مشاهدة النسخة كاملة : مطالب الشعب والمعلمين


حسام الدين ناجى
16-02-2011, 03:56 PM
مطالب الشعب


كلها تتلخص في العدالة أولا و ثانيا وثالثا وبها تزيد الأجور و يتحسن المنهج ويواكب العصر و يهنأ المواطن والطالب و ولي الأمر وكل الشعب المصري مع الأخذ في الاعتبار بضرورة الحفاظ على المنشآت العامة والخاصة و عدم تعطيل سير العمل حفاظا على موارد الدولة التي منهاستحقق المطالب

1. إعادة توزيع المخصصات المالية للوزارة على جميع العاملين بنسب متساوية أو بفروقطفيفة بين القطاعات المختلفة ،
فلا يعقل أن يحصل المدرس على كادر و الإداري لا يحصل على شيء ثابت
لا نقول حوافز المديريات الـ 13 والتي تقدربنحو 75% من الأساسي لأن إقرارها _ وهي مستحقة _ تلزم صرفها لجميع العاملين بلاتفرقة
حافز الإثابة الثابت هو الحل الملتف لعدم دفع حوافز المديريات لكل العاملين والاكتفاء بتوزيعه على الإداريين بشرط أن يعادل 50 % ثابتة شهريا ليساويبذلك مجموع ما يحصل عليه الإداري 75% على النحو التاليl 25% حوافز قديمة + 50% حافز إثابة = 75% كالمديريات

لاتقل أنهم يحصلون على مكافأة امتحانات لأنها نظير عمل محدد و طبيعة خاصةيشارك فيها الجميع ووفقا لأساسي العام السابق وبالتالي نسبة الإداري أقل من المعلموفقا للدرجة المالية

- لا يعقل أن يحصل العاملون بهيئةالأبنية على 12 شهر مكافأة بما يعادل 360 يوما و المعلمون و الإداريون يحصلون على 200 يوما فقط صحيح تم تخفيض ما يحصل عليه هيئة الأبنية إلى 8 شهور لتعادل 240 يوماأي هناك فرقا أيضا و لا تقل يحصل المعلم على كادر لأنه طبيعة عمل كالطبيب في المستشفى وربما يحصل المنتدب للهيئة على كادر ربما و الإداري لا يحصل على شيئا سواءكان في المدرسة أو الإدارة أما في الوزارة فحدث ولا حرج
- حوافز 750 يوما و منحة العيد ورمضان والمولدالنبوي و حسننا فعل الوزير السابق الدكتور أحمد زكي بدر حين جعل هذه المنح لمن لايحصل على كادر .

- لا يعقل أن يحصل عضو الكنترول العام على مكافآة خمسة آلاف جنيه وزميله الملاحظ و المعاون يحصل على 600 جنيه " المقارنة بأساسي متساوي لموظفين بالدولة "

- فعلوا قرار عدم الاستمرار في العمل بالكنترول أكثر من ست سنوات ولا يلتف حوله بالابتعاد عام والعودة من جديد وهلم جرةست سنوات فقط في العمر وكفي .

- لماذا لا يحصل الجميع على 1500 جنيه أو ألفين جنيه في أي موقع ملاحظة كان أو كنترول

- - عمل الملاحظ من 9 إلي 5 يحصل على اليوم بيومين وفقا لآخر قرارات بدر أما عمل عضوالكنترول 8 إلي 3 و مجموعة أخرى من 3 إلى 11 ويحصل على ماشاء الله له من الأيام وعجبي .
- ما ذنب المدرس و الإداري في المدرسة الحكومية من عدم دفع الطالب لمصروفات كالتي يدفعها نظيره في التجريبيات و مدارس المستقبل ليحصل الأخيرين على حواز من 50% إلى 150% وفقا للغة تدريس المادة و مقدار المصروفات المدرسية التي يدفها الطالب فيكل مدرسة .الكل يجب أن يحصل على مخصصات مالية واحدة و الفرق فقط للطالب في نوعية الخدمة التعليمية المادية وليست البشرية أي في نوع المقاعد و عدد الطلاب فيالفصل و كثرة المعامل و الحاسبات الآلية و الأنشطة الطلابية والمكتبات وعدد الكتب فيها ،لكن يجب توفير مدرسين أكفاء لكل طلاب مصر بنفس الراتب ليكون العطاء متساوي و بنفس راضية مطمئنة إلى اليوم والحاضر والمستقبل .
- فعلوا قرار عدم الاستمرار في المدارس الخاصة و التجريبيات والمستقبل لأكثر من ست سنوات ولا يلتف حوله بالابتعاد عام والعودة من جديد وهلم جرة ست سنوات فقط في العمر وكفي
2- لا يعقل في بلد عربي أن تهتم الوزاراة بطباعة كتاب اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية شكلاوموضوعة طباعة وصور ملونة ومحتوىوتترك كتاب اللغة العربية بلاتطوير واعتبرت الوزاراة ضم فروع اللغة العربية في كتاب واحد هو أسمى مظاهرالتطويرظننا بذلك أنهم يمشون في موكب التكاملية ، الطالب ينفر من استخدام كتاب اللغة العربية ثم يتحدثون عن الانتماء والغريب أن نفس الوزارة غيرت وطورت المناهج في المراحل السابقة (الابتدائية والإعدادية ) شكلا وموضوعا عدة مرات دون أن تقترب من مناهج المرحلة الثانوية بدعوى عدم اقرار ذلك من مؤتمر تطوير التعليم الثانوي لكن مؤتمرات المراحل الأخرى شغالة على ودنه و التغيرات مستمرة ثم يفاجئ الطالب بالارتداد إلى أسفل السافلين عند وصوله للمرحلةالثانوية حيث يصطدم بالمناهج القديمة شكلا وموضوعا
3- عدلوا منهج اللغة العربية وتطور كتابه شكلا حتى مثل كتب اللغات وكتب التاريخ والأحياء ولا تنتظروا المؤتمر
4- اجعلوا شهادة الثانويةالعامة شهادة صالحة للالتحاق بالجامعة لمدة خمس سنوات بدء من هذا العام الدراسي ولاتنتظروا مؤتمر التعليم الثانوي والتطبيق من العام الدراسي بعد القادم على دفعة الصف الثاني الإعدادي حاليا و التي تنهي دراسة الثانوية العامة بعد أربع سنوات، فيلتحق بالجامعة من يريد ، ويلتحق بسوق العمل من يريد ثم بعد ذلك يلتحق بالدراسةالتي يحبها والتي تناسب العمل الذي عمل به بدلا من دخول كلية ثم الالتحاق المتأخرببرامج إعداد تأهيل الخريجين ، هنا فقط سيقبل هذا الشاب الحاصل على الثانوية العامةالانخراط في سوق العمل ويتقبل أي مهنة في مصنع كانت أم في وزارة فتقل مشكلة البطالةالعكسية أي فستسد الفجوة في المهن التي لا يعمل بها الخريجيين الجامعيين .
5- احرصوا على الاستمرار في منظومة الكتب الخارجية كما كانت و تحصل الوزارةعلى أموار من الناشرين بالتدريجو وفقا لآليات السوق وبما لا يتعارض مع مصلحةالطلاب والذي من شأنه إعادة الهدوء للبيت المصري ، فمنظومة الكتب الخارجية منظومةمتكاملة تمس كل فئات المجتمع ( ولي أمر – دور نشر تطبع - عامل مطبعة – مكتبة تبيعبالجملة ومكتبة تبيع بالقطاعي .
6- خفضوا عدد المستشارين ذووي الأموال والمكافآت الباهظة
7- عدم إجبارالطلاب على الحضور للمدارس دون تقديم خدمة تعليمية حقيقية و بدون تغيير ثقافةالطالب وولي الأمر والتي تعتبر المدرسة معوقا للتعليم ومضيعة للوقت وخاصة قبيل الامتحانات الفاصلة بشهرين ، وذلك يتطلب تحولا تدريجيا لا مفاجئا ،و اعتبار المدارس الثانوية كالجامعات بالنسبة لغياب الطلاب فقط الحضورالضروري للمواد العملية والمعامل وافتحوا الباب للتحويل للمنازل و غلظوارسوم إعادة القيد لتكون مساوية لما يدفعه طالب التجريبيات من مصروفات ، لإن الوزاراة وفرت المدرس والمدرسة والكتب والطالب لا يريد الحضور بعد مضى العام الدراسي بعد أن يكون قد حجز مكانا فليدفع إذا إعادة قيده بقيمة ما تحملته الدولةأومن البداية يلتحق بنظام المنازل وفقا للرسوم المقررة حاليا ولن يكلف الدولة سوى أعمال الامتحانات
8- لا أدري لماذا لا يطبق كادرالجامعة على العاملين بالوزارة حتى وفقا للدرجات العلميةفمكافآة الامتحانت مختلفة والبدلات مختلفة وكأن المعلم لايحق له التعلم والحصول على الدرجات العلمية الكبرى بذات الطريق الذي يحصل به نظيره في الجامعة من أموال وتوفر فرص التدريب والبحث والاضطلاع .
9- لا أري لماذا لا تطبق اللائحة الطلابيةومجالس التأديب على طلاب المدارس الثانوية حيث التعليم ليس أساسيا إلزاميا فتعودهيبة المعلم دون عصا كما هو الحال في هيبة عضو هيئة التدريس بالجامعة .
10- الاهتمام بتوفير كل مستلزمات المدارس من احتاجات تعليمية من مقاعد و معامل وكتب وملاعب، فمثلا معمل الأوساط بكل مدرسة لابدمن أن يتوفر به كل المواد الدراسية على سي دي هات والتي طبعتها الوزارة بالفعل دونأعداد حقيقية لكل مدارس مصر كالكتب الدراسيةفلا نهتم فقط بنظافةالمعمل وترابهونهمل أسباب عدم توفرتلك السي دي هات الموجودة في الوزارة بل يجب أيضا بالإضافة إلى تلك السي دي هات تسجيل جميع البرامجالتعليمية التي تبثها الوزاراةعلى قنواتها التعليمية المختلفة على سي دي هات وتوزيعها على الجميع للاستفادة منها بل وبيعها في الأسواق بسعر رمزي للطلاب .
11- تطبيق قانونالكادر بالنسبة للحاصلين علىشهادة ال icdlحيث يلزم دفع علاوة قدرها 10% من الأساسي للحاصلين على هذه الشهادة ، وتطبيق ذات القانون في السماح لمديري المدارس بتوزيع مكافأة قدرها 10% من الأساسي للمجدين
11- توفير كتب أدلة التقويم للطلاب من بدايةالعام الدراسي لجميع الطلاب فلا يعقل أن يكون الطالب الغني فقط هو الذي يحق لهالتدريب على الأسئلة والفقير يعرف المنهج بلا تدريب وعجبي ، وإذا كانت الوزارة تعلمبالضروري للطلاب فلتضف ثمن هذه الأدلة على المصروفات الدراسية وخاصة لطلاب الشهادةالثانوية العامة بمرحلتيها الأولى و الثانية ليستفيد منها الجميع على حد سواء ولاتصور وتباع في المكتبات لمن يستطع الحصول عليها سرا وبالمخالفة لحقوق الطبع وتضيعالأموال على الوزارة "الثمن القليل مع الكمية الكثيرة تجمع"



مطالب المعلمين مركزة كما أوردها الزملاء

1. اختيار وزير له رؤية علمية وتربوية شاملة .
2. حل مجلس نقابة المعلمين فورا واجراء انتخاباتحرة ونزيهة.
3.تفعيل كلام الدكتور سمير رضوان وزير المالية الجديد حول توحيد رواتب الموظفين بالدولة لنفس الدرجات المالية و المخصصات وبذلك يتساوى المعلم مع عضو هيئة التدريس بالجامعة وفقا للدرجة المالية وللمؤهل الدراسي .
4. اختيار جميع قيادات التعليم بالوزارةوالمديريات والإدارات التعليمية وفقا لشواهد وأدلة حقيقية على كفاءتهم وبشفافيةمطلقة مع نشر المعايير التى يتم على أساسها الاختيار مع اعطاء الأولوية للشبابالذين ينطبق عليهم تلك المعايير .
5. وضع شباب المعلمين حملة الدكتوراه على رأسأكاديمية المعلمين وفروعها بالمحافظات بدلا من انتداب اساتذة الجامعات . وكذاالاستفادة منهم فى الإدارات النوعية بالوزارة والمديريات .
6. ترقية المعلمين إلى الدرجات المالية المستحقةلهم اعتبارا من 1/7/2010م ونقلهم إلى المستوي الأعلى من مستويات كادر المعلمين فورا.
7. تطبيق المرحلة الثالثة من كادر المعلمين الخاصة بحوافز التميز وكذا حوافز الادارة المدرسية . وحوافز المؤهلات العلمية 10% للماجيستير – الدكتوراة – icdl
8. رفع الحافز الشهرى إلى 75% أسوة بكافةالعاملين بالمحليات .
9. رفع مكافأة الامتحانات السنوية تدريجيا لترفعهذا العام إلى 250 يوما مع استمرار قيمة هذه الزيادة سنويا( 50 يوم زيادة كل عام ) لتساوي مكافأة الامتحانات للجامعات والتي تقدر بنحو 500 يوما .
10. رفع قيمة المعاش التأمينى والنقابى ليكون علىآخر مرتب وقت الإحالة للمعاش .
11. رفع مكافأة نهاية الخدمة أسوة بالعاملين بوزارات المالية والبترول والخارجية والداخلية والكهرباء ومساواة الاتب وفقا للدرجات المالية والمؤهلات الدراسية.
12. تثبيت كافة المؤقتين من المعلمين والإداريين والعمال فورا .
13. إعادة النظر فى قانون كادر المعلم .
14. عدم التحقيق مع المعلم في أقسام الشرطة فيمايخص المشاكل بين المدرسين وأولياء الأمور حيث يتم انتهاك كرامةالمعلم.
15. تحقيق رغبات المعلمين عند المشاركة فىالامتحانات العامة وذلك بجعل الأولوية لمن يرغب أولا حيث عملية الاختيار العشوائى تحرم عددا كبيرا ممن يرغبون فى العمل بالملاحظة والتصحيح.