مشاهدة النسخة كاملة : المراجعة السادسة


محمود فؤاد
09-01-2011, 02:07 AM
أولا: القراءة :من موضوع ( زراعة الفضاء):-
س1:- ( وفي سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة
1- هات مرادف (سبيل), وجمع (الحجرة), ومفرد (خبراء) في جمل تامة.
2- ما الهدف الذي كان يسعى إليه العلماء؟
3- ما التجربة التي قام بها الخبير الكيميائي؟
4- ما نتيجة التجربة؟
س2:( إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبنَّي العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي) أ)ما مرادف (إدامة)؟ وما مضاد (وخيمة)؟ ب)ما العوائق أمام التوسع في تجربة زراعة الفضاء؟ ج)ما نتائج الوقوع أخطاء في عملية زراعة النباتات في المركبات الفضائية؟ د)ما الجيب في أمر العلم والاكتشافات الحديثة؟ هـ)كيف اختلف تفكير الإنسان حول الفضاء حديثا عن قديما؟ س3:- ( وتكمن المشكلة الكبرى في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء ، وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي) .
أ)هات مرادف( تكمن)ومذكر (الكبرى ) وجمع (حل)
ب) ما المشكلة الكبرى التي تتحدث عنها العبارة.؟
ج)ما الذى دعا إلى الحاجة لبديل للأكسجين؟
د)كيف سيتمكن العلماء من حل مشاكل نقص الأكسجين
س4:- (منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية). أ) هات مرادف(منصبا)ومفرد (موارد) وجمع (قرن) ب) ما عمر معرفة الإنسان للفضاء؟ ج) كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء ؟ د) إلام تهدف جهود العلماء؟
ثانيا: القصة( الفصل السادس:-
س1:- ( إن فرج الله قريب, وأظن أن بعد هذه المدة الطويلة سيرسل إليك داود ويعرض ليك شروطه. وانه لو أراد بك الشر ل***نا منذ أن قبض علينا أو سلمنا للعادل عندما عرض عليه المال ودمشق مقابل رأسك).
مرادف (فرج)،ومفرد (شروطه)، ومضاد( أظن). 2- من قائل هذه العبارة وفي أي موقف؟ وهل تحقق صدق قوله؟ 3- ما دور شجرة الدر أثناء محنة زوجها في السجن؟ 4- متى أرسل داود يعرض شروطه لإطلاق سراحه؟ وماذا طلب مقابل ذلك؟ 5- ما موقف نجم الدين من تلك الشروط؟ وما أثر موقفه على تباع داود؟
س2: (أرسلت سوداء إلى الصالح إسماعيل في دمشق تخبره بأمر الاتفاق وتحذره بخطره عليه, وتطلب منه سرعة التحرك والاستعداد ليطبق على جيش داود ونجم الدين من الخلف أثناء هجومه على مصر فيصبحوا بين فكي الأسد ولا يستطيعوا الخلاص).
1-مرادف (يطبق)، ومضاد (تخبره - تحذره)، و جمع ( خطره – أسد) 2- ما أثر الاتفاق بين نجم الدين وداود على كل من ورد المني ونور الصباح وسوداء؟ 3- ماذا كانت ترى سوداء في أمر داود قبل أن يغادر مصر؟ 4- ما المصالح المشتركة بين سوداء وإسماعيل؟ 5- ما أثر هذا الخبر على جماعة الإصلاح في القاهرة؟ وعلى شجرة الدر؟ س3:- ( قالت فى نبرات هادئة : إن فرج الله قريب يا مولاي ، ولا أخال داود بعد هذه المدة الطويلة إلا مرسلا إليك يعرض شروطه ، وأرجو أن يوافق مولاي على كل ما يطلب ، حتى نتخلص من محبسه ، ونصل إلى بر السلامة)
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلى :
* مرادف( أخال ) ( أظن ـ أجزم ـ أعتقد )
* مضاد ( فرج ) ( كرب ـ غضب ـ عذاب )
* علاقة ( حتى نتخلص ) بما قبلها ( تعليل ـ تفصيل ـ نتيجة )
ب ) كانت شجرة الدر دائما متفائلة ، بعيدة النظر . وضح من خلال الفقرة
ج ) اختلفت وجهة نظر كل من : نجم الدين ، وشجرة الدر تجاه ما ينوى داود فعله . بين ذلك
د ) هل حدث ما توقعته شجرة الدر ؟ وضح ما تقول
س4:-(قال ابن موسك وهو ينظر إلى إلي وجه نجم الدين ، ويرى عجبه واستكثاره لهذا الثمن الباهظ ( هذه شروط مولاي الأمير داود . فماذا يرى مولاي نجم الدين ؟ تذكر نجم الدين رأى شجرة الدر فلم يفكر طويلا ، وقال مظهرا الرضا والسرور : قبلت ...)
أ ) ضع في الفراغ الآتي الإجابة المطلوبة لما يلى :
* مرادف (الباهظ ) ... .. ، واسم الإشارة للبعيد من (هذه )..... ،جمع (مولى) .......
ب ) ما الثمن الباهظ الذى عرضه داود نظير إطلاق سراح نجم الدين وزوجته .
ج ) علل لما يأتي:-
1- ( إطالة حبس الأمير نجم الدين لدى الأمير داود )
2- فزع ( ورد المني ونور الصباح ) حينما علمتا بإطلاق سراح نجم الدين ، وشجرة الدر.
س5:- (فلما بلغ ( سوداء ) الكتاب فزعت وثارت وجمعت القواد وقالت لهم في غضب شديد : أرأيتم ؟ اتفق داود ونجم الدين ! قلت لكم أبقوا داود بمصر ، ومدوا له الأطماع ، ومنوه الأماني حتى تمكن من نجم ادين ثن نأخذه معه )
أ ) هات المطلوب وضع ما تأتى به في جملة من عندك
*مرادف( بلغ ) ، ومفرد (القواد )،ومضاد (اتفق )
ب ) ممن جاء الكتاب ؟ وما مضمونه ؟
ج ) لماذا فزعت سوداء مما ورد فى الكتاب ؟
س6:-(ثم دعت بكاتب وأملته كتابا ، وبعثته إلى الصالح إسماعيل بدمشق ، تحثه على السير إلى نجم الدين ؛ ليطبق عليه من خلفه ، فى الوقت الذى تسير إليه جيوش مصر وتأخذه من أمامه ، فلا يستطيع نجاة ولا يجد مهربا )
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
*مرادف (بعثته ) ( قدمته ـ أرسلته ـ أهدته )
*(تأخذه) يراد بها ( تهاجمه ـ تقابله ـ تواجهه )
*علاقة ( ليطبق ) بما قبلها ( تعليل ـ تفصيل ـ نتيجة )
ب ) لم أرسلت سوداء كتابا إلى الصالح إسماعيل ؟
ج ) فشلت خطة سوداء فى الإيقاع بنجم الدين وشجرة الدر . فلماذا ؟
د ) ماذا عرضت سوداء فى كتابها للصالح إسماعيل ؟
ثالثا:- النصوص: نص( من دروس الحياة):-
س1:- (تعلمت أنه ما من شيء في هذه الدنيا يستحق أن نُغَالِيَ به ، ونهَوِّلَ عَلَى نُفُوسِنَا ؛ فَقَدْ مَرَّ بِي خَيْرٌ كَثِيرٌ ، وشَرٌّ كَثِيرٌ ، وَمَا كُنْتُ أَرَانِي إِلاَّ شَقِيًّا في الحالتين ؛لأني كنت إذا أصابني خيرٌ أسَرُّ بِهِ ، ولَكِنِّي كُنْتُ مَعَ ذَلِك أشْفِقُ أَنْ يَزُولَ و أخشى ألا يتكررَ ، فأعذبَ نفسي بما لا موجب له من القليل ، وإذا أصابني سوء شقّ علىّ واستكبرته وخفت أن يطول أمده ، وأشفقت ألا يطول أمد احتمالي له لما أنا فيه من الضراء فصارت الحياة كالجحيم . ثم رأيت كل شيء يزول وإن خيل في وقته أنه سرمد ..... فخير للإنسان و أجلب لراحته أن يتقي ***** نفسه في غير طائل .(
1- هات مرادف :" نهول "،ومضاد:" شقيًّا"، و جمع: " سوء " ، والمراد بــ : " الجحيم " في جملة تامة .
2- ما الذي تعلمه الكاتب ؟ 3- هات من العبارة : تصويرًا خياليًّا ، وترادفًا ، وتضادًّا ، وبيِّن أثر كُلٍّ في المعنى .
4- كيف يواجه الإنسان مشاكل الحياة ؟ س2:- ( تعلمت أن أحاسب نفسي ، وأنصب لها الميزان ، ومحاسبة النفس عسيرة ، ولكنها واجبة ؛ حتى لا يتكرر الخطأ ، ويطول الجهل ، ويتمادى المرء في الضلال ، وهي على كلٍ أهون وأخف من محاسبة الآخر .(
1- هات من العبارة مرادف : " أقيم " ، ومضاد " يسيرة " ، وواحد : " رجال " .
2- الكاتب ذو ثقافة دينية . وضح ذلك من خلال الفقرة .
3- استخرج : تضادًّا ، وبيِّن أثره ، وترادفًا ، وبيِّن قيمته ، وتوازنًا لغويًّا ، واذكر دلالته .
4- ما أهم مؤلفات المازني ؟ س3:- ( وتعلمت ألاَّ أَكونَ أسيرَ رَأْيٍ أو كتابٍ ؛ فإن مُؤَدَّى هذا الأسرِ الإفلاسُ العقليُّ والعاطفيُّ ، وفائدة الكتب أن يقرأها الإنسان ، ويفكر فيها ، ويضيف عقول أصحابها إلى عقله ، لا أن يظل أسيرها ،فالفهم هو المهم والرياضة العقلية هي التي عليها المعول ، وهي الغرض من قراءة الأدب ودرسه ، أعني بالرياضة العقلية تزويد المرء بالمعارف اللازمة ، وتوسيع أفقه وشحذ قريحته وتعويده التفكير المستقيم وتدريبه على التأمل والنظر) .
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : 1- جمع " أسير) : " أَسَارَى – أُسَارَى – كلاهما صواب )
2- المراد من "أسير) : "خاضع – ذليل – منتكس )
3- مرادف " قريحة " : ( ذهن – قلب – وعي ( ب) الكاتب قارئ جيِّد . وضح ذلك من خلال العبارة .
ج) ما مقياس القراءة السليمة ؟
د) ماذا يقصد الكاتب من الرياضة العقلية ؟ هـ) هات من العبارة تعبيرًا جميلاً ، ووضحه .
س4:- (هذا من بعض ما تعلمته ، وحذقته ، وروضت نفسي عليه من دروس الحياة ، وقد كانت التجربة طويلة وشاقة وكثيرة الرّجات والصدمات ، ولكني غير أسف ؛ لأن الثمرة التي خرجت بها تستحق العناء ، وحسبي من ذلك سكينة النفس وصحة الإدراك).
أ) هات مرادف :" حذقته "، ومضاد:" حسبي "، وجمع : " العناء " ، ومفرد : " الرجات " في جمل تامة .
ب) إلام يعود اسم الإشارة : " هذا " ؟ ج) ما الثمرة التي يعنيها الكاتب في العبارة ؟ د) بم يمتاز أسلوب الكاتب . استشهد على ما تقول من العبارة .
رابعا: النحو:-
س1:- (مصر بلد الأمن والأمان ، وقد ذكر ذلك القرآن الكريم ، فيا مصري اعمل على حفظ الأمن ببلدك وشوارعها ، فنعم الرجال المصريون ،و يا راغبين التمتع بالسحر والجمال في أمان هلموا إلى مصر، فمن يزرها يعجبه شعبها طيبتهم وكرمهم ، وما اشتكى الزائرون منها إلا الحاقدون )
أ – أعرب ما تحته خط
ب – استخرج من القطعة :-( منادى مبنى وبين نوعه – منادى معرب وأعربه – بدلا اشتمال وأعربه – بدلا بعض من كل وعين المبدل منه – ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب – أسلوب مدح وعين المخصوص بالمدح)
ج – يا طالب العلم اجتهد ( اجعل المنادى نكرة غير مقصودة وغير ما يلزم )
د – الطالبان ............. مجتهدان ( ضع بدلا مناسب )
هـ – كيف تكشف في معجمك عن ( الزائرون ) ؟
س2:- (هذا الإنسان تحركه على الأرض مجموعة من الأهداف العظيمة ، والغايات النبيلة ، وقد سعى جاهداً للوصول إليها والأهداف نفسها توجه سلوكه ، وتتمثل في أشياء قيمتها كبرى في حياة البشر حتى يكون السلوك أفضل من غيره ، فحبذا الأهداف النبيلة).
أ)أعرب الكلمات التي تحتها خط
ب)استخرج من العبارة ما يلي:- ( بدلاً وبين نوعه- توكيداً معنويا-ً نعتاً مفرداً مجرورا-ً أسلوب مدح واذكر الفاعل والمخصوص بالمدح – ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب)
ج) (يا طالبا اجتهد - يا طالب اجتهد ) اعرب ما تحته خط .
د)اكشف عن الكلمات الآتية في معجمك " استقر – حياة – مجموعة "
س3:- (إن العدل مصدر الأمن ، به تستقر أحوال الأمة ، وتعيش الحياة هادئة ، وبه تطمئن يا صاحب الحق على انك ستنال حقك كله ، ولقد عُرف الفاروق عمر بصفة العدل ، وطبقها على القريب والبعيد ، فأكرم به من خليفة حقق العدل).
أ)أعرب الكلمات التي تحتها خط
ب)استخرج من القطعة ما يلي :- (بدلا وبين نوعه – نعتاً جملة واذكر الرابط – ممنوع من الصرف مع بيان السبب- منادى وبين نوعه واعربه )
ج) (عاش الفاروق عمر يرفع راية العدل ) جملة( يرفع راية العدل )في محل .........
د) امدح (الحق ) .
هـ)ضع كلمة ( أكرم) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.
و) (تعيش الأمة الحياة هادئة - تعيش الأمة الحياة الهادئة ) أعرب ما فوق الخط في الجملتين السابقتين .
س4:- (بني مصر ، المصري قادر على تحقيق أمجاد يعجز عنها كثير من البشر ، فالآثار محفورة في الصخر التي خلفها الأجداد ، فنعم رجلا المصري ، انه يبني أعظم المشروعات في كل المواقع في طول البلاد وعرضها، ولا عجب فهو شغوف بالعمل الجاد صبور عليه .
أ)أعرب الكلمات التي تحتها خط
ب)استخرج من العبارة ما يلي :- ( توكيداً معنوياً – منادى وبين نوعه واعربه - ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب – مخصوص بالمدح واعربه )
ج)" كم من علماء مصريين كرموا " اذكر نوع كم وأعرب تمييزها
د)اكتب الأرقام الآتية بالحروف ( أقام المستثمرون 19 مشروعاً سياحياً)
هـ) أعجبتني مصر آثارا . حول التمييز إلى بدل .
و) ضع كلمة ( مواقع) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.
س5:- ( الشباب عماد الوطن ، لأنهم أكثر الفئات قوة فيا شباب النيل اعلموا أن الشباب صنفان: عامل ومتكاسل فالعمل نعم ما يتصف به الإنسان ، و بئس شابا المتكاسل ) أ)أعرب الفقرة السابقة إعرابا كاملا ب) استخرج من الفقرة ( بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه)
ج) اكشف عن معنى (الشباب) في المعجم الوسيط .
د) اجعل كلمة ( مساجد) مجرورة بالكسرة مرة ، وبالفتحة مرة أخرى في جملتين من إنشائك .
هـ) ( أعجبني عزم الشباب) أعرب ما فوق الخط ثم اجعله بدلا وبين نوع البدل.

kenzy koko
09-01-2011, 10:35 PM
شكرا جزيلا