مشاهدة النسخة كاملة : ملخص فى الولاء والبراء


Specialist hossam
06-01-2011, 10:08 AM
::: ملخص في الولاء والبراء :::
الولاء والبراء :

أوثق عرى الإيمان : الحب في الله والبغض في الله .

ومقتضى الإيمان : الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين .

ومقتضى الكفر بالطاغوت : البراء من الشرك وأهله .

قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا﴾ [ المائدة : 55 ] ، وقال تعالى : ﴿ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ﴾ [ الممتحنة : 4 ] .

من معاني الولاء :

الحب والرضا ، والنصرة ، والطاعة والمتابعة ، والمعاونة ، والقيام بالأمر ، ولوازم هذا الأمور : كالتشبه ، والركون ، وإظهار المودة ، وتولية الولايات .
وهذه المعاني يجب صرفها لله ورسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، فيحب الله ورسوله والمؤمنين ويرضى بالله ربًا وبالإسلام دينًا ، وينصر دين الله بكل ممكن ومستطاع ، وينصر كل مؤمن ظالمًا أو مظلومًا ، « بأن يمنع الظالم من ظلمه ، والمظلوم ممن ظلمه » .

ويطيع الله ويطيع رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأولي الأمر من العلماء والأمراء ، الذين يقودون الناس بكتاب الله وسُنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ويتابع طريق المؤمنين ، ويتشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ، كما يهتم بأمر المسلمين وينصح لهم ويتعاون معهم على البر والتقوى ، ويتخذ منهم الأخلاء والأصدقاء دون غيرهم .

ومن أحب الكافرين « المقطوع بكفرهم كفرعون وأبي جهل » ، ووادَّهم على كفرهم ، ورضي بكفرهم ، وأطاعهم فيه ، واتبعهم على مبادئهم المخالفة لدين الإسلام فهو كافر مثلهم ، كمن ينادي بالمساواة بين الأديان ، ويقول : إن أهل الإيمان منهم اليهود والنصارى المكذبين برسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولا يجوز للمسلم أن يصادق الكفار ولا أن يتشبه بهم فيما هو من خصائصهم ، كما لا يجوز له مشاركتهم في أعيادهم ولا تهنئتهم بها ، أو بمظاهر الشرك التي يفعلونها .

ولا يصح التسمي بأسمائهم ولا الدعاء لهم بالمغفرة إذا ماتوا على الكفر ، ولا التأريخ بتاريخهم ، ويتحرز من السفر لبلادهم إلا لحاجة أو ضرورة مع الحرص على إظهار شعائر الدين .

وليس من مولاة الكفار هديتهم وعيادتهم في مرضهم ، والعدل معهم ، والتزويج من الكتابية وأكل ذبائح أهل الكتاب ، والبيع والشراء والإجارة والشركة ، وقبول الهبة منهم ، ورحمتهم بالرحمة العامة ، ومجادلتهم بالتي هي أحسن ، والاستعانة بهم في مصالح المسلمين دون أن يكون لهم سلطان على المسلمين ، وكذا إجابتهم لحق ولتعظيم حرمات الله ، ولنعلم أن المسلم أولى بكل خير والكافر أولى بكل شر .

والله قد أذهب عنا عصبية الجاهلية وتفاخرها بالأحساب ، فالناس مؤمن تقي ، وفاجر شقي ، ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ، ويجب الحذر من دعوات القومية والوطنية والقبلية فهي دعوات جاهلية لا يقبلها المسلم ولا يقف تحت راياتها ، ولا ينصر عليها ولا يغصب لها ولا يميز بين الناس استنادًا عليها .

كما لا يجوز الانضمام إلى الهيئات والنحل التي تقوم على مبادئ تخالف دين الإسلام كالماسونية والعلمانية ونحوها ، قال تعالى : ﴿ فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ﴾ [ الشعراء : 216 ] ، وقال تعالى : ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ [ يوسف : 108 ] .

نسيم الروض
06-01-2011, 10:44 AM
ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى


بارك الله لك

وزادك من الفقه والتفقه في الأمور التي تجعلك أهلا ً لمحاربة الشيطان الأكبر !

Specialist hossam
06-01-2011, 08:34 PM
بارك الله لك

وزادك من الفقه والتفقه في الأمور التي تجعلك أهلا ً لمحاربة الشيطان الأكبر !

وفيكم بارك الله
وعلمنا واياكم ما ينفعنا ورزقنا واياكم الاخلاص فى القول والعمل فى السر والعلن

اسعدنى مرورك الطيب

جمانة2
06-01-2011, 10:49 PM
أوثق عرى الإيمان : الحب في الله والبغض في الله .

ومقتضى الإيمان : الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين .

ومقتضى الكفر بالطاغوت : البراء من الشرك وأهله .

جزاك الله خيرا ووفقك الى صالح الاعمال

Specialist hossam
06-01-2011, 11:14 PM
وجزاكم مثله اللهم آمين

ايه كمال
07-01-2011, 01:32 PM
http://rtoosh.com/up/images/69618376177120760919.gif

Specialist hossam
07-01-2011, 02:37 PM
سلمكم الله من كل سوء
جزاكم الله خيرا على المرور الطيب