحب بمساعدتك في أي شئ ترغب به

بالتوفيق

moonmaster
08-03-2011, 01:33 AM
أعضاء هذا المنتدي الرررائع

هكذا قمت بالرد علي جميع الأعضاء التالي ذكرهم

حفصه عمر

ابناء مصر

ررؤية

الحاسب

حمودى مورى

mano-f.l.f

eldeeeb

ابوهارون

عالمى

وأرحب بمساعده أي عضو هنا لأستكمل ما بدأه الأستاذ عبدالله

ررؤية
09-03-2011, 11:41 PM
moonmasterاشكرك جدا وجزاك الله خيرا واتمنى لك التوفيق والنجاح الباهر
الله يرزقنا ويرزقك لذه النظر لوجه الكريم اللهم ااااااااااااااااااااااااامين

moonmaster
10-03-2011, 08:12 PM
أشكرك حبيبتي

وأسفه علي التأخير :)

مصر الكنانة
11-03-2011, 12:32 AM
حد يعرف شكل ايصال التحصيل الخاص بشركة مصر للتأمين على الحياة ( المعاش التكميلى )

وهل فعلا الوصل بدون أختام أو امضاءات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم اننى تعرضت للنصب فى هذه الشركة!!!!!
مع العلم انى احصل على الايصالات الشهرية بدون اختام او امضاءات لاكثر من 10 شهور

أرجوووووووكم المساعدة

moonmaster
12-03-2011, 07:49 PM
حقيقي ان مليش ف المجال ده.... لكن هحاول أساعد حضرتك ان شاء الله...

هسأل وأرد عليك:)

NO&NAME
21-03-2011, 09:23 AM
اولا احب اقول اني مبسوطة لان في موضوع زي ده وبيساعد ناس كتير وكمان روح الحب والتفاهم بين الاعضاء
ثانيا
مش عارفه ابدأ مشكلتي منين بس انا حاسه انها مشكله واحده اترتب عليها مشاكل كتيير اوي ورا بعض
المهم دلوقتي ان نتيجة للمشاكل دي انا مابقتش اعرف اكلم مع الناس ولا بعرف اشارك ف اي حاجة
و حاسه اني بقيت اكره كل حاجة ف الدنيا و حاسه بيأس لدرجة اني ممكن انام 24 ساعة متواصله عشان ابطل تفكير

moonmaster
21-03-2011, 01:19 PM
اولا احب اقول اني مبسوطة لان في موضوع زي ده وبيساعد ناس كتير وكمان روح الحب والتفاهم بين الاعضاء
ثانيا
مش عارفه ابدأ مشكلتي منين بس انا حاسه انها مشكله واحده اترتب عليها مشاكل كتيير اوي ورا بعض
المهم دلوقتي ان نتيجة للمشاكل دي انا مابقتش اعرف اكلم مع الناس ولا بعرف اشارك ف اي حاجة
و حاسه اني بقيت اكره كل حاجة ف الدنيا و حاسه بيأس لدرجة اني ممكن انام 24 ساعة متواصله عشان ابطل تفكير

ياخبر ! ... ليه كده بس يا حبيبتي؟ ....
طب انتي محددتيش المشكلة بالظبط.... لكن واضح انك حاسه بفقد للأمل أو احباط ناتج عن هزيمة أو عدم التوفيق في شئ معين

بصي انتي نفسك دي عاملة زي البطارية .... لازم تشحنيها كل فتره...

1لو حاسه بأحباط ف المذاكره.... تشحنيها بإنك تذاكري درس صغير جدا (نص صفحة مثلا ) ... وهتحسي انك انجزتي فعلا
ونص + نص + نص ... هتلاقي الماده خلصت:d

2لو حاسة بإحباط ف الحياه.... تشحنيها بأنك تحطي هدف ليكي وتبدأي بمساعده الناس .. كبار السن .. الأطفال الأيتام... علي حسب امكانياتك:blush:

3لو حاسه بإحباط ف دينك...... تشحنيها بكثره الاستغفار.... والصدقة القليلة لو حتي نص جنية كل اسبوع ...

وبصفة عامة الاحباط ده بيكون تقصير في دورك تجاه ربنا .. شوفي الصلاه اخبارها ايه؟... وخصوصا الفجر..
عارفه ... لو في يوم قمتي كده الساعة 5 وصليتي الفجر.. وجلستي من بعد الفجر لحد الشروق (ساعة تقريبا).. تقرأي قرءان او تقولي الاذكار... او تعملي اي حاجة صالحة ربنا يجزيكي بيها....... هتحسي ان اليوم ده احسن يوم عدى عليكي ف حياتك كلها..

ابدأي بإصلاح نفسك من الداخل ... وهتلاقي ان كل مشاكلك اتحلت بقربك من ربنا

.
.
.
.
.
.
وانا متابعة معاكي بإذن الله

moonmaster
21-03-2011, 01:22 PM
حد يعرف شكل ايصال التحصيل الخاص بشركة مصر للتأمين على الحياة ( المعاش التكميلى )

وهل فعلا الوصل بدون أختام أو امضاءات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم اننى تعرضت للنصب فى هذه الشركة!!!!!
مع العلم انى احصل على الايصالات الشهرية بدون اختام او امضاءات لاكثر من 10 شهور

أرجوووووووكم المساعدة

أستاذي الفاضل... انا سألت والدتي :022yb4: وقالت لي انه لا يوجد ابدا اي شئ بدون ختام او امضاءات :blush:

وقد اجمع أشخاص كثيرون علي نصب تلك الشركات:angry2: كما تفضلت حضرتك وذكرت;)

والأفضل ان نبتعد عن هذه الشركات نهائيا :excl:

NO&NAME
21-03-2011, 07:52 PM
ياخبر ! ... ليه كده بس يا حبيبتي؟ ....
طب انتي محددتيش المشكلة بالظبط.... لكن واضح انك حاسه بفقد للأمل أو احباط ناتج عن هزيمة أو عدم التوفيق في شئ معين

بصي انتي نفسك دي عاملة زي البطارية .... لازم تشحنيها كل فتره...

1لو حاسه بأحباط ف المذاكره.... تشحنيها بإنك تذاكري درس صغير جدا (نص صفحة مثلا ) ... وهتحسي انك انجزتي فعلا
ونص + نص + نص ... هتلاقي الماده خلصت:d

2لو حاسة بإحباط ف الحياه.... تشحنيها بأنك تحطي هدف ليكي وتبدأي بمساعده الناس .. كبار السن .. الأطفال الأيتام... علي حسب امكانياتك:blush:

3لو حاسه بإحباط ف دينك...... تشحنيها بكثره الاستغفار.... والصدقة القليلة لو حتي نص جنية كل اسبوع ...

وبصفة عامة الاحباط ده بيكون تقصير في دورك تجاه ربنا .. شوفي الصلاه اخبارها ايه؟... وخصوصا الفجر..
عارفه ... لو في يوم قمتي كده الساعة 5 وصليتي الفجر.. وجلستي من بعد الفجر لحد الشروق (ساعة تقريبا).. تقرأي قرءان او تقولي الاذكار... او تعملي اي حاجة صالحة ربنا يجزيكي بيها....... هتحسي ان اليوم ده احسن يوم عدى عليكي ف حياتك كلها..

ابدأي بإصلاح نفسك من الداخل ... وهتلاقي ان كل مشاكلك اتحلت بقربك من ربنا

.
.
.
.
.
.

وانا متابعة معاكي بإذن الله

واضح ان خضرتك فاهمة غلط
انا الحمد لله مواظبه على الصلاه على طول والجر ده اهم حاجة لو ماصلتهوش ببقى مش طبيعيه طول اليوم
ومن حيث المذاكرة انا الحمد لله كل سنة يا الاولى يا التانية ع المدرسه
وليا هدف بذاكر علشانه

المشكله اني حاسه اني لوحدي يعني مش ليا اصحاب خالص ولا بعرف اقول اي حاجة عن نفسي لاي حد
حتى لو ماما او اختي وعلى طول لما اجي اعمل اي حاجة حتى لو بسيطة مش بحب اعرف حد

moonmaster
21-03-2011, 08:23 PM
هوا انا مش فهمت غلط.... هوا انا كنت بتكلم بصفة عامه (التعميم ) لأن حضرتك محددتيش المشكله بالظبط ^_^

والأن حتي لا يحدث سوء فهم اخر

تحبي اساعدك في التخلص من الوحده ؟.... وايضا عدم الرغبة في اخبار الناس بأشياء تفعلينها!

لو كده متبعاكي بردو :d

وربنا يثبتك علي طاعته يا حبيبتي :)

H_Dody
22-03-2011, 05:27 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بجد أنا محتاجاكم تساعدونى
أنا فى تالته ثانوى علمى رياضة
دلوقى شهر 3 خلص ومش فاضل غير شهرين
انا بجد ضايعة فى المناهج كلها
قسما بالله أنا لو دخلت الإمتحان دلوقتى مش هجيب 20 %
أنا نفسيتى تعبانة كل ما أجى أذاكر أقول لنفسى شهرين هلحق أعمل فيهم إيه دوووول
وقول هو ربنا عمره ما هيساوينى بواحده بتذاكر من أول السنه
للعلم...( ملحوظة )
أنا طول حياتى كنت ما بذاكرش إلا أخر أسبوعين الكلام ده لحد أولى ثانوى وكنت بجيب مجموع فوق 95 %

السنة اللى فاتت ذاكرت كتير أووووى وف اللأخر مش جبت مجموع يعجبنى
وده السبب اللى خلانى مش أذاكر السنة دى

أرجوكى فاضل شهرين عايزة أهرف هل هلحق أذاكر وأجيب مجموع ؟؟؟؟
عايزة حد يحمسنى
عايزة أعرف
أرجوووووووووووووووووووووووووووكم ساعدونى

moonmaster
22-03-2011, 06:55 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بجد أنا محتاجاكم تساعدونى
أنا فى تالته ثانوى علمى رياضة
دلوقى شهر 3 خلص ومش فاضل غير شهرين
انا بجد ضايعة فى المناهج كلها
قسما بالله أنا لو دخلت الإمتحان دلوقتى مش هجيب 20 %
أنا نفسيتى تعبانة كل ما أجى أذاكر أقول لنفسى شهرين هلحق أعمل فيهم إيه دوووول
وقول هو ربنا عمره ما هيساوينى بواحده بتذاكر من أول السنه
للعلم...( ملحوظة )
أنا طول حياتى كنت ما بذاكرش إلا أخر أسبوعين الكلام ده لحد أولى ثانوى وكنت بجيب مجموع فوق 95 %

السنة اللى فاتت ذاكرت كتير أووووى وف اللأخر مش جبت مجموع يعجبنى
وده السبب اللى خلانى مش أذاكر السنة دى

أرجوكى فاضل شهرين عايزة أهرف هل هلحق أذاكر وأجيب مجموع ؟؟؟؟
عايزة حد يحمسنى
عايزة أعرف
أرجوووووووووووووووووووووووووووكم ساعدونى

بصي يا عسل ... مفيش حاجة ابدا اسمها مفيش وقت .. حتي لو امتحان الفيزيا الأسبوح اللي جاي :006et4:....

انتي ناقصك حاجة واحده بس ... وهي:

ادارة الوقت

وانا جبتلك بعض النقط اللي هتساعدك في

انجاز اعمال أكثر في وقت أقل

وقتك من ذهب

الوقت هو العمر الذي يمر من بين أيدينا، وينسحب بسرعة منا ونحن لا ندري أن مروره يعني مرور أعمارنا وحياتنا، وما حياتنا إلا لحظات وثوانٍ تكونت معاً، وضياعها يعني ضياع حياتنا نفسها.
والوقت من منظور آخر هو المادة الخام التي نطوعها كما نشاء من أجل أن نفعل ما نريد من أعمال ونحقق ما نريد من أهداف، ونصل لما نريد من غايات، الوقت هو السبيل لكل هذا، ومن هنا فلابد أن نعرف كيف نستغله أفضل استغلال ممكن وكيف نجعل منه المادة الخام الفعالة والمؤثرة من أجل حياة ناجحة نحقق فيها ما نريد.
في البداية نقدم لكم مجموعة من الخطوات العامة التي تساعدك على التعامل مع الوقت بشكل عام، ثم نتطرق لخطوات تفصيلية من أجل الإنجاز الأكبر في أقل وقت ممكن..

الخطوة الأولى:
حدِّد رسالتك وارتبط بها
أكثر ما يعينك على تذكر قيمة الوقت وأهميته هو أن تحدد رسالتك في الحياة وتضعها أمام عينيك باستمرار، وتتحرك من أجل أن تحققها، والوقت هو المدى الذي تتحرك فيه من أجل تحقيق الأهداف التي تضعها لحياتك أو الرسالة التي تعيش من أجلها...وأنت في الواقع لا تبتكر الرسالة التي تتبنَّاها؛ فقط تحس بوجودها، وتكرِّس حياتك من أجلها، فهي موجودة بداخلك، وترتبط بإمكانياتك ومواهبك ودراستك وكل ما تعلمته في الحياة وذكرياتك الماضية.
وكتابة رسالتك هي التي تساعدك على تذكرها كل يوم، والدأب من أجلها، وقد أجريت دراسة في أمريكا من قبل على الناجحين وجدوا أن ما يقرب من 80% من الناجحين كانوا قد كتبوا أهدافهم ورسالتهم في الحياة بوضوح على ورق. ولكن من المهم أن نسأل هنا:
كيف تقوم بتحديد رسالتك؟
رسالتك أو هدفك في الحياة يمكن أن تستشف معالمها من خلال النقاط التالية:
- ما هي أهم الأشياء في حياتك؟
- ما هي أهدافك بعيدة المدى التي يجب أن تكافح من أجلها؟
- ما هي أكبر قيمة في حياتك؟

الخطوة الثانية:
وازن بين أدوارك
فكل منا يلعب أكثر من دور في الحياة، وهي تتشابك معاً، إذ أن هذه الأدوار تكون في المنزل والعمل والمجتمع، ولكل دور مسئولياته، وعليك أن توازن بحيث لا يطغي أي منها على الآخر فلكل وقته وطريقة أدائه التي قد تختلف عن غيره ولكنها تتكامل وتتداخل مع غيرها من الأدوار الأخرى.

الخطوة الثالثة:
حدد أهدافك
ويحدد علماء الإدارة والتخطيط صفات معينة للهدف الذي تضعه لحياتك منها:
- أن يكون الهدف واضحًا غير مبهم أو زائفاً.
- أن يُقاس أو يسهل قياسه ويمكن أن تحدده بشكل واقعي.
- أن يكون تحديًّا يمكن تحقيقه وليس مستحيلاً.
- أن يرتبط ببرنامج زمني محدَّد في وقت محدد.
• أن يرتبط الهدف بموضوع واحد.
• أن يرتبط الهدف بنتيجة وليس بنشاط وقتي.
• أن يكون الهدف مشروعًا.

الخطوة الرابعة:
ضع خطة أسبوعية أو شهرية
من خلال ترتيب أولوياتك وفق أهميتها، وما يساعدك على هذا الهدف الذي وضعته لنفسك في الحياة. ويفضل الكثيرون من علماء التخطيط والتنمية البشرية الخطة الأسبوعية لأنها تعطي مدى مناسب للتحرك من أجل الإنجاز، فالخطة اليومية لا تكون محكمة بحيث توفر الوقت، أما الخطة الأسبوعية فتتيح لك التعديل والتغيير والتحكم الكامل على مدار الأيام السبعة التي يضمها الأسبوع، ويمكن ترحيل أعمال يوم ما إلى يوم آخر بمرونة وبساطة، وهي كخطة عمل أفضل من الشهرية لأن الأخيرة مداها كبير قد يسبب تراكمات الأعمال المراد إتمامها، مما يعني في النهاية العجز عن إتمام المهام المطلوبة.

الخطوة الخامسة:
واجه التحديات
- استعرض أعمال اليوم في نهاية اليوم، واسأل نفسك عن الوقت الذي ضاع في أشياء غير مهمة أو يمكن تأجيلها ليوم آخر، وكيف أثر هذا على تنفيذ أهدافك.
ثم تأكَّد من أنك كتبت أعمال الغد، بحيث تتلافى فيها الأخطاء التي وقعت فيها في اليوم السابق.
والآن نقدم لك خطة ونصائح تفصيلية تساعدك على إنجاز مهامك في وقت أقل وأكثر إنجازاً في يومك:
بداية عليك أن تعرف أنه لا يوجد وقت كافي لعمل كل شيء، تقبل هذه الحقيقة ببساطه. لذا من الضروري التركيز على الأشياء الأكثر أهمية. وإذا فعلت ذلك في كل من عملك وحياتك الشخصية، فإنك ستنجز أكثر بحسن إدارة الوقت.
التخطيط
ـ جهز قائمة بالمهام التي يجب إنجازها. أدرج بها كل الأفكار التي ترد لذهنك. تكمن الفكرة في أن تدون كل شيء على الورق.
- لا تتوقف لصياغة أسلوبك أو للتفكير في أحد النقاط، كل ما عليك هو الاستمرار في كتابة القائمة حتى تكتمل.
ـ رتب قائمتك تبعاً للأهمية. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي تصنيف كل مادة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
أ ـ عاجل ومهم. ب ـ مهم وليس عاجلاً. ج ـ ليس مهماً ولا عاجلاً.
النقـاط (أ) هي الأكثر أهمية لذلك تأخذ الأولوية القصوى دائماً.
والنقاط (ب) تليها في الأهمية.
أمــا (ج) فلا تستحق تضييع الوقت بها.
واتخاذ الوقت اللازم لتحديد الأولويات سيساعدك على إنجاز المهام واحدة تلو الأخـرى، بدون التوقف لتحديد أهمية الخطوات لإنجاز المهمة.

ـ توقف وفكر فيما تخطط له. كيف يمكن إنجازه بشكل أكثر فاعلية ؟ استغرق دقائق معدودة لتلخيص وبلورة وتبرير خططك، فالخلاصة البسيطة تغنيك عن ساعات من التردد.
ـ ضع خطه مرنه لكل مشروع، وسجل الهدف المراد إنجازه في قمة القائمة، ويمكن تقييم كل مهمة إلى خطوات لكل منها ميعاد نهائي لإنجازها، والفكرة من الخطة المرنة هي أن تقسم الخطوات باستمرار لخطوات أصغر، وفى كل سلسلة قم بتدريج الأعمال حسب الأهمية، تزودك الخطة المرنة بحلول للمواقف الحرجة مما يؤدى مباشرة لإنجاز مهمتك.

ـ خطط لكل ساعة من عملك اليومي،
وحدد أوقات لمهام جدولك اليومي، أعطى لكل مهمة الوقت اللازم لإنجازها، واستغل وقتك لمعالجة الأمور ذات الأولوية، وإذا انتهيت من المهمة مبكراً، ابدأ مباشرة في إنجاز التالية.
- استغل الأوقات التي تكون فيها في ذروة طاقتك لإنجاز المهام الأكثر إلحاحاً، وكلما أكثرت من استعمال تقنية الوقت المحدد لكل مهمة، كلما أصبحت أكثر مهارة في تحديد الوقت المطلوب.
ـ ركز حتى وإن كنت مطالب بإنجاز (101) مشروع، يجب أن تعمل على زيادة مجهودك. هناك الكثير من الإغراءات التي تصرف انتباهك، الكثير من الأشياء الشيقة لتعملها والأماكن لتذهب إليها والناس لتختلط بهم، فبإمكانك قضاء وقتك بعدة طرق أخرى، لكن إذا أردت أن تنجز فما عليك إلا أن تركز على ما هو أكثر أهمية، هكذا ببساطه.
ـ في نهاية اليوم اقضِ 10 دقائق للتحضير لعمل الغد، اكتب قائمة بأولويات اليوم التالي مسبقاً. سيوفر لك هذا وقتاً ثميناً في الصباح، يمكنك أن تدخل مباشرة في عملك بدون الحاجة لعمل قوائم واختيارات.
اتباع هذه الإستراتيجية يضمن لك استغلال اليوم من أوله والعمل على إنجاز أكثر المهام أولوية.
ـ حدد باستمرار الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة. عندما تبدأ في إنجاز المهام، فإنك تحتاج للعمل بدون أي عوائق وعندها ستشعر بحدوث النتائج المطلوبة بشكل أسرع.
التنظيم

ـ هيئ مكتبك لتقوم بأداء عالي وكفء، الكثير من الضوء الطبيعي بقدر المستطاع، مساحة فارغة كافية على المكتب، كرسِ مريح، وأي شيء تحتاجه لأداء المهمة المطلوبة على أكمل وجه.
ـ ضع كل شيء في مكانه في نهاية اليوم، أفرغ مكتبك وارجع كل ملف أو مستند لمكانه المعهود، فبهذه الطريقة ستجد كل شيء في مكانه عندما تحتاجه في المرة القادمة.
ـ تفادى تكديس الورق فوق مكتبك، أحفظه لتعرف مكانه بالضبط، وقلل عدد مرات استخدامك لكل ورقة.
ـ استفد من كل المصادر القيمة التي أمامك، ويمكنك الاعتماد على حدسك الخاص للوصول إلى ما تحتاج، بدون تضييع الوقت في البحث ومن الأفضل أحياناً الاستعانة بالآخرين للبحث عن المعلومات مع ملاحظة أن مصادر مثل الأرشيف الحكومي والإنترنت والدليل التجاري قد تكون ذا قيمة كبيرة كمصادر للمعلومات بدون تضييع الوقت، استخرج هذه المصادر.

ابدأ فوراً
ابدأ كل صباح على مكتب نظيف، وفى المساء قبل أن تنصرف تخلص من أي تراكم للعمل، فإن داومت على تنظيف مكتبك كعادة يومية ضمن عملك اليومي، ستقهر أي عقبه تؤدى إلى الفوضى وتمنعك من التفكير الواضح المبدع، ببساطه، لا يمكنك القيام بأداء مميز إذا واجهت كل من العمل الكتابي، ومجموعة من المهام التي يجب أن تنجز في وقت واحد.
ـ قم بعمل أبغض المهام أولاً، وذلك عند ما تواجه بقائمة من المهام الثقيلة، قم بالأكثر بغضاً واحدة تلو الأخرى، ستشعر بعد ذلك أن كل ما يأتي لاحقاً سهل، وستشعر أنك لا تقهر باقي اليوم.
ـ ابدأ فوراً، واتخذ شعار "قم بعملك الآن"، وإن لم تبدأ فلن تنتهي، إذا انتظرت انتظام بعض الأمور، فقد تفقدها كلها. إنجاز بعض الخطوات كل يوم يصل بك إلى تحقيق هدفك. لا تؤجل عملك. قم به الآن.
ـ كن دقيقاً، طور دقة المواعيد إلى عادة، وفي وقت قصير جداً ستنجز أكثر من غيرك بـ97%. الدقة في المواعيد ستجعلك تبدو ملتزماً ويوفر لك الوقت والمال، ويجعلك كذلك تحترم وقت الآخرين.
ـ استفد من البداية المبكرة في الصباح، استيقظ ساعة مبكراً عن المعتاد وأستغل هذه الساعة للقيام بأفضل أداء، جرب هذا لمدة شهر وستدهش لما يمكن أن تفعله هذه الساعة لك، إنها وسيلة سهلة لكسب فوائد مميزة.

أبدع أفكارا منتجة
ـ إذا توفر لديك وقت إضافي أعمل فيه على الخطوة الأكثر أهمية. لأنها هي التي تعطيك القيمة الأعلى أو المردود الأكبر، اسأل نفسك باستمرار"ما هو الاستثمار الأمثل لوقتي، الآن؟" وعندها قم بأكثر الأعمال إنتاجية.
ـ واصل التركيز على أي خطوة مهملة ذات أولوية، اعمل عليها باستمرار.
ـ أنجز المهام التي تعود عليك بقيمة مميزة.
- أعط المهام السهلة الباقية لمن يؤديها إن أمكن، وهذه وسيلة فعالة جداً لرفع معدل الإنتاج فلن تستطيع وحدك أن تقوم بكل العمل، فالتعاون والاشتراك في العمل مثمر للغاية، فقم بالمهام الرئيسية التي ستنجزها أنت فقط بأفضل ما يمكن. مهما كانت مهارتك وتجربتك وخبرتك عليك استغلالها عملياً، بما تحتاجه المهمة، استثمر وقتك وخبرتك بحكمة، دقق في كل مهمة وقرر أي من الإمكانات المتاحة أكثر فاعلية لإنجازها.
ـ حول وقتك لأفعال منتجة، حدد الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية، استجمع كل قوتك، ثم قم بالعمل.
- استخدم الأوقات الأقل في معدلات الإنتاج للرد على المكالمات الهاتفية أو إرسال الفاكسات أو للاجتماعات وإدارة المناقشات.

لا يمكن لأحد أن يحافظ على معدل إنتاج مرتفع طوال اليوم، يكمن السر في أن تعرف أكثر أوقاتك نشاطاً، وتقوم فيها بما هو أكثر أهمية من متطلبات العمل.
- قم بالأعمال بين الأوقات بمعنى أن تستغل وقت الانتظار في المواصلات بأن تقرأ في كتاب، أو مصحف، أو تذكر الله، أو تعيد ترتيب حسابات يومك، فهناك من يمكنه استغلال الوقت الذي يمضي في المواصلات لمدة سنوات للحصول علي دبلومة دراسات عليا.

ـ طور أداءك في العمل. لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. أبدأ في العمل فوراً وستنجز خلال عشر سنوات ما ينجزه الآخرون طوال حياتهم.
- قم بعملك الآن وستشعر بإحساس الإنجاز الرائع، كيفية استثمارك لوقتك تحدد نوعية حياتك التي تصنعها.
ـ قم بزيادة إنجازك بالانتقال فوراً للمهمة التالية، كلما أنجزت مهمة تلو الأخرى، كلما تضاعفت احتمالية زيادة إنتاجك، فالنجاح يولد نجاح، كل مهمة تنتهي بنجاح تزيد من حماسك وتعزز من ثقتك لإنجاز المزيد، كل إنجاز ناجح يعزز من قدرتك على مواجهة التحدي التالي، قم بعمل كل خطوة على حده ثم انتقل للتالية فوراً.
ـ حول أنشطتك اليومية الأساسية إلى عادة قوية، فالعادة هي شيء تقوم به تلقائياً، بدون تحكم العقل الواعي، كل واحد منا لديه مهام بغيضة أو مقيتة، ومع ذلك مهمة، بمجرد أن تصبح عادة، سيسهل تحملها. وليس عليك حينها أن تتوقف وتفكر بها.

ودي كانت مقاله للأستاذه ولاء.. كانت عندي .. بس انا نسقتهالك عشان تبقي أسهل ف القراءه ولا تشعري بملل
وأرجو انك تكوني قرأتيها كويس :blush:

لو محستيش بغير خلال اسبوع... ياريت تيجي هنا تاني .. عشان نقدر نحل كل حاجة مع بعض ^_^

H_Dody
23-03-2011, 03:50 AM
ميرسى بجد لحضرتك

moonmaster
23-03-2011, 07:04 PM
لا علي ايه؟

ده واجبنا تجاه بعضنا ... تحت أمرك ^_^

ابناء مصر
24-03-2011, 03:01 PM
انا من الشخصيات الى بتخاف من الامتحانات ومن التوتر اللى بيحصل اثناء اللجنة ومن صراخ الطلبة وممكن اكون مذاكرة كويس جدا واغلط فى حاجة كنت عرف احلها بسبب الصراخ والبكاء الموجود فى اللجنه

HAGOOORA
24-03-2011, 03:26 PM
thank youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu uuuuuuuu

moonmaster
24-03-2011, 11:18 PM
ابناء مصر .. انا شايفة مشاركتك من بدري ومش ناسياكي

بس كل ما اكتبلك حل المشكلة ... هوب الجهاز يفصل . ويروح كل حاجة ....

بس متقلقيش مش هتأخر عليكي :d

moonmaster
24-03-2011, 11:23 PM
شكرا للمرورك يا هاجر

عندك حاجة تحبي اساعدك فيها؟ ;)

HAGOOORA
28-03-2011, 09:34 PM
:(هو في حد معندهوش مشاكل لأ طبعا بس انا بصراحه كل ما بشوف موقع زي ده وأحب حد يساعدني محدش بيرد عليا
وأظن هو ده اللي هيحصل هنا:frown:

ابناء مصر
29-03-2011, 02:03 PM
اين الرد مشكوررررررررررررررررررررر

moonmaster
29-03-2011, 08:11 PM
:(هو في حد معندهوش مشاكل لأ طبعا بس انا بصراحه كل ما بشوف موقع زي ده وأحب حد يساعدني محدش بيرد عليا
وأظن هو ده اللي هيحصل هنا:frown:

طيب هو التأخير ممكن يكون لأسباب طارئة!
وأنا بحاول أساعد كل الأعضاء والله علي أد ما أقدر :(
بانتظار مشكلتك يا جميل

اين الرد مشكوررررررررررررررررررررر

مش ناسياكي يا عيل والله..
النهارده بكره بالكتير...
ولن أتأخر عن ذلك بأذن الله

moonmaster
29-03-2011, 08:19 PM
انا من الشخصيات الى بتخاف من الامتحانات ومن التوتر اللى بيحصل اثناء اللجنة ومن صراخ الطلبة وممكن اكون مذاكرة كويس جدا واغلط فى حاجة كنت عرف احلها بسبب الصراخ والبكاء الموجود فى اللجنه

الخوف..من الامتحان

كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا أن نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض. الأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على أعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب. أما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك.

كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا أن نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض. الأول هو قلق الرغبة في النجاح

إن القلق سلوك عرضي مألوف ما دام في درجاته المقبولة ويعد دافعا إيجابيا وهو مطلوب لتحقيق الدافعية نحو الإنجاز المثمر. وذلك انطلاقا من القانون السيكولوجي المسمى قانون بركس- دادسون والذي ينص على أنه: كلما زاد القلق (القلق الطبيعي) زاد مستوى التركيز والأداء وهو ضروري لكل طالب فوجود قدر معين منه يمكن أن يحفز الطلاب على المذاكرة والجد والاجتهاد.

أما إذا كان هناك كثير من الخوف والقلق والتوتر لدرجة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة تفكيرك وأدائك في الامتحان فهذا قلق سلبي مبالغ فيه وعليك معالجته والتخلص منه. وكلما بدأ العلاج مبكراً كانت النتائج أفضل و اختفت أعراض المشكلة على نحو أسرع، فالتدخل السريع و استشارة الاختصاصين في بعض الحالات الشديدة سلوك حكيم يساعد في حل مشكلتك والتخفيف من أثارها السلبية.

ولقلق الامتحان السلبي مجموعة من الأعراض تتمثل بصعوبة التركيز وعدم القدرة على تذكر المادة كما قد يصاحبه أحلاما مزعجة، كما تظهر أعراض تجنبية يحاول الطلاب من خلالها الابتعاد عن مصادر التوتر مثل الغياب عن المدرسة وتأجيل الامتحانات المتكررة وعدم المذاكرة وقد تظهر أيضا أعراض أخرى تتمثل في أوجاع الرأس والمعدة والتعرق والرجفة واحمرار الوجه والإسهال والتقيء.

ما هي أسباب الخوف من الامتحانات؟

1- إهمال الطالب للمادة وعدم المذاكرة يوما بيوم الذي يترتب عليه تراكم المادة الدراسية وصعوبة تصنيفها وحفظها.

2- عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان.

3- قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات فحتى الطالب الجيد يركز على سلبياته ونقاط ضعفه مما يولد لديه إحساسا بالعجز عن أداء المهمات التي ب إ مكانه أن يقوم بها بسهولة لأنه يملك القدرات وال إ مكانات المطلوبة.

4- للآباء دور في ظهور قلق الامتحان عند أبنائهم من خلال توقعاتهم غير المنطقية التي لا يراعون فيها قدرات أبنائهم الحقيقية محددين نتائج لا يمكن لأبنائهم أن يحققوها.

5- الطلاب أنفسهم يشكلون سببا آخر لقلق الامتحان من خلال طموحاتهم المبالغة فيها.

6- التنافس مع أحد الزملاء والرغبة القوية في التفوق عليه.

7- اعتقادك أنك نسيت ما درسته وتعلمته خلال العام الدراسي.

كيف تتخلص من الخوف؟

1- إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وهمٌ، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل ما تعلمته سُجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت عادات الدراسة الحسنة.. وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضاً لأن الذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة.

2- أما إذا كان القلق من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط.

3- لا بد وأنك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي وناقشت المعلم أو المدرس في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام و قمت بكل ما يتوجب عليك من وظائف و واجبات.. إذاً أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله و ليس فقط في الفترة القصيرة التي تسبق الامتحانات مباشرة.

4- يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسئول عنه، كما يجب أن تعرف بأنك طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون. فالاسترسال وراء انفعالات الخوف والتشنج ولتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على تحصيلك العلمي.

5 - عليك أن تعرف أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها.

6- يجب أن تعلم وربما تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة فإذا كان زميلك يتفوق في قدرة عقلية فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى.

7- على الطالب أن يركز على إيجابياته قبل الدخول إلى الامتحان ويؤكد قدرته على النجاح في الامتحان مع ذاته.

وطبعا انتي اللي بتتحكمي ف عقلك اللا واعي..
يعني اذا قلتيله (لن أفهم ولا أركز الا بغرفة عازلة للصوت).. فهو هيستجيب ليكي وهينفذ...

أما لو قلتي( أنا أستطيع أن أفهم وأركز حتي أثناء عرض فرقة حصب الله :p ) .. هيستجيب بردو وينفذ

والنقطة الأخيرة دي أهم نقطة

وأسفة عالتأخير ومتابعة معاكي يا جميل :022yb4:

ابناء مصر
30-03-2011, 12:35 PM
ماذا افعل لكى اتجنب ما يحدث فى الامتحان من بكاء البعض او الصراخ الذى يجعلنى لا اعرف كيف اجيب

HAGOOORA
30-03-2011, 01:14 PM
انابصراحه أديلي يمكن اسبوع مبذاكرش خالص حاسه بملل وخنقه كده وحاسه اني نسيت كل اللي ذاكرته و لما مش بنروح المدرسه ومباخدش دروس فيعتبر اليوم كله في البيت و بعدين ببقى خايفه وانا مش عارفه ليه و كمان معنديش أنتيمه او أي حد اقعد أكلمه ويكلمني نفسي اسدت خلاص عن المذاكره وعن كل حاجه وده كمان عشان انا السنه اللي فاتت كنت بذاكر وعملت اللي أقدر عليه وفي الآخر إتظلمت وجبت مجموع مكنتش اتخيل ان انا اجيبه ابدا فبصراحه بستخسر إن انا اذاكر لحسن اجيب مجموع زيه وانا لو جبت مجموع زيه ممكن يحصلي حاجه و نفسي حد يقولي أعمل إيه :bosyht9:

عضوة قديمة
31-03-2011, 01:50 PM
فبصراحه بستخسر إن انا اذاكر

كل واحد بيعمل اللي عليه .. وربنا لا يضيع ار من أحسن عملا

وفي الآخر إتظلمت

وما ربك بظلام للعبيد.. راجعي نفسك يمكن تكوني قصرت ف حق الله.. وكان بيعاقبك بس!

وجبت مجموع مكنتش اتخيل ان انا اجيبه ابدا

لازم تبدأي من هنا... انك تحطي توقع لكل حاجة.. ومتحطيش نفسك رهن الظروف ابدا
وتعملي جدول... وتشوفي.. لو خدت أد كذا النهاره .. يبقا هخلص أد كذا علي نهاية الأسبوع.. يبقا علي نهاية الشهر اخلص الماده الفلانية

يعني لازم تحسبي كل حاجة بالورقة والقلم!

ولا تنسي تكوني قريبة من ربنا دايما

ربنا يوفقك

ابناء مصر
31-03-2011, 05:54 PM
اين الرد لوسمحت

عضوة قديمة
01-04-2011, 10:11 PM
اين الرد لوسمحت

عزيزتي الرد عليكي بالمشاركة رقم 61
موجوده فوق!

NO&NAME
10-04-2011, 10:53 AM
moonmaster ممكن تكملي معايا عالخاص علشان مش بيبعت عندي
هتعبك معايا........

moonmaster
14-04-2011, 02:49 AM
اعذرونى ياجماعة أنا عندى شوية ظروف أول ما الأمور تسمحلي أدخل مش هتأخر ابدا عنكم
حاضر ياعسل هبعتلك

أحبكم ف الله

maqrishan
22-04-2011, 05:05 PM
طيب لو واحد انقطع من شهر يناير 2010 بس امتحن الكادر ونجح قبل مينقطع واسمه موجود فى الكشوف وخد الدبلومة التربويه وخد ال icdl وجتله رسالة التهنئة ,,,,,,,,,,,,,,,, موقفه اى ياريت تردو ارجوكم

maqrishan
23-04-2011, 03:14 PM
طيب لو واحد انقطع من شهر يناير 2010 بس امتحن الكادر ونجح قبل مينقطع واسمه موجود فى الكشوف وخد الدبلومة التربويه وخد ال icdl وجتله رسالة التهنئة بس اتفسخ عقدة,,,,,,,,,,,,,,,, موقفه اى ياريت تردو ارجوكم

حرية مصر
24-05-2011, 10:34 AM
ضروووري ياجماعة ، أنا طالب بذاكر من أول السنة و حاسس إني خلاص جمعت المنهج و أنا طول عمري من الأوائل بس المشكلة الكبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة أوي إني كدة من بداية شهر 5 ماليش أي مزاج للمذاكرة .....

عايز رد ضروووووري

نونه احمد
10-06-2011, 05:56 PM
عندى مشكلة وهى التخوف الدائم من المرض

مريم السباعى.
08-07-2011, 06:51 AM
فى شعرة بين الرياء وبين مفهوم الدال على اخير كفاعله اعرفها ازاى ثانيا انافى ثانية ثانوى ومستنية النتيجة ومشكلتى انى انا كنت شاطرة جدا لحدتقريبا سادسة ابتدائى ولكن بعد وفاة مامى الى كانت كل حاجة فى الدنيا وحصلت بعد كدة مشاكل بينى وبين بابا لان مكناش قريبين منبعض حسيت مستوايةاتغير180 درجة لاتتخيل ازاى كل سنة وانا انظر لتكريم اوائل المدرسة الى بتبكنت منهم فى يوم من الايام حولت كتير اوازن نفسى واستعين بكل الوسائل ولكن برضومقدرتش حتى لمل بابا بقا كويس معايا وانا مستنية النتيجة ومرعوبة هو صحيح انا تعبت الاسنةدى بس حاسة ان انا كنت اقدر اتعب اكتر ولكن ايمانى بالله انه حيوقف جنبى السنةدى حتى علشان تعب بابا واختى معايا ارجوك ساعدنى

مريم السباعى.
08-07-2011, 06:59 AM
فى شعرة بين الرياء وبين مفهوم الدال على اخير كفاعله ثانيا انافى ثانية ثانوى ومستنية النتيجة ومشكلتى انى انا كنت شاطرة جدا لحدتقريبا سادسة ابتدائى ولكن بعد وفاة مامى الى كانت كل حاجة فى الدنيا وحصلت بعد كدة مشاكل بينى وبين بتبى لان مكناش قريبين منبعض حسيت مستوايةاتغير180 درجة لاتتخيل ازاى كل سنة وانا انظر لتكريم اوائل المدرسة الى كنت منهم فى يوم من الايام حولت كتير اوازن نفسى واستعين بكل الوسائل ولكن برضومقدرتش حتى لمل بابا بقا كويس معايا وانا مستنية النتيجة ومرعوبة هو صحيح انا تعبت الاسنادى بس حاسة ان انا كنت اقدر اتعب اكتر ولكن ايمانى بالله انه حيوقف جنبى السنادى حتى علشان تعب بابا واختى معايا ارجوك ساعدنى

ريم الصحراء
08-07-2011, 02:07 PM
الحقيقة دي مشكلة صديقتي الحميمة
هي مدرسة برضه زيي، وانا مفروسة منها لانها بتتعلق بأي حد بسرعة ، يعني مدرس وسيم ولما تتنقل من المدرسة تبكي عليه
وتروح مدرسة تانية تلاقي طالب معين بيتعامل معاها كأنها واحده صاحبته تتنقل من المدرسة وتبكي على فراقه وهكذا ، وهي طيبة جدا . يا ترى ايه الحل

moonmaster
18-07-2011, 01:48 PM
طيب لو واحد انقطع من شهر يناير 2010 بس امتحن الكادر ونجح قبل مينقطع واسمه موجود فى الكشوف وخد الدبلومة التربويه وخد ال icdl وجتله رسالة التهنئة ,,,,,,,,,,,,,,,, موقفه اى ياريت تردو ارجوكم

اعتقد بأن حضرتك لازم تضع مشكلتك ف المكان المناسب

يعنى زي ما حضرتك شايف المشاكل كلها هنا ليست مشامل مادية وانما معنوية!!

ارجو ان الرسالة تكون وصلت صح

moonmaster
18-07-2011, 01:53 PM
ضروووري ياجماعة ، أنا طالب بذاكر من أول السنة و حاسس إني خلاص جمعت المنهج و أنا طول عمري من الأوائل بس المشكلة الكبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة أوي إني كدة من بداية شهر 5 ماليش أي مزاج للمذاكرة .....

عايز رد ضروووووري

اسأل الله انه يوفقك السنه دى ويعوضك عن السنه اللى فاتت..

وطمننا عملت ايه ف النتيجة

moonmaster
18-07-2011, 02:04 PM
عندى مشكلة وهى التخوف الدائم من المرض

يا نونة (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا)

احنا بس هناخد بالاسباب... اقرأى المعودتين والاخلاص ثلاث مرات وبصفة يومية ..
واهتمى بصحتك.. اشربى العسل وكلى التمر.. واتبعى االطب النبوى..

اشربى الكثير من الاعشاب الصحية والمفيدة لكى

ابتعدى عن الاشياء الملوثة

لا تأكلى شئ من خارج البيت

وهكذا اشياء كثيرة بتساعدك للراة النفسية ولاطمئنان على صحتك

وربنا يديمها عليكي صحة وفضل

لوجين 3
20-07-2011, 04:39 PM
السلام عليكم انا عند اعز اصحابى فى مشكلة صعبة اوى لو يمكن ابعتها فى رسالة خاصة ارجو الرد السريع

مستعينة بالله
23-07-2011, 01:24 PM
بليز انا بعاني من التردد و القلق بشكل فظيع ودة مأثر عليا في دراستي ومكنتش بعاني منه قبل كدة هو ابتدى معايا وانا عندي 16 سنة وبسببه بقيت اتشتت في اجابات الامتحانات رغم اني كنت متفوقة ومن الاوائل طول عمري بس جيت ف ثانوي عامة جبت 88% رغم ان كل مدرسيني يشهدوا بتفوقي وذكائي الحمد لله
مش عارفة اعمل ايه بليز رد عليا لاني داخلة جامعة وخايفة التردد ده يأثر عليا اكتر من كدة

إسراء es
29-08-2011, 12:26 PM
أنا مشكلتي أن التوتر يملك حياتي فمثلاً أثناء حفظي للقرآن وتسميعه لمدرستي أجد نفسي شديدة التوتر وهذا يودي دائماً إلي ضياعي ونسياني بعض الأشياء التي حفظتها
ممكن الرد علي مشكلتي فهي تشغلني وتهمني كثيراً

zahraa...
29-08-2011, 02:48 PM
أنا مشكلتي إني مبحبش أختلط بالناس الغرب كتير أو أتعامل معاهم ، يعني معظم تعاملي مع الناس القريبين مني و بس لكن لو فيه ضرورة بتعامل معاهم بس بحرص و من غير ما آخد عليهم أوي ، حتى لو جيران أو أصحاب الأهل القدامى ، و بعدين أنا بفضل الصمت في الحالات دي و بالتالي دايما الأهل بيتهموني بالكآبة ، ممكن أعرف الحل ضروووووري....

عكاشة محمد
12-09-2011, 10:03 PM
ما خاب من استشار افضل من يشير ذو العلم والخبرة مع ايمانهم بالله عز وجل

setelhosn
13-10-2011, 08:06 PM
انا مشكلتى انى بحس انى مش بعرف اتعامل مع الناس بحس انى مش بعرف اتكلم ومش باخد ع الناس بسرعه وهاديه جدا وممكن تقول ان كلامى قليل واكتر حاجه بتزعلنى انى بزعل بسرعه جدا جدا ودموعى اقرب مما تتخيل متهيالى انى محتاجه اروح لطبيب نفسى ولا ايه رايك

setelhosn
21-10-2011, 07:29 PM
مفيش حد رد عليا

فكري ابراهيم
17-01-2012, 10:29 PM
الكثير منا يشتكي كثيرا من عدم الثقة بالنفس
وفي هذاا البحث نعالج قضية الثقة بالنفس من جميع الجوانب ..
كيفية اكتساب الثقة بالنفس

ِمن خلال هذا الموضوع أخواني نتعرف على كيفية إكتساب الثقة بالنفس وهذا ما يجب على كل مسلم ومسلمة تحقيقه لذا يجب عليك أخي / أختي أن تنشر هذا الدرس على أكبر قدر من المستخدمين كي يستفيد منه إخوانك في العقيدة.

أولاً نبدأ بتعريف الثقة بالنفس ....

الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره .... هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار .

والثقة بالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان .

ولا يخفى عليكم أننا نسمع من أناس كثيرون شكاوى من انعدام الثقة بالنفس ويرددون هذه العبارة حتى أخذت نصيبها منهم !

النقطة الأولى والتي يجب أن نتعرف عليها هي أسباب انعدام الثقة بالنفس .... فعلينا قبل كل علاج أن نضع أيدينا على موضع الداء .... ثم نشرع بالعلاج المناسب له .

هناك أسباب كثيرة منها التالي :

1- تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها .

2- الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار .

3- إحساسك بأنك إنسان ضعيف ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالياً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف .

والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة إبداع لديك فعليك أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبي " أو " أنا فاشل " أو " أنا ضعيف " فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها .. فعليك أن تعلم أخي / أختي بأن هذه العبارات ما هي إلا معاول هدم وعليك من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخل وتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك.

ولا تنسى أيضاً أخي / أختي أن تحدد مصدر هذه المشكلة والإحساس بالنقص ....

هناك أسباب كثيرة ومنها تستطيع أخي تحديد مصدر هذه المشكلة تمهيداً للقضاء عليها:

1- قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الانتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي أوجارح.
2- التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك.
3- نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبية لذاتك وعدم الاعتماد عليك في الأمور الهامة ... أو عدم إعطائك الفرصة لإثبات ذاتك .

هذه باختصار هي بعض أسباب عدم الثقة بالنفس ولابد بعد مراجعتها وتحديد ما يخصك بينها .... عليك بعدها مصارحة نفسك فليس كالصراحة مع النفس وعدم إغضاء الطرف أو تجاهل المشكلة بإيهام النفس أنها لا تعاني من مشكلة ... فالتهرب لا يحل المشاكل بل يزيد النار اشتعالاً .... ونفسك هي ذاتك .... وانت محاسب عليها أمام الله فلا تهملها يا أخي المسلم ...

الخطوة القادمة بعد تحديد مصدر المشكلة ابدأ بالبحث عن حل وحاول أن تجده فلكل داء دواء ...

اجلس مع نفسك وصارحها وثق بأنك قادر على التحسن يوماً بعد يوم .... عليك أن توقف كل تفكير يقلل من شأنك ... ويجب عليك أن تعلم بأنك إنسان منتج لم تخلق عبثاً .... فالله عندما خلقنا لم يخلقنا عبثاً .... أنت لك هدف وغاية يجب أن تؤديها في هذه الحياة ما دمت حياً على وجه الأرض .... الله سبحانه وتعالى عندما خاطب المؤمنين في القرآن الكريم لم يخص مؤمن دون الآخر ولم يخص مسلم دون الآخر ذلك لأن كل البشر سواسية أخي الكريم ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ... ويكفي أن تعلم بأنك مسلم فهذا أكبر ما يميزك عن ملايين البشر الغارقين في ضلالاتهم وأهوائهم .

" النقطة الأولى " والتي يجب أن تفخر بها هي كونك إنسان ملتزم خالفت من اتبع الشيطان وخالفت كل إمعة خلف أعداء الإسلام يجري تاركاً عقله وراء ظهره.

" النقطة الثانية " والتي يجب أن تكون سبباً في تعزيز ثقتك بنفسك هو أن إحساسك بالظلم والاحتقار من قِبل الآخرين سواء أهلك أو أقاربك أو زملائك لن يغير في الوضع شيئاً بل قد يزيد في هدم ثقتك بنفسك فعليك الخلاص من هذا التفكير الساذج واستبداله بخير منه، فحاول استبدال الكلمات السيئة التي اعتدت إطلاقها على نفسك بكلمات تشجيعية تزيد من قوتك وتحسن من نفسيتك وتزيد من راحتها ....

يجب أن تقنع نفسك أخي مع الترديد بأنك إنسان قوي ويجب أن تتعرف على قدراتك الكامنة في نفسك .... وأنك تملك ثقة عالية وعليك من اليوم أن تخرجها.

" الأمر الثالث " هو اقتناعك واعتقادك الكامل أنك حقاً إنسان ذا ثقة عالية لأنها عندما تترسخ في عقلك فإنها تتولد وتتجاوب مع أفعالك ... فإن ربيت أفكار سلبية في عقلك أصبحت إنسان سلبي .... وإن ربيت أفكار إيجابية فستصبح حتماً إنسان إيجابي له كيانه المستقل القادر على تكوين شخصية مميزة يفتخر بها بين الآخرين.

يجب أن تعمل على حب ذاتك وعدم كراهيتها أو الانتقاص منها .... وعدم التفكير في الماضي أو استرجاع أحداث مزعجة قد انتهت وطواها الزمن يجب عليك أن لا تحاول استرجاع أي شيء مزعج بل حاول أن تسعد نفسك وتفرح بذاتك لأنك إنسان ناجح له مميزاته وقدراته الخاصة .

ويجب عليك أن تتسامح مع من أخطأ في حقك أو انتقدك حديثاً أو قديماً ولا تكن مرهف الحس إلى درجة الحقد أو تهويل الأمور تأقلم مع من ينتقدك وقل رحم الله امرؤ أهدى إلي عيوبي .... ليس كل من انتقدك هو بالطبيعة يكرهك هذه مغالطة أحذر منها كل الحذر لأن التفكير بهذه الطريقة يقود للشعور بالنقص وأن كل من يوجه لي انتقاد هو عدوٌ لي ... لا .... لتشعر نفسك بأن كل ما يقوله الأخر ون هو بالضرورة حق .... لا .... عليك أولاً أن لا تجعل هذا الشيء يأثر عليك بل تقبله واشكر الطرف الآخر عليه واثبت له بأنه مخطئ إن كان مخطئ .... ولا تجعل كلام الآخرين يؤثر سلباً على نفسيتك لأنك تعلم بأن الآراء والأحكام تختلف من شخص لآخر فمن لم يعجبه تصرفي هذا لابد وأن أجد شخص يوافقني عليه .... وإن فشلت في هذا العمل فلن أفشل في غيره .... وكلام البشر ليس منزلاً كي أؤمن به وأصدقه وأجعله الفاصل.

وكما قلنا .... لا تعطي نفسك المجال للمقارنة بين ذاتك وبين غيرك أبداً أحذر من هذه النقطة لأنها تدمر كل ما بنيته ..... لا تقل لا يوجد عندي ما قد وهبه الله لفلان ... بل تذكر أن لكل شخص منا ما يميزه عن الآخر وأنه لا يوجد إنسان كامل ... ولا بد أن تعي أيضاً أن الله قد وهبك شيئاً قد حرمه الله من غيرك ..... يجب أن تعيش مع ذاتك كإنسان كريم حاله حال ملايين البشر لك موقع من بينهم لا تعتقد بأنك لا شيء في هذا الكون بل أنت مخلوق قد أكرمك الله وفضلك على كثير من خلقه .

وهنا نقطة مهمة ألا وهي التركيز على قدراتك ومهاراتك الذاتية وهواياتك وإبرازها أمام الآخرين والافتخار بذاتك ( والافتخار لا يعني الغرور ) فهناك فرق بينهما .... فكر بعمل كل ما يعجبك ويستهويك ولا تسرف في التفكير بالآخرين وانتقاداتهم ... لا تهتم ولا تعطي الآخرين أكبر من أحجامهم ... عليك أن ترضي نفسك بعد رضى الله ... وما دمت أخي تعمل ما لم يحرمه الله فثق بأنك تسير في الطريق المستقيم ولا تلتفت للآخرين.

إن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الثقة بأنفسهم هم يفقدون في الحقيقة المثال والقدوة الحسنة التي يجب أن يقتدوا فيها حق الإقتداء ..... ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم أسوة حسنة وأمثلة عظيمة ... عليك أخي أن تقرأ هذه السير وتدرس وتتعمق بها وتقتف أثرها .... حتى تكوّن شخصية إسلامية قوية ذات ثقة كبيرة بذاتها قادرة على مواجهة الظروف الصعبة القاسية.

وعليك من اللحظة أن تتذكر جميع حسناتك وترموا بجميع مساوئك البحر وحاول أن لا تعرف لها طريقاً ..... تذكر نجاحاتك وإبداعاتك ..... وتجنب تذكر كل ما من شأنه أن يحطمك ويحطم ثقتك بذاتك كالفشل أو الضعف.

أعطي نفسك فرصة أخرى للحياه بشكل أفضل .... اقبل بالتحدي .... وقلها صريحة لزميلك ... أو صديقك .... " سأنافسك وأتفوق عليك بإذن الله تعالى " ولا تعتذر أبداً عن المنافسة مهما كانت ومهما مررت بفشل سابق بها .... تجنب قول أنا لست كفءً لهذه المنافسة أو أني لست بارعاً في هذه الصنعة ... بل توكل على الله عز وجل واقتحم وحاول بكل ثقة .... حينها أضمن لك بأنك ستنجح بالتأكيد.

افعل ما تراه صعباً لك تجد كل الدروب فتحت لك .... فتش عن كل ما يخيفك واقتحمه ستجد بأن الخوف قد تلاشى ولا وجود له .....

حاول أن تكون إنسان فاعل ولك أعمال مختلفة ونشاطات واضحة أبرز ابداعاتك ولا تخفيها أبداً حتى لو واجهت انقاداً من أحد فحتماً ستجد من يشجعك وتعجبه أعمالك .... هذه قاعدة يجب أن تتخذها " لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع " فلا تظلم نفسك بالاستماع لما يحطمك ويحطم كل إبداع تحمله .

ابدأ يومك بقراءة الأذكار والقرآن الكريم وإن استطعت كل صباح بعد صلاة الفجر قراءة سورة ياسين فافعل فلها تأثير عظيم على النفس وتبعث الهدوء والطمأنينة كما هو الحال في باقي الآيات الكريمة.

فكر بجدولك لهذا اليوم ..... وماذا ستخرج منه لما يعود على ذاتك بالنفع والحيوية.

حدث نفسك وكن صديقها وتمرن على الحديث الطيب فالنفس تألفه وتطمئن له وتركن له .... فلا تحرم نفسك من هذا الحق لأنك أحق الناس بسماعه والتدرب على قوله لذاتك ..... الكلام الإيجابي الذي من شأنه أن يبني ثقتنا بأنفسنا ويدفعنا لمزيد من التفاؤل بحياة أفضل بعون الله تعالى.

عند كل مجلس حاول أن يكون لك وجود وحاور وناقش مرة تلو الأخرى سوف تعتاد وسيصبح الحديث بعدها أمراً يسراً .... درب نفسك وقد تلاقي بعضاً من الصعوبة في ذلك بداية الأمر ولكن أحذر من أن تثني عزيمتك التجربة الأولى بل اجعلها سلماً تصعد به إلى أهدافك وغاياتك وأبرز وجودك بين من حولك فهذا يزيد من ثقتك بنفسك ويعزز الشعور بأهمية ذاتك.

مساعدتك للأخريين تعزز ثقتك بنفسك ..... الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتك بنفسك ..... فلا تهمل ذاتك فتهملك .

ولا تنسى أخي أن القرآن فيه شفاء فالزمه ولا تحيد عنه واتبعه وتوكل على الله في كل أمر واعلم بأن الله بيده كل شيء فلا داعي للقلق من المستقبل أو الهلع من الحاضر فكل هذا لو اجتمع على قلب مؤمن ما هز في جسده شعرة وهذا دأب المؤمن وحاله في كل زمان ومكان .... هادئ البال .... مطمئنا لجنب الله، متوكل على الحي الذي لا يموت ... مرطباً لسانه بذكر الله

( ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
منقول

فكري ابراهيم
23-01-2012, 07:16 AM
نظرا للتطور الحاصل في مجتمعنا الحالي والصيرورة التي أصبح ينهجها العالم وتطور الأفراد في منهجهم وشخصياتهم كان لزاما علينا أن نوجه العناية إلى شريحة من المجتمع , غيابها على الساحة واضح وجلي وعليها ضرورة البحث عن حلول جذرية لحالتها حتى تستطيع العيش وسط المجتمع لا أطيل عليكم إخوتي في الله قصدي هم أولائك الأفراد الذين يعانون من الخجل والانطواء إذن ماهو مفهوم الخجل والانطواء؟ماهي أسبابه؟ماهي أهم أعراضه؟وأخيرا طرق علاجه؟
تعريفه:
تعبيرات عن نقص فيالتكيف للمواقف وإحساس من جانب الشخص بأنه غير جدير بمواجهة ومجابهة الواقع أو بسببعدم الألفة مع مواقف جديدة أو مجابهة أشخاص غرباء أو بسبب خبرات مؤلمة سابقةللمواقف التي تتشابه مع الموقف الحالي
أسبابـــه:
- الإحساس بالنقص وعدم الثقة .
- وجود مواقف مؤلمة سابقة فيحياة الفرد.
- التوبيخ الدائم للشخص أمام الآخرين والاستهزاء منهم.
- الدليلالزائد وعدم تحمل المسؤولية.
أعراضه:
- تصبب العرق عند مواجهة الموقف .
- الإحساس بالدوران أوالإغماء.
- عدم القدرة على الحديث.
- تذبذب الأفكار.
- عدم رؤية الأشياءبوضوح
علاجـــه:
*وللأسرة الدور الإيجابي الأكبر في حل هذه المشكلة لأنه في معظم الحالاتتكون أسباب هذه المشكلة ذات منشأ أسري ووجود الوالدين وتقبلهم للمشكلة ومساعدتهمللعلاج يساعد الأبناء على تجاوزها ويتبع المعالج خطة معينة في علاجها
1- مساعدة هؤلاء الطلاب على تحمل المسؤولية بشكل تدريجي .
2- إعطاء الثقة والاعتماد عليهم بشكل جزئي ودون رقيب.
3- إعطاء الفرصة لإبداءالرأي.
4- الابتعاد عن أسلوب الاستهزاء والتوبيخ.
5 -مشاركتهم في مجالاتالأنشطة التي تكثر بها وتكوين العلاقات كجماعة الرحلات والخدمة العامة.
6- إسنادبعض المهام لهم
7- التشجيع والثواب فلهما الدور الأكبر في معالجة الظاهرة.

فكري ابراهيم
23-01-2012, 07:40 AM
.. لكم مني أجمل تحية . __________________

modyarb
09-03-2012, 04:22 PM
عند بداية أي عمل أقوم به أكون في منتهتى الحماس وبعد فترة من أداء العمل وخاصة قبل نهاية العمل أو اكتماله أشعر بالضيق والملل وفي كتير من الأحيان لا أستطتيع اتمام العمل رغم أن العمل الذي أفوم به يكون آخر مراحله

midomido2000950
20-04-2012, 08:37 PM
السلام عليكم
انا اعيش مشكلة يومية من حيث التفكير الشديد فى الإختيار فى الوظيفة فانا اعمل مدرس ابتدائى ولى الفرصة لأن اغير مسماى الوظيفى لمدرس اعدادى وهذا مجالى ولكنى اخاف من هذة الخطوة ولا اعرف ماذا افعل ولم امكن ممكن رقم سيادتك لأكلمك حيث اريد ان اشرح اشياء شخصية خاصة بى وجزاكم الله خيرا

مريم السباعى.
25-07-2012, 06:13 AM
السلام عليكم
ان من اكثر المشاكل التى تتعبنى هو عم القدرة على تنظم الوقت والتعود الشددي او التعلق باا نترنت
وهذا يحزززنى كثيرا لانى ليس من النوع المحب لتضيع وقته ولكن بالفعل اصبح بنسبالى معاناة:(:romarioxp6::romarioxp6:

وتانى حاجة انى بسرح كتييييير جدا او بمعنى اصح بحلم احلام يقظة بشكل غريب ودة كان بياثر على مذكرتى بشكل ملحوظ بقول ممكن علشان طبيعتى بحب التمل والشعر والكتابة وكدة فخيالى واسع فبسرح برصاحة مش عارفة:bosyht9::bosyht9:
ممكن اتخيل ان فى ناس قدامى وارغى معاهم بساعات كانهم قدامى بجد ويمكن برضهدة راجع انى عاشقة لتمثيل من صغرى بس دة برضه بياثر عليه قوى بقيت احس انى مجنونة اخواتى خلاص اخده على كدة منى بس انا بقت بحس بنوع من التشويش :rolleyes:
وخايفة على نفسى بجد:(:(
جزاكم اللله كل خير على هذه الخدمة العظيمة

Aya hazem
29-07-2012, 02:16 AM
مشكلتى ان ديما بكون عصبيه وكل م احاول اكون هادئه مش بعرف وبزعل ناس كتير منى من غير قصد اعمل ايه؟؟؟؟؟؟