مشاهدة النسخة كاملة : بكتيريا "اي كولاي" سامة وتلتصق بالأمعاء والصين تساهم في فك شفرتها


طارق69
04-06-2011, 07:30 AM
بكتيريا "اي كولاي" سامة وتلتصق بالأمعاء والصين تساهم في فك شفرتها

طارق69
04-06-2011, 07:31 AM
باقي الخبر
توصل العلماء فى ابحاثهم على السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية "اي كولاي" بانها ذات درجة سمية عالية علاوة على قدرتها على افراز مادة صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى،فيما نجح العلماء في الصينوخلال ثلاثة ايام فقط من رصد التسلسل الجيني بالكامل لهذه السلالة ليصبحوا اول من ينجح في اتمام هذه المهمة.
وربما يستغرق الامر بضعة اشهر كي ينجح الفريق الدولي من الباحثين في ان يتفهم بصورة مستفيضة خصائص هذه السلالة البكتيرية التي اودت بحياة 17 شخصا على الاقل في اوروبا فيما لايزال 1500 في عداد المرضى الا ان العلماء يخشون ان تكون هذه السلالة من البكتيريا المعروفة علميا باسم "اشيريشيا كولاي" هي اشرس سلالة تصيب البشر من حيث درجة سميتها.
في حين نجح العلماء في الصينوخلال ثلاثة ايام فقط من رصد التسلسل الجيني بالكامل لهذه السلالة ليصبحوا اول من ينجح في اتمام هذه المهمة ثم بثوا نتائج ابحاثهم على شبكة الانترنت.
ففي وقت متأخر من مساء الخميس اعلن المعهد الصيني لعلوم الجينوميات في بكين -وهو اضخم مركز من نوعه في العالم لرصد تسلسل الحمض النووي الريبوزي المنقوص الاكسجين /دنا/ في الكائنات الحية- ان انتشار السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية /ايكولاي/ في اوروبا مرجعه //سلالة بكتيرية جديدة ذات قدرات عالية على العدوى والسمية.//
وتمكن الباحثون الصينيون من تحديد الجينات على هذه السلالة البكتيرية المسؤولة عن اكسابها مقاومة ضد ثلاثة على الاقل من الطوائف الرئيسية للمضادات الحيوية وهو الامر الذي يفسر الصعوبات التي تواجه الاطباء في اوروبا في مجال مكافحة هذه السلالة الفتاكة.
ولايزال العمل جاريا في المعهد الصيني لعلوم الجينوميات الواقع الى الشمال من هونج كونج لرصد خصائص هذه السلالة. ويضم المعهد اكثر من 180 جهازا لرصد التسلسل الجيني ليصبح اضخم مركز بحثي من نوعه في العالم ويعمل به اربعة الاف شخص.
ومعظم سلالات اي كولاي لا تسبب أمراضا بل تمد الانسان بفيتامين "ب" الا ان هذه السلالة اللعينة التي تروع المانيا وبعض بلدان اوروبا حاليا والمعروفة باسم 0104 اتش 4 تعرف باسم سلالة "شيجا المفرزة للسموم"

وباستطاعة هذه السلالة الالتصاق بجدران امعاء المرضى ليتسنى لها افراز سمومها مما يسبب الاسهال والقيء اما في الحالات الحادة فانها تسبب تحلل مكونات الدم وانطلاق البولينا علاوة على مهاجمة الكلى مما يفضي الى الاصابة بالغيبوبة واعتلال وظائف اعضاء الجسم وربما السكتة الدماغية.

وذكرالدكتور"روبرت توكس" الخبير بالامراض التي تنتقل عن طريق الاغذية في المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها أن المانيا اعلنت عن 470 حالة اصابة حتى الان وهو امر نادر الحدوث.
وقد بدأت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية التعاون مع المانيا للخروج من تلك الازمة.

واضاف في اشارة الى العدوى الميكروبية التي انتشرت عام 1993 من جراء تناول الوجبات السريعة والتي ***ت اربعة اشخاص وامرضت اكثرمن 700 اخرين موجة الاصابة الحالية اكبر بواقع عشر مرات من موجة الاصابة السابقة.
كما ان سلالة الاصابة المنتشرة في المانيا في الوقت الراهن ذات قدرة على الربط بين المادة السامة وبين لاصقة نادرة لا توجد الا في امعاء الاطفال في الدول الفقيرة في العالم.

وأكدت منظمة الصحة العالمية ان هذه السلالة لم يتم عزلها من المرضى من قبل مشيرة الى ان هذه السلالة البكتيرية الفتاكة ربما تكون قد اكتسبت جينات اضافية مما جعلها على هذه الدرجة من الشراسة.
ولايزال مصدر انتشار هذه العدوى غير معروف على وجه الدقة الا ان العلماء يقولون ان من المرجح ان تكون العدوى قد نشأت من خضروات وسلطة ملوثة

كاشف الفساد
16-06-2011, 08:41 PM
جزاكم الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتكم

كاشف الفساد
16-06-2011, 08:44 PM
جزاكم الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتكم